ورقة مقترحات ضرورية وعاجلة، وهي&بخصوص&مسودة&الميزانية العامة لسنة 2020 المنجزة في مجلس الوزراء&والمعدة للارسال الى مجلس النواب،&نرسلها منن خلال هذا المنبر&الحر&الى تنسيقيات ثورة تشرين اكتوبر العراقية، للبت فيها لاسباب سياسية واقتصادية واجتماعية، ولغرض تحقيق العدالة للعراقيين، والورقة تتعلق&بتبني مقترحات&وطنية&لتوزيع ثروات العراق على الشعب&بطريقة عادلة ومنصفة، وهي كالاتي:

&

ورقة&مقترحات&عاجلة&لتعزيز&ثورة&اكتوبر

لتوزيع&ثروات&العراق&على&الشعب&بصورة&عادلة

الفكرة:

توزيع عادل لثروات العراق على الشعب&بطريقة&منصفة وعادلة بعيدا عن الفساد&والهدر&والنهب&الممنهج&من قبل&الكيانات السلطوية الحاكمة الفاسدة والمارقة، وذلك&وفقا&للمادة 111 من الدستور&الدائم&التي تنص&على ان&"النفط&والغاز&هو&ملك&كل&الشعب&العراقيفي&كل&الاقاليم&والمحافظات".

الاهداف:

(1)-&وضع حل حاسم وحد حازم&للقضاء على الفساد والنهب والهدر الحاصل في الموارد المالية&للحكومة&الاتحادية&والتي تدون بارقام هائلة في الميزانيات السنوية&والتي بلغت 106 مليار دولار للسنة الجارية 2019، ومن المقرر ان تبلغ&الميزانية&136&مليار دولار لسنة 2020، ودون ان تستفيد منها الاغلبية الفقيرة من العراقيين&منذ سنة 2003.

(2)- وضع ميزانية الحكومة في تماس مباشر مع المواطنين&للاستفادة المباشرة منها وفق برنامج عادل ومنصف&لتوزيع ثروات الدولة بصورة عادلة&على عموم&العراقيين وتحصيص نسبة لاجيالها اللاحقة.

(3)-&القضاء التام على&فقر المواطنين الذين يعيشون بمستوى خط الفقر المتفشي بالعراق&والتي سجلت نسبا عالية حيث بلغت&40%، وهي تعني ان الفقر منتشر بنسبة عالية في البلاد.

(4)-&الحد والقضاء على&النسبة العالية للبطالة التي يعيشها&الخريجون&اصحاب الشهادات الجامعية وعموم العراقيين القادرين على&اداء&العمل، والتي&بلغت&النسبة&بالعراق 41%، وهي نسبة عالية&جدا وحالة مأساوية&مؤلمة&مقارنة بالموارد المالية الهائلة التي&تحصل عليها الحكومة كل سنة.

(5)- الاحتساب للمستقبل وضمان جزء من واردات العراق في الحاضر الى الاجيال اللاحقة&لتأمين ديمومة واستمرارية وجودها وحياتها بكرامة.

الافكار والمقترحات:

(1)&تخصيص نصف ميزانية العراق&(50% من الميزانية)&لسنة 2020&للمواطنين وتوزيعها&عليهم&بصورة مباشرة&في منتصف ونهاية السنة&اللاحقة، وذلك وفق برنامج&خاص بفتح حسابات مالية&لعموم العراقيين من اصحاب الاسر وفق البطاقة التموينية&بالمصارف الحكومية، او وفق برناج حكومي خاص يعد لهذا الغرض، ويضمن ذلك في قانون الميزانية، ويخمن ان يحصل كل فرد عراقي على 1200-1500 دولار، وكل ااسرة على&(6000-7500) دولار.

(2)- تخصيص النسبة الباقية (50%) من الميزانية السنوية للتخصيصات التشغيلية للحكومة والدولة، والتي تتضمن رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين والشهداء وغيرهم، وتأمين الاحتياجات والمستلزمات المدنية والامنية والعسكرية&لكل قطاعات الحكومة، وتوفير&مقومات&العمل في كل اجهزة ومؤسسات ووزارات وقطاعات الدولة، واقامة وادامة&كافة&المشاريع&الخدمية والتشغيلية والاستثمارية في عموم المناطق والمحافظات العراقية.

(3)- اعتماد الميزانية فقط على الموارد المالية&المتاحة والمتأتية من المصادر النفطية والمعدنية والغازية&والانتاجية والكمركية والخدمية للدولة، وعدم تسجيل اي عجز مالي في ميزانية السنة القادمة 2020، وذلك للتحلص من الديون والقروض&المالية&التي تسبب اعباءا&اقتصادية&على الدولة والمواطنين.

(4)- تخصيص نسبة 5% من الميزانية العامة&لسنة 2020 وبعدها&في&كل سنة الى الاجيال اللاحقة، ووضعها في صندوق خاص باسم "الصندوق العراقي للاجيال"، ولا يخرج منها&دينار واحد الا بعد عشر سنوات، وذلك وفق قانون من مجلس النواب.

(5)- انشاء خمس صناديق خاصة في ميزانية 2020&وفي الميزانيات السنوية اللاحقة،&وذلك&بالعناوين "صندوق الخريجين، وصندوق الشباب، وصندوق الطلاب،&وصندوق المشاريع الصغيرة، وصندوق اليتامىى والارامل" وبرأسمال مليار ونصف&مليار دولار لكل صندوق، وذلك&لمنح المنح الاجتماعية والسلف والقروض الصغيرة&والمتوسطة، وبفائدة لا تتجاوز 2%&وباسترداد اقساط مريحة لا تقل عن خمس سنوات.

الاسباب الموجبة:

بهدف&اعادة&انتماء&المواطن&للدولة&وزرع&الاحساس&بالترابطالعضوي&بين&السلطة&الحكيمة&والفرد&الواعي&وفق&النظام&المدنيوالحقوق&المنصوص&عليها&في&الدستور&الدائم،&وكذلك&من&اجل&بناءمشروع&وطني&شامل&لخدمة&كل&العراقيين&وفقا&لمبدأ&تحقيق&المساواةوالتكافوء&والعدالة،&وتطبيق&منهج&جديد&بالعراق&مختلف&كليا&عنالعقو الماضية&ولكي&تكون&النفط&والثروة&نعمة&للشعب&وموارد&الدولةنعمة&للمواطن،&وبغية&تحقيق&مبدأ&المواطنة&العراقية&الصحيحة&وفقالمباديء&العدالة&الواردة&في&اللوائح&الدولية&والدستورية&لحقوقالانسان.

ولضرورات&وطنية&ملحة&تخدم&كافة&العراقيين،&وذلك من خلال تحقيق المساواة&قي توزيع الثروات&بعدالة على المواطنين، ومن اجل تحقيق اهداف ثورة تشرين-اكتوبر بالتغيير والاصلاح وتحقيق العدالة، فقد تم طرح الافكار الواردة اعلاه، وذلك وفقا للمبدأ القائل&العدل اساس الملك.

ومن الله التوفيق..