رَحِمَ الله امْرَأً عَرفَ قَدْرَ نَفسِهِ:

مَقَالٌتي اليوم هي تكمِله لمَقَالٌتي السابِقه (ثَوَرَةٌ الطمَاطِمِ تَدُقُّ أبوَابَ إقْلِيمٌ كوردستان)، التي كتبتُ عنها باِخْتِصَارٌ وحاولت أن أضَعَ النّقَاطَ على الحُرُوف قَدْر اَلْإِمْكَانِ فِي محاولةً عِلاَجِ ما يمكِّن عِلاَجِه، معتمداً على مَعْلُومَات مَوْثُوقٌة وعلى مُعَايَشَتي الدَقِيقَة لأَحْداثٌ وأَوْضَاع الإقْلِيمٌ،بالإضافة إلى إجراء حِوَارات موسعٌة ومسْتَمِرَّةٌ مع أعداد كَبِيرَةً من المُزارِعين والطَّبَقَةُ العامِلة و الْمَسْحُوقَةَ في الإقْلِيمٌ.

وبهَدَفٌ تَعزِيزالتَوَاصُلٌ مع قُرَّائِي وردّي علَى مُدَاخَلَاتهم التي تؤدي إلى مزيِد مِن الإيضاح لفِكْرَتي ووَجْهِهِ نَظَرِيٌّ، مما يَزِيد المَوضوعُ المطْرُوح عُمقًا، خَصَّصَت هذه المَقَالٌة لتَكون تَكْمِلَةُ لمَقَالٌتي السَّابِقَة، لأني بكل صَرَاحَة أَجَدَ نَفْسِيٌّ أمام وَاجِب لا أسْتَطِعْ التَقاعُسٌ عنه وهُوَ وَاجِب التَوْضِيح والردُّ على بَعْض مُداخلات قرائي الأكارم و أَسْئِلَتِهِمْ.

في البِدَايَةُ أوَدٌ أن أشكُر قرائي الأُكارِم علَى تَجَاوُبهم ومُلاحَظَاتِهم و مُدَاخَلاَتِهم الْقيمَة على مَقَالٌي (ثَوَرَةٌ الطمَاطِمِ تَدُقُّ أبوَابَ إقْلِيمٌ كوردستان )، لِفْتٌ نَظَريّ وإستوقفني مُدَاخَلَةٌ أحد المُعَلِّقٌين (مَجْهُولٌ الهَوِيَّةُ والإسم) الذي يُتابِعُ مَّشْكُوراً كتاباتي منذ زَّمَن، حيث شَكَّ بمِصْداقِيّة المَقَالٌ وإتهمني بشَتَّى التَّهَمْ كَعَادَتِهِ و كتَّب ليس فَقَطْ تَعْلِيقٌ غيرلائِق و بَذِيءٌ وإنّما أيضًا مَلِيءٌ بالأخطاء اللغويَّةً والنَحْوِيَة والإملائية بعنْوَان ( ابواق العمالة ستسكت وجميع الطورانيين و همج الاعراب الذين يتخفون تحت اسماء كوردية).
وهنا أضَعُ بَيْنَ يَدَيْ القارئ الْكَرِيمِ مُدَاخَلَةٌ المُعَلَّق المَجْهُول كما هُوَ ـ بدُونَ تَصْحِيحِ الْأَخْطَا.

يَقُول المُعَلَّق نصاً : (حكومة كوردستان هى التى تهتم بالزراعة كسياسة اقتصادية و لها برنامج و تشجع الفلاحين بالارض و السماد و الارشاد و بصورة علمية مدروسة و مقصودة و من زمان و قبل 2003. نعم تكذبون، الانتاج فائض و سيفيض اكثر و قسم منه يستعمل فى المعامل و قسم سيصدر الى دول الخليج. فعلا حكومة دولة كوردستان ليست بحاجة الى نصائحكم، انصحوا الحكومة المجرمة فى عاصمة الانفال كى يوقف جرائمها و قتلها اليومى للعـيـراقيين بمختلف الطرق المتاحة، ام ان جرائمها حلوى و عسل على قلوبكم لانكم ربيبتها و خدمها تاكلون فتات موائدهم و لذا عميت عيونكم عن رؤية مساوئ السيد الحبيب ( و عين الرضا عن كل عيب كليلة؟؟!!! ). نعم ان نكون خدم لرؤسائنا الكورد لهو شرف لنا بملايين ملايين ملايين ملايين المرات من ان نرجع عبيد تحت سيطرة اسيادكم انتم، نشانيشو، لاننا دائما و ابدا نعتبرهم اعداء و مجرمين و نحاربهم و لا نعترف بهم بشر و ليس اعداء فقط. نعم انا احارب اعدائى بالسلاح الذى يحاربوننى به و هو فرض قومياتهم المجرمة من القتلة و المحتلين علينا كى يحكمونا بكل مساوئهم و دونيتهم و تاريخهم المخزى الدموى جميعهم بدون استثناء سواء احفاد هولاكو او الاعراب، و لذا انا افضل قوميتى اولا ثم الاخرين وهى الحقيقة الصحيحة الوحيدة : اذا لم تنقذ نفسك اولا حين سقوط الطائرة و تضع الاوكسجين، لا تستطيع حتما مساعدة الاخرين، وهو ليس مستوى اقل من النضالات الاخرى كى اتنازل الى ذلك المستوى و ما اعرف ايش مثل ما يتفضل البعض!!! انا لست ممن اضحى بدمى و دم شعبى كى تتحرر الشعوب الاخرى العدوة و يصبحوا ديمقراطيين و حرين و متقدمين، لعل و عسى فى المستقبل البعيد جدا يتفضلون على بشوية من ديمقراطيتهم و حقوقهم و حريتهم!َ! اننى متاكد ان الكورد الذين يفكرون هكذا و بتحرير و خلاص العالم على اكتافنا و دماء ابنائنا اولا لن يجنون الا الشوك الان و فى المستقبل السعيد، هؤلاء ليست لديهم قابلية التغيير )( إنتهى الإقتباس)
وهنا أود أن أَوْضَح بَعْض النُقْطَات التي لابدَّ من الوُقوف عليها و بعُجَالَة، مع إيماني المُطْلَقٌ بما قاله فرويد : لا تَبَرّرَ كَلَمَاتك في كُلّ مَرّ يُسَاءُ فَهِمَك فيها، فالعَقُولُ السَّيِّئة لَنْ تَسْتَوْعِبُ النّيّة الْحَسَنَةِ.

1 ـ يَقُول المُعَلَّق: (حكومة كوردستان هى التى تهتم بالزراعة كسياسة اقتصادية و لها برنامج و تشجع الفلاحين بالارض و السماد و الارشاد و بصورة علمية مدروسة و مقصودة و من زمان و قبل 2003 )( إنتهى الإقتباس).

وهنا نَقْتَبِسْ جزءً من خِطاب رَئِيس حكومة الإقْلِيمٌ مسرور بارزاني كردٍّ على ما كتبه المُعَلَّق من مُغالَطَات وإشاعات ومَعْلُومَات غيردَقِيقَة إطلاقاً، يَقُول بارزاني في خِطاب مُتلفز في أيار 2020 بانه (يعمل من أجل تحرير اِقْتِصَادٌ الإقْلِيمٌ من مخاطر الأعتماد على مصدر دخل واحد في تأمين الإيرادات، مبيناً أن الظُّرُوف الصَعْبَةٌ الرَّاهِنَةُ سببها الإعتماد الخاطئ علَى النفط فقط )( إنتهى الإقتباس).

إِنَّ كَلَام بارزاني يثبّت صّحَّة ما تَطَرَّقَت إليه في مَقَالٌاتي السَّابقةُ، ولعلم المُعَلَّق ولكُلُّ مَنْ يَهمُّه الْأَمْر، تم تَأْسيسٌ المَجْلِسٌ الَأعْلَى لتَنْمِيَةٌ القَطاع الزراعيّ في إقْلِيمٌ كوردستان في 19 أيار 2020 برئاسة رَئِيس مَجْلِس الوُزَرَاء و عُضْوِيَّة كُلَّ من نَّائِب رَئِيس الوُزَرَاء و وُزَرَاء الْمَالِيَّةِ والاِقْتِصَادٌ والزِراعة والمَوْارِد المائية والتِجارة والصِناعة والتخطيط، بالإضافة إلى رَئِيسي دِيوانٌ مَجْلِس الوزراء وهيئة الاِسْتِثْمَارٌ.
و هَذا يَعْنِي إن قَبْلَ أيار 2020 لم يكُن هُناك شَيْءَ أسمه المَجْلِسٌ الَأعْلَى لتَنْمِيَةٌ القَطاع الزراعيّ في إقْلِيمٌ كوردستان!

2 ـ يَقُول المُعَلَّق : ( نعم تكذبون، الانتاج فائض و سيفيض اكثر و قسم منه يستعمل فى المعامل و قسم سيصدر إلى دول الخليج. فعلا حكومة دولة كوردستان ليست بحاجة الى نصائحكم، انصحوا الحكومة المجرمة فى عاصمة الانفال كى يوقف جرائمها و قتلها اليومى للعيراقيين بمختلف الطرق المتاحة، ام ان جرائمها حلوى و عسل على قلوبكم لانكم ربيبتها و خدمها تاكلون فتات موائدهم و لذا عميت عيونكم عن رؤية مساوئ السيد الحبيب ( و عين الرضا عن كل عيب كليلة؟؟!!! )( إنتهى الإقتباس)
أَقُولُ للسيد المُعَلَّق ومن لفَّ لَفَّه، إقْلِيمٌ كوردستان هُوَ مُلْك الجَميعُ ولَيْسَ مُلْك شَخْصِ أو حَزَّبَ أو جَمَاعةُ، ويُهِمُّنِي مُسْتقبَله و نَّجاحُه و إِزْدِهَاره، وليَعْلَم الجَمِيعٌ وفي مُقدمتهم المُعَلَّق المَجْهُول، نَحْنُ صنْعَنا الثَّوْرَة و سَقَيْنَاها بدِماءَنَا و دموعنِا و قَدمْنَا زهرة شَبَابِنا دفاعأ عن كوردستان وشعبها و قَدمْنَا على طّرِيقُ الشرفَ والواجب أعَزّ لتَّضْحِيَات وأغلاها والتي لاَ تُقَدَّرُ بِثَمَنٍ وﻻ بكُنُوزٌ الدُّنْيَا، وعليه أقول بصَوت مَسْمُوعٌ : سأقف ضدّ الفَسَاد و المَحسوبيّة والمَنْسوبية وضد المَصَالِح الحِزْبيَّة و الشَّخصيَّة الضَّيْقة والتَّجَاذُبَاتِ السُّلْطَوِيَّةِ والحزبيَّة وأُحارِب غَيْلان الفَسَاد وسأقف ضدّ سياسة التَّهميش وأَقصاءُ الأخر والتي تعني إبعاد الأخر و تَجَاهُلُه عَمْداً.

إن المُكْتَسَبٌات التي تحقُّقُت اليوم في الإقْلِيمٌ هي ثَّمَرَة نِضَالَنا وكِفَاحٌنا و نِضَالَ و دِّمَاء و دُمُوعُ خَيْرَةً أبناء شَعَبنا، وعليه من صَلَبَ وَاجِبِنا اليوم أن نُشخص مَوْضِع الخَلَل وندافع و ننَاضَلَ كما نَاضَلَنا سابقأ و بِلا هوادةٍ من أجل وَطَنٍ عملنا و نَاضَلَنا بكل طَّاقَاتنا ليَسَع الجَمِيع،لذا من صَلَبَ واجِبنا أن نقدمّ المشورة لِلحكُومَة و نَحْذَرُها من التَهَوَّرَ والإنْزِلَاقٌ والوَقُوعَ في المَطبَّات و الدُّخُولِ في المَتَاهَاتٍ والأنفاق الْمظْلمَة وننَصْحٌها بالإقدام على إنجاز مشاريع حيويّة حقيقيّة يكون مَرْدُودَها الرَّاهِنِ والقادم إيجابياً ولمَصَلحة الشَّعْبَ والوَطَنَ و نُحَاسِبُها أيضًاعلى فَشَلِها وإفْلاسِها.

3 ـ يُضيف المُعَلَّق في مُداخلته و يَقُول : (نعم، ان نكون خدم لرؤسائنا الكورد لهو شرف لنا بملايين ملايين ملايين ملايين المرات من ان نرجع عبيد تحت سيطرة اسيادكم انتم، نشانيشو، لاننا دائما و ابدا نعتبرهم اعداء و مجرمين و نحاربهم و لا نعترف بهم بشر و ليس اعداء فقط ) (إنتهى الإقتباس)
أَقُول للمُعَلَّق : الحقِيقَةُ تظهر مع زَلاّت الِلسانٍ كما يقول فرويد، وهُنا يكمن الْفَرْق الأساسيّ بَيْنِي وَبَيْنَك، أنت ترضى بان تكون خادمًا مُطِيعًا و مُخلصًا لرئيسك و مسؤولك أو وزيرك، مُدَافِعاً عنه وعن مَصْلَحَتةُ حتى يدوم مَصْلَحَتك، أما أنا ارفَضَّ أن أكون ذيلاً وخادمًا و سابقى جندياً مخلصاً لوطني وشعبي وسأستمر في مُحَارِبَة الفَسَاد والمُفسِدين دون هَوَادَةٌ أو تَّرَاجُع.

لا أفرَق بَيْنَ دِكْتاتورٌعربي و مُسْتَبِدٌّ كوردي، وإن الْمُجْرِمِ سلطان هاشم أحمد الطائي العربي والمُرْتَزِقٌ قاسم فارس أغا الكوردي هُمَا وَجْهَانِ لِعُمْلَةٍ وَاحِدَةٍ،هدفهم هُوَ المزيج من الْقَتْلِ والدَّمارَ و الْخَرَابَ، ولا تنسى بان مَنْظَر الدَم والخرَّاب لم يكن يوماً دافعاً إلى التفاهُم و حُسْن العَلاقَةٌ بين الشُعوبٌ.
الدُّول يُشيَّدها وَيُعْلَى صّروحها ألسياسي ألوطني الْحُر ومعه المُهَنْدِسٌ والاِقتِصاديّ والطبيب والإداري النَاجِحٌ، و الأسْتَاذُ الجامعيّ الكُفُؤ والمُعَلِّم المُخلص المُنْضَبِط والفلاح و العَامِل والمُقَاتِل الوطنيّ والمُثقِّف الثَوريّ، الدول لا تُبنى بالتَمَنّيات ولا بِالأَلْقَابِ الرنَّانة (فَخَامَةُ الرَّئِيسِ، قَائِد الأمة، الزَّعِيم الأَوْحَد، دّوْلة الرئِيس، مَعَالِي الوَزيرِ، العَمُّ الصَّغير والأَخ الكَبِير) و الْخَ.

4 ـ يَستطرِد المُعَلَّق قائِلاً : (نعم انا احارب اعدائى بالسلاح الذى يحاربوننى به و هو فرض قومياتهم المجرمة من القتلة و المحتلين علينا كى يحكمونا بكل مساوئهم و دونيتهم و تاريخهم المخزى الدموى جميعهم بدون استثناء سواء احفاد هولاكو او الاعراب، و لذا انا افضل قوميتى اولا ثم الاخرين وهى الحقيقة الصحيحة الوحيدة : اذا لم تنقذ نفسك اولا حين سقوط الطائرة و تضع الاوكسجين، لا تستطيع حتما مساعدة الاخرين، وهو ليس مستوى أقل من النضالات الاخرى كى اتنازل الى ذلك المستوى و ما اعرف ايش مثل ما يتفضل البعض!!!) (إنتهى الإقتباس)
‫ يا سَّيِّد المُعَلَّق، إنَّ كل إنسان لديه دون شكّ قَنَاعَات خاصّة به،و حتَّى يَكُون الِاخْتِلَاف في الرأي ظاهِرَةٌ صِحِّيَّةٌ، مِن الواجِب أن يَحترِم كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا رأي الآخِرِ، ‫ﺃﻧﺕ حرّ في قَنَاعَاتك وَلَكِنْ لَسْتُ حرًا ولا تمّلك الحَقّ أن تجْبَرَنيﻋﻠﻰ أﻥ ﺃُﺅﻣِﻥ بأَفْكارٌك.

لقد ولى زَمَن الأنْفالُات البعثية، نَحنُّ نَعيش مُنْذُ عامٌ 1991 في كِيَان مُسْتَقِلٌّ عن بَغْدَاد، أسألك، لوكان بَغْدَاد حقاً عَاصِمَة الأنْفال كما تقوَّلَ، لماذا يؤكد رَئِيس وُزَرَاء إقْلِيمٌ كوردستان مسرور بارزاني في جميع خِطاباته على : أن أَوْلَوِيَتّةٌ تتمثل في تعزيز العَلاقَات مع الحكُومَة المركزيّة في بَغْدَاد، وإقامة شراكة قويّة معها؟ لوكان بَغْدَاد حقاً عَاصِمَة الأنْفال كما تَقَوَّلَ، كيف تُفسر تصريح رئيس الإقْلِيمٌ نيجيرفان بارزاني أَثْنَاءٌ زِيارَته الأولى لبَغْدَاد بعد تَسَلُّمُه مَنْصب رَئِيس الإقْلِيمٌ والَّذِي قالَ نصاً : (انني حرصت على ان تكون بَغْدَاد محطة الزيارة الاولى لأنها عاصمتنا الاِتِّحادِيَّة، ونحن وجميع القادة في الإقليم والشّعب الكوردي ينظرون إلى بَغْدَاد بأنها عَمْقُنا الإستراتيجيّ، ولدينا إرادة جادة بتجاوز وحلّ جميع الخِلافُات والمَسَائِل العالِقة )؟

5 ـ يَخْتَتِمُ المُعَلَّق مُدَاخَلَتةٌ ويقوِّل : (اننى متاكد ان الكورد الذين يفكرون هكذا و بتحرير و خلاص العالم على اكتافنا و دماء ابنائنا اولا لن يجنون الا الشوك الان و فى المستقبل السعيد، هؤلاء ليست لديهم قابلية التغيير )( إنتهى الإقتباس).

أَقُول للمُعَلَّق المَجْهُول : الشَّخْص الذي يُقدّس الرَّئِيسِ ويَمْجد الزَّعِيم ويُطْبِقْ كل ما يُصدرعنه بدون التَّمْيِيزِ بَيْنَ الحَقِّ والبَاطِلِ، هُوَ الذي لَيْسَ لديه قابليةُ التَّغْيِير والإنْفِتاحِ على التَجْدِيدٌ و قَبُول الْآخَر ولَيْسَ الذي ينتقد النواقِص والأخطاء الكَارثِيَّة بهَدَف إصلاح العملية السِّياسة.

أكرِّر وَأقُول للأَسَف يواجَه إقْلِيمٌ كوردستان اليَوْم أزمة إقتصاديَةّ غِيَرٌ مَسْبوقَةً الْقَتَّت بظِلالٌها على جَمِيعٌ مَنَاحِي الْحَيَاةِ، إضافة إلى اِفْتِقَاده إلى الحُكم الرَّشيد و العمل المُؤَسَّسَاتي الوَطَنَي وبَقَاء سِيادَةُ العَقْلِيّةِ والهَيْمَنَةٌ الحزبيَّة في إدارة الإقْلِيمٌ وإنعدام الشَفَافِيَّةٌ في مَلَفٍّات النَّفْطِ والغَازٌ و بقاء ظاهِرة الحُكم بإرادتين وإدارتين مُتَصَارِعتين إحداهما في أربيل والأخرى في السليمانية.

ما أود اسْتِخْلاَصِه، حينما أمسكَ القَلَم لأكتب مَقَالٌة فإنني قبل ذٰلِكَ أقرأ كلّ التتعليقات والرَّسَائِلِ التي تردني من المَوَاطِنين وهي مِعْيارحَقِيقِي لمُعَاناة النّاس وأكثر مِصْداقِيَّة من أَخْبَارٌ القَنَوات الحزبية الذَّليلةُ ومن لَفَّ لفها،فالفرق عَظِيم بين صَوْتٌ صَادِقٌ ومَظْلُومٌ وبين صَوْتٌ مُنَافِقٌ و مأجور.

أقُول لقُرَّائي الأكَارِم : شُكْرِي واِمْتِنَاني الكبيرين لكل من يكرّمني بتعليق او نَصَح. أو نَقْد أو كلمةُ طَيِّبَةٌ، أحترم جميع الأراء و خاصَّةٌ التي تُخالِفني، ولكن بِشَرْط أن لا يَخْرُج الخِلاف عن دائِرَةٍ الاِحْتِرَامِ، فالمُعلق يقدِّم خدمةً كَبيرَةُ وجَلِيلَة للكاتب و يشجّعه ويُعْطِيه دفعاً قوياً للأستمرار و الإبداع والتفوَّق والنَّجَاح.

أكتفي بهذا القَدر من التوضيح، بِرَغم ما جاء عليه من إطالة والتي نراها إطالةً واجبة،لبَسَطَ الصُورَةٌ كاملةً، وبخاصةٍ أمام كل مَن إطّلَع على مَقَالٌي (ثَوَرَةٌ الطمَاطِمِ تَدُقُّ أبوَابَ إقْلِيمٌ كوردستان).

أخِيراً أترك مسؤولية البَحْث والقَرَار للقرّاء والمُتابعين الْكُرَام وأَختمَ مَقَالٌي بالقوْل: مَنْ أَخْفَى عِلَّته قَتَلَتهُ.