واشنطن: توجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء في جولة خاطفة الى شرق اسيا، وعلى جدول اعماله الازمة مع كوريا الشمالية، والتغير المناخي، والتوترات في بحر الصين.

هذه الجولة الجديدة، التي تستمر حتى 18 شباط/فبراير، والخامسة في غضون عام في هذه المنطقة، التي تقدمها واشنطن على انها quot;محورquot; سياستها الخارجية، ستبدا في سيول وستخصص للملف الكوري الشمالي.

وسيصل وزير الخارجية الاميركي الخميس الى عاصمة كوريا الجنوبية، غداة لقاء بين وفدي الكوريتين، هو الاول على هذا المستوى الرفيع منذ 2007، والذي سيتناول استئناف برنامج الزيارات العائلية التي قسمتها الحرب الكورية.

والعلاقات في شبه الجزيرة الكورية مع الولايات المتحدة توترت مجددا بشكل كبير، بعد الغاء كوريا الشمالية زيارة موفد اميركي كان يفترض ان يعمل على الافراج عن اميركي، والاعلان عن جدول المناورات العسكرية التي تجريها سنويًا الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي تندد بها بيونغ يانغ.

من جهتها، لم تتوقف واشنطن عن المطالبة بالافراج عن كينيث باي، وهو اميركي كوري حكم عليه بالاشغال الشاقة 15 عاما في العام الماضي، لاسباب لا تزال غامضة. واعربت الخارجية الاميركية عن استيائها الثلاثاء بعد الغاء بيونغ يانغ دعوة مفاوض اميركي لزيارتها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينيفر بساكي الثلاثاء ان quot;كوريا الشمالية تحاول ربط الافراج عن كينيث باي بالمناورات العسكرية والقضيتان غير مرتبطتينquot;. من جهة اخرى، تمارس بيونغ يانغ حاليا الضغط على خصومها الكوريين الجنوبيين والاميركيين من اجل استئناف المفاوضات السداسية (الولايات المتحدة والكوريتان وروسيا والصين واليابان) التي ترمي الى عدولها عن برنامجها النووي، مقابل حصولها على مساعدة في مجال الطاقة خصوصا.

سيطغى الملف الكوري الشمالي ايضا على المحادثات اثناء المحطة المقبلة لكيري في بكين المقربة من بيونغ يانغ. وسيبحث كيري ايضا مسالة التغير المناخي مع احدى الدول الكبرى من حيث انبعاثات الغازات الدفيئة.

وسيثير كيري مسالة الامن البحري في بكين ثم في جاكرتا، في اشارة الى التوترات بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية ودول جنوب شرق اسيا، والناجمة من مطالب حدودية في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي. وفي هذه النزاعات الحدودية المتعددة، ترفض واشنطن الوقوف الى جانب اي من الدول الاسيوية.

وسينهي جون كيري جولته في ابوظبي، حيث سيكون النزاع في سوريا وعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية عمومًا على جدول محادثاته.