التعامل مع 45 ألف عائلة ستعود لكركوك و25 ألفًا ستغادرها
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
اللجنة العراقية العليا لتنفيذ المادة 140 توسع عملها لمحافظات أخرى
التعامل مع 45 ألف عائلة ستعود لكركوك و25 ألفًا ستغادرها
وينص قانون اللجنة على اعادة جميع الموظفين من السكان الاصليين للمناطق المتنازع عليها من الكرد والتركمان والآشوريين والكلدانيين والعرب الذين تم فصلهم او ابعادهم او نقلهم خارج تلك المناطق لأسباب سياسية او عرقية او طائفية او دينية للفترة من 17 تموز (يويو) عام 1968 حين سيطر حزب على السلطة في العراق بانقلاب عسكري ولغاية 9 نيسان (ابريل) عام 2003 حين سقوطه الى وظائفهم السابقة او القريبة منها في مناطقهم الاصلية. كما ينص على اعادة جميع العوائل المرحلة والمهجرة من المناطق المتنازع عليها نتيجة سياسات النظام السابق للفترة نفسها، إلى مناطقهما السابقة بوسط وجنوب البلاد من خلال تعويضها بمبلغ عشرة ملايين دينار (15 الف دولار) و قطعة أرض سكنية تخصص من الدولة في مناطقها الاصلية التي هجروا ورحلوا منها.
واوضحت ان توزيع الاستمارات الخاصة بالوافدين والمرحّلين هي طوعية وليست إجبارية وتم توزيع حوالى 20 ألف استمارة خاصة بالوافدين وتسلمت اللجنة 10 آلاف وبلغت العائلات التي غادرت المدينة 2000 عائلة... وفي ما يخص المرحلين فقد تم توزيع 75 ألف استمارة تسلمت اللجنة 45 ألفًا منها، وهذا يعني انه حتى بعض الأكراد الذين هجروا من المدينة لا يرغبون في العودة إليها.
تشكيل اللجنة وفروعها وأعضائها
وتضم اللجنة 11 عضوًا هم وزيرا البيئة نرمين عثمان والداخلية جواد البولاني وممثل اقليم كردستان الوزير في حكومته محمد احسان ممثل اقليم كردستان واحمد البراك رئيس هيئة حل النزاعات الملكية العقارية وحنان سعيد محسن الفتلاوي مستشارة رئيس الوزراء نوري المالكي لشؤون الاقاليم والمحافظات وتحسين محمد كهية عضو مجلس محافظة كركوك، وآشور ييلد محامي ومحمد خليل نصيف عضو مجلس محافظة كركوك وانور بيرقدار رئيس حزب العدالة التركماني وبابكر صديق عضو مجلس كركوك. وكان رئيس اللجنة هو هاشم الشبلي عضو القائمة العراقية وزير العدل السابق لكنه استقال من منصبه في الرابع من نيسان (ابريل) الماضي وبقي موقع رئيس اللجنة شاغرًا حتى الثامن والعشرين من آب (اغسطس) الماضي حيث تم تكليف رئيسها الحالي رائد فهمي القيادي في الحزب الشيوعي وزير العلوم والتكنولوجيا. وتم تشكيل اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140 من الدستور مرتبطة بمجلس الوزراء الذي يسمي رئيسها واعضاءها حيث التزمت الحكومة الحالية دستوريًا بتنفيذ هذه المادة الدستورية.
وقد شكلت اللجنة الرئيسة عدة لجان فرعية بهدف متابعة تنفيذ مهامها المختلفة... وهي لجنة السكرتارية التي تتولى متابعة الشؤون العملية لنشاط اللجنة ما بين اجتماعين واللجنة المالية التي تتولى جميع الجوانب المالية للجنة ومنها الصرف المالي لتعويضات المواطنين الراحلين عن المدينة من العرب الذين استقدمهم النظام السابق الى كركوك من مناطق عراقية اخرى في الوسط والجنوب... وهناك لجنة فنية تتولى استقبال الطلبات لمن يرغبون في الرحيل من المشمولين بالمادة 140.. ثم لجنة تقصي الحقائق وهي تتولى التدقيق في كل الوثائق التي ترفق بطلبات الشمول بالتعويضات التي تنص عليها ضوابط اللجنة... إضافة الى لجنة متابعة برئاسة رئيس اللجنة لمتابعة جميع مفاصل العمل... فيما تم تشكيل لجنة ثالثة لحل النزاعات الملكية العقارية ليصبح عدد اللجان بذلك ست لجان.
السكان الأصليين والوافدين والمرحلين والمهجرين
ويوضح التقرير انه يقصد بالسكان الاصليين هم من كانوا يسكنون المناطق المشمولة بأحكام المادة 58 من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية والمادة 140 من الدستور والمسجلين فيها في احصاء عام 1957 قبل ترحيلهم او تهجيرهم منها جبرًا... اما الوافدين فهم كل شخص ليس من السكان الاصليين للمناطق المشمولة بأحكام المادة 140 وغير مسجل هو او والده في سجل الاحصاء السكاني لعام 1957 في احدى الوحدات الادارية المشمولة بأحكام المادة وتم توطينه فيها من قبل النظام السابق ضمن سياق حملته الرامية الى تغيير الواقع السكاني فيها خلال الفترة الممتدة من 17 تموز(يوليو) 1968عام حين استلم حزب البعث السلطة في العراق بانقلاب عسكري ولغاية سقوطه في التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003... في حين يقصد بالمرحل كل شخص من سكان المناطق المشمولة بأحكام المادة 140 من الدستور ارغمه النظام السابق على الرحيل عنها لأسباب سياسية او عرقية او طائفية او دينية او من الذين تم هدم دورهم او مناطق سكناهم بقصد الترحيل. اما المهجر فهو كل شخص من السكان الاصليين لإحدى المناطق المشمولة بأحكام المادة 140 ارغمه النظام السابق على الهجرة منها سواء بطرده من الوظيفة او احالته الى التقاعد لأسباب سياسية او عرقية او دينية او طائفية وحرمانه من التوظيف فيها او من ممارسة وسائل العيش الاخرى او بالضغط عليه بوسائل مادية او معنوية بهدف ترك المنطقة او بعدم السماح له بالعودة اليها بعد اخراجه من الوظيفة او احالته الى تقاعد في المكان الذي نقل اليه وظيفيا. اما المهاجر فهو كل شخص ترك احدى المناطق المشمولة بأحكام المادة 140 من الدستور لأسباب سياسية او بسبب الخوف من التعرض للظلم والتعسف نتيجة السياسات القمعية للنظام السابق.
واشار التقرير الى ان عمل اللجنة قد طرأ عليه بعض التأخير منذ تأسيسها وخاصة في الفترة التي رافقت استقالة هاشم الشبلي في بداية الشهر الرابع ولم يتم تكليف رئيس اللجنة الا نهاية الشهر الثامن وبالتالي هناك حوالي خمسة اشهر كانت فيها اللجنة بدون رئاسة مما اثر وعرقل بعض اعمالها رغم ان لجانها الفرعية قد واصلت اعمالها. واكد ان اللجنة تدرك تماما انها تتناول موضوعا بالغ الحساسية بالنسبة إلى العراق وهو موضوع الكل يتفق على كونه احدى بؤر التوتر التي قد تؤثر على استقرار العراق وعلى مستقبله وعلى حالة الامن في داخله قد يكون مبعث استقطابات حادة.
ويحكم عمل اللجنة بحسب تقريرها مبدآن الاول : العمل على اسس عادلة وفي هذا الشأن اللجنة تعنى برفع الحيف الناتج عن الممارسات الظالمة لسياسات التعريب وتغيير الواقع السكاني التي اعتمدها النظام السابق بهذا الشأن .. والثاني هو الحرص على انه لا يجوز ان رفع ظلم ومقابلته بوضع حيف آخر بمعنى الانصاف من خلال تعويض جميع المتضررين بمن فيهم اولئك الذين يمكن ان يقال قد استفادوا من سياسة النظام السابق وكذلك الحرص عدم القيام بأي عمل يثير استقطابا وتوترا البلد في غنى عنه ولهذا فان عمل اللجنة مفتوح امام رقابة جميع الجهات وبشكل خاص مجلس النواب وكتله السياسية.
وقد شكلت اللجنة العليا ثلاثة مكاتب رئيسية في كركوك وسنجار في محافظة الموصل وخانقين في محافظة ديالى وهذه مناطق كلها متنازع عليها وهناك قرارات لمجلس قيادة الثورة للنظام السابق وقرارات اخرى ذات طابع تمييزي وتستهدف تغيير الواقع السكاني لها من خلال قرارات وتوجهات وممارسات من قبل النظام السابق تؤكد ان هذه المناطق قد تعرضت للتغيير السكاني ولعمليات ترحيل وتوطين اناس من مناطق اخرى وبالتالي كانت موضع نزاع. وهذه المكاتب هي ذات تركيبة متنوعة تشمل ضمن مكوناتها العرب والكرد والتركمان والمسيحيين وغيرهم.
ميزانية اللجنة وتعويضاتها
وتبلغ ميزانية اللجنة 200 مليون دولار وقد توسع عمل اللجنة خلال العام الحالي في عملية صرف التعويضات بحيث بلغ اجمال التعويضات حتى الآن حوالى 50 مليون وقد تم تحرير شيكات بهذا المبلغ ويتوقع ان يتم حتى نهاية هذا العام تجاوز هذا الرقم. وتعتمد اللجنة مبدأ التعويض وايضًا مبدأ الطواعية انسجامًا مع مبادئ حقوق الانسان حيث اصدرت اللجة عدة قرارات هي:
القرار الأول: ينص على اعادة جميع الموظفين من السكان الاصليين للمناطق المتنازع عليها من الكرد والتركمان والآشوريين والكلدانيين والعرب الذين تم فصلهم او ابعادهم او نقلهم خارج تلك المناطق لأسباب سياسية او عرقية او طائفية او دينية للفترة من 17 تموز 1968 ولغاية 9 نيسان 2003، الى وظائفهم السابقة او القريبة منها في مناطقهم الاصلية.
القرار الثاني: ينص على اعادة جميع العوائل المرحلة والمهجرة الذين رحلوا وهجروا من المناطق المتنازع عليها نتيجة سياسات النظام السابق للفترة من 17 تموز ولغاية 9 نيسان والمشمولة بالمادة (140) من دستور جمهورية العراق الى مناطقهم السابقة من خلال :
أ- تعوض العوائل المرحلة والمهجرة بقطعة ارض سكنية تخصص من الدولة في مناطقهم الاصلية التي هجروا ورحلوا منها، بشرط ألا يكونوا من المستفيدين بامتلاكهم قطعة ارض سكنية من الدولة سابقًا.
ب- تعوض جميع العوائل المؤحلة والمهجرة بتعويض مالي قدره فقط (5) ملايين دينار وعدل الرقم لاحقا ليصبح (10) ملايين وتعوض العوائل المرحلة والمهجرة الساكنة داخل حدود بلدية كركوك مبلغا قدره فقط (10) ملايين دينار.
القرار الثاني : تقوم هيئة حل نزاعات الملكية العقارية بحل جميع قضايا العقارات والاملاك الصادرة والمستملكة نتيجة سياسات النظام السابق في المناطق المتنازع عليها المشمولة بالمادة (140) من دستور جمهورية العراق وبأسرع وقت ممكن اقصاه 15/3/2007، ويخضع هذا القرار وجميع القرارات لمصادقة رئيس الوزراء.
القرار الثالث: اعادة جميع العوائل الوافدة للمناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة (140) من دستور جمهورية العراق وبصورة خاصة محافظة كركوك، الى مناطقهم السابقة التي وفدوا منها نتيجة سياسات النظام السابق للفترة من 17 تموز 1968 ولغاية 9 نيسان 2003 من خلال :
أ- منحهم مبلغ (20) مليون دينار مع قطعة ارض سكنية في مناطقهم الاصلية.
ب- نقل قيد العوائل الوافدة من دوائر الاحوال المدنية من المناطق المتنازع عليها الى دوائر الاحوال المدنية في المناطق الاصلية.
جـ- نقل البطاقة التموينية للعوائل الوافدة من المناطق المتنازع عليها الى مناطقهم الاصلية.
د- نقل جميع المستمسكات الرسمية المتبقية للعوائل الوافدة من المناطق المتنازع عليها الى مناطقهم الاصلية السابقة.
هـ- يتم صرف مبلغ المنحة بعد تقديم المعنيين ما يؤيد نقل سجلات الاحوال المدنية والبطاقة التموينية للمشمولين بهذه المادة.
القرار الرابع : الغاء جميع العقود الزراعية التي ابرمت ضمن سياسات التغيير الديموغرافي في التعريب، في المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة (140) من دستور جمهورية العراق وبصورة خاصة محافظة كركوك واعادة الحال الى ما كان عليه قبل ابرام تلك العقود. هذه القرارات الرئيسية استغرقت اقرارها مع الاسف، بعض الوقت من قبل مجلس الوزراء، ويتم العمل بموجبها. وقد وزعت اللجنة استمارات على الراغبين بالشمول بهذه القرارات ويقول الطلب (اني المواطن المثبتة صورتي الشخصية اعلاه ارغب بالعودة) وهنا اؤكد على كلمة (ارغب بالعودة) التي تؤكد مبدأ الطواعية بهذا الشأن، (ارغب بالعودة الى محافظتي الاصلية) مرفوقا ا بجميع المستمسكات الواردة فيه من خلال الية عمل تنص على:
1- كل صاحب طلب ينبغي ان ينظم استمارة طلب خاصة بالوافدين والمرحلين الراغبين في العودة الى مناطقهم الاصلية.
2- يتم اعداد آلية لنقل سجلات نفوس الوافدين والمرحلين الراغبين بالعودة الى مناطقهم الاصلية السابقة وبالتنسيق مع المديرية العامة للجنسية والجوازات والاقامة.
3- يتم اعداد آلية لنقل البطاقات التموينية للوافدين والمرحلين الراغبين بالعودة الى مناطقهم الاصلية السابقة وبالتنسيق مع دائرة التموين والتخطيط في وزارة التجارة.
4- اعداد آلية لمعالجة الآثار المترتبة على الغاء العقود الزراعية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة.
تجاوزات وقادمون من غير السكان الاصليين
ويشير تقرير اللجنة الى انه يتردد في كركوك بان هناك اعداد كبيرة جاءت الى كركوك وارتكبت تجاوزات في داخل مدينة كركوك وان هذا العدد كبير جدا ويتجاوز العدد الحقيقي للمرحلين موضحا انه يجب في هذا الشأن التمييز بين شيئين: هناك المتجاوزون وهناك المرحلون المشمولون فعلا بضوابط المادة 140 وهما فئتان متمايزتان وهناك الية للفرز بين المجموعتين وكمثال بهذا الشأن هناك في ملعب كركوك (400) عائلة تقريبا الآن موجودة متجاوزة واللجنة تتقصى حاليا واقع هذه العوائل. واوضح ان عدد العوائل المشمولة بالمادة 140 قد لا يتجاوز (25%) من هؤلاء وهم الذين ستسري عليهم كل الامتيازات وكل ما تنص عليه المادة اما الآخرون فهم متجاوزون ويتم التعامل معهم كحالة تجاوز وهي موجودة في كركوك وفي مناطق مختلفة من العراق وهي خارجة عن القانون وبالتالي ليست من اختصاصات اللجنة وانما هي مسألة خاصة بالادارات المحلية في كركوك.
واضاف التقرير انه حتى اولخر الشهر الماضي فأن عدد الاستمارات التي تم توزيعها في كركوك 20 الف استمارة لعشرين الف عائلة .. بينما تم توزيع 75 الف استمارة للمرحلين .. وما انجز لحد الان حوالي (4) آلاف استمارة ومن هؤلاء تم رفض (392) وتم اعداد (3500) اصبحت جاهزة للتعويض، وتم تحرير صكوك لـ(2035) ومؤخرا ارتفع هذا العدد الى (2475) صكا محررا.
وفي ما يتعلق بالحدود الادارية لكركوك والاستفتاء على مصيرها بين بقائها مستقلة او الحاقها باقليم كردستان اوضحت اللجنة انها ليست مختصة بهذه المدينة وحدها ولذلك فهي ستوسع من نشاطاتها لتشمل ليس فقط كركوك والمحافظات الشمالية، وانما ايضًا المحافظات الاخرى في عموم العراق وخاصة كربلاء وحتى بغداد وربما غيرها من المحافظات ونأمل انجاز جميع هذه التوصيات منتصف الشهر الحالي وستتم احالة هذه التوصيات الى الامانة العامة ومجلس الوزراء وبدوره سيحيلها الى هيئة الرئاسة وعندئذ سيتم تنفيذ الآلية الموجودة في الدستور ويكون الامر متروكا لهيئة الرئاسة بهذا الشأن.
وحول الاستفتاء، قالت اللجنة انها اجتمعت مع اعضاء مفوضية الانتخابات ومع ممثلين عن وزارتي التخطيط والداخلية وتم التوصل الى ما يأتي:
اولا: في ما يتعلق بالاحصاء، تم الاتفاق ان ما هو مطلوب هو اعداد سجل للناخبين الذين يحق لهم المشاركة في اي استفتاء وهؤلاء ينبغي ان يكونوا من اهالي او من سكان كركوك الاصليين وهم اولئك المسجلون في احصاء عام 1957 وتم الاتفاق على ان هذا السجل موجود في وزارة الداخلية ويتم الاعتماد على قاعدة البيانات الموجودة في الوزارة بعد اجراء بعض التعديلات عليها كأن يرفع عنها المتوفون ويضاف اليها ذرية سكنة المسجلين في احصاء كركوك لعام 1957. وفي موضوع الاستفتاء اشارت الى انها لا نزال في عملية توفير المستلزمات الفنية.
صعوبات تواجه اللجنة
وقالت اللجنة ان صعوبات تواجه اللجنة لعدم تعاون بعض الوزارات معها حول الوافدين الذين حصلوا على التعويضات وينبغي ان ينتقلوا الى وظائف مشابهة في محافظاتهم الاصلية حيث ان الوزارات هذه تتلكأ حاليا في منحهم الانفكاك من دوائرهم في كركوك وهو امر مخالف للتوجيهات المتفق عليها وحتى التي وافق عليها مجلس الوزراء. وفيما يتعلق بنقل البطاقة التموينية ونقل السجلات فانها ايضا تواجه عراقيل في المكاتب وفي المحافظات المعنية.
واكدت اللجنة استعدادها للتعامل مع جميع الشكاوى حول عملها واليات التنفيذ وقالت " لاشك تحدث اخطاء ونحن الآن حريصون على تشخيص هذه الاخطاء ونحن ايضا منفتحون لاستقبال اي ملاحظات نقدية واي تدقيقات للآليات المتبعة". واضافت انه يجري الحديث عن تجاوزات تتم بالارض لكن اللجنة هي جهة تنفيذية ولا صلاحية لها يدور على الارض وهذا الموضوع خارج صلاحيتها".. موضحة انها تحاسب اذا كانت ضوابطها عادلة او غير عادلة منصفة او غير منصفة منسجمة مع روح الدستور ام لا .. واذا كانت دقيقة ام لا في تطبيق هذه الضوابط اما ما عدا ذلك، فإنه يقع خارج صلاحيتها وخارج حدود سيطرتها".
التعليقات
Big Mistage
Raad ismael -This is the first time in the history we transfer people by ( democratic tools) because the Kurdish leaders want that. What the different between us an Israel. The Iraqi communist party are now working with Kurds against Iraqi people
احلام الكرد
ابن البصره -ما هذا الكلام سكان اصليين ومهجرين وعائدين يتصرفون وكأن العراق مقطع وكل جزء فيه تابع لفئه معينه اوجهه معينه واذا كان العراق واحد لماذا هذا الاستقتال الكردي على كركوك فمعروف مؤامرات الاكراد وتزويرهم وسرقتهم ملفات الاحوال المدنيه وجلبهم الاف الاكراد من مناطق مختلفه وكل العالم يعرف هذا مستغلين ضعف وهزالة هذه الحكومه الموجوده وتخلفها والقابعه في بغداد وعجزها على البقاء سوى بدعم الاكراد لها خوفا على مصالحهم فقط فالرشاوي والهبات الكرديه معروفه ايضا ونقول للاكراد العالم يعرف نواياك همكم كردكوك لتعلنوا استقلالكم وسرقتكم لأراضي عربيه ليس لديكم اي تأريخ فيها ولكن اين المفر فالمنطقه كلها تكرهكم والسيوف المسلطه عليكم سوف تسقط جميعا عندما يحين موعد سقوطها عليكم عاش العراق وشعبه ....وشكرا لأيلاف
اراضي عربية
كاردوخي -يقول ابن البصرة ؛ اكراد وسرقتهم لأراضي عربيه ، عن اي اراضي تتكلم الا تعرف ان اصل العرب هم فقط كانوا في يمن السعيد و في مكة و بعظ مناطق بحثاً عن المكان لرعي المواشي ، عرب احتل كل هذا المناطق تحت غطاء الفتوحات الاسلام قتلتم ونهبتم تحت الغطاء جهاد و عشر الغنائم ، دعكم عن لا يخصكم كركوك ستبقى مدينة كوردستاني بكل اطيافه ، وسنرجعها لاحظان كوردستان فاذا لكم غيرة قاتل و سترون ما حصل للبعث الغاشم و جيشكم دموي ، جربوا يا شوفينين وسنذوقكم الويل
تناقضات
أبن بارزان -الى أبن البصرة الحاقد على العراق قبل الكورد اقول لك ولآمثالكم - أن العراق بخير لو أنت دافعت عن البصرة الفيحاء وأخرجتم أسيادكم الايرانيين وأنتم تخليتم عن عمالتكم .. الكورد وأقليم كوردستان بخير ونحن أخوان بيننا أن كنا أكراد أو تركمان أو عرب أو مسلمين أو مسيحيين .. العراق بخير وبالديمقراطية والحوار سنحافظ على عراق موحد. عاش العراق ملايين السنين بخير
يا الوزير فهمي
ابن العراق البار -انت وحزبك المتحيزون الى الكرد ضد العرب العراقي له الحق ان يعيش في اي مكان في بلده باي قانون تهجرون غير الكرد وتاتون بالكرد خيانة الحزب الشيوعي بسحل اشراف العراق يوم 14 تموز واعدام كل من عارضكم لن يغفر لكم ايها الطريق احترم نفسك واستقيل
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
جابر -الى كل من حاقد على الكورد ويطلق بالونات وسوف يفعل كذا وكذا عندما يسنح له الفرصه,اقول ان العراق كلها الان خارج سيطرتكم ولن يرجع لكم بعد الان الا من مساعده دول الجوار او من اشخاص غير عرب والتاريخ يشهد على ذلك ( ماعدا الفتوحات الاسلامي قبل اكثر من1400 عام),والذين يهددون الكورداليوم اقول تعالوا اولا حررو الكلي هوالعراق من ثم تعالوا الى جزء هو كردستان .
تعالو خذو العراق كله
الىكاردوخي وفهمي -وهل حقا ان للاكراد تاريخ متواصل منذ قرون بعيدة فى شمال العراقتحاول قيادة الكرد الدخول مع العرب فى حرب قادمة فهذه القيادة قد ركب رأسها الاستقلال ، وقد طغت وظلمت ، واخيرا خانت وطنها الذين هم جزء منه . لم يحدث فى تاريخ قديما وحديثا ان تفرض اقلية عرقية مفاهيمها ومطاليبها وشروطها على شعب ذات اغلبية عربية مثلما يفعل الاكراد حاليا . فهذه الاقلية تريد ان تبسط سيطرتها ، وتفرض ارادتها ومبادئها على الاغلبية العربية ، ان اية اقلية فى وطن ما وان كانت مضطهدة ، فأن مطاليبها لاتتجاوز ابعد من الحقوق المدنية ، فالاكراد مثلا فى تركيا وايران لم تتجاوز مطاليبهم اكثر من الحقوق والثقافية ، وحتى الاقباط فى مصر لم يطالبوا بالفدرالية او حق الانفصال عن مصر مع ان عددهم اكثر من اكراد العراق عشرات المرات ، بينما فى العراق بسبب خيانتهم ، ووقوفهم بجانب المحتل استغل قادة الاكراد الانتهازيين الفرصة فى تحقيق الفدرالية والاستقلال بعد ان قاموا بتزوير الاستفتاءات ، القيادة الكردية تريد حكم العراق ، بينما تمنع العرب من التدخل فى الشؤون الادارية للشمال
ورقة التوت
عبد الرحيم النجار -لقد سقطت ورقة التوت الاخيرة عن عورة الحزب الشيوعي العراقي وبدلا من ان يصلح هذا الحزب ما تهدم بينه وبين العراقيين بسبب تحالفه مع صدام ثم خروج قياداته وقاعدته من العراق بالالاف وترك الساحة خالية الا من الاحزاب الدينية التي بقيت صامدة ومنها حزب الدعوة الذي دفع خيرة ابنائه تعود هذه العصابة التي تدعى بالحزب الشيوعي العراقي جزافا كي تتنكر للعراقيين مرة اخرى وتتحالف مع البعثي علاوي طمعا بالكراسي وعندما نفر منها الشعب وخسرت الانتخابات عادت للتحالف مع الاكراد ولا عجب في ذلك لان الامين العام المنفوخ حميد موسى هو كردي فيلي من الحلة وقد تحرك فيه الحس الشوفيني ضاربا الاممية عرض الحائط.الشيوعيون يرأسون لجنة التطبيع للمرة الثانية واذا عرف السبب بطل العجب.
تاريخ الكرد
حميد -فى الحقيقة ليس للاكراد اية جذور تاريخية او حضارية او مدنية فى شمال العراق ، فمجىء الاكراد الى العراق جديد ، بل هم اخر الاقوام التى نزحت الى العراق ، وكان نزوحهم مستمر من طرف الحدود والجبال الايرانية بأتجاه قرى المسيحيين والتركمان وحتى العرب . لقد نزح الاكراد فى منتصف القرن التاسع عشر من جبال زاكروس الايرانية ومن الشريط الحدودى مابين تركيا وايران والعراق الى مدن وقرى شمال العراق ، واستوطنوا هناك جنبا الى جنب مع التركمان والعرب والمسيحيين الاشورين، ومن حسن حظ الاكراد الذين سكنوا شمال العراق ان الشعب العراقى من الشعوب المسالمة لاتحب الاعتداء على الاقوام والشعوب الاخرى ، فبسبب هذا عاش الاكراد وقبائلهم جنبا الى جنب مع اخوانهم العرب والتركمان والاشوريين بسلام وبدون تميز عرقى او طائفى او عدوان
تقطيع أوصال كركوك
سالم حسون -من الغريب أن تتعامل لجنة 140 مع قضية كركوك من خلال فئتين من الناس فقط هم المرحلين والقادمين فقط واعتبرت ذلك هو جوهر المشكلة، غير أن الأمر أعمق من ذلك بكثير، ويتعلق بالتغيير الذي أحدثه النظام السابق في البنية الإدارية لهذه المدينة والعراق عموماً. ففي عام 1976 تحولت تكريت الى محافظة بعدما كانت ناحية أو قضاء على أكثر تقدير وسميت بمحافظة صلاح الدين ، وكي تصبح محافظة مهمة جرى توسيع مساحتها الإدارية عن طريق استقطاه قضاء طوز خرماتو التركماني القح اليهاوداقوق ، وفي تغيير آخر استحدث النظام محافظة جديدة إسمها ديالي ضمت لواء بعقوبة سابقاً مع أفرعه إضافة قضائي كفري وقرة تبة التركمانيين اللذان اسقتطعا هو الآخر من كركوك وضم أليها. وأثرت هذه الإستقطاعات على الكثافة التركمانية في كركوك لصالح الأكراد. فمشكلة كركوك لا يمكن أن تتوقف عند حدود التهجير والتوطين فقط ، بل تشمل في إعادة النظر في التغييرات الديموغرافية التي طرأت عليهخا ايام النظام السابق كي نكون عادلين ومنصفين.
إنحياز الحزب الشيوعي
سالم حسون -لي تعليق آخر .. من الخطأان يكون أحد الشيوعيين مسؤولاً عن لجنة تطبيع الأوضاع في كركوك، فهم متعاطفون مقدماً مع الأكراد إنطلاقاً من مبدأ ثابت في سياسة الحزب وهو حق الأمم في تقرير المصير وحق الأكراد في إقامة دولتهم حتى على حساب العراق على الضد من معارضة الجمهرة الواسعة من الأعضاء والمؤيدين لهم ، لكن خضوع القيادة الحالية الذليل للأكراد تجعلهم يتجاهلون ويحتقرون أرادة أعضائهم ، ولم يقوموا ولو مرة واحدة بانتقاد النزعات الشوفينية والإنفصالية للقادة القوميين الأكراد كما ينبغي عليهم كشيوعيين بسبب من جبنهم وليس اعضائهم الشرفاء. فرائد فهمي رئيس اللجنة لايمكنه أن يكون موضوعياً ومنصفاًلأنه سوف يسعى لإنصاف الأكراد وحقهم في تقريرمصيرهم في تقسيم العراق كمبدأ ثابت في سياسة الحزب الشيوعي.
شيوعيو آخر زمان
سعاد البغدادي -كيف يعمل الشيوعي الذي يرفع شعار وطن حر وشعب سعيد على ترحيل العراقيين العرب من محافظة عراقية ولدوا فيها وعاشوا ووجدوا اسباب العيش بغض النظر عما اذا كانوا اصلا هم من جنوب العراق او وسطه او شماله؟ ومتى كان على المواطن ان يحدد سكنه في مدينة واحدة؟ ولماذا نسمح للاكراد ان يسكنوا في اي مكان يريدوه في طول البلاد وعرضها وخاصة في بغداد التي يتواجد فيها مئات الالوف منهم دون ان يصادفوا مجرد مصادفة من يقول لهم لماذا لا تعودون للجبال؟ او يرحلهم بحجة التغيير الديموغرافي للمناطق ؟ علما ان صدام قد استثنى الاكراد من ضرورة اثبات تواجدهم في بغداد في تعداد 1957 كي يشتروا ويتملكواالعقارات فيها في حين كان هذا الشرط سيفا مسلطا على العراقيين من الجنوب والفرات الاوسط؟
مدينة كركوك كردية
كردي من كوردستان -من حق شعب كوردي بأن ياخذ مدينة كركوك للانه مدينة بهوية كردية و تاريخه و جذوره كردية و كان صدام و قبل صدام من قيادات عربية في عراق قد غيروا ديموغرافية كركوك من كوردية الى عربية و يجب على مستطوطنين عرب ترك هذا مدينة كردي مضلومة
تاريخ الكرد
حميد -بعد دخول الاكراد الى العراق في القرن التاسع عشر قامت عصابات قادة الاكراد لاحقا بشتى الطرق فى الاستيلاء على اراضى الغير بالقوة والترهيب او بتكريد الطوائف الاخرى ، قامت بتكريد اليزيدية والاشوريين فى دهوك ، وحتى التركمان فى اربيل والشبك والارمن لكى يصل عددهم الى اكثر من اربعة ملايين كردى ، ولو حاولنا الان طرح هذه القوميات والطوائف من المعادلة الكردية لما وصل عدد الاكراد اكثر من مليون ونصف كردى . وبمرور الوقت تم اضفاء الطابع الكردى على هذه القرى والمدن والسيطرة عليها. كانت الجزيرة وهى المنطقة الواقعة شمال الرافدين ، منذ القدم مقرا للدولة الاشورية وشعوبها تنطق باللغة السريانية ظلت هذه المنطقة بغالبية سريانية وعربية اسلامية ، قبل ان يبدأ الزحف الكردى اليها فى القرون المتأخرة . علما ان معالم الحضارة الاشورية والتى هى متواجدة قيل استيطان الكرد بالالاف السنين مازالت معالمها ظاهرة للعيان على مر العصور ، بينما لم يصل الى علمنا وجود اثر من معالم الحضارة الكردية . فالحقيقة العلمية يجب ان تذكر ، فليس لدى الشعب الكردى مايقدمه للشعوب المجاورة .
تاريخ الكرد
حميد -بعد دخول الاكراد الى العراق في القرن التاسع عشر قامت عصابات قادة الاكراد لاحقا بشتى الطرق فى الاستيلاء على اراضى الغير بالقوة والترهيب او بتكريد الطوائف الاخرى ، قامت بتكريد اليزيدية والاشوريين فى دهوك ، وحتى التركمان فى اربيل والشبك والارمن لكى يصل عددهم الى اكثر من اربعة ملايين كردى ، ولو حاولنا الان طرح هذه القوميات والطوائف من المعادلة الكردية لما وصل عدد الاكراد اكثر من مليون ونصف كردى . وبمرور الوقت تم اضفاء الطابع الكردى على هذه القرى والمدن والسيطرة عليها. كانت الجزيرة وهى المنطقة الواقعة شمال الرافدين ، منذ القدم مقرا للدولة الاشورية وشعوبها تنطق باللغة السريانية ظلت هذه المنطقة بغالبية سريانية وعربية اسلامية ، قبل ان يبدأ الزحف الكردى اليها فى القرون المتأخرة . علما ان معالم الحضارة الاشورية والتى هى متواجدة قيل استيطان الكرد بالالاف السنين مازالت معالمها ظاهرة للعيان على مر العصور ، بينما لم يصل الى علمنا وجود اثر من معالم الحضارة الكردية . فالحقيقة العلمية يجب ان تذكر ، فليس لدى الشعب الكردى مايقدمه للشعوب المجاورة .
الى حميد
حسين طالباني -انت سدق دهري .
تاريخ الكرد
حميد -ان كردستان لم تعرف الا فى القرن التاسع عشر الميلادى ، فقد كانت هذه المنطقة الشمالية للعراق خاضعة الى حكم الدولة العربية الاسلامية ، فقد تكونت الامارة الاتباكية فى الموصل ،والامارة التركمانية فى اربيل التى انشأها زين الدين على كوجك من امراء السلاجقة عام 1144 ميلادية . والامارة الايوانية التركمانية فى كركوك التى ضمت سليمانية ، ومن خلال هذا يظهر ان التركمان حكموا العراق قبل الاحتلال العثمانى بأكثر من قرنين من الزمن . ومن خلال هذا عدم وجود اشارة الى كيان كردى فى شمال العراق ، فلم يحصل ان تأسست دولة كردية او امارة كردية تنافس الامارات التركمانية ، لانه لم يكن للاكراد وجود فى المنطقة الشمالية من العراق ، وحتى فى ايران لم يكن للاكراد وجود يذكر او كيان قبل ان تنشب المشاكل والصرعات المذهبية بين الدولة الصفوية ، والدولة العثمانية . واول مرة تم فيها استخدام مصطلح كردستان كان فى زمن عهد السلطان العثمانى سليم الاول 1515 ميلادية تكونت بعض الامارات الكردية بتشجيع من الدولة العثمانية للحد من المد الشيعى الصفوى
التفكير الغير سليم
برجس شويش -الانسان العربي متشبع بالفكر القومي العروبي الرافض لوجود الاخرين وحقوقهم لا يقول كلمة حق و يعتقد بغير الحقائق، فهو على سبيل المثال لا يرى بانها جريمة كبرى- تخالف الشرائع السماوية والمبادئ الانسانية والقوانين البشرية المتفقة عليها- بتعريب مناطق الكورد: تهجير مئات الالوف من الكورد والسيطرة على ممتلكاتهم واراضيهم ومن ثم توفيد عشرات الالوف من العوائل العربية واستيطانهم في اراضيهم وممتلكاتهم، لماذا لا يفكر العربي بانها جريمة و يفكر في الضحايا ام انه يتأقلم ان يقف دائا مع المجرمين لانه ببساطة غير متحرر من الثقافة التي غرسها العنصريون العروبيون في عقولهم، ثقافة تشويه الحق و الحقائق ليصبح الضحايا مجرمين والمجرمين ضحايا، والعربي للأسف لا يعرف بان كوردستان العراق لم تكن جزءا من العراق حتى عام 1925 فبأي حق تطالبون بكركوك ولم يكن يوجد فيها إلا قلة من العرب، وشيئ اخر لا يريد الانسان العربي اداركه: فاذا كانت كركوك عربية وليست كوردية فلماذا الانظمة المتعاقبة على الحكم تقوم بعمليات تعريب كبيرة في فترات زمنية قصيرة، فهل من المنطقي ان تعرب ما هو كان معربا، وهل عربت فلوجة او بغداد على سبيل المثال
واحدة بواحدة
عالية محمود -اذا كان على كل عراقي ان يعود الى مدينته فعلى حميد موسى الامين العام للحزب الشيوعي العراقي والرئيس السابق للجنة تطبيع الاوضاع في كركوك ان يترك مدينة الحلة التي تقع في وسط العراق ويلبس شرواله من جديد ويعود الى تسلق الجبال مع ابناء جلدته. اذا كان على العرب ان يغادروا كركوك فان على الاكراد ان يغادروا مدن العراق التي لا تقع في المحافظات العراقية الشمالية الثلاث
ضع كلمة كردي
الى برجس شويش -في مقالك اعلاه ضع كلمة كردي محل كلمة عربي واعيد قراءة مقالك ستجد ان هذا ماتفعلونه انتم الان في كركوك
خط احمر
ابن الرافدين -انا ارى لو ندع كركوك تاخذها تركيا لان تركيا يدها امنه وتاريخها عريق وسوف تحافظ على هذه المحافظه التي يسكنها جميع الاطياف 000 او ان الحكومه المركزيه تظرب من حديد كل من يريد العبث بهذه المدينه وطرد كل من دخلها بعد سقوط المقبور وبعد الانقضاض على المتمردين تجلس الحكومه المركزيه مع الحكومه التركيه ب استرجاع كركوك وبلتدريج وهكذا سوف يرتاحون سكان هذه المدينه المسالمه وبكل اطيافهاوالعراق ليس لديه ما يخصره يعني علينا وعلى اعدائنا من يفكر ان يقسم العراق على اساس عرقي او طائفي ولي اتى من خار هذا البلد من الشيشان او روسيا عليه شد الرحيل لاكركوك ولا البصرة العراق للجميع
كركوك بين نقيضين
نوزاد عارف -// كركوك بكردها وعربها الاصلاء وتركمانها ومسيحيها ستختار بموجب المادة 140 من الدستور بين التعايش كما هو الحال في كردستان او العنف وعدم الاعتراف بالاخر كما في العراق بموجب الثقافة البدوية التي جذرها البعث فيه، ستختار كركوك في استفتاء حر بين الاستقرار كما في كردستان او بين التهجير والترحيل وتفخيخ السيارات واستيراد الانتحاريين من البلاد العربية كما هو الحال في العراق ، ستختار كركوك بين الامن كما في كردستان وبين الفوضى كما في العراق ، كركوك ستختار مرة اخرى بين الاعتراف بالاخر والمطالبة بالحقوق بموجب القانون كما في كردستان وبين تهميش واقصاء وتخوين الاخر والعمل على قتله وابادته جماعيا وباسلوب المقابر الجماعية ، و ستختار كركوك بين الثقافة الكردية التي تنظر للمستقبل وبين الثقافة العربية التي تتباكى على الماضي ، ستختار كركوك بين الكرد الذين يسعون للتقدم واللحاق بالقرن الواحد والعشرين وتعويض ما فاتهم وهم يدركون ان طريق الالف ميل يبداء بخطوة واحدة وبين العرب في العراق الذين لاتزال احاديثهم تدور من احق بالخلافة علي ام ابو بكر ؟؟!!
من انتم
الى نوزاد عارف -اذا كانت نحن ثقافتنا بدوية فما هي ثقافتكم ؟انها ثقافة سرقة المستشفيات والكيبلات والدبابات والمصانع والسيارات واملاك الدولة بعد سقوط نظام صدام وبيعها الى ايران .انها ثقافة القجغ و ثقافة الاختفاء في كهوف الجبال بدل العمل تحت الشمس
سوال الى حكومة كرد
خوش ولد -سوال الى حكومة مايسمى باقايم كردستان الذي هو بداية لتاسيس دولة كردية سوال كم كردي تستوردون يوميا من ايران وتركيا وسوريا........؟الرجاء الجواب
التفكير المنطقي
برجس شويش -ينبغي الفرق بين الهجرة الطبيعية و القسرية وكذلك بين سياسات الاستيطان العنصرية و المستهدفة لتغير الواقع الديمغرافي الاصلي في منطقة ما لصالح عنصر ماوضد اخر على ارضه التاريخية في تلك المنطقة، وهذا ما حصل في العراق فسياسات انظمته المتعاقبة تنكرت لحقوق الشعب الكوردستاني وقامت تلك الانظمة بسياسات عدوانية اتجاه كوردستان وقامت بحملات تعريب وحشية بهدف تفريغ كوردستان من اهلها و استيطان العرب فيها، انا لا افهم لماذا العربي يقبل بهذه السياسة ولا يقبل بسياسة الاعتراف بحق الاخر على ارضه، والعربي بثقافته الضيقة يعتقد بانه يعرف الحقائق ولكن للاسف لا يعرف منها إلا القليل، فالشعب الكوردي من الشعوب القديمة في هذه المنطقة والعربي سيذهل اذا قال له المؤرخون بان الكورد اقدم من العرب اذا رجعنا بخريطة العراق الحالية الى عصر الميلاد وما قبلها، فعلى سبيل المثال يجب ان افرق بين كوني من بصرى وعراقي يحق لي ان انتقل واعيش في دهوك او هولير بشراء بيت هناك او تأجيرها وايجاد عمل وبين ان اسيطر على بيت لكوردي وممتلكاته واراضيه وطرده الى المجهول لكونه كورديا، فهل العربي يقبل بان يقوم الكورد بنفس الفعل؟
ليسوا عربا
فد واحد -اعتقد ان اغلب اصحاب التعليقات العنصرية التي تقف الى جانب الجرائم التي ارتكبتها الديكتاتورية السابقة ضد الاكراد هم ليسوا عربا لان العرب لم يكونوا ولن يكونوا مع الظلم، بل هم من اتباع تركيا ويكتبون باسماء عربية لكل انسان استلبت ارضه الحق بالقوة اليها ولو بالقوة ولكل من استولى على ارض او دار بالقوة ان يعيدها وهذا هو منطق الحق والعب مع الحق دائما
ارفضوا توطينهم
الخيار الوحيد -على اهالي المدن التي سيتوجه اليها المهجرون من كركوك ان يرفضوا توطينهم بأي شكل من الاشكال وليعلموا ان امامهم خيارا واحدا لا غير هو التمسك بمدينتهم كركوك ..لا بد من افشال المساعي لقطع كركوك من الجسد العراقي ...
افهموا التأريخ
المنصف -اذا تأكدتم من الالمام بالتأريخ العربي بعدين تعالو ناقشوا العالم على التأريخ فالعرب لم تكونوا سوى قبائل كانت تناحر فيما بينهما وتقوم بالاغارة على القبائل المجاورة ونهب المال وهتك اعراض النساء وكانت محصورة في منطقة شبه الجزيرة العربية اي السعودية حالياً فحتى يثرب كان يسكنها المسيحين وهذا ما كان موجودا في فلم الرسالة التي انتم الفتموه فالعراق عمرها لم تكن للعرب قدم فيها الا بعد الفتوحات الاسلامية ، ومن كان ملما بالتأريخ فليراجع ان اليزيدين هم الاكراد الاصليين.والنقطة المهمة في الموضوع ان العرب لم يبقوا على اي مسيحي ان يعيش بينهم عكس الاكراد فهل لاحظتم وجود اي قرية او ناحية او قضاء وناهيك عن محافظة تعيش فيها المسيحين او اليزيديين او التركمان على عكس المناطق الكردية ، فأين روح التسامح لدى العرب والعاقل يفكر وهناك مللايين الثغرات الموجودة في التأريخ العربي ولكن اقرأوا التأريخ العربي ولكن في راي الاقوام الاخرى ايظا ليس في رأي العرب وحدهم فلم يكن هناك في الكون من ذم نفسه.