قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزوة ( نبع الشر ): ـ

بعد غزوة (شاه الفرات) ,و غزوة (درع الفرات)، وثم غزوة (غصن الزيتون ) التركية, بدأت تركيا بمشاركة فصائل وميليشيات موالية لها غزوة جديدة في منطقة شرق الفرات أطلق عليها ما يُسمى بـ( نبع السلام) ، بهدف إنشاء (منطقة آمنة) او بالاحرى ( منطقة غير أمنة )في شرق نهرالفرات شمالي سوريا , والقضاء على ( قوات سوريا الديمقراطية ـ قسد ـ والمشكلة (من ابناء كل المكونات السورية في مناطق الإدارة الذاتية ـ والتي تعد الوحدات الكوردية عصبها الرئيسي)(1 )

كوباني ..نقطة تحول في مجرى أحداث ثورة روزافا : ـ

حاربت ( قسد ) الارهاب الداعشي بدعم عسكري ولوجستي ومالي امريكي ابتداء من مدينة ( كوباني ) عام 2014، ثم تابعت معارك التحرير ضد الداعش الارهابي في شمال وشرق سوريا وحررت ( منبج , تل ابيض، الطبقة، الرقة ( عاصمة داعش ) واخير دير الزور ( اخر معاقل الدواعش ) .

ومن الجدير بالذكر ان ( قسد ) قدمت خلال 5 سنوات من القتال والمعارك ضد داعش الارهابي 11 ألف شهيد وأكثر من (24) ألف جريح ( بينهم اعاقات دائمة) ...

مكافحة تنظيم داعش ام حمايته ؟ : ـ

قال (مولود جاويش أوغلو) يوم امس 14 اكتوبر في كلمتة خلال اجتماع وزراء خارجية (مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية ـ المجلس التركي )(2 )، في العاصمة الأذرية ـ باكو : ( إن أنقرة تهدف من خلال عملية "نبع السلام"، إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة, وأردف بخصوص أهداف( نبع السلام )، ( أنها ترمي لانقاذ السكان المحليين من قبضة "ب ي د/ ي ب ك" الإرهابي، وتهيئة الأرضية للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين)، واضاف (اوغلو) قائلا : (ان العملية تجري بمتنهى الدقة، حرصا على عدم الحاق أي ضرر بالمدنيين، حيث أنها تستهدف الإرهابيين فقط، وشدد (أوغلو)على حرص تركيا، على حماية المسار المتعلق باستكمال مكافحة داعش... )

نفرض جدلاً : ـ

نفرض جدلاً : ان تركيا (صادقة )في نواياها ...!!

أسال : لماذا لم تتحرك تركيا لمحاربة الارهاب الداعشي عندما كان داعش يُسيطرعلى معظم الشريط الحدودي السوري ؟ هل الارهاب الداعشي لا يُشكل خطر على تركيا ؟

اذا كانت غزوة ( نبع السلام ) تجري بـ(منتهى الدقة حرصا على عدم الحاق أي ضرر بالمدنيين )كما يقول (اوغلو) , لماذا نزح نحو 130الف شخص من منازلهم ( حسب تقريرالأمم المتحدة منذ بداية غزوة (نبع السلام) لحد يوم 13 اكتوبر )؟ .

لماذا تم اغلاق المستشفى العام الوحيد في منطقة (تل ابيض) بعد فرار معظم عامليه تحت وطأة القصف التركي العشوائي ( حسب منظمة أطباء بلا حدود ) ؟

ولماذا نزح 70 الف من اهالي (راس العين وتل ابيض )عن ديارهم ( حسب برنامج الغذاء العالمي الذي يساعد في إطعام قرابة 650 ألف شخص في شمال شرقي سوريا ؟

اسأل : لماذا قامت الدولة التركية بقصف السجون التي تأوي الإرهابيين ( الدوعش ) وعوائلهم ؟

من قام بتفجير سيارتين إحداها أمام السجن في الحسكة والأخرى في وسط مدينة قامشلو مع بدء غزوة ( نبع الشر ) ؟

صراع الفيلة : ـ

أؤمن بالمثل الهندي المعروف الذي يقول : عندما تتصارع الفيلة يدفع العشب الثمن. فهذا المثل ينطبق من دون شك على الأوضاع المأسوية في سوريا , ويكفي لاستيعاب هذه الحقيقة النظر إلى الأوضاع المزرية التي تزداد خطورتها يوماً بعد يوم في (حلبة صراع الفيلة) نتيجة اشتداد هيمنة (الفيلة) لتحقيق مصالحها، ودعمها اللامحدود لسياسات الأنظمة المستبدة التي أدخلت المنطقة في مأزق ينذر بعواقب وخيمة جداً، بعد أن دفعها إلى دوامة صراعات جديدة، ضد مصالح الشعوب وطموحاتها إلى توطيد استقلالها وبناء أنظمة حكم ديموقراطية حقيقية وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية ورسم سبل تطورها المستقل.

لعبة تبادل الادوار والصفقات على حساب حرية الشعوب : ـ

مع بدء( الفيل الامريكي )بسحب قواته من المناطق السورية الواقعة على الشريط الحدودي مع تركيا، أعلنت الإدارة الذاتية الكوردية يوم الأحد (13 أكتوبر 2019) التوصل إلى اتفاق مع (النظام البعثي السوري), وان المحادثات بين الطرفين جرت في جنوب شرق مدينة اللاذقية وتحديدا في قاعدة (حميميم الروسية ـ Khmejmim Air Base) .

نص الاتفاق على انتشار الجيش السوري على طول الحدود مع تركيا "للتصدي" لهجوم أنقرة والفصائل السورية الموالية لها المستمر منذ أيام ضد مناطق سيطرتها.

وكان كلام وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) واضحا عندما قال في مؤتمر صحفي خلال زيارته إلى كازاخستان قبل ايام : (موقفنا واضح جدا، بناء على الحاجة إلى حل جميع مشاكل هذا الجزء من سوريا ( ويقصد روزافا ) من خلال الحوار بين (الحكومة المركزية في دمشق )و(ممثلي المجتمعات الكوردية )التي تعيش في (روزأفا ـ غرب كوردستان )..

ويبقى السؤال الاهم : برغم مافي القضية الكوردية من خصوصية، وعدم جواز رفض مبدأ التفاوض بالمطلق وخاصة في هذا الوقت العصيب...

اسأل : اليس من الخطأ ان تقوم (قسد ) باستبدال دكتاتور بدكتاتوراخر ؟ اليس من الخطأ اجراء (إتفاق وتنسيق ) مع ( رأس النظام السوري ) الذي لايستهدف من ورائه غير كسب الوقت واضفاء الشرعية على نظامه البعثي الدموي الذي يمتلك وسائل الفتك ليس بمعارضيه فقط، بل وبمن لايرضى عنهم لاي سبب كان، وباصراره على استمرار نهجه الدموي والشوفيني ؟

منحت غزوة ( نبع السلام ) قبلة الحياة لداعش : ـ

خلال كل السنوات الماضية كانت مناطق شمال وشرق سوريا من أكثر المناطق أمنًا وسلامًا في سوريا، ولم تكن يومًا تهديدًا على تركيا، ولم يُطلق طلقة واحدة تجاه تركيا، ورغم ذالك تخلى العالم وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الامريكية ( كما كان متوقعا ) عن أهالي وسكان شمال شرق سوريا عربا وكوردا ومسيحيين وتركهم امام غزوة (نبع الشر ) , فالطيران التركي من السماء والقوات العسكرية بمساندة فصائل وميليشيات موالية لتركيا من الشمال و( القنابل الموقوتة ـ داعش وخلاياه ) موجودة بينهم والذين يشكلون تهديداً خطيرًا على روزافا وعلى المنطقة والامن العالمي..

ومن الجدير بالذكر ان عوائل داعش قامت اليوم ( 15 اكتوبر ) بحرق مخيم (عين عيسى ) وهناك حالات فرارجماعية بعد القصف التركي الذي طال المخييم...

نعم..هكذا منحت غزوة ( نبع السلام ) قبلة الحياة لداعش , بعد ان تلاقت المصالح الدولية والإقليمة لإجهاض ما بني بدم وبتضحيات كل المكونات السورية في مناطق الإدارة الذاتية...!!

اخيرا....

لننتظر(مفاجآت جديدة ) بعد دخول الدب الروسي إلى حلبة اللعبة بكامل ثقله...

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الوحدات المقاتلة شمال سوريا : وحدات الحماية الذاتية / تعدادها: قرابة ( 10000 ) عنصر، وحدات حماية المرأة / تعدادها : ( 13000 ) عنصر، وحداد حماية الشعب / تعدادها : ( 24000 ) عنصر، ( القوات الامنية ـ الاسايش ) / تعدادها : ( 1000 ) عنصر، الشرطة السريانية (سوتورو ) / تعدادها : ( 1000 ) عنصر، قوات حماية الشعب / تعدادها غير معروف، الكتائب الدولية ( قوات عسكرية ماركسية ) / تعدادها : ( 2000 ) عنصر، المجلس العسكري السرياني / تعداده تقريبا ( 2000 )عنصر، قوات خابور السريانية / تعدادها اكثر من(300 )عنصر .

2 ـ هو منظمة دولية تضم الدول الناطقة باللغة التركية , تم تأسيسه في 3 أكتوبر عام 2009 في مدينة (Nakhchivan) الأذرية ذات الحكم الذاتي, و تم الإعلان الرسمي لتأسيسه في 15-16 أيلول عام 2010 بمدينة إسطنبول, و يتكون المجلس من الدول الأعضاء: تركيا،أذربيجان،كازاخستان،قرغيزيا،تركمانستان وحديثا أوزباكستان، ومن الجدير بالذكر ان جميع دول المجلس، تعتمد اللغة التركية كلغة رسمية لها، وجميعها تمتلك تاريخا وحضارة مشتركة. ومن اهم اهداف المجلس : تشكيل كيان يوحد الدول الناطقة باللغة التركية,تعزيز الثقة المتبادلة وروابط الصداقة بين دول أعضاء المجلس، تحقيق نمو اقتصادي شامل ومتوازن، توسيع نطاق التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم والصحة والثقافة والرياضة والسياحة، خلق الظروف الملائمة للتبادل التجاري والاستثمار,العمل على تطوير المواقف المشتركة بما يتعلق بالسياسات الخارجية و تشجيع التفاعل بين الوسائل الإعلامي ...