لندن: اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم أن تأييد الشعب المصري الكاسح للدستور الجديد مؤشر على الرغبة في الاستقرار ورفض العنف والارهاب. وقدم المالكي في بيان صحافي اليوم اطلعت على نصه quot;أيلافquot; بأسمه ونيابة عن حكومته quot;التهاني الحارة للشعب المصري الشقيق والقيادة المصرية بنجاح الاستفتاء على الدستور المصري الجديدquot;.

وقال quot;إن التأييد الكاسح للمصوتين المصريين لدستورهم الجديد يمثل اكبر ضمانة لمستقبل مصر، كما يعد مؤشرا على رغبة الشعب المصري الشديدة بالانطلاق نحو مرحلة جديدة من الأمن والاستقرار والحرية ورفض العنف والارهابquot;.

واضاف المالكي قائلا quot;إننا إذ نبارك للشعب المصري ولقيادته الشجاعة هذا الإنجاز الكبير فإننا نتطلع الى عودة مصر الى ممارسة دورها الريادي في العالم العربي والمنطقةquot;. وكان المالكي دعا الاربعاء الماضي المجتمع الدولي الى دعم ومساعدة العراق ومصر وليبيا ولبنان في معكتهم لمواجهة الارهاب الذي قال انه تغلغل الى هذه البلدان مستغلا فوضى الربيع العربي.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر امس أن أكثر من 98 بالمئة من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء وافقوا على الدستور الجديد في خطوة للأمام نحو تنفيذ خارطة المستقبل التي أعلنت بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في تموز (يوليو) الماضي عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وأشار إلى 98.1 بالمئة ممن أدلوا بأصواتهم البالغ عددهم اكثر من 20 مليون مواطن وافقوا على تعديلات الدستور يمثلون 38.6 بالمئة ممن لهم حق الاقتراع البالغ عددهم 53 مليون مصري.