قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنصح بقراءة الجزء الأول، بالضغط على الرابط التالى:
اضغط هنا

ردى على رسالة AVI الأخيرة:
عزيزى AVI:
سعدت برسالتك الأخيرة التى تسلمتها منذ دقائق، وسوف أستمر فى حوارنا المتحضر، وسعدت أيضا لموافقتك على أهم ثلاثة أمور فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى:
(1)إزالة المستوطنات.
(2)قبول اللاجئين الفلسطينين فى الدولة ةالفلسطينية الجديدة.
(3)مشاركة السيادة على القدس الموحدة بين إسرائيل والدولة الفلسطينية الجديدة.
لقد ذكرت أن هذا هو رأى الأغلبية فى إسرائيل، لو كان هذا صحيحا؟ لماذا نجد نتنياهو فى الحكم، لأنه له رأى مخالف تماما عن رأيك.
...
انأ أختلف معك عن الحقوق التاريخية لليهود فى فلسطين، لقد حدثت الهجرة اليهودية منذ أوائل القرن العشرين إلى فلسطين التى كانت تحت الإنتداب البريطانى فى هذا الوقت للأسباب الثلاث الرئيسية التالية:
(1)إضطهاد اليهود فى أوروبا وبالذات فى أوروبا الشرقية.
(2)وزير خارجية بريطانيا (بلفور) أعطى وعدا فى عام 1917 بإنشاء وطنا قوميا لليهود فى فلسطين.
(3)إضطهاد اليهود فى العالم العربى بعد عام 1948 ة وبعد صعود عبد الناصر فى مصر وتنامى حركة القومية العربية.
ولكى أثبت وجهة نظرى، معظم اليهود فى العالم لا يزالون يعيشون فى بلادهم مستقرين وخاصة فى أمريكا والتى يوجد بها يهود أكثر من إسرائيل. والسبب أنه لم يكن هناك إضطهاد يذكر ضد اليهود فى أمريكا لذلك ظلوا فى بلادهم، وطوفان الهجرة اليهودية إلى فلسطين كان بسبب الإضطهاد وليس بسبب الحقوق التاريخية. ولكن الآن أنت توجد هنا ولك الحق فى هذا لأن والدك هاجر من العراق منذ حوالى 60 عاما، وهو نفس الحق التى حصلت عليه إبنتاى لكى يصبحتا مواطنتين أمريكيتين.
...
أنا أختلف معك تماما فى إعلان إسرائيل كدولة يهودية. ولماذا الآن؟ ولماذا بعد 62 عاما على إنشاء دولة إسرائيل؟ هل تخشون من التغيير السكانى داخل إسرائيل؟ وماذا سوف يحدث بعد مائة عام إذا أصبح اليهود أقلية فى إسرائيل؟ اللهم إلا أن الحكومة الإسرائيلية تنوى إخلاء إسرائيل من السكان المسلمين والمسيحيين لكى تصبح دولة يهودية صرف. إذا كان هذا فى نيتكم دعونا نعرف.
...
فى بعض البلاد يطبقون الشريعة الإسلامية على كل سكانهم وهذا خطأ، وإنظر إلى أفضل إثبات أمام أعيننا: سوف ينقسم السودان إلى دولتين لأن حكومة الخرطوم كانت من الغباء الكافى لكى تطبق قوانين الشريعة الإسلامية على الشمال المسلم وعلى الجنوب المسيحى.
وأنا أعترض بشدة على أن تحل الديانة محل المواطنة، إنك مواطن إسرائيلى وديانتك لا تعنينى فى شئ. اليهودية ديانة وليست جنسية تماما مثل الإسلام هو ديانة ليس بجنسية. إننى مواطن مصرى أو أمريكى وديانتى ليست من شأن أى شخص آخر.
...
أنا أعتقد أن الناس من مختلف وجهات النظر يجب أن يتحدثوا لبعضهم البعض بدلا من التجاهل لبعضهم البعض، لأنهم إذا لم يتحدثوا (صدقنى) سوف يتقاتلون عاجلا أو آجلا.
...
منتظر أن أسمع منك
سامى
............

رد AVI:
عزيزى سامى:
حقوق اليهود فى أرض إشرائيل يعود إلى آلاف السنين (قبل الإنتداب البريطانى بقليل...) وأرض إسرائيل كما ذكرت فى (زمن العهد القديم) كانت مهد ممالك اليهود واحدة هى (جوديا) والأخرى هى (ساماريا) وكلتاهما يقعان فى المنطقة التى تسمى اليوم (الضفة الغربية). القدس كانت العاصمة الروحية والسياسية والدينية والإدارية لمملكة (جوديا) القديمة. وهناك العديد من الآثار التاريخية والشواهد العلمية والدراسات الأكاديمية والتى تثبت ذلك.
اليهودية كانت ديانة التوحيد الأولى تلتها المسيحية ثم الإسلام فى القرن السابع الميلادى. ومرة أخرى هناك العديد من الدراسات والإكتشافات التى تثبت كيف أثرت اليهودية على المسيحية والإسلام. مثال صغير: العرب يطلقون لفظ القدس أو بيت المقدس على (أورشليم) وهى مقتبسة من الكلمة العبرية (قادوش) أو (بيت حامى قاديش)،وتحمل نفس المعنى.
التواجد اليهودى فى قطعة الأرض هذه إستمر لآلاف السنين بالرغم من أن اليهود قد تم طردهم مرتين والمعبد اليهودى تم تدميره، وبالرغم من أن اليهود قد تم تشتتهم حول العالم إلا أنهم لم يتوقفوا عن الحلم بالعودة إلى أرضهم بإسرائيل ومن أقدم الدعوات اليهودية هى quot;الأمل بأن العام القادم سوف يكون بالقدسquot; وتسمع هذا الدعاء التقليدى ليهود الشتات سواء فى أوروبا أو آسيا وحتى اليوم تسمعه فى أمريكا.

إن صعود الحركة الصهيونية فى منتصف القرن التاسع عشر كانت هى بداية الهجرات الكبيرة اليهودية من أوروبا (والبعض من اليمن) التى حققت الحلم اليهودى القديم وأتوا إلى أرض إسرائيل إلى وطنهم التاريخى.
أنت على حق عندما قلت أن أغلبية اليهود لا يعيشون فى إسرائيل، ولكن كل يهودى فى العالم اليوم يعرف أن له ملجأ ووطن يذهب إليه. فى إسرائيل قانون يعرف بإسم quot;شوك هاشفوتquot; (قانون العودة) ويعطى الحق لكل يهودى فى العالم الحق لكى ينتقل ويعيش فى إسرائيل ويصبح على الفور مواطنا إسرائيليا. وقد إنتقد اليهود من سكان إسرائيل غيرهم من يهود العالم لعدم إنتقالهم للحياة فى إسرائيل. هذا الإتجاه قد تغير الآن. الأغلبية الساحقة من الإسرائيليين تتفهم وتحترم قرار أى يهودى فى عدم الإنتقال للحياة فى إسرائيل، ولكننا ما زلنا نشعر بنفس شعور الأخوة وإسرائيل دائما ترحب بهم فى أى وقت.

وإسرائيل كدولة ديموقراطية ليست جديدة، فى 14 مايو 1948 أعلن دافيد بن جوريون أول رئيبس وزراء لإسرائيل قيام دولة إسرائيل، وفى هذا الحدث التاريخى تم إعلان رسميا وثيقة الإستقلال (وبالعبرى quot;ميجليات هاتسماوتquot;) لإنشاء دولة يهودية فى أرض إسرائيل والمعروفة بإسم quot;دولة إسرائيلquot;.
تعداد إسرائيل اليوم سبعة ملايين وستمائة ألف %80 منهم يهود لذلك ليس هناك مشكلة ديموجرافية، وأؤكد لك أن حكومة إسرائيل والأغلبية الساحقة من الشعب الإسرائيلى ليست لديهم النية لترحيل أى فرد، وستقاوم هذه الفكرة بقوة من قبل الإسرائيليين، وهناك العديد من إستطلاعات الرأى التى تفيد ذلك.
وسوف أقص عليك موضوعا لكى تفهم ما أعنيه، نحن لدينا الآن مشكلة هجرة غير شرعية من أفريقيا وأجزاء أخرى من العالم، وقد أنجبوا أطفالا خلال إقامتهم الغير شرعية، وكانت هناك فى الشهرين الأخيرين معارضة كبيرة لقرار الحكومة بترحيلهم مع أطفالهم لدرجة أن الحكومة الآن ألغت هذا القرار. هل يجب على أن أقول لك عن قوانين الهجرة القاسية فى أمريكا؟ هل أقول لك أن قوانين الهجرة تلك فى أمريكا قد تقوم بترحيل مواطن أمريكى من أصل مكسيكى؟؟؟

أنا لا أعتقد بأن الدولة حين تركز على دين الأغلبية وعلى تراثها الثقافي تكون دولة عنصرية. وبما أنك ذكرت أمريكا، أنا متأكد أن الدستور فى أمريكا والنقود تقول quot;نحن نؤمن باللهquot; وفى العالم العربى، فإن العلم العراقى يحمل شعار quot;الله أكبرquot;، وهذا لا يعنى أن العراق دولة عنصرية؟ وهل يعنى هذا أن غير المسلمين فى العراق ليست لهم حقوق؟ وبالرغم من هذا فأنا مثلك لا يهمنى أبدا ديانة الشخص.
أعتذر مقدما عن وجود فارق فى التوقيت بيننا، وعلى الآن أن أنام وسوف أرد علي رسالتك غدا، وليس فى خلال ساعتين.
AVI
.....
فى الحلقة القادمة (الثالثة والأخيرة) سوف أنتهى من تلك الحوارات.
أعرف أن كثير من القراء لا يتفقون مع آراء AVI و من يرغب الرد عليه مباشرة يستطيع أن يفعل ذلك من خلال موقعه الإلكترونى.
...
[email protected]