قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

لم أتوقف لحظة عن متابعتي لإحصائيات وزارة الإسكان التي أثمرت بحلولِ مبتكرة عبر طرح منتجات سكنية لمستفيدي الصندوق العقاري فهذا القطاع أثمر و بشكلِ مباشر مع المصارف والشركات التمويلية في تسهيل تملك مسكنِ مناسب للأسرة السعودية ، فالحلم أصبح حقيقة وتملك من كان متخوفاً من التمويل العقاري الذي تقدمة شركات ربحية فالصندوق العقاري بات داعماً بشكل عام لكل مواطن وبشكل خاص الطبقة المتوسطة وما دونها فتلك الفئة تشمل الرجال والسيدات -الارامل والمطلقات– ومنسوبي القطاع العسكري وهذه مبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله لحماة هذا الوطن فهم يستحقون الرعاية والاهتمام وتلبية احتياجاتهم ومن ضمنها تملك سكنِ مناسب يحقق لهم الاستقرار الأسري.

إقبال المرشحين للإستفادة من الصندوق بالتضامن مع البنوك أرتفع عن الفترة السابقة فوزارة الإسكان تقوم بجهدِ كبير لتذليل عقبات تملك السكن ونجحت في تبديد مخاوف الراغبين في تملك سكن بعد سنوات من سيطرة الفكرة السوداوية على العقل والحلم والتي كان سببها أناس سوداويين وبعض مشاهير التواصل الاجتماعي الذي يقدمون أنفسهم على أنهم محللين اقتصاديين وهم ليسوا كذلك

العيش في مسكن وخلق حياة حيوية بدون مُنغصات برنامج من ضمن رؤية المملكة 2030 ومن أجل ذلك تقوم الدولة بتحمل نسبة كبيرة من أرباح التمويل العقاري تناهز النصف مليون ريال لكل مواطن وتقدم ذلك بدون فوائد تُذكر ناهيك عن برنامج أرض وقرض وأرض مجانية تمنح دون مقابل شريطة بناءها بقرضِ مدعوم يصرف مباشرة لمن يرغب في ذلك البرنامج السكني.

لنقف قليلاً أمام الأرقام فبرنامج " سكني" وفي عام 2019 إلى مطلع سبتمبر دعم أكثر من 165 ألف اسرة سعودية مستفيدة من الصندوق العقاري وإذا قارنا الدعم بعام 2018 فسنجد أن 67 ألف أسرة استفادت من الدعم فقط ، هذا يعطينا مؤشر أن اعداد المستفيدين في نمو نتيجة إتمام صفقات عقود التمويل ونتيجة للرضى وعدم الخوف من المستقبل طالما أن المؤسسات الحكومية تدعم طموحات المواطن بتوجيهات من القيادة الرشيدة.

وزارة الاسكان لم تكتفي بتقديم الدعم بل أيضاً تقوم بالاشراف ومراقبة مشاريع الاسكان المباشرة والجاهزة من خلال البيع على الخارطة فهناك مشاريع ضخمة جداً وزعت في كل مدن المملكة بأسعار لا يجدها المشتري المؤهل لهذا الصندوق في السوق العقاري، أيضا ساهم برنامج البناء الذاتي في تقديم دعم مالي والمساهمة في بناء مساكن بدفعات ميسرة وبدون أرباح فيتحمل الصندوق أعباء الربح المحمل من البنوك التي تقدم سيولة للمرشح وتقدم له على هيئة دفعات .. مع الاشارة أن الدعم يشمل100% لكل مرشح راتبه لايزيد عن 14 ألف ومن حيث عدد الاسرة.

إلى كل سعودي ،، أرفع راسك فأنت تحت عناية واهتمام قيادة حكومة خادم الحرمين الملك سلمان وولي عهده أمير الشباب المجدد محمد بن سلمان.. نحن مانزال نرى جزء من إشارقة الرؤية للمملكة والاشراقة الاخيرة سوف تبهر العالم وتكون السعودية هي نقطة جذب للعالم كله ونحن لها شريطة مواكبتها بعزمِ وحزمِ لا يكل ولا يمل. .