الرياض: أصدرت محكمة سعودية مختصة بالنظر في قضايا الارهاب حكمًا باعدام quot;إرهابيينquot; تشاديين إثر ادانتهما بتهمة قتل فرنسي في جدة. وافادت وكالة الانباء الرسمية ان المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اصدرت مساء الاربعاء احكاما ابتدائية تقضي بادانة 12 متهما، هم سبعة تشاديين واربعة سعوديين ويمني، شكلوا مجموعة quot;إرهابية سعت الى قتل المستامنين والمعاهدينquot;.

وتابع أن المحكمة حكمت على اثنين من التشاديين بـ quot;القتل تعزيرًا لقتلهما مستأمن من الجنسية الفرنسية بمحافظة جدةquot; في حين قررت سجن باقي المتهمين مددا تراوحت بين اربعة اعوام و22 عاما مع الابعاد للتشاديين بعد انقضاء العقوبة. والاحكام خاضعة للاستئناف ضمن مهلة ثلاثين يوما.

وكانت هذه المحكمة كانت اصدرت قبل يومين أحكامًا ابتدائية تقضي باعدام شخصين شاركا في قتل أربعة فرنسيين قرب المدينة المنورة العام 2007، وسجن 12 اخرين مددا تتراوح بين ثلاث و23 عاما. يذكر ان المحاكم المختصة بدات النظر في قضايا عشرات الخلايا التي تضم الاف الاسلاميين المتشددين منذ مطلع صيف العام 2011.

وبدات صيف العام 2012 اصدار احكام تخلو بغالبيتها العظمى من العقوبة القصوى، اي الاعدام، بحيث بلغ اقساها 25 عاما مع المنع من السفر لمدة مماثلة. وقد افادت تقارير اعلامية ان غالبية الاحكام مخففة قياسا مع خطورة الجرائم المرتكبة وفظاعتها.