قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

درس عراب التقدم والإصلاح في جامعة الملك سعود كلية الحقوق والعلوم السياسية وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في القانون وعمل باحثا قانونيا في معمل القانون السعودي بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء متنقلا بين اللجان التشريعية المختلفة والتي تضم مناديب الجهات الحكومية والتي تتعامل مع صياغة القوانين ودراستها دراسة مفصلة من عدة نواح اقتصادية واجتماعية... إلخ. تعلم الأمير محمد من الملك الأب سلمان حب الثقافة والاطلاع والمعرفة العميقة بالسياسة السعودية.

كان تعيين ولي العهد خبرا عالميا مهما إذا أن معظم ولاة العهد ونواب الرؤساء والرؤساء على الصعيد الدولي يحرصون على دراسة القانون التي تعطي صاحبها نظرة مختلفة عن أي تخصص تجعله يعي أهمية التنظيم في المجتمع. فعلمنا وقتها أننا مقبلون على ازدهار قانوني قل مثيله فهو ابن البيت الحقوقي ويعلم أهميته ولذلك فإن تشكيل المناصب العليا حاز عليه المتخصصين بالقانون بكل جدارة. الإصلاحات القانونية التي تمت في عهده كثيرة جدا نورد على سبيل المثال أهمها وهو التحول الكبير الذي شهدته المحاكم والحكومة إجمالا على صعيد التعامل الالكترون الذي يشجع على الشفافية ويقضي على الفساد. وبمناسبة الحديث عن الفساد تولى محمد بن سلمان قيادة دفة اللجنة العليا لمكافحة الفساد لتنتشر أخبار تلك اللجنة في العالم أجمع وقد كان شعارها لا أحد فوق القانون كما أنها اتخذت مسار التسوية ورأب الصدع قدر الإمكان.

كما أن من أهم الإصلاحات هو إيقاف الحكم بالشبهة في القضايا الجنائية، فهذا أمر حقوقي غاية في الأهمية فكان سابقا يحكم على المتهم بناء على شبهات لا أدلة إدانة قوية وبهذا فهو أمر يخالف نص المادة ٣٨ من النظام الأساسي للحكم لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص وكذلك إلغاء عقوب الإعدام والجلد في جرائم التعزير المرسل فيما يبدو أنه توجه نحو عدم إقرار أي عقوبة دون سند قانوني.

الإصلاح الحقوقي شمل المرأة بشكل غير مسبوق. فتم تمكينها من حق التنقل بسيارتها وفقا للقوانين المعمول بها بالبلد وبشكل مساو الرجل كذلك منحها الحرية الكاملة في السفر. كما أن تمكينها امتد لتوليها مناصب حكومية عديدة ولحل مشاكلها الأسرية من سرعة البت في قضايا الأحوال الشخصية وإنشاء صندوق للنفقة وهيئة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، كما تولت المرأة السعودية وظائف التحقيق بالنيابة العامة والوظائف العسكرية.

شهدنا أيضا إصلاحات من ناحية التشكيل الإداري للدولة فتم استحداث أجهزة وإلغاء بعضها وكان من أهم الأجهزة الجديدة هي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد التي ضمت ثلاثة أجهزة وهي هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وكذلك استقلال جها النيابة العامة عن وزارة الداخلية وهذا قرار يأتي ضمن مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وتعزيز فكرة القضاء المتخصص وجمع شتات اللجان الإدارية ذات الاختصاص القضائي والتي سوف تنتهي قريبا كلها وتصبح الاختصاصات لمحاكم متخصصة، كذلك دعم التوج نحو تعيين قانونيين في سلك القضاء.

محمد بن سلمان رجل يحبه شعبه بل أن الشباب باتوا يقلدونه حتى في ملبسه فهو أصبح رمزاً للأمة السعودية الشابة.