الكويت: قلل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء من اهمية الاقوال المسيئة التي صدرت عن وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون بحقه، مؤكدا ان ما قيل لن يؤثر على جهود تحقيق السلام.
وكان اشكال دبلوماسي اندلع بين اسرائيل وواشنطن الثلاثاء بعد ان نسب ليعالون قوله ان كيري لديه quot;هوس غير مفهومquot; بالنسبة لعملية السلام.
وقال كيري quot;اتكلم مع رئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهو بشكل مستمر وكلانا ملتزم بالمضي قدما في عملية السلام، ولا يمكن ان ندع بعض التصريحات تخرب هذه الجهود، وانا شخصيا لا انوي ذلكquot;.
واضاف للصحافيين في الكويت حيث شارك في مؤتمر المانحين للشعب السوري quot;حيثما اذهب، وحتى هنا في الكويت، الجميع يتحدث بعرفان ازاء الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وازاء التزام الرئيس باراك اوباما بالسعي لاحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;.
واعتبر كيري ان quot;هناك خيارات صعبة يجب اخذها، ونحن نعمل مع الطرفينquot; مؤكدا انه سيعمل quot;مع الاطراف المتلزمة بالسلام والملتزمة بهذه العملية، وبعد خمسة اشهر من المفاوضات انا اؤمن بقوة بفرص السلام وادرك تماما ان الوضع الراهن لا يمكن ان يستمرquot;.
وكان وزير الدفاع الاسرائيلي شن الثلاثاء هجوما لاذعا على كيري وقال انه يعاني من quot;هوس غير مفهومquot; بالنزاع في الشرق الاوسط، ما اثار رد فعل غاضبا من واشنطن، الحليفة الرئيسية للدولة العبرية.
واجبر يعالون في وقت متاخر الثلاثاء على تقديم اعتذاره بعد رد شديد اللهجة من البيت الابيض والخارجية الاميركية.
واكد يعالون في بيان انه quot;لم تكن لديه اي نية لاهانة وزير الخارجية وانه يقدم اليه اعتذارا اذا كانت قد مسته التصريحات التي نسبت الى وزير الدفاعquot;.
واضاف البيان ان quot;اسرائيل والولايات المتحدة لديهما هدف مشترك هو دفع مفاوضات السلام الجارية بين اسرائيل والفلسطينيين بقيادة جون كيري. نحن نثمن الجهود المتكررة التي يبذلها كيري لتحقيق هذا الهدفquot;.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني اعتبر في وقت سابق ان quot;تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي اذا ثبت انها نقلت بدقة، مهينة وفي غير محلها، وخصوصا بالنظر الى كل ما تقوم به الولايات المتحدة دعما لحاجات اسرائيل على الصعيد الامنيquot;.