غزة: دعت حركة حماس الاربعاء العناصر المسلحة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينين في سوريا الى الخروج منه quot;انقاذًاquot; لحياة سكانه، مطالبة ايضًا برفع الحصار عنه.

وقالت الحركة في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه quot;ندعو وبشكل عاجل حاملي السلاح الموجودين في مخيم اليرموك الى الخروج منه انقاذًا لحياة أكثر من خمسين ألفا من المدنيين، وحقنًا لدماء وأرواح الأهالي، واستجابة للجهود المكثفة المبذولة لإنهاء أزمة المخيمquot;.

كما طالبت بـquot;رفع الحصار فورًا عن مخيم اليرموك، وفتح خطٍ إغاثي يمد المحاصرين بالغذاء والدواء ومقوّمات الحياةquot;. ودعت ايضا الى quot;تحييد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وعدم إقحامهم في أتون الصراع الدائر فيها، فهم ليسوا طرفًا فيه ولن يكونواquot;.

وفيما اعتبرت حماس في البيان ان ما يتعرّض له المخيم quot;مأساة وكارثة انسانية غير مسبوقةquot;، اشارت الى انها quot;بذلت جهودا متواصلة ومكثفة مع كل الأطراف المعنية لإنهاء أزمة مخيم اليرموك، ولا تزال هذه الجهود مستمرةquot;.

والثلاثاء، اتهم وزير العمل الفلسطيني احمد مجدلاني في دمشق مجموعات مسلحة، قال انها صاحبة quot;نهج واهداف ارهابيةquot;، بافشال دخول قافلة مساعدات غذائية وطبية الى المخيم، داعيًا الى عدم استخدام المخيم quot;رهينةquot; في الازمة السورية.

في المقابل، اتهم ناشطون في مخيم اليرموك قوات النظام والفلسطينيين الموالين لها بإعاقة دخول قافلة الإغاثة. ومنذ ايلول/سبتمبر، توفي 15 شخصًا على الاقل بسبب الجوع في المخيم، الذي يخضع لحصار شديد، منذ ان سيطر عليه مقاتلو المعارضة السورية قبل اكثر من عام.

وقالت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) ان سكان مخيم اليرموك في دمشق يقاسون quot;معاناة شديدةquot;،، فيما اتهمت وسائل الاعلام الرسمية السورية quot;ارهابيينquot; بتعطيل وصول المساعدات اليهم. وكان مخيم اليرموك يؤوي حوالى 170 الف نسمة، لكن عشرات الالاف منهم فروا من المعارك.