القاهرة: برأت محكمة النقض المصرية الاربعاء شرطيا من تهمة قتل متظاهرين في القاهرة ابان ثورة 2011 التي اطاحت حسني مبارك.

وكانت محكمة الجنايات قضت بسحن ضابط الشرطة محمد ابراهيم عبد المنعم المعروف بquot;محمد السنيquot; خمس سنوات في العام 2012 بعد ان دانته بالمشاركة في قتل 18 متظاهرا في 28 كانون الثاني/يناير 2011 وهو اليوم الذي هاجم فيه الاف المواطنين اقسام الشرطة ما ادى الى انهيار جهاز الشرطة وانسحاب قواتها من الشوارع.

الا ان الضابط طعن على الحكم امام محكمة النقض التي برأته الاربعاء. وقال جمال عيد رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان لفرانس برس انه quot;ليست هناك ارادة سياسية لمعاقبة المجرمينquot; مضيفا ان محمد عبد المنعم كان الضابط الوحيد الذي صدر ضده حكم بالحبس في قضايا متعلقة بقتل متظاهرين ابان ثورة 2011.

واضاف انه quot;تمت تبرئة الاغلبية العظمى من رجال الشرطة المتهمين بقتل المتظاهرين بينما يتم اعتقال الشباب الان لمشاركتهم في تظاهرات او لرفعهم علامة رابعةquot; وهي اشارة باصابع اليد الاربعة اصبحت بالنسبة للاسلاميين رمزا لقمع الشرطة لانصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

ومنذ عزل مرسي في الثالث من تموز (يوليو) الماضي قامت السلطات بحملة امنية واسعة ضد انصاره اسفرت عن مقتل اكثر من 1400 شخص، وفقا لمنظمة العفو الدولية. ومنذ ذلك التاريخ، تتعرض قوات الجيش والشرطة كذلك لاعتداءات اسفرت عن مقتل العشرات. واعلنت منظمة انصار بيت المقدس الاسلامية مسؤوليتها عن اكثر هذه الاعتداءات دموية.