صنعاء: قتل دبلوماسي ايراني في هجوم مسلح السبت في حي حدة الدبلوماسي في صنعاء، بحسب مصدر امني.
واوضح المصدر الامني لوكالة فرانس برس ان quot;مجهولين في شاحنة صغيرة اطلقوا النار ثلاث مرات على الدبلوماسي لحظة خروجه من مقر اقامة سفير ايران قرب مركز تجاري في حدةquot;، وتعذر عليه على الفور تحديد دوافع الهجوم.
واعلن مصدر طبي في المستشفى الالماني الحديث في حدة والذي نقل اليه الدبلوماسي لوكالة فرانس برس ان الاخير quot;اصيب في الكتف انه في القسم الجراحيquot;. ولاحقا تم الإعلان عن وفاته.
واكد احد قادة الشرطة في حدة وقوع الهجوم لوكالة فرانس برس مقدما الدبلوماسي على انه علي اصغر اسدي quot;المسؤول المالي في سفارة ايرانquot; كما قال.
وتعذر الاتصال بالسفارة الايرانية.
وبحسب مصادر قبلية في اليمن، فان الدبلوماسي الايراني الاخر نور احمد نخبخت الذي خطف في تموز/يوليو في صنعاء، لا يزال بايدي خاطفيه الذين يعتقد انهم من تنظيم القاعدة.
وعملية خطف الدبلوماسي، وهي الاولى المعروفة لايراني في اليمن، وهجوم السبت يقعان على خلفية توتر طائفي في هذا البلد حيث تتهم ايران بمساعدة الشيعة الزيديين في شمال البلاد الذين يخوضون نزاعا مفتوحا مع المتطرفين السنة الذين يشكلون غالبية السكان.
وتصاعدت عمليات الخطف والهجمات التي تستهدف اجانب في اليمن حيث يتكثف نشاط تنظيم القاعدة.
ففي 15 كانون الاول/ديسمبر تعرض قنصل اليابان في اليمن لخمس طعنات بايدي مجهولين في الحي الدبلوماسي نفسه الذي يضم العديد من البعثات والمقار الدبلوماسية.
وفي 26 تشرين الثاني/نوفمبر قتل بيلاروسي واصيب اخر بايدي مسلحين مجهولين في العاصمة اليمنية. وقال مسؤول محلي ان الرجلين كانا يعملان مستشارين لدى الجيش اليمني، وقد هاجمهما مسلحون يستقلون دراجة نارية لدى خروجهما من احد الفنادق.
وفي السادس من تشرين الاول/اكتوبر، قتل حارس للسفارة الالمانية في صنعاء فيما كان يحاول احباط محاولة لخطفه.