أخبار خاصة

قرار الطنطاوي منع النقاب يثير زوبعة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يواجه شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي حملات حادة إثر قراره بمنع ارتداء النقاب في المعاهد الازهرية، قد تصل إلى مثوله أمام القضاء... ففي الحين، رأى مقرّبون منه أنّ قراره مبرّر وأن النقاب حوله يثير جدلاً فقهيًّا، إعتبرحقوقيون وإسلاميونأنّ إرتداء النقاب حرية شخصية، وشيخ الأزهر يدعم بموقفه العلمنة ويسيء الى المؤسسة الدينية التي يمثلها. فتصاعدت حدة الانتقادات على موقع "الفايس بوك"، داعية المنقبات الى الاحتجاج لنقض القرار.

القاهرة: أثار قرار شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي عزمه منع ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية ردود فعل قوية في الشارع المصري. وفي الوقت الذي وصف فيه أزهريون قرار شيخ الأزهر بأنه "سليم " بدعوى ان النقاب لا مبرر له في ظل ان الأزهر لا يسمح بالاختلاط، وصف إسلاميون القرار بأنه "حرب على الإسلام " يقودها شيخ الأزهر لصالح العلمانيين، واعترض حقوقيون على القرار مؤكدين انه يتعارض مع الحريات الشخصية.

وقد أصدر الأزهر بحسب موقع "العربية.نت" قرارًا بحظر ارتداء النقاب داخل المعاهد التابعة له، تاركًا خيار ارتدائه خارج الفصول الدراسية أمرًا شخصيًّا، وذلك بعد ان فوجئ شيخ الازهر خلال جولة تفقدية للمعاهد الأزهرية، بطالبة أزهرية في الصف الثاني الإعدادي ترتدي النقاب في الفصل. فما كان منه إلا ان عنف الطالبة وأمرها بخلع النقاب قائلاً ان "النقاب عادة وليس عبادة"... وعندما امتثلت الطالبة لأوامر الشيخ وخلعت نقابها وكشفت عن وجهها، قال لها الشيخ "امال لو كنت جميلة كنت عملت ايه". وهو ما استفز إحدى المدرسات التي تصادف وجودها بالفصل، فقالت له ان الفتاة لم تخطئ ولم ترتكب ذنبًا بارتدائها النقاب، و"إن الطالبة تقوم بخلع نقابها داخل المعهد لأن كل المتواجدات فيه فتيات، ولم تقم بارتدائه إلا حينما وجدت فضيلتك والوفد المرافق تدخلون الفصل". فرد عليها الشيخ طنطاوي الذي تجاوز الثمانين عامًا، بالقول "انا أفهم في الدين اكثر منك ومن اللي خلفوكي".

تأييد ازهري
قال محمد عبد العزيز واصل، وكيل شيخ الأزهر لـ إيلاف"، ان موقف شيخ الأزهر من النقاب ومنعه داخل المعاهد الأزهرية له مبرر ويهدف الى صالح العملية التعليمية ولا يتعارض في الوقت نفسه مع الدين. مشيرًا إلى أنّه يدور حولالنقاب جدل فقهي ولم يذكر في القرآن الكريم، ويجب ان تكون الفتاة واضحة الرؤية في الفصل. وأضاف الدكتور عبد العزيز في حديثه مع "إيلاف" ان شيخ الأزهر يعتبر النقاب حرية شخصية لكن خارج جدران المعاهد الأزهرية، حيث لا توجد حاجة إلى ارتدائه خاصة ان الأزهر يمنع الاختلاط بين الجنسين، "عندما توجد الفتاة في المعهد فهي لا تكون في الشارع او المنزل، لانها تكون في المعهد وسط زميلاتها فقط".

واتفق محمود عبد السلام، موجهًا في قطاع المعاهد الأزهرية، قائلاً إنّ ا"لنقاب ليس مرفوضًا ولا مفروضًا، لا يعتبر حرامًا كما انه ليس مفروضًا على كل امرأة بارتدائه بعكس الحجاب الذي فرضه الله سبحانه وتعالى". وأضاف عبد السلام لـ"إيلاف" ان ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية قد يكون "أمرًا غير مستحبّ"، نظرًا للقاعدة التي تعمل بها هذه المعاهد وهو عدم الخلط بين الجنسين، حيث لا توجد في معاهد الفتيات إلا الفتيات فقط وكذلك الأولاد، حتى انه لا يسمح للمدرسين الرجال بأن يقوموا بالتدريس في معاهد الفتيات. واستدرك قائلاً "ولكن قديستحب ارتداؤه في الشارع خاصة للفتاة صاحبة الجمال الأخاذ الذي يمكن ان يفتن الرجال".

ويعتبر شيخ الأزهر النقاب من العادات المستوردة وليس له مكان في الشريعة الإسلامية، وأن مثل هذه الأفكار بعيدة كل البعد عن أصول الدين ومنهجه، ويفترض في الأزهر مدرسة الوسطية الإسلامية البعيدة عن الغلو والتشدد.

امكانية التصعيد القضائي والحقوقي
بيد ان قرار شيخ الأزهر تزامن مع قرار آخر لوزير التعليم العالي هاني هلال يحظر تسكين المنقبات في المدن الجامعية، هذا على الرغم من عدم وجود قانون يمنع الطالبات من ارتداء النقاب، "مما قد يضع شيخ الأزهر ووزير التعليم العالي في موقف حرج أمام القضاء إذا حملت المتضررات الأمر الى المحكمة" حسبما قال المحامي المثير للجدل نبيه الوحش.

وقال نبيه الوحش لـ"إيلاف" ان منع النقاب ليس له أساس قانوني، مشيرًا الى ان النقاب يدخل تحت بند الحريات الشخصية، وأعلن الوحش انه تبنى قضية المنقبات ضد وزير التعلم العالي، مضيفا ان هذه القضايا نتيجتها مضمونة، وسبق ان قضت المحكمة للعديد من المنقبات بحقهن في ارتداء النقاب، مؤكدًا ان قرارات شيخ الأزهر ووزير التعليم العالي تعد انتهاكًا صارخاً للحكم النهائي الصادر عن دائرة توحيد المبادئ بالمحكمة الإدارية العليا فى 9 أيلول/يونيو 2007، والذي قضى بعدم جواز فرض حظر مطلق على ارتداء النقاب في الأماكن العامة، لأنّ ذلك مخالف للحريّة الشخصيّة والحق في المساواة للذين يكفلهم الدستور.

وكان عدد من الطالبات المنتقبات قد تظاهرن على مدى اليومين الماضيين أمام المدينة الجامعية بالجيزة؛ احتجاجًا على تصريحات الوزير التي أكد فيها أنه لن يسمح بدخول المنتقبات إلى السكن الجامعي، وصرحت مديرة المدينة الجامعية للطالبات بهيجة أبو العينين لعدد من وسائل الإعلام بأن عدد الطالبات المغتربات اللاتي سيحرمن من السكن هذا العام، بسبب ارتدائهن النقاب يتجاوز المئة طالبة، وأن قرار الحرمان من السكن سيسري على جميع المنتقبات، حتى وإن وافقن على خلع النقاب داخل السكن.

وقد أعلنت جمعيات حقوقية تضامنها مع المنقبات في اي خطوة قانونيّة مثل المبادرة المصريّة للحقوق الشخصية، وقالت في بيان وصل إلى "إيلاف" نسخة منه، انها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية في حال الإصرار على تطبيق السياسة التعسفية؛ بحرمان الطالبات من حقوق السكن على أساس معتقدات الطالبات وأفكارهن".

...حرب على الاسلام
وعلى الجانب المقابل وصف إسلاميون قرار شيخ الازهر ووزير التعليم العالي بأنه حرب على الإسلام، وناشدوا المنقبات بـ"تنظيم وقفات احتجاجية واللجوء إلى القضاء"، كما جاء في سياق تعليق النائب الاخواني سيد عسكر. وقد طالب النائب حمدى حسن، عضو كتلة الإخوان بمجلس الشعب، بعزل شيخ الأزهر الشريف وأكد حسن فى سؤال برلماني توجه به إلى رئيس الوزراء، أن "هذا طنطاوي أصبح يسيء إلى الحكومة وللمؤسسة الدينية التى ينتمى إليها". وتساءل النائب قائلاً "بأي حق سيصدر شيخ الأزهر قرارًا بمنع المنقبات سواء كن معلمات أو طالبات من دخول المعاهد الأزهرية، مبيّنًا أن فضيلته نسي أنه يزور معهدًا دينيًّا وسيجد فيه عددًا كبيرًا من المنتقبات. فإذا أراد أن يزور معهدًا ولا يرى منتقبات ولا محجبات فعليه أن يزور معهدًا للرقص الشرقي وحينها لن يجد منتقبة واحدة ولن يجد نفسه مضطرا لأن يصدر قرارا بمنع النقاب.

استهزاء الكتروني
تحت عنوان "منع النقاب" توالت ردود أفعال قوية على الموقع الاجتماعي الشهير "الفايس بوك"، واستهجنت الردود الأولى للزوار على المنتدى موقف الشيخ الأزهر من النقاب، وتعجبوا من منعه داخل المعاهد الأزهرية، "بدلاً ما يمنع شيخ الازهر الجينز الضيق والباديهات والاسبانش اليهودى ؟ "، حسبما قالت ايات عبد الرحمن، مضيفة "ولا هي الديمقراطية فقط في منع النقاب !!". ووصف آخر تصرف شيخ الأزهر بأنه "لا يليق من رجل يفترض ان يكون قدوة حسنة يقتضى به جميع المسلمين". وبلغت السخرية من قرار شيخ الازهر أقصاها بمطالبة احد الاشخاص شيخ الأزهر بأنّ يسمح للطالبات بالدخول الى المعاهد بشنطة الماكياج بدلاً منحقيبة الكتب، قائلاً "كان من باب اولى ان يصدر قرار بالدخول الباديهات والجينز، وبدلا من شنطة الكتب شنطة الماكياج ". ودعا ناشطون على الموقع المنقبات الى تنظيم وقفة احتجاجية أمام الأزهر الشريف وجامعة الأزهر تنديدًا بالقرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قرار شجاع وعقلاني !!
عراقي - كندا -

أحيي شيخ الآزهر على قراره الشجاع وعلى رجاحة عقله , لايوجد في القرآن الكريم أو الحديث مايشير الى النقاب , هو مجرد بدعة إبتدعها بعض الدعاة الذين لايكفون عن المتاجرة بالدين وإستغلال عقول الفتيات بشكل بشع .

شيخ الطلب والعرض
شيخه -

اولا لست فتاة محجبه وهذا ليس افتخار الفخر لي ان ارتديته انشاءالله في القريب العاجل ثانيا للفتاة المسلمه في هذا المعهد او غيره الحريه التامه في ارتداء النقاب خصوصا واننا في بلد مسلم ثانيا خاف الله ياشيخ وانت ترتكب الاثم وتنظر لوجه الفتاة بعدان ازاحت نقابها حسبا لطلبك كان يجب ان تغض البصر عن وجهها وانت شيخ الازهر القدوه !! لا اان تتمعن بملامحها التي خلقها الله وتستهزء بها وتقيم جمالها وتلفت انتباه الحضور لذلك الوجه كذلك قليلا من الاحترام وعدم السخريه بخلق الله ومشاعر هذه الفتاة

هذا هو الطبيعي!!!!!!
طارق الخطاب .مصر -

بداية لابد من الاقرار ان هذا هو الطبيعي فطالما ان ما يسمي بمشيخة الازهر عبارة تكية لكل من يوافق عصابة الحكم في مصر فهل نتوقع سوي هذه العينة من علماء الضلال واني لاتعجب ممن يثرثرون دائما ان الوهابيين مسيطرين علي الفكر في مصر وان الدين يسيطر علي نواحي الحياة في مصر الي اخر هذه الاسطوانه المشروخة والحقيقة انه ولاسباب كثيرة اصبح ما يسمي بعملاء(علماء سابقا)الدين يقومون بنفس الدور الذي قام به مابه رجال الدين النصاري في اووربا في العصور السابقة قبل ان يتم القضاء عليهم نهائيا واستئصال دورهم الي الابد وهو التبرير دائما وتغييب الناس في دوامه الجنه والنار والحرام والمغفرة لكي يتم تغييب الشعوب في دوامات لاتتوقف من التوهان ولكن الحقيقة التي جعلت امثال هذا الراجل مفضوح (وهو بالمناسبة يتباهي دائما بكونه مجرد موظف فهو لايعتبر نفسه عالما بل مجرد موظف هذا هو مايقوله دائما بلا حياء فماذا تتوقع منه ؟؟؟؟؟)هي انتشار الكتب فاصبح الكثيرين يستطيعون تمييز الحق من الباطل والمزيف منه الاصيل علي اي حال فهو لديه سيرة ذاتيه تنم عن عبوديته لنظام مزور سارق لاموال الشعب ولع عدةمواقف في غني عن اي تعليق : هذه الراجل ضرب مصليا ذات مرة داخل الجامع الازهر عندما ساله ذات مرة عن دليله علي فتواه , صتع معارك رهيبه مع المغفور له باذن الله تعالي شيخ الازهر السابق جاد الحق مما جعل الناس يستهزئون بالعلماء بسببه , مساندته لساركوزي في قضية الحجاب في فرنسا , مصافحته لبيريز بعد مجازر غزة بعده أيام , وله قصص كثيرة تحتاج مجلد كبير ولكن من يهتم اصلا بجمع مثل هذه التفاهات ولكن في النهاية هو نتاج نظام مبارك اللصوصي المزور المزيف فماذا نتوقع من نظاممزور مزيف لصوصي ؟؟؟ ان يخرج من بين رجاله ابو حنيفة مثلا !!!! كل اناء ينضح بما فيه فاذا كان الاناء في مصر الي قمة راسه لصوصيه وتزوير وتزييف واستيلاء علي اموال الشعب المغمي عليه فهل ينتج هذا الاناء سوي كل فاسد وتافه الخ .

شيخ الطلب والعرض
شيخه -

اولا لست فتاة محجبه وهذا ليس افتخار الفخر لي ان ارتديته انشاءالله في القريب العاجل ثانيا للفتاة المسلمه في هذا المعهد او غيره الحريه التامه في ارتداء النقاب خصوصا واننا في بلد مسلم ثانيا خاف الله ياشيخ وانت ترتكب الاثم وتنظر لوجه الفتاة بعدان ازاحت نقابها حسبا لطلبك كان يجب ان تغض البصر عن وجهها وانت شيخ الازهر القدوه !! لا اان تتمعن بملامحها التي خلقها الله وتستهزء بها وتقيم جمالها وتلفت انتباه الحضور لذلك الوجه كذلك قليلا من الاحترام وعدم السخريه بخلق الله ومشاعر هذه الفتاة

قرار شجاع وعقلاني !!
عراقي - كندا -

أحيي شيخ الآزهر على قراره الشجاع وعلى رجاحة عقله , لايوجد في القرآن الكريم أو الحديث مايشير الى النقاب , هو مجرد بدعة إبتدعها بعض الدعاة الذين لايكفون عن المتاجرة بالدين وإستغلال عقول الفتيات بشكل بشع .

قرار شجاع وعقلاني !!
عراقي - كندا -

أحيي شيخ الآزهر على قراره الشجاع وعلى رجاحة عقله , لايوجد في القرآن الكريم أو الحديث مايشير الى النقاب , هو مجرد بدعة إبتدعها بعض الدعاة الذين لايكفون عن المتاجرة بالدين وإستغلال عقول الفتيات بشكل بشع .

كبير جدا
بدر -

اتوقع لازم يطلع على المعاش

اين الحريه الشخصيه!!
ابوعبدالعزيز- الرياض -

طيبا لو فرضا سلمنا جدلا كما زعمت يا شيخ ان الحجاب عادة لا عباده اين هي حرية الناس ومن امرك بان تخلع حجابها وتنتهك حريتها انما يحاربون الله ورسوله فهذه حرب على الله فليس لك الحق ان تنتزع حجابها واذا كان هذا الكلام اللذي قيل على لسانك صحيح فانك تجاوزت حدودك في خلق الله فالله الذي خلق جمالها ووجهها فلا يجوز ان نعيب على خلق الله واين الحكمة في الجدال الحسن والكلام الحسن ولو كنت فظا غليظ القول لانفضوا من حولك اين علمك اين دراساتك اين الدكتره التي تعلمتها بان تخاطب الناس بالحكمة بدل هذي الالفاظ ( خلفوكي) نسال الله لك الصلاح وحسن الخاتمه ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

شيخ الطلب والعرض
شيخه -

اولا لست فتاة محجبه وهذا ليس افتخار الفخر لي ان ارتديته انشاءالله في القريب العاجل ثانيا للفتاة المسلمه في هذا المعهد او غيره الحريه التامه في ارتداء النقاب خصوصا واننا في بلد مسلم ثانيا خاف الله ياشيخ وانت ترتكب الاثم وتنظر لوجه الفتاة بعدان ازاحت نقابها حسبا لطلبك كان يجب ان تغض البصر عن وجهها وانت شيخ الازهر القدوه !! لا اان تتمعن بملامحها التي خلقها الله وتستهزء بها وتقيم جمالها وتلفت انتباه الحضور لذلك الوجه كذلك قليلا من الاحترام وعدم السخريه بخلق الله ومشاعر هذه الفتاة

اين الحريه الشخصيه!!
ابوعبدالعزيز- الرياض -

طيبا لو فرضا سلمنا جدلا كما زعمت يا شيخ ان الحجاب عادة لا عباده اين هي حرية الناس ومن امرك بان تخلع حجابها وتنتهك حريتها انما يحاربون الله ورسوله فهذه حرب على الله فليس لك الحق ان تنتزع حجابها واذا كان هذا الكلام اللذي قيل على لسانك صحيح فانك تجاوزت حدودك في خلق الله فالله الذي خلق جمالها ووجهها فلا يجوز ان نعيب على خلق الله واين الحكمة في الجدال الحسن والكلام الحسن ولو كنت فظا غليظ القول لانفضوا من حولك اين علمك اين دراساتك اين الدكتره التي تعلمتها بان تخاطب الناس بالحكمة بدل هذي الالفاظ ( خلفوكي) نسال الله لك الصلاح وحسن الخاتمه ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

هذا هو الطبيعي!!!!!!
طارق الخطاب .مصر -

بداية لابد من الاقرار ان هذا هو الطبيعي فطالما ان ما يسمي بمشيخة الازهر عبارة تكية لكل من يوافق عصابة الحكم في مصر فهل نتوقع سوي هذه العينة من علماء الضلال واني لاتعجب ممن يثرثرون دائما ان الوهابيين مسيطرين علي الفكر في مصر وان الدين يسيطر علي نواحي الحياة في مصر الي اخر هذه الاسطوانه المشروخة والحقيقة انه ولاسباب كثيرة اصبح ما يسمي بعملاء(علماء سابقا)الدين يقومون بنفس الدور الذي قام به مابه رجال الدين النصاري في اووربا في العصور السابقة قبل ان يتم القضاء عليهم نهائيا واستئصال دورهم الي الابد وهو التبرير دائما وتغييب الناس في دوامه الجنه والنار والحرام والمغفرة لكي يتم تغييب الشعوب في دوامات لاتتوقف من التوهان ولكن الحقيقة التي جعلت امثال هذا الراجل مفضوح (وهو بالمناسبة يتباهي دائما بكونه مجرد موظف فهو لايعتبر نفسه عالما بل مجرد موظف هذا هو مايقوله دائما بلا حياء فماذا تتوقع منه ؟؟؟؟؟)هي انتشار الكتب فاصبح الكثيرين يستطيعون تمييز الحق من الباطل والمزيف منه الاصيل علي اي حال فهو لديه سيرة ذاتيه تنم عن عبوديته لنظام مزور سارق لاموال الشعب ولع عدةمواقف في غني عن اي تعليق : هذه الراجل ضرب مصليا ذات مرة داخل الجامع الازهر عندما ساله ذات مرة عن دليله علي فتواه , صتع معارك رهيبه مع المغفور له باذن الله تعالي شيخ الازهر السابق جاد الحق مما جعل الناس يستهزئون بالعلماء بسببه , مساندته لساركوزي في قضية الحجاب في فرنسا , مصافحته لبيريز بعد مجازر غزة بعده أيام , وله قصص كثيرة تحتاج مجلد كبير ولكن من يهتم اصلا بجمع مثل هذه التفاهات ولكن في النهاية هو نتاج نظام مبارك اللصوصي المزور المزيف فماذا نتوقع من نظاممزور مزيف لصوصي ؟؟؟ ان يخرج من بين رجاله ابو حنيفة مثلا !!!! كل اناء ينضح بما فيه فاذا كان الاناء في مصر الي قمة راسه لصوصيه وتزوير وتزييف واستيلاء علي اموال الشعب المغمي عليه فهل ينتج هذا الاناء سوي كل فاسد وتافه الخ .

هذا هو الطبيعي!!!!!!
طارق الخطاب .مصر -

بداية لابد من الاقرار ان هذا هو الطبيعي فطالما ان ما يسمي بمشيخة الازهر عبارة تكية لكل من يوافق عصابة الحكم في مصر فهل نتوقع سوي هذه العينة من علماء الضلال واني لاتعجب ممن يثرثرون دائما ان الوهابيين مسيطرين علي الفكر في مصر وان الدين يسيطر علي نواحي الحياة في مصر الي اخر هذه الاسطوانه المشروخة والحقيقة انه ولاسباب كثيرة اصبح ما يسمي بعملاء(علماء سابقا)الدين يقومون بنفس الدور الذي قام به مابه رجال الدين النصاري في اووربا في العصور السابقة قبل ان يتم القضاء عليهم نهائيا واستئصال دورهم الي الابد وهو التبرير دائما وتغييب الناس في دوامه الجنه والنار والحرام والمغفرة لكي يتم تغييب الشعوب في دوامات لاتتوقف من التوهان ولكن الحقيقة التي جعلت امثال هذا الراجل مفضوح (وهو بالمناسبة يتباهي دائما بكونه مجرد موظف فهو لايعتبر نفسه عالما بل مجرد موظف هذا هو مايقوله دائما بلا حياء فماذا تتوقع منه ؟؟؟؟؟)هي انتشار الكتب فاصبح الكثيرين يستطيعون تمييز الحق من الباطل والمزيف منه الاصيل علي اي حال فهو لديه سيرة ذاتيه تنم عن عبوديته لنظام مزور سارق لاموال الشعب ولع عدةمواقف في غني عن اي تعليق : هذه الراجل ضرب مصليا ذات مرة داخل الجامع الازهر عندما ساله ذات مرة عن دليله علي فتواه , صتع معارك رهيبه مع المغفور له باذن الله تعالي شيخ الازهر السابق جاد الحق مما جعل الناس يستهزئون بالعلماء بسببه , مساندته لساركوزي في قضية الحجاب في فرنسا , مصافحته لبيريز بعد مجازر غزة بعده أيام , وله قصص كثيرة تحتاج مجلد كبير ولكن من يهتم اصلا بجمع مثل هذه التفاهات ولكن في النهاية هو نتاج نظام مبارك اللصوصي المزور المزيف فماذا نتوقع من نظاممزور مزيف لصوصي ؟؟؟ ان يخرج من بين رجاله ابو حنيفة مثلا !!!! كل اناء ينضح بما فيه فاذا كان الاناء في مصر الي قمة راسه لصوصيه وتزوير وتزييف واستيلاء علي اموال الشعب المغمي عليه فهل ينتج هذا الاناء سوي كل فاسد وتافه الخ .

كبير جدا
بدر -

اتوقع لازم يطلع على المعاش

اين الحريه الشخصيه!!
ابوعبدالعزيز- الرياض -

طيبا لو فرضا سلمنا جدلا كما زعمت يا شيخ ان الحجاب عادة لا عباده اين هي حرية الناس ومن امرك بان تخلع حجابها وتنتهك حريتها انما يحاربون الله ورسوله فهذه حرب على الله فليس لك الحق ان تنتزع حجابها واذا كان هذا الكلام اللذي قيل على لسانك صحيح فانك تجاوزت حدودك في خلق الله فالله الذي خلق جمالها ووجهها فلا يجوز ان نعيب على خلق الله واين الحكمة في الجدال الحسن والكلام الحسن ولو كنت فظا غليظ القول لانفضوا من حولك اين علمك اين دراساتك اين الدكتره التي تعلمتها بان تخاطب الناس بالحكمة بدل هذي الالفاظ ( خلفوكي) نسال الله لك الصلاح وحسن الخاتمه ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

شيخ الازهر على حق
احمد عثمان - لندن -

ليس هناك من يستطيع الادعاء ان النقاب فيضة اسلامية على النساء. فكيف يمكن الاعتراض على قرار الدكتور طنطاوي بمنه النقاب في جامعة الازهر؟اولئك الذين يقولون ان اللباس يعتبر حرية شخصية, يتناسون ان للجامعة مؤسسة عامة, ولها مطلق الحرية ان تحدد نوع لباس من يشارك بها.فهم بدعوى حماية الحرية الخاصة, يحاولون منع حرية المؤسسات العامة في تنظيم امورها.

شيخ الازهر على حق
احمد عثمان - لندن -

ليس هناك من يستطيع الادعاء ان النقاب فيضة اسلامية على النساء. فكيف يمكن الاعتراض على قرار الدكتور طنطاوي بمنه النقاب في جامعة الازهر؟اولئك الذين يقولون ان اللباس يعتبر حرية شخصية, يتناسون ان للجامعة مؤسسة عامة, ولها مطلق الحرية ان تحدد نوع لباس من يشارك بها.فهم بدعوى حماية الحرية الخاصة, يحاولون منع حرية المؤسسات العامة في تنظيم امورها.

تعليق
عصام -

وضع النقاب ليس حريه شخصيه حيث يخلق شعورا عند النساء اللواتي لا يضعنه بانهن يخالفن الدين والنقاب مظهر من مظاهر التخلّف والرجعيه يجب على كل مسؤول ديني وحكومي محاربته وتوعية المواطنين بانّه مخالف للدين

تعليق
عصام -

وضع النقاب ليس حريه شخصيه حيث يخلق شعورا عند النساء اللواتي لا يضعنه بانهن يخالفن الدين والنقاب مظهر من مظاهر التخلّف والرجعيه يجب على كل مسؤول ديني وحكومي محاربته وتوعية المواطنين بانّه مخالف للدين

نتمنى للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

الحقيقه ان شيخ الازهر ومنذ سنوات تصرفاته وكلامه لايليق ابدا برجل دين فمابالك برجل يشغل منصب شيخ الازهر ان محمد سيد طنطاوي هو مثال واضح لعلماء السلطان الذين باعوا دينهم من اجل المنصب الدنيوي واشتروا رضا الحاكم بدل رضا الله سبحانه وتعالى الحقيقه شيء مذهل فعلا ان يصدر هذا التصرف عن شيخ الازهر يعير فتاه لانها غير جميله ويقول لها بعد ان خلعت النقاب قال لها الشيخ امال لو كنت جميلة كنت عملت ايههذا منتهى الاستهانه بعباد الله وخلقه فكل ماخلق الله جميل ولايعقل ابدا ان يتصرف ويتلفظ شيخ الازهر بهذا الكلام ، ثم يكلم المدرسه بقوله انا أفهم في الدين اكثر منك ومن اللي خلفوكي فهل هذه هي اخلاق العلماء ان تصرفات شيخ الازهر وتصريحاته تجاوزت كل حدود حتى اني بدأت اشك ان يكون هذا الرجل شيخا ازهريا بالاساس

to no 2
redplanet -

He did not do anything wrong He is the head to the institute and has the right to do whatever he can see that it is right The only thing I agree with you is that he shouldn''t make fun of the girl

to no 2
redplanet -

He did not do anything wrong He is the head to the institute and has the right to do whatever he can see that it is right The only thing I agree with you is that he shouldn''t make fun of the girl

تعليق
عصام -

وضع النقاب ليس حريه شخصيه حيث يخلق شعورا عند النساء اللواتي لا يضعنه بانهن يخالفن الدين والنقاب مظهر من مظاهر التخلّف والرجعيه يجب على كل مسؤول ديني وحكومي محاربته وتوعية المواطنين بانّه مخالف للدين

شيخ !!
محمد العطروز -

شيخ السلطان لمذا نستغرب ما يفعل هل نسينا فتاويه الضاله ام نسينا ماذا فعل عندما كان مفتي لمصر الحبيبة وكيف سعى لارضاء الحاكم حتى وضعه شيخا!! للازهر!! حسبي الله فيك يا طنطاوي

شيخ !!
محمد العطروز -

شيخ السلطان لمذا نستغرب ما يفعل هل نسينا فتاويه الضاله ام نسينا ماذا فعل عندما كان مفتي لمصر الحبيبة وكيف سعى لارضاء الحاكم حتى وضعه شيخا!! للازهر!! حسبي الله فيك يا طنطاوي

اسلوب الشيخ
الجحجاح -

القصة ليست بالنقاب بل اسلوب الشيخ في التحاور ..وارباك الفتاة الصغيرة واحراجها امام زميلاتها فهل هذا اسلوب شيخ دين محترم (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)

مسخرة
منقذ -

يا جماعة جعل العقل مناط التكليف و الذي ليس عنده عقل غير مكلف شرعا فلماذا لا تستخدمون عقولكم و لتنظروا في امهات الكتب و اراء علمائنا الكبار امثال مجدد الدين في هذا العصر الامام الالباني و الامام بن باز و الامام بن عثيمين و من على طريقهم و دعوكم من اقوال اهل الهوى و طنابير السلطان كما ان الدين ليس بالاكراه فلا يجوز للطن طاوي ان يكره احد على شيء و عفة المسلمات شيء لا يمكن ان نساوم عليهفتفكروا يا اولي الالباب

مسخرة
منقذ -

يا جماعة جعل العقل مناط التكليف و الذي ليس عنده عقل غير مكلف شرعا فلماذا لا تستخدمون عقولكم و لتنظروا في امهات الكتب و اراء علمائنا الكبار امثال مجدد الدين في هذا العصر الامام الالباني و الامام بن باز و الامام بن عثيمين و من على طريقهم و دعوكم من اقوال اهل الهوى و طنابير السلطان كما ان الدين ليس بالاكراه فلا يجوز للطن طاوي ان يكره احد على شيء و عفة المسلمات شيء لا يمكن ان نساوم عليهفتفكروا يا اولي الالباب

على الدنيا السلام
توباد -

في الحقيقه هذا قرار تعسفي و سلطوي ولا يمت للديموقراطيه و الحريات الشخصيه و رد الشيخ على المدرسه كان ردا فجا و غليضا و يمت على وقاحة و قلة ادب مع الجامعه و معلميها و طلابها و تزكيته لنفسه بانه اعلم من في الارض سيلقا عقاب ما قاله في الدنيا و الاخره انشاء الله وفي الحقيقه ان الشعب المصري شعب طيب جدا والا كيف يوافق على وضع هذا الشخص في اعلى منصدب ديني في مصر .

نتمنى للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

الحقيقه ان شيخ الازهر ومنذ سنوات تصرفاته وكلامه لايليق ابدا برجل دين فمابالك برجل يشغل منصب شيخ الازهر ان محمد سيد طنطاوي هو مثال واضح لعلماء السلطان الذين باعوا دينهم من اجل المنصب الدنيوي واشتروا رضا الحاكم بدل رضا الله سبحانه وتعالى الحقيقه شيء مذهل فعلا ان يصدر هذا التصرف عن شيخ الازهر يعير فتاه لانها غير جميله ويقول لها بعد ان خلعت النقاب قال لها الشيخ امال لو كنت جميلة كنت عملت ايههذا منتهى الاستهانه بعباد الله وخلقه فكل ماخلق الله جميل ولايعقل ابدا ان يتصرف ويتلفظ شيخ الازهر بهذا الكلام ، ثم يكلم المدرسه بقوله انا أفهم في الدين اكثر منك ومن اللي خلفوكي فهل هذه هي اخلاق العلماء ان تصرفات شيخ الازهر وتصريحاته تجاوزت كل حدود حتى اني بدأت اشك ان يكون هذا الرجل شيخا ازهريا بالاساس

نتمنى للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

الحقيقه ان شيخ الازهر ومنذ سنوات تصرفاته وكلامه لايليق ابدا برجل دين فمابالك برجل يشغل منصب شيخ الازهر ان محمد سيد طنطاوي هو مثال واضح لعلماء السلطان الذين باعوا دينهم من اجل المنصب الدنيوي واشتروا رضا الحاكم بدل رضا الله سبحانه وتعالى الحقيقه شيء مذهل فعلا ان يصدر هذا التصرف عن شيخ الازهر يعير فتاه لانها غير جميله ويقول لها بعد ان خلعت النقاب قال لها الشيخ امال لو كنت جميلة كنت عملت ايههذا منتهى الاستهانه بعباد الله وخلقه فكل ماخلق الله جميل ولايعقل ابدا ان يتصرف ويتلفظ شيخ الازهر بهذا الكلام ، ثم يكلم المدرسه بقوله انا أفهم في الدين اكثر منك ومن اللي خلفوكي فهل هذه هي اخلاق العلماء ان تصرفات شيخ الازهر وتصريحاته تجاوزت كل حدود حتى اني بدأت اشك ان يكون هذا الرجل شيخا ازهريا بالاساس

خسارة الاسم فيك
أشرف- الاردن -

الى الشخص المسمى بشيخ الازهر..على رأي اخوانا المصريين.. اللي استحوا ماتواوعلى رأي المثل العربي القديم: اذا لم تستحي فأصنع(أو قل) ما شئت.

to no 2
redplanet -

He did not do anything wrong He is the head to the institute and has the right to do whatever he can see that it is right The only thing I agree with you is that he shouldn''t make fun of the girl

to no 2
redplanet -

He did not do anything wrong He is the head to the institute and has the right to do whatever he can see that it is right The only thing I agree with you is that he shouldn''t make fun of the girl

ماهذه الصحافه
mahnad -

كاتب هذا المقال يبغي الفتنه ولايمكن لرجل بموقع الطنطاوي ا ن يتصرف هكذا فالرجل صاحب عقل راجح ويلي عايز ينقب اهله لايشغلهم بين الناس فالنقاب عاده جاءت من الخليج لاطعمه لها ولانكهه ولامرجع

شيخ !!
محمد العطروز -

شيخ السلطان لمذا نستغرب ما يفعل هل نسينا فتاويه الضاله ام نسينا ماذا فعل عندما كان مفتي لمصر الحبيبة وكيف سعى لارضاء الحاكم حتى وضعه شيخا!! للازهر!! حسبي الله فيك يا طنطاوي

شيخ !!
محمد العطروز -

شيخ السلطان لمذا نستغرب ما يفعل هل نسينا فتاويه الضاله ام نسينا ماذا فعل عندما كان مفتي لمصر الحبيبة وكيف سعى لارضاء الحاكم حتى وضعه شيخا!! للازهر!! حسبي الله فيك يا طنطاوي

ارفعوا هذا الثوب
رويده -

والله انه ثوب الخدعه وثوب الحيله ولايرتدي الا اهل العقول الحجريه والنفوس المريضه هنا اسأل سؤال هل نستطيع نعرف ام مرتدي هذا الثوب امرأه او رجل بهذا الثوب يمكن ان تمر جرائم وحيل وهذا حرام في الاسلام ولكن اهل البدعه واهل الحقد والطائفيه الذين هم عار على الاسلام والمسلمين هؤلاء يشوهوا هذا الاسلام المحمدي الطاهر اسلام محمد وال محمد ع انهم طائفيون قتله ارهابيون اهل الفتنه وقطع الرؤوس في العراق ومعهم الخونه البعثيين

إلى العراقي الكندي
بوفون -

صه صهانت ما بتفهم شي بالدينخليك ساكت

إلى العراقي الكندي
بوفون -

صه صهانت ما بتفهم شي بالدينخليك ساكت

اسلوب الشيخ
الجحجاح -

القصة ليست بالنقاب بل اسلوب الشيخ في التحاور ..وارباك الفتاة الصغيرة واحراجها امام زميلاتها فهل هذا اسلوب شيخ دين محترم (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)

عادة فارسية
اسامة -

النقاب لم يتواجد في بلادنا اللا بعد ان دخلها الفرس وادخلو معهم هذه العادة الموجودة في قصص الف ليلة وليلة وقد كان النقاب يوضع دون الحجاب ونح العرب اضفنا الحجاب مع النقاب او البرقع (عادة تركية) لنزيد على المرأة مزيدا من المركبات الاضافية المكبلة لها ويجعلون من الدين لهذه العادات قميص عثمان آخر كان على فضيلة الشيخ طنطاوي ان يكون جريئا بطلبه دون الاستهزاء ( لان الفظاظة تنفر الناس)

مسخرة
منقذ -

يا جماعة جعل العقل مناط التكليف و الذي ليس عنده عقل غير مكلف شرعا فلماذا لا تستخدمون عقولكم و لتنظروا في امهات الكتب و اراء علمائنا الكبار امثال مجدد الدين في هذا العصر الامام الالباني و الامام بن باز و الامام بن عثيمين و من على طريقهم و دعوكم من اقوال اهل الهوى و طنابير السلطان كما ان الدين ليس بالاكراه فلا يجوز للطن طاوي ان يكره احد على شيء و عفة المسلمات شيء لا يمكن ان نساوم عليهفتفكروا يا اولي الالباب

على الدنيا السلام
توباد -

في الحقيقه هذا قرار تعسفي و سلطوي ولا يمت للديموقراطيه و الحريات الشخصيه و رد الشيخ على المدرسه كان ردا فجا و غليضا و يمت على وقاحة و قلة ادب مع الجامعه و معلميها و طلابها و تزكيته لنفسه بانه اعلم من في الارض سيلقا عقاب ما قاله في الدنيا و الاخره انشاء الله وفي الحقيقه ان الشعب المصري شعب طيب جدا والا كيف يوافق على وضع هذا الشخص في اعلى منصدب ديني في مصر .

خسارة الاسم فيك
أشرف- الاردن -

الى الشخص المسمى بشيخ الازهر..على رأي اخوانا المصريين.. اللي استحوا ماتواوعلى رأي المثل العربي القديم: اذا لم تستحي فأصنع(أو قل) ما شئت.

ماهذه الصحافه
mahnad -

كاتب هذا المقال يبغي الفتنه ولايمكن لرجل بموقع الطنطاوي ا ن يتصرف هكذا فالرجل صاحب عقل راجح ويلي عايز ينقب اهله لايشغلهم بين الناس فالنقاب عاده جاءت من الخليج لاطعمه لها ولانكهه ولامرجع

ارفعوا هذا الثوب
رويده -

والله انه ثوب الخدعه وثوب الحيله ولايرتدي الا اهل العقول الحجريه والنفوس المريضه هنا اسأل سؤال هل نستطيع نعرف ام مرتدي هذا الثوب امرأه او رجل بهذا الثوب يمكن ان تمر جرائم وحيل وهذا حرام في الاسلام ولكن اهل البدعه واهل الحقد والطائفيه الذين هم عار على الاسلام والمسلمين هؤلاء يشوهوا هذا الاسلام المحمدي الطاهر اسلام محمد وال محمد ع انهم طائفيون قتله ارهابيون اهل الفتنه وقطع الرؤوس في العراق ومعهم الخونه البعثيين

إلى العراقي الكندي
بوفون -

صه صهانت ما بتفهم شي بالدينخليك ساكت

الى شيخة !!
عراقي - كندا -

كان الآجدر بك أن تعرفي أصول دينك أولا قبل التهجم على عالم كبير مثل شيخ الآزهر , تقولين أن على الشيخ أن يخاف الله لآنه يريد النظر الى وجه الفتاة ( المتبرقعة أو المنقبة ) !! قولك هذا للآسف يدل على جهلك بأبسط أصول دينك وعن الحلال والحرام , كامل وجه المرأة ( بدون ماكياج ) والكفين , يجوز للمرأة إظهارهما أمام الشخص الغريب , أما تغطية الوجه بالنقاب فليس من الدين في الشىء , الآصل هو الحجاب الشرعي الذي يبيح للمرأة الكشف عن وجهها وكفيها فقط بإجماع كل المذاهب الإسلامية , أخيرا تقولين أن الشيخ سوف يأثم بالنظر الى وجه الفتاة التي سوف تخلع نقابها , هل تتوقعين فعلا بأن مثل شيخ الآزهر في علمه وحتى أقل منه يمكن أن يفكر هكذا , يتمعن في النظر الى وجوه الفتيات اللائي هن في عمر بناته أو أصغر !! هداك الله ..

عادة فارسية
اسامة -

النقاب لم يتواجد في بلادنا اللا بعد ان دخلها الفرس وادخلو معهم هذه العادة الموجودة في قصص الف ليلة وليلة وقد كان النقاب يوضع دون الحجاب ونح العرب اضفنا الحجاب مع النقاب او البرقع (عادة تركية) لنزيد على المرأة مزيدا من المركبات الاضافية المكبلة لها ويجعلون من الدين لهذه العادات قميص عثمان آخر كان على فضيلة الشيخ طنطاوي ان يكون جريئا بطلبه دون الاستهزاء ( لان الفظاظة تنفر الناس)

تغطية الوجه والكفين
لسماحة الامام بن باز -

س : أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ ج : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد الحجاب أمروا بتغطية الوجوه وسترها, وأما أثر أسماء بنت أبي بكر فهو حديث ضعيف رواه أبو داود بإسناد ضعيف؛ لأنه من طريق سعيد بن بشير عن قتادة, عن خالد بن در

الى شيخة !!
عراقي - كندا -

كان الآجدر بك أن تعرفي أصول دينك أولا قبل التهجم على عالم كبير مثل شيخ الآزهر , تقولين أن على الشيخ أن يخاف الله لآنه يريد النظر الى وجه الفتاة ( المتبرقعة أو المنقبة ) !! قولك هذا للآسف يدل على جهلك بأبسط أصول دينك وعن الحلال والحرام , كامل وجه المرأة ( بدون ماكياج ) والكفين , يجوز للمرأة إظهارهما أمام الشخص الغريب , أما تغطية الوجه بالنقاب فليس من الدين في الشىء , الآصل هو الحجاب الشرعي الذي يبيح للمرأة الكشف عن وجهها وكفيها فقط بإجماع كل المذاهب الإسلامية , أخيرا تقولين أن الشيخ سوف يأثم بالنظر الى وجه الفتاة التي سوف تخلع نقابها , هل تتوقعين فعلا بأن مثل شيخ الآزهر في علمه وحتى أقل منه يمكن أن يفكر هكذا , يتمعن في النظر الى وجوه الفتيات اللائي هن في عمر بناته أو أصغر !! هداك الله ..

تغطية الوجه والكفين
لسماحة الامام بن باز -

س : أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ ج : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد الحجاب أمروا بتغطية الوجوه وسترها, وأما أثر أسماء بنت أبي بكر فهو حديث ضعيف رواه أبو داود بإسناد ضعيف؛ لأنه من طريق سعيد بن بشير عن قتادة, عن خالد بن در

لحظة من فضلك
مصري بالغربة -

لابد الا ننساق ولا الخبر وطريقة اظهار الكاتب لصورة شبخ الازهر بهذه الفضاضة- فشيخ الازهلا معروف عنه انه انسان هادئ وتقي ولا يخرج منه مثل هذا اللفظ .ثانيا موضوع النقاب الرجل اوضحخ الامر الشرعي به بانه ليس واجب وانما هى عادة كما انه لم لم يزجرها الا بسبب ارتداؤه بالفصل ومعروف ان المعاهد الازهريه ليس بها اختلاط حتى كادر التدريس ايضا يكون من النساء فلماذا ارتداؤه بين زميلاتها.ثالثا لقد استخدم النقاب من قبل الجماعات المتطرفه النقاب كثيرا بعمليات التخفى والهروب وحتى السرقات الحجاب النقاب بعملياتها زاتذكر حادثة بعام 90 بصعيد مصر راح ضحيتها فوج سياحى وموظفيين مصريين وبعد تبادل الاعيره الناريه تم مقتل ثلاثة من تللك المجموعه الارهابية واصابة احدهم وكانت ملابسهم اللباس الاسلامى واللحية الطويله وبعد استجواب احدهم اتضح انه لا يحفظ فاتحة الكتاب ويبريد ان يقيم الشرع على طريقته الخاصة.لقد عانت مصر كثيرا بسبب المظاهر الاسلامية الخارجية فقط . اتمنى ان نهتم بالجوهر وتعليم ابنائنا وبناتنا مبادئ الاسلام الصحيحه وليس التمسك بالقشور ونترك الاصول.ليس بمصر فقط وانما على كافة الدول الاسلامية-

لحظة من فضلك
مصري بالغربة -

لابد الا ننساق ولا الخبر وطريقة اظهار الكاتب لصورة شبخ الازهر بهذه الفضاضة- فشيخ الازهلا معروف عنه انه انسان هادئ وتقي ولا يخرج منه مثل هذا اللفظ .ثانيا موضوع النقاب الرجل اوضحخ الامر الشرعي به بانه ليس واجب وانما هى عادة كما انه لم لم يزجرها الا بسبب ارتداؤه بالفصل ومعروف ان المعاهد الازهريه ليس بها اختلاط حتى كادر التدريس ايضا يكون من النساء فلماذا ارتداؤه بين زميلاتها.ثالثا لقد استخدم النقاب من قبل الجماعات المتطرفه النقاب كثيرا بعمليات التخفى والهروب وحتى السرقات الحجاب النقاب بعملياتها زاتذكر حادثة بعام 90 بصعيد مصر راح ضحيتها فوج سياحى وموظفيين مصريين وبعد تبادل الاعيره الناريه تم مقتل ثلاثة من تللك المجموعه الارهابية واصابة احدهم وكانت ملابسهم اللباس الاسلامى واللحية الطويله وبعد استجواب احدهم اتضح انه لا يحفظ فاتحة الكتاب ويبريد ان يقيم الشرع على طريقته الخاصة.لقد عانت مصر كثيرا بسبب المظاهر الاسلامية الخارجية فقط . اتمنى ان نهتم بالجوهر وتعليم ابنائنا وبناتنا مبادئ الاسلام الصحيحه وليس التمسك بالقشور ونترك الاصول.ليس بمصر فقط وانما على كافة الدول الاسلامية-

أدلة القرآن
للعلامة ابن عثيمين -

أولا: أدلة القرآن : فمن أدلة القرآن: * الدليل الأول: قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31). وبيان دلالة هذه الاية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه:

أدلة القرآن
للعلامة ابن عثيمين -

أولا: أدلة القرآن : فمن أدلة القرآن: * الدليل الأول: قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31). وبيان دلالة هذه الاية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه:

بدعة وهابية
متابع ايلافي -

نحيي فضيلة شيخ الازهر على قراره الشجاع بوقف البدع كالنقاب وغيرها واتخاذ موقف حاسم منها خصوصا بعد ان بدا الارهابيين واللصوص استغلال هذه البدعة في عملياتهم فقد بدات هذه البدع تسير بالدين الاسلامي الحنيف نحو الهاوية وعزله عن بقية الكوكب بفضل شيوخ السلاطين والفضائيات الذين اصبحوا يخرجون لنا كل يوم ببدعة ما انزل الله لها من سلطان ارضاء لجهات سياسية او عرف اجتماعي او مزاج وعقلية ملئية بالعقد من اين اتيتم لنا بالنقاب وكيف يمكن لانسان عاقل ان يعيش حياة طبيعية وهو متخفي بشكل مزعج وغير لائق عن الاخرين ان كانت المنقبة تود ان تتنقب فعليها بالعيش في جزيرة نائية لايوجد فيها غيرها و نوعها

بدعة وهابية
متابع ايلافي -

نحيي فضيلة شيخ الازهر على قراره الشجاع بوقف البدع كالنقاب وغيرها واتخاذ موقف حاسم منها خصوصا بعد ان بدا الارهابيين واللصوص استغلال هذه البدعة في عملياتهم فقد بدات هذه البدع تسير بالدين الاسلامي الحنيف نحو الهاوية وعزله عن بقية الكوكب بفضل شيوخ السلاطين والفضائيات الذين اصبحوا يخرجون لنا كل يوم ببدعة ما انزل الله لها من سلطان ارضاء لجهات سياسية او عرف اجتماعي او مزاج وعقلية ملئية بالعقد من اين اتيتم لنا بالنقاب وكيف يمكن لانسان عاقل ان يعيش حياة طبيعية وهو متخفي بشكل مزعج وغير لائق عن الاخرين ان كانت المنقبة تود ان تتنقب فعليها بالعيش في جزيرة نائية لايوجد فيها غيرها و نوعها

وأما أدلة السنة
للعلامة ابن عثيمين -

الرد غير واضح

استحوا واحترموا
كريم -

كيف تستطيع القول واتهام الشيخ بالنظر والتمعن على وجه الفتاة لو كان هذا الشيخ يستحي ويخاف الله لما نظر الى اي شيء محرم ولكن هذا ماتظنون وتخبوا في انفسكم وهذا هو النفاق انكم منافقون عندما كان في العراق ظالم يقتل ويعذب ويشرد ويعتدي وشن الحروب والغزوات كنتم كالحجر لاتنطقون ساكتون وقابلون بما يفعل الحاكم المسلم الظالم وعندما حرر العراق ادعيتم انكم مقاومون الا ساء ماتفعلون يامنافقون ياجهله لاتعرفون من الاسلام الى التقاليد والذهاب الى المساجد وانتم لاتشعرون ماذا فاعلون الاسلام ليس صوم وصلاه وارتداء النقاب وجعله وسيله للتفجير في الاسواق وبين الاطفال لقد اتذتوه هزوا ولهذا ذلكم الله وانتم لاتعلمون

وأما أدلة السنة
للعلامة ابن عثيمين -

الرد غير واضح

استحوا واحترموا
كريم -

كيف تستطيع القول واتهام الشيخ بالنظر والتمعن على وجه الفتاة لو كان هذا الشيخ يستحي ويخاف الله لما نظر الى اي شيء محرم ولكن هذا ماتظنون وتخبوا في انفسكم وهذا هو النفاق انكم منافقون عندما كان في العراق ظالم يقتل ويعذب ويشرد ويعتدي وشن الحروب والغزوات كنتم كالحجر لاتنطقون ساكتون وقابلون بما يفعل الحاكم المسلم الظالم وعندما حرر العراق ادعيتم انكم مقاومون الا ساء ماتفعلون يامنافقون ياجهله لاتعرفون من الاسلام الى التقاليد والذهاب الى المساجد وانتم لاتشعرون ماذا فاعلون الاسلام ليس صوم وصلاه وارتداء النقاب وجعله وسيله للتفجير في الاسواق وبين الاطفال لقد اتذتوه هزوا ولهذا ذلكم الله وانتم لاتعلمون

شيخ كبة
محمد جمال -

شيخ الازهر

بلبلة
خوليو -

لايكاد يتفقون على شيئ،النتيجة تيه وضياع، آية 31 من سورة النور واضحة لاتحتاج لعباقرة لتفسيرها،هي صريحة بأن المرأة لايجوز أن تبدي زينتها حتى ولو كان خلخالاً إلا للمقربين المقربين، هذا يعني أنه أمام رجل غريب يجب أن تختفي بالكامل، وحتى إن كّلمته يجب أن تكلمه من وراء حجاب، فلماذا كل هذا اللغط واتهام الواحد للآخر بأنه لايفهم الدين ؟ ماحدث مع هذه الآية هو أن قانون الحياة (وللحياة قوانينها الطبيعية) لاتنسجم مع هذه الأوامر، وجاءت الحداثة لتزيد الطين بلة، فعلى المرأة أن تعمل وتخالط وتتعلم من أجل البقاء فالعازبة والمطلقة والتي لاتريد الخضوع للسلاسل والتي ترغب أن تكون حرة طليقة مستقلة اقتصادياً لاترغب في استعباد الذكور لها، عليها بالتعّلم ونيل الشهادات ومنافسة الذكور الذين لم يأت شيئ من السماء بخصوص شعرهم وزينتهم،لتستطيع العيش حرة كريمة معززة، هذا الخلاف بين الأوامر السماوية والطبيعة، شعر به المتفذلكون الذين يرغبون في إرضاء السماء والطبيعة فأنتجوا بلبلة، وكل منهم يريد شد الحبل لطرفه، افصلوه واكتبوا دستوراً واضحا يعطيكم الحقوق ويحدد لكم الواجبات واتركوها مسألة إيمانية لابرهان على صحتها.

شيخ كبة
محمد جمال -

شيخ الازهر

بلبلة
خوليو -

لايكاد يتفقون على شيئ،النتيجة تيه وضياع، آية 31 من سورة النور واضحة لاتحتاج لعباقرة لتفسيرها،هي صريحة بأن المرأة لايجوز أن تبدي زينتها حتى ولو كان خلخالاً إلا للمقربين المقربين، هذا يعني أنه أمام رجل غريب يجب أن تختفي بالكامل، وحتى إن كّلمته يجب أن تكلمه من وراء حجاب، فلماذا كل هذا اللغط واتهام الواحد للآخر بأنه لايفهم الدين ؟ ماحدث مع هذه الآية هو أن قانون الحياة (وللحياة قوانينها الطبيعية) لاتنسجم مع هذه الأوامر، وجاءت الحداثة لتزيد الطين بلة، فعلى المرأة أن تعمل وتخالط وتتعلم من أجل البقاء فالعازبة والمطلقة والتي لاتريد الخضوع للسلاسل والتي ترغب أن تكون حرة طليقة مستقلة اقتصادياً لاترغب في استعباد الذكور لها، عليها بالتعّلم ونيل الشهادات ومنافسة الذكور الذين لم يأت شيئ من السماء بخصوص شعرهم وزينتهم،لتستطيع العيش حرة كريمة معززة، هذا الخلاف بين الأوامر السماوية والطبيعة، شعر به المتفذلكون الذين يرغبون في إرضاء السماء والطبيعة فأنتجوا بلبلة، وكل منهم يريد شد الحبل لطرفه، افصلوه واكتبوا دستوراً واضحا يعطيكم الحقوق ويحدد لكم الواجبات واتركوها مسألة إيمانية لابرهان على صحتها.

أحيي شيخ الأزهر
sami -

أحيي شيخ الأزهر، لا يوجد صلة بين النقاب و ديننا، النقاب هو عادة و ليس تطبيق للدين

أحيي شيخ الأزهر
sami -

أحيي شيخ الأزهر، لا يوجد صلة بين النقاب و ديننا، النقاب هو عادة و ليس تطبيق للدين

شيخ الرئيس!
nora -

ياشيخ طنطاوي كلها كم سنه وتقابل مالك يوم الدين ماذا ستقول لرب العالمين؟؟ فلماذا النفاق وشراء حب الاعداء؟؟

شيخ الرئيس!
nora -

ياشيخ طنطاوي كلها كم سنه وتقابل مالك يوم الدين ماذا ستقول لرب العالمين؟؟ فلماذا النفاق وشراء حب الاعداء؟؟

ليس شيخ
أبو طراد -

أنا أفهمخ منك في الدين ومن اللي خلفوكي , كلام لايصدر من رجل بمقامه أو عمره ؟؟؟؟؟؟

ليس شيخ
أبو طراد -

أنا أفهمخ منك في الدين ومن اللي خلفوكي , كلام لايصدر من رجل بمقامه أو عمره ؟؟؟؟؟؟

Great Sheikh
Fahd -

Sheikh Tantawi is a great sheiskh that the Islam in great need , . Barak allah fih

Great Sheikh
Fahd -

Sheikh Tantawi is a great sheiskh that the Islam in great need , . Barak allah fih

قهر
مقهور -

النقاب حريه شخصيه للمرأه التزمت به او تركته هذا يخص كل امرأه على حده أن نأتي ونتفلسف ونقول انه حرام او بدعه او عاده فارسيه او مكسيكيه هذا لن يغير شيئا من لب الموضوعاحترام الحريه الفرديه والشخصيه مالم تتعدى على حرية الاخرين هو لب الموضوع كان يمكن للموظف المذكور ان يطالب الفتاه بتطبيق القانون ببدون محاولة النيل م نشخصيتها او ازعاجها باي كلام لكن يبقى بين فهم اسلامنا بطريقة صحيحه وتطبيقه بشكل اصح مسافة قريبه من السنة الضوئيهوالى ان نصل الى هناك نومئا هنيئا للجميع

نسال للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

الحقيقه ان شيخ الازهر ومنذ سنوات تصرفاته وكلامه لايليق ابدا برجل دين فمابالك برجل يشغل منصب شيخ الازهر ان محمد سيد طنطاوي هو مثال واضح لعلماء السلطان الذين باعوا دينهم من اجل المنصب الدنيوي واشتروا رضا الحاكم بدل رضا الله سبحانه وتعالى الحقيقه شيء مذهل فعلا ان يصدر هذا التصرف عن شيخ الازهر يعير فتاه لانها غير جميله ويقول لها بعد ان خلعت النقاب قال لها الشيخ امال لو كنت جميلة كنت عملت ايه . هذا منتهى الاستهانه بعباد الله وخلقه فكل ماخلق الله جميل ولايعقل ابدا ان يتصرف ويتلفظ شيخ الازهر بهذا الكلام ، ثم يكلم المدرسه بقوله انا أفهم في الدين اكثر منك ومن اللي خلفوكي فهل هذه هي اخلاق العلماء ان تصرفات شيخ الازهر وتصريحاته تجاوزت كل حدود حتى اني بدأت اشك ان يكون هذا الرجل شيخا ازهريا بالاساس ، ان موقفه المخزي من مذابح اليهود بحق المسلمين في غزه وتأييده للحاكم وعدم نصرته لاخوته المسلمين في غزة وقبلها صمته وعدم اعتراضه على قرار فرنسا بمنع الحجاب بل تبريره لهذا القرار العنصري مع ان المسيحيين في بلادنا يمارسون طقوسهم الدينيه بكل حرية كاملة موقف مخزي ومعيب ثم اليوم على الرغم من ان النقاب ليس واجبا وليس فرضا وقد يكون عاده وليس عباده الا ان استهداف النقاب في هذا التوقيت والمسلمون يعانون الاضطهاد والاستهداف من الغرب ومن العلمانيين يعتبر نصرة لاعداء الاسلام فبدل ان يوجه شيخ الازهر جهده لاصلاح الفساد في المجتمع وحض الفتيات على الحشمة والحجاب واستنكار العري والفساد والفجور السائد في المجتمع يوجه شيخ الازهر جهوده من اجل محاربة النقاب ومنعه بحجة انه عاده وليس عباده بينما يرى فضيلته العري والفجور والفساد والفسق في الشوارع علنا ولايحرك ذلك له جفنا ، عافانا الله واياكم وغفر لنا ذنوبنا يوم العرض عليه ، ان حساب العالم عند ربه كبير وعظيم لان العالم يعرف الحق ويميزه والعالم يتبعه خلق كثير فاذا انحرف اضل ناس كثيرين واذا استقام واتبع الحق هدى الله به اناسا كثيرين ، انا نترك امر الشيخ محمد سيد طنطاوي الى ربه فالله بصير بالعباد ونسأل الله له الهداية و العودة الى طريق الحق والابتعاد عن الهوى والمطامع الشخصيه وان يعود لنصرة قضايا الامة الاسلامية والوقوف الى جانب الحق فالدنيا فانيه والشيخ في الثمانين من عمره فليعتبر ويتوب الى ربه فلن ينفعه حاكم او منصب يوم يعرض على خالق السماوات والارض ويسأله

قهر
مقهور -

النقاب حريه شخصيه للمرأه التزمت به او تركته هذا يخص كل امرأه على حده أن نأتي ونتفلسف ونقول انه حرام او بدعه او عاده فارسيه او مكسيكيه هذا لن يغير شيئا من لب الموضوعاحترام الحريه الفرديه والشخصيه مالم تتعدى على حرية الاخرين هو لب الموضوع كان يمكن للموظف المذكور ان يطالب الفتاه بتطبيق القانون ببدون محاولة النيل م نشخصيتها او ازعاجها باي كلام لكن يبقى بين فهم اسلامنا بطريقة صحيحه وتطبيقه بشكل اصح مسافة قريبه من السنة الضوئيهوالى ان نصل الى هناك نومئا هنيئا للجميع

نسال للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

الحقيقه ان شيخ الازهر ومنذ سنوات تصرفاته وكلامه لايليق ابدا برجل دين فمابالك برجل يشغل منصب شيخ الازهر ان محمد سيد طنطاوي هو مثال واضح لعلماء السلطان الذين باعوا دينهم من اجل المنصب الدنيوي واشتروا رضا الحاكم بدل رضا الله سبحانه وتعالى الحقيقه شيء مذهل فعلا ان يصدر هذا التصرف عن شيخ الازهر يعير فتاه لانها غير جميله ويقول لها بعد ان خلعت النقاب قال لها الشيخ امال لو كنت جميلة كنت عملت ايه . هذا منتهى الاستهانه بعباد الله وخلقه فكل ماخلق الله جميل ولايعقل ابدا ان يتصرف ويتلفظ شيخ الازهر بهذا الكلام ، ثم يكلم المدرسه بقوله انا أفهم في الدين اكثر منك ومن اللي خلفوكي فهل هذه هي اخلاق العلماء ان تصرفات شيخ الازهر وتصريحاته تجاوزت كل حدود حتى اني بدأت اشك ان يكون هذا الرجل شيخا ازهريا بالاساس ، ان موقفه المخزي من مذابح اليهود بحق المسلمين في غزه وتأييده للحاكم وعدم نصرته لاخوته المسلمين في غزة وقبلها صمته وعدم اعتراضه على قرار فرنسا بمنع الحجاب بل تبريره لهذا القرار العنصري مع ان المسيحيين في بلادنا يمارسون طقوسهم الدينيه بكل حرية كاملة موقف مخزي ومعيب ثم اليوم على الرغم من ان النقاب ليس واجبا وليس فرضا وقد يكون عاده وليس عباده الا ان استهداف النقاب في هذا التوقيت والمسلمون يعانون الاضطهاد والاستهداف من الغرب ومن العلمانيين يعتبر نصرة لاعداء الاسلام فبدل ان يوجه شيخ الازهر جهده لاصلاح الفساد في المجتمع وحض الفتيات على الحشمة والحجاب واستنكار العري والفساد والفجور السائد في المجتمع يوجه شيخ الازهر جهوده من اجل محاربة النقاب ومنعه بحجة انه عاده وليس عباده بينما يرى فضيلته العري والفجور والفساد والفسق في الشوارع علنا ولايحرك ذلك له جفنا ، عافانا الله واياكم وغفر لنا ذنوبنا يوم العرض عليه ، ان حساب العالم عند ربه كبير وعظيم لان العالم يعرف الحق ويميزه والعالم يتبعه خلق كثير فاذا انحرف اضل ناس كثيرين واذا استقام واتبع الحق هدى الله به اناسا كثيرين ، انا نترك امر الشيخ محمد سيد طنطاوي الى ربه فالله بصير بالعباد ونسأل الله له الهداية و العودة الى طريق الحق والابتعاد عن الهوى والمطامع الشخصيه وان يعود لنصرة قضايا الامة الاسلامية والوقوف الى جانب الحق فالدنيا فانيه والشيخ في الثمانين من عمره فليعتبر ويتوب الى ربه فلن ينفعه حاكم او منصب يوم يعرض على خالق السماوات والارض ويسأله

نسال للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

مكرر

نسال للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

مكرر

نسال للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

مكرر

نسال للشيخ الهدايه
امير الحكمه -

مكرر

عداله
محمد على -

اذن من حق الاوربيون ان يمنعوا ما يريدون ويمنعوا عنا حتى الهواء لاننا نصدر فتاوى لا تليق بحق المسلم فالنقاب حريه شخصيه بحته وفى بلد اسلامى وفى مركز اسلامى فاذن لماذا المنع انه قرار سياسى لا دينى طبخ من اجل وزير التعليم وللاسف يثبته اكبر شخصيه اسلاميه.

عداله
محمد على -

اذن من حق الاوربيون ان يمنعوا ما يريدون ويمنعوا عنا حتى الهواء لاننا نصدر فتاوى لا تليق بحق المسلم فالنقاب حريه شخصيه بحته وفى بلد اسلامى وفى مركز اسلامى فاذن لماذا المنع انه قرار سياسى لا دينى طبخ من اجل وزير التعليم وللاسف يثبته اكبر شخصيه اسلاميه.

شي غريب
فارس الخالدي -

حقيقـــه أستغرب أسلوب الأخ العزيز طنطاوي وكلامه و أسلوبه في قولـه ((انا أفهم في الدين أكثر منك ومن الي خلفوكي)) حيث انه لا أعتقد انه طنطاوي يفهم في الدين أكثر من سيدنآ محمد صلى الله عليه وسلم لكنـه لم يستخدم هذه الأسلوب أبدآ حيث انه للأسف أسلوب يستخدم في الشارع ولا يليق أبدآ في رجل ديـــن ومادخل الأخ طنطاوي في منع الحجاب في الأزهر ؟وما شأنه في طلبه من الفتاه خلع حجابها ؟ هذه حــريه شخصيــه

شي غريب
فارس الخالدي -

حقيقـــه أستغرب أسلوب الأخ العزيز طنطاوي وكلامه و أسلوبه في قولـه ((انا أفهم في الدين أكثر منك ومن الي خلفوكي)) حيث انه لا أعتقد انه طنطاوي يفهم في الدين أكثر من سيدنآ محمد صلى الله عليه وسلم لكنـه لم يستخدم هذه الأسلوب أبدآ حيث انه للأسف أسلوب يستخدم في الشارع ولا يليق أبدآ في رجل ديـــن ومادخل الأخ طنطاوي في منع الحجاب في الأزهر ؟وما شأنه في طلبه من الفتاه خلع حجابها ؟ هذه حــريه شخصيــه

أعوذ بالله منك
فارس الجبري -

مادخلك يا طنطاوي ومادخل في الحجاب ؟

أعوذ بالله منك
فارس الجبري -

مادخلك يا طنطاوي ومادخل في الحجاب ؟

قلة ادب
اركان -

دائما له تعليقات وردود قليلة ادب فمنذ فترة الصحفية والان الطفلة والمعلمة ماقلة الادب التي يظهر بها هذا الرجل حتى انه يهزأ من خلق الله ( امال لوكنتي حلوة كان عملتي ايه )

قلة ادب
اركان -

دائما له تعليقات وردود قليلة ادب فمنذ فترة الصحفية والان الطفلة والمعلمة ماقلة الادب التي يظهر بها هذا الرجل حتى انه يهزأ من خلق الله ( امال لوكنتي حلوة كان عملتي ايه )

هذا هو الصحيح
nada ali -

خيراً ما فعلت يا شيخ طنطاوي، النقاب غير مفروض في ألأسلام ، لكن فرضه على ألمرأه البعض من شيوخنا المتشددين ألذين لاهم لهم سوى أصدار ألفتاوى عن ألمرأه وحجابها لا لشيء فقط لأن الرجل عندنا لايسيطر على غرائزه ولا يستطيع كبح شهواته. ألآن ألعالم مشغول بجوائز نوبل فقد حان موعد أعلان الفائزين بها لهذا العام وأعلن يوم أمس أسماء الفائزين في المجال الطبي وكانوا ثلاثه من بينهم إمرأتان، أما نحن مع ألأسف فشغلنا الشاغل النقاب وأضطهاد النساء.

هذا هو الصحيح
nada ali -

خيراً ما فعلت يا شيخ طنطاوي، النقاب غير مفروض في ألأسلام ، لكن فرضه على ألمرأه البعض من شيوخنا المتشددين ألذين لاهم لهم سوى أصدار ألفتاوى عن ألمرأه وحجابها لا لشيء فقط لأن الرجل عندنا لايسيطر على غرائزه ولا يستطيع كبح شهواته. ألآن ألعالم مشغول بجوائز نوبل فقد حان موعد أعلان الفائزين بها لهذا العام وأعلن يوم أمس أسماء الفائزين في المجال الطبي وكانوا ثلاثه من بينهم إمرأتان، أما نحن مع ألأسف فشغلنا الشاغل النقاب وأضطهاد النساء.

إن صدق فكارثة
إلياس -

عيب عليك ياشيخ أن تفعل هذا إن كان الخبر صحيحا ففيه دعوة للفتنة وفيه إحتقار و إستهزاء بالدي الإسلامي و بخلق الله و فيه تكبر تفاخر ؟؟؟

الى الياس
الفراشه -

اى فتنه هذه واى دين هذا الذى تحقره قطعة قماش تغطي الوجه؟؟ فالاسلام يدعو للحشمه ولا يدعو للتخلف والظلام وتطبيق تعاليم تنظيم القاعده الذى ينتشر في مصر وان لم ينتهي هذا الفكر في مصر فاقرأ على مصر السلام لان التقدم والعلم ليس باللباس حيث اصبح حجاب المصريه اضحوكة العالم فانت تستطيع ان تميز حجاب المصريه في اى مكان في العالم تتواجد فيه لانها لم تنس المكياج ولا الاكسسوارات ولا الالوان المتناقضه الفاقعه فهي تعتقد ان الحجاب هو تغطية الشعر فقط وغير ذلك فهي تلبس ما يحلو لها دون مراعاه لا لذوق ولا لبساطه

إن صدق فكارثة
إلياس -

عيب عليك ياشيخ أن تفعل هذا إن كان الخبر صحيحا ففيه دعوة للفتنة وفيه إحتقار و إستهزاء بالدي الإسلامي و بخلق الله و فيه تكبر تفاخر ؟؟؟

الى الياس
الفراشه -

اى فتنه هذه واى دين هذا الذى تحقره قطعة قماش تغطي الوجه؟؟ فالاسلام يدعو للحشمه ولا يدعو للتخلف والظلام وتطبيق تعاليم تنظيم القاعده الذى ينتشر في مصر وان لم ينتهي هذا الفكر في مصر فاقرأ على مصر السلام لان التقدم والعلم ليس باللباس حيث اصبح حجاب المصريه اضحوكة العالم فانت تستطيع ان تميز حجاب المصريه في اى مكان في العالم تتواجد فيه لانها لم تنس المكياج ولا الاكسسوارات ولا الالوان المتناقضه الفاقعه فهي تعتقد ان الحجاب هو تغطية الشعر فقط وغير ذلك فهي تلبس ما يحلو لها دون مراعاه لا لذوق ولا لبساطه

كبر وخرف
shawqi -

حقيقى الشيخ ده كل يوم يثبت بما لا يدع فى نفسى شك انه كبر وما هو الا اداة تحركها السلطة والعلمانيين فاذا كان شيخ اكبر مؤسسة اسلامية يفعل هذا فهل لنا ان نحتج على ما تفعله فرنسا وغيرها من الدول الاوروبية بالمنتقبات والمحجبات

كبر وخرف
shawqi -

حقيقى الشيخ ده كل يوم يثبت بما لا يدع فى نفسى شك انه كبر وما هو الا اداة تحركها السلطة والعلمانيين فاذا كان شيخ اكبر مؤسسة اسلامية يفعل هذا فهل لنا ان نحتج على ما تفعله فرنسا وغيرها من الدول الاوروبية بالمنتقبات والمحجبات

رد على خوليو (27)
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها .

رد على خوليو (27)
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها .

يا عيب الشوم........
حسن -

اذا كان هناك مسلمين في الأزهر !! يجب أن لا يبقى (سيد طنطاوي ) وليس (شيخ طنطاوي ) ,دقيقة واحدة بعد الان شيخا; للأزهر . والسلام...

يا عيب الشوم........
حسن -

اذا كان هناك مسلمين في الأزهر !! يجب أن لا يبقى (سيد طنطاوي ) وليس (شيخ طنطاوي ) ,دقيقة واحدة بعد الان شيخا; للأزهر . والسلام...

يا عيب الشوم........
حسن -

اذا كان هناك مسلمين في الأزهر !! يجب أن لا يبقى (سيد طنطاوي ) وليس (شيخ طنطاوي ) ,دقيقة واحدة بعد الان شيخا; للأزهر . والسلام...

bravo tantaoui
hela -

bravo tantaoui

bravo tantaoui
hela -

bravo tantaoui

bravo tantaoui
hela -

أنا أفهمخ منك في الدين ومن اللي خلفوكي , كلام لايصدر من رجل بمقامه أو عمره ؟؟؟؟؟؟ i agree 1000000%

bravo tantaoui
hela -

أنا أفهمخ منك في الدين ومن اللي خلفوكي , كلام لايصدر من رجل بمقامه أو عمره ؟؟؟؟؟؟ i agree 1000000%

bravo tantaoui
hela -

bravo tantaoui

bravo tantaoui
hela -

bravo tantaoui

bravo tantaoui
hela -

أنا أفهمخ منك في الدين ومن اللي خلفوكي , كلام لايصدر من رجل بمقامه أو عمره ؟؟؟؟؟؟ i agree 1000000%

bravo tantaoui
hela -

أنا أفهمخ منك في الدين ومن اللي خلفوكي , كلام لايصدر من رجل بمقامه أو عمره ؟؟؟؟؟؟ i agree 1000000%

احيك............
yous -

ايها الشيخ الجليل احييك على جراءتك وقوة حجتك ...

احيك............
yous -

ايها الشيخ الجليل احييك على جراءتك وقوة حجتك ...

احيك............
yous -

ايها الشيخ الجليل احييك على جراءتك وقوة حجتك ...

احيك............
yous -

ايها الشيخ الجليل احييك على جراءتك وقوة حجتك ...

عرب
مسلم واقعي -

هل نستغرب اذا استفحل التخلف في العالم الإسلامي و فيه هذه العقول الفذة التي تعكسها تعليقات القراء, لماذا لم تفكروا في حل وسط و هو كشف نصف الوجه و الأنف و نصف الفم , قد يحل هذا الإقتراح مشاكل العالم الإسلامي و ما يعنيه من انحدار حضاري!!

عرب
مسلم واقعي -

هل نستغرب اذا استفحل التخلف في العالم الإسلامي و فيه هذه العقول الفذة التي تعكسها تعليقات القراء, لماذا لم تفكروا في حل وسط و هو كشف نصف الوجه و الأنف و نصف الفم , قد يحل هذا الإقتراح مشاكل العالم الإسلامي و ما يعنيه من انحدار حضاري!!

عرب
مسلم واقعي -

هل نستغرب اذا استفحل التخلف في العالم الإسلامي و فيه هذه العقول الفذة التي تعكسها تعليقات القراء, لماذا لم تفكروا في حل وسط و هو كشف نصف الوجه و الأنف و نصف الفم , قد يحل هذا الإقتراح مشاكل العالم الإسلامي و ما يعنيه من انحدار حضاري!!

عرب
مسلم واقعي -

هل نستغرب اذا استفحل التخلف في العالم الإسلامي و فيه هذه العقول الفذة التي تعكسها تعليقات القراء, لماذا لم تفكروا في حل وسط و هو كشف نصف الوجه و الأنف و نصف الفم , قد يحل هذا الإقتراح مشاكل العالم الإسلامي و ما يعنيه من انحدار حضاري!!

hyporicy
sgh -

Enough of SOCIAL HYPOCRICY.Sheikh Tantawi has all the right to his decision.Niqab should be abolished not only in schools but also all over the country and the Islamic world.Azhar knows Religion more than the Islamists or jurists or what have you.

hyporicy
sgh -

Enough of SOCIAL HYPOCRICY.Sheikh Tantawi has all the right to his decision.Niqab should be abolished not only in schools but also all over the country and the Islamic world.Azhar knows Religion more than the Islamists or jurists or what have you.

hyporicy
sgh -

Enough of SOCIAL HYPOCRICY.Sheikh Tantawi has all the right to his decision.Niqab should be abolished not only in schools but also all over the country and the Islamic world.Azhar knows Religion more than the Islamists or jurists or what have you.

hyporicy
sgh -

Enough of SOCIAL HYPOCRICY.Sheikh Tantawi has all the right to his decision.Niqab should be abolished not only in schools but also all over the country and the Islamic world.Azhar knows Religion more than the Islamists or jurists or what have you.

hyporicy
sgh -

مكرر

hyporicy
sgh -

مكرر

hyporicy
sgh -

مكرر

hyporicy
sgh -

مكرر

hyporicy
sgh -

مكرر

hyporicy
sgh -

مكرر

hyporicy
sgh -

مكرر

hyporicy
sgh -

مكرر

الرجال - والشيكولاته
حاتم ابو يوسف -

في يوم سافر رجل ولدية بنات في العشرين من العمر وداخل احد مطارات الدول الاوروبية عند حاجز الجوازات قالت الموظفه لماذا ترتدين النقاب ونظرت اليهن نظره سخرية - فقامت احد الفتيات واعطيت لها قطعةمن شيكولاته كانت تأكلها فلن توافق علي اخذها من الفتاه فقامت اختها الكبري واعطت لها حبه شيكولاته مغلفه وقالت لها لم تأخذي الشيكولاته من اختي لانها تمسكها بيدها فقالت لها نعم فردت الفتاه وقالت لها رجالنا المسلمين ايضا لا يحبون الفتاه التي كشفت ولمست من الاخرين فأسلمت تلك الفتاه الاوروبية ويبقي السؤال بعيدا عن النقاب وغيره من الامور وهو أين الرجال؟

الرجال - والشيكولاته
حاتم ابو يوسف -

في يوم سافر رجل ولدية بنات في العشرين من العمر وداخل احد مطارات الدول الاوروبية عند حاجز الجوازات قالت الموظفه لماذا ترتدين النقاب ونظرت اليهن نظره سخرية - فقامت احد الفتيات واعطيت لها قطعةمن شيكولاته كانت تأكلها فلن توافق علي اخذها من الفتاه فقامت اختها الكبري واعطت لها حبه شيكولاته مغلفه وقالت لها لم تأخذي الشيكولاته من اختي لانها تمسكها بيدها فقالت لها نعم فردت الفتاه وقالت لها رجالنا المسلمين ايضا لا يحبون الفتاه التي كشفت ولمست من الاخرين فأسلمت تلك الفتاه الاوروبية ويبقي السؤال بعيدا عن النقاب وغيره من الامور وهو أين الرجال؟

الرجال - والشيكولاته
حاتم ابو يوسف -

في يوم سافر رجل ولدية بنات في العشرين من العمر وداخل احد مطارات الدول الاوروبية عند حاجز الجوازات قالت الموظفه لماذا ترتدين النقاب ونظرت اليهن نظره سخرية - فقامت احد الفتيات واعطيت لها قطعةمن شيكولاته كانت تأكلها فلن توافق علي اخذها من الفتاه فقامت اختها الكبري واعطت لها حبه شيكولاته مغلفه وقالت لها لم تأخذي الشيكولاته من اختي لانها تمسكها بيدها فقالت لها نعم فردت الفتاه وقالت لها رجالنا المسلمين ايضا لا يحبون الفتاه التي كشفت ولمست من الاخرين فأسلمت تلك الفتاه الاوروبية ويبقي السؤال بعيدا عن النقاب وغيره من الامور وهو أين الرجال؟

الرجال - والشيكولاته
حاتم ابو يوسف -

في يوم سافر رجل ولدية بنات في العشرين من العمر وداخل احد مطارات الدول الاوروبية عند حاجز الجوازات قالت الموظفه لماذا ترتدين النقاب ونظرت اليهن نظره سخرية - فقامت احد الفتيات واعطيت لها قطعةمن شيكولاته كانت تأكلها فلن توافق علي اخذها من الفتاه فقامت اختها الكبري واعطت لها حبه شيكولاته مغلفه وقالت لها لم تأخذي الشيكولاته من اختي لانها تمسكها بيدها فقالت لها نعم فردت الفتاه وقالت لها رجالنا المسلمين ايضا لا يحبون الفتاه التي كشفت ولمست من الاخرين فأسلمت تلك الفتاه الاوروبية ويبقي السؤال بعيدا عن النقاب وغيره من الامور وهو أين الرجال؟

إلى الغيورين على شيخ
مسلم -

سبحان الله النقاب عادة وليس عبادة ويجب عدم وضعه ويجب إصدار فتوى بتحريمه !!!!صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظروا الساعة من يُعتبر المفتي الأكبر يعترض على نقابٍ تضعه فتاة مسلمة حتى لا تكون فتنة للرجال طاعة لرسول الله حين حذر النساء من الخروج متزينات حتى لا تكن فتنة ،ولا يعترض هذا على العري الذي عم وطم تحت سمعه وبصره ، لم نره يوماً اعترض على عرض الأفلام الخليعة المصرية والتي تظهر فيها يكشفن أكثر مما يُظهرن، لم نراه يعترض حين يظهر على شاشات القنوات الفضائية من يرفض حتى الحجاب ويقول أنه ليس هناك من دليل عليه ،وهو من الدين كمايقول هذا الدعي والنقاب ليس من الدين ،ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل، فيه ، ولا عجب أن تخرج من هذا المفسد مثل هذه التصرفات ، وهو الذي حيا الرئيس الإسرائيلي وشد على يديه مع ابتسامة عريضة وادعى أنه لم يعرفه، والطفل الصغير يعرف هذا المجرم وما ترتكبه دولته من مجازر بحق المسلمين في فلسطين وكما يقول إخواننا المصريين وا عجبي

إلى الغيورين على شيخ
مسلم -

سبحان الله النقاب عادة وليس عبادة ويجب عدم وضعه ويجب إصدار فتوى بتحريمه !!!!صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظروا الساعة من يُعتبر المفتي الأكبر يعترض على نقابٍ تضعه فتاة مسلمة حتى لا تكون فتنة للرجال طاعة لرسول الله حين حذر النساء من الخروج متزينات حتى لا تكن فتنة ،ولا يعترض هذا على العري الذي عم وطم تحت سمعه وبصره ، لم نره يوماً اعترض على عرض الأفلام الخليعة المصرية والتي تظهر فيها يكشفن أكثر مما يُظهرن، لم نراه يعترض حين يظهر على شاشات القنوات الفضائية من يرفض حتى الحجاب ويقول أنه ليس هناك من دليل عليه ،وهو من الدين كمايقول هذا الدعي والنقاب ليس من الدين ،ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل، فيه ، ولا عجب أن تخرج من هذا المفسد مثل هذه التصرفات ، وهو الذي حيا الرئيس الإسرائيلي وشد على يديه مع ابتسامة عريضة وادعى أنه لم يعرفه، والطفل الصغير يعرف هذا المجرم وما ترتكبه دولته من مجازر بحق المسلمين في فلسطين وكما يقول إخواننا المصريين وا عجبي

إلى الغيورين على شيخ
مسلم -

سبحان الله النقاب عادة وليس عبادة ويجب عدم وضعه ويجب إصدار فتوى بتحريمه !!!!صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظروا الساعة من يُعتبر المفتي الأكبر يعترض على نقابٍ تضعه فتاة مسلمة حتى لا تكون فتنة للرجال طاعة لرسول الله حين حذر النساء من الخروج متزينات حتى لا تكن فتنة ،ولا يعترض هذا على العري الذي عم وطم تحت سمعه وبصره ، لم نره يوماً اعترض على عرض الأفلام الخليعة المصرية والتي تظهر فيها يكشفن أكثر مما يُظهرن، لم نراه يعترض حين يظهر على شاشات القنوات الفضائية من يرفض حتى الحجاب ويقول أنه ليس هناك من دليل عليه ،وهو من الدين كمايقول هذا الدعي والنقاب ليس من الدين ،ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل، فيه ، ولا عجب أن تخرج من هذا المفسد مثل هذه التصرفات ، وهو الذي حيا الرئيس الإسرائيلي وشد على يديه مع ابتسامة عريضة وادعى أنه لم يعرفه، والطفل الصغير يعرف هذا المجرم وما ترتكبه دولته من مجازر بحق المسلمين في فلسطين وكما يقول إخواننا المصريين وا عجبي

إلى الغيورين على شيخ
مسلم -

سبحان الله النقاب عادة وليس عبادة ويجب عدم وضعه ويجب إصدار فتوى بتحريمه !!!!صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظروا الساعة من يُعتبر المفتي الأكبر يعترض على نقابٍ تضعه فتاة مسلمة حتى لا تكون فتنة للرجال طاعة لرسول الله حين حذر النساء من الخروج متزينات حتى لا تكن فتنة ،ولا يعترض هذا على العري الذي عم وطم تحت سمعه وبصره ، لم نره يوماً اعترض على عرض الأفلام الخليعة المصرية والتي تظهر فيها يكشفن أكثر مما يُظهرن، لم نراه يعترض حين يظهر على شاشات القنوات الفضائية من يرفض حتى الحجاب ويقول أنه ليس هناك من دليل عليه ،وهو من الدين كمايقول هذا الدعي والنقاب ليس من الدين ،ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل، فيه ، ولا عجب أن تخرج من هذا المفسد مثل هذه التصرفات ، وهو الذي حيا الرئيس الإسرائيلي وشد على يديه مع ابتسامة عريضة وادعى أنه لم يعرفه، والطفل الصغير يعرف هذا المجرم وما ترتكبه دولته من مجازر بحق المسلمين في فلسطين وكما يقول إخواننا المصريين وا عجبي

lool
فارس الخالدي -

ان كان البعض يقول انه الحجاب مظهر من مظاهر التخلف !!هل الجينز من مظاهر التطور ؟

lool
فارس الخالدي -

ان كان البعض يقول انه الحجاب مظهر من مظاهر التخلف !!هل الجينز من مظاهر التطور ؟

شبح اسود
Noor -

أنّ كلمة حجاب قد تطورت، فمعناها في القرآن غير معناها اليوم. مؤسسة الحجاب وما ترتبط به من آليّات مراقبة كانت تخص صنفا واحدا من النساء أي النساء الحرائر، ولكن وجد في المجتمع الإسلامي القديم صنف آخر من النساء هن الإماء اللاتي يمثلن بضاعة بشرية يتم تبادلها تجاريا،ولو عدنا إلى كلّ التفاسير القديمة للآيات التي ذكر فيها الحجاب لوجدنا أنّها تستثني الإماء من هذه الآليات، فالخمار كان وسيلة للتّمييز بين الحرائر والإماء، حتى إن الخليفة عمر كان يضرب بسوطه الإماءاللاتي يتشبهن بالحرائر ويحجبن كامل أجسادهن، وذهب الكثير من الفقهاء إلى أن عورة المرأة الحرة تختلف عن عورة الأَمة، فعورة الأَمة كعورة الرجل موضعها ما بين السرة والركبتين، وقد أباح الفقهاء تعرية الأَمة بل ولمس أعضائها الجنسية لمن يريد شراءها. فالأمة لم تكن معنية بحفظ الأنساب وبالشرف،إلاّ إذا تغيّر وضعها من أَمةإلى أم ولد . هذه المعطيات التاريخية، وخاصة اختصاص النّساءالحرائر بالحجاب دون الإماءهي التي يتمّ تغييبها اليوم من قبل الداعين إلى الحجاب، فهم يقدمونه على أنه أمر إلهي لاتاريخي،والحال أنه موجود قبل الإسلام كما تبين الكثير من الدراسات.عادات وتقاليد باليه يتمسك به المتشددين تقوم بقمع المرأة وقتل انسانيتها والضحك عليها واجبارها على تعليب نفسها بالحجاب والخمار وتحويلها من انسان الى شبح اسود مخيف ومنع الهواء والضوءعنها.لأن هذا المتشدد لا يستطيع السيطرة على غرائزه الشهوانية ولتكون رمز سياسي جاهلي له.

شبح اسود
Noor -

أنّ كلمة حجاب قد تطورت، فمعناها في القرآن غير معناها اليوم. مؤسسة الحجاب وما ترتبط به من آليّات مراقبة كانت تخص صنفا واحدا من النساء أي النساء الحرائر، ولكن وجد في المجتمع الإسلامي القديم صنف آخر من النساء هن الإماء اللاتي يمثلن بضاعة بشرية يتم تبادلها تجاريا،ولو عدنا إلى كلّ التفاسير القديمة للآيات التي ذكر فيها الحجاب لوجدنا أنّها تستثني الإماء من هذه الآليات، فالخمار كان وسيلة للتّمييز بين الحرائر والإماء، حتى إن الخليفة عمر كان يضرب بسوطه الإماءاللاتي يتشبهن بالحرائر ويحجبن كامل أجسادهن، وذهب الكثير من الفقهاء إلى أن عورة المرأة الحرة تختلف عن عورة الأَمة، فعورة الأَمة كعورة الرجل موضعها ما بين السرة والركبتين، وقد أباح الفقهاء تعرية الأَمة بل ولمس أعضائها الجنسية لمن يريد شراءها. فالأمة لم تكن معنية بحفظ الأنساب وبالشرف،إلاّ إذا تغيّر وضعها من أَمةإلى أم ولد . هذه المعطيات التاريخية، وخاصة اختصاص النّساءالحرائر بالحجاب دون الإماءهي التي يتمّ تغييبها اليوم من قبل الداعين إلى الحجاب، فهم يقدمونه على أنه أمر إلهي لاتاريخي،والحال أنه موجود قبل الإسلام كما تبين الكثير من الدراسات.عادات وتقاليد باليه يتمسك به المتشددين تقوم بقمع المرأة وقتل انسانيتها والضحك عليها واجبارها على تعليب نفسها بالحجاب والخمار وتحويلها من انسان الى شبح اسود مخيف ومنع الهواء والضوءعنها.لأن هذا المتشدد لا يستطيع السيطرة على غرائزه الشهوانية ولتكون رمز سياسي جاهلي له.

lool
فارس الخالدي -

ان كان البعض يقول انه الحجاب مظهر من مظاهر التخلف !!هل الجينز من مظاهر التطور ؟

lool
فارس الخالدي -

ان كان البعض يقول انه الحجاب مظهر من مظاهر التخلف !!هل الجينز من مظاهر التطور ؟

شبح اسود
Noor -

أنّ كلمة حجاب قد تطورت، فمعناها في القرآن غير معناها اليوم. مؤسسة الحجاب وما ترتبط به من آليّات مراقبة كانت تخص صنفا واحدا من النساء أي النساء الحرائر، ولكن وجد في المجتمع الإسلامي القديم صنف آخر من النساء هن الإماء اللاتي يمثلن بضاعة بشرية يتم تبادلها تجاريا،ولو عدنا إلى كلّ التفاسير القديمة للآيات التي ذكر فيها الحجاب لوجدنا أنّها تستثني الإماء من هذه الآليات، فالخمار كان وسيلة للتّمييز بين الحرائر والإماء، حتى إن الخليفة عمر كان يضرب بسوطه الإماءاللاتي يتشبهن بالحرائر ويحجبن كامل أجسادهن، وذهب الكثير من الفقهاء إلى أن عورة المرأة الحرة تختلف عن عورة الأَمة، فعورة الأَمة كعورة الرجل موضعها ما بين السرة والركبتين، وقد أباح الفقهاء تعرية الأَمة بل ولمس أعضائها الجنسية لمن يريد شراءها. فالأمة لم تكن معنية بحفظ الأنساب وبالشرف،إلاّ إذا تغيّر وضعها من أَمةإلى أم ولد . هذه المعطيات التاريخية، وخاصة اختصاص النّساءالحرائر بالحجاب دون الإماءهي التي يتمّ تغييبها اليوم من قبل الداعين إلى الحجاب، فهم يقدمونه على أنه أمر إلهي لاتاريخي،والحال أنه موجود قبل الإسلام كما تبين الكثير من الدراسات.عادات وتقاليد باليه يتمسك به المتشددين تقوم بقمع المرأة وقتل انسانيتها والضحك عليها واجبارها على تعليب نفسها بالحجاب والخمار وتحويلها من انسان الى شبح اسود مخيف ومنع الهواء والضوءعنها.لأن هذا المتشدد لا يستطيع السيطرة على غرائزه الشهوانية ولتكون رمز سياسي جاهلي له.

شبح اسود
Noor -

أنّ كلمة حجاب قد تطورت، فمعناها في القرآن غير معناها اليوم. مؤسسة الحجاب وما ترتبط به من آليّات مراقبة كانت تخص صنفا واحدا من النساء أي النساء الحرائر، ولكن وجد في المجتمع الإسلامي القديم صنف آخر من النساء هن الإماء اللاتي يمثلن بضاعة بشرية يتم تبادلها تجاريا،ولو عدنا إلى كلّ التفاسير القديمة للآيات التي ذكر فيها الحجاب لوجدنا أنّها تستثني الإماء من هذه الآليات، فالخمار كان وسيلة للتّمييز بين الحرائر والإماء، حتى إن الخليفة عمر كان يضرب بسوطه الإماءاللاتي يتشبهن بالحرائر ويحجبن كامل أجسادهن، وذهب الكثير من الفقهاء إلى أن عورة المرأة الحرة تختلف عن عورة الأَمة، فعورة الأَمة كعورة الرجل موضعها ما بين السرة والركبتين، وقد أباح الفقهاء تعرية الأَمة بل ولمس أعضائها الجنسية لمن يريد شراءها. فالأمة لم تكن معنية بحفظ الأنساب وبالشرف،إلاّ إذا تغيّر وضعها من أَمةإلى أم ولد . هذه المعطيات التاريخية، وخاصة اختصاص النّساءالحرائر بالحجاب دون الإماءهي التي يتمّ تغييبها اليوم من قبل الداعين إلى الحجاب، فهم يقدمونه على أنه أمر إلهي لاتاريخي،والحال أنه موجود قبل الإسلام كما تبين الكثير من الدراسات.عادات وتقاليد باليه يتمسك به المتشددين تقوم بقمع المرأة وقتل انسانيتها والضحك عليها واجبارها على تعليب نفسها بالحجاب والخمار وتحويلها من انسان الى شبح اسود مخيف ومنع الهواء والضوءعنها.لأن هذا المتشدد لا يستطيع السيطرة على غرائزه الشهوانية ولتكون رمز سياسي جاهلي له.

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل

التطور
حمد محمد حميد الحمدا -

أولاً لم أتمكن من إكمال إسمي لعدم وجود مجال كافي لكتابة الإسلم أعلاه. الشيخ الطنطاوي تجرأ على شيء بسيط جداً، وحتى على صفحات إبلاف نشتم ثورة ضده. هؤلاء الذين يودون وأد المرأة بعد أن تركوها تعيش كمولودة كانوا يوؤدنها من قبل في الولادة، لا يخجلون من أن يسموا وضع النقاب وتغطية وجه المرأة حرية. وأد المرأة أيضاً حرية حيث لفعل الأهل بإينتهم ما يشاؤون، فما لكم لتمنعوا الحرية عنهم؟ وهم يتحججون بالأخلاق والأخلاق الحميدة، فأي أسهل على المرأة اللعوب من أن تلعب، عارية الوجه أم منقبة؟

التطور
حمد محمد حميد الحمدا -

أولاً لم أتمكن من إكمال إسمي لعدم وجود مجال كافي لكتابة الإسلم أعلاه. الشيخ الطنطاوي تجرأ على شيء بسيط جداً، وحتى على صفحات إبلاف نشتم ثورة ضده. هؤلاء الذين يودون وأد المرأة بعد أن تركوها تعيش كمولودة كانوا يوؤدنها من قبل في الولادة، لا يخجلون من أن يسموا وضع النقاب وتغطية وجه المرأة حرية. وأد المرأة أيضاً حرية حيث لفعل الأهل بإينتهم ما يشاؤون، فما لكم لتمنعوا الحرية عنهم؟ وهم يتحججون بالأخلاق والأخلاق الحميدة، فأي أسهل على المرأة اللعوب من أن تلعب، عارية الوجه أم منقبة؟

التطور
حمد محمد حميد الحمدا -

أولاً لم أتمكن من إكمال إسمي لعدم وجود مجال كافي لكتابة الإسلم أعلاه. الشيخ الطنطاوي تجرأ على شيء بسيط جداً، وحتى على صفحات إبلاف نشتم ثورة ضده. هؤلاء الذين يودون وأد المرأة بعد أن تركوها تعيش كمولودة كانوا يوؤدنها من قبل في الولادة، لا يخجلون من أن يسموا وضع النقاب وتغطية وجه المرأة حرية. وأد المرأة أيضاً حرية حيث لفعل الأهل بإينتهم ما يشاؤون، فما لكم لتمنعوا الحرية عنهم؟ وهم يتحججون بالأخلاق والأخلاق الحميدة، فأي أسهل على المرأة اللعوب من أن تلعب، عارية الوجه أم منقبة؟

التطور
حمد محمد حميد الحمدا -

أولاً لم أتمكن من إكمال إسمي لعدم وجود مجال كافي لكتابة الإسلم أعلاه. الشيخ الطنطاوي تجرأ على شيء بسيط جداً، وحتى على صفحات إبلاف نشتم ثورة ضده. هؤلاء الذين يودون وأد المرأة بعد أن تركوها تعيش كمولودة كانوا يوؤدنها من قبل في الولادة، لا يخجلون من أن يسموا وضع النقاب وتغطية وجه المرأة حرية. وأد المرأة أيضاً حرية حيث لفعل الأهل بإينتهم ما يشاؤون، فما لكم لتمنعوا الحرية عنهم؟ وهم يتحججون بالأخلاق والأخلاق الحميدة، فأي أسهل على المرأة اللعوب من أن تلعب، عارية الوجه أم منقبة؟

النقاب عاده
ابوحدريه -

النقاب نوع من الحجاب وليس بالضروره ان يكون هو الحجاب الشرعي وانما هو من انواع الحجاب لان الحجاب يعتمد على الشرع والعرف ففي البلادان التي ترتدي النقاب يكون الحجاب عندهم هو النقاب اما البلدان التي ترتدي الحجاب فقط فيكون الحجاب والذي يبين فيه كامل الوجه هو الحجاب الشرعي فليس من الشرع ان يفرض النقاب في جميع بلاد المسلمين

النقاب عاده
ابوحدريه -

النقاب نوع من الحجاب وليس بالضروره ان يكون هو الحجاب الشرعي وانما هو من انواع الحجاب لان الحجاب يعتمد على الشرع والعرف ففي البلادان التي ترتدي النقاب يكون الحجاب عندهم هو النقاب اما البلدان التي ترتدي الحجاب فقط فيكون الحجاب والذي يبين فيه كامل الوجه هو الحجاب الشرعي فليس من الشرع ان يفرض النقاب في جميع بلاد المسلمين

النقاب عاده
ابوحدريه -

النقاب نوع من الحجاب وليس بالضروره ان يكون هو الحجاب الشرعي وانما هو من انواع الحجاب لان الحجاب يعتمد على الشرع والعرف ففي البلادان التي ترتدي النقاب يكون الحجاب عندهم هو النقاب اما البلدان التي ترتدي الحجاب فقط فيكون الحجاب والذي يبين فيه كامل الوجه هو الحجاب الشرعي فليس من الشرع ان يفرض النقاب في جميع بلاد المسلمين

النقاب عاده
ابوحدريه -

النقاب نوع من الحجاب وليس بالضروره ان يكون هو الحجاب الشرعي وانما هو من انواع الحجاب لان الحجاب يعتمد على الشرع والعرف ففي البلادان التي ترتدي النقاب يكون الحجاب عندهم هو النقاب اما البلدان التي ترتدي الحجاب فقط فيكون الحجاب والذي يبين فيه كامل الوجه هو الحجاب الشرعي فليس من الشرع ان يفرض النقاب في جميع بلاد المسلمين

how rude sheikh!
jilani -

I agree with sheikh tantaoui the nikab is out of place in a girls classroom, but i disapprove of the way he addressed the poor girl and her teacher after the former removed her nikab and the latter tried to explain the situation. what we expect of a man of his posture is more politeness and tactfulness. he should apoligise to both ladies solemnle and officially.

how rude sheikh!
jilani -

I agree with sheikh tantaoui the nikab is out of place in a girls classroom, but i disapprove of the way he addressed the poor girl and her teacher after the former removed her nikab and the latter tried to explain the situation. what we expect of a man of his posture is more politeness and tactfulness. he should apoligise to both ladies solemnle and officially.

how rude sheikh!
jilani -

I agree with sheikh tantaoui the nikab is out of place in a girls classroom, but i disapprove of the way he addressed the poor girl and her teacher after the former removed her nikab and the latter tried to explain the situation. what we expect of a man of his posture is more politeness and tactfulness. he should apoligise to both ladies solemnle and officially.

how rude sheikh!
jilani -

I agree with sheikh tantaoui the nikab is out of place in a girls classroom, but i disapprove of the way he addressed the poor girl and her teacher after the former removed her nikab and the latter tried to explain the situation. what we expect of a man of his posture is more politeness and tactfulness. he should apoligise to both ladies solemnle and officially.

ملابس
شيخ السلفية في عمان -

الرد خالف شروط النشر

ملابس
شيخ السلفية في عمان -

الرد خالف شروط النشر

ملابس
شيخ السلفية في عمان -

الرد خالف شروط النشر

ملابس
شيخ السلفية في عمان -

الرد خالف شروط النشر

baba tantawi
george -

in the sixties the egyptian woman dream was to become a belly dancer like shahrazad,fifty years later her wish is to become a ninja,major progress

baba tantawi
george -

in the sixties the egyptian woman dream was to become a belly dancer like shahrazad,fifty years later her wish is to become a ninja,major progress

baba tantawi
george -

in the sixties the egyptian woman dream was to become a belly dancer like shahrazad,fifty years later her wish is to become a ninja,major progress

baba tantawi
george -

in the sixties the egyptian woman dream was to become a belly dancer like shahrazad,fifty years later her wish is to become a ninja,major progress

أين الاتفاق؟
خوليو -

للسيد أمير الحكمة-44- نسأل ونريد جواباً واضحاً هل النقاب أمر إلهي ؟ اقرأ التعليقات وستجد علماء وأقل علماً وكل رأي مخالف للآخر فمنهم من يقول نعم ومنهم من يقول كلا، ولكن دعنا يا أمير من الآراء والاجتهادات التي لاتتفق وتعال لندرس وإياك آية رقم -31- من النور واسمح لي بأن أبدأ بالسؤال،: إن كانت المرأة ممنوع عليها أن تُظهر زينتها للغريب فمن المنطق أن تغطي وجهها وكل جسدها عند الخروج، لايوجد أمامها مخرج آخر إن كانت تؤمن بالله ورسوله، فلا حاجة للإجتهاد في هذا الموضوع، لأن الاستنتاج إجباري ووحيد، وهو التغطية بالنقاب أو بملحفة سوداء فلها الخيار لأن الدين يسر وليس عسر أليس كذلك؟ لن نجادل في موضوع السنة والشيعة ونظرتهما للخلافة والمتعة وتمجيد الصحابة أو نقدهم لأننا نخرج عن موضوع المقالة، إلا أن عدم الاجماع هو السائد وتقريباً في كل شيئ والسبب هو غموض النص ولكن هذا موضوع آخر.

أين الاتفاق؟
خوليو -

للسيد أمير الحكمة-44- نسأل ونريد جواباً واضحاً هل النقاب أمر إلهي ؟ اقرأ التعليقات وستجد علماء وأقل علماً وكل رأي مخالف للآخر فمنهم من يقول نعم ومنهم من يقول كلا، ولكن دعنا يا أمير من الآراء والاجتهادات التي لاتتفق وتعال لندرس وإياك آية رقم -31- من النور واسمح لي بأن أبدأ بالسؤال،: إن كانت المرأة ممنوع عليها أن تُظهر زينتها للغريب فمن المنطق أن تغطي وجهها وكل جسدها عند الخروج، لايوجد أمامها مخرج آخر إن كانت تؤمن بالله ورسوله، فلا حاجة للإجتهاد في هذا الموضوع، لأن الاستنتاج إجباري ووحيد، وهو التغطية بالنقاب أو بملحفة سوداء فلها الخيار لأن الدين يسر وليس عسر أليس كذلك؟ لن نجادل في موضوع السنة والشيعة ونظرتهما للخلافة والمتعة وتمجيد الصحابة أو نقدهم لأننا نخرج عن موضوع المقالة، إلا أن عدم الاجماع هو السائد وتقريباً في كل شيئ والسبب هو غموض النص ولكن هذا موضوع آخر.

أين الاتفاق؟
خوليو -

للسيد أمير الحكمة-44- نسأل ونريد جواباً واضحاً هل النقاب أمر إلهي ؟ اقرأ التعليقات وستجد علماء وأقل علماً وكل رأي مخالف للآخر فمنهم من يقول نعم ومنهم من يقول كلا، ولكن دعنا يا أمير من الآراء والاجتهادات التي لاتتفق وتعال لندرس وإياك آية رقم -31- من النور واسمح لي بأن أبدأ بالسؤال،: إن كانت المرأة ممنوع عليها أن تُظهر زينتها للغريب فمن المنطق أن تغطي وجهها وكل جسدها عند الخروج، لايوجد أمامها مخرج آخر إن كانت تؤمن بالله ورسوله، فلا حاجة للإجتهاد في هذا الموضوع، لأن الاستنتاج إجباري ووحيد، وهو التغطية بالنقاب أو بملحفة سوداء فلها الخيار لأن الدين يسر وليس عسر أليس كذلك؟ لن نجادل في موضوع السنة والشيعة ونظرتهما للخلافة والمتعة وتمجيد الصحابة أو نقدهم لأننا نخرج عن موضوع المقالة، إلا أن عدم الاجماع هو السائد وتقريباً في كل شيئ والسبب هو غموض النص ولكن هذا موضوع آخر.

أين الاتفاق؟
خوليو -

للسيد أمير الحكمة-44- نسأل ونريد جواباً واضحاً هل النقاب أمر إلهي ؟ اقرأ التعليقات وستجد علماء وأقل علماً وكل رأي مخالف للآخر فمنهم من يقول نعم ومنهم من يقول كلا، ولكن دعنا يا أمير من الآراء والاجتهادات التي لاتتفق وتعال لندرس وإياك آية رقم -31- من النور واسمح لي بأن أبدأ بالسؤال،: إن كانت المرأة ممنوع عليها أن تُظهر زينتها للغريب فمن المنطق أن تغطي وجهها وكل جسدها عند الخروج، لايوجد أمامها مخرج آخر إن كانت تؤمن بالله ورسوله، فلا حاجة للإجتهاد في هذا الموضوع، لأن الاستنتاج إجباري ووحيد، وهو التغطية بالنقاب أو بملحفة سوداء فلها الخيار لأن الدين يسر وليس عسر أليس كذلك؟ لن نجادل في موضوع السنة والشيعة ونظرتهما للخلافة والمتعة وتمجيد الصحابة أو نقدهم لأننا نخرج عن موضوع المقالة، إلا أن عدم الاجماع هو السائد وتقريباً في كل شيئ والسبب هو غموض النص ولكن هذا موضوع آخر.

لابد من التوضيح
naser kareem -

دراسه طبيه علميه تقول ان لبسالحجاب الكامل يؤدي الى:1-امراض عصبيه ونفسيه2-مرض هشاشه العظام بسبب عدم تعرضهن للشمسالسؤال هل يتحمل الرجل لبس الحجاب الكامللمده ساعه واحده فقط.؟؟؟؟؟؟؟

لابد من التوضيح
naser kareem -

دراسه طبيه علميه تقول ان لبسالحجاب الكامل يؤدي الى:1-امراض عصبيه ونفسيه2-مرض هشاشه العظام بسبب عدم تعرضهن للشمسالسؤال هل يتحمل الرجل لبس الحجاب الكامللمده ساعه واحده فقط.؟؟؟؟؟؟؟

لابد من التوضيح
naser kareem -

دراسه طبيه علميه تقول ان لبسالحجاب الكامل يؤدي الى:1-امراض عصبيه ونفسيه2-مرض هشاشه العظام بسبب عدم تعرضهن للشمسالسؤال هل يتحمل الرجل لبس الحجاب الكامللمده ساعه واحده فقط.؟؟؟؟؟؟؟

لابد من التوضيح
naser kareem -

دراسه طبيه علميه تقول ان لبسالحجاب الكامل يؤدي الى:1-امراض عصبيه ونفسيه2-مرض هشاشه العظام بسبب عدم تعرضهن للشمسالسؤال هل يتحمل الرجل لبس الحجاب الكامللمده ساعه واحده فقط.؟؟؟؟؟؟؟

قرار صائب
دورا -

حقا انك بطل ياشيخ النقاب عادة وليست عبادة وكيف يتم التمييز بين الطالبات بالنقاب الدين والايمان والتعبد ليس في غطاء الوجه او الشعر فهذه عادة تعبر عن التخلف والرجعية وان الاخلاق هي في اللبس العادي المحتشم وفي التصرفات والاعمال الحسنة

قرار صائب
دورا -

حقا انك بطل ياشيخ النقاب عادة وليست عبادة وكيف يتم التمييز بين الطالبات بالنقاب الدين والايمان والتعبد ليس في غطاء الوجه او الشعر فهذه عادة تعبر عن التخلف والرجعية وان الاخلاق هي في اللبس العادي المحتشم وفي التصرفات والاعمال الحسنة

قرار صائب
دورا -

حقا انك بطل ياشيخ النقاب عادة وليست عبادة وكيف يتم التمييز بين الطالبات بالنقاب الدين والايمان والتعبد ليس في غطاء الوجه او الشعر فهذه عادة تعبر عن التخلف والرجعية وان الاخلاق هي في اللبس العادي المحتشم وفي التصرفات والاعمال الحسنة

قرار صائب
دورا -

حقا انك بطل ياشيخ النقاب عادة وليست عبادة وكيف يتم التمييز بين الطالبات بالنقاب الدين والايمان والتعبد ليس في غطاء الوجه او الشعر فهذه عادة تعبر عن التخلف والرجعية وان الاخلاق هي في اللبس العادي المحتشم وفي التصرفات والاعمال الحسنة

حرية شخصية??!!
Neeran -

عن اية حرية شخصية تتكلمون?فهي قاصرةأبدية لا تبلغ سن الرشد!! , ناقصة عقل ودين, هي ملكية شخصية خاصة في قبضة الذكرالمحرم ليس لاحدان يراها وليس لها حق التصرف بنفسها بعواطفها وميولها،حتى بما يخص ملبسها وزينتها، فالرجل المسلم يقرر لها كل شئ و يملك وثيقة استغلالها. نرى كذب ورياء مجتمعات الإسلامية فيما يسمى -الأخلاق والعفة - من خلال جسدالمرأة. مجتمع مريض ومهووس بالمراة.ألا ترون انفتاح الدنيا على مساواة المرأة والرجل,وأنتم متمسكون على خنقها داخل أكياس زرقاءوسوداء و تبحثون في حرام شعر المرأة ليل نهار وإصراركم على البقاء في محيط القرن السابع،مما أدى إلى تجمد أدمغتكم،وتحجر عقولكم،و وقوفها عند مرحلة بدائية من التاريخ البشريه.العار هو خلق مجتمعات زائفة ومقنعة ومحجبة بألف قناع وحجاب وتدعي الشرف والفضيلة وهي تمارس سراوعلنا ما يناقض ذلك تماما.

حرية شخصية??!!
Neeran -

عن اية حرية شخصية تتكلمون?فهي قاصرةأبدية لا تبلغ سن الرشد!! , ناقصة عقل ودين, هي ملكية شخصية خاصة في قبضة الذكرالمحرم ليس لاحدان يراها وليس لها حق التصرف بنفسها بعواطفها وميولها،حتى بما يخص ملبسها وزينتها، فالرجل المسلم يقرر لها كل شئ و يملك وثيقة استغلالها. نرى كذب ورياء مجتمعات الإسلامية فيما يسمى -الأخلاق والعفة - من خلال جسدالمرأة. مجتمع مريض ومهووس بالمراة.ألا ترون انفتاح الدنيا على مساواة المرأة والرجل,وأنتم متمسكون على خنقها داخل أكياس زرقاءوسوداء و تبحثون في حرام شعر المرأة ليل نهار وإصراركم على البقاء في محيط القرن السابع،مما أدى إلى تجمد أدمغتكم،وتحجر عقولكم،و وقوفها عند مرحلة بدائية من التاريخ البشريه.العار هو خلق مجتمعات زائفة ومقنعة ومحجبة بألف قناع وحجاب وتدعي الشرف والفضيلة وهي تمارس سراوعلنا ما يناقض ذلك تماما.

حرية شخصية??!!
Neeran -

عن اية حرية شخصية تتكلمون?فهي قاصرةأبدية لا تبلغ سن الرشد!! , ناقصة عقل ودين, هي ملكية شخصية خاصة في قبضة الذكرالمحرم ليس لاحدان يراها وليس لها حق التصرف بنفسها بعواطفها وميولها،حتى بما يخص ملبسها وزينتها، فالرجل المسلم يقرر لها كل شئ و يملك وثيقة استغلالها. نرى كذب ورياء مجتمعات الإسلامية فيما يسمى -الأخلاق والعفة - من خلال جسدالمرأة. مجتمع مريض ومهووس بالمراة.ألا ترون انفتاح الدنيا على مساواة المرأة والرجل,وأنتم متمسكون على خنقها داخل أكياس زرقاءوسوداء و تبحثون في حرام شعر المرأة ليل نهار وإصراركم على البقاء في محيط القرن السابع،مما أدى إلى تجمد أدمغتكم،وتحجر عقولكم،و وقوفها عند مرحلة بدائية من التاريخ البشريه.العار هو خلق مجتمعات زائفة ومقنعة ومحجبة بألف قناع وحجاب وتدعي الشرف والفضيلة وهي تمارس سراوعلنا ما يناقض ذلك تماما.

حرية شخصية??!!
Neeran -

عن اية حرية شخصية تتكلمون?فهي قاصرةأبدية لا تبلغ سن الرشد!! , ناقصة عقل ودين, هي ملكية شخصية خاصة في قبضة الذكرالمحرم ليس لاحدان يراها وليس لها حق التصرف بنفسها بعواطفها وميولها،حتى بما يخص ملبسها وزينتها، فالرجل المسلم يقرر لها كل شئ و يملك وثيقة استغلالها. نرى كذب ورياء مجتمعات الإسلامية فيما يسمى -الأخلاق والعفة - من خلال جسدالمرأة. مجتمع مريض ومهووس بالمراة.ألا ترون انفتاح الدنيا على مساواة المرأة والرجل,وأنتم متمسكون على خنقها داخل أكياس زرقاءوسوداء و تبحثون في حرام شعر المرأة ليل نهار وإصراركم على البقاء في محيط القرن السابع،مما أدى إلى تجمد أدمغتكم،وتحجر عقولكم،و وقوفها عند مرحلة بدائية من التاريخ البشريه.العار هو خلق مجتمعات زائفة ومقنعة ومحجبة بألف قناع وحجاب وتدعي الشرف والفضيلة وهي تمارس سراوعلنا ما يناقض ذلك تماما.

اتقوا الله
متمسكة بنقابي -

من قال انه عادة؟ من قال فليذكر انه ليس من الدين وليذكر دليلا على ان امهات المؤمنين لم يكن منتقبات هناك ادلة كثيرة على فرضية النقاب فاتقوا الله ولا تحكموا بالهوى ولن اتنازل عن نقابي حتى ولو منعت من التعليم

اتقوا الله
متمسكة بنقابي -

من قال انه عادة؟ من قال فليذكر انه ليس من الدين وليذكر دليلا على ان امهات المؤمنين لم يكن منتقبات هناك ادلة كثيرة على فرضية النقاب فاتقوا الله ولا تحكموا بالهوى ولن اتنازل عن نقابي حتى ولو منعت من التعليم

اتقوا الله
متمسكة بنقابي -

من قال انه عادة؟ من قال فليذكر انه ليس من الدين وليذكر دليلا على ان امهات المؤمنين لم يكن منتقبات هناك ادلة كثيرة على فرضية النقاب فاتقوا الله ولا تحكموا بالهوى ولن اتنازل عن نقابي حتى ولو منعت من التعليم

اتقوا الله
متمسكة بنقابي -

من قال انه عادة؟ من قال فليذكر انه ليس من الدين وليذكر دليلا على ان امهات المؤمنين لم يكن منتقبات هناك ادلة كثيرة على فرضية النقاب فاتقوا الله ولا تحكموا بالهوى ولن اتنازل عن نقابي حتى ولو منعت من التعليم

نعم ولا
سارة -

لا أعلم سبب البلبلة الحاصلة..الشيخ لم يمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة التي يتواجد فيها الرجال..منعه في الفصل وقت التدريس وهذا أمر واجب في الجهات التعليمية لمنع حدوث اختلافات وتقمص شخصيات خصوصا فترات الامتحانات..وله الحق في فرض الأمر كون المعلمين نساء أي أن المتنقبة لم تكشف وجهها لمعلم رجل.. أما الموقف المذكور أعلاه وما فعله الشيخ وقاله للطالبة فأشك في مصداقيته وان كان قد حصل فعلا فهنا نعم نقف في وجه الشيخ ونطالب أن تتم مساءلته وحتى معاقبته على فعلته.

نعم ولا
سارة -

لا أعلم سبب البلبلة الحاصلة..الشيخ لم يمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة التي يتواجد فيها الرجال..منعه في الفصل وقت التدريس وهذا أمر واجب في الجهات التعليمية لمنع حدوث اختلافات وتقمص شخصيات خصوصا فترات الامتحانات..وله الحق في فرض الأمر كون المعلمين نساء أي أن المتنقبة لم تكشف وجهها لمعلم رجل.. أما الموقف المذكور أعلاه وما فعله الشيخ وقاله للطالبة فأشك في مصداقيته وان كان قد حصل فعلا فهنا نعم نقف في وجه الشيخ ونطالب أن تتم مساءلته وحتى معاقبته على فعلته.

نعم ولا
سارة -

لا أعلم سبب البلبلة الحاصلة..الشيخ لم يمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة التي يتواجد فيها الرجال..منعه في الفصل وقت التدريس وهذا أمر واجب في الجهات التعليمية لمنع حدوث اختلافات وتقمص شخصيات خصوصا فترات الامتحانات..وله الحق في فرض الأمر كون المعلمين نساء أي أن المتنقبة لم تكشف وجهها لمعلم رجل.. أما الموقف المذكور أعلاه وما فعله الشيخ وقاله للطالبة فأشك في مصداقيته وان كان قد حصل فعلا فهنا نعم نقف في وجه الشيخ ونطالب أن تتم مساءلته وحتى معاقبته على فعلته.

نعم ولا
سارة -

لا أعلم سبب البلبلة الحاصلة..الشيخ لم يمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة التي يتواجد فيها الرجال..منعه في الفصل وقت التدريس وهذا أمر واجب في الجهات التعليمية لمنع حدوث اختلافات وتقمص شخصيات خصوصا فترات الامتحانات..وله الحق في فرض الأمر كون المعلمين نساء أي أن المتنقبة لم تكشف وجهها لمعلم رجل.. أما الموقف المذكور أعلاه وما فعله الشيخ وقاله للطالبة فأشك في مصداقيته وان كان قد حصل فعلا فهنا نعم نقف في وجه الشيخ ونطالب أن تتم مساءلته وحتى معاقبته على فعلته.

جهل
مروان -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.... الناس وصلت المريخ و احنا لسة بنختلف على أتفه الأمور...

جهل
مروان -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.... الناس وصلت المريخ و احنا لسة بنختلف على أتفه الأمور...

جهل
مروان -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.... الناس وصلت المريخ و احنا لسة بنختلف على أتفه الأمور...

جهل
مروان -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.... الناس وصلت المريخ و احنا لسة بنختلف على أتفه الأمور...

النفاب و حديث الرسول
أبوالزهراء -

نفسي الشيخ طنطاوي اللي بيقول النقاب عادة وليس عبادة و اللي بيقولوا أنه تركي و مصري و ... يسأل العلماء عن أمهاتهم في مصر فقط على الأقل من 70 سنة كان لبس (( الحريم )) ايه ؟ و اللي خلفوا شيخ الأزهر كانوا بيلبسوا ايه ؟و رأيه في الأدلة على الحجاب ومنها حديث روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن أعف الخلق و سيد البشر نبينا محمد صلى الله عليه و آله وسلم : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ;ما معنى لا تنتقب المحرمة ؟وهل يفهم منذلك أن غير المحرمة لها أن تنتقب ؟و حديث أم سلمة رضي الله عنها التي تخشى فيه أن تنكشف أقدام النساء و ما معنى قوله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن وحدبث عائشة رحم اله نساء الأنصار .... لما نزلت آية الحجاب ونسأل اله لنا وله الهداية أرجو النشر

النفاب و حديث الرسول
أبوالزهراء -

نفسي الشيخ طنطاوي اللي بيقول النقاب عادة وليس عبادة و اللي بيقولوا أنه تركي و مصري و ... يسأل العلماء عن أمهاتهم في مصر فقط على الأقل من 70 سنة كان لبس (( الحريم )) ايه ؟ و اللي خلفوا شيخ الأزهر كانوا بيلبسوا ايه ؟و رأيه في الأدلة على الحجاب ومنها حديث روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن أعف الخلق و سيد البشر نبينا محمد صلى الله عليه و آله وسلم : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ;ما معنى لا تنتقب المحرمة ؟وهل يفهم منذلك أن غير المحرمة لها أن تنتقب ؟و حديث أم سلمة رضي الله عنها التي تخشى فيه أن تنكشف أقدام النساء و ما معنى قوله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن وحدبث عائشة رحم اله نساء الأنصار .... لما نزلت آية الحجاب ونسأل اله لنا وله الهداية أرجو النشر

النفاب و حديث الرسول
أبوالزهراء -

نفسي الشيخ طنطاوي اللي بيقول النقاب عادة وليس عبادة و اللي بيقولوا أنه تركي و مصري و ... يسأل العلماء عن أمهاتهم في مصر فقط على الأقل من 70 سنة كان لبس (( الحريم )) ايه ؟ و اللي خلفوا شيخ الأزهر كانوا بيلبسوا ايه ؟و رأيه في الأدلة على الحجاب ومنها حديث روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن أعف الخلق و سيد البشر نبينا محمد صلى الله عليه و آله وسلم : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ;ما معنى لا تنتقب المحرمة ؟وهل يفهم منذلك أن غير المحرمة لها أن تنتقب ؟و حديث أم سلمة رضي الله عنها التي تخشى فيه أن تنكشف أقدام النساء و ما معنى قوله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن وحدبث عائشة رحم اله نساء الأنصار .... لما نزلت آية الحجاب ونسأل اله لنا وله الهداية أرجو النشر

النفاب و حديث الرسول
أبوالزهراء -

نفسي الشيخ طنطاوي اللي بيقول النقاب عادة وليس عبادة و اللي بيقولوا أنه تركي و مصري و ... يسأل العلماء عن أمهاتهم في مصر فقط على الأقل من 70 سنة كان لبس (( الحريم )) ايه ؟ و اللي خلفوا شيخ الأزهر كانوا بيلبسوا ايه ؟و رأيه في الأدلة على الحجاب ومنها حديث روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن أعف الخلق و سيد البشر نبينا محمد صلى الله عليه و آله وسلم : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ;ما معنى لا تنتقب المحرمة ؟وهل يفهم منذلك أن غير المحرمة لها أن تنتقب ؟و حديث أم سلمة رضي الله عنها التي تخشى فيه أن تنكشف أقدام النساء و ما معنى قوله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن وحدبث عائشة رحم اله نساء الأنصار .... لما نزلت آية الحجاب ونسأل اله لنا وله الهداية أرجو النشر

اسألوا اهل الذكر
محمد السكري -

اني اتعجب من كل المعلقين والمعلقات الذين يتطاولن علي فضيلة الامام الاكبر وكأن كل منهم اصبح عالما بأمور ديننا. 1. ان فضيلته عالم بكل ما تحوي هذه الكلمة من معان, وهو بحكم دراسته يعرف امور الدين اكثر من الكثير جدا من المعلقين والمعلقات.2. ان الكثير من الردود تعبر عن عواطف لا يسندها العقل اما فضيلته لا يحكم العواطف وانما العقل فينما يخص امور ديننا.3. ان التطاول علي شيخنا الجليل يدل علي خلل في تربيتنا في كيفية مخاطبة من هم اكبر منا سنا وعلما بأمور ديننا, حقيقة ان ليس في اسلامنا كهنوتا, ولكن اسلامنا يعلمنا ادب الحوار مع غيرنا وبالاكثر من هم اكبر منا سنا ومقاما.4. اننا نجري وندافع عن مظاهر الدين بينما اخلاقنا ومعاملتنا مع بعضنا لا تعبر عن ديننا بشئ. هل اطلاق اللحية ولبس الحجاب والنقاب هم اللذان سيدخلوننا فسيح جناته, ام كيف اتعامل مع الناس: بصدق واخلاص مؤديا عملي بكل امانة لخدمة الاخرين. ان الدين المعاملة وليس المظاهر. كل هذه مطاهر لن تنفعنا في اليوم الاخر. 5. بخصوص الاقوال المنسوبة الي فضيلته, فانا مع احترامي الكامل له لا اتفق معه فيما نسب اليه من قول الي الفتاه او المدرسة. تحية لشيخنا الجليل الذي يسير ضد التيار بشجاعة واقتناع.

اسألوا اهل الذكر
محمد السكري -

اني اتعجب من كل المعلقين والمعلقات الذين يتطاولن علي فضيلة الامام الاكبر وكأن كل منهم اصبح عالما بأمور ديننا. 1. ان فضيلته عالم بكل ما تحوي هذه الكلمة من معان, وهو بحكم دراسته يعرف امور الدين اكثر من الكثير جدا من المعلقين والمعلقات.2. ان الكثير من الردود تعبر عن عواطف لا يسندها العقل اما فضيلته لا يحكم العواطف وانما العقل فينما يخص امور ديننا.3. ان التطاول علي شيخنا الجليل يدل علي خلل في تربيتنا في كيفية مخاطبة من هم اكبر منا سنا وعلما بأمور ديننا, حقيقة ان ليس في اسلامنا كهنوتا, ولكن اسلامنا يعلمنا ادب الحوار مع غيرنا وبالاكثر من هم اكبر منا سنا ومقاما.4. اننا نجري وندافع عن مظاهر الدين بينما اخلاقنا ومعاملتنا مع بعضنا لا تعبر عن ديننا بشئ. هل اطلاق اللحية ولبس الحجاب والنقاب هم اللذان سيدخلوننا فسيح جناته, ام كيف اتعامل مع الناس: بصدق واخلاص مؤديا عملي بكل امانة لخدمة الاخرين. ان الدين المعاملة وليس المظاهر. كل هذه مطاهر لن تنفعنا في اليوم الاخر. 5. بخصوص الاقوال المنسوبة الي فضيلته, فانا مع احترامي الكامل له لا اتفق معه فيما نسب اليه من قول الي الفتاه او المدرسة. تحية لشيخنا الجليل الذي يسير ضد التيار بشجاعة واقتناع.

اسألوا اهل الذكر
محمد السكري -

اني اتعجب من كل المعلقين والمعلقات الذين يتطاولن علي فضيلة الامام الاكبر وكأن كل منهم اصبح عالما بأمور ديننا. 1. ان فضيلته عالم بكل ما تحوي هذه الكلمة من معان, وهو بحكم دراسته يعرف امور الدين اكثر من الكثير جدا من المعلقين والمعلقات.2. ان الكثير من الردود تعبر عن عواطف لا يسندها العقل اما فضيلته لا يحكم العواطف وانما العقل فينما يخص امور ديننا.3. ان التطاول علي شيخنا الجليل يدل علي خلل في تربيتنا في كيفية مخاطبة من هم اكبر منا سنا وعلما بأمور ديننا, حقيقة ان ليس في اسلامنا كهنوتا, ولكن اسلامنا يعلمنا ادب الحوار مع غيرنا وبالاكثر من هم اكبر منا سنا ومقاما.4. اننا نجري وندافع عن مظاهر الدين بينما اخلاقنا ومعاملتنا مع بعضنا لا تعبر عن ديننا بشئ. هل اطلاق اللحية ولبس الحجاب والنقاب هم اللذان سيدخلوننا فسيح جناته, ام كيف اتعامل مع الناس: بصدق واخلاص مؤديا عملي بكل امانة لخدمة الاخرين. ان الدين المعاملة وليس المظاهر. كل هذه مطاهر لن تنفعنا في اليوم الاخر. 5. بخصوص الاقوال المنسوبة الي فضيلته, فانا مع احترامي الكامل له لا اتفق معه فيما نسب اليه من قول الي الفتاه او المدرسة. تحية لشيخنا الجليل الذي يسير ضد التيار بشجاعة واقتناع.

اسألوا اهل الذكر
محمد السكري -

اني اتعجب من كل المعلقين والمعلقات الذين يتطاولن علي فضيلة الامام الاكبر وكأن كل منهم اصبح عالما بأمور ديننا. 1. ان فضيلته عالم بكل ما تحوي هذه الكلمة من معان, وهو بحكم دراسته يعرف امور الدين اكثر من الكثير جدا من المعلقين والمعلقات.2. ان الكثير من الردود تعبر عن عواطف لا يسندها العقل اما فضيلته لا يحكم العواطف وانما العقل فينما يخص امور ديننا.3. ان التطاول علي شيخنا الجليل يدل علي خلل في تربيتنا في كيفية مخاطبة من هم اكبر منا سنا وعلما بأمور ديننا, حقيقة ان ليس في اسلامنا كهنوتا, ولكن اسلامنا يعلمنا ادب الحوار مع غيرنا وبالاكثر من هم اكبر منا سنا ومقاما.4. اننا نجري وندافع عن مظاهر الدين بينما اخلاقنا ومعاملتنا مع بعضنا لا تعبر عن ديننا بشئ. هل اطلاق اللحية ولبس الحجاب والنقاب هم اللذان سيدخلوننا فسيح جناته, ام كيف اتعامل مع الناس: بصدق واخلاص مؤديا عملي بكل امانة لخدمة الاخرين. ان الدين المعاملة وليس المظاهر. كل هذه مطاهر لن تنفعنا في اليوم الاخر. 5. بخصوص الاقوال المنسوبة الي فضيلته, فانا مع احترامي الكامل له لا اتفق معه فيما نسب اليه من قول الي الفتاه او المدرسة. تحية لشيخنا الجليل الذي يسير ضد التيار بشجاعة واقتناع.

wa daiman m3a ilmara
leila -

مسلم واقعي أحسن تعليق ههههه

wa daiman m3a ilmara
leila -

مسلم واقعي أحسن تعليق ههههه

wa daiman m3a ilmara
leila -

مسلم واقعي أحسن تعليق ههههه

wa daiman m3a ilmara
leila -

مسلم واقعي أحسن تعليق ههههه

to 53
leila -

سمعت هذه القصة لكن بشكل مختلف حيث أصبحوا يقارنون المرأة بالموزة المقشرة و غير المقشرة واللحمة في الثلاجة اللتي لا يستطيع مدخول المواطن العربي توفير ثمن اللحمة ليأكلها صاروا الآن يضربون بها المثل للنقاب عموما كلها قصص مفبركة لا تزيد الإسلام شيئ بل تستهين بالعقول و تستصغرها

to 53
leila -

سمعت هذه القصة لكن بشكل مختلف حيث أصبحوا يقارنون المرأة بالموزة المقشرة و غير المقشرة واللحمة في الثلاجة اللتي لا يستطيع مدخول المواطن العربي توفير ثمن اللحمة ليأكلها صاروا الآن يضربون بها المثل للنقاب عموما كلها قصص مفبركة لا تزيد الإسلام شيئ بل تستهين بالعقول و تستصغرها

to 53
leila -

سمعت هذه القصة لكن بشكل مختلف حيث أصبحوا يقارنون المرأة بالموزة المقشرة و غير المقشرة واللحمة في الثلاجة اللتي لا يستطيع مدخول المواطن العربي توفير ثمن اللحمة ليأكلها صاروا الآن يضربون بها المثل للنقاب عموما كلها قصص مفبركة لا تزيد الإسلام شيئ بل تستهين بالعقول و تستصغرها

to 53
leila -

سمعت هذه القصة لكن بشكل مختلف حيث أصبحوا يقارنون المرأة بالموزة المقشرة و غير المقشرة واللحمة في الثلاجة اللتي لا يستطيع مدخول المواطن العربي توفير ثمن اللحمة ليأكلها صاروا الآن يضربون بها المثل للنقاب عموما كلها قصص مفبركة لا تزيد الإسلام شيئ بل تستهين بالعقول و تستصغرها

النفوس المريضة
زيد -

قرار شجاع،لا يرتدي النقاب إلا أصحاب النفوس المريضة و هم بالفعل بحاجة إلى علاج نفسي ،قبل الهجوم على الشيخ الطنطاوي إبحثو بالقران و السنةو كتب الفقه ، فلن تجدو شي عن النقاب سوى في مخيلة بعض الفقهاه،هناك فرق كبير بين الاسلام و رسوله ص ،و إسلام الفقهاء و الطوائف. لو كان هناك نقاب لما أمرنا الاسلام بغض النظر

النفوس المريضة
زيد -

قرار شجاع،لا يرتدي النقاب إلا أصحاب النفوس المريضة و هم بالفعل بحاجة إلى علاج نفسي ،قبل الهجوم على الشيخ الطنطاوي إبحثو بالقران و السنةو كتب الفقه ، فلن تجدو شي عن النقاب سوى في مخيلة بعض الفقهاه،هناك فرق كبير بين الاسلام و رسوله ص ،و إسلام الفقهاء و الطوائف. لو كان هناك نقاب لما أمرنا الاسلام بغض النظر

النفوس المريضة
زيد -

قرار شجاع،لا يرتدي النقاب إلا أصحاب النفوس المريضة و هم بالفعل بحاجة إلى علاج نفسي ،قبل الهجوم على الشيخ الطنطاوي إبحثو بالقران و السنةو كتب الفقه ، فلن تجدو شي عن النقاب سوى في مخيلة بعض الفقهاه،هناك فرق كبير بين الاسلام و رسوله ص ،و إسلام الفقهاء و الطوائف. لو كان هناك نقاب لما أمرنا الاسلام بغض النظر

النفوس المريضة
زيد -

قرار شجاع،لا يرتدي النقاب إلا أصحاب النفوس المريضة و هم بالفعل بحاجة إلى علاج نفسي ،قبل الهجوم على الشيخ الطنطاوي إبحثو بالقران و السنةو كتب الفقه ، فلن تجدو شي عن النقاب سوى في مخيلة بعض الفقهاه،هناك فرق كبير بين الاسلام و رسوله ص ،و إسلام الفقهاء و الطوائف. لو كان هناك نقاب لما أمرنا الاسلام بغض النظر

أحيي شيخ الآزهر
nasser -

أحيي شيخ الآزهر على قراره الشجاع النقاب مظهر من مظاهر التخلّف والرجعيه يجب على كل مسؤول ديني وحكومي محاربته وتوعية المواطنين بانّه مخالف للدين

أحيي شيخ الآزهر
nasser -

أحيي شيخ الآزهر على قراره الشجاع النقاب مظهر من مظاهر التخلّف والرجعيه يجب على كل مسؤول ديني وحكومي محاربته وتوعية المواطنين بانّه مخالف للدين

أحيي شيخ الآزهر
nasser -

أحيي شيخ الآزهر على قراره الشجاع النقاب مظهر من مظاهر التخلّف والرجعيه يجب على كل مسؤول ديني وحكومي محاربته وتوعية المواطنين بانّه مخالف للدين

النقاب بدعة
Amir Baky -

النقاب ليس حرية شخصية لأنه ملبس يخفى شخصية المواطن أو المواطنة فى المجتمع. والتخفى صفة المجرمين و الهاربين من العدالة. فالحرية الشخصية تنتهى لو تم الإعتداء على حرية الآخرين. فالنقاب وسيلة للتخفى لم يقرها الدين. فلماذا الإصرار علية؟ فالهارب من العدالة و الهارب من أحكام قضائية يمكنه أن يرتدى نقاب. ومن تريد أن تعتزل عن الحياة و المجتمع فيمكنها أن تقبع فى منزلها ولا تتعامل مع أحد فهذا أفضل لجميع الأطراف. الشئ الذى لا أفهمه فلسفة فرض القناعات الشخصية على المجتمع دون دليل دينى وفى نفس الوقت يعرض المجتمع للخطر و إتهام من يقاوم هذة التصرفات المشكوك فى صحتها إنه عميل للحكومة. فلم يعرف بلد الأزهر هذة الأزياء الوافدة علية من دول النفط إلا فى أوائل ثمانينيات القرن المنصرم. فهل الأزهر أو حتى المواطن العادى كان على غفلة من فرض دينى؟ فهذه كارثة تؤكد أن الدين يمكن أن يتحكم فيه بشر بالسلب أو الإيجاب. وأن الفروض الدينية ليست واضحة و يتم إكتشافها فى القرن العشرين.

النقاب بدعة
Amir Baky -

النقاب ليس حرية شخصية لأنه ملبس يخفى شخصية المواطن أو المواطنة فى المجتمع. والتخفى صفة المجرمين و الهاربين من العدالة. فالحرية الشخصية تنتهى لو تم الإعتداء على حرية الآخرين. فالنقاب وسيلة للتخفى لم يقرها الدين. فلماذا الإصرار علية؟ فالهارب من العدالة و الهارب من أحكام قضائية يمكنه أن يرتدى نقاب. ومن تريد أن تعتزل عن الحياة و المجتمع فيمكنها أن تقبع فى منزلها ولا تتعامل مع أحد فهذا أفضل لجميع الأطراف. الشئ الذى لا أفهمه فلسفة فرض القناعات الشخصية على المجتمع دون دليل دينى وفى نفس الوقت يعرض المجتمع للخطر و إتهام من يقاوم هذة التصرفات المشكوك فى صحتها إنه عميل للحكومة. فلم يعرف بلد الأزهر هذة الأزياء الوافدة علية من دول النفط إلا فى أوائل ثمانينيات القرن المنصرم. فهل الأزهر أو حتى المواطن العادى كان على غفلة من فرض دينى؟ فهذه كارثة تؤكد أن الدين يمكن أن يتحكم فيه بشر بالسلب أو الإيجاب. وأن الفروض الدينية ليست واضحة و يتم إكتشافها فى القرن العشرين.

لا أكاد أصدق
منتقبة وأفتخر -

حسبي الله وكفى حسبي الله ونعم الوكيلوأفوض أمري الى الله ان الله بصير بالعبادفصبر جميل والله المستعان على ماتصفونهذي مهذلة ورب الكعبة اذا كان شيخ الأزهر هو الذي يصدر قرارا هكذا فكيف بأهل الغرب والأعداء ماذا ترك لأهل الكفرأيعقل ياشيخ الأزهر أو هل تتصور أنه يليق بك وبمنصبك أن تقول أنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكيماهذه الألفاظ أين الفصحى ياقدوتنا أستغفر الله وأعوذ بالله قدوة لأهل الفجر وأصحاب العقول التائهة تقول النقاب لا أصل له في الاسلام أو تقول هو عادة وليس عبادةأما قرأت كتاب الله يوما أما تلوت سورة النور أو الأحزاب ولو مرة أما نظرت في أحاديث الصحيين ولو بعضا منهاكيف عينوك شيخا للأزهر ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك أدنى أن يعرفن فلا يؤذينأين أنت من قولهولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن 0000000000من هؤلاء يامن تفهم في الدين أهم المحارم أم من أين أنت من قوله ولا يضربن بأرجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن أين أنت من قوله واذا سألتموهن متاعا فسألهون من وراء حجابأين أنت من قول عائشة رضي الله عنها في حادثة الأفك الحديث الطويل فلما فاستيقظت لاسترجاعه تعنى صفوان بن المعطل رضي الله عنه وتقول فلما رأيته خمرت وجهي بجلبابي أين أنت من قوله صلى الله عليه وسلم لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين يعنى يافضيلة الشيخ المحترم كيف يأمرها بخلعهما في الاحرام وهي غير مرتدية لهما في الأصل أين أصحاب العقول من لنا برجال كأصحاب نبينا وسلفنا من الجيل الأول ليعيدوا لنا كرامتناآآآآآآآآآآآه ينزق قلبي دما والله يمتلكنى الغم والهم وانا لله وانا اليه راجعون ومهما أصدرت ياشيخ فهذه غريزة فينا نحب العفة ونسمو للأعلى أنا ملكة بنقابي ووالله لن أنزعه من على وجهي ولو لبرهة فنزعه نزع لروحي وان كان هذا على حساب حياتى وتعليمىيكفي ياشيخ الأزهر فلقد مللنا من قرارتك أين الحرية التى يطالب بها الغرب دعوووونا هذه حريتنا لما ياشيخ الأزهر لم تعنف على الفتاة التى تدخل المنعهد أو كلية الدراسات الاسلامية ببنطلون جينز في نص ساقها ووجهها ملطخ بالمساحيق ولا هذه تبع حريتها حسبي الله ونعم الوكيل والسلام على من اتبع الهدى يارب ارحم ضعفنا واجبر كسرنا واجعل كيد أعدائنا في نحورهم واجعل تدبيرهم تدميرا عليهم

لا أكاد أصدق
منتقبة وأفتخر -

حسبي الله وكفى حسبي الله ونعم الوكيلوأفوض أمري الى الله ان الله بصير بالعبادفصبر جميل والله المستعان على ماتصفونهذي مهذلة ورب الكعبة اذا كان شيخ الأزهر هو الذي يصدر قرارا هكذا فكيف بأهل الغرب والأعداء ماذا ترك لأهل الكفرأيعقل ياشيخ الأزهر أو هل تتصور أنه يليق بك وبمنصبك أن تقول أنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكيماهذه الألفاظ أين الفصحى ياقدوتنا أستغفر الله وأعوذ بالله قدوة لأهل الفجر وأصحاب العقول التائهة تقول النقاب لا أصل له في الاسلام أو تقول هو عادة وليس عبادةأما قرأت كتاب الله يوما أما تلوت سورة النور أو الأحزاب ولو مرة أما نظرت في أحاديث الصحيين ولو بعضا منهاكيف عينوك شيخا للأزهر ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك أدنى أن يعرفن فلا يؤذينأين أنت من قولهولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن 0000000000من هؤلاء يامن تفهم في الدين أهم المحارم أم من أين أنت من قوله ولا يضربن بأرجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن أين أنت من قوله واذا سألتموهن متاعا فسألهون من وراء حجابأين أنت من قول عائشة رضي الله عنها في حادثة الأفك الحديث الطويل فلما فاستيقظت لاسترجاعه تعنى صفوان بن المعطل رضي الله عنه وتقول فلما رأيته خمرت وجهي بجلبابي أين أنت من قوله صلى الله عليه وسلم لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين يعنى يافضيلة الشيخ المحترم كيف يأمرها بخلعهما في الاحرام وهي غير مرتدية لهما في الأصل أين أصحاب العقول من لنا برجال كأصحاب نبينا وسلفنا من الجيل الأول ليعيدوا لنا كرامتناآآآآآآآآآآآه ينزق قلبي دما والله يمتلكنى الغم والهم وانا لله وانا اليه راجعون ومهما أصدرت ياشيخ فهذه غريزة فينا نحب العفة ونسمو للأعلى أنا ملكة بنقابي ووالله لن أنزعه من على وجهي ولو لبرهة فنزعه نزع لروحي وان كان هذا على حساب حياتى وتعليمىيكفي ياشيخ الأزهر فلقد مللنا من قرارتك أين الحرية التى يطالب بها الغرب دعوووونا هذه حريتنا لما ياشيخ الأزهر لم تعنف على الفتاة التى تدخل المنعهد أو كلية الدراسات الاسلامية ببنطلون جينز في نص ساقها ووجهها ملطخ بالمساحيق ولا هذه تبع حريتها حسبي الله ونعم الوكيل والسلام على من اتبع الهدى يارب ارحم ضعفنا واجبر كسرنا واجعل كيد أعدائنا في نحورهم واجعل تدبيرهم تدميرا عليهم

Arab dont think
Nasir -

عذرا التعليق غير مفهوم

Arab dont think
Nasir -

عذرا التعليق غير مفهوم

الى رقم 53
حسن النجفي -

يعني قصتك ...... النقاب عباره عن عاده غريبه افه دخلت للمجتمعات بأسم الدين ويرتكب بيه جرائم والمعروف للعلم انه اي وحده منقبه .... ما اريد اكمل والمعنى بقلب الشاعر اللي مو واثق من نفسه او من نفسها الاحسن تقعد بيتها ونتمنى ينزال هاللبس المكروه من كل العالم

الى رقم 53
حسن النجفي -

يعني قصتك ...... النقاب عباره عن عاده غريبه افه دخلت للمجتمعات بأسم الدين ويرتكب بيه جرائم والمعروف للعلم انه اي وحده منقبه .... ما اريد اكمل والمعنى بقلب الشاعر اللي مو واثق من نفسه او من نفسها الاحسن تقعد بيتها ونتمنى ينزال هاللبس المكروه من كل العالم

الى كاولي - كندا
كاظم -

الستر فضيله والسفور رذيله - واختار لك كما تريد وكل شخص حر فلماذا الهجوم على النقاب

الى كاولي - كندا
كاظم -

الستر فضيله والسفور رذيله - واختار لك كما تريد وكل شخص حر فلماذا الهجوم على النقاب

et oui !!
lamia -

لا أعتقد أني لو كنت منقبه سأخرج للشارع إلا للضروره القصوى كعيادة الطبيبه مثلا لأن من تلبس هذا اللباس ترى نفسها أنثى و مغريه و في أيه لحضه قد تهاجمها الذئاب!! يعني للمرفهين و المدللين إجتماعيا أما المرأه الكادحه فعليها أن تخرج لسوق الشغل و تشمر عن ساعدها و عندما تعود لبيتها تتذكر أنوثتها!! تختلف المفاهيم بإختلاف العقليات!!

brave leader
albert faltas -

I do respect this man not only because of his banning el noukab but also because he is a true egyptian love his country and he do his best to keep the unity and the peace in his nation,those who keep attacking him are cowards ,they do not care about Egypt,they trade by religion,and are not reallistic.This man is brave and responsible.I pray that God May protect him from the ignorants and give him a long life to moderinize his people.and to fight the people of darkness.The state should grant him the most precious reward in Egypt .For the nekab Egypt has been islamic for 1400 years we never seen this ....Lets put our hands together to fight the darkness and those who defend it God Bless you Mawlana EL sheikh

هو...بصراحة...
فكري صعب -

يعني أنا بصراحة مش ضد قرار منع النقاب...بس أنا بشوف إنو سيادة المفتي يجب ان يرحل من مكانه...لأنو الطريقة التي يتعامل بها مع الأمور مستفزة..مما يدعم الأطراف المعارضة لفتاويه..يعني إيه لما يقول للبنت أمام زميلاتها ومدرساتها..أنا بفهم بالدين أكتر منك ومن الخلفوكي..ونسيت إنو أمام الصحافة كمان...ولا ننسى تصريحه الشهير إبان العدوان لى غزة عندما قال إنه لم يسمع بهذا العدوان..لأ...ضروري ينشاف حل بالموضوع.

حسبي الله ونعم الوكي
صريح -

منك لله ياطنطاوي والله لايسامحك دنيا واخره كل ماعملته اسعد اعداء الله تشاطرت على المتمسكات بدينهم وتركت مهمتك لخوفك من الفشل

et oui !!
lamia -

لا أعتقد أني لو كنت منقبه سأخرج للشارع إلا للضروره القصوى كعيادة الطبيبه مثلا لأن من تلبس هذا اللباس ترى نفسها أنثى و مغريه و في أيه لحضه قد تهاجمها الذئاب!! يعني للمرفهين و المدللين إجتماعيا أما المرأه الكادحه فعليها أن تخرج لسوق الشغل و تشمر عن ساعدها و عندما تعود لبيتها تتذكر أنوثتها!! تختلف المفاهيم بإختلاف العقليات!!

brave leader
albert faltas -

I do respect this man not only because of his banning el noukab but also because he is a true egyptian love his country and he do his best to keep the unity and the peace in his nation,those who keep attacking him are cowards ,they do not care about Egypt,they trade by religion,and are not reallistic.This man is brave and responsible.I pray that God May protect him from the ignorants and give him a long life to moderinize his people.and to fight the people of darkness.The state should grant him the most precious reward in Egypt .For the nekab Egypt has been islamic for 1400 years we never seen this ....Lets put our hands together to fight the darkness and those who defend it God Bless you Mawlana EL sheikh

حسبي الله ونعم الوكي
صريح -

مكرر

تربت يداك
ع/عطاالله -

-كل هذاالتأهيل ينتهي الى مقياس الظفر بذات العلم،فلماتتكبرن عن المنهل يبدو قصوركن جليامالم يك اعلان القهقرة في انتاج الجياد، وهذاتخصص طبي قائم بذاته نستشيره للصيانة الدورية ما دمنانعيش لماعاشت له جمعيات العلماءالمسلمين.

هو...بصراحة...
فكري صعب -

يعني أنا بصراحة مش ضد قرار منع النقاب...بس أنا بشوف إنو سيادة المفتي يجب ان يرحل من مكانه...لأنو الطريقة التي يتعامل بها مع الأمور مستفزة..مما يدعم الأطراف المعارضة لفتاويه..يعني إيه لما يقول للبنت أمام زميلاتها ومدرساتها..أنا بفهم بالدين أكتر منك ومن الخلفوكي..ونسيت إنو أمام الصحافة كمان...ولا ننسى تصريحه الشهير إبان العدوان لى غزة عندما قال إنه لم يسمع بهذا العدوان..لأ...ضروري ينشاف حل بالموضوع.

الفطرة السليمة
الى امير الحكمة -

مخالف لشروط النشر

تحية وتقدير
محمدالعتابي -

تحية الى الشيخ الازهر لجهودة الجبارةلاخراج المجتمع المصري والامة الاسلامية من كثير من التساءولات التي تدور في ذهن المواطن العاديفبما يخص الحجاببالنسبةحجاب المراءة الحجاب بالنسبة للمراءة المسلمةمسموح بة هوظهور قرص الوجهة واليدينهذا جائز حسب ما جاء بة العلماءوجمبع المدارس الفقيةاما بالنسبة النقاب فهذة بدعة جديدة من بعض العقول المتحجرة والتي يراد بها تشويةالفكر الحقيقي للاسلام

حسبي الله ونعم الوكي
صريح -

منك لله ياطنطاوي والله لايسامحك دنيا واخره كل ماعملته اسعد اعداء الله تشاطرت على المتمسكات بدينهم وتركت مهمتك لخوفك من الفشل

حسبي الله ونعم الوكي
صريح -

مكرر

تربت يداك
ع/عطاالله -

-كل هذاالتأهيل ينتهي الى مقياس الظفر بذات العلم،فلماتتكبرن عن المنهل يبدو قصوركن جليامالم يك اعلان القهقرة في انتاج الجياد، وهذاتخصص طبي قائم بذاته نستشيره للصيانة الدورية ما دمنانعيش لماعاشت له جمعيات العلماءالمسلمين.

الفطرة السليمة
الى امير الحكمة -

مخالف لشروط النشر

تحية وتقدير
محمدالعتابي -

تحية الى الشيخ الازهر لجهودة الجبارةلاخراج المجتمع المصري والامة الاسلامية من كثير من التساءولات التي تدور في ذهن المواطن العاديفبما يخص الحجاببالنسبةحجاب المراءة الحجاب بالنسبة للمراءة المسلمةمسموح بة هوظهور قرص الوجهة واليدينهذا جائز حسب ما جاء بة العلماءوجمبع المدارس الفقيةاما بالنسبة النقاب فهذة بدعة جديدة من بعض العقول المتحجرة والتي يراد بها تشويةالفكر الحقيقي للاسلام

ma3a rakm 76
leila -

أنا معك فعلا أزياء وافدة فالغرب الإسلامي واأندلس لم يكن فيهم هذا اللباس و حتى الحايك الأقرب إلى النقاب كان أبيضا و أو كانت المرأة تلبس الجلباب بكل الألوان وتضع غطاء الرأس ونقابا صغيرا متدلي من الجبهة حتى الذقن لكن المسودة حرموا الألوان و هانحن النساء بعد النقاب حرم بعض الشيوخ الألوان حيث يلزم على المرأة أن تلبس نقابا أسود و إلا حتى مع نقاب بلون فاتح فهي عورة وتجذب الرجل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ma3a rakm 76
leila -

أنا معك فعلا أزياء وافدة فالغرب الإسلامي واأندلس لم يكن فيهم هذا اللباس و حتى الحايك الأقرب إلى النقاب كان أبيضا و أو كانت المرأة تلبس الجلباب بكل الألوان وتضع غطاء الرأس ونقابا صغيرا متدلي من الجبهة حتى الذقن لكن المسودة حرموا الألوان و هانحن النساء بعد النقاب حرم بعض الشيوخ الألوان حيث يلزم على المرأة أن تلبس نقابا أسود و إلا حتى مع نقاب بلون فاتح فهي عورة وتجذب الرجل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بالعقل نرد ...
احمد -

ياخ عراقي - كندا .... لا يجوز الفتوى من غير علم ... ( من كذب علي فل يتبوء مقعدة من النار ) ...وايضا لا تخاطب الناس وتصفهم بالجهل لان هذا من سوء الادب ومن لا يحترم الغير لا يحترم ... واما عن راي الشيخ الطنطاوي فينبغي عليه ان يوضح وجه نظره دون التهكم او الاستهزاء او استخدام سلطته في الامر .... واخيرا ...( لا يستطيع احد ان يغطي الشمس بغربال ) ,,,, ياشيخ طنطاوي

بالعقل نرد ...
احمد -

ياخ عراقي - كندا .... لا يجوز الفتوى من غير علم ... ( من كذب علي فل يتبوء مقعدة من النار ) ...وايضا لا تخاطب الناس وتصفهم بالجهل لان هذا من سوء الادب ومن لا يحترم الغير لا يحترم ... واما عن راي الشيخ الطنطاوي فينبغي عليه ان يوضح وجه نظره دون التهكم او الاستهزاء او استخدام سلطته في الامر .... واخيرا ...( لا يستطيع احد ان يغطي الشمس بغربال ) ,,,, ياشيخ طنطاوي

استغرب
مواطن عربي -

استغرب من الشيخ الطنطاوي ان يتلفظ بهذه الالفاظ التي تنزل مكانته كشيخ للازهر . اذا كان النقاب عاده وليس عباده . لماذا هذا الرد القاسي والذي لا يصدر حتى من شخص عادي على هذة البنت . اين حسن الكلام الذي وصى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

استغرب
مواطن عربي -

استغرب من الشيخ الطنطاوي ان يتلفظ بهذه الالفاظ التي تنزل مكانته كشيخ للازهر . اذا كان النقاب عاده وليس عباده . لماذا هذا الرد القاسي والذي لا يصدر حتى من شخص عادي على هذة البنت . اين حسن الكلام الذي وصى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

سقطاتك كبيرة
عبدالرحمن النصار -

لانستغرب من الطنطاوي هذه الفاجعة فسقطاته كثيرة جدا ،،، يا طنطاوي لك الحق (قانونا) أن تصدر قرار كهذا لكن ليس لك الحق شرعا فعل ذلك ، وليس لك الحق شرعا ولاقانونا أن تجبر فتاة بخلع نقابها أمامك أنت وحاشيتك ،،، وإننا نطلب من والد الفتاة رفع قضية ضدك وتعريتك لعل الله يكفينا شرك أنت وفكرك الضال.

سقطاتك كبيرة
عبدالرحمن النصار -

لانستغرب من الطنطاوي هذه الفاجعة فسقطاته كثيرة جدا ،،، يا طنطاوي لك الحق (قانونا) أن تصدر قرار كهذا لكن ليس لك الحق شرعا فعل ذلك ، وليس لك الحق شرعا ولاقانونا أن تجبر فتاة بخلع نقابها أمامك أنت وحاشيتك ،،، وإننا نطلب من والد الفتاة رفع قضية ضدك وتعريتك لعل الله يكفينا شرك أنت وفكرك الضال.

ادلة وجوب تغطيةالوجه
عبدالرحمن النصار -

يازيد أنت وأمثالك جهال ،،، الشرع فيه عشرات الأدلة على النقاب ،، فالخلاف بين الفقهاء في مسألة وجوب إرتداءه ،،، أما في استحباب ارتداءه فلم يخالف إلا الجهال امثال الطنطاوي ،، ورسول الله صلى الله عله وسلم قال : لا تنتقب المحرمة ،،، وهذا دليل أن النقاب سائد في زمن النبوة ،، ولذا كانت ولازالت نساء المسلمين يلبسن(الغطوة) التي تغطي الوجه عند إحرامها ،، وكانت عائشة تتحدث عن نفسها وصاحباتها وتقول :كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا ; ،،، وللإستزاده إليكم هذا الرابط وبه أدلة وجوب تغطية الوجه :.....

علماء السلاطين
إنسان عربي -

الطنطاوي و غيره هم ممن يمكن أن يطلق عليهم لقب علماء السلاطين الذين يحللون و يحرمون ما تريده الحكومة، و يشهد على ذلك الفتاوى الغريبة التي تظهر لنا من وقت إلى آخر مما يصعق أحيانا و يضحك أحيانا أخرى. و المصيبة أن هؤلاء العلماء محسوبون على أمة الإسلام و من يسمع بما يفتون يصدق بأن هذا هو الإسلام الحقيقي!!

ادلة وجوب تغطيةالوجه
عبدالرحمن النصار -

يازيد أنت وأمثالك جهال ،،، الشرع فيه عشرات الأدلة على النقاب ،، فالخلاف بين الفقهاء في مسألة وجوب إرتداءه ،،، أما في استحباب ارتداءه فلم يخالف إلا الجهال امثال الطنطاوي ،، ورسول الله صلى الله عله وسلم قال : لا تنتقب المحرمة ،،، وهذا دليل أن النقاب سائد في زمن النبوة ،، ولذا كانت ولازالت نساء المسلمين يلبسن(الغطوة) التي تغطي الوجه عند إحرامها ،، وكانت عائشة تتحدث عن نفسها وصاحباتها وتقول :كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا ; ،،، وللإستزاده إليكم هذا الرابط وبه أدلة وجوب تغطية الوجه :.....

ادلة وجوب تغطيةالوجه
عبدالرحمن النصار -

يازيد أنت وأمثالك جهال ،،، الشرع فيه عشرات الأدلة على النقاب ،، فالخلاف بين الفقهاء في مسألة وجوب إرتداءه ،،، أما في استحباب ارتداءه فلم يخالف إلا الجهال امثال الطنطاوي ،، ورسول الله صلى الله عله وسلم قال : لا تنتقب المحرمة ،،، وهذا دليل أن النقاب سائد في زمن النبوة ،، ولذا كانت ولازالت نساء المسلمين يلبسن(الغطوة) التي تغطي الوجه عند إحرامها ،، وكانت عائشة تتحدث عن نفسها وصاحباتها وتقول :كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا ; ،،، وللإستزاده إليكم هذا الرابط وبه أدلة وجوب تغطية الوجه :.....

علماء السلاطين
إنسان عربي -

الطنطاوي و غيره هم ممن يمكن أن يطلق عليهم لقب علماء السلاطين الذين يحللون و يحرمون ما تريده الحكومة، و يشهد على ذلك الفتاوى الغريبة التي تظهر لنا من وقت إلى آخر مما يصعق أحيانا و يضحك أحيانا أخرى. و المصيبة أن هؤلاء العلماء محسوبون على أمة الإسلام و من يسمع بما يفتون يصدق بأن هذا هو الإسلام الحقيقي!!

علماء السلاطين
إنسان عربي -

الطنطاوي و غيره هم ممن يمكن أن يطلق عليهم لقب علماء السلاطين الذين يحللون و يحرمون ما تريده الحكومة، و يشهد على ذلك الفتاوى الغريبة التي تظهر لنا من وقت إلى آخر مما يصعق أحيانا و يضحك أحيانا أخرى. و المصيبة أن هؤلاء العلماء محسوبون على أمة الإسلام و من يسمع بما يفتون يصدق بأن هذا هو الإسلام الحقيقي!!

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل ، الاسلام يا خوليو حض على العلم واقرأ القران يقول تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذ

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل ، الاسلام يا خوليو حض على العلم واقرأ القران يقول تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذ

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل ، الاسلام يا خوليو حض على العلم واقرأ القران يقول تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذ

رد على خوليو 27
امير الحكمه -

رد على خوليو صاحب التعليق رقم( 27 ) : من هم الذين لايكادون يتفقون على شيء ياخوليو اذا كنت تقصد المسلمين فانني والله اكاد افطس من الضحك لماذا هذا التشويه المتعمد وهذا الافتراء ، ان الدين الاسلامي هو اوضح دين سماوي في تعاليمه وفي اركانه وهو واضح وضوح الشمس وعلماء الدين الاسلامي متفقين اتفاقا كاملا في صلب العقيده ، والامة الاسلامية مجتمعة على نصوص القران لاتجد حرفا واحدا فيه اختلاف او تغيير حتى تشكيل الحروف متطابق تطابقا تاما فاين الاختلاف ، لقد ترك باب الاجتهاد مفتوحا لعلماء المسلمين ليجتهدوا في كل مايستجد من القضايا التي تظهر للامة الاسلامية بالاستناد الى القران الكريم الواضح النصوص والمتفق عليه من الامة الاسلامية جمعاء وثم الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وثم يقيس علماء المسلمين بعد ذلك بالاجتهاد فاين الخلاف يا خوليو ان النقاب لم يرد في القران والغالب انه عاده وليس عباده ، لذلك اجتهد علماء المسلمين فمنهم من لم يحبذه ومنهم من شجع عليه ولكن لايوجد عالم مسلم واحد يقول انه واجب على المراه ولايوجد عالم مسلم واحد يقول انه محرم فاين الاختلاف هي اجتهادات فقهيه فلا خلاف فيها ، لماذا المغالطه ياخوليو ان الاديان الاخرى اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، والمسلمون الذين يقرؤن كتابا سماويا واحدا غير محرف ولا مختلف عليه متفقين جميعا في اركان الاسلام والعبادات فكلهم يصومون رمضان ويصلون ويحجون ويزكون ، فاركان الاسلام عندهم واحده تقول عنهم ياخوليو انهم لايكادوا يتفقون ماهذا الافتراء اذا ماذا تقول بالاديان الاخرى التي يوجد فيها اكثر من كتاب سماوي لنفس الدين وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه وتقرأ من كتاب مختلف حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى فماذا تقول عنهم يا خوليو ، ثم انت تتهم الاسلام بانه دين قديم ولاينسجم مع الطبيعة الانسانيه وهذا اتهام باطل بقصد به تشويه الحقائق ان الاسلام دين ينسجم مع الفطرة البشرية السويه فهو يحض على الخلق الكريم والامانة والصدق والعفة ويحرم الزنا وشرب الخمر والفجور والفسق وهذه هي الفطرة السليمه ان تعاليم الاسلام تحض على حسن الجوار واحترام الاخرين ورعاية الايتام وكل ماهو خلق كريم وحق وجميل ، الاسلام يا خوليو حض على العلم واقرأ القران يقول تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذ

رد على خوليو3 6
امير الحكمه -

السيد خوليو المحترم انت تثير ضحكي من جديد ويبدو انه لديك خلط واضح جدا في المفاهيم ويبدو ايضا انك لاتعرف عن الاسلام شيئا ارجو ان تقرأ مايلي بتمعن : ان الاختلاف بين السنة والشيعة على قضية الاحقيه بالخلافه هو خلاف دنيوي لاعلاقة له بصلب الغقيدة او احكام الاسلام فالاختلاف هنا في وجهات النظر بين احقية سيدنا عمر بن الخطاب او سيدنا علي بن ابي طالب بالخلافه ، اما موضوع تقييم الصحابة الكرام فهو ايضا لاعلاقة له لابصلب الدين او العقيده هو خلاف على الحكم على الصحابة رضوان الله عليهم فمادخل ذلك بالعقيده هل الشيعة يصلون الى قبلة غير مكه ام ان السنة يصومون شهرا اخر غير رمضان ام ان الشيعة يحجون الى مدينة غير مكه ، ان الامة الاسلامية جمعاء سنة وشيعة مجمعة اجماعا كاملا وتاما على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه حتى في تشكيل الاحرف وهذا اجماع تام والامة الاسلامية مجمعة اجماعا تاما كاملا على اركان الاسلام الخمس وعلى العقيدة وعلى كل فروض الاسلام وعلى كل نواهيه يجمع المسلمون على الإيمان بوحدانية الله تعالى، والإيمان بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام. كما ويجمعون على الإيمان بحرمة السرقة والزنا. فلماذا كان هذا الإجماع أن سبب الإجماع على هذا الإيمان هو وضوح النصوص، فهي غير قابلة للتأويل، ولا تختلف فيها الأفهام، ثم هي نصوص قاطعة في ثبوتها أيضاً. أي أنها نصوص قطعية، غير قابلة للاجتهاد. أنّ أساسيات العقيدة والشريعة قد ثبتت بنصوص قطعية، أمّا النصوص الظنية المحتملة للاجتهاد فثبت بها غير الأساس من أمور العقيدة والشريعة. والقاريء للنصوص الشرعية من القرآن والسنّة يدرك أن مراد الخالق سبحانه أن لا يختلف الناس في الأساسيات، فجاءت النصوص قطعية في ثبوتها ودلالتها. -ان تعريف العقيده الاسلاميه هو : الإيمان الجازم بالله، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره، وما أجمع عليه السلف الصالح. والتسليم لله تعالى في الحكم والأمر والقدر والشرع، ولرسوله صلى الله عليه وسلم بالطاعة والتحكيم والاتباع . -اما تعريف الشريعة الاسلامية هو : هي جملة الأوامر الإلهية ، التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها ، وهي تشتمل على أحكام خاصة بالعبادات والشعائر الدينية ، كما تشتمل على قواعد سياس

رد على خوليو3 6
امير الحكمه -

السيد خوليو المحترم انت تثير ضحكي من جديد ويبدو انه لديك خلط واضح جدا في المفاهيم ويبدو ايضا انك لاتعرف عن الاسلام شيئا ارجو ان تقرأ مايلي بتمعن : ان الاختلاف بين السنة والشيعة على قضية الاحقيه بالخلافه هو خلاف دنيوي لاعلاقة له بصلب الغقيدة او احكام الاسلام فالاختلاف هنا في وجهات النظر بين احقية سيدنا عمر بن الخطاب او سيدنا علي بن ابي طالب بالخلافه ، اما موضوع تقييم الصحابة الكرام فهو ايضا لاعلاقة له لابصلب الدين او العقيده هو خلاف على الحكم على الصحابة رضوان الله عليهم فمادخل ذلك بالعقيده هل الشيعة يصلون الى قبلة غير مكه ام ان السنة يصومون شهرا اخر غير رمضان ام ان الشيعة يحجون الى مدينة غير مكه ، ان الامة الاسلامية جمعاء سنة وشيعة مجمعة اجماعا كاملا وتاما على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه حتى في تشكيل الاحرف وهذا اجماع تام والامة الاسلامية مجمعة اجماعا تاما كاملا على اركان الاسلام الخمس وعلى العقيدة وعلى كل فروض الاسلام وعلى كل نواهيه يجمع المسلمون على الإيمان بوحدانية الله تعالى، والإيمان بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام. كما ويجمعون على الإيمان بحرمة السرقة والزنا. فلماذا كان هذا الإجماع أن سبب الإجماع على هذا الإيمان هو وضوح النصوص، فهي غير قابلة للتأويل، ولا تختلف فيها الأفهام، ثم هي نصوص قاطعة في ثبوتها أيضاً. أي أنها نصوص قطعية، غير قابلة للاجتهاد. أنّ أساسيات العقيدة والشريعة قد ثبتت بنصوص قطعية، أمّا النصوص الظنية المحتملة للاجتهاد فثبت بها غير الأساس من أمور العقيدة والشريعة. والقاريء للنصوص الشرعية من القرآن والسنّة يدرك أن مراد الخالق سبحانه أن لا يختلف الناس في الأساسيات، فجاءت النصوص قطعية في ثبوتها ودلالتها. -ان تعريف العقيده الاسلاميه هو : الإيمان الجازم بالله، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره، وما أجمع عليه السلف الصالح. والتسليم لله تعالى في الحكم والأمر والقدر والشرع، ولرسوله صلى الله عليه وسلم بالطاعة والتحكيم والاتباع . -اما تعريف الشريعة الاسلامية هو : هي جملة الأوامر الإلهية ، التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها ، وهي تشتمل على أحكام خاصة بالعبادات والشعائر الدينية ، كما تشتمل على قواعد سياس

رد على خوليو3 6
امير الحكمه -

السيد خوليو المحترم انت تثير ضحكي من جديد ويبدو انه لديك خلط واضح جدا في المفاهيم ويبدو ايضا انك لاتعرف عن الاسلام شيئا ارجو ان تقرأ مايلي بتمعن : ان الاختلاف بين السنة والشيعة على قضية الاحقيه بالخلافه هو خلاف دنيوي لاعلاقة له بصلب الغقيدة او احكام الاسلام فالاختلاف هنا في وجهات النظر بين احقية سيدنا عمر بن الخطاب او سيدنا علي بن ابي طالب بالخلافه ، اما موضوع تقييم الصحابة الكرام فهو ايضا لاعلاقة له لابصلب الدين او العقيده هو خلاف على الحكم على الصحابة رضوان الله عليهم فمادخل ذلك بالعقيده هل الشيعة يصلون الى قبلة غير مكه ام ان السنة يصومون شهرا اخر غير رمضان ام ان الشيعة يحجون الى مدينة غير مكه ، ان الامة الاسلامية جمعاء سنة وشيعة مجمعة اجماعا كاملا وتاما على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه حتى في تشكيل الاحرف وهذا اجماع تام والامة الاسلامية مجمعة اجماعا تاما كاملا على اركان الاسلام الخمس وعلى العقيدة وعلى كل فروض الاسلام وعلى كل نواهيه يجمع المسلمون على الإيمان بوحدانية الله تعالى، والإيمان بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام. كما ويجمعون على الإيمان بحرمة السرقة والزنا. فلماذا كان هذا الإجماع أن سبب الإجماع على هذا الإيمان هو وضوح النصوص، فهي غير قابلة للتأويل، ولا تختلف فيها الأفهام، ثم هي نصوص قاطعة في ثبوتها أيضاً. أي أنها نصوص قطعية، غير قابلة للاجتهاد. أنّ أساسيات العقيدة والشريعة قد ثبتت بنصوص قطعية، أمّا النصوص الظنية المحتملة للاجتهاد فثبت بها غير الأساس من أمور العقيدة والشريعة. والقاريء للنصوص الشرعية من القرآن والسنّة يدرك أن مراد الخالق سبحانه أن لا يختلف الناس في الأساسيات، فجاءت النصوص قطعية في ثبوتها ودلالتها. -ان تعريف العقيده الاسلاميه هو : الإيمان الجازم بالله، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره، وما أجمع عليه السلف الصالح. والتسليم لله تعالى في الحكم والأمر والقدر والشرع، ولرسوله صلى الله عليه وسلم بالطاعة والتحكيم والاتباع . -اما تعريف الشريعة الاسلامية هو : هي جملة الأوامر الإلهية ، التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها ، وهي تشتمل على أحكام خاصة بالعبادات والشعائر الدينية ، كما تشتمل على قواعد سياس

رد على خوليو3 6
امير الحكمه -

السيد خوليو المحترم انت تثير ضحكي من جديد ويبدو انه لديك خلط واضح جدا في المفاهيم ويبدو ايضا انك لاتعرف عن الاسلام شيئا ارجو ان تقرأ مايلي بتمعن : ان الاختلاف بين السنة والشيعة على قضية الاحقيه بالخلافه هو خلاف دنيوي لاعلاقة له بصلب الغقيدة او احكام الاسلام فالاختلاف هنا في وجهات النظر بين احقية سيدنا عمر بن الخطاب او سيدنا علي بن ابي طالب بالخلافه ، اما موضوع تقييم الصحابة الكرام فهو ايضا لاعلاقة له لابصلب الدين او العقيده هو خلاف على الحكم على الصحابة رضوان الله عليهم فمادخل ذلك بالعقيده هل الشيعة يصلون الى قبلة غير مكه ام ان السنة يصومون شهرا اخر غير رمضان ام ان الشيعة يحجون الى مدينة غير مكه ، ان الامة الاسلامية جمعاء سنة وشيعة مجمعة اجماعا كاملا وتاما على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه حتى في تشكيل الاحرف وهذا اجماع تام والامة الاسلامية مجمعة اجماعا تاما كاملا على اركان الاسلام الخمس وعلى العقيدة وعلى كل فروض الاسلام وعلى كل نواهيه يجمع المسلمون على الإيمان بوحدانية الله تعالى، والإيمان بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام. كما ويجمعون على الإيمان بحرمة السرقة والزنا. فلماذا كان هذا الإجماع أن سبب الإجماع على هذا الإيمان هو وضوح النصوص، فهي غير قابلة للتأويل، ولا تختلف فيها الأفهام، ثم هي نصوص قاطعة في ثبوتها أيضاً. أي أنها نصوص قطعية، غير قابلة للاجتهاد. أنّ أساسيات العقيدة والشريعة قد ثبتت بنصوص قطعية، أمّا النصوص الظنية المحتملة للاجتهاد فثبت بها غير الأساس من أمور العقيدة والشريعة. والقاريء للنصوص الشرعية من القرآن والسنّة يدرك أن مراد الخالق سبحانه أن لا يختلف الناس في الأساسيات، فجاءت النصوص قطعية في ثبوتها ودلالتها. -ان تعريف العقيده الاسلاميه هو : الإيمان الجازم بالله، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره، وما أجمع عليه السلف الصالح. والتسليم لله تعالى في الحكم والأمر والقدر والشرع، ولرسوله صلى الله عليه وسلم بالطاعة والتحكيم والاتباع . -اما تعريف الشريعة الاسلامية هو : هي جملة الأوامر الإلهية ، التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها ، وهي تشتمل على أحكام خاصة بالعبادات والشعائر الدينية ، كما تشتمل على قواعد سياس

خاف الله ياطنطاوى
شهيدة فى سبيل الله -

احب ان اقول لهذا الشيخ الذى فضحنا امام العالم الاسلامى خاف الله بدلا من ان تخاف السلطةوالجميع يعلم ان هذا الذى فعلته ليس لانه من قناعاتك ولكن اتباعا لهوى اصحاب السلطه الذين يرغبون فى تحويل مصرنا الحبيبة الاسلامية الى بلد علمانى واريد ان اقول له ان اصحاب السلطة لن يشفعوا لك فى الاخرة ولكن ستحشر معهم.وستتحمل ذنب هذه الطفلة لما فعلتة بها من انتهاك لحرمه نقابها واستهزائك بها واريد ان *افكرك*ان هذة خلقه الله .والاسلام برئ ممن يشوهون صورتة امام العالم.وكفى نفاق ورياء والذهاب الى شرم الشيخ حيث يصلى الريس والصلاة على حفيد الرئيس وغيرها من الافعال التى تدل على حرصة على الحياه وارضاء السلطه على حساب الدين.

خاف الله ياطنطاوى
شهيدة فى سبيل الله -

احب ان اقول لهذا الشيخ الذى فضحنا امام العالم الاسلامى خاف الله بدلا من ان تخاف السلطةوالجميع يعلم ان هذا الذى فعلته ليس لانه من قناعاتك ولكن اتباعا لهوى اصحاب السلطه الذين يرغبون فى تحويل مصرنا الحبيبة الاسلامية الى بلد علمانى واريد ان اقول له ان اصحاب السلطة لن يشفعوا لك فى الاخرة ولكن ستحشر معهم.وستتحمل ذنب هذه الطفلة لما فعلتة بها من انتهاك لحرمه نقابها واستهزائك بها واريد ان *افكرك*ان هذة خلقه الله .والاسلام برئ ممن يشوهون صورتة امام العالم.وكفى نفاق ورياء والذهاب الى شرم الشيخ حيث يصلى الريس والصلاة على حفيد الرئيس وغيرها من الافعال التى تدل على حرصة على الحياه وارضاء السلطه على حساب الدين.

لأمير -96-
خوليو -

شكراً لدرسك الديني الموسع، واضح أنك قصدت تخطي سؤالي عن شرح آية 31 من النور لتقول لنا هل النقاب من القرآن أو ليس منه، واعمل من فضلك مسح لردود القراء لتجد الخلاف واضح فمنهم من يقول من القرآن ومنهم من يقول ليس منه فمع أي من وجهات الخلاف حضرتك؟ أما عن السنة والشيعة وخلافهما فنعود للسؤال ألا يتحجج كل منهما بالقرآن والسنة ليدعم وجهة نظره عن أحقية الخلافة؟ أليس خطاب الغدير: هذا علي من كنت مولاه فهذا علي مولاه... يدل على ولاية علي قبل أبو بكر؟ وكلاهما يستندان على السنة(الخطاب) وهذه الخطبة بالذات كل طرف فسرها على هواه وأنت تعرف رأي الطرفين بدون شك كما أعرفهم أنا، ولا أظنك تجهل قول علي عن القرآن بأنه حمال أوجه، فأين نحن من الوضوح؟ على الأقل الإثنان متفقان على الفروض الخمسة وهذا أدنى أنواع الاتفاق وإلا لكان الدين قد انهار من ذلك العهد.

لأمير -96-
خوليو -

شكراً لدرسك الديني الموسع، واضح أنك قصدت تخطي سؤالي عن شرح آية 31 من النور لتقول لنا هل النقاب من القرآن أو ليس منه، واعمل من فضلك مسح لردود القراء لتجد الخلاف واضح فمنهم من يقول من القرآن ومنهم من يقول ليس منه فمع أي من وجهات الخلاف حضرتك؟ أما عن السنة والشيعة وخلافهما فنعود للسؤال ألا يتحجج كل منهما بالقرآن والسنة ليدعم وجهة نظره عن أحقية الخلافة؟ أليس خطاب الغدير: هذا علي من كنت مولاه فهذا علي مولاه... يدل على ولاية علي قبل أبو بكر؟ وكلاهما يستندان على السنة(الخطاب) وهذه الخطبة بالذات كل طرف فسرها على هواه وأنت تعرف رأي الطرفين بدون شك كما أعرفهم أنا، ولا أظنك تجهل قول علي عن القرآن بأنه حمال أوجه، فأين نحن من الوضوح؟ على الأقل الإثنان متفقان على الفروض الخمسة وهذا أدنى أنواع الاتفاق وإلا لكان الدين قد انهار من ذلك العهد.

خاف الله ياطنطاوى
شهيدة فى سبيل الله -

احب ان اقول لهذا الشيخ الذى فضحنا امام العالم الاسلامى خاف الله بدلا من ان تخاف السلطةوالجميع يعلم ان هذا الذى فعلته ليس لانه من قناعاتك ولكن اتباعا لهوى اصحاب السلطه الذين يرغبون فى تحويل مصرنا الحبيبة الاسلامية الى بلد علمانى واريد ان اقول له ان اصحاب السلطة لن يشفعوا لك فى الاخرة ولكن ستحشر معهم.وستتحمل ذنب هذه الطفلة لما فعلتة بها من انتهاك لحرمه نقابها واستهزائك بها واريد ان *افكرك*ان هذة خلقه الله .والاسلام برئ ممن يشوهون صورتة امام العالم.وكفى نفاق ورياء والذهاب الى شرم الشيخ حيث يصلى الريس والصلاة على حفيد الرئيس وغيرها من الافعال التى تدل على حرصة على الحياه وارضاء السلطه على حساب الدين.

خاف الله ياطنطاوى
شهيدة فى سبيل الله -

احب ان اقول لهذا الشيخ الذى فضحنا امام العالم الاسلامى خاف الله بدلا من ان تخاف السلطةوالجميع يعلم ان هذا الذى فعلته ليس لانه من قناعاتك ولكن اتباعا لهوى اصحاب السلطه الذين يرغبون فى تحويل مصرنا الحبيبة الاسلامية الى بلد علمانى واريد ان اقول له ان اصحاب السلطة لن يشفعوا لك فى الاخرة ولكن ستحشر معهم.وستتحمل ذنب هذه الطفلة لما فعلتة بها من انتهاك لحرمه نقابها واستهزائك بها واريد ان *افكرك*ان هذة خلقه الله .والاسلام برئ ممن يشوهون صورتة امام العالم.وكفى نفاق ورياء والذهاب الى شرم الشيخ حيث يصلى الريس والصلاة على حفيد الرئيس وغيرها من الافعال التى تدل على حرصة على الحياه وارضاء السلطه على حساب الدين.

خاف الله ياشبح..
الغاير على دينه.. -

يجب على الشيخ الطنطاوي بعد ماحصل منه اتجاة الفتاة المسلمه ان يترك الحرية للغير حتى يقومون بيقاف بنات الشيخ والنظر الى ملامح وجوههم والتعرف على مستوى الدين عندهم بصفتهم بنات شيخ الازهر هل يرضى هذا خاف الله ياشيخ الازهر

خاف الله ياشبح..
الغاير على دينه.. -

يجب على الشيخ الطنطاوي بعد ماحصل منه اتجاة الفتاة المسلمه ان يترك الحرية للغير حتى يقومون بيقاف بنات الشيخ والنظر الى ملامح وجوههم والتعرف على مستوى الدين عندهم بصفتهم بنات شيخ الازهر هل يرضى هذا خاف الله ياشيخ الازهر

لأمير -96-
خوليو -

شكراً لدرسك الديني الموسع، واضح أنك قصدت تخطي سؤالي عن شرح آية 31 من النور لتقول لنا هل النقاب من القرآن أو ليس منه، واعمل من فضلك مسح لردود القراء لتجد الخلاف واضح فمنهم من يقول من القرآن ومنهم من يقول ليس منه فمع أي من وجهات الخلاف حضرتك؟ أما عن السنة والشيعة وخلافهما فنعود للسؤال ألا يتحجج كل منهما بالقرآن والسنة ليدعم وجهة نظره عن أحقية الخلافة؟ أليس خطاب الغدير: هذا علي من كنت مولاه فهذا علي مولاه... يدل على ولاية علي قبل أبو بكر؟ وكلاهما يستندان على السنة(الخطاب) وهذه الخطبة بالذات كل طرف فسرها على هواه وأنت تعرف رأي الطرفين بدون شك كما أعرفهم أنا، ولا أظنك تجهل قول علي عن القرآن بأنه حمال أوجه، فأين نحن من الوضوح؟ على الأقل الإثنان متفقان على الفروض الخمسة وهذا أدنى أنواع الاتفاق وإلا لكان الدين قد انهار من ذلك العهد.

لأمير -96-
خوليو -

شكراً لدرسك الديني الموسع، واضح أنك قصدت تخطي سؤالي عن شرح آية 31 من النور لتقول لنا هل النقاب من القرآن أو ليس منه، واعمل من فضلك مسح لردود القراء لتجد الخلاف واضح فمنهم من يقول من القرآن ومنهم من يقول ليس منه فمع أي من وجهات الخلاف حضرتك؟ أما عن السنة والشيعة وخلافهما فنعود للسؤال ألا يتحجج كل منهما بالقرآن والسنة ليدعم وجهة نظره عن أحقية الخلافة؟ أليس خطاب الغدير: هذا علي من كنت مولاه فهذا علي مولاه... يدل على ولاية علي قبل أبو بكر؟ وكلاهما يستندان على السنة(الخطاب) وهذه الخطبة بالذات كل طرف فسرها على هواه وأنت تعرف رأي الطرفين بدون شك كما أعرفهم أنا، ولا أظنك تجهل قول علي عن القرآن بأنه حمال أوجه، فأين نحن من الوضوح؟ على الأقل الإثنان متفقان على الفروض الخمسة وهذا أدنى أنواع الاتفاق وإلا لكان الدين قد انهار من ذلك العهد.

خاف الله ياشبح..
الغاير على دينه.. -

يجب على الشيخ الطنطاوي بعد ماحصل منه اتجاة الفتاة المسلمه ان يترك الحرية للغير حتى يقومون بيقاف بنات الشيخ والنظر الى ملامح وجوههم والتعرف على مستوى الدين عندهم بصفتهم بنات شيخ الازهر هل يرضى هذا خاف الله ياشيخ الازهر

خاف الله ياشبح..
الغاير على دينه.. -

يجب على الشيخ الطنطاوي بعد ماحصل منه اتجاة الفتاة المسلمه ان يترك الحرية للغير حتى يقومون بيقاف بنات الشيخ والنظر الى ملامح وجوههم والتعرف على مستوى الدين عندهم بصفتهم بنات شيخ الازهر هل يرضى هذا خاف الله ياشيخ الازهر

رد على خوليو 96
امير الحكمه -

رد على السيد خوليو أولا : مره اخرى ان اختلاف السنه والشيعه هو على احقية الخلافه وهذا لايتعدى كونه وجهات نظر اما احتجاج كل فريق بالقران والسنه فكل قضايا المسلمين الدينيه والدنيويه يردها المسلمون للقران والسنه وهذا لايعني اختلافا في اصول الدين بل هي مجرد اجتهادات لاعلاقة لها بأصول الدين واحكامه و لاعلاقة لاه بالتشريع الاسلامي فما علاقة موضوع الخلافة ومن يكون الخليفه وهو موضوع تنظيمي باصول العقيدة والدين ان الامة الاسلامية جمعاء متفقة على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه واصل العقيدة لا اختلاف فيه والتشريع الاسلامي واحد عند جميع المسلمين ثانيا : ان الديانات السابقه وخاصه المسيحيه اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، فكل طائفة من الطوائف المسيحية تقرأ من انجيل مختلف عن الطوائف الاخرى لدرجة انه اصبح لدينا اربعة اناجيل وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى كما ان هناك اختلافا جوهريا هو اساس العقيدة المسيحيه فقد اختلفت الطوائف المسيحية حول طبيعة السيد المسيح فمنهم من قال انه رسول بشر وفريق اخر قال ان المسيح هو الله الا ان حسم مجمع لوقا الكنسي ذلك الاختلاف بان اقر بان المسيح هو الله فالاختلافات الجوهرية والعميقة بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية وصلت لدرجة ان كل طائفة تكاد تنشىء دينا مستقلا عن الديانة المسيحية الاصليه ، ولكن الامة الاسلامية مجتمعة على اصول الدين الاسلامي اجماعا كاملا وتاما وتقرأ من قران واحد لااختلاف فيه متفق اتفاقا كاملا وتاما على كل حرف فيه والامة الاسلامية جميعها متفقة على اصول الاسلام وفروعه وتتبع احكامه الشرعية فلاتبديل ولاتغيير فيها وكل محاولاتك اليائسة لاثارة الشبهات حول اختلاف االمسلمين على احكام الاسلام وعقيدة الاسلام هي محاولات بائسة لارجاء فيها . ثالثا : كما قلت لك سابقا ففى النصوص التى تعلقت بالثوابت الدينية من عقيدة و شريعة و شعائر العبادات و ثوابت الحقوق و المعاملات الدنيوية كمقاصد الشريعة و قواعدها و حدودها فى مثل هذه النصوص يقف نطاق الاجتهاد عند الفهم و استنباط الفروع و محظور التغيير أو التعطيل أو التجاوز أو الاستبدال النصوص الدينية التى جاءت لتحقيق مصالح العباد فى فروع المتغيرات الدنيوية إنما هى مرادة لعلله

رد على خوليو 96
امير الحكمه -

رد على السيد خوليو أولا : مره اخرى ان اختلاف السنه والشيعه هو على احقية الخلافه وهذا لايتعدى كونه وجهات نظر اما احتجاج كل فريق بالقران والسنه فكل قضايا المسلمين الدينيه والدنيويه يردها المسلمون للقران والسنه وهذا لايعني اختلافا في اصول الدين بل هي مجرد اجتهادات لاعلاقة لها بأصول الدين واحكامه و لاعلاقة لاه بالتشريع الاسلامي فما علاقة موضوع الخلافة ومن يكون الخليفه وهو موضوع تنظيمي باصول العقيدة والدين ان الامة الاسلامية جمعاء متفقة على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه واصل العقيدة لا اختلاف فيه والتشريع الاسلامي واحد عند جميع المسلمين ثانيا : ان الديانات السابقه وخاصه المسيحيه اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، فكل طائفة من الطوائف المسيحية تقرأ من انجيل مختلف عن الطوائف الاخرى لدرجة انه اصبح لدينا اربعة اناجيل وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى كما ان هناك اختلافا جوهريا هو اساس العقيدة المسيحيه فقد اختلفت الطوائف المسيحية حول طبيعة السيد المسيح فمنهم من قال انه رسول بشر وفريق اخر قال ان المسيح هو الله الا ان حسم مجمع لوقا الكنسي ذلك الاختلاف بان اقر بان المسيح هو الله فالاختلافات الجوهرية والعميقة بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية وصلت لدرجة ان كل طائفة تكاد تنشىء دينا مستقلا عن الديانة المسيحية الاصليه ، ولكن الامة الاسلامية مجتمعة على اصول الدين الاسلامي اجماعا كاملا وتاما وتقرأ من قران واحد لااختلاف فيه متفق اتفاقا كاملا وتاما على كل حرف فيه والامة الاسلامية جميعها متفقة على اصول الاسلام وفروعه وتتبع احكامه الشرعية فلاتبديل ولاتغيير فيها وكل محاولاتك اليائسة لاثارة الشبهات حول اختلاف االمسلمين على احكام الاسلام وعقيدة الاسلام هي محاولات بائسة لارجاء فيها . ثالثا : كما قلت لك سابقا ففى النصوص التى تعلقت بالثوابت الدينية من عقيدة و شريعة و شعائر العبادات و ثوابت الحقوق و المعاملات الدنيوية كمقاصد الشريعة و قواعدها و حدودها فى مثل هذه النصوص يقف نطاق الاجتهاد عند الفهم و استنباط الفروع و محظور التغيير أو التعطيل أو التجاوز أو الاستبدال النصوص الدينية التى جاءت لتحقيق مصالح العباد فى فروع المتغيرات الدنيوية إنما هى مرادة لعلله

رد على خوليو 96
امير الحكمه -

رد على السيد خوليو أولا : مره اخرى ان اختلاف السنه والشيعه هو على احقية الخلافه وهذا لايتعدى كونه وجهات نظر اما احتجاج كل فريق بالقران والسنه فكل قضايا المسلمين الدينيه والدنيويه يردها المسلمون للقران والسنه وهذا لايعني اختلافا في اصول الدين بل هي مجرد اجتهادات لاعلاقة لها بأصول الدين واحكامه و لاعلاقة لاه بالتشريع الاسلامي فما علاقة موضوع الخلافة ومن يكون الخليفه وهو موضوع تنظيمي باصول العقيدة والدين ان الامة الاسلامية جمعاء متفقة على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه واصل العقيدة لا اختلاف فيه والتشريع الاسلامي واحد عند جميع المسلمين ثانيا : ان الديانات السابقه وخاصه المسيحيه اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، فكل طائفة من الطوائف المسيحية تقرأ من انجيل مختلف عن الطوائف الاخرى لدرجة انه اصبح لدينا اربعة اناجيل وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى كما ان هناك اختلافا جوهريا هو اساس العقيدة المسيحيه فقد اختلفت الطوائف المسيحية حول طبيعة السيد المسيح فمنهم من قال انه رسول بشر وفريق اخر قال ان المسيح هو الله الا ان حسم مجمع لوقا الكنسي ذلك الاختلاف بان اقر بان المسيح هو الله فالاختلافات الجوهرية والعميقة بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية وصلت لدرجة ان كل طائفة تكاد تنشىء دينا مستقلا عن الديانة المسيحية الاصليه ، ولكن الامة الاسلامية مجتمعة على اصول الدين الاسلامي اجماعا كاملا وتاما وتقرأ من قران واحد لااختلاف فيه متفق اتفاقا كاملا وتاما على كل حرف فيه والامة الاسلامية جميعها متفقة على اصول الاسلام وفروعه وتتبع احكامه الشرعية فلاتبديل ولاتغيير فيها وكل محاولاتك اليائسة لاثارة الشبهات حول اختلاف االمسلمين على احكام الاسلام وعقيدة الاسلام هي محاولات بائسة لارجاء فيها . ثالثا : كما قلت لك سابقا ففى النصوص التى تعلقت بالثوابت الدينية من عقيدة و شريعة و شعائر العبادات و ثوابت الحقوق و المعاملات الدنيوية كمقاصد الشريعة و قواعدها و حدودها فى مثل هذه النصوص يقف نطاق الاجتهاد عند الفهم و استنباط الفروع و محظور التغيير أو التعطيل أو التجاوز أو الاستبدال النصوص الدينية التى جاءت لتحقيق مصالح العباد فى فروع المتغيرات الدنيوية إنما هى مرادة لعلله

رد على خوليو 96
امير الحكمه -

رد على السيد خوليو أولا : مره اخرى ان اختلاف السنه والشيعه هو على احقية الخلافه وهذا لايتعدى كونه وجهات نظر اما احتجاج كل فريق بالقران والسنه فكل قضايا المسلمين الدينيه والدنيويه يردها المسلمون للقران والسنه وهذا لايعني اختلافا في اصول الدين بل هي مجرد اجتهادات لاعلاقة لها بأصول الدين واحكامه و لاعلاقة لاه بالتشريع الاسلامي فما علاقة موضوع الخلافة ومن يكون الخليفه وهو موضوع تنظيمي باصول العقيدة والدين ان الامة الاسلامية جمعاء متفقة على القران الكريم حرفا حرفا وكلمة كلمه واصل العقيدة لا اختلاف فيه والتشريع الاسلامي واحد عند جميع المسلمين ثانيا : ان الديانات السابقه وخاصه المسيحيه اختلفت في مذاهبها وفرقها وعقيدتها حتى انها اختلفت في كتبها السماويه نفسها ، فكل طائفة من الطوائف المسيحية تقرأ من انجيل مختلف عن الطوائف الاخرى لدرجة انه اصبح لدينا اربعة اناجيل وكل طائفة تتبع عقيده مختلفه حتى انهم يصومون بطريقة مختلفه لدرجة ان اعيادهم ومواقيتهم تختلف من طائفه الى اخرى كما ان هناك اختلافا جوهريا هو اساس العقيدة المسيحيه فقد اختلفت الطوائف المسيحية حول طبيعة السيد المسيح فمنهم من قال انه رسول بشر وفريق اخر قال ان المسيح هو الله الا ان حسم مجمع لوقا الكنسي ذلك الاختلاف بان اقر بان المسيح هو الله فالاختلافات الجوهرية والعميقة بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية وصلت لدرجة ان كل طائفة تكاد تنشىء دينا مستقلا عن الديانة المسيحية الاصليه ، ولكن الامة الاسلامية مجتمعة على اصول الدين الاسلامي اجماعا كاملا وتاما وتقرأ من قران واحد لااختلاف فيه متفق اتفاقا كاملا وتاما على كل حرف فيه والامة الاسلامية جميعها متفقة على اصول الاسلام وفروعه وتتبع احكامه الشرعية فلاتبديل ولاتغيير فيها وكل محاولاتك اليائسة لاثارة الشبهات حول اختلاف االمسلمين على احكام الاسلام وعقيدة الاسلام هي محاولات بائسة لارجاء فيها . ثالثا : كما قلت لك سابقا ففى النصوص التى تعلقت بالثوابت الدينية من عقيدة و شريعة و شعائر العبادات و ثوابت الحقوق و المعاملات الدنيوية كمقاصد الشريعة و قواعدها و حدودها فى مثل هذه النصوص يقف نطاق الاجتهاد عند الفهم و استنباط الفروع و محظور التغيير أو التعطيل أو التجاوز أو الاستبدال النصوص الدينية التى جاءت لتحقيق مصالح العباد فى فروع المتغيرات الدنيوية إنما هى مرادة لعلله

نظام المؤسسة.
الزهــــراء -

ان كنت تخاف الله كما قلت في تعليقك الأخير، فانك نسيت خوفك منه في التعليق رقم 33.ليكون في علمك، أن بعد الافتاء، شيخ الأزهر، يشغل منصب مربي، من المفروض ان يتعامل مع الطالب بالعين المجردة، بالصوت و الصورة و مع وثائق ادارية اثباتية، تثبت الجانب الحقيقي للطالب و ملامحه بصورة تعريفية، انها مستندات نعود اليها لصحة الأشياء و نعود اليها كمرجع لتحرير وثائق تخص المعني بالأمر. المؤسسة التعليمية لها مجلس اداري، يتخذ القرار و لها كذلك قانون داخلي يتحكم في الهندم المدرسي من أجل صيانة النظام، لذا، يجب على الطالبة أن تكون ملمة بالموضوع.من أجل تربية الأبناء، ترى الأب يشكو باستمرار و يخرج في بعض الأحيان عن وعيه بألفاظ لا تليق به، فما بالك في شيخ الأزهر الذي يترأس مؤسسة، عدد طلابها يفوق الخيال و أجيال و أجيال، كيف لا ينطق بكلمات دون وعي؟ انه بشر، أليس كذلك ؟ اذا قال للطالبة لست بجميلة فهذا يعني أن الله يخاف على الجميلات أولا لأن الجمال يجلب الرجال، فيرى الله سبحانه و تعالى في الحجاب أو النقاب حكمة.

نظام المؤسسة.
الزهــــراء -

ان كنت تخاف الله كما قلت في تعليقك الأخير، فانك نسيت خوفك منه في التعليق رقم 33.ليكون في علمك، أن بعد الافتاء، شيخ الأزهر، يشغل منصب مربي، من المفروض ان يتعامل مع الطالب بالعين المجردة، بالصوت و الصورة و مع وثائق ادارية اثباتية، تثبت الجانب الحقيقي للطالب و ملامحه بصورة تعريفية، انها مستندات نعود اليها لصحة الأشياء و نعود اليها كمرجع لتحرير وثائق تخص المعني بالأمر. المؤسسة التعليمية لها مجلس اداري، يتخذ القرار و لها كذلك قانون داخلي يتحكم في الهندم المدرسي من أجل صيانة النظام، لذا، يجب على الطالبة أن تكون ملمة بالموضوع.من أجل تربية الأبناء، ترى الأب يشكو باستمرار و يخرج في بعض الأحيان عن وعيه بألفاظ لا تليق به، فما بالك في شيخ الأزهر الذي يترأس مؤسسة، عدد طلابها يفوق الخيال و أجيال و أجيال، كيف لا ينطق بكلمات دون وعي؟ انه بشر، أليس كذلك ؟ اذا قال للطالبة لست بجميلة فهذا يعني أن الله يخاف على الجميلات أولا لأن الجمال يجلب الرجال، فيرى الله سبحانه و تعالى في الحجاب أو النقاب حكمة.

نظام المؤسسة.
الزهــــراء -

ان كنت تخاف الله كما قلت في تعليقك الأخير، فانك نسيت خوفك منه في التعليق رقم 33.ليكون في علمك، أن بعد الافتاء، شيخ الأزهر، يشغل منصب مربي، من المفروض ان يتعامل مع الطالب بالعين المجردة، بالصوت و الصورة و مع وثائق ادارية اثباتية، تثبت الجانب الحقيقي للطالب و ملامحه بصورة تعريفية، انها مستندات نعود اليها لصحة الأشياء و نعود اليها كمرجع لتحرير وثائق تخص المعني بالأمر. المؤسسة التعليمية لها مجلس اداري، يتخذ القرار و لها كذلك قانون داخلي يتحكم في الهندم المدرسي من أجل صيانة النظام، لذا، يجب على الطالبة أن تكون ملمة بالموضوع.من أجل تربية الأبناء، ترى الأب يشكو باستمرار و يخرج في بعض الأحيان عن وعيه بألفاظ لا تليق به، فما بالك في شيخ الأزهر الذي يترأس مؤسسة، عدد طلابها يفوق الخيال و أجيال و أجيال، كيف لا ينطق بكلمات دون وعي؟ انه بشر، أليس كذلك ؟ اذا قال للطالبة لست بجميلة فهذا يعني أن الله يخاف على الجميلات أولا لأن الجمال يجلب الرجال، فيرى الله سبحانه و تعالى في الحجاب أو النقاب حكمة.

حسبي الله فيك يا شيخ
ابو ايهم -

هذه القتاة التي استهزأت بجمالها اسأل الله ان تقاضيك يوم القيامة يا شيخ

حسبي الله فيك يا شيخ
ابو ايهم -

هذه القتاة التي استهزأت بجمالها اسأل الله ان تقاضيك يوم القيامة يا شيخ

الى علماء الازهر
ناصر 74 -

السلام عليكم ورحمة اللهكيف تقبلون ان يكون شخصا كهذا متحدثا باسم الازهر امام اهل الارض.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسبي الله فيك يا شيخ
ابو ايهم -

هذه القتاة التي استهزأت بجمالها اسأل الله ان تقاضيك يوم القيامة يا شيخ

حسبي الله فيك يا شيخ
ابو ايهم -

هذه القتاة التي استهزأت بجمالها اسأل الله ان تقاضيك يوم القيامة يا شيخ

الى علماء الازهر
ناصر 74 -

السلام عليكم ورحمة اللهكيف تقبلون ان يكون شخصا كهذا متحدثا باسم الازهر امام اهل الارض.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟