القاهرة: افادت مصادر قضائية مصرية الاحد انه تمت احالة 25 شخصا بينهم الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي وعدد من الشخصيات الاسلامية منهم الناشط علاء عبد الفتاح، الى المحاكمة بتهمة quot;اهانةquot; السلطات القضائية.

وقال احمد سيف عبد الفتاح والد ومحامي الناشط علاء عبد الفتاح احد ابرز وجوه quot;ثورة 25 ينايرquot; التي اطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك في العام 2011، لوكالة فرانس برس quot;حتى اللحظة نعلم ان 25 شخصا سيحاكمون بالتهمة نفسها، لكننا لا نعلم بعد اذا ما كان الامر يتعلق بقضية واحدة او بمحاكمات عدةquot;.

وبالاضافة الى مرسي وعبد الفتاح، ستتم محاكمة عدد من قادة جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي، فضلا عن صحافيين والعضو السابق في مجلس الشعب الاستاذ الجامعي عمرو حمزاوي، احد الوجوه البارزة في التيار الليبرالي في مصر.

واتهم هؤلاء جميعا بالادلاء بتصريحات تتضمن اهانة للسلطات القضائية واعضائها، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية التي لم تحدد اي موعد لمثولهم امام القضاء.

وسيحاكم مرسي بتهم تتناول خطابا القاه نهاية حزيران/يونيو قبل ايام قليلة من عزله واتهم فيه اسميا احد القضاة بتغطية عمليات تزوير خلال الانتخابات التشريعية في العام 2005.

اما عبد الفتاح فسيحاكم بتهم تتناول مواقف اطلقها عبر موقع تويتر تندد بموقف القضاة خلال محاكمات عدد من المنظمات غير الحكومية في مصر.

واعرب امير سالم وهو محام حقوقي ورد اسمه من ضمن المتهمين، عن quot;تفاجئه الشديدquot; ازاء ملاحقته في قضية مشابهة للقضايا التي يلاحق بموجبها قادة اسلاميون يعتبر من ابرز المنتقدين لهم، الا انه سيمثل امام القضاء للرد بشأن تهم تتعلق باهانة القضاء. وقد دافع هذا المحامي عن عائلات الضحايا الذين قتلوا او اصيبوا خلال ثورة 2011.

وهذه المحاكمة هي الرابعة لمرسي، بعد محاكمة اولى فتحت مؤخرا تتناول تهما تتعلق بالتحريض على قتل متظاهرين ومحاكمتين من المقرر انطلاقهما قريبا احداهما بتهمة quot;التجسسquot; بهدف ارتكاب quot;اعمال ارهابيةquot; واخرى تتناول تهما بالهروب من السجن مطلع العام 2011.