كابول: اعلن متحدث باسم الامم المتحدة لوكالة فرانس برس ان اربعة من افراد مهمة الامم المتحدة في افغانستان كانوا ربما على مقربة من المطعم، الذي تعرّض لاعتداء انتحاري، نفذته طالبان مساء الجمعة، في عداد المفقودين.

وصرح اري غيتانيس بعد خمس ساعات على وقوع الاعتداء الذي ادى الى سقوط 14 قتيلًا، من بينهم اجانب، quot;لا نزال دون معلومات حول اربعة عاملين مدنيين لدى الامم المتحدة كانوا ربما قرب مكان وقوع الهجومquot;. واضاف ان quot;الامم المتحدة تحاول ان تعرف ما حل بهمquot;.

وكان قتل 14 شخصًا على الاقل، بينهم عدد من الاجانب، الجمعة، في هجوم شنه مقاتلون من طالبان ضد مطعم يرتاده الاجانب، حسبما اعلن مسؤولون افغان. واستهدف الهجوم، الذي سارعت طالبان الى تبنيه، quot;مطعم لبنانquot; في وسط كابول، والذي يقصده الدبلوماسيون والقناصل والعاملون في المجال الانساني وغيرهم من الاجانب المقيمين في كابول. وبعيد الساعة 19,00 (14,30 تغ) quot;فجّر انتحاري نفسه امام المطعمquot;، بحسب مساعد وزير الداخلية محمد ايوب صلانجي.

واضاف صلانجي ان مسلحين اخرين استغلا الفوضى، التي احدثها الانفجار، الذي سمع دويه في كل انحاء وسط المدينة، لاقتحام المكان، واطلاق النار quot;بشكل عشوائيquot;. وقتل المهاجمان في تبادل لاطلاق النار مع عناصر من قوات الامن الافغانية التي وصلت سريعا الى المكان.

وصرح قائد شرطة كابول محمد ظاهر ان quot;14 شخصًا، من بينهم اجانب، قتلواquot;، من دون تحديد جنسيات الضحايا. واعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في رسالة الكترونية الى وكالة فرانس برس تبني الاعتداء، مؤكدًا انه اوقع quot;العديد من الضحايا بين الاجانب، وغالبيتهم من الالمانquot;.

واشار عدد كبير من الاشخاص الموجودين في المكان عند وقوع الانفجار الى العنف غير المعهود الذي اعقب الانفجار. وقال عبد المجيد احد طهاة المطعم quot;كنت جالسًا في المطبخ مع اصدقاء عندما وقع الانفجار، وملأ الدخان المكانquot;. واضاف quot;اعتقدت في البدء ان الامر يتعلق بحادث ناجم من انبوبة غاز، لكن رجلًا دخل بعد ذلك على الفور، وهو يصيح +الله اكبر+ وراح يطلق النارquot;.

وتابع quot;احد زملائي اصيب وسقط ارضًا (فارق الحياة في وقت لاحق) فركضت الى السطح، ومنه قفزت الى البيت المجاورquot;. ونقل عبد المجيد الى المستشفى في المساء لإصابته بكسور في الساقين. وياتي الاعتداء بعد خمسة ايام على هجوم انتحاري لاحد عناصر طالبان فجر شحنته ضد عربة للشرطة في كابول، مما اوقع قتيلين، احدهما من قوات الامن الافغانية.

ويهاجم طالبان باستمرار رموز السلطة في العاصمة الافغانية. وفي العام الماضي، نفذ المتمردون هجمات عنيفة ضد المحكمة العليا (15 قتيلا) والرئاسة (ثلاثة قتلى)، لكن كابول كانت مع ذلك بمنأى من اعمال العنف في الاشهر الاخيرة. وعناصر طالبان الذين طردهم من السلطة تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في نهاية 2001، يشنون حركة تمرد دامية في افغانستان، ولم تؤد محاولات التفاوض السلمي معهم الى اي نتيجة ملموسة حتى الان.

واعمال العنف المستمرة هذه تثير القلق بينما تسحب قوة الحلف الاطلسي في افغانستان قواتها بحلول نهاية العام 2014. وسيتم هذا الانسحاب ايضا في اطار سياسي حساس مع انتخابات رئاسية مقررة في الخامس من نيسان/ابريل.