أخبار الأدب والفن

إسرائيل تحتج على عمل فني في النروج

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اوسلو: وجهت سفارة اسرائيل في اوسلو احتجاجا الى السلطات المحلية على عرض عمل فني في وسط العاصمة النروجية اعتبرت انه "يستغل حرية التعبير" لانه يتضمن اشارات الى الهولوكوست ونجمة داوود ومجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982. واعتبرت سفيرة اسرائيل ليورا هرتزل في الرسالة التي وجهت بشكل خاص الى وزارة الثقافة النروجية والى بلدية اوسلو ان "النقد مهم ومشروع وهو جزء من النظام الديموقراطي. لكن عندما يتضمن النقد اشارات الى الهولوكوست (محرقة اليهود) ونجمة داود تقطر دما اضافة الى تلمحيات عن الجشع من خلال استخدام رمز الدولار، فهل يكون هذا النقد سياسيا او شيئا مختلفا كليا". وتمزج منحوتة "جدار: اجزاء من التاريخ" للنحات النروجي الراحل سيغورد بيورن انخفيك المعروضة في ساحة يونغستورغيت، بين الرموز والكتابات.
ويدمج هذا العمل الفني بين نجمات داوود مغمسة بالدم، ورمز الدولار، وكلمات ك"قتل" و"صبرا" و"شاتيلا"، وهما اسمان لمخيمين فلسطينيين في لبنان حيث قتل مئات من المدنيين الفلسطينيين في ايلول/سبتمبر 1982 بتواطوء من الجيش الاسرائيلي. وقالت هرتزل "بالنسبة لي، ان هذه المنحوتة تستغل حرية التعبير بأسوأ الطرق الممكنة، وبرأيي، لا يجب عرض هذه المنحوتة في مكان عام".
كما وتدمج المنحوتة بين تاريخ 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947 (تاريخ اختيار الامم المتحدة لمشروع اقامة دولتين، عربية واسرائيلية في ارض فلسطين)، وبين كلمتي "اسرائيل" و"هولوكوست"، بالاضافة الى وضع نجمة داوود بين احرف تلك الكلمات. وقالت تامار رحاميموف هونيغ الناطقة باسم السفارة الاسرائيلية "ان ربط قيام دولة اسرائيل بمحرقة اليهود هو اسوأ ربط ممكن". وقال اوسكار هالفرسن وهو مسؤول رفيع المستوى في بلدية اوسلو، ان المنحوتة سيتم نقلها "في غضون ثلاثة او اربعة اسابيع في اطار نقل الاعمال الفنية طبيعيا من مكان الى آخر". وقال "ان ساحة يونغستورغيت هي المكان الذي يتم فيه عادة التعبير عن الآراء السياسية في النروج، ولسنا في صدد تقرير ما هو مسموح وما هو غير مقبول".
وكانت منظمة "زاكا" الاسرائيلية الانسانية قد عرضت في هذه الساحة في ايار/مايو هيكلا لحافلة اسرائيلية شهدت هجوما انتحاريا حصل في 2002 واودى بحياة 19 شخصا.
كما وتواجه الدبلوماسيون الاسرائيليون مؤخرا مرتين مع فنانين من اوروبا الشمالية.
ففي شباط/فبراير، حصلت السفيرة هرتزل على موافقة معرض فني على سحب لوحة للفنان الاميركي كريس ريدي عنوانها "معاداة السامية باسم الله" من معروضاته، وتحوي كلمتي "اسرائيل" و"الولايات المتحدة" وقد استبدلت فيهما احرف "اس" (اللاتينية) بصلبان معقوفة. كما وحصلت نظيرة هرتزل في السويد زيفي مازل على قرار بسحب عمل الفنان بعنوان "بيضاء الثلج" للسويدي الاسرائيلي الاصل درور فيلر من متحف ستوكهولم التاريخي، والتي تحوي على صورة انتحارية فلسطينية وهي تبتسم، وقد سبب الهجوم التي قامت به بمقتل 21 اسرائيليا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف