الكويت: تستضيف دولة الكويت اليوم الأحد أعمال الاجتماع الخامس للجنة الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمشاركة الأمانة العامة لمجلس التعاون وممثلي مرافق الأرصاد الجوية الوطنية في دول المجلس، ومجموعة من المستشارين والخبراء المتخصصين.

وأوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية الكويتية محمد كرم، في تصريح صحافي اليوم، أن الاجتماع، الذي يعقد على مدى يومين، يتضمن جدول أعماله دراسة الحدّ من آثار العواصف الترابية والرملية في منطقة دول المجلس، وتفعيل مذكرة التفاهم بين هذه الدول وإدارة الأرصاد الجوية في الصين، وتفعيل التعاون بين دول المجلس والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

كما يتضمن جدول الأعمال دراسة مقترح القانون الاسترشادي الموحد للأرصاد الجوية لدول المجلس، الذي كانت قد تقدمت به دولة الكويت، ومناقشة دعم واعتماد مشروع مركز الخليج البحري للتنبؤات في دولة قطر، ودعم جهود الإمارات العربية المتحدة في مجال الرصد الإشعاعي، إضافة إلى دعم المركز الإقليمي للإنذار المبكر للمخاطر المتعددة، المقرر إنشاؤه في سلطنة عمان.

ويناقش الاجتماع ربط رادارات الطقس بين دول المجلس والموقع الإلكتروني للجنة ودراسة تطبيق المقاييس والمواصفات الفنية لأجهزة الأرصاد الجوية بمرافق الأرصاد الجوية في دول مجلس التعاون، والمستجدات حول المقترح الذي تقدمت به دولة الكويت بشأن إضافة نشاطات اللجنة.