غالوري الفنون

الشرق يلتقي بالغرب في مهرجان دبي السينمائي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الشرق يلتقي بالغرب في مهرجان دبي السينمائي

دبي (رويترز) - كان نجم هوليوود اورلاندو بلوم على رأس المشاهير الذين اختالوا فوق البساط الاحمر في افتتاح الدورة الاولى من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يأمل ان يكون "جسرا ثقافيا" بين الشرق والغرب. واجتمع الممثل الانجليزي البالغ من العمر 27 عاما والذي شارك في بطولة افلام ناجحة مثل (طروادة) Troy وثلاثية (ملك الخواتم) Lord of the Rings مع نجوم السينما الهندية وكوكبة من النجوم العرب الذين هجروا مهرجان القاهرة السينمائي الذي يقام في نفس التوقيت من اجل بريق دبي. وقالت المخرجة الاماراتية نائلة الخاجة في حفل الافتتاح البراق "الهدف الاساسي هو اقامة جسر بين الشرق والغرب وجعل دبي مركزا سينمائيا عربيا جديدا."
ويشارك في المهرجان نجوم عرب كبار وصغار بينهم نجوم مصريون غابت عنهم الاضواء مثل نادية الجندي وسمير صبري والممثل الكوميدي السوري دريد لحام ووجوه جديدة من البلد المضيف. وقالت نادية الجندي التي دار كثير من التكهنات حول عمرها في وسائل الاعلام "التبادل الثقافي فكرة جيدة عموما."
وصرخت الممثلة المصرية نيللي التي كانت يوما احدى نجمات الصف الاول غاضبة "سأغادر لا استطيع البقاء هنا." بعد ان خصص لها مقعد خلف ممثلين عرب اخرين بعدة صفوف. وجلس بلوم على مقربة في موقع متميز في وسط المسرح المزخرف باسلوب شرقي باذخ محاطا بعدد من النجوم الانجليز من ثلاثية ملك الخواتم. ويقام المهرجان في فندق فخم تجمع جداوله المائية ومبانيه التقليدية بين اجواء البندقية وعبق الجزيرة العربية. ويأمل المنظمون في ان يحتل المهرجان الذي تكلف نحو ستة ملايين دولار مركز الصدارة في صناعة السينما العربية التي طالما هيمنت عليها القاهرة وان يكون نقطة التقاء بين صناعتي السينما العربية والعالمي


افتتاح بسيط لمهرجان دبي السينمائي الدولي الأول

بهاء حمزة من دبي: افتتحفي السابعة من مساء اليوم بتوقيت الامارات مهرجان دبي السينمائي الدولي الأول بالوقوف دقيقة صمت حدادا على روح فقيد الأمة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. ووعلى غرار المهرجانات السينمائية العالمية سار كبار الشخصيات ونجوم السينما العربية والعالمية على سجادة حمراء طولها 40 متراً في مدينة جميرا قبل العرض الافتتاحي. بينما أضيئت سماء دبي بالأنوار المدهشة عبر نظام تقني متقدم للاضاءة الليلية وحضر الافتتاح 800 شخص من كبار الشخصيات منهم نجم السينما العالمية أورلاندو بلوم وزملائه في فيلم “سيد الخواتم” والممثل الفرنسي نيكولاس كازالي وكوكبة من أشهر فنانين السينما المحلية والعربية والاقليمية. ورحب الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي رئيس طيران الامارات ورئيس المهرجان بضيوفه.
بعد ذلك افتتحت المخرجة الاماراتية نائلة الخاجة فعاليات الحفل بتقديم المدير التنفيذي للمهرجان نيل ستيفنسون والعضو العربي في لجنة المشاهدة مسعود أمر الله ومخرج الفيلم الفرنسي – المغربي المشترك “الرحلة الكبرى” الذي افتتح المهرجان بالإضافة إلى فريق عمل الفيلم. وبعد ان رحب ستيفنسون بضيوف المهرجان اشار الى ان فكرة المهرجان تتمحور حول استغلال موقع دبي التاريخي كمفترق طرق بين الحضارات الانسانية المختلفة في استضافة مهرجان سينمائي دولي يلعب دور الجسر الثقافي بين الأمم ويكون الأداة الفعالة لتحقيق التفاهم العالمي وتشجيع الحوار بين الشرق والغرب وبين العرب والأمم الأخرى. وكلنا أمل أن يكون المهرجان قادراً على تحقيق هذا الهدف النبيل”.
وأضاف: “لم نحاول أن نظهر أنفسنا بأننا أفضل من الآخرين أو ننافس أي مهرجان آخر. لم نحاول أن نكون مهرجاناً يوضع في مقارنة مع المهرجانات العالمية الكبرى.. ما فعلناه ببساطة هو محاولة لخدمة المجتمع المحلي بالبرامج التي أعددناها للمهرجان... ونهدف أيضاً إلى بناء صناعة ترفيهية مزدهرة في دولة الامارات تعزز موقعها كمركز اعلامي في المنطقة. إن المهرجان السينمائي مجرد جزء من خطة دبي لبناء اقتصاد محلي مبني على المعرفة على الأمد البعيد”.
وتتراوح أسعار تذاكر المهرجان بين 10 دراهم لحضور عروض برنامج “سينما الهواء الطلق” والذي يتضمن أربعة أفلام – في منطقة الاحتفالات المفتوحة على ضفاف بحيرة مدينة دبي للإعلام و20 درهماً للعروض العادية في مواقع المهرجان المختلفة في دبي و50 درهماً للعروض الخاصة في مدينة أرينا بمدينة جميرا- المنتج العربي- دبي.
وتم اهداء قسم خاص في المهرجان هذا العام لروح الشيخ زايد يحتوي على برنامج “عملية جسر الثقافة”. بعد قرابة العامين قضتها اللجنة التنظيمية العليا وفريق المهرجان في الاستعداد لهذا الحدث العالمي الذي يهدف إلى بناء جسر ثقافي بين الوطن العربي وبقية دول العالم. وقد بدأ الحدث

"الكنز" يحتفظ بصدارة قائمة ايرادات الافلام بامريكا

لوس انجليس (رويترز) -احتفظ فيلم المغامرات والاثارة (الكنز) (National Treasure) بطولة النجم نيكولاس كيدج بصدارة قائمة ايرادات الافلام بامريكا الشمالية للاسبوع الثالث على التوالي بمبيعات تذاكر قدرها 17.1 مليون دولار. وبهذا يرتفع اجمالي ايرادات (الكنز) الى 110.3 مليون دولار. والفيلم وهو من انتاج شركة والت ديزني في طريقه الى تجاوز الايرادات التي حققها فيلم (الصخرة) (The Rock) الذي قام ببطولته كيدج عام 1996 وقدرها 134 مليون دولار وهي الأعلى التي يحققها فيلم لكيدج حتى الان. ويدور (الكنز) حول شخص يبحث عن كنز مخفى منذ حرب الاستقلال الامريكية وتقود الرحلة كيدج الذي يقوم بدور بنجامين فرانكلين جيتس الى خريطة مخفاة خلف اعلان الاستقلال الامريكي. ويدخل جيتس في سباق مع الزمن لانقاذ الخريطة من ان ينتهي المطاف بها في أيدي الاشرار الذين علموا بأمرها. والفيلم من اخراج جون ترتلتاب.
وتقدم من المركز الثالث الى المركز الثاني الفيلم الكوميدي (عيد الميلاد مع عائلة كرانك) (Christmas With the Kranks) بمبيعات تذاكر قدرها 11.7 مليون دولار لترتفع ايراداته الكلية إلى 45.5 مليون دولار بعد اسبوعين من العرض. والفيلم بطولة تيم الين الذي يجسد شخصية لوثر كرانك الذي ضاق ذرعا بغلبة الجانب التجاري على الاحتفال بعيد الميلاد فيقرر القيام باجازة هو وزوجته للاحتفاء بالمناسبة لكن ابنته تقلب خطته رأسا على عقب في اخر لحظة. تكلف الفيلم 60 مليون دولار وأخرجه جو روث. كما تقدم من المركز الرابع الى المركز الثالث فيلم الرسوم المتحركة (القطار القطبي السريع) (The Polar Express) بمبيعات تذاكر قدرها 11 مليون دولار في اسبوعه الرابع. وبهذا يرتفع اجمالي ايرادات الفيلم الذي تكلف 170 مليون دولار الى 96.4 مليون دولار.
وتدور أحداث الفيلم حول رحلة يقوم بها صبي تساوره الشكوك بشأن شخصية سانتا كلوس. ويقوم النجم توم هانكس بالبطولة صوتيا في الفيلم الذي يستخدم أساليب مبتكرة تعتمد على الرسوم المتحركة بالكمبيوتر في تحويل هانكس الى نسخة كارتونية. أخرج (القطار القطبي السريع) روبرت زميكيس. وتقهقر من المركز الثاني الى المركز الرابع فيلم الرسوم المتحركة (عائلة الأبطال) (The Incredibles) في اسبوعه الخامس بمبيعات تذاكر قدرها 9.2 مليون دولار ليرتفع اجمالي ايراداته الى 226 مليون دولار.
وتدور أحداث الفيلم في اطار يمزج بين الاثارة والكوميديا ويحكي عن عائلة أفرادها ذوي شجاعة خارقة تحاول أن تعيش حياة هادئة لكنها سرعان ما تجد نفسها مضطرة الى العودة الى ساحة النزال ضد الاشرار لانقاذ العالم. والفيلم من اخراج براد بيرد. وفي اسبوعه الثالث حافظ فيلم الرسوم المتحركة (مغامرات الاسفنج بوب) (SpongeBob SquarePants) على المركز الخامس بمبيعات تذاكر قدرها 7.8 مليون دولار لترتفع ايراداته الكلية الى 68.4 مليون دولار. ويدور الفيلم حول مغامرات قطعة الاسفنج المربعة بوب وأصدقائها والتي تدخل في مفارقات غريبة. والفيلم من انتاج واخراج ستيفن هيلنبرج.

مخرج لبناني يصف أوضاع السينما في بلاده بالمأساوية

القاهرة (رويترز): صف مخرج لبناني أوضاع صناعة السينما في بلاده بأنها مأساوية بسبب عدم وجود انتاج عربي مشترك وغياب التمويل المحلي فضلا عن قلة عدد الجمهور اللبناني الذي يساند هذه الصناعة. وقال بهيج حجيج الذي يشارك فيلمه (زنار النار) في قسم السينما العربية الجديدة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ان بلاده لا تدعم صناعة السينما كما هو الحال في دول عربية أخرى مثل تونس والمغرب ومصر. وقال في ندوة أقيمت بدار الاوبرا المصرية عقب عرض فيلمه الذي مولته جهات فرنسية ان التمويل الخارجي لانتاج فيلم لبناني أصبح ضرورة. مشددا على عدم وجود وصاية من الممول في تجربة (زنار النار) الذي يعد أولى تجاربه في مجال السينما الروائية الطويلة. وتساءل حجيج عن كيفية صناعة "فيلم لبناني (خالص) بدون تمويل أجنبي في وقت لا يوجد فيه انتاج عربي مشترك.."
ويدور الفيلم حول الاستاذ الجامعي شفيق الذي يعيش منعزلا ويرفض التصالح مع المجتمع وتطارده كوابيس الحرب الاهلية اللبنانية وتختلط لديه الحقيقة بالوهم اذ يتصور أحداثا جرت وقائعها في خياله وحده منها مشهد تفجير سيارة مفخخة في الشارع ومصرع كل الموجودين واقتياد بعض أطراف الصراع له متهمين اياه بالمسؤولية عن التفجير حيث كان الناجي الوحيد من الحادث.

كما أن مشهد النهاية عبثي اذ يفاجأ شفيق في أحد الشوارع ببقايا حاجز من أيام الحرب الاهلية فيهبط من سيارته ويسأل بطريقة هستيرية عن المتسبب في ازالته ولا يقتنع بكلام أهل الحي عن عدم جدوى الحاجز الان الى أن يضيق به كهلان يلعبان النرد فيهبط أحدهما ويخبره بأن الحاجز باق وأنه المسؤول عنه فيطلعه شفيق على رخصتي السيارة والقيادة وينظر اليهما الرجل ثم يأمره بالتحرك فينصرف بهدوء. وقال حجيج (56 سنة) ان بطل فيلمه وصل درجة لم يعد معها يميز الواقع من الخيال ففي "فترات الضغط النفسي يستعين الانسان بالخيال للخروج من الواقع الصعب." وأضاف أنه "بعد حوالي 13 عاما على (انتهاء) الحرب الاهلية لاتزال الرؤية التي حملها الفيلم للحرب طازجة. اثار الحرب ورواسبها الاجتماعية والنفسية لاتزال موجودة.
"بعض المخرجين (اللبنانيين) يرفضون تناول الحرب في أفلامهم بدعوى محو هذه الذكرى ولكني أرى أن الخروج من حالة الحرب لا يكون الا ببحث نتائجها وهذا موجود في الفن التشكيلي والادب. لم أصنع فيلما نوستالجيا (حنينا) للحرب." وقال ان مشروع هذا الفيلم كان جاهزا للتصوير منذ أكثر من عشر سنوات ولكنه تأجل بسبب عدم وجود ممول وخلال هذه السنوات اتجه لاخراج أفلام تسجيلية منها (مخطوفون) "عن 17000 خطفوا وفقدوا خلال سنوات الحرب الاهلية." ويعرض بالدورة الثامنة والعشرين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يختتم ليل الجمعة 170 فيلما من 49 دولة وخصص قسم للسينما العربية الجديدة بمشاركة أفلام من لبنان والجزائر وتونس والمغرب والبحري

بطل فيلم جيمس بوند المقبل قد يكون ممثلا اسود

لندن (اف ب)- اعتبرت مؤسسة "لادبروكس" للمراهنات في لندن ان بطل افلام جيمس بوند المقبل قد يكون ممثلا اسود بعدما ارتفعت شعبية الممثل البريطاني من اصل جامايكي كولن سامن (41 عاما) بسرعة في الايام الاخيرة اثر ورود مراهنات كبيرة لصالحه. واوضح ناطق باسم "لادبروكس" الجمعة "اتت المراهنات من حيث لا ندري مع مبالغ مهمة قدرها 500 جنيه استرليني (حوالى 750 يور) وهذا مبلغ كبير فعلا" مضيفا "هذه المراهنات قد تكون من فعل اشخاص على علم بشيء ما لذا قررنا وقف المراهنات على فيلم جيمس بوند الجديد". واوضحت شركة "وليام هيل" البريطانية للمراهنات ايضا انها لم تتلق اي مراهنات بشأن كولن سامن معتبرة ان هذا الارتفاع الكبير في شعبية هذا الممثل عائدة الى عملية علاقات عامة حذقة. ورفضت شركة "ميترو غولدوين ماير" التي تنتج افلاج جيمس بوند التعليق بينما تبحث عن خلف للممثل بيرس بروسنان الذي اعلن في تموز/يوليو قراره التوقف عن المشاركة في هذه الافلام.
وسبق لكولن سامن ان مثل في عدة افلام من سلسلة جيمس بوند كاحد المسؤولين عن العميل السري البريطاني. وبعد قرار بيرس بروسنان تم ارجاء بدء العمل في الفيلم الحادي والعشرين حول مغامرات الجاسوس البريطاني الشهير لعدم ايجاد المخرج والممثل المناسبين. وكان يفترض ان يبدأ تصوير الفيلم في كانون الثاني/يناير على ان يعرض في تشرين الثاني/نوفمبر 2005، لكن سيتم على الارجح ارجاء الفيلم الى منتصف العام 2006 او تشرين الثاني/نوفمبر 2006 على ما اعلن المنتجان باربرا بروكولي ومايكل ويلسن نهاية ايلول/سبتمبر. وحتى الان يبقى الممثل الاسكتلندي ايوان ماكغريغور الاوفر حظا لخلافة بيرس بروسنان في هذا الدور. ومن الاسماء الاخرى المطروحة الايرلندي كولن فاريل (الاسكندر الكبير) والاسترالي هيو جاكمان (اكس مان) والاسترالي اريك بانا (طروادة) والممثلون الانكليز جود لو (آلفي) وكولن فيرث وهيو غرانت (بريدجيت جونز 2).

نيكول كيدمان ستقوم ببطولة كوميديا عاطفية

لوس انجليس (اف ب)- ذكرت الصحف المتخصصة ان الممثلة الاسترالية نيكول كيدمان ستقوم قريبا ببطولة كوميديا عاطفية بعنوان "ويدينغ سيزن" (موسم الاعراس).
وتضطلع كيدمان (37 عاما) بدور امرأة لا ترغب في الزواج لكنها تعيد النظر بقرارها بعد حضورها 17 حفل زواج في غضون ستة اشهر. والفيلم مقتبس عن رواية للكاتبة دارسي كوبر وتنتجه استديوهات "باراماونت". وحازت كيدمان اوسكار افضل ممثلة في العام 2002 عن فيلم "ذي آورز" الذي مثلت فيه دور الكاتبة فيرجينيا وولف.


نجمة للممثل كيفين كلاين على رصيف الفن في هوليوود

لوس انجليس (اف ب)- حصل الممثل الاميركي كيفين كلاين الذي مثل في الفيلم الكوميدي الشهير "اي فيش كولد واندا" الجمعة على نجمة على رصيف الفن في هوليوود "ووك اوف فايم". واصبح الممثل الاميركي (57 عاما) الفنان ال2272 الذي يحصل على هذا الشرف. وفي فيلم "اي فيش كولد واندا" (سمكة اسمها واندا) يقوم كلاين بدور اوتو وهو لص متكبر يتعلق به المشاهد. وحاز عن دوره في هذا الفيلم جائزة اوسكار افضل ممثل في دور ثانوي في العام 1989. وتابع كيفين كلاين دروسا في التمثيل في معهد "جوليارد سكول" الشهير في نيويورك ومثل في افلام اخرى بينها "صوفيز شويس" (خيار صوفي) و "ان اند آوت" و "سيلفيرادو". ومثل اخيرا في الفيلم الكوميدي "دي-لوفلي" حيث قام بدور الموسيقي كول بورتر. وسيشارك ايضا في اعادة لفيلم "بينك بنثر" (الفهد الزهري).

الوحش "غودزيلا" يودع الشاشة الذهبية اليابانية بعد 50 عاما

طوكيو (اف ب) - يودع الوحش السينمائي الاسطوري "غودزيلا" في عطلة نهاية هذا الاسبوع الشاشة الذهبية اليابانية، بعدما الهبها بالنيران التي يقذفها من فمه لمدة خمسين عاما، من خلال عرض الفيلم الاخير من هذه السلسلة. ويجمع هذا الفيلم الاخير بعنوان "حروب غودزيلا الاخيرة"، من انتاج شركة "توهو"، الوحش غودزيلا في معارك مع عشرة من اشهر الوحوش التي ظهرت في الافلام السابقة من السلسلة، مثل "كومونغا" العنكبوت، و"مورتا" الفراشة العملاقة. والفيلم الثامن والعشرون في هذه السلسلة التي بدأت العام 1954، "مزيج" بين الافلام السابقة التي انتجت على مدى نصف قرن، ويفترض ان يكون خاتمة هذه السلسلة على الاقل حتى الآن.
وكلف الفيلم ملياري ين ياباني (19 مليون دولار) واخرجه المخرج الشاب والواعد ريوهي كيتامورا، وهو معروف في اليابان بأخراجه المتقن لمشاهد التشويق. ويضم الفيلم الذي يشمل معارك بين الوحوش في نيويورك وشانغهاي وسيدني، وحشا جديدا قدم على انه المخلوق الاكثر رعبا، هو "الوحش اكس". ولاحظ مراسل وكالة فرانس برس ان الصالة التي خصصت في وسط طوكيو للعرض الاول كانت عند الساعة 15،07 صباح اليوم السبت مكتظمة بالناس، وهي تتسع لالف شخص.
وقال تارو ايانادي (34 عاما) عند خروجه من الصالة، "انه لامر طريف لاني تمكنت من مشاهدة جميع الوحوش في فيلم واحد". في المقابل، اسف الكثيرون ل"تقاعد" الوحش "غودزيلا". وقالت شينيشي ساتو (40 عاما) التي اتت لمشاهدة الفيلم مع ابنها شوتا (7 اعوام)، "اظن ان غودزيلا سيعود يوما. اريد ان استمر بمشاهدة هذه الافلام مع ابني ومع احفادي". وابتكر "غودزيلا" في فترة كان ييطر عليها الخوف من الاسلحة النووية في وقت اجرت فيه الولايات المتحدة لتوها تجارب على القنبلة الهيدروجينية في جزيرة "بيكيني" المرجانية في المحيط الهادئ. وعرف "غودزيلا" نجاحا هائلا في اليابان وفي العالم اجمع، واجتذب اكثر من 98 مليون مشاهد في الارخبيل الياباني وحده

محامو الاسكندر يسحبون تهديدهم بمقاضاة فيلم يتهم بطلهم بالشذوذ

اثينا (رويترز)من كارولوس جرومان - تراجح محامون يونانيون عن مساعيهم لمنع عرض فيلم جديد من انتاج هوليوود والتهديد بمقاضاة منتجيه بسبب تصويرهم للقائد الاغريقي الاسكندر الأكبر على أنه ثنائي الميول الجنسية. وقال المحامون بعد مشاهدتهم لنسخة من فيلم "الاسكندر" "Alexander" قبل عرضه في اليونان يوم الجمعة ان الفيلم لا يتضمن المشاهد الصريحة التي كانوا يخشونها ولو أنهم لازالوا غير راضين عن تناول عن هذا الجانب من حياة قائدهم التاريخي.
ويقول المؤرخون وصانعو الفيلم إن المحارب المقدوني الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد والذي يلعب الممثل الايرلندي كولن فاريل دوره كان مفعما بالشباب والحيوية وكان يحب الذكور والاناث على السواء. وكانت مجموعة من المحامين اليونانيين قد هددت بمقاضاة شركة وارنر براذرز Warner Bros والمخرج اوليفر ستون بسبب "التفاصيل الخيالية المتعلقة بالحياة الجنسية للاسكندر" وحاولوا منع عرض الفيلم.
وبعد مشاهدة الفيلم مساء الخميس عشية البدء في عرضه في دور السينما باليونان قال المحامون الخمس والعشرون إن مضمون الفيلم أقل اثارة للجدل مما كانوا يتوقعون. وقال المحامي كوستاس كوتسوليللوز "المشاهد التي توقعنا أن نجدها لم تكن موجودة وان كان هناك العديد من الايحاءات الجنسية المتعلقة بالسلوك الجنسي للاسكندر. "من ناحيتي أنا لم يعجبني الفيلم وقد قررنا نحن المحامين أن المضي في اتخاذ أي إجراء قانوني ضده سيصب في النهاية لصالح فيلم ليس له قيمة." والفيلم الذي نال استحسان جماعات المثليين والسحاقيات بسبب كشفه على الملأ عشق الاسكندر لصديقه هيفاستيون يحتوي على العديد من الاشارات إلى ثنائية الميول الجنسية عند البطل. ولكن بالنسبة لكوتسوليللوز فان الفيلم الذي يستغرق ثلاث ساعات كاد لايتضمن أي مشاهد جنسية مثيرة للجدال ولذا "فان الأمر منته بالنسبة لنا." واشارت احدى الصحف الامريكية إلى القائد الاغريقي الذي ينحدر من مقدونيا اليونانية بوصفه "أول بطل مغامرات من المثليين." وأقام الاسكندر أكبر امبراطورية في عصره امتدت من البحر المتوسط وحتى افغانستان ولم يخسر معركة واحدة.

نقاد: فيلم (الباحثات عن الحرية) قصص لا تعبر عن المغتربات العربيات

القاهرة (رويترز) من سعد القرش- اختارت المخرجة المصرية ايناس الدغيدي لفيلمها الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عنوان ( الباحثات عن الحرية) ويتناول قصص ثلاث فتيات عربيات يلتمسن الحرية في فرنسا لكن الفيلم كما وصفته ناقدة لا يعبر عن أغلبية المغتربات العربيات.
يبدأ الفيلم المأخوذ عن قصة للسورية هدى الزين عام 1989 بكاميرا فيديو تصور بها أمل الصحفية اللبنانية برنامجا تلفزيونيا مع مغتربين عرب في باريس بينهم المغربية سعاد التي قالت إنها هربت من قهر أشقائها الذين كانوا يعاملونها بقسوة. وفي باريس حقق لها العمل كسبا ماديا تساعد أهلها منه. ويلفت وجه سناء بصدق تعبيره انتباه فنانة تشكيلية مصرية هي عايدة التي قامت بدورها الممثلة المصرية داليا البحيري فتطلب من صديقتها أمل استدعاءها لرسم بورتريه لها فتكتشف أنها تعمل في فرنسا لدى مغترب عربي كمديرة أعمال وخادمة وعشيقة. قالت سعاد التي أدت دورها الفنانة المغربية سناء موزيان ان الرجل الذي يعاني طوال الفيلم عجزا جنسيا يحرمها من كل شيء بما في ذلك الحرية التي تريدها مقابل المسكن والمال والامان الشخصي.
أمل التي أدت دورها الممثلة اللبنانية نيكول بردويل هاربة من الحرب الاهلية في بلادها إلى باريس لتفاجأ بأن الحرب مستمرة إذ تعيش تحت تهديد الزعيم بشارة. وقالت إنه وراء نصف جرائم الحرب الأهلية اللبنانية كما أنه يتاجر في السلاح والمخدرات. وتعمل أمل صحفية بجريدة أسمها (الوعي) تصدر في باريس وأمام الالحاح الذي تتعرض له من رئيس التحرير بالذهاب إلى الزعيم بشارة الذي يرغبها بصراحة تكتشف أنه يمول الصحيفة ويعلق زميلها الصحفي المصري كمال "يعني الجورنال بقى مؤسسة دعارة."
ويظل كابوس الحرب الاهلية يطارد أمل حتى في اللحظات الحميمة حتى أنها تمارس الجنس بمزيج من السادية والمازوكية معا حيث تبادل الطرف الآخر عنفا بعنف تسيل فيه الدماء. أما عايدة المصرية التي عانت وصاية زوجها وتجاهله لموهبتها فاختارت بعثة إلى باريس بحثا عن تحقيق الذات.
الثقة التي تمتعت بها الصديقتان اللبنانية والمصرية انتقلت إلى المغربية التي تحب الغناء وأدت عددا من أغناني أم كلثوم وفيروز وأسمهان. وحين ضحت بعلاقتها بالرجل العاجز عملت في ملهى ليلي مؤدية الأغاني التي يريدها رواده الباحثون عن المتعة الحسية وبعضهم من العرب كما يظهر في زيهم المحلي. وحين يفشل الزعيم بشارة في أن ينال أمل يطلق عليها النار ويتوعدها عقب خروجها من المستشفى فتذهب إليه وتقتله في غرفة النوم وتعود إلى بلادها مباشرة. الفيلم الذي كتب له السيناريو والحوار رفيق الصبان يقع فيما يبدو في ارتباك في الرؤية حيث تخلت (الباحثات عن الحرية) عن المبدأ الذي اغتربن من أجله وضحين بالأهل والوطن ورضين بالعيش في مدينة قالت عنها عايدة لسعاد "كل حاجة في البلد دي بقت وسخة" في إشارة إلى عجز السلطات عن حماية أمل من بشارة. وقالت الكاتبة السورية هدى الزين في الندوة عقب عرض الفيلم يوم الخميس إنه عن قصص واقعية "حكيت عن حالات عايشتها. الحرية موجودة بداخلنا ولكن مجتمعاتنا ( العربية) لا تسمح لنا بالتعبير عنها." ويشدد الفيلم منذ المشهد الأول على أن باريس منحت بطلات الفيلم تحقيق الذات فضلا عن الحرية التي قالوا إنها لا تتاح لهن في العالم العربي بدليل احتفاظ اللبنانية بشرفها وانتقامها ممن حاول اغتصابها كما نجحت المصرية قبل عودتها إلى بلادها وتزوجت المغربية شابا فرنسيا مناسبا. ولكن رسالة الفيلم أو رؤيته تقع فيما يبدو في تناقض بين قيمة الحرية التي تؤمن بها الفتيات وبين السلوك الذي يدين الفتاة والفيلم معا حيث تطلب عايدة المصرية من سعاد المغربية أن تحصل من الرجل الذي تكرهه ويصفها بأنها "مومس" مقابلا ماديا. وحين تحصل منه سعاد على شيك بمبلغ كبير تلين بين يديه.
وعلقت ناقدة على هذا المشهد بأنه "بيع للجسد يتناقض مع رسالة الفيلم وهي البحث عن الحرية ." والفيلم المصري الذي تتكلم فيه كل بنت لهجتها المحلية قالت عنه مخرجته في الندوة نفسها إنه يناقش الوضع العربي وليس حرية المرأة فقط "هو فيلم عن التوتر العربي. كلنا متوترون." وقالت الناقدة السينمائية ماجدة موريس لرويترز إن الفيلم يشبه معظم أفلام ايناس الدغيدي مشددة على أن النماذج التي قدمها الفيلم "لا تمثل أغلبية السيدات (العربيات) في باريس أو غيرها. الفن يعبر عن القاعدة لا الاستثناءات."
وأضافت أن الفيلم كان يمكن أن يكتسب مصداقية أكثر "خارج هذه الزاوية الضيقة" في اشارة إلى التركيز على الجانب الحسي. وافتتحت الدورة الثامنة والعشرون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء الثلاثاء وتستمر حتى العاشر من الشهر الجاري بمشاركة 170 فيلما من 49 دولة.

برلين تقيم أول دار للمسنين المثليين

برلين (رويترز) - تخطط مدينة برلين حاضرة البلاد وعاصمة الشذوذ في ألمانيا لافتتاح مايقول مدير المشروع أنه اول دار للمسنين من المثليين والمثليات في المدينة. وستفتتح المدينة التي يديرها رئيس بلدية من المثليين وتضم أكبر تجمع لهم في ألمانيا كلها الدار التي تضم 150 وحدة سكنية في أوائل عام 2006 بحي شوينبرج وهو معقل المثليين. وقال هانز يورجن ايش مدير المشروع لصحيفة بيلد "الآن بلغ الرعيل الأول من المثليين والمثليات الذين تجاسروا على الجهر بميولهم الجنسية سن التقاعد ومعظم دور المسنين تكتظ بالاسوياء جنسيا."


شريك-2) يتصدر ترشيحات جوائز اختيار الجمهور

لوس انجليس (رويترز) - تصدر فيلم الرسوم المتحركة (شريك-2) Shrek 2 ترشيحات جوائز اختيار الجمهور التي اعلنت يوم الجمعة. ويتحدث الفيلم عن مغامرات لعملاق اخضر وعروسه وقد حقق مبيعات تذاكر بلغت 436 مليون دولار في الولايات المتحدة ليصبح اكثر الافلام التجارية نجاحا هذا العام . وتم ترشيح الفيلم يوم الجمعة في كل فئات الجوائز تقريبا بما في ذلك الفيلم المفضل لعام 2004. وجاءت باقي الترشيحات لصالح (11-9 فهرنهايت) Fahrenheit 9-11 لمايكل مور وهو فيلم معادي للرئيس جورج بوش وفيلم المغامرات (عائلة الابطال) The Incredibles و(الرجل العنكبوت-2) Spiderman 2 و(الاشراق الابدي للعقل الطاهر) Eternal Sunshine of the Spotless Mind بطولة جيم كاري.
وانتزع (شريك-2 ) ايضا ترشيحات لافضل فيلم كوميدي وافضل جزء ثاني واحسن فيلم رسوم متحركة وافضل اداء صوتي لنجوم (مايكل مايرز وانطونيو بانديراس وايدي ميرفي). ودخل (الرجل العنكبوت-2) الذي حقق ثاني اعلى الايرادات بالسينما الامريكية وقدرها 373 مليون دولار في سباق مع (شريك-2) على لقب افضل جزء ثان ومعهم فيلم (بريجيت جونز.. على حافة العقل) Bridget Jones: The Edge of Reason و(هاري بوتر وسجين أزكبان) Harry Potter and the Prisoner of Azkaban و(اقتل بيل-الجزء الثاني) Kill Bill: Vol.2).
وفيلم (عائلة الابطال) تدور أحداثه في اطار يمزج بين الاثارة والكوميديا عن عائلة أفرادها ذوي شجاعة خارقة تحاول أن تعيش حياة هادئة لكنها سرعان ما تجد نفسها مضطرة الى العودة الى ساحة النزال ضد الاشرار لانقاذ العالم. وحصل الفيلم على ترشيحات عديدة منها احسن فيلم رسوم متحركة واحسن اداء صوتي لنجوم (هولي هنتر وصامويل جاكسون). ويتم تحديد الفائزين بجوائز اختيار الجمهور بناء على ترشيحات الناس على عكس جوائز الاوسكار وسائر الجوائز السينمائية التي يختارها عاملون بصناعة السينما النجوم الفائزين بها.


هوليوود تقول انها خسرت 718 مليون دولار بسبب القرصنة

بانكوك (رويترز)- قالت جمعية صناعة السينما ان قرصنة الافلام المتفشية بشدة في منطقة اسيا والمحيط الهادي كلفت منتجي الافلام الغربيين أكثر من 718 مليون دولار في شكل ايرادات مهدورة في عام 2003 ارتفاعا من 574 مليون دولار عام 2000. وقال بيان لجمعية صناعة السينما التي تمثل أكبر سبع شركات للافلام في هوليوود ان عدد أقراص الفيديو الرقمية المنسوخة بشكل غير قانوني التي تم ضبطها في اطار مبادرة للجمعية في بلدان المنطقة وعددها 14 وهونج كونج ارتفع الى أكثر من 16 مليون قرص عام 2003 من لا شيء عام 1998 .
وقال مايكل ايليس المدير الاقليمي للجمعية للصحفيين ان 84 في المئة من الأقراص المنسوخة المضبوطة في جميع أنحاء العالم تمت مصادرتها في منطقة اسياوالمحيط الهادي كما ان 75 في المئة من أقراص الفيديو المضبوطة عالميا تمت مصادرتها في نفس المنطقة. وذكرت المنظمة معدلات متفاوتة للقرصنة على الافلام في المنطقة وتتراوح بين ثمانية في المئة في استراليا و100 في المئة في فيتنام.
وقال ايليس ان السبب وراء معدل القرصنة في الصين الذي بلغ 95 في المئة عام 2003 ارتفاعا من 88 في المئة منذ عامين ليس نقص وسائل قمع هذا النشاط الغير شرعي بل قيام الصين بتقييد عدد الافلام الاجنبية التي يتم عرضها في البلاد. وأضاف "تسمح الصين فقط بعرض عشرين فيلما اجنبيا كل عام والعام الماضي كان 15 منها من انتاج هوليوود." وأضاف ايليس ان أعضاء الجمعية خسروا عوائد محتملة تقدر بمبلغ 178 مليون دولار في الصين و147 مليون دولار في اليابان العام الماضي بسبب مشاكل القرصنة.

مهرجان دبي يكرم الشريف ويعرض اول فيلم كرتون خليجي

دبي (اف ب) - يكرم مهرجان دبي السينمائي في دورته الاولى من 6 الى 11 كانون الاول/ديسمبر الحالي النجم العربي والعالمي عمر الشريف وفق ما اعلن مسؤولون عن المهرجان اليوم الجمعة في تصريحات صحفية. ونقلت صحيفة "البيان" عن عبد الحميد جمعة الرئيس التنفيذي لمدينة دبي للاعلام الجهة المنظمة للمهرجان "يسرنا ويشرفنا ان نحتفي بالفنان العالمي الكبير عمر الشريف في مهرجان دبي السينمائي الدولي الاول". من جانبه اشار نيل ستيفنسون المدير التنفيذي للمهرجان ان عمر الشريف "مثال ناجح في جسر الهوة الثقافية بين الامم والثقافات ومن واجبنا ان نمنحه حيزا بارزا من الاهتمام والتكريم ضمن المهرجان".
وقرر المهرجان افراد قسم خاص لافلام عمر الشريف بالمناسبة يعرض خلاله بالخصوص افلام "لورانس العرب" و "دكتور جيفاغو" و "الفتاة المرحة" و"السيد ابراهيم". من جهة اخرى اعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان انه سيشهد عرض اول فيلم كرتون خليجي من انتاج مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي. والفيلم بعنوان "ابن الغابة" وهو مستوحى من قصة "حي بن يقظان" التراثية العربية ويعرض في حوالي ساعة ونصف حكاية طفل ربته ظبية بعد ان ترك وحيدا في الغابة، ورحلته في تعلم قوانين الطبيعة والعالم.
يشار الى ان مهرجان دبي السينمائي يعرض في ستة اماكن مختلفة 77 شريطا سينمائيا من مختلف دول العالم ضمنها 30 على الاقل تعرض للمرة الاولى في منطقة الشرق الاوسط. وتشارك اكثر من 25 دولة في هذا المهرجان الذي برمجت في فقراته عشر نوعيات من الافلام تركز كل منها على محور خاص. ويتوقع مشاركة نجوم عالميين بينهم مورغان فريمان وسارا ميشال غيللر اضافة الى ضيوف مرموقين مثل الامير البير (موناكو) ورجل الدين الجنوب افريقي ديسموند توتو اضافة الى المنتج الهوليودي هيرفي واينشتاين والنجم الهندي اميتاب باشان.

فيلم "أقرب" يعود بالمخرج نيكولز الى موضوعه المفضل


لوس انجليس (رويترز) - قضى عدم تحمل المخرج مايك نيكولز لمشاهدة الجثث على آماله في العمل كطبيب نفسي قبل 50 عاما ولكنها لم تؤد أبدا الى تقلص اهتمامه بجوانب الحياة الانسانية. لم يكن ابتعاده عن كلية الطب خسارة للطب النفسي فحسب بل كان أيضا مكسبا للمسرح والسينما نظرا لان نيكولز المخرج ركز على هذه القضية مرات ومرات وطرح أسئلة أكثر من تقديمه اجابات وأصبح خلال هذه العمل واحدا من أكثر مخرجي جيله نيلا للتقدير. قال نيكولز في مقابلة أجرتها معه رويترز "أعتقد أن اكتشاف الفرد حقيقته مغامرة عظيمة. أعتقد أنها مغامرة مسلية دائما. هذا هو أصل الحياة."
يبدأ هذا الاسبوع في الولايات المتحدة عرض أحدث أفلامه "أقرب" (Closer) الذي يعود بنيكولز الى موضوعه المفضل وكانت هناك مقارنات بينه وبين فيلم "المعرفة الشهوانية" عام 1971 سواء لقضية الجنس التي يطرحها أو لوجهة نظره المتشائمة في العلاقات الانسانية. وقصة الفيلم مقتبسة من مسرحية "أقرب" التي عرضت للكاتب البريطاني باتريك ماربر عام 1997 ونالت اشادة كبيرة. وهي قصة متشابكة الخيوط عن رجلين وامرأتين (يقوم في الفيلم بدورهم جود لو وكليف أوين وجوليا روبرتس وناتالي بورتمان) الذين يلتقون ويتحابون ثم يخونون بعضهم بعضا ويدمرون أنفسهم في نهاية الامر. انها قصة حب كما يسميها الكاتب ماربر والتي تكون ممتعة في بعض الاحيان ومضطربة كثيرا وغامضة دائما ولكنها قصة حب لا تتجه في المسار السليم. وقال نيكولز "أعتقد أن (فيلم) أقرب يدور حول مخاطر القرب. هل لدينا الحق في معرفة ما يدور في عقل الاخر؟ في تجربتي أنا تنبع السعادة من البقاء معا مع الحفاظ دائما على مسافة كافية."

وبالرغم من أداء الممثلين الاربعة الذي أشاد به النقاد فان فيلم "أقرب" لن يروق لجميع المشاهدين. بالنسبة لنيكولز فان استمالة الجمهور ليس هدفه على الاطلاق في هذه المرحلة من حياته العملية التي اعتمدت أساسا على خوض المخاطر والخروج على المحظور. قال نيكولز "اذا كان الهدف هو اسعاد الجمهور فيكون الامر قد انتهى بالفعل. لابد أن تكون هناك قصة يرغب الفرد في سردها ويأمل أن يكون هناك عدد كاف من الناس الذين يهتمون بتلك القصة بحيث يصبح لها قيمة." ولكن حتى شخصية هادئة مثله تغتاظ قليلا من أي تلميح بأن الشخصيات في الفيلم سيئة للغاية بحيث يصعب أن تكون واقعية. وقال نيكولز "أعتقد أن فكرة الامكانية من عدمها مفهوم خاص بهوليوود. لم يكن ماكبث وزوجته شخصيتين محببتين... اذا كان الجميع رائعين فلن يمكن الوصول الى أي نتيجة." وأردف قائلا "أندهش لان الكثيرين يشعرون بالصدمة لانه بالنسبة لي فمن أجل أداء هذا العمل لابد أن أحب الشخصيات. انهم نحن.. ونحن هم. انهم الجزء البشع منا. أعتقد أنه يسهل علينا أن تكون اراؤنا في أنفسنا مثالية."
بعد أن تخلى نيكولز عن كلية الطب قائلا "النظر الى الجثث.. هذا ما جعلني انسحب. لم أكن أقوى على ذلك" حفلت حياته بالكثير من الجوائز وكانت اولاها جائزة توني لاخراجه "السير حافيا في المتنزه" (Barefoot in the Park) لنيل سيمون عام 1966. وكان أول فيلم سينمائي يخرجه هو "من يخاف من فيرجينيا وولف" (Who's Afraid of Virginia Woolf) عام 1966 كما أنه جعل لجنة التحكيم في أوسكار تمنحه جائزة أحسن اخراج عن فيلم "الخريج" (The Graduate) عام 1967. وحصد مسلسل "ملائكة في أمريكا" (Angels in America) الذي يتحدث عن الايدز جوائز ايمي في سبتمبر أيلول وجعله واحدا من بين مجموعة متميزة حصلت على جائزة واحدة على الاقل في كل مجال فني من سينما ومسرح وتلفزيون وموسيقى.
وافق البريطاني ماربر على تسليم حقوق انتاج فيلم "أقرب" الى نيكولز فقط بعد أن أبدى رغبته في اخراجه. وقال ماربر "انه كان مولعا بهذه المادة وكان يحترم الكاتب." وقال نيكولز انه اكتشف أن الاخراج هو العمل الملائم له من أول يوم من تجارب عرض "السير حافيا في المتنزه" عام 1963 التي وجدت طريقها الى مسارح برودواي. وأضاف "علمت ذلك على الفور. علمت كيف يجب أن تسير الامور على الفور.. وكيف توصل للاخرين كيف يجب أن تكون." ويحدث دائما أن يفقد الفرد هذه الفطرة وهذا ما يجعل الاخراج مثيرا ومسببا للادمان تماما مثل الحب.
قال "كل يوم في أحد الافلام وكل عشرة أيام في احدى المسرحيات أقول لنفسي انني انتهيت.. هذا المشهد مروع.. لا يمكنني أن أجعله ناجحا.. ما لم أحرك هذا هنا وهي تأتي بعد ذلك من هنا. ثم بعد ذلك يبدو الامر ممكنا بالنسبة لي. أشعر بالارتياح وأعتقد أنني أنقذت مرة أخرى." وتابع "المرء يدمن مثل هذه الامور. هناك مشكلة واحدة وهي أنه لا يمكن ممارسة ذلك في الحياة. الحياة ليست ملائمة لهذا النمط. ولكن تصوير فيلم أو اخراج مسرحية ملائم لذلك.. لهذا من الصعب التخلي عن هذا العمل." من جيل سيرجانت


/ فيلم ايطالي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة (رويترز) من سعد القرش- افتتحت الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليل الثلاثاء بحفل في دار الاوبرا المصرية بالقاهرة سبقته عروض لفن العرائس وفنون الرقص والموسيقى الشعبية. بدأت الانشطة المصاحبة لحفل الافتتاح بتحية الجمهور عن طريق مؤدين لبسوا أقنعة لممثلين مصريين راحلين منهم نجيب الريحاني وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ثم رفع الستار عن مشاهد من أفلام سينمائيين رحلوا في الفترة الاخيرة واحتفى بهم المهرجان بينهم المخرجان كمال الشيخ وحسين حلمي المهندس والفنانون محمود مرسي وماري كويني وزوز حمدي الحكيم وسعد عبد الوهاب ومحمد قنديل وممدوح وافي. والمهرجان الذي عرض في افتتاحه الفيلم الايطالي (اذكريني) يستمر حتى العاشر من ديسمبر كانون الأول بمشاركة 170 فيلما من 49 دولة حيث يعرض لايطاليا التي اختيرت ضيف شرف هذه الدورة 45 فيلما. ويناقش الفيلم ما يصفه نقاد بأزمة منتصف العمر لدى زوج ظل يحلم بشهرة تصور أن الكتابة ستحققها له لكنه أصيب بالاحباط في سعيه للتحقق الشخصي وسط أسرة معرضة للانهيار مكونة من ولد وبنت دون العشرين وزوجة عاجزة عن الاحتفاظ بالزوج الذي يستعيد علاقته بصديقة قديمة تؤمن به. وقال رئيس المهرجان شريف الشوباشي في حفل الافتتاح إن العالم العربي مهد الحضارات الانسانية وهو قادر على صناعة الثقافة مشددا على أن السينما تلعب دورا بارزا كمصدر للاشعاع الثقافى كما أنها "من أهم عناصر التأثير والنفوذ بعد أن كان ذلك يتم عن طريق النفوذ العسكري."
ويتنافس 17 فيلما عربيا وأجنبيا في المسابقة الرسمية تمثل 15 دولة هي فرنسا والارجنتين وألمانيا واليونان والمجر وايران والهند وايطاليا وروسيا وسلوفاكيا وتركيا واسبانيا.
أما المشاركة العربية فتتمثل في الفيلم المغربي (ذاكرة معتقلة) لجيلاني فرحاتي والفيلم التونسي (الأمير) لمحمد رزن في حين تشارك مصر بفيلمي (الباحثات عن الحرية) لايناس الدغيدي و (انت عمري) لخالد يوسف. ويضم المهرجان قسما عن السينما العربية الجديدة بمشاركة أفلام (زنار النار) لبهيج حجيج و(معارك حب) لدانييل عربيد من لبنان ومن الجزائر فيلما (المنارة) لبلقاسم حجيج و (المشتبه فيهم) لكمال دهان وثلاثة أفلام تونسية هي (دار الناس) لمحمد ملق و (رقصة الريح) للطيب الوحيشي و (باب العرش) لمختار العجيمي وثلاثة أفلام مغربية هي (جوهرة) لسعد شرايبي و (الاوديسا) لابراهيم باباي و (درب مولاي الشريف) لحسن بن جلون أما البحرين فتشارك بفيلم (زائر) لبسام الزاودي.
وأهدى المهرجان في حفل الافتتاح هرما ذهبيا تكريما لسينمائيين عرب وأجانب هم الفنانتان اللبنانية صباح والمصرية ليلى فوزي والسينارست المصري عبد الحي أديب والمخرج المصري سعيد مرزوق والموسيقي اليوناني ميكيس تيودوراكيس صاحب موسيقى فيلم (زوربا) والممثل الايطالي بد سبنسر والممثلتين الايطاليتين جوليانا ديسابيو وانا جالينا.
وتضم لجنة التحكيم التي يرأسها الصحفي الايطالي كارلو فوسكاني رئيس مدينة السينما في بلاده كلا من الناقد السوري محمد الاحمد والمخرج المصري نادر جلال والممثلة المصرية بوسي والمخرج البلجيكي جيرار كوربيو والممثلة الفرنسية ايما دوكون والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو والمخرج الروسي كارين شاخنازروف والمخرج المجري كان توجاي. ويتزامن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثامن والعشرون مع مهرجانين عربيين للسينما ينطلقان في السادس من الشهر الجاري في مراكش بالمغرب ودبي بدولة الامارات التي تنظم مهرجانا من هذا النوع لأول مرة. وقال شريف الشوباشي رئيس مهرجان القاهرة الخميس الماضي في مؤتمر صحفي إنه لا يخشى سحب البساط من مهرجان بلاده مشددا على أنه يستمد قوته من صناعة السينما المصرية الرائدة في هذا المجال "بغض النظر عن مستوى بعض الافلام." وشدد على أن مهرجان القاهرة هو "الوحيد الذي له الصبغة الدولية ولا يقارن بمهرجانات أخرى تعقد في دول انتاجها لا يتعدى الفيلم الواحد فى السنة."

ترشيح توم هانكس لبطولة فيلم "شفرة دافينشي"

لوس انجليس (رويترز) - أعلن ستوديو كولومبيا بيكتشرز Columbia Pictures ان الممثل الامريكي توم هانكس الحاصل على جائزة الاوسكار مرشح لتمثيل دور البطولة في الفيلم الجديد المستوحى من رواية "شفرة دافينشي" "The Da Vinci Code" للكاتب دان براون التي حققت مبيعات ضخمة. وسيلعب هانكس دور روبرت لانجدون الاستاذ بجامعة هارفارد الذي يشرف على تحقيق معاصر للبحث عن الكأس المقدسة Holy Grail التي شرب منها المسيح في العشاء الأخير في احداث تتسم بالتشويق وتزداد وتيرتها وتدور حول الاسرار المنسوبة للكنيسة المسيحية في عهدها الاول. وسيخرج الفيلم رون هاوارد عن سيناريو كتبه اكيفا جولدمان وسيتولى تنفيذ الانتاج بريان جرازر شريك هوارد وهو نفس فريق العمل الذي وقف وراء فليم "العقل الجميل" "A Beautiful Mind" الذي فاز بجائزة الاوسكار كأحسن فيلم لعام 2001 . وذكر استوديو كولومبيا بيكتشرز وهي شركة تابعة لمجموعة سوني كورب اليابانية للالكترونيات ان من المقرر ان يتم عرض الفيلم في التاسع عشر من مايو ايار 2006 . ووصفت امي باسكال رئيسة مجموعة سوني بيكتشرز انترتينمت موشن بيكتشر Sony Pictures Entertainment Motion Picture Group الفيلم بانه "حجر الزواية" للافلام التي سينتجها الاستوديو والتي من المقرر عرضها في عام 2006 . واضافت باسكال "مواطن القوة الموجودة في هذا التعاون بين المادة والموهبة ستكون رائعة." وأكدت ان "المهمة الاولى لصناع الفيلم هو الالتزام قدر الامكان بما جاء في الرواية واحترام الجمهور الذي يعشقها في كافة انحاء العالم."
وتصدرت الرواية قائمة افضل الكتب مبيعا على مستوى الولايات المتحدة وبشكل متواصل منذ ان نشرت للمرة الاولى من قبل دار نشر دبلداي Doubleday في عام 2003 كما جاءت في صدارة قائمة صحيفة نيويورك تايمز للكتب الاكثر مبيعا وذلك على مدى 87 اسبوعا. وأشار الاستوديو انه تم طباعة 20 مليون نسخة من الرواية في كافة انحاء العالم.
وطبقا للاعلانات التجارية فقد نال الاستوديو حقوق انتاج رواية براون العام الماضي في اتفاق من سبعة بنود بوساطة جون كالي المدير التنفيذي لاستوديو كولومبيا انذاك قبل ان يترك منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سوني بيكتشرز انترتينمت. ويظل كالي مرتبطا بالمشروع كمنتج منفذ مع جرازر. وسبق لهانكس ان عمل مع المخرج رون هاوارد وجرازر في دراما الفضاء "ابولو 13" Apollo 13" والفيلم الكوميدي (سبلاش) "Splash" الذي حقق نجاحا كبيرا. ونال هانكس البالغ من العمر 48 عاما جائزة الاوسكار كأحسن ممثل مرتين متتاليتين عن دوره في فيلمي "فلادلفيا" "Philadelphia" و"فورست جامب" "Forrest Gump". كما رشح للاوسكار عن ادواره في افلام "الكبير" "Big" و"انقاذ الجندي رايان" "Saving Private Ryan" و"المنبوذ" "Cast Away".

تنظيم الدورة الرابعة عشر لأسابيع الفيلم الأوروبي الشهر المقبل بعدد من المدن المغربية

الرباط (وكالة المغرب العربي للأنباء): سيتم في إطار الدورة الرابعة عشر لأسابيع الفيلم الأوروبي التي ستقام ما بين 4 و23 ديسمبر المقبل عرض عشرة افلام أوروبية بكل من اكادير وتطوان والرباط والدار البيضاء وآسفي. وسيكتشف جمهور هذه المدن الخمسة خلال هذه التظاهرة التي تنظمها بعثة اللجنة الأوروبية وسفارات والمؤسسات الثقافية للإتحاد الأوروبي هذه الأفلام لأول مرة في الوقت نفسه الذي سيشاهدها الجمهور الأوروبي، إضافة إلى اختيار ستة افلام قصيرة متوسطية حديثة. وتتضمن مختارات الاسبوع الرابع عشر للفيلم الأوروبي "زوجة جيل" الذي حاز هذا العام جائزة (سيكاي) بالبندقية ( إيطاليا) للمخرج فريديريك فونتين، و"امنحك عيني" الذي حصد هذه السنة أربعة جوائز بغويا والجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لأفلام النساء بكريتاي، للمخرج ايسيار بولاين. كما تتضمن هذه المختارات أفلام "نظيفة" الذي أخرجه أوليفيي أساياس، والذي حاز هذه السنة جائزة أحسن ممثلة في المسابقة الرسمية لكان، و"قبلة فقط : لا أكثر" لمخرجه كين لوشن الحاصل على جائزة لجنة الآفاق الفكرية المتعددة بمهرجان برلين السينمائي الدولي 2004.
ومن بين هذه الأفلام ايضا "تحت الحراسة" الذي فاز بجائزتي أحسن إخراج وأحسن دور نسائي في مهرجان لوكارنو لهذه السنة، و"مفتاح البيت" لمخرجه جياني أميليو، وقد شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية، ثم "شوف شوف حبيبي" الذي حصل على تنويه خاص بالمهرجان السينمائي الدولي بسلا وهو من إخراج ألبير طير هيردت. وسيشاهد جمهور المدن الخمسة ايضا "كما لو أن أغنية تكفي" من اخراج اليوناني ايليسافت كرونولو، و"المراقب" الذي حاز هذه السنة على جائزة الشباب بكان وهو من اخراج الهنغاري نمرود أنطال، وأخيرا "البدء من جديد" لمخرجه كريستوف بو، وقد حصل العام الماضي بكان على الكاميرا الذهبية. وستعرض هذه الافلام بسينما الصحراء بأكادير ما بين و13 دجنبر المقبل، وبسينما مسرح اسبانيول بتطوان ما بين 8 و17 من الشهر نفسه، وبمسرح محمد الخا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف