قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: أعلنت الشركة القطرية للأقمار الصناعية quot;سهيل ساتquot; أنها تعتزم إطلاق ثاني قمر صناعي قطري quot;سهيل 2quot; في الربع الأخير من 2016 أو الربع الأول من 2017، وذلك بعد نجاحها في إطلاق quot;سهيل 1quot; في 29 آب/أغسطس الماضي ودخوله الخدمة رسميًا في ذكرى اليوم الوطني لدولة قطر في 18 كانون الأول/ديسمبر 2013.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية قولها إن quot;سهيل 1quot; يضمن خدمات بث مستقلة وآمنة وكذلك متميزة لدولة قطر ولمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت خلال احتفال شركة سهيل سات مساء اليوم مع شركة quot;سبيس سيستمزquot; مصنعة القمر الصناعي quot;سهيل 1quot; ببدء خدمات سهيل 1 أن القمر المذكور يحقق مزيدًا من التنافسية في السوق الإقليمية، مما يتيح المزيد من الخيارات أمام القنوات التلفزيونية، فضلًا عن أنه يؤكد التزام دولة قطر بتلبية احتياجات النطاق العريض المتطورة والمطلوبة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في 2022.

وقال علي أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لـ quot;سهيل ساتquot; إن الشركة ستطرح سندات مناقصة تصنيع القمر quot;سهيل 2quot; خلال شهر آذار/مارس أو نيسان/إبريل المقبلين، بحيث ستكون المناقصة مفتوحة للشركات المصنعة، والتي تقدم أفضل العروض من ناحية الجودة والأسعار التنافسية.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي أن القمر القطري quot;سهيل 2quot; ستكون له طاقة استيعابية أكثر للقنوات وأكثر أمنًا وجودة، حيث من المنتظر أن يستوعب قنوات خليجية وعربية تقدمت بطلبات بث قنواتها من خلاله، في الوقت الذي أصبحت كل الطاقة الاستيعابية للقمر quot;سهيل 1quot; تشغلها قنوات.

وأضاف أنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ستنضم قنوات أخرى أيضًا لسهيل 1، من بينها مزيد من قنوات quot;بي ان سبورتquot;، وربما قنوات الريان والدوري والكأس.

وتحدث علي الكواري عن تجربة ابتعاث 4 مهندسين قطريين لشركة سبيس سيستمز في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة ومتابعتهم مراحل تصنيع القمر الصناعي القطري quot;سهيل 1quot; لمدة 26 شهرًا، مبينًا أنها تجربة مفيدة ومهمة، حيث يعمل هؤلاء المهندسون حاليًا في الإدارة الفنية لشركة سهيل سات، ويقوم جزء منهم بتحضير مستندات مناقصة سهيل 2.

كما بيّن أن الشركة ابتعثت طلبة قطريين للدراسة الجامعية في بريطانيا لدراسة هندسة الاتصالات، وهي استراتيجية ستعتمدها الشركة لتخريج مهندسين قطريين يعملون في مجال الاتصالات والأقمار الصناعية. يشار إلى أن سهيل 1 صمم ليخدم حاجة الاتصالات المتنامية التي تشهدها المنطقة، وهو يوفر استقلالية خدمات الاتصالات وجودة الخدمة والتغطية الجغرافية الواسعة لقطاعي الاتصالات الحكومية والخاصة.

يذكر أن الشركة القطرية للأقمار الصناعية quot;سهيل ساتquot; تأسست سنة 2010 بهدف امتلاك وتشغيل الأقمار الصناعية لتقديم خدمات البث التلفزيوني وخدمات الاتصالات للقطاعين الخاص والحكومي.
nbsp;