براغ: قدمت الخارجية الفلسطينية اعتذارات لوجود اسلحة في مقر السفير الفلسطيني في براغ جمال الجمل الذي توفي في اليوم الاول من السنة الجديدة في انفجار اعتبرته الشرطة عرضيا حسب ما اعلنت الخارجية التشيكية الثلاثاء.

وجاء في بيان ان quot;ممثلا رفيعا من وزارة الخارجية الفلسطينية قدم الاثنين رسميا اعتذارات الجانب الفلسطيني لاخفاء اسلحة غير مشروعة في مقر البعثة الدبلوماسية الفلسطينية وللحادث المأساوي الذي ادى الى مقتل السفيرquot;.

واضاف البيان ان quot;الجانب الفلسطيني اكد انه استخلص النتائج المناسبة واتخذ التدابير اللازمة لكي لا تتكرر مجددا مثل هذه الحوادثquot;.

وردا على سؤال لفرانس برس رفض المتحدث باسم الوزارة يوهانا غروهوفا اعطاء اسم الشخصية التي قدمت اعتذارات السلطة الفلسطينية.

وكان جمال الجمل (56 عاما) الذي تولى مهامه في تشرين الاول/اكتوبر اصيب اصابة قاتلة في مقر اقامته في الاول من كانون الثاني/يناير. وتوفي بعد ساعات في المستشفى.

واستبعدت الشرطة فرضية العمل الارهابي مشيرة الى انفجار عرضي سببه خلل في نظام حماية مخصص لخزنة في مسكن السفير. واحتجت ابنة الدبلوماسي رنا الجمل على هذه الرواية مشيرة الى ان والدها قد يكون تعرض لاعتداء.

كما اعلنت الشرطة التشيكية انها عثرت في مقر السفير على 12 قطعة سلاح بينها رشاشات ومسدسات، لم تسجل رسميا في الجمهورية التشيكية.

وبحسب صحيفة دنيس التشيكية تم العثور على رشاشات سكوربيون في زي61 ومسدسات في زي82 صنعت في تشيكوسلوفاكيا الشيوعية السابقة وسلمت لمنظمة التحرير الفلسطينية قبل 1989.

ورفضت الشرطة اعطاء تفاصيل عن الموضوع قبل انتهاء التحقيقات التي يجريها حاليا المعهد الوطني للجريمة.

وصرحت المتحدثة باسم الشرطة اندريا زولوفا لفرانس برس quot;هذه التحقيقات معقدة جدا ويجب التحلي بالصبرquot;.

وتابع بيان الخارجية التشيكية ان quot;الجانبين اتفقا على ضرورة انتظار نتائج التحقيق الذي تجريه السلطات التشيكية. واكد الجانب الفلسطيني انه سيقبل بهذه النتائجquot;.