قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هذه هى الحلقة الأخيرة من الرسائل المتبادلة وأرجو ألا أكون قد أطلت عليكم، وأرجو أن يستمر النقاش السلمى المتحضر حتى يتم السلام، وارجو من القارئ الإسرائيلى (آفى) أن يقوم بترجمة تلك الرسائل بالعبرية لكى يتعرف الإسرائيليون على وجة النظر العربية لأنه لا يكفى أن نعرف نحن وجهة النظر الإسرائيلية.
وقبل أن تقرأ هذاالجزء أرجو أن يكون لديك الوقت لقراءة الحلقات الثلاث السابقة، بالضغط على هذه الروابط:
الحلقة الأولى:
اضغط هنا

الحلقة الثانية: اضغط هنا

الحلقة الثالثة: اضغط هنا

nbsp;

Avi عزيزى
مرة أخرى أنا لا أتفق معك على أن معظم هجرة اليهود إلى إسرائيل كانت بسبب حبهم للعقيدة الصهيونية.
فى القرن التاسع عشر وقبل جرائم هتلركان يوجد إضطهاد ضد اليهود فى روسيا وأوكرانيا،nbsp; quot;lsquo;(عازف كمان فوق السطح)Fiddler on the Roofيجب عليك أن تشاهد فيلمquot;
والمأخوذ عن مسرحية موسيقية، لقد شاهدت هذا الفيلم لأكثر من ست مرات، وفى كل مرة كنت أشعر بالحزن على اليهود الذين طردوا من قريتهم فى أوكرانيا، وكانوا تعساء جدا، ولم يكونوا سعداء أبدا لتركهم قريتهم، وبعضهم ذهب إلى فلسطين والبعض الآخر ذهب إلى بلاد أخرى وكانت هجرة جماعية بالقوة وليست بالإختيار. شاهد هذا الفيلم وقل رأيك.
nbsp;وحتى اليوم يهاجر العديد من اليهود من إسرائيل إلى أمريكا وبلاد أخرى تطلعا لحياة أفضل، والهجرة تعتبر من حقوق الإنسان المتعارف عليها اليوم. حتى لو إتفقت معك على أن اليهود جاءوا بحثا عن أرض الحلم التوراتية، لماذا يكون هذا على حساب شعب آخر (الفلسطينيين)؟، أنا أعرف بأن بعض الأراضى والمنازل قد باعها العرب إلى اليهود، ولكن هنالك مئات الألوف من الفلسطينيين قد طردوا من أراضيهم ومنازلهم تماما مثل فيلم (عازف كمان فوق السطح) عندما طرد اليهود من منازلهم فى أوكرانيا.
أنا لا أريد إضاعة الوقت فى الحديث عن الماضى والتاريخ، لأن التاريخ يحمل دائما وجهتى نظر، وعادة ما يكتبه المنتصرون!! الآن الإسرائيليون هنا والفلسطينيون هنا ولن يغادر أيهما مكانه. من الآن فصاعدا يجب إيقاف بناء المستوطنات فى الضفة الغربية والقدس.
وبالمناسبة الجلاء عن المستوطنات القائمة لا يعتبر تنازلا كبيرا من إسرائيل لأن هذه المستوطنات غير شرعية من البداية. دعنا نتحدث عن المستقبل وفى رأئي يجب علينا التركيز على المسائل الصعبة:
(1) إيقاف بناء مستوطنات جديدة والجلاء عن المستوطنات الحالية.
(2) الإتفاق على أن حدود إسرائيل هى حدود ما قبل 5 يونيو 1967.
(3) دعنا نتفق على حدود الدولة الفلسطينية الجديدة ودعنا نصل غزة بالضفة الغربية بشريط أرض من أراضى إسرائيل وفى المقابل يمكن للفلسطينيين التنازل عن قطعة أرض مماثلة لإسرائيل فى الضفة الغربية.
(4) أى إتفاق سلام فى المستقبل يجب أن يكون نهائيا وموافق عليه ومضمون من كافة القوى الرئيسية فى المنطقة.
(5) يجب الموافقة على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.
(6) دعنا نحصل على سلام حقيقى لأول مرة منذ 70 عاما ونركز على التنمية وليس على القتال.
(7) دعنا نحارب التطرف على الجانبين والذى يريد قتل أى فرصة للسلام، لقد قتلوا السادات كما قتلوا رابين.
....
وبهذا أنهى رسائلى
سامى

gt;gt;gt;gt;gt;gt;gt;gt;
رد AVI:
عزيزى سامى:
قرأت الحلقة الأولى فى إيلاف واشكرك على دقة الترجمة. وأنا واثق بأنك سوف تستمر على نفس الدقة عند نقل باقى رسائلى فى الأجزاءالقادمة وأنا متشوق لقراءتها.

وقرأت بعض تعليقات القراء كما تقرأها انت، ولم يدهشنى إختلاف الأراء، وأيضا تأكد لدى أهمية تواصل الحوار.
ويمكننى الرد على ما ذكرت ولكننى أؤيد إقتراحك بترك الماضى والتطلع للمستقبل.

وأعتقد أن الخطوط العريضة التى نجعلها اساسا لحوارنا هى معقولة، وأعتقد أننا بمجرد أن بدأنا بواقعية وعقل مفتوح فالهوة بيننا ليست كبيرة جدا ونستطيع عبورها.
أرجو أن تكون واضحا مع قرائك بأن
www.feenjan.com هو فريد من نوعه لأنه بالعربية وهو موقع تم إنشاؤه بمبادرة شخصية من يهودى إسرائيلى (وليس موقع حكومى) وهو مصدر قيم للمعلومات عن إسرائيل والأهم هو أن العرب يستطيعون الإتصال بى عن طريق البريد الإلكترونى وأتمنى فى المستقبل أن يكون هناك تواصل مباشر على الإنترنت لتلقى أسئلة عن إسرائيل وتلقى أجوبة بالعربية.
وأنا أنوى التحدث عن مراسلاتنا فى الفيديو كليب القادم على موقعى، هل توافق على أن أذكر أسمك؟
ولك تحياتى

AVI
......
[email protected]

nbsp;