اقتصاد

مشاركة فلسطينية في منتدى دافوس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله زقوت من غزة

تشارك فلسطين في أعمال منتدى " دافوس " الاقتصادي العالمي الذي ينطلق اليوم و تستمر فعالياته لغاية الأحد المقبل ، بوفد رسمي رفيع المستوى من مجلس الوزراء ، و القطاع الخاص ، بحضور عدد كبير من رؤساء و حكومات ، و رجال أعمال ، و رؤساء كبرى الشركات العالمية .

و يشارك الدكتور سلام فياض وزير المالية الفلسطيني ، و ماهر المصري وزير الاقتصاد الوطني ، بالإضافة إلى وفد يمثل القطاع الخاص الفلسطيني في أعمال المنتدى الذي يعتبر كأبرز حدث اقتصادي عالمي يعقد سنوياً لبحث القضايا التي تتعلق بمستقبل الاقتصاد العالمي ، و يركز في الوقت ذاته على اقتصاديات بعض الدول الناشئة ، و القضايا السياسية التي تؤثر في اقتصاد هذه الدول .

و أشار ماهر المصري وزير الاقتصاد الفلسطيني إلى أهمية المشاركة الفلسطينية في هذا الحدث ، حيث ستعقد على هامش فعالياته ورش عمل لطرح قضايا تتعلق باحتياجات الاقتصاد الفلسطيني ، و متطلبات النهوض به ، مبيناً أن الجانب الفلسطيني ركز خلال مشاركاته الدورية قبل عامين في المنتدى على الدعوة للاستثمار في فلسطين عبر مشاريع التنمية .

و قال الوزير الفلسطيني أن وفده المشارك سيطلع المشاركين على ما حققته السلطة من تقدم على طريق تحقيق الاستقرار الاقتصادي و الأمني في الأراضي الفلسطينية ، مما يعزز فرص و آفاق العمل المستقبلي في الأراضي الفلسطيني ، ملمحاً إلى دور المنتدى كمنبر للترويج للفرص المتاحة للاستثمار في فلسطين في المرحلة المقبلة ، و تفعيل مستوى التعاون بين شركات القطاع الخاص الفلسطيني و نظيرتها من دول العالم المختلفة ، بما فيها دول عربية ستشارك في أعمال المؤتمر .

و تابع " سيتم التركيز خلال الدورة الحالية من المؤتمر على جملة من القضايا ذات العلاقة بالاحتياجات الفلسطينية المترتبة على الانسحاب الاسرائيلي المعلن من قطاع غزة ، بالإضافة إلى بحث أولويات الكفيلة بإعادة إنعاش الاقتصاد الفلسطيني".

و أضاف المصري أن الوفد الفلسطيني سيطلع الوفود الدولية على احتياجات التنمية للسنوات الثلاثة الممتدة من العام الحالي ، و حتى العام 2007 م ، حسب ما تم عرضه على مؤتمر المانحين الأخير ، و الذي عقد في النروج .

و سيطالب الفلسطينيون من المشاركين في المنتدى تمكينهم من الاستفادة من مشروع نشر التكنولوجيا و الحوسبة في منطقة الشرق الأوسط ، كما سيكون هناك جملة من المشاريع المتوقع أن يستفيد منها القطاع الخاص الفلسطيني ، خاصة و أن العديد من رجال الأعمال الفلسطينيين من الداخل أو الخارج سيشاركون في أعمال المنتدى .

وكان منظمو المنتدى الاقتصادي العالمي وجهوا دعوة رسمية إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليكون من ضيوف شرف المنتدى الذي سيشارك عدداً كبيراً من أبرز الاقتصاديين و السياسيين في العالم ، حيث يعتزم المشاركون في المنتدى إبراز التعاون بين القطاعين العام و الخاص لمواجهة التحديات العالمية مثل الفقر ، و تحرير التجارة ، و التغيرات المناخية ، و الكوارث الطبيعية مثل التسونامي في آسيا ، و سيبحث المشاركون أيضاً النمو الكبير لاقتصاد عدد من الدول الآسيوية بمشاركة الصين .

و يتوقع منظمو المنتدى مشاركة نحو ( 2200 شخصية ) منها ألف من أوساط الأعمال ، و ( 25 رئيس دولة و حكومة ) ، و سبعون وزيراً .

يذكر أن منتدى " دافوس " جرى أول مرة في العام 1971 م ، بمبادرة من أستاذ إدارة الأعمال في جامعة جنيف كلاوس شواب .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف