أخبار خاصة

الغالبية النيابية بلبنان تتصدى لزوار سورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لبنان يستعد لمعركة سياسية- إعلامية حامية
قوى الغالبية تتصدى لزوار سورية الرسميين

إيلي الحاج من بيروت: قررت قوى 14 آذار / مارس في لبنان التصدي للزيارات المتلاحقة التي يقوم بها مسؤولون لبنانيون لدمشق، للتنسيق خصوصاً في المجال الأمني بناء على إتفاقات معقودة بين البلدين وتحت مظلة "المجلس الأعلى اللبناني- السوري" الذي تطالب قوى الغالبية البرلمانية بوقف العمل به. وجاء هذا الموقف الصارخ إثر زيارة قام بها لدمشق قائد الجيش العماد جان قهوجي حيث لقي استقبالاً حاراً وعقد لقاءات على أعلى المستويات شملت رئيس الجمهورية بشار الأسد. ومن المتوقع أن يؤدي اشتراط قوى 14 آذار موافقة الحكومة على أي زيارة رسمية لسورية إلى عاصفة سياسية جديدة في البلاد.

وتجدد هذا الجدل بعد زيارة أولى لوزير الداخلية زياد بارود واكبتها وتلتها حملة انتقادات من الغالبية قبل ان يضع مجلس الوزراء حدا لها عبر حماية وزير الداخلية وتغطية زيارته وتقييد نتائجها، وذلك من خلال تفريغ لجنة المتابعة الأمنية بين البلدين، والتي تقرر إنشاؤها خلال الزيارة من اي مضمون فعلي. وكانت محادثات قهوجي في دمشق ركزت على آلية التعاون والتنسيق المشترك، لا سيما في مجالات مكافحة الارهاب وضبط الحدود ومنع التهريب ومصير العسكريين المفقودين في البلدين، وقيل في بيروت إن القيادة السورية أبدت سوريا انفتاحا كاملا على درس كل ما يريده الجيش اللبناني من عتاد وتدريب وسلاح، لكن قيادة الجيش أصدرت بياناً أوضحت فيه إن المحادثات لم تتناول هذا الشق.

وكان تعهد خلال الزيارة بكل ما يلزم لحماية الأمن في لبنان، علما أن التنسيق اللوجستي والأمني بين الجيشين لم يتوقف، وهو استمر عبر مكتب التنسيق وتعزز من خلال زيارة مدير مخابرات الجيش العميد ادمون فاضل قبل نحو شهر، وتوّج بزيارة قهوجي.

وصدر الإنتقاد الأولي والأبرز عن رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط الذي قال انه لا يفهم لماذا هذا الاستعجال في خطوات التطبيع مع النظام السوري من دون ان تكون دمشق قد التزمت جدول أعمال محدداً حول مزارع شبعا والسلاح الفلسطيني خارج المخيمات وتنظيم "فتح الاسلام" الإرهابي وترسيم الحدود بين البلدين،وسأل: "هل حدد مجلس الوزراء جدول أعمال زيارة العماد قهوجي، أو هل هو مطلع عليه؟ وأضاف:"لدي مشكلة مع هذا السلوك الذي يسير بالطبيع في سرعة وينسى الجوهر".

وقال مصدر بارز في "تيار المستقبل" أنه "كان الأفضل ان تكون الزيارات لدمشق دمشق بعد حصول التبادل الدبلوماسي وفتح السفارتين في البلدين كي يكون هناك اطار رسمي لكل ما يجري".

وكانت أصوات وتعليقات انتقدت انتقد تصريحا لقائد الجيش العماد قهوجي في البقاع قبل يوم من الزيارة عن "حماية الخاصرة السورية" المتمثلة في تلك المنطقة التي توصل إسرائيل في سرعة إلى دمشق ، وقال المدير السابق للإستخبارات اللبنانية السفير جوني عبده الذي يعد من المنظرين لقوى 14 آذار:" نصحت سابقا قيادة الجيش بأن تتوقف عن الكلام العلني آليا وعن المراحل التي لا يمكن تنفيذها. فليبدأ الأمن قبل البقاع في بيروت وفي شارع الحمرا، لا يجوز ان يكون في شارع الحمرا غير الجيش وقوى الأمن الداخلي، لا حزب قومي سوريولا غيره. الجيش له قدرة محدودة وفق السياسات المعتمدة لكن يجب ان يظهر انه القائم بالأمن وحامي المواطن".

وسارعت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إلى عقد اجتماع استثنائي أصدرت في ختامه بياناً جاء فيه : "(...) لا عودة الى الماضي. ان المبدأ الوحيد المقبول للعلاقات بين البلدين هو مبدأ الندية والاستقلال والسيادة، وان الاطار العملي لتلك العلاقات هو بالدرجة الاولى العلاقات الدبلوماسية التي يجب ان تنشأ في اسرع وقت ممكن. وفي انتظار تحقق ذلك، فان اي زيارة لأي مسؤول لبناني، سياسي او عسكري او امني، لسوريا، يجب ان تتم وفقا للمعايير التالية:

أzwnj;-موافقة مجلس الوزراء المسبقة على الزيارة وجدول اعمالها وبرنامجها والشخصيات التي تعقد معها اللقاءات من الجانب السوري.

بzwnj;-اطلاع مجلس الوزراء على نتائج الزيارة والموافقة على تلك النتائج.

تzwnj;-الحرص على النأي بأي زيارة عن مرجعية المجلس الأعلى وأمانته العامة والاتفاقات التي عقدت في مرحلة الوصاية، التي بات من الضروري ان يشرع مجلس الوزراء في مراجعتها، وضرورة اعتبارها بحكم المجمدة".



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة المزرعة ونظام
F@di -

يمكن القول ببساطة ان المطلوب ان يكون لبنان دولة المزرعة وتابع لنظام الارهاب السوري العوض بسلامتكم على لبنان إذا كان سيبنى على هذا الاساس ويبدو اننا سنترحم على عهد اميل

بدنا يا بس ت!!!!علي
obai -

عندما تنظر لتعليقات قوى 14 اذار تجد ان العلاقة مع سوريا بالنسبة لهم اصعب من التطبيع مع اسرائيل نفسها (اذا كان ذلك صعبا بالنسبة لبعضهم )دائما هناك عصي توضع بالدواليب المتجهة الى سوريا وفي الوقت نفسه يطالبون بعلاقات طبيعية وتبادل سفراء وما الى ذلك,ويريدون رقابة مشدد على الزائر ماذا يقول ومن يقابل وربما عليه ان يأخذ تصريح بلائحة طعامه ايضا , كيف لسوريا ان تثق بهؤلاء وكيف عليها ان تقيم علاقات طبيعية بهذا الشكل,هل يقترح السيد وليد جمبلاط ان تقوم العلاقات بين الدولتين بالانترنيت مثلا , ولكن الاجدر به ان يطلع المعارضا ايضا على اسباب زياراته بين السعودية و اميركا وروسيا وفرنسا ونتائجها ومن قابل هناك ولماذا,لا يمكن طبعا ان تقبل سوريا بهذا الوضع لا يمكن لبلد ان تقيم علاقات طبيعية مع دولة يحكمها عناصر يسعون لتغيير النظام فيها ويسعون لزعزعة امنها بأي وسيلة ممكنة , واضعفهم يقذفها بالتصريحات النارية يوميا والاتهامات غير المبنية على اي ادلة ملموسةلست هنا بصدد الدفاع عن اي جهة ولكن اعتقد ان سوريا في هذه الفترة على الاقل تبدي مرونة وتعاون كبير وتمد يدها لنسيان الماضي وبدء صفحة جديدة وعلى قوى ان تستغل ذلك لمصلحة لبنان وعليها ان تبتعد عن احقادها ومصالحها الشخصية و عليها ان تبتعد عن الارتباط بالخارج و ليكونوا فعلا رجال يسعون لحرية لبنان واستقلاله الحقيقي.

ماذا تغير
شـــوقي أبــو عيــاش -

كمواطن لبناني لم ينتابني ألخوف على نفسي وعلى عائلتي وعلى الوطن كما انتابني ابان ما سماه الجنرال عون بحرب التحرير . ولم يزرع لبنان ويقصف بالقنابل من شماله وجباله وحتى بعض من جنوبه كما قصف ابان هذه الفترة بحيث كان القصف متبادلاً ومداورة بين السوريين وأتباع الجنرال عون ... اليوم ماذا تغير ؟؟؟ المصالح ربما !!! ولكن أين لبنان واللبنانيين من هذه المصالح ؟؟؟

عجيب
عجيب -

لك والله شي بيضحك لمى جعجع بيروح على مصر ما حدى بيحكي ولمى بري بيدور على دول الخليج ما حدى بيفتح تفو بس لمى حدى بيفكر حتى مجرد تفكير إنو يطلع لسوريا بيجن جنان قوى 14 شباط مو أذار بس معلش قي ‘تهامات لسوريا بس إستنو نتائج التحقيق بعدين تبجحو لك لمى المسؤولين راحوا لأيران ماحدى إسترجى فتح تمو

انتظروا التقرير ؟؟؟
jasem -

لمارئيس الجمهورية بذاته ووزير الدفاع ووزير الداخلية وبري وعون وفرنجية والحص وسيد المقاومة نصر الله يزوروا سوريا بناء على المصلحة العليا للبلدين اللبناني اولا والسوري ....السؤال مين بقى غيرهم بالله بلبنان؟؟؟... غير الظالين عن طريق الصواب بقوا لوحدهم..حتى فرنسا الام الحنون زعبتم امريكا مو فاضيتلهم... لذا 14 أذار المسمى بالاغلية الشكلية...بدهم يرجفوا رعبا... خاصة التقرير الذي سيصدره المحقق بقتل الحريري راح يتضمن 120 اسما من لبنان ودول الخليخ وراح تتخربط عليهم القصة... الله يستر مايبلشوا بعض

معاناة اللبنانيين
Melvina -

يحاول النظام السوري من خلال التهليل والتطبيل لزيارة العماد عون, الدخول مرة جديدة إلى الساحة اللبنانية, من البوابة المارونية دون غيرها, بالرغم من البوابة التي أوصدتها بكركي, وأركانثورة الأرز والقوى المسيحية الفاعلة في 14 آذار بوجهه, اعتقاداً منه أن العماد عون سيؤمن له الغطاء المسيحي اللازم تحت عنوان حماية المسيحيين, كما أمن الغطاء المسيحي ل ;حزب الل; لاستكمال مشروع ولاية الفقيه, وتحديد دولته ضمن الدولة اللبنانية.العناوين التي تريدها دمشق أكبر من قدرة العماد عون على تنفيذها, لأن لبنان أصبح في صدارة الاهتمامات الدولية, ولا يستطيع أي شخص مهما علا شأنه أن يغامر بمصير وطن بكامله, لأجل غاية شخصية لم تعد خافية على أحد, ولأن رئاسة الجمهورية التي يطمح إليها العماد عون, لا تستطيع سورية وحدها أن تضمنها له, بدليل ما حصل بعد اتفاق الطائف, وما جرى بعد اتفاق الدوحة, فالعماد عون كان أول المبعدين عن كرسي الرئاسة, لا بل أول الخاسرين, وإذا كان عمره يسمح له بتجديد الحلم, ليكون سيد بعبدا, عليه ألا يدير ظهره للقوى السياسية الموجودة على الأرض, وفي مقدمها القيادات المسيحية, لأنها وحدها تقرر من سيكون رئيس جمهورية لبنان 2014, أما إذا كان يحلم بمتغيرات دولية تأتي من الانتخابات النيابية أومن تأجيلها, ليحل محل الرئيس سليمان, فهذا حلم بعيد المنال في الوقت الحاضر, إلا إذا كان بدأ يصدق نبوءة حليفه الوزير السابق سليمان فرنجية بحصول حدث كبير يؤدي إلى تأجيل الانتخابات النيابية, وتغيير مسار الجمهورية اللبنانية.

مبروك
FARESS LOBNAN -

مبروك للعماد ميشال عون، لقد تحقّق الحلم الذي يتمناه منذ إعلانه حرب التحرير بزيارة العاصمة السورية واستقباله كرئيس دولة لبنان الكبير; مبروك له ومبروك للمسيحيين بهذا الانجاز العظ; الجنرال ميشال عون في دممشششفف; ما هذا الإنجاز التاريخي الذي يتحقق اليوم؟الجنرال حتى عندما أعلن حرب التحرير كان أقصى طموحه أن يزور دمشق ويعود منها موعوداً بأن يصبح رئيس الجمهورية اللبنانية تحت الوصاية ومن أجل ذلك، أعلن حرب الإلغاء، أي إلغاء المسيحيين والموارنة على وجه الخصوص أو وضعهم في جيب سترة بزته العسكرية لأنهم كانوا في خصام مع عهد الوصاية، لكنه وقتذاك فشل في تحقيق مشروعه، ورفضت دمشق إعطاءه ولو وعداً بأن يبقى في قصر بعبدا ليس رئيساً لحكومة انتقالية مشكوك في شرعيتها بل رئيساً للجمهوررررريييةة;ولأنه لم يحصل على هذا الوعد، أعلن الثورة على سوريا، وانتهى به الأمر سجيناً في قصر بعبدا ثم مبعداً إلى فرنسا كلاجئ سياسي ممنوع عليه العودة إلى لبنان، وحتى التكلم في السيا;ومذ ذلك الوقت راح يخطط لإعادة فتح أ; أحياناً بشن اعنف الحملات عليها، وأحياناً بتأليب الرأي العام الدولي والأميركي على وجه الخصوص ضدها وأحياناً بالعمل على اصدار القرارات ضدها وطلب محاكمتها وفق ما صدر عن مجلس النواب الأميركي قبل عقد من الزم; اطلب من السلطات السورية الافراج عن كل المعتقلين وابقاء ميشال عون عندهم في الحجز

right
wassim -

الصحيح أنه في سوريا ثلاث ملايين مسيحي و مثلهم من العلوية ومليون ونصف درزي إضافة لنصف مليون ارمني لذلك فالمصلحة الأستراتجية للموارنة و الشيعة و جميع الأقليات أن تتحد في وجه المشروع السلفي الذي تزرعه أمريكا في الشرق الأوسط لكي لا يحدث كما في العراق و مصر وغزة و الجزائر و الهند و القائمة تطول و هذا ما يفعله الزعيم اللا طائفي ميشيل عون لحماية التعددية و الوسطية و أنا أحيه و أبارك زيارته و اشكره والله يحميه ذخرا لهذه الأمة .

نعم لعون لا للسلفيه
مسيحي شرقي -

لاول مرة في التاريخ تلتقي مصالح السلفيه والصهيونيه لتقف ضد كل ما هو تحرري اسثقلالي...هناك معاناة للمسيحيين في مصر تشريدا لهم في العراق و فلسطين و اليوم يراد القضاء عليهم في لبنان...نحن مسيحي الشرق نقول لهم لا...نحن من صنع لكم المدنيه , حرية المراءة, العروبه , بدون المسيحيين لم يكن هناك فن راق بدون المسيحييم لك يكن عندكم كتاب او شعراء...بدوننا كان العالم العربي لا يزال يعيش في الجاهليه...سنقاوم لاننا نحن من سكن هذا المشرق اولا ...اذا نلتم من عون فهناك ملايين العونيين..هذا الرجل جاء ليحمينا من شركم من الفساد و الاستعباد و اليكتاتوريه السلفيه..

كفى
christian -

في الماضي القريب اكلت طريق الشام بيروت من احذيتكم يا 14 اذار الف اكله و اكله...في الحاضر يذهبون كلهم من سليمان , بارود و اخيرا المر ...اما ان يذهب عون لسوريا ليطالب في حقوقنا فهذا يقهركم و يجعلكم كالمجانين...انتم تريدون الذهاب لدمشق اليوم قبل الغد و هذا مبتغاكم كم من نوصيات للجميل و جنبلاط ليزوروا سوريا الا ان السوريون رفضوكم , لانكم انكشفتم على حقيقتكم المزيفه...

السنه و السلفيه
ماروني للعظم -

يكفينا ان سوريا تحمي مسيحي الشرق...من مصر الى العراق الى فلسطين و لا ننسى لبنان ..اضطهاد , قتل و تشريد...ها نسيتم مذابح الارمن و تشريد السريان من تركيا ...هل كانو الشيعه هم الذين قاموا بهذا العمل ابدا..الشيعه هم انصار لنا

ليش
اورانج -

رايحين جاين يا 14 اذار على مصر السعوديه و امريكا ما حدا قال شي...بس عون يروح لدمشق تقوم قيامتكم و لا تقعد.... ليش ؟

عفواً سيادة الجنرال
أبو عمر اللبناني -

عفواً سيادة الجنرال نحن لا زلنا هنا نكتب تاريخ الوطن ، لن ننسى شهدائنا كما فعلت ، ولن نمحي ذاكرتنا في غفلة من الزمن كما غفلت ، سنبقى نحيي الثورة في دمائنا ، وصرخة الحق مدوية بأصواتنا ، عفواً أيها الجنرال لن نتمسك بكتابك الملون الصفحات ، ولن نكون ثمرة مضرورة تسقط مع اشتداد الرياح ، دع عنك التلاعب بعواطف اللبنانيين وبالأخص المسيحيين ، فذاكرتهم موجودة ولن تخذلهم ، فهم يعرفوك جيداً ، يعرفوك منذ أن حللت بديارهم الخراب ، ويعرفوك حين تركت فلذات أكبادهم للقهر والموت والأسر وأنت حللت أهلاً وسهلاً في باريس ، اذهب غداً الى دمشق وكن على يقين أنك ستلقى الترحاب ، فأنت يا سيادة الجنرال قد أديت واجبك العسكري بالتمام والكمال وحان وقت القطاف . عفواً أيها الجنرال ، اسمح لنا أن لا نغفر لك ذنوبك فنحن لسنا الله ، واسمح لشهدائنا أن لا يشفعوا لك بعد أن عرفوا كم تاجرت بدمائهم ، وكم كان هين عليك شربها كأس خمر في ليالي الشتاء وانت تحيك المؤامرات مع من قضوا على الوطن في عز شبابه . نعم ألست أنت من ترك الجيش دون غطاء ، وتركت ثورة الأرز بكل ازدراء ، وعملت على تقسيم المسيحيين لكي يقعوا بداء بلا شفاء ، وحلمت بمنصب الرئاسة فلم تعد تعترف بأحد من الرؤساء ، ولأجل الحلم البغيض أشعلتها فوضى مع شركائك العملاء ، واليوم تنذر بضرورة رفع القضاء يده عن من اتهم بسفك الدماء ، عفواً يا سيادة الجنرال ، لم نعد صغاراً بل قد شابت الرؤوس ، ولن ننجر ورائك كالأنعام لليوم المنحوس ، بل اسمح لنا ولمرة واحدة واخيرة أن نقتلع حبك من النفوس بعد أن أردت بزيارة الشام على كرامات الناس أن تدوس .

البعثيون يتذاكون
عمر حسين / بيروت -

يا وسيم يا ربيب مخابرات البعث العلوي , هي سوريا لما كانت في لبنان ألم يكن هناك اقلية علوية وارمنية ومسيحية في سوريا ماذا حصل وماذا الذي جد بجديد الان؟؟ وماذا حصل لكم ايها البعثيون هل انتم خائفون من تصاعد قوة اكثرية السنة عندكم , في العراق هناك اكثرية شيعية وبالانتخابات اخذت الحكم ولماذا لا تدعون الامر نفسه في سوريا حيث ان نسبة السنة تفوق 90% من عدد السكان. اما في لبنان لا تخف النصف بالنصف تعداد المسلمين مجتمعه والمسحيين مجتمعه والرئيس مسيحي ونحن نحمد الله تعالى على ذلك وماروني خصوصا حسب الدستور والنظام , واريد ان اطمئنك ان لبنان لا يستطيع ان يقوم بدون المسيحين انهم الوجه المشرق للبنان في يا الداخل والخارج وانا سني من بيروت اطالب ان يكون وزير الخارجية مسيحي وريئس الامن العام في المطار مسيحي . ارتاح مسيو وسيم اريد ان تركز في زيارة عون ولا تشغلك موضوع السلفية والله ان البعثية قتلت وشردت وانتهكت وعذبت وسجنت وسرقت منا الالاف الرجاء ان تلعبوا غير ورقة السلفية والاقلية . الرجاء اعطاؤنا رتبتك في البعث العلوي ....شكرا ايلاف

الى عمر السني
كاشف -

اذا كان وسيم ربيب الخابرات السوريه انت اكيد من جماعة لحد...لهجتك مش غريبه علينا...انت مش سني...انت من جماعة لحد و هؤلاء ليس عندهم ديانه ديانتهم العماله لاسراءيل..السني لا يحمد و يشكر قاتل رشيد كرامي السني هو مسلم قبل ان يكون سنيا,,,من اخطاءكم نتعرف عليكم...

الى رقم 10 و11
عمر حسين / بيروت -

أستاذ كريستين رجعت تكتب مره ثانية بعما كشفت حقيقتك انت وعوني للابد , والى ماروني العظم اعرف انك انت نفس الشخص عوني للابد انت تذكر مذابح الارمن وتشريد السريان . اعتقد ان هناك مشكلة كبرى عند السيد الفاضل مسيو ماروني العظم يجب التوقف عندها نحن لبنانيين ونعيش بلبنان اعتقد هناك فرق توقيت وزمن بينك وبين دولة تركيا, اعتقد ان حصص التاريخ التي كانت تدرس كانت تقراء لك بالشقلوب عموما يا استاذ ماروني العظم نحن الان في سنة 2008 بعد الميلاد اريد ان اذكرك بالتاريخ فقط .اما عن المذابح التي اقترفت بحق اخواننا الارمن او السريان فلا احد يجيزها وعلى العالم ان يجبر تركيا ان تعترف بهذه المذابح البشعة وتحاسب . طيب اذا اثرت موضوع المجازر الكريهة بحق الانسانية والشعوب اريد فقط ان ارفع ايضا قضية مجازر مدينة حماه التي ذهب ضحيتها اكثر من 30000 شاب وفتاةوطفل وام وشيخ هل السنة الذين افتعلوها ام العلويين هدم المساجد على اصحابها فهذا لا يفعلها لا مسيحي ولا شيعي ولا حتى يهودي للاسف العلويون تجاوزوا كل الخطوط لا تحزن ان كنت لبنانيا لان ما فعله البعث العلوي في بلده واهله يسهل علية فعل اكثر من ذلك في لبنان من قتل وتشريد واغتصاب واعتداء والحال يتكرر في العراق الجار . اما اثارتك موضوع الشيعة وان الشيعة لم تفعل هذا او ذاك ّ!!هم انصار لك فهذا شغل مخابراتي جملة وتفصيلا وطريقته مكشوفة يا اخي توقفوا عن الغباء الاعلامي. ونحن لا يهمنا ان كان معك من الشيعة من حزب الله او حركة امل صحتين على قلبك او من الاشاوس حزب القومي السوري العالمي, ونحن اقول لك نشكر رب العالمين واصلي واركع واسجد ان لدينا حليفا مباركا قويا ونزيها وليس غدارا هو د. سمير جعجع وامين الجميل وداني شمعون وجنبلاط والياس عطالله وميشال معوض وسمير فرنجية وفارس سعيد وغيرهم المحبين الى لبنان ,فاجأناكم موووووووووووو

العنب حامض
مروان -

على قولة الغنية (اللي ما يطول العنب حامضا عنه يقول) !!!! حاج دلع و و الله اكبر راس ب 14 شباط تقلوا سوريا تعـــــــاااااا بتشوفوا تاني بالشام ناطر عالباب , يعني اذا شوفير مخبول متل زهير الصديق صدقوه كبار شخصيات لبنان و رعبهم رعب و عمل حالو عليهم جنرال و شفط منهم اللي فيه النصيب. كل واحد منهم ناطر اليوم اللي بتستقبلو سوريا علنا مش متل يلي تنكر بتياب امراه و راح يقابل شخصيات سورية من رتبة حاجب او سائق او مدير مكتب ... الحارة ضيقة يا شباب و منعرف بعض منيح

الى ابو عمر اللبناني
عمر حسين / بيروت -

اريد ان احييك من كل قلبي على هذا الشعر والسجع لو ان جنرالو عونو سمعه لكان تحسر وندم على ما قام به ولكن ما بقى ينفع الندم . اعتقد انه في بورصة الالنترنت الاعلامي هناك ما يسمونه الفيروس واعتقد ان قوى 14 اذار عملت transfer للجنرالو عونو الى 8 اذار وعملتلوا delette من عقولها وقلوبها.مبروك لطهران بزيارة عون ومبروك لدمشق بزيارة خيو عون علشان يسلم على ابو خلدوون ,وقريبا سنرى زيارة فرانسيشكوا عون الى فنزويلا للوقوف على المناورات المشتركة بين القوات الفنزويلية والروسية في الاعمال اللوجستية والابرار البحري في كفية سحب سمك الغبص والفريده والبوري من اعماق البحر. جنرالو عونو باي باي لا تنسانا بالغريبة والقرص بتمر. شكرا ايلاف

إلى عمر حسين
عدنان صالح -

إلى عمر حسين. طبعاً دائما أقرأ تعليقاتك المميزة بالنكهة الطائفية المقيتة، وعادة ما أضحك لهكذا تعليقات هي تثير بي الشعور بالشفقة أكثر من غيرها من الأحاسيس، لكن عندما تصبح تعليقاتك سمة متعلقة بالحديث عن سورية تصبح مثيرة للغثيان. ياأخي لن أتحدث عن أرقام حول تعداد الطوائف في سورية ولكن مما لاشك فيه (ولا أعرف إن كنت تعرف) أن سورية متعددة الطوائف يشكل غني ولايوجد فيها أكثر من 45% من السنة العرب ومعظم هؤلاء من المتدينين المعتدلين أي غير المتعصبين والذين لايؤخذون بالعواطف الساذجة وهم فوق ذلك حرقوا (بضم الحاء) من الأخوان المسلمين (الذين يعتبرون الآن معتدلين قياساً للتطرف الجديد) فأصبحوا ينفخون على لبن الطائفية والتفرقة. شيئ أخير، ياأخي أرجوك غيرلي صيغتك المقيتة هذه (البعث العلوي) ولن أناقشك في هذا فهو موضوع يطول اليحث فيه وواضح أنك تقوله إما عن جهالة أو عن حقد أو عن الإثنين معاً، لكن أود أن أطرح عليك هذا السؤال: ماهو رأيك لو أحدهم ظل يردد تعبير يثيرك كلبناني مسلم سني بشكل دائم ويلصق التهم بكل شعبك كأن يقول - دائماً وكمثال فقط، لبناني لذا أقول لك رجاء احترم مشاعر الآخرين لكي يحترموك وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك، وإذا كنت فعلاً تتمثل قيم وخلاق الرسول الكريم فعليك أن تحترم الناس وتصون لسانك، أما لو كان المأرب هو تأليب الناس على النظام في سورية فوالله ماهكذا تورد الإبل، فأنت بهذا الدور تجعل كل السوريين يتعاطفون مع قيادتم وتجعلهم يكرهون كل من تمثلهم.

البعثيون يتجملون
عمر حسين / بيروت -

غريب امر البعث العلوي وعملائه في لبنان ما فتئوا يحاولون بشتى الوسائل لاعادة عقارب الساعة الى الوراء. 1- بدأوا باغتيال اعضاء في 14 اذار وتفجير مقرات ومجمعات وسنترز فبقي حلف 14 اذار متماسكناولم يفلحوا بجره الى كمين الانتقام والانتقام المضاد وهذا ما كان يسعى اليه الحلف البعث العلوي (وهذا ما فجر الحرب الاهلية 1975التي افتعلها حزب البعث العلوي الاشتراكي بواسطة عملائه وعلى راسها قوات الصاعقة المتمركزه في صبرا وشاتيلا وارض جلول ولكن لم يفلحوا هذه المرة).2- بعدها حاولوا عن طريق اولاد التشرد الوطني المؤلف من حزب السلاح وحركة امل والحزب القومي السوري يوم 7 ايار وتم دعمها بواسطة فتح الاسلام لتقويض الجيش ولم يفلحوا وباءت كل محاولاتهم بالفشل.3- الان يحاولون اثارة موضوع السلفية والاقلية وان السلفية سوف تاخذ البلد ويتم تصفية كل الاقليات بما فيها الشيعة وان الشيعة لا حول لهم ولا قوة وليس عندهم سلاح عندهم فقط السلاح الابيض لتقشير الجزر والكوسى اما السلفيين فعندهم الصواريخ العابره للقارات وطائرات الشبح وغيرها وان البعث العلوي يخاف على نفسة وهو مختبىء خوفا من السلفية . انا اقول يا ريت ان اكون سلفيا ولدي جيش سلفي كنت اول ما اقوم به هو ضرب الروافض من حزب السلاح وحركة امل الشيعيتين . هؤلاء ورائهم دوله ايران دوله عندها اموال وتنشر مبادىء ولاية الفقية في دول الشرق الاوسط والخليج والعراق وهنا الخطر . هل تساءل البعض لماذا لم يستعمل البعث العلوي ورقة الفلسطينيين هذه المره لان فتح المنظمة الكبرى كشفت نواياه منذ حرب الاهلية في لبنان وكيف انه بعدما استعملها دفع حركة امل واجهزت على الفلسطينيين الذين دربوا وجهزوا حركة امل وقتلت من الفلسطينيين 3000 مواطن في المخيمات والتاريخ لا يرحم يا بعث غريب يا زمن . اكشف عن وجهك وبلا تجمل ومسكنه كفى مواربة يوم فلسطينيين يوم ارهاب يوم سلفيين يوم اقليات انسى حاجة اسمها لبنان . لبنان اكبر منك ومن أمثالك ورؤسائك القابعين في قصر المعاقين. ان لم ترحموا هذا الشعب الذي ذاق الامرين في الحرب الاهلية انتم تستكثرون علية ان ينعم بالهدوء والسكينة . نحن لا نريد ان نحارب برجاء ابوس اياديكم الطاهرة ان تحاربوا اسرائيل يوم واحد ورجولنا المرجلة.. يا اشاوس شكرا ايلاف

مجرد رأي
أكرم -

الكثيرون يعرفون أن قادة جماعة 14 ادار كانوا من بين زوار دمشق وكانوا يطلبون لقاء الاسد أو أي مستشار صغير في سوريا . الرئيس اللبناني دهب الى سوريا والكل تحدت عن رجوع العلاقات الى حجمها الطبيعي أي علاقات ندية وكدلك الشأن زيارة وزير داخليته لكن عندما يدهب الجنرال عون فقصة أخرى الكل يهاجم وينتقد وشيء طبيعي مادامت الانتخابات اللبنانية على الابواب .الجنرال عون كان من أشد المعارضين لسوريا وأشد خصومها وكان يعمل من اجل ان تكون العلاقان بين البلدين عادية وطبيعية يوم كان الدين يهاجمونه اليوم يحضرون حتى حفلات صباح فخري في دمشق وأعني بدلك السيد جنبلاط والداكرة تحفظ دلك. ثم لمادا يهاجم هؤلاء الجنرال عون بينما هم يزورون بشكل دوري الرياض وواشنطن والقاهرة.

المشكلة ليست سوريا
شربل -

زعماؤنا جميعهم من كبيرهم الى صغيرهم أشخاص بلا كرامة وبلا وطنية وبلا أخلاق، بيشحدوا الألقاب والمناصب من إيام العثمانيين. باعوا وطنهم وأهلهلم وكرامتهم وشهدائهم وذهبوا زاحفين نحو الباب العالي. المشكلة ليست سوريا ولا نظامها العفن، مشكلة لبنان في زعمائه. والشعب الأعمى والأصم وفاقد الذاكرة لا يحاسب. مسكين يا حبيبي يا لبنان، وطني الأول والأخير ووطن أولادي الى أبد الآبدين، أمين يا رب.

arab sionist
amar -

god bless syria from u arab sionist

عون سيسحق القرود
foxmann -

كل الحاقدين والغيارى من البطل ميشال عون: سنمحوكم تماما في انتخابات 2009 قريبا سيتعافى اللبنانيون من الكابوس الذي جثم على صدورنا مدة 18 عاما.

الى عمر حسين
مروان -

انا و الله نفسي هنيك يعني و هني اهلك فيك عال... الى اخر الغنية التي غناها زياد الرحباني ذات يوم (كمديح) بحق احد زعماءنا و فهمك يا عمر او يا حسين

ملهلطة
ناصر -

العنوان غلط يا شباب يعني قولوا مثلا الغالبية النيابية مع احترامي لكلمة الغالبية اجتمعت او اصدرت بيان او قعدت تردح او عملوا جلسة بكاء و عرير او انو مثلا بعتوا مكتوب لفلان او علان عم ينقوا و يشتكوا و يحذروا و يفهموا و ووو بفهم بس انو و الله تتصـــــدى ؟؟؟ لا تواخذوني شايف هالكلمة ملهلطة كتير مش بس شوي

F@di
ف@دي -

عنجد تعليقاتك لا تمت الى الواقع بصلة, و كأنها وصلة مضحكة من برنامج تلفزيوني.....يا أخي اتق الله بما تقول أنت و كل المرددين بدون فهم لكل ما يصدر عن شلة الـ14 و كن وطنيا غير تابع للمخطط الصهيوني الذي يريد الإطاحة بكل سكان المنطقة مهما كان انتمائهم....و لدي سؤال لك لقد استعمرت فرنسا لبنان في الماضي و نهبت خيراته و خيرات المنطقة فلماذا لم تقطع الحكومات اللبنانية اللاحقة العلاقات معها عندما خرجت من لبنان و لماذا ظل كل التابعين لها يسرحون و يمرحون في لبنان و لماذا سماها البعض الأم الحنون بينما كانت تأكل لقمة الفقراء و الغلابة فلم نجد في تاريخ من يدعون الإستقلال و الحرية جماعة الـ14 أي امتعاض من الاستعمار الفرنسي بل على العكس فهم في السنوات الأخيرة كانوا يعملون بجد لجلب القوات الأجنبية للأرض اللبنانية و كانوا يعملون بجد لتحويل لبنان الى قاعدة عسكرية امريكية. أفهذا ليس احتلالا....فكفى حقد على العالم فلبنان لن يستطيع العيش بدون علاقات صحيحة مع سورية و رأينا بأم أعيننا الى أين أوصلنا حكم أغلبيتك اللذين لا هم لهم إلا إشغال اللبنانيين و شحنهم طائفيا ضد المقاومة و المعارضة و فقط إرضاء للأسياد الجدد الذين رسي عليهم مزاد بيع البلد على أيدي جماعتك جماعة الـ14 و القائم على مصالح شخصية فهم لا يمانعون سورية خدام بأن تسلخ جلد البلد إذا كان ذلك موافقا لمصالح السياسيين البهلوانيين الذين لا هم لهم إلا التهريج و الانتقال من جهة الى أخرى بسرعة البرق حسب الذي يدفع أكثر......إن الحقد الأعمى ضد سورية إن ارتد فسيرتد سلبا على لبنان فلا غنى للبنان عن سورية و لا غنى لسورية عن لبنان إن شئت حضرتك و جماعتك أم أبيتم

وفقك الله يا جنرال
بيروتي -

سر أيها البطل سر يا جنرال و صحح ما أفسده جماعة الحريري بكل أطيافهم اللذين يريدون علاقات مع سورية تناسب مصالحهم الشخصية و ليس مصالح البلد و أما أنت فقد تعاليت على جراحك و قررت فتح صفحة جديدة في التاريخ لتصحيح العلاقات الى مستوى يرقى بالإحترام و ليس كما عودنا مجرموا الحروب و أصحاب المال السياسي اللذين كانت علاقتهم بسورية علاقة الآمر بالمأمور لذلك لن يستطيعوا فهم ما تعمل فمن خلال تجربتهم الذليلة السابقة باعوا البلد بأرخص الأثمان لذلك صعب علبهم أن يجدوا شخصا أبى أن يكون تابعا لأحد شخصا فرض احترامه على خصومه فأرادوا بناء شراكة و علاقات صريحة تقوم على الإحترام المتبادل و حفظ حقوق كل طرف و عدم المساس بخصوصية أي بلد أو التدخل بشؤونه. إنه من الصعب على جمهور 14 شباط أن يصدق ذلك و كيف لا و قد تعود من قياداته أن يبيعوا و يشتروا بالبلد و من فيه, لمن يدفع أكثر بالمزاد إنه صعب عليهم تصديق ذلك لأن نجاح الجنرال القائد سيعريهم تماما و سيفرض عليهم أسئلة من جمهورهم, أولها لماذا لم تكونوا على مستوى المسؤلية لماذا بعتم و اشتريتم بنا و لماذا فعلها الجنرال بينما لم تستطيعوا أنتم و لماذا و لماذا....على كل كما يقال يسمعون سمعا و لا يسمعون و ينظرون و لا يفهمون.....فهناك غشاوة على أعين أتباع من يسمون أنفسهم الغالبية لن يستطيع أحد نزعها إن لم يمتلكوا القدرة على تحرير أنفسهم من تبعية زعمائهم الطائفيين اللذين يغيرون بوصلتهم حسب مصلحتهم الشخصية متناسين البلد و حتى متناسين جمهورهم اللذي لا عمل له إلا الهتاف و الزعيق على حسب الطلب......وفق الله الجنرال لما فيه خير لبنان و صان لبنان و شعبه من سماسرة المال السياسي و الحاقدين

عمر حسين / بيروت
لبناني -

غريب أمر السلفيين و أتباعهم الحاقدين و ممويليهم السياسيين فلا هم لهم إلاّ ضرب أي علاقات صحيحية بين أي دولتين لا على التعيين فهم ضد أي مصالحة و ضد أي توافق و ضد أي عمران و بناء و ضد أي حضارة و ضد أي امل و محبة و ضد أي إنسان وطني يعمل لمصلحة وطنه و يتعالى على جراحه في سبيل ذلك, بين كل تلك الضادات نرى لهؤلاء حليف واحد و هو الصهيونية فكل قراراتهم و مطالبهم تأتي لمصلحة إسرائيل و حلفائها في المنطقة فيا لها من صدفة فلا يأتون بعمل إلا لمصلحة أعداء الأمة بينما ينشدون الأغاني و الخطب لتوحيد الصف و لكن ما أن يرون أي تفارب بين أي بلدين إلا و جن جنونهم و ثار غصبهم و شحنوا أتباعهم العميان و لمصلحة من ...؟؟؟ الجواب بسيط و الكل يعرفه فحتى هم يعلمون ما هي ارتباطاتهم و كيف لا و أحد قياديي هذه الفئات قالها صراحة- اسرائيل هلق ليست عدوة- بينما كانت الرحلات المكوكية بين قياديي حلفاؤه من تيار المستقبل الى اسرائل على قدم و ساق....فكفى لعب على مشاعر الناس الطائفية فبتم مكشوفين لكل اللبنانيين و قد خسرتم المعركة حتى قبل أن تبدأ فحتى من تعولون عليه في الخارج تخلّى عنكم لعجزكم أمام تصميم الوطنيين و المقاومة. على الأقل فإن أتباع المشروع المضاد للصهيونية ينامون قريري العين بينما أنتم فلا تجدون راحة لا في الصباح و في المساء

فاصوليا و رز
ليمون -

لقد تحول تيار المستقبل من تيار ;حقيقة، حرية، وحده وطنية ; في 2005 إلىتيار سردين، فاصوليا، علبه غذائية ; في 2009 ...بيقول المثل اللبناني : طعمي التم تستحي العين...و انا اقول صح هذا القول ...المهم يبقى العقل واعي و ينتخب الامناء على هذا الوطن

الفرق بسيط و شاسع
نانسي صعب -

بين تبعية فريق قريطم لسوريا طيلة ثمانية عشر عاماً مضت، وتغطيته انتهاك السيادة اللبنانية بمقولات الوجود الشرعي والضروري والمؤقت والتماهي مع الوصاية الى حد تحويل مدفعيتهم الميليشياوية في العام 1990 الى قصر بعبدا واليرزة ومؤازرة الجيش السوري لقصفه واسقاطه، وبين رفض هذا الفريق اليوم لتصحيح العلاقات مع سوريا بعد خروجها من لبنان في 26 نيسان 2005، يبقى خطاب العماد ميشال عون واحداً في زمن الاستقلال كما كان في زمن الوصاية. وموقفه الواضح الداعي الى علاقات طبيعية مع سوريا من ضمن سيادة البلدين واستقلالهما والاحترام المتبادل بينهما، لم يتبدل. ففي وقت انتظر ممثلو فريق قريطم ساعات تحت شمس القرداحة الحارقة لتعزية الرئيس الراحل حافظ الاسد بوفاة ابنه باسل كان العماد عون يطالب سوريا بالاقرار بوجود لبنان فأمران لايمسان السيادة والاستقلال، بلغنا سن الرشد يضيف عون ونعرف كيف نمارس الاستقلال ونعرف ايضاً اننا لا نستطيع ولا نريد ان نتخذ قارات ضد مصالح سوريا. ويؤكد في حديثه الى المحرر نيوز في 3 كانون الثاني 1994 ان لبنان لا يحكم من دمشق ولا يحكم من بيروت ضد دمشق.

احترنا معك يا قرعه .
الشعار -

لقد بداء فريق الاربعتعش بالإعراب عن تشكيكه في تفاهمات قمة دمشق بين الرئيسين اللبناني ميشال سليمان والسوري بشار الأسد، ثم سرعان ما تحول هذا التشكيك حملة عنيفة على زيارة وزير الداخلية زياد بارود إلى العاصمة السورية رغم تكليفه القيام بها من مجلس الوزراء، وصولاً إلى إطلاق النار على زيارة العماد جان قهوجي قائد الجيش، ومحاولة قطع طريق بيروت – دمشق أمام وزير الدفاع الياس المرّ بإصدار بيان الأمانة العامة لقوى 14 آذار أمس قبيل زيارة العماد عون المقرّرة إلى دمشق. وواضح أن هذه الحملة المبرمجة تستهدف رئاسة الجمهورية عبر وزيري الداخلية والدفاع وقائد الجيش المحسوبين على الرئيس سليمان – وكذلك زيارة العماد عون – وهو الأمر الذي تجلّى واضحاً في ما حمله بيان 14 آذار أمس، بعدما حققت هذه الزيارات نتائج وانجازات لافتة على صعيد التنسيق الأمني بين لبنان وسوريا وكشف شبكات إرهابية واعتقال مطلوبين وتسليم مشتبهين.

لا للفدراليه
بيار ابي صعب -

الملصقات الكتاءبيه الهائلة التي طالعت اللبنانيّين خلال الأسبوعين الأخيرين، معلنة عن الاحتفالات بذكرى تأسيس حزب الكتائب وإحياء ذكرى اغتيال بيار الجميّل، كانت تحمل إلى جانب صورة الوزير الشهيد ذلك الشعار: بتحبّ لبنان؟ ما تحبّ غيرو! (طبعاً الإملاء هنا بالفينيقي، والصحيح في عاميّة مرتبطة بمرجعها الأم، أي الفصحى: ما تحبّ غيره). العبارة تحيل إلى شعار سابق، كان قد رفعه المرحوم بيار الجميّل أيّام وجوده في وزارة الصناعة تحت راية الدفاع عن الإنتاج المحلّي:بتحبّه؟ حبّ صناعته. حينذاك عقّب منتقدو الشيخ بيار بأن دعم الصناعة الوطنيّة يتطلّب أكثر من شعار... والآن يتبادر إلى الذهن ردّ الفعل نفسه، بعد تلقّي تلك الشحنة الديماغوجيّة: الأرجح أن حبّ لبنان يحتاج إلى أكثر من هذا الوفاء اللفظي الذي يدعونا إليه حزب الكتائب. الشعار في الحقيقة لا يدعونا إلى شيء. نخاله يطالب المواطن بألا يشرك في حبّ لبنان حدا غيرو (وهو مطلب ظالم في النهاية. إذ بإمكان المرء أن يكون وطنياً ويحب السويد مثلاً أو نيوزيلاندا، ما المانع؟)، في حين أنّه عمليّاً يقسّم الشعب اللبناني إلى أوفياء ووطنيين من جهة، وخونة ومشركين من الجهة الأخرى... إنّ مطلقيه يزايدون على الجميع في الوطنيّة، متهمين كل من ليس على نهجهم بالعمالة والخيانة، وكلّهم ثقة بأن هذا النوع من التهم لا يمكن أن ينقلب عليهم! وهذه النظرة إلى الأمور أقل ما يقال فيها إنّها لا تخدم الوحدة الوطنيّة، ولا تسهّل الحوار، ولا تغني النقاش السياسي.على العموم هناك سوء تفاهم تاريخي جعل أعضاء حزب الكتائب منذ القدم يتماهون مع لبنان، معتبرين أنّهم وحدهم حرّاس هذا الكيان الذي يشبههم، والمؤتمنون دون سواهم على مصيره. لكنّنا بعد الاستماع إلى خطاب أمين الجميّل يوم المهرجان، وقعنا في شيء من الحيرة. رئيس الحزب الوحيد الذي لا يشرك في حبّ لبنان أحداً، يلوّح بالفدراليّة، أي إنّه مستعد للاكتفاء بجزء (صغير) من الوطن يبسط عليه سلطته وسيادته. يا شيخ أمين، بتحبّ لبنان؟ حبّو كلّو!

كفانا انتقادات با 14
ميشال -

أوضح وزير الدفاع الياس المر أن زيارته إلى سوريا في حال حصلت تأتي في إطار استكمال ;القمة التي حصلت بين الرئيسين اللبناني والسوري ميشال سليمان وبشار الأسد ;، وتابع: هدف الزيارة هو ان يستفيد لبنان منها ومن نتائجها، ففي النهاية الأولوية بالنسبة لي هي بلدي

تحت الطاوله
فوق الطاوله -

الاربعتعش اصيحت تنتقد كل شيء...انتقاد لزيارات : ميشال سليمان ,,,,,,بارود وزير الداخليه ,,,,,متري ( حليف ال 14 ),,,,قهوجي قاءد الجيش,,,,وزير الفاع ميشال المر,,,,المغنيين : فيروز ...وديع الصافي ...كفوري واءل ...الرحباني....صباح.... و اخيرا لم يوفرو الجنرال عون...عندما سيذهبون هم الى سوريا سينتقدون انفسهم اكيد ؟

الى الرقم 27
F@di -

انا لا اعرف ما هو إنتمائك وبصراحة لا يهمني الامر ولكن المشكلة ان امثالك لا يرون إلا ما يتم إدخاله في رأسك من حشو وحشر لتفاهات لم تعد تعني إلا امثالك المستفيدين من المال الحرام. العميل هو الذي لا ولاء لوطنه بل ولاؤه الى السوري والايراني وغيرهم حيث ان هؤلاء ينعمون بالأمان والسلام فيما يستغلون امثالك من العقول الفارغة لحشوها بتلك التفاهات والسخافات التي لا تسمن ولا تغني عن جوع. إضحك الان ولكن لا تنسى ان من يضحك كثيرا هو من يضحك اخيرا

F@di
ف@دي -

مقطع آخر من مقاطعك الهزلية انظر الى تعليقك و انتقائك للكلمات فتعرف من هو ذو العقل الفارغ ....نحن نتحدث وقائع و أنت تتحدث بلغة الشارع....من دهس و رفس...أما المال الحرام فاسأل قادتك أين وضعوه و أين الـ42 مليار دولار دين فهم كانوا الحاكمين أيام الوصاية و هم الحاكمين الآن فلم يتغيّر شيئ على أرض الواقع سوى أنهم قرروا القبض من جهة أخرى ....و أخيرا أريد أن أبشرك أننا نضحك الآن و غدا و أبدا لأن ضميرنا مرتاح و لأننا أصحاب حق و ليس أصحاب أموال نشتري بها الحق كمن تتبعهم

to Mr. F@di
Oltina Males -

I tell you very clear go to hell you and your Sad Alhariri. Syria is protecting the Christian in Syria better go to hell.

رد لرقم 37
F@di -

ال 42 مليار التي تتحدث عنها هي تلك الاموال التي تم توزيعها على هؤلاء المحتلين الذين كانوا يحتّلون البنايات في وسط بيروت والضاحية والاوزاعي واصحاب الحروب العبثية والاعتذارات الفارغة والذين لا ضمير لهم إلا رهن بلدنا لتلك البلدان الارهابية التي توزع الارهاب شمالا ويمينا. وردا على الرقم 38 فأقول لك ان المسيحيين في لبنان لا يحتاجون لا لحماية سوريا ولا غير سوريا لأن لولا المسيحيين في لبنان لا وجود للبنان فأفضل شيء تفعله ان تقول لأسيادك ان يتركونا والمسيحيين بألف خير

F@di
ف@دي -

مع عدم موافقتي على ما قلت إلاّ أنني سأقبل جدلا أن الأموال وزعت على ما تسميه المحتل و سؤالي من الذي وزع الأموال آنذاك و من أعطاهم السلطة لتوزيعها...إنهم أنفسهم من يحكمون اليوم أنفسهم جماعة الحريري و جنبلاط هم من كانوا في السلطة و هم من كانوا يقبضون على وزارة المالية و على ما أذكر حينها كان السيد السنيورة هو وزير المالية فما دخل الضاحية و الأوزاعي و ما ذلك...!!! أذهب و حاسب قياداتك و افتح عينيك على الحقيقة فالمهم مصلحة البلد و ليس رمي الحقد على السوريين و تحميلهم كل المساوئ فأن كنت تريد الحقيقة لا تستثني أحدا من نقدك بهذا تكون تخدم لبنان و إلاّ ستكون تخدم من سرقوا قوت الشعب و باعو البلد...!!!

الى ف@ادي وعمر حسين
Jasem -

الرجاء منكم كالبنانين ان تروا مصلحة لبنان بشكل رئيسى ان المسمى بالاغلبية ماهي اليوم بالواقع اقلية وان كثيرا منهم سوف يندثرون مع اول انتخابات مقبلة انشالله تكون نزيه الاغلبية المسمى حاليا المعارضة احبت التقرب من سوريا لمصلحه لبنان...السيد عون راح يصل لدمشق وسوف يستقبل كاي زعيم وطني لبناني وهذا مطلب لبنانى بحت ... اما عن العقول المتحجرة الرافضة لتقارب فقط احب اذكرك كيف كانوا صباحا ومساءأ بدمشق على طيلة 30 عام الماضية... المسمى بالاعتدال العربي ضغط على هؤلاء لمخططات امريكية وبلشوا يعاملوا سوريا وكانها اسرائيل... بك اشد عداء لها من عدواتهم لسرائيل.... لو عون اراد غدا الذهاب لتل ابيب رايتك انتما والمسمى الاغلبية الحالية لصفقت وزغرت له بل لجعلتوا منه سادات اخركفى النظر بعين حولاء بل باعين سليمة

ههه
أ.س. -

عنوان مضحك .... رايح ميشال عون عسوريا... وروحوا شوفو شو تعملو

to jasem
christian -

انا لست معك بان داء الحول اصاب جماعة الاببعتعش...انهم مصابون بداء العمى....فقط للتوضيح و شكرا لقبول الانتقاد