حلّت الخطوط الجوية النيوزيلندية أولى في مؤشر جاكديك للعام 2013، بينما حلّت الخطوط الإماراتية بالموقع الرابع، ضمن قائمة خلت مواقعها العشرة الأولى من أي شركة أميركية.

كولون: نشرت مجلة ايرو ناشيونال الدولية المستقلة، المهتمة بشؤون الطيران، قائمة أكثر الخطوط الجوية العالمية أمنًا، وفقًا لمؤشر منظمة quot;جاكديكJet Airliner Crash Data Evolution Centre، التي تتخذ من مدينة هامبورغ الألمانية مقرًا لها.
واحتلت الخطوط الجوية النيوزيلندية صدارة مؤشر جاكديك للعام 2013، واحتفظت الاماراتية بالموقع الرابع. وجاءت quot;ليون ايرلاينquot; الاندونيسية في المرتبة الأخيرة من القائمة التي تضم أكبر 60 شركة عالمية، بينما تراجعت quot;الاتحادquot; من المرتبة الخامسة إلى الثامنة، لكنها بقيت ضمن قائمة العشر الأوائل، التي خلت من أية خطوط جوية أميركية.
أقل الحوادث
جاء ترتيب الخطوط الجوية المختلفة في قائمة الخطوط الأكثر أمنًا في العالم كالآتي: النيوزيلندية أولى، كاثي باسيفيك(هونغ كونغ) ثانية، الفنلندية ثالثة، الاماراتية رابعة، ايف اير (تايوان) خامسة، البريطانية سادسة، تاب(البرتغالية) سابعة، الاتحاد ثامنة، الايرلندية تاسعة، كانتاس(الاسترالية) عاشرة.
وشهد العام 2013 بحسب quot;جاكديكquot; أقل ما يمكن من الحوادث، بعد أن سجل العام الذي سبقه رقمًا قياسيًا دوليًا في انخفاض عدد الحوادث. كما انخفض عدد ضحايا حوادث الطيران إلى النصف تقريبًا، وتحسنت الخدمات في العديد من الخطوط الجوية، التي سبق أن تعرضت للانتقاد بسبب ذلك. وانخفض عدد الضحايا إلى 251 فقط في 29 حادثة طيران خطيرة، إلا أن حصة الخطوط الجوية الكبيرة من هذه الضحايا كانت ضئيلة، وتركز الباقي في شركات صغيرة لم يدخل بعضها في احصائية أكثر الخطوط الجوية أمنًا.
وحصلت 63% من هذه الحوادث أثناء طيران يزيد عن 800 كم، ويبدو عدد الضحايا قليلًا بالقياس إلى عدد مسافرين تعدى ثلاثة مليارات في العام 2013. وكان حادث تحطم طائرة بوينغ 777، تابعة لخطوط quot;آسياناquot; الكورية الجنوبية، يوم 6 تموز (يوليو) الماضي، قرب مطار لوس انجيليس، أخطر هذه الحوادث، وأودى بحياة ثلاثة مسافرين فقط. هذا ما حصل أيضًا مع طائرة بوينع 737، التابعة لـquot;ليون ايرلاينquot; الاندونيسية، التي سقطت يوم 13 نيسان (ابريل) الماضي في البحر قرب مطار بالي، لكن جميع ركابها نجوا من الحادثة.

انزعاج أميركي
ينظر الأميركيون منذ سنوات بعدم ارتياح إلى مؤشر جاكديك لأنه يضع خطوط الطيران الاسيوية في مقدمة خطوط الطيران الأكثر أمنًا في العالم. أما الألمان، فيشككون بعدالة المؤشرات المعتمدة من قبل خبراء في المنظمة في تقييم أمن خطوط الطيران.
وواضح في مؤشر العام 2013 أن شركة لوفتهانزا الألمانية الشهيرة انحدرت من الموقع الحادي عشر إلى الموقع الثامن عشر، تاركة مكانها للخطوط الجوية القطرية. كما تراجعت quot;ايربرلينquot; من المرتبة 23 إلى 26 في القائمة، واحتلت الشركة الألمانية الأخرى quot;كوندورquot; المرتبة 29.
وكتبت صحيفة quot;اكسبريسquot; الكولونية تقول إن شركة quot;آسياناquot; الكورية الجنوبية، التي أودت حادثتها بحياة 3 مسافرين، لم تأت في ذيل القائمة، بل انحدرت ثلاث مرتبات فقط، في حين تراجعت لوفتهانزا 7 مرتبات رغم خلو سجلها من الحوادث الخطيرة.
وقال متحدث صحافي باسم شركة لوفتهانزا انه يشك في قدرة خبراء المنظمة على اعطاء تقييم أمني دقيق، وفق ما يتوافر بين أيديهم من معطيات، وبسبب حجم موضوع أمن الطيران وتعقيده.
معايير جاكديك
يمنح خبراء جاكديك خطوط الطيران المختلفة درجات حسب العديد من الشروط الأمنية المتعلقة بالحوادث ورعاية الطائرات وحداثة الطائرت وعدد الضحايا، ويتولون بالتالي مقارنة عدد الحوادث سنويًا قياسًا إلى حجم اسطول الشركة والمسافات التي تغطيها.
ولا يدخل في قائمة الخطوط الأكثر أمنًا إلا الشركات التي تشغل طيرانها طوال أربع سنوات مستمرة من دون انقطاع، وتنقل أكثر من مليون راكب خلال ذلك. ولا يهتم المؤشر كثيرًا بالخدمات والراحة ولطافة طاقم المضيفات، لأنه يهتم بحياة المسافرين فقط.
ويأخذ الألمان على المؤشر انه يهتم بعدد الحوادث أكثر مما يهتم بخطورتها، وأن خبراء المنظمة لا يبحثون عن أسباب العطل إذا كان تقنيًا أو بشريًا، وإنما ينظرون إلى نتائجه فقط، كما لايكترثون كثيرًا بعمر الطائرات وإنما بصيانتها، ولا يربطون بين الحوادث وطول مسافات الطيران.
فسّر يان ريشتر، من منظمة quot;جاكديكquot;، انخفاض عدد الحوادث، وكذلك انخفاض عدد الضحايا البشرية، على أساس ثلاثة عوامل رئيسة. يتعلق العامل الأول بوجود إجراءات أمنية أفضل على صعيد المطارات والطائرات، ويتعلق العامل الثاني بتحسن طرق تدريب وإعداد الطيارين وطواقم الخدمة، ويتمثل العامل الثالث بتحسن طرق الرقابة والرصد والاتفاق على شروط عالمية لأمن الطيران. ورفض ريشتر الآراء التي تنتقد المبالغة في استخدام التكنولوجيا في قيادة الطائرات، وقال إن هذه التقنيات مصممة بشكل يجعل الإنسان quot;الطيارquot; سيد الموقف دائمًا.