قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل ألمانيا عدوة أم صديقة لإقليم كوردستان؟:
صادقت الهيئة الجزائية الثانية لمحكمة التمييزفي إقليم كوردستان العراق بتاريخ 28 / 4 / 2021 برئاسة نائب الرئيس القاضي عبدلله علي احمد شرفاني وعضوية كل مِن شوان محي الدين علي و كمال عبدلله رفيق ومحمد مصطفى محمود و مصلح كيلاني على قرار محكمة جنايات اربيل 2 المؤرخ في 16 شباط 2021 بالسجن المؤقت لمدة (ست سنوات) لكل مِن : الصحفي وناشط المجتمع المدني اياز كرم برجى من مدينة دهوك، المعلم وناشط المجتمع المدني هاريوان عيسى احمد من قضاء سميل، الصحفي كوهدار محمد امين زيباري من قضاء عقرة، الصحفي والناشط شيروان امين شيرواني من مدينة أربيل، والناشط السياسي ملا شفان سعيد عمر بروشكي(دوسكي )من مدينة دهوك.
ومن الجدير بالذكر ان 3 قضاة في الهيئة الجزائية الثانية لمحكمة تمييز من اصل 5 ، صادقوا على قرارالحكم بحق الصحفيين بالسجن المؤقت لمدة (ست سنوات) وفق المادة الأولى من قانون رقم 21 لسنة 2003 الصادرمن برلمان إقليم كوردستان وبدلالة مواد الاشتراك ( 47، 48، 49 )من قانون العقوبات العراقي ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات بعد انقضاء مدة محكوميتهم استناداً لاحكام المادة 109 من القانون العقوبات العراقي ، ومصادرة أجهزة الهاتف النقال، اللابتوب، وكاميرات التصويرالعائدة لهم وارسالها إلى وزارة المالية للتصرف بها وفق المادة 308 من من قانون الاصول المحاكمات الجزائية .
ومن بين التهم الموجهة إلى الصحافيين والناشطين: التجسس و مراقبة المؤسسات الحساسة في الإقليم والتحريض على التظاهر ضد الحكومة، وزعزعة الاستقرار في الإقليم والاتصال بالقنصلية الامريكة والقنصلية الالمانية واستلام مساعدات مالية من منظمة امريكية وتزويد منظمة المحاميين العالميين بتصاويرعن تحركات البيشمركة في منطقة شيلادزي والمعلومات عن ابار النفظ في الإقليم.

قرار الهيئة الجزائية الثانية لمحكمة تمييز:
جاء في قرار الهيئة الجزائية الثانية لمحكمة التمييز في إقليم كوردستان ما يلي:
تم محاكمة الصحفيين بالسجن وفق المادة الاولى من القانون رقم 21 لسنة 2003 الصادر من برلمان كوردستان وبدلالة المواد 47 و 48 و 49 من قانون العقوبات العراقي وان العقوبة المفروضة على كل واحد منهم بالسجن لمدة ( ست سنوات ) جاءت مناسبة ومتوازنة مع جسامة الجريمة وخطورتها وظروف المجرمين وعليه قرر محكمة التمييز رد الطعون التمييزية وتصديق قرار الحكم المميز تجريماً وعقوبة وبفقراته كافة واعادة اضبارة الدعوى إلى محكمتها وصدر القرار إستنادا إلى احكام المادة 259/ أ ـ 1 من قانون اصول المحاكمات الجزائية في 28 / 4 / 2021 ـ التوقيع / الرئيس ـ عبدلله علي أحمد شرفاني ) .


اعتراض القنصلية الالمانية في اربيل German Consulate Erbil على قرار محكمة التمييز:
بعد ان صادقت محكمة التمييزعلى أحكام سجن الصحفيين والناشطين واتهامهم بالتجسس والاتصال مع القنصلية الالمانية في أربيل , غرّدت القنصلية الالمانية في إقليم كوردستان يوم 7 أيار الجاري على حسابها على "تويتر" في تغريدة جاء فيها : نطالب رئيس اقليم كوردستان باصدار عفو خاص عن الصحفيين والنشطاء الذين حكم عليهم قضاء الإقليم بالسجن ست سنوات.واعربت القنصلية في تغريدتهاعن قلقها من مصادقة محكمة التمييزعلى القرار الصادر عن محكمة جنايات اربيل 2 بالسجن المؤقت ( ست سنوات) ضد عدد من الصحفيين والنشطاء ، مشيرة إلى ان تفهم القرار ليس بالامر الهين دون امتلاك ادلة واضحة لجريمة تستحق عقوبة السجن .واضافت : ان تبادل حرية الاراء مع الصحفيين والنشطاء جزء من العمل اليومي للدبلوماسيين كما انه يعتبر من الاعمال اليومية للقنصلية الالمانية العامة. واختتمت تغريدتها بعبارة : ان قرار محكمة التمييز في إقليم كوردستان ضد العلاقات الودية والمتينة بين المانيا والإقليم.

ضرورة حماية حرية التعبير ومبادئ الديمقراطية في الإقليم :
أثار قرار محكمة الاستئناف في أربيل استنكاراً واسعاً على الصعيد المحلي والدولي, حيث تم اعتباره استهدافاً لحرية الرأي والتعبيرفي الإقليم وتقييداً شديداً لحرية الصحافة حسب المنظمات الدولية والمحلية المعنية بحقوق الانسان والتي طالبت الجهات المعنية في الإقليم العمل على إلغاء هذه الأحكام التعسفية وغير العادلة والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع معتقلين الرأي وبضمنهم الناشطين والصحفيين المحكومين الخمسة .
كما طالبت الحكومة بالوفاء بالتزاماتها الدستورية وعدم انتهاك الحريات العامة بحجج واهية ، بما في ذلك حرية التجمع السلمي، وحرية التعبير وحرية الصحافة .
ويبقى السؤال الأهم : هل من المعقول معاقبة صحفي او ناشط مدني أعزل ليس لديه سوى قلمه أو مدونته الإلكترونية أولافتته الاحتجاجية أوهاتفه النقال ,ويُعفى عن منفذي عمليات الإبادة الجماعية (الانفال)وتحديداً ـ كبار المستشارين وأمراء المفارزالصدامية الخاصة ( الجحوش القتلة )ممن خدموا النظام البعثي الفاشي وشاركوا كبارازلام النظام في جرائم الإبادة بحق ابناء جلدتهم تحت يافطة المصالحة الوطنية وعفا الله عما سلف ؟
ـــــــــــــــــ
نص تغريدة القنصلية الالمانية على قرار الهيئة الجزائية الثانية لمحكمة تمييز في إقليم كوردستان :

German Consulate Erbil : @GermanyInKRI regrets today´s decision by the Court of Cassation against five journalists & activists. The decision remains difficult to comprehend, lacking clear proof of punishable crimes. We call upon @IKRPresident to invoke his power to grant amnesty.
Free exchanges with journalists & activists are part and parcel of diplomats’ daily work, also of @GermanyInKRI
. The Court’s reference today is absurd & goes against the spirit of our close and friendly relations between Germani and #KRI.