قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلنت ايران الجمعة ان الملخص الذي نشره البيت الابيض لشروط تطبيق الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي الايراني quot;قراءة احادية الجانب ومنحازةquot;.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم ان quot;بيان البيت الابيض قراءة احادية الجانب ومنحازة للاتفاق غير الرسمي بين ايران ومجموعة 5+1quot; (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا اضافة الى المانيا)، كما نقلت عنها وكالة ايرنا. واضافت افخم quot;هذا ليس ابدا معيارًا للتقويم او للحكم على الطريقة التي سيتم بها تطبيق الاتفاقquot;.

ومن المقرر ان يدخل الاتفاق الموقع في تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف حيز التنفيذ الاثنين. ويحد الاتفاق النشاطات النووية الايرانية لمدة ستة اشهر تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية لقاء رفع جزئي للعقوبات الغربية.

ويحدد النص quot;ذو الطابع التقنيquot; الذي نشره البيت الابيض الخميس مهلًا لعمليات تفتيش المنشات النووية الايرانية من قبل وكالة الطاقة. ومن المتوقع وصول مفتشين من الوكالة السبت الى طهران ليتفقدوا المواقع النووية التي يشملها الاتفاق للتاكد من ان ايران تلتزم بتعهداتها، بحسب مسؤولين في البرنامج النووي الايراني.

وعرض النص الكامل الذي يحدد لوكالة الطاقة كيفية تطبيق هذا الاتفاق التاريخي على عدد محدود من النواب والمستشارين في الكونغرس، بحسب المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني. واتى اعلان البيت الابيض بعدما اضطر مسؤولون اميركيون الى نفي ادعاءات بان النص الموقع مع ايران يتضمن بنودا سرية.