أخبار خاصة

حينما وجدت لعبة الثورات والعنف سيدها صدام حسين في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دراسة للعسكرية الأميركية تكشف الأسباب التي ادت الى هزيمة صدام (1/6)
حينما وجدت لعبة الثورات والعنف سيدها صدام حسين في العراق

زيد بنيامين- إيلاف: "نحن هنا لنخدم الشعب وليس لقتلهم، ولكننا في الوقت نفسه لسنا أناسا طيبين واي شخص من افراد الشعب يحتاج للصفع سنصفعه، والاكثر.. والاكثر سنقطع رأسه من اجل ان نخدم 15 مليون اخرين، لو كان ذلك ضرورياً" .. هذا ما كان يقوله صدام حسين في حديث له مع اقرب مساعديه في مناقشات عقدتها القيادة العراقية بعد الهجوم الذي حصل على سفينة يو اس اس سترايك في الخليج في 27 مايو 1987 بحسب شريط حصلت عليه القوات الاميركية لدى دخولها الى العراق..

اليوم يستذكر العراقيون الذكرى الخامسة للحرب التي شهدها العراق وكانت اخر حروب الرئيس العراقي السابق صدام حسين قبل ان يتم خلعه عن السلطة .. وزارة الدفاع الاميركية بدورها اسندت مهمة البحث عن الكيفية التي حارب بها العراقيون خلال الفترة الممتدة من فجر العشرين من مارس وحتى التاسع من ابريل وتحديداً كيف تعاملت القيادة العراقية مع هذه الحرب وقد وضع الدراسة كل من كيفن وودز ومايكل بيس ومارك ستوت وويليامسون موراي وجيمس ليسي من مركز دراسة العمليات التابع للقوات الاميركية والذي يختص باستخلاص العبر من الحروب التي تخوضها الولايات المتحدة..

وتحتوي الدراسة فصلاً مهما عن طريقة تصرف القيادة العراقية خلال الحرب وكيف اثرت شخصية صدام حسينفي تحقيق نصر سريع للولايات المتحدة وكيف كان الامر عبارة عن سلسلة من الاحداث بدأت منذ ولادة الرئيس العراقي السابق وحتى اللحظة التي اطلقت فيها شرارة الحرب الاولى..

كان صدام حسين وحزب البعث نتاجاً لمنطقة عرفت بالعنف في تاريخها الحديث ، وكان العنف في السياسة لا ينفصل عن العنف في المشهد العام... ومن هذين المشهدين المتداخلين في تفاصيلهما جاء صدام حسين ، فالرجل لم يكن نتاجاً للعنف لكنه كان سيداً ايضا... نجح في العمل على انتاجه طوال سني حكمه..

في بيئة شابها العنف ... وصل صدام حسين الى السلطة وكانت طريقة وصوله الاقوى، والاقسى، وبينت في الوقت نفسه مدى عزمه على التمسك بها ، عبر طرق اعتبرت مزيجاً من خبرة هتلر وستالين وبهما تقاس قساوة الرجل ولا ينفصل كل ما ذكرناه في الاسطر عن الطريقة التي تعامل بها الرئيس العراقي وجيشه مع اخر الحروب العسكرية في تاريخهم .. اذا حاول اي باحث دراسة ذلك .

العراق بدوره .. وهو مهد الحضارة ... فقد قدم تاريخا طويلاً من الاحداث .. فذلك الوادي الممتد بين دجلة والفرات والذي يعد نتاجاً لهما قد شهد خطوات الحضارة الاولى وكان مكاناً لميلاد الامبراطوريات الاولى في التاريخ .. واول الجيوش، وكذلك اولى الحروب التي سجلها التاريخ... فالجغرافية صنعت تنوعاً حضاريا على تلك الارض كما صنعت غزوات لا تعد ولا تحصى ..

منذ نشوء وتطور سومر .. كانت تلك الارض مطمعاً لكل الجيران، وحين نجحوا انشأوا على ارض العراق امبراطورياتهم الخاصة من اجل ان يتم احتلالها من قبل غيرهم تاركين اجزاء من تاريخهم واسوارهم لتكون شاهدة عليهم في كتب التاريخ..

تلك الارض شهدت وجود الكلدانيين، الاشوريين، المديانيين، الفرس، اليونانيين، الرومان، العرب، المغول، العثمانيين الاتراك واخيراً البريطانيين الذين كانوا طريقاً لتأسيس العراق كما عرفناه ..

اسس البريطانيون العراق بعد ان نجحوا في التخلص من العثمانيين الذين انهارت امبراطوريتهم في عام 1918 ، كانت الفكرة البريطانية هي انشاء امبراطورية عراقية جديدة يحكمها العسكر، ولكن وجود ثورة عراقية كان ابرز افرادها وقادتها من الشيعة في عام 1920 تسبب في تغيير الفكر البريطاني (العسكري على الاقل) بعد ان ذاق خسائر كثيرة

وقد تم اخماد هذه الثورة بعد ايام صعبة عاشتها العسكرية البريطانية.. كانت تلك الحركة قد اضافت الكثير الى الوطنية العراقية والسياسة العراقية عموماً وهو الامر الذي قاد بريطانيا الى الاعتراف باستقلال العراق عام 1932 ...

الاستقلال الذي تحقق العام 1932 كان اسمياً فقط ، فملك العراق تسلم التاج من بريطانيا مع جملة من الوعود التي منحت للعائلة الهاشمية والاقلية السنية في البلاد والتي اختيرت لحكم البلاد من قبل البريطانيين خلال الحرب العالمية الاولى، وكان العراق الجديد مقسماً بين العرب والكرد والعديد من المجموعات العرقية الصغيرة بعد ثلاثة الاف سنة من التحولات ، لكنه في الوقت نفسه نجح العراق في ايجاد توليفة بين الانقسامات الدينية التي عاشها وخصوصا بين الشيعة والسنة.

كان السنة في العراق هم القضية التي ناضلت من اجلها الامبراطورية العثمانية لابقاء حكمها في العراق ولكن الشيعة هم من ترك الحكم وقتها للاخرين لانهم كانوا كرماء،ولكن بتوالي الايام كانت ولاءات العراقيين قد تحولت الى العشيرة وقادتهم المحليين وكان هذا الامر غير كاف بالمرة لاقامة دولة خصوصا وان المواجهات العشائرية تزايدت مع الزمن وحل الدم مقام الحوار..

كانت اولى التحركات العسكرية التي شهدتها الدولة العراقية الجديدة تتلخص في (كسر رأس) الاكراد في الشمال خصوصا في الموصل، كان الاكراد قد شنوا حرباً شعواء وابادة جماعية عام 1933 ضد الاقليات العرقية في البلاد وخصوصا الاشوريين من اجل فرض كلمتهم في عراق متغير وناشئ وتلك الحادثة تحديداً ادخلت الجيش العراقي الى الفضاء السياسي، وازداد هذا التدخل تدريجياً...

بين عامي 1936 و 1941 شن الجيش العراقي 6 محاولات انقلابية ناجحة ومثلها و اكثر فاشلة ضد الحكم في بغداد، واخبر تلك المحاولات تمت في عام 1941 من اجل جلب الحكم النازي الى العراق في وقت كانت القاعدة البريطانية في العراق قد اصبحت اقوى .

نجحت القوات البريطانية في وضع حد سريع للانقلاب العسكري الاخير في مايو 1941 وقررت ان تحكم العراق في ما تبقى من الحرب العالمية الثانية على الطريقة العثمانية ..

كان النجاح البريطاني في القضاء على الانقلاب قد شكل اهانة واضحة للجيش العراقي الذي قرر البقاء بعيداً من المشهد السياسي حتى العام 1958 حينما نجحت مجموعة صغيرة من الضباطفي قلب نظام الحكم الملكي في بغداد وانشاء نظام قريب من الجمهورية او (جمهوري على الطريقة العراقية) تلخص في حكم دكتاتوري يدار من قبل مجموعة طموحة من الضباط وهو ما استنسخه الرئيس العراقي السابق صدام حسين في نظامه ولكن بشكل اكثر تطوراً وبدل ان يكون هناك مجموعة من الضباط ... سيكون النظام هو له وحده.

في ظل تلك الدولة الناشئة وفي ظل ذلك الجيش الذي بات يعاني نتائج انقلاب 1941 ظهر حزب البعث العربي على الساحة العراقية.. ونجح في التأثير على ساحة واسعة من العراقية .. ففي بداية الثلاثينات نجح اثنان من السوريين وهما اللذان درسا على يد الفرنسيين وكانا يدعيان ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار في تطوير صيغة لحزب تعتبر ماركسية وسطية مخلوطة بأعلى درجات الوطنية الهتلرية وهي الخلطة التي وجدت لها ارضية في كل من سوريا والعراق ..

أمن حزب البعث يعتقد ان على الدول العربية العودة الى اصلها الذي جاءت منه (عبارة عن دولة واحدة) وان لها الحق في قيادة الحضارة على مستوى العالم.. وفي انقلاب العام 1958 العسكري الذي انهى وجود العائلة الهاشمية في العراق لم ينجح الزعيم عبد الكريم قاسم في ان يبسط سيطرته على العراق .. فاستفاد حزب البعث من الفوضى وجاء الى السلطة في عام 1963 ..

في ذلك الوقت تحديداً لم يكن لحزب البعث البنية التحتية او القدرة على الحفاظ على تلك السلطة فنجح انقلاب داخل القيادة العراقية في ابعاد الحزب عنها وعاد الحكم الى الجيش مرة اخرى.

قرر البعثيون بعد نكسة نوفمبر 1963 الانزواء بعيداً ولعق جراحهم والتعلم جيداً من ذلك الدرس، وكان احد الناجين من تلك المحرقة.. رجل عاش ايامه مشرداً في الشوارع .. تلك الشوارع التي علمته الكثير، اسم ذلك الشاب صدام حسين .. ومن تلك الشوارع تعلم القسوة، واستخدمها من اجل توجيه الضربات الى الحكم القائم وليدعم حركته التي بقيت بالعافية على قيد الحياة..

في الحلقة الثانية...
صدام حسين استفاد من فشل البعث ليزيد قسوته...
كيف حول صدام جمهورية العراق الى (جمهورية الخوف) ...
كيف بدت خطط صدام الاولية لغزو الكويت عام 1990...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحمك الله
محمود هرموش الضنية -

رحمك الله يا قائد وسيد الشهداء واسكنك فسيح جنانه //والخزي لعملاء امريكا وطهران صفويي هذا العصر والزمن الرديء

تعددت الاسماء واسرائ
سامر -

حزب البعث هو نتيجة وجود اسرائيل واسس من اصحاب اسرائيل وعمل هذا الحزب بكل طاقتة لحماية اسرائيل فالفكرة الماركسية واحدة والهدف واحد وبهد هزيمة فكرة البعث العراقي لاقامة اسرائيل الكبرى الآن جاءت فكرة الصفوية الايرانية - كحل أخير - لاقامة تلك الدولة العالمية حسب العقيدة ( الموسوية!!!! )

الى هرموش الضنيه
عادل عباس -

والله ثم والله لو كان صدام كما تزعم سيد الشهداء ومأواه الجنه , لافضل جهنم على الجنه, ولاكفرن بكل الشهداء ...... وامصيبتاه هكذا عقول العرب

رحمه الله
محمد -

نقطة ضعف صدام لم يكن عادلا مع مكونات الشعب العراقى ولذلك اصبح فريسة سهلة

الى مزبلة التاريخ
كريم العتابي -

اتمنى ان يكون اعدام الطاغية صدام عبرة لكل متجبر وطاغوت وان نهاية الطغاة ومكانهم معروف وهو مزبلة التاريخ.نعم صدام كان بطلا ولكنه لم يكن بطل المعارك من اجل نصرة شعبه وامته بل كان بطل المقابر الجماعية وبطل حلبجة الذي ضربها بالاسلحة الكيمياوية وبطل معركة ام المهالك واخيرا بطل الحفرة التي وجدها فيه الامريكان.الا لعنة الله والتاريخ على كل جبان

منافقون بلا حدود
واوي -

ردا على محمود هرموش او هرطوش حرام عليك ان تلقب صدام بهذه الالقاب وهو قاتل الملايين في العراق على الاقل احتراما لعوائل ملايين الشهداء الذين قتلهم صدام ما قولك لو اننا وصفنا شارون بالقاب لا يستحقها مثل امير السلام او سيد الكون او احدى الالقاب الجاهزة و يده النجسه ملطخه بدماء الالاف من الفلسطينين فنتمنى منك ان تحترم مشاعرنا لكي نعاملك بالمثل

الشهيد البطل صدام
زيد القيسي -

يكيف فخر ورجولة انت كنت تقود العراق والعراقيين تحت خيمة واحدة ما لم تستطع دول العالم الكبرى بذلك يكفيك فخرا وانت على مرجوحة الموت انت تضحك وتسخر من الاقزام الفرس وعملائهم الصغار الذين اعتزلوا العمل وابتدعوا مو ضوع الدرسة لفشلهم هؤلاء الصغار شراذم ايران والمحتل عجزو عن ما فعلته انت يارجل بكل المقايييس. هؤلاء الصغاراليوم نجحوا فقط بترديد عباراتهم التي باتت تفضحهم من مصطلحات سخيفة منها صداميين تكفيريين مقابر جماعية ايتام النظام السابق وجملة من المصطلحات السخيف التي ان مثلت احد فهي تمثلهم وهم لا يشعرون. صدام اذاق الصغير بوش في حياته وفي مماته دروس لن ينساها هذا الصغير المعتوه الذي وبعتراف شعبه الاغبى في تاريخ امريكا. رحمك الله يا بطل يا حفيد الرسول الكريم واسكنك الله فسيح جناته مع الانبياء والصديقيين

اعتدى الغرب..
أبو مالك -

بدايةٌ اعتدى الغرب على عالم الاسلام باقامة اسرائيل ضد ارادة الاسلام " قاعدة أمامية في عالم غريب" IHT)، واعتدى بتنصب صدام على العراق وتشتيت ملايين العراقيين على يده في البراري والبحار، واعتدى على الاسلام بتأجيج الحرب العراقية الايرانية بلا مبرر وطني لاحد الطرفين، واعتدى الغرب على الاسلام بدفع صدام على الكويت وما جرته هذه الحروب من ويلات على بلاد الاسلام، واعتدى الغرب بعقوبات العشر سنوات على العراق التي أبادت مئآت الالوف من الاطفال ظلما وعدوانا، واعتدى الغرب على الاسلام باحتلال العراق وما نشهده من ذبح العباد وتخريب البلاد وتأجيج الفتنة الطائفية من جراء هذا الاحتلال، وأهان الغرب الاسلام باعدام رئيس محسوب على العرب والمسلمين بمشهد عام ليستفز العرب والمسلمين بعضهم على بعض. وهكذا يرى العرب والمسلمون أيّ نوعٍ من الديموقراطية تلك التي يعرضها الغرب على العرب والاسلام. فهل كان عندك شئ ير هذا في جعبتك أيها العم سام مما تسميه ديمواقرطية و سلام؟!

صدام وصمة عار
علي الربيعي -

يعتبر المقبور صدام حسين وصمة عار للحكام العرب لانه وصل الى السلطه عبر الفتك باقرب اعوانه وكما حصل لعدنان خير الله وحسين كامل لانه انسان جبان ويخاف حتى من اولاده حيث كان يضع المقبور الكسيح عدي تحت المراقبه وان هذا الكلام موثق وخير دليل على جبن صدام هو التنكر والاختفاء في حفرة الجرذان ياللعار

حقيقه صدام
دعبل العراقي -

يقول الخبر ما جاء على لسان صدام ما نصه(والاكثر سنقطع رأسه من اجل ان نخدم 15 مليون اخرين، ) وبالحقيقه هو يقصد انه سيقطع راس 15 مليون من اجل شخص واحد وهذا ما فعله

اذكروا محاسن موتاكم
احمد الشنقيطي -

اسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتقبلك شهيدا ويعلي درجاتك في فردوسه انه على ذلك قدير .. قارنوا يا اخواني بين الحال التي كان العراق عليها قبل الغزو وبعده لتعلموا أن صدام كان نعمة من الله بالمقارنة مع الغزاة !!!

شهيد العرب
صدام -

رحم الله بطل العروبه و شهيدها صدام حسين و الموت و العار لامريكا القاتله , المجرمه و الخزي لعملاء اسراءيل في لبنان , فلسطين و العراق...عاشت الامه عاشت فلسطين

المجد والخلود
monesh from sweden -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهارجو من الجميع قراءه الفاتحه على روح الشهيد القائد البطل المناضل الرمز صدام حسينفالى جنات الخلد يا ابو عدى

سيبقى العرق يبكيك
محمد خالد -

لن يحضى العراق بقائد يعرف قيادته مثل سيد الشهداء صدام . وسيبقى العراق يبكيك دما .استحلفكم بالله المقارنه بين صدام وحثالات المحتل .

رحمك الله
مفتاح لملوم -

رحمك الله وأحسن مثواك يا سيد الرجال ، سيأتي اليوم الذي يقر فيه من ناصبوك العداء بفضلك على الأمة التي تقدمت الصفوف للدفاع عنها وقدمت روحك الطاهرة فداء لها وأوفيت بعهدك . ليخسأ من تخاذل وتعاون وخان وأرتهن مقدسات أمته لأعدائها ورضى بحياة الذل والهوان .

الله يرحمك صدام
ahmad -

الله يرحمك صدام.

القائد صدام
jabar abu sharbat -

العدو الاول للشعب العراقي هو نظام العمائم كافي قتل وتهجير ملايين العراقيين الابرياء . الله يرحم القائد صدام.

عيب
سعد الساعدي -

الى المسمي نفسه محمود هرموش الضنيه, اذا كنت مسلما, اليس من الذنب ان تطلق كلمة سيد الشهداء على صدام؟هل مفاتيح الجنة في يديك لتدخل من تشاء و تطلق القاب على من تشاء؟ اليس هذا اعتداء على الدين؟هل تعي ما كان صدام و ابناءة يفعلون من المساوئ و الافعال التي يحرمها الله تعالى و انبيائه و كتبه؟عيب

المشكله العمائم
liqaa -

رحمك الله صدام. البرلمان العراقي ثلاث ارباعه من الايرانيين ويقبضون رواتبهم من هناك ويعملون حسب اجندة ايرانية ولا يربطهم بالعراق غير الاحتلال الايراني المقيت الذي يسيطر على جميع مفاصل الحياة.

بلدالنفاق
hameed -

اليوم يقول الشعب من انتم ايها الصفويين من اهل العمائم السوداء حولتم العراق كله قتل و دم وتهجير وجوع.

تاج راس العرب
fahmy -

الله يرحم صدام تاج راس العرب.

السلام
منيرو -

في الحلقه الثانيه اريد انا منيرو اعرف اذا صدامساعد الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين والعرب

عاش الشعب
saad -

عام جديد على العراق والعراقيين من عصابات القتل والاستهتار من عوائل الطواغيت اهل العمائم السوداء تحكم العراق ,جعلت العراق بستان وضيعه لايران عام خالي من البناء لكن كله قتل و دم وتهجير وجوع للعراقيين ,عصابات العمائم اتوا من ايران تسلطوا على اغنى واعرق بلد انه العراق غاية الانبياء والرسل والمصلحين, القائمة المخزية للطم من الاحزاب المتخلفه الصفوية اهل الكذب والنفاق عام جديد من الاعتقالات ومداهمات وتشريد ,عام من طاغوت صفوي يتسلط على الرقاب ,اليوم يقول الشعب من انتم ايها العار الصفويين الاحزاب المتخلفه سوف تبقى لعنة العراقيين والتأريخ عليكم, عاش الشعب العراقي.

القائد
babylon -

القائد صدام هو علم العراق .

اللطم
namrood -

اللطم وحده لايبني ثقافة ولايقيم حضارة ، والزيارات المليونيةهذه لا تعيد الكهرباء ولاترجع النفط ولاتوقف الفسادالإداري ، ولا يستفيد منها سوى كسبة المشروع البكائي الشيعي في العراق الذين يريدون من الشعب العراقي أن يبقى لطاماً بكاءاَ شاكياً يعيش في الماضي البعيد ولايرى في حياته سوى الإنتقال من مناسبة دينية الى أخرى .

الطائفيه
karam -

حكومة الطائفيه يلفها الجهل المطبق والمنافع الشخصية العامية للعيون ،والهاربة من الشعب،والمختفية في المنطقة السوداء.رحمك الله يا قائد العراق.

العراق في التاريخ
د.عبد الجبار العبيدي -

ثلاثة اسماء اعطيت للعراق منذ فجر التاريخ،الجبل،الشاطىء، الشمس المشرقة،لكنها كلها تعني العراق.وظلت هذه الاسماء ترددها الشعوب منذ ان ظهر العراق مع فجر الحضارات عام 3200 ق.م حيت ظهرت حضارة السومرين والاكدين والبابليين والاشوريين،تلك الحضارات العراقية الاصيلة التي افرزت ثلاثة عناصر حياتية مهمة.الكتابة المسمارية والشرائع الدينية المتحررة من الانغلاقية،ومجموعة قوانين حمورابي العالمية.وتوالى على حكمه عظام،كلهم طبعهم العنف بطابعه وانتهوا بنهاية صعبة منهم،سرجون الاكدي وحمورابي،ونبوخذ نصر،واشور بانيبال,وعلي بن ابي طالب،واخرهم صدام حسين.من هو الظالم الوطن ام القائد.باعتقادي كقارىء للتاريخ ان الواحد ظلم الاخر.بيئة جغرافية اجتماعية متعددة الاجناس، بمناخ قاسٍ انتجت رجالا من هذا النوع من البشر.كل الذين سيأتون بعد صدام ان لم يقرأوا التاريخ سيموتون بمثل ما مات به الاخرون.لقد اخطأ الرئيس بوش حين تصور ان العراق اقليما سهل الانصياع.عليه ان يتدبر الامر ويصحو على زمانه قبل ان تنهار امبراطورية الاسكندر المقدوني. سنتابع التعليق مع كل حلقة .

من انتم
DR Nisreen -

جيبونا من انتم .... إن نـَطَـقـتُـم اوصَـمَـتُّم من انتم ... أبشرٌ والى جنس ادم ترجعون إنتسبتم أم تنكَّرتم لابيكم ولقابيل مبايعون اصبحتم من انتم .... بأي تراب عُجنتم ومن اين كَونٍ جئتم وهل في بطون النساء مثل الناس لتسعٍ حُمِلتم من انتم .... يا من عسيتم اذ توليتم ولاهلكم وابناء جلدتكم تنكَّرتم تقتلون بنا تفتكون بأهلنا وتجلسون على كراسي ماوصلتموها لولا دمائنا إن تذكرتم من انتم ........ أعيَيتُم سؤلنا واتعبتم فينا البحث فيكم وما اجبتم غاوون مستنفرون لاهون وفي غيِّكم تماديتم من انتم ........ تراكم ماانتسبتم يوما الى الله وماهَمَّكم اذ دعاكم ولا يوما أجبتم فمن انتم .... لاتوهمونا وتوصفون خيراً شركم وتضحكون على مَن برخيص دراهمكم اشتريتم من انتم .... ماعرفت ارضنا يوما كظلمكم ظلما ومامر بها طغاة كما طغيتم فمن انتم.... هل انتم بقية من جند هولاكو فأوصاكم بمالم يُدركه من سوء بنا وجئم فأدركتم من انتم.... ام انكم الحاقدين المارقين وتهيج حسراتكم للثأر لــ"رستم" فقتلا بنا اندفعتم من انتم .... يالسوء مافعلتم ولبئس ماحَملتم وتوزَّرتم من انتم .... يموتون اهلنا في سجونكم دون محاكمة ولاتعريف بذنب للناس شرحتم من انتم .... تطاردونهم أنهم ما باعوا لكم انفسهم ولا أقاموا وزنا لدراهمكم وما عرضتم ..فإنتقمتم من انتم.... من انتم ... وهل مر بكم من الله داعي وبُلغتم ام انتم هم الذين استهزئوا بنوح وما آمنوا وعلى السفينة ماحُملتم من انتم ... ام انكم من رام عبور البحر ليدرك موسى وبفضله ما ادركتم فأضمرتم غِلّا وحقدا لاولياء الله تعادونهم اينما وَجَدتم من انتم ........ ســــأقــول لـــكـم مَـــن أنــتـــــم ..... الستم من أجَّجَ نار ابراهيم لينتقم لأصنام نمرود مكسَّرات مهانات اذ وَجَدتم ....الستم الستم من حارب كلمة الله وروحهِ وما صَدّقتم اياته وكذّبتم .... الستم الستم من رام قتله فَشُبِّه لكم وتوجتموه بالشوك وعذّبتم ونَكّلتم ... الستم وما إكتفيتم فجعلتموه يَحمل خشبته وسِرتم به بشوارع مدينتكم ثم صَلبتم .... الستم ثم عدتم بعد ان تَجَّملتم لتقتلوا وتفتكوا بالناس باسمه وكأنكم بالمسيح وُكلّتم وَحُمّلتم .... الستم الستم من اسس للطغيان مع زوج هند والاصنام في الكعبة نصبتم وعبدتم .... الستم الستم من حارب المصطفى والنور الذي اُنزل ولكبد حمزة الشهيد الكتم ...الستم الستم من إحتار بهم الكرار كيف يسوسهم

شهيد عيد الاضحى
ابراهيم العباسي -

الى كل المنافقين والانتهازيين سيبقى صدام بطل ليس ككل الابطال لم تنجب الامة العربية في العصر الحديث الا قليل اما الخونة مثل كل الذي دخل العراق على ظهر الدبابات الامريكية فسيكون مزبلة التاريخ هي ماءواهم وستبقى المقاومة العراقية هي سيدة الموقف في العراق وسينهزم العملاء بالقريب العاجل انشاءالله

ألف رحمة ياشريف
alhusainy -

ألف رحمة على روحك يا شريف يا وطني يا نظيف يا صدام حسين , ذهبت و لم تملك مساحة قدم واحدة في العراق لكن تملك قلوب الشرفاء.

رحمك الله
F@di -

بالرغم من بطش وقسوة صدام ولكن العراق كان افضل حالا بملايين المرات من اليوم وهذا يدل على مدى نذالة العرب لانهم كانوا يستنجدون بصدام ليقاتل عنهم ضد إيران وعند سقوط صدام هلل هؤلاء الجبناء واليوم يدفع العراقيون الثمن وحدهم والمستفيد الاكبر إيران

العمائم الطغاة مزبله
ahmadie -

ان اعدام صدام عبرة لكل العمائم الطغاة ومكانهم معروف وهو مزبلة التاريخ.

كيف يحكم العرب
زين -

الى الكل ،الكل الكل قولوا لي كيف يحكم الشعب العربي ونحن نمشي وراؤه . رحمك الله يا صدام العرب

سيد الشهداء
ايمن -

الطاغية هو من يتعامل مع الامريكان على بلده و شعب بلده رحمك الله يا شهيد الامه و لعنة الله على العملاء

تفكير عميق!
حسين -

بحق نحن بحاجة الى التفكير بعمق بوقفة صدام ومواجهة للموت بتلك الصلابة!لست من ايد صدام او لست ممن يغيبون عقولهم في نعرات طائفية وحزبية... ولكن حقا الايمان الذي هو سبب صلابة صدام وشجاعته عند الموت هو شيء انبعث الية بعد توبة حقيقية خلال فترة سجنه... والله اعلم ولكن خاتمتة الرجل تجعلنا نترحم علية كمؤمن يحتذى به بشجاعته وصلابته ضد الاحتلال والظلم..

وطن الاباء
سلمان الساعدي -

نعم حضارات سادت ثم بادت ،قادة عظام حكموا وانتهوا،امم احتلت وانتهت ،كلها على صخرة العراق تحطمت كما يقول صاحب التعليق 27.واليوم قوم اجلاف من اجلاف العرب وبقايا المانوية والمزدكية يحكمون ،ومن بطن تكساس رعاة البقر يساندون،ومن حثالات البشر ينهبون ويقتلون ،ومن اعراب البادية الجفاة يشمتون ،صنعوا مجلسا منهم سموه مجلس نواب الشعب وحكومة ناقصة سموها منتخبة واكراد ما ظنوايوما ان يكونوا محافظين سموهم رؤساء دولة واقليم،على اكتاف صدام ركعوا وتحت يديه واكتافه تمرغوا ،ولا زالت صورهم في مخيلتنا شاخصة للعيان ،وحثالات تسربت الى بريطانيا دلالي املاك فاشلون كذابون منافقون سموهم سفراء ،فيا دولة المغول الجدد ،وياعاهرات لندن وسوق ميدان بغداد اشهدوا ان شعبا يريدون قتله لكنهم سيقتلون،يريدون تدميره ،لكنهم سيدمرون،يريدون بيعه،لكنهم سيباعون،يريدون تشريده،لكنهم سيشردون.انت الباقي يا وطني مهما تكالب عليك الاقربون والابعدون ستبقى انت الباقون،وسيرون مصيرهم الاسود مثلما كان مصير الاخرون.ندمت ورب الكعبة عليك يا بطل يا صدام يا ابن العراق ،حيث جاء بعدك الغرباء الافاكون لكنهم سيموتون.تحية للعراق ،للمقاومة الشريفة ،لكل من يحن ويذكر وطنه يوم جاء المغول الجدد بعمائم بيضاء وخضراء لكنها كلها سوداء،يا رايات فارس السوداء ارحلي عن وطني ويا مارنيز التهتك والعار اخرج من وطني ويا جيران الخيانة انكفأ عن وطني ،كلكم في الميزان سواء،وسيبقى وطني وطن الاباء.وشكرا لايلاف الشماء.

sadam
ramzy -

رحمك الله يا قائد وسيد الشهداء واسكنك فسيح جنانه

نحن نصنع الدكتاتور
عراقية -

لم يكن صدام دكتاتورا لولا خوفا وتملقنا نحن شعب جبان ومتملق صنعنا صدام والان نصنع 25صداما اخرا نهتف لهم وهم يخططون لقتلنا وتقسيمنا طائفيا وقوميا ،استغرب من اراء بعض يتهم صدام ليس هو الوحيد المسؤول عن اعماله بل نحن من ساعدنا على طغيانه اليست اهل مدينة الثورة كانو يهتفون ويقولون سمينا مدينتنا على اسمك ام غيرهم كانو والان تحولت الى مدينة صدر وبعد سقوط هذا النظام سوف تتغير حسب هوى الحاكم الجديد فوالله والله نحن شعب نصنع من ا..... دكتاتورا لذبحنا

سيد الشهداء
العاني -

مثواك الجنه ياسيد الشهداء كم عالم تخرج وكم دكتور وكم مهندس من خلال عهدك . والان كم مجرم تخرج وكم عميل وكم خائن والخ ؟؟؟؟؟ كلمة سيد الشهداء لا تليق الا بك فمن بعدك تم قتل اكثر من مليون عراقي وتهجير وتشريد اكثر من خمسة ملايين . فعلى من تليق كلمة سيد الشهداء ان لم تلق عليك .

تصحيح مغالطات
داوود الفلسطيني- دبي -

تصحيح مغالطات شائعه يروجها البعض في الإعلام و هي بأن صدام شن حربا على إيران ، فإعلان الحرب ليس بالضرورة بإطلاق النار فقد تكون حربا سريه و مخططات خبيثه ، فالحقيقه هي أنه منذ قدوم الخميني إلى السلطه بدأت مآسي المنطقه حيث رد على تهنئة صدام له بإستلام الحكم بعبارة التهديد:(السلام على من إتبع الهدى) و حينها خاطب الصدر: (إبق في بغداد ونحن سنأتي إليك) وبدأ بإطلاق التهديدات لدول الخليج بالمد الشيعي الطائفي و إدعى بأن تحرير القدس يمر عبر بغداد و بدأ بضخ عملائه إلى داخل العراق والتعاون مع أتباعه الجعفري والمالكي في حزب الدعوه للإطاحة بصدام و محاولات إغتيال رجال العراق الشرفاء الذين حموا الخليج والأمه العربيه من هذا الخطر فلولا صدام لكان شيعة الكويت والسعودية والبحرين أول المهللين بجند الخميني (يدعون موالاتهم لحكوماتهم تقيه). وهل يرتجى خير من تلاميذ الخميني الذين دمروا العراق ويفعلون نفس الشيئ في الكويت والبحرين ولبنان واليمن.

انهاء تاريخ شعب بأكم
m s -

باسقاط الشهيد صدام وبقدوم الرافضة الى الحكم اغتيل تاريخ المشرف للعراق بعد ان كانت دولة الحضارات اصبحت الان دولة الارهاب والقتل اوجه سؤال الى الرئيس الطلباني والمالكي ماذا لديكم ارجوكم ارحلوا واتركو العراق اين بابل الحضارات اين ملوية سامراء اينطاق كسرى اين حضارتنا

شهادة التاريخ
مواطن عربي -

على مر العصور وفي تاريخ المنطقة ...افضل طريقة (للأسف )لحكم العراق هى طريقة الحجاج و صدام...وهذا ما لم يفهمة الأمريكان عندما أحتلوا العراق....ويعانون حاليا بسبب ذلك.

بدون تعليق
خضر الكاظمي -

كل من ترحم للصنم فهو مثله فهنيئا له جهنم وبئس المصير .. لاتعليق !!!!

الظلم لو دام دمر
KURDI -

شعب العراق شعب الشقاق .... وهناك مثل عراقي يقول الی يشوف الموت يرضی بالسخونة ورغم قساوة عهد صدام ولكن الذي ذقناه في السنوات الخمسة الماضية جعلنا نترحم علی صدام حسين. .والظلم لو دام دمر .

-----------------
---------- -

قضى حياته بالاجرام , حسابك عند رب العالمين , ما فعلته خلال خمسة و ثلاثون عام بالاخرين جعلك الله تتذوقه خلال اربع سنوات ...سبحانك يا الله و قدرتك اللامتناهية و عدالتك السماوية ...ليكون صدام درس لكل من قتل و ما زال يقتل الاخرين ..ستتذوقون هذة الكاس المرة قطرة قطرة و للحظة الاخيرة ... ..

صدام رحمك الله
amedsk -

لا إله إلا الله محمد رسول الله إن كنتمم أو فياء لوطنكم ودينكم لعالجتم مشاكلكم بأنفسكم و لا تستنجدو بالكفار .... العراق ارض عربية مسلمة دينها الإسلام و رسولها سيد الخلق اجمعين لقد أغتيل الشهيد فمدا بعد لقد فرحتوا بموته فأفرحوا اليوم أسمحولي إخواني الكرام إن مثل هاؤلاء لا يستحقون أن نتكلم عليهم لولا وجود فئة قليلة مؤمنة وصابرة

سيد شهداء العصر
العزي -

سلامك عليك ياسيد شهداء العصر ياشهيد الحج الاكبر ياقاهر الامبرياليه والصهيونيه والفرس ناصبوك العداء الصهاينه لانك رفعت شعار من نبوخذ نصر الى صدام بابل تنهض من جديد والقائد العراقي هو من سبا اليهود والمنتصر عليهم وكان الحقد عليك والانتقام والثار منك وبابل العراق واهل العراق كل هذا ليشفي غليل اليهود الانجاس الاراذل وكان ماكان على يد بوش والخاضع لارادتهم ولكن دفعوا الثمن ويستمر المزيد الى يوم الخلاص القريب رغم عمق الجراحات والماسي لكن النصر قريب باذن الله والف تحيه لمحبيك .

الف رحمة ونور علي رو
شيعي عربي -

الف رحمة ونور علي روحك الطاهرة ياابوعدي واللة اني ابكيك كل يوم احببت العراق واحبك وستبقي روحك الطاهرة ترفرف فى كل قلب عراقي

: رحمك الله
العراق -

عاش العراق حرا عربيا واحدا ابد الدهرعاشت المقاومة العراقية المسلحةعاشت فلسطين حرة ابيةالمجد والخلود لشهداء العراق وفلسطين والامة العربيةالمجد والخلود لروح سيد شهداء العصر صدام حسين المجيدالله اكبروليخسا الخاسئون

حقيقة صدام
محمد الخفاجي -

لم يكن صدام يمتلك شيئا من العقل وكان ظالما فرعونا متسلطا واولاده بجبؤوت على العراق والعراقيين نسي ان هناك من يسلط الاشرار على الشرير فيحطموه خاويا لم يكن سويا ولم يقدم للعراقيين سوى الخوف والعذاب والهجرة والموت والضحايا والسجون والمقابر التي دفن بها الاحياء والكيمياوي والسجون والافقار والجوع والعوز وتدمير العراق

وستظل شامخا يا بطل
علي -

في عهدالرئيس صدام كان يمكنك تجنب الموت بالمشي قرب الحائط اما الان فلا أمان الا تحت التراب.انه العراق الجديد!

بيشمركه
خريبط الغرفي -

الدكتاتور إن كان حزبياً محررا لفلسطين بالشعارات أو حاكما دينينا، أو رئيس عشرية كل هؤلاء مضوا وسوف يمضون ولم يبقى غير وجه الله والشعوب الفقيرة.

الوقع العراقي
انمار العراقي -

بس لو قاتلا او مهرب من بغداد كان يدخل الجنة.لو ضرب طلقة واحد كان يصير بطل.الحقيقة صدام دمر العراق ودمر الانسان العراقي بكل معنا الكلمة.تعالو معي نشوف شوارع ماكو.بينة تحتية مدمرة وملاعب رياضة ماكو. وكهرباء ماكو

اهل العراق
معاؤية -

يا اهل العراق .... رحمة الله عليكم يا حجاج ويا صدام ..........والعاقل يفهم

قول
ابو نور -

لن ازيد على قول مظفر النواب عليكم يامن تلعقون الشعارات دومااذا كان الصفويون هم من يحكمون والاكراد من قومية اخرة فكم تكونون لقد خنقنا بعفونة الشعارات القومية ومااحوجنا الى تجاوز التي شرخت جدار الانسانية متل صدام ومن يعشق صدام ليس بافضل من مثالهلانهم لايعرفون السير بغير سوط

===
xxx -

التعليقات تدل على ان الشعب العربي يعاني من عدم فهمه ما يحدث له ,كل الذي أقرأه المديح او الذم والتعصب الأعمى حتى ولو على حساب مصالحهم . .

الله يرحمك
raneen jawad -

عاش العراق..رحمك الله يا شهيد الامه و لعنة الله على العملاء

صدام
realy iraqi -

ياسيد شهداء العصر .رحمك الله

تحية
riadh -

المجد والخلود لروح سيد شهداء العصر صدام حسين المجيد الله اكبر وليخسا الخاسئون....

تحية
riadh -

المجد والخلود لروح سيد شهداء العصر صدام حسين المجيد الله اكبر ..

الرافضة
ziad -

بقدوم الرافضة الى الحكم اغتيل تاريخ المشرف للعراق بعد ان كانت دولة الحضارات اصبحت الان دولة الارهاب والقتل .

الغزاة والرافضة
al lamy -

قارنوا يا اخواني بين الحال التي كان العراق عليها قبل الغزو وبعده لتعلموا أن صدام كان نعمة من الله بالمقارنة مع الغزاة والرافضة..

الغزاة والرافضة
al lamy -

قارنوا يا اخواني بين الحال التي كان العراق عليها قبل الغزو وبعده لتعلموا أن صدام كان نعمة من الله بالمقارنة مع الغزاة والرافضة..

سيد الشهداء
ahmadie -

على من تليق كلمة سيد الشهداء ان لم تلق عليك ياصدام.

القائمة
dijla -

, الطلباني والمالكي ماذا لديكم ارجوكم ارحلوا واتركو العراق اين بابل الحضارات اين ملوية سامراء اين طاق كسرى اين حضارتنا.

صدام
dhioor -

مثواك الجنه سيد الشهداء...........

الله يرحمك
kamel -

الله اكبر وليخسا الخاسئون الرافضة .

????????????
kaka hama -

لعنة الله على العملاء .

بطل العروبه.
luma -

بطل العروبه و شهيدها صدام حسين .

الله يرحمك
tamara -

صدام حسين قدمت روحك الطاهرة فداء للشعب العربي وأوفيت بعهدك..الله يرحمك

والله ضحكتوني
عبود -

الذيين يترحمون على صدام هم في الحقيقة يترحموا على السطلة المفقودة بابه افهموا هذا شئ انتهى وحتى لو تحالفتم لتدمير العراق حتى تنعقون بعد ذلك في الاعلام وتقولن ان زمن صدام كان افضل لن ينفع لانكم ستكونون اكبر الخاسرين العبوا غيره

الى معاوية
عبود -

في هذه الرحمة صدقت فمثلك لا يترحم الا على مثلة والطيور على اشكالها تقع مع ملاحظة ان اكثر المترحمين على صدام لا يمشون الا كما قال احد الاخوان بالسوط وكما اسلفت ان الطيور على اشكاله

صدام رحمك الله
amedsk -

العيب ليس في صدام العيب فيكم لو كنتم مؤمنين و تخافون الله لأستحييتم من أنفسكم لقد دهب صدام فماد أنتم فاعلون راجعوا أنفسكم و توبوا إلى الله ياشعب العراق لقد شفيتم الكفار فينا بتحالفكم معهم ضد الإسلام مما سمح لهم بالتطاول على أشرف الخلق فالدين ليس شيعة أو سنة إنه الإسلام و حدوا أنفسكم تحت راية الرسول عليه الصلاة و السلام كفاكم جبنا فلن ترضى عنكم لا أمريكا أو غيرها يا شعب العراق إن حكومتكم أمريكية فتوحدوا لدحر المحتل الغاشم و عملاؤه تأملوا بما يحدث في العالم العربي إنها حملة صليبية بتكتيك جديد فأفيقوا يا إخواني جزاكم الله خير يحيا العراق فلسطين أفغانستان

المشنقة والفلقة
أبو الفهود -

هؤلاء الين يكتبون عرب، حاول الطاغية تحريرهم بصواريخ القاهر والحسين وأبو تفليس ولكن ذهب القائد إلى المقصلة وأسباب ذهابه جرائمه حتى بحق أفراد عائلته. فهذوله المعلقين ناس مساكين، عايشين على الطربكه بعد أن غاب من الدفع بالدولار الصدامي، .

رحمك الله يا أبا عدي
جمعه المزروعي -

أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يغفر لك ويرحمك وأن يتقبلك شهيداً مع الصالحين والشهداء الله آمين .

رحمك الله يا صدام
amedsk -

أهؤلاء الدين يكتبون هم إخوة عرب جزاهم الله خير من جميع الأقطار العربية و الإسلامية فلا تستحقر بهم أنا جزائري عربي مسلم و أفتخر بهدا.. صدام طاغية فلمادا لم تسقطوا حكمه بأنفسكم حتى تستنجدوا بالكفار أسألك أخي إن كنت مؤمنا أترضى أن يقوم الكافر بنحر رئيسك و ولي أمرك في يوم من أيام عيد المسلمين و تفرحون لهدا فالخائن من خان الله و الوطن بإستنجاده بالعدو لإغتيال أخاه من بني جلدته

المسبب
امير امين -

المسبب الوحيد في مأسات هذا الشعب الذي يتباكاه الجميع و خاصة العرب هو وحده صدام لا غير

في مزبلة التاريخ
شلال مهدي الجبوري -

الطغاة مكانهم في مزابل التاريخ. البعث اسسته المخابرات الغربية ومن بعدها تبنته وكالة المخابرات الامريكية في المنطقة العربية للتصدي للمد الشيوعي والمد اليساري وادى البعث المهمة على احسن مايمكن وعند انتهاء الحرب انتهى دور هذا الحزب واصبح عالة على الامريكان فيجب التخلص منه. اهنئ شعبنا العراقي بمناسبة تحريره من النازية البعثيةوانا واثق ان العراق سيجتاز محنته بعد ان يتخلص في الخطوة اللاحقة من قوى السياسي الظلامي

صدام بطل
لبناني -

صدام عاش بطل و استشهد بطل.....

القاءد الحقيقي صدام
عدي -

لكي تكون قائدا لا يكفي أن تجيد التحليل السياسي وإلقاء الخطب العصماء، إن للقائد كريزما خاصة لن تكون في متناول من يريد، والشعوب لا تلد القادة كل يوم، . إن الطلة الجميلة والسيارات الفخمة والعيش في الفنادق لا تصنع القائد الحقيقي، كما أن الاستخفاف بعقول الشعب والاعتقاد بنجاح سياسة التضليل والضحك على اللحى سرعان ما ينكشف، لان سياسة التسويف ووضع الرؤؤس في الرمال لن تصمد أمام الحقائق الميدانية المعاشة وتجارب الشعوب التي أصبحت تفرق بين الصالح والطالح وبين القائد الحقيقي وقادة الوجبة السريعة الذين استنزفتهم الفضائيات وباتوا يعيدون اجترار مواقفهم الباهتة الخلية من أي مضمون.

الزيت والنار
مجيد علي البياتي -

السلام عليكموالله يا بنيامين انك من الذين يصبون الزيت فوق النار لقد احترقنا بما فيه الكفايه الرحمه بشعب العراق يا عرب الرحمه بشعب العراق يا مسلمين

God blees Shia and K
Kurdi -

To all people how support Saddam !! no one kwons what happened when Sadam was on Power he killd Mliones of Iraqi and stop to send to Kill Shia and Kurdish

رد
عربي -

حرام عليكم يا قوماذكروا موتاكم بالحسنى و يكفي النبش في الماضيو صدام برغم اخطائه سيظل القائد العربي الاشجع و الأكثر تضحية على مر التاريخ

الى زيد بنيامين
sleman -

كيف حول صدام جمهورية العراق الى (جمهورية الخوفباللة اليوم لشو حولها بوش الاحمق كيف حول صدام جمهورية العراق الى (جمهورية الخوف باللة اليوم لشو حولها مقتدى والحكيم والمالكي وغيرهم اكتب شيء منطقي

نحن ابناء العراق
العراقي الوفي بغداد -

نحن ابناء العراق نحن من اكل وترعرع على ارض العراق نحن من قال كلا ومليون كلا للظلم والقهر نحن من قال كلا ومليون كلا الى حاكم بغداد وفي النهايه شنقناها نحن من يفتخر بنا العرب والعجم نحن شيعة علي الكرار واحباب الحسين سيد الاحرار العراق لنا ونحن اهل العراق نحن الذي قارعنا الظلم وتحدينا ابن العوجه نحن الذي وقفنا له بالمرصاد ولن نحني رأسنا له ونصرنا الله نحن العرب وربنا الله ورسولنا الكريم وامامنا سيد المتقين امير المؤمنين علي ابن ابي طالب ع العراق لنا والى كل الاخيار والويل وكل الويل لمن يعادينا وكان لكم درس واسوه بالمشنوق وصاحبه برزان والمجرم البندر نعم ها نحن من انتم انتم اتباع يزيد ومعاويه ومروان انتم اهل الظلم والباطل والبهتان انتم سيدكم صدام ونحن سيدنا الصدر ونحن اهل العلم والتقوى والايمان انتم عبيد الدنيا ونحن طلقنا كما طلقها اميرنا امير المؤمنين ع انتم قلتم نعم للزنديق ونحن صرخنا بوجهه ف ولى مذعورا خائفا انتم قبلتم ان يحكم بكم الدعي ونحن قلنا كلا نحن اهل العراق وانتم الاعداء وان عدتم عدنا

الرثيس الى الابد
ماجد -

لقد كنت مبهورا ب شخص الرثيس الى الابد وهذا اسمه صدام ,رغم انا كنا نبرر قتله للناس بانه رئيس وهل يجازي من يريد الاطاحة به على الطريقه العربيه اي بموته الا الموت .لكني اقول هنا اني كرهت الرجل حينما اخرجوه من الحفرة خجلت من نفسي ومن عراقيتي و....

صدام وشارون
شاهر الاردن -

اذا كان صدام بطل يعني شارون بطل واسد من اعان ظالما على ظلمه سلط الله عليه ظالم قال رسول الله ص

انا كردي
وشيام -

انا من منطقة حلبجه وصدام هدم بيتي وقتل بالسم جميع عائلتي هل هذا العمل يقبل به الاسلام وهل يقبل به المسلمين شارون يقتل الفلسطينين من اجل الشعب اليهودي ولكن صدام قتلنا من اجل من افتوني

اكبر عميل
بشرى -

اكبر عميل كان صدام خدع الشعوب العربيه واستفاد منه ومن اموال العراق اصحاب الكابونات والقتله البعثيين الذين ليس لهم ضمير

من حب عمل قوم حشر مع
وائل -

من حب عمل قوم حشر معهم ياربي اجعل من يحب ويدافع على الظالم ان تحشره معه واجعل من يدافع عن هذا المجرم معه

tears
Rania -

Dear Dr Nisreen,and no.7 and No.14 what great and sentimental comments.Walaaah its all true.walaaaaah I am in tears right now when I read the truth ,pain and suffering in your words.Alef rahma alek ya Saddam .

شكو ماكو طبعا
شكو ماكو -

مع الأسف يا ايلاف كيف تسمح بهذه الطائفية المقيتة في التعقيبات خلافا لشروط النشر.. أسفي. وأملي ان تتدارك ايلاف الموقف.

عبيد صدام !!
عراقي - كندا -

أرجو من كل أخواني العراقيين عدم الرد على أؤلئك العرب , لانهم لايستحقون الرد , وردكم عليهم وعلى إفتراءاتهم وأحقادهم الدفينة هو إنكم تعطونهم أهمية لايستحقونها , الويل لهكذا أمة , صدام المقبور الظالم هو قائدها , لكنهم أعتادوا على الذل والخضوع والإستكانة , من يذلهم ويضربهم بالسيط على ظهورهم , يقدسونه ويضفون عليه هالة من القدسية المزيفة , هم أعتادوا على أنظمة قمعية تحصي عليهم أنفاسهم , وكان العراق في زمن الطاغية بقرة حلوب لهم ودجاجة تبيض لهم ذهبا , وبعد زواله الى غير رجعة , أرتفعت عقيرتهم بالصراخ والعويل وتملكهم الآسى والحزن , فصبوا جام حقدهم على الشعب العراقي الآبي وذلك واضح لنا من قوافل المرتزقة المجرمين التي كانت تعبر الحدود ليس جهادا ضد الامريكان , كما يزعمون , بل قتلا للناس الابرياء بالشوارع ,قد تم غسل أدمغتهم بفتاوى التكفير والقتل من علماء السوء الذين لم يفقهوا من الدين شيئا سوى التحريض على القتل والدمار , أقول لكم : ياعبيد صدام , كفوا ألسنتكم عن العراقيين الشرفاء وموتوا بغيظكم , زعيمكم ذهب ولن يعود , أصبح أثرا بعد عين , وقد نال جزاءه بما أقترفت يداه , ولعذاب الاخرة أكبر , وشكرا لإيلاف على النشر .

نعم
سعد الساعدي -

كتب السيد : خريبط الغرفيالدكتاتور إن كان حزبياً محررا لفلسطين بالشعارات أو حاكما دينينا، أو رئيس عشرية كل هؤلاء مضوا وسوف يمضون ولم يبقى غير وجه الله والشعوب الفقيرة. و انا ارد يا خريبيط نعم معك كل الحق مع التحيه, يمكنك مراسلتيsaad.sady@yahoo.com

العميل صدام !!
عراقي مغترب -

المقبور صدام كان عميلا للمخابرات الآمريكية منذ بداية الستينات وتؤكد ذلك روايات الشهود الذين كانوا معه والوثائق المؤكدة , بالاخص أثناء إقامته بالقاهرة , بعد إخفاق البعث في قتل الزعيم الراحل عبدالكريم قاسم , كان يلتقي بالسفير الامريكي بالقاهرة بإنتظام , ومما يؤكد ذلك , أن أول وزير خارجية لحكومة البعثيين بعد إنقلابهم المشؤوم في عام 1968 صرح في مقابلة علنية بقوله : ( لقد جئنا بقطار أنكلو - أمريكي ) وهذا يثبت ضلوع أمريكا وبريطانيا في إيصال صدام للسلطة والمحافظة عليه أغلب فترة حكمه , لكنه إنقلب عليهم بعد غزوه للكويت , وخشيت أمريكا ودول الخليج التي ساندته في حربه ضد إيران , خشيت من طموحاته للسيطرة على المنطقة الغنية بالنفط والحيوي لآمريكا والغرب , لذلك عقدت امريكا وحلفائها العزم على التخلص منه بالقوة العسكرية بعد أن أصبح وجهه كريها عند العراقيين وبعد أن أستنفذ أسباب وجوده ولم يعد وجها مقبولا لخدمة المصالح الامريكية , فتم القضاء عليه , هكذا بكل بساطة , أرجو النشر ...

الصفويين
gamal -

ايها الصفويين من اهل العمائم السوداء حولتم العراق كله قتل و دم وتهجير

يتقبلك شهيداً
safa ahmad -

أسال الله أن يغفر لك ويرحمك مع الصالحين والشهداء الله آمين .

القائد
sahar -

صدام برغم اخطائه سيظل القائد العربي الاشجع و الأكثر تضحية على مر التاريخ..

تاج راس
salam al iraqi -

الله يرحم صدام تاج راس العرب.

الخونه
saad kakeesh -

رحم الله بطل العروبه و شهيدها صدام حسين و العار للخونه .

الله يرحم القائد
hani -

الله يرحم القائد صدام.

المشكله العمائم
hatim -

رحمك الله يا قائد العراق.

صدام سيد الشهداء..
husain -

مثواك الجنه سيد الشهداء...........صدام

سيد الشهداء
hilal -

كلمة سيد الشهداء لا تليق الا بك فمن بعدك تم قتل اكثر من مليون عراقي وتهجير وتشريد اكثر من خمسة ملايين . فعلى من تليق كلمة سيد الشهداء ان لم تلق عليك .ياصدام .

العمائم
kaka hamad -

الطغاة مكانهم معروف وهو مزبلة التاريخ.

صدام المجيد
layla -

المجد والخلود لروح صدام حسين المجيد الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر ..

كم ..وكم
luma -

كم عالم تخرج وكم دكتور وكم مهندس من خلال عهدك . والان كم مجرم تخرج وكم عميل وكم خائن . الله اكبر

أوفيت بعهدك
baghdadea -

صدام حسين قدمت روحك الطاهرة فداء للشعب العربي وأوفيت بعهدك..الله يرحمك.....

بطل
bushra hasan -

صدام بطل الله يرحمك.

نعمة ا
marwan -

صدام كان نعمة من الله بالمقارنة مع الغزاة ..

//////////
may -

رحمك الله يا قائد واسكنك فسيح جنانه .

الصفويين
mukhtar -

الصفويين الستم انتم من أسَّس للطغيان على مر الزمان وعدتم قلَّدتم وتبعتم.

رحمك الله
mo7eb -

رحمك الله

"""""""""""""""""
DR Nisreen -

القائد صدام هو علم العراق .رحمك الله

الشرفاء
SAID -

رحم الله بطل العروبه و شهيدها صدام حسين .وشكرا لإيلاف.

حكومة لطم و هريسة
yousif -

اين المليارات التي يسرقها حفاة الاحتلال والعراقيون مشردين هنا وهناك ونستغرب من بعض الكتاب ممن هم يسمون حكومة الاحتلال بالقاده والقياديين . الله يرحمك صدام.

الله يرحم صدام
waheed al iraqi -

العراق للجميع والجميع للعراق، الله يرحم صدام.وشكرا لإيلاف على النشر .

بالدم نفديك
al qadisia -

صدام كان محق بكل مافعل للحفاظ على العراق وشعب العراق والذي يقتل الان ويموت ويختطف ويشرد اضعاف اضعاف ماكان يموت بزمن صدام وهؤلاء الان تجار الدم والاراضي والبترول والمافبات والمليشيات . الله يرحم صدام.

He deserves it
Salem -

Saddam was a killer. He killed people to survive. He got what he deserves. No one can prevail forever.

البطل
رفل -

ادا كان البطل فى الحفرة فاين هم الجنود

سيد الشهداء
Iraqi -

اذا كان صدام سيد الشهداء فان المعروف عن الشهداء هو انهم لا يفروا من ساخات القتال كما فعلها سيد شهدائكم ولا يختبئوا في الحفر بعد ان يتركوا شعوبهم تقاتل المحتل لوحدها

في الدنيا والاخر
sarmad -

الحمد لله الذي ...أذل فرعونكم

الى كل المدافعين
فيصل الثاني -

الى كل الاخوة المدافعين عن صدام ومقارنته بالاحتلال .... ولكن هذا لايلغي ان صدام كان قاتلا ودكتاتورا طاغيه .. والاحتلال لن يكون سوى كذلك فالاثنان لهم نفس الصفة وان اختلفت الاساليب

شهيد الأمه
سامر العراقي -

أنهم يحكمون ويرفعون راية أمير المؤمنين ظلما وعدوانا، فلم تكن سجون الداخليه والمقابر الجماعيه والقتل على الهويه والتهجير والأختطاف من شيم أل البيت عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، تعساً للعملاء جعلونا نترحم على زمن صدام

المجد للرئيس صدام
مواطن عربي -

المجد والخلود لبطل الابطال وسيد شهداء العصر القائد المغوار الاسد الشهيد صدام حسين المجيد رحمه الله واسكنه فسيح جناته . اذا اردتم ان تعرفوا الحق فانظروا الى معسكر المعادي للرئيس صدام حسين ان الذين يحقدون على الرئيس صدام حسين هم جزء من الشيعة الموالين لنظام الملالي في ايران والذين يريدون ان يخرجوا العراق من عروبته ليصبح جزءا من دولة ايران الفارسيه والاكراد في الشمال الذين يريدون ان يقسموا العراق وينشؤوا دولة كردية وتعاونوا في ذلك مع الصهيونيه وامريكا وكل اعداء الامة العربية والاحزاب الشيعية التي اسستها ايران وعاشوا فيهاوعدد من المتأمريكين المتصهينين اضافة الى تحالف ايراني اسرائيلي امريكي مدعوم من الغرب يقابل هؤولاء الرئيس القائد الشهيد صدام حسين الذي وقف سدا منيعا في وجه اطماعهم وساند قضية فلسطين وحارب من اجل استقلال وقوة العراق وكافح طويلا في وجه المؤامرات فضحى بالحكم وبابنائه وحفيده الى ان اغتيل شهيدا سعيدا في سبيل الله ومبادئه التي تربى عليها وترك خلفه جيلا كاملا امن بالمبادىء التي امن بها الشهيد صدام حسين وسار على دربه واثاره ترك لنا الرئيس صدام المقاومة العراقية البطلة التي خطط لقيامها منذ سنوات طويله وفاجىء بها المحتل ومرغ انف امريكا بالوحل وستبقى المقاومة البطلة مشعلا مضيئا للحرية والفداء وسيتخرج امريكا من العراق مهزومة مدحورة ومعها عملائها ومرتزقتها باذن الله وسيعود العراق عربيا اسلاميا ابيا حرا شريفا والله اكبر وليخسأ الخاسؤون .

طاغية
كوردي -

اقترح على ايلاف ان تهتم بعيد نوروز العيد القومي للكورد افضل من الكتابة عن دكتاتور سجل اعظم البطولات في القتل والتهجير والظلم والاضطهاد وسفك الدماء وحرق شعبه بالكيمياوي على القراء ان يعو ما اقترفه هذا الظالم من جرائم كبيرة .

المجد للعراق
درسیم -

انا لست عربیا ولا عروبیا، ماذا افعل بشهیدکم البطل العروبی کما کتبوا بعض المعلقین.انا کوردی واقوله بافتخار لانی عراقی، والمجد للعراق والعراقیین الشرفاء ولیس للقتلة والسفاحین.

صدام ومحبيه
طلفاح -

ما هذا تعليقات مكرره ولنفس الاشخاص في مدح .... صدام وهي بطبيعة الحال تعكس العقليه في حب المجرمين والطواغيت والمغتصبين .لقد عاد العراق الى اهله فاضربوا رؤوسكم ا باقرب جدار فالعراق

رمز
واقعي -

رحمت الله على سيد العرب والعراق وشهيد الامه والله هذا حال العراقيين حتى لو مهما كانت الاحوال بهم فهم بعد قتلهم لاي قائد فيهم وحتى لو يعرفوه بطل لخلوه غير ذلك ولكن صدام هو رمز للعراق وسيبقى كذلك

عراقي اناااااااااااا
زياد الشمري -

رحم الله القائد صدام حسين واسكنه فسيج جناته وتقبله مع الشهداء والصالحيين..........العراق بدون صدام حسين لا شي والدليل على هذا الشي انه بعد اي احد ما يحترم من الدول العربيه يحترم العراق والمواطن العراقي...والي اتمناه انه يرجع العراق حر ويرجع العراقي رافع راسه ويفتخر من يكول اني عراقي..والموت والخزي والعار للاحتلال الاميركي وعملائه

المجد والخلود
vevian -

المجد والخلود لبطل الابطال وسيد شهداء صدام.

بالدم نفديك
khadega -

الله اكبر وليخسأ الخاسؤون .

الشهداء والصالحيين
haifa nuri /iraq -

القائد صدام حسين رحمه الله واسكنه فسيج جناته وتقبله مع الشهداء والصالحيين.

عاش العراق
al wasity -

ان الذين يحقدون على الرئيس الشهيد صدام حسين هم جزء من الشيعة الموالين لنظام الملالي في ايران والذين يريدون ان يخرجوا العراق من عروبته ليصبح جزءا من دولة ايران الفارسيه .وشكرا لإيلاف .

الشعب يلطم وينوح
babily -

رحمك الله .شكرا لإيلاف .

القائد الشهيد
babily -

الرئيس القائد الشهيد صدام حسين الذي وقف سدا منيعا في وجه اطماع المعادي وساند قضية فلسطين وحارب من اجل استقلال وقوة العراق وكافح طويلا في وجه المؤامرات فضحى بالحكم وبابنائه الى ان اغتيل شهيدا رحمك الله .شكرا إيلاف .

تجار الدم
basrawee -

الان تجار الدم والاراضي والبترول والمافبات والمليشيات من العمائم و الاحزاب المتخلفه ومن خانوالوطن. الله يرحم صدام.

عاش الشعب
munira ali -

اين المليارات التي يسرقها ..... الله يرحم صدام.

العمائم
gehad -

العدو الاول للشعب العراقي هو نظام العمائم . الله يرحم القائد صدام.

الى جهنم
ابو عمر -

الالعنة الله على الظالمين صدام ... واسال الله العلي القدير ان يرزق المتباكين على صدام بحاكم مثله يحكمهم سنة واحده لااكثر ليعرفوا ان الله حق ويعذروا الشرفاء من العراقيين

الله يرحمك صدام
su3ad -

الله يرحمك صدام

صدام هو رمزللعراق
kawakiby=iraqi -

صدام هو رمز للعراق وسيبقى كذلك.