أخبار خاصة

خلود الفهد: حملة " أريد حقي " لا تخشى المواجهة مع جهات دينية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحدثت حملة "أريد حقي" التي نظمتها مجموعة من السيدات السعوديات جدلاً واسعًا،بين جميعأطياف المجتمع السعودي ما بينمؤيّد ورافض، في الوقت الذي أصبح تنظيم الحملات على الانترنت سلاحًا مُتاحًا لكل من يرى له حقوقًا أو يرغب في تشكيل رأي معين لدعم توجه ما.فالحملات التي صارت خيارًا أساسيًّا للمطالبة والدعم والمنظمة شخصيًا وحقوقيًا وحكوميًا أو مساندة لذلك بشكل أو بآخر، حققت حضورًا قويًّا.

إلهام يوسف من الرياض : ظهرت مؤخرًا حملة " أريد حقي " التي قامت بتنظيمها مجموعة من السيدات السعودياتتحت إشرافالإعلامية خلود الفهد، التي يثير اسمها الكثير من الجدل، ما بين مختلف التيارات في الشارع السعودي ما بين معجب ومنتقد، وراضٍ ومستهجنٍ، لتعزف على وتر مطالبة المرأة السعودية بالعديد من حقوقها التي ترى أنها مهضومة، وأن دورها مغفل ومهمش في التنمية الوطنية بكافة أشكالها .

" إيلاف" اقتربت أكثر من الحملة من خلال هذا الحوار مع مديرتها التي استرسلت في توضيح بدايات الحملة التي إنطلقت من موقف لها في أحد مراكز الشرطة لتخطي حواجز التفرقةوالتمييز بكافة أشكاله، وأمالها في تجاوب الحكومة لحقوق أساسية مثل قيادة المرأة للسيارة، والحاجة إلى جمعيات متخصصة في حقوق المرأة، وكيفية تكاملها مع الحملات التي تصب بشكل أو بآخر في أهدافها، وكذلك احتمالات المواجهة مع جهات دينية وما سوف تلجأ له الحملة في حال فشلها...

- تشاركيني الرأي ولا شك حول أن الحملات لا بد أن تحمل منطلقًا قويًّا وغايات مبررة ؟ .. بداية كيف راودتك فكرة هذه الحملة؟

لا أخفي عنك أن نقطة انطلاق هذه الحملة بدأت من موقف شخصي تعرّضتُ له في أحد مراكز الشرطة لرفضهم دعواي بحجة أني قدمت إلى مركز الشرطة بلا محامٍ وبلا ولي أمر،وبناءً على ذلك فأنا لا كيان لي حتى في جهة رسمية حكومية مثل مركز الشرطة. من هنا بدأت فكرة الحملة بالنسبة إلي، لكنها بدأت عند الكثيرات قبلي وبعدي، عطفًا على مواقف كثيرة تعرضن لها من انتقاص من قيمة مواطنتهن وكيانهن بسبب كونهن نساء ولسن رجالاً. التفرقة والتمييز العنصري ملحوظان وواضحان في بلادي للأسف على الرغم من تغنيهم بالحفاظ على المرأة وعلى قيمة المرأة وعلى عباراتهم الرنانة "أنتي درة وجوهرة"، لذلك لا بد أن تكون هناك وقفة حازمة وجادة ضد كل ما نتعرض لهنحن النساء من انتهاكات إنسانيّة وحقوقيّة ضدّنا. وليقيني بأن الجهد الفردي حل غير سليم فآثرت أن تكون هذه الحملة بشكل مشترك وتعاون متبادل. على المجتمع أن يغيّر هذه الذهنية النمطية التي رسمها وشكلها ضد المرأة السعودية وعلى المرأة أن ترفض الضعف في ظل وهم اسمه الخصوصيّة السعودية التي شكلت نماذج مخيفة، وصار الرجل يتفاخر بهذه الخصوصية السلطوية على النساء.

- الكثير من الحملات تحقق حضورًا مظهريًّا ومعنويًّا معقولاً وفي النادر تحقق ثلثي أهدافها؟ هل تتوقعين لهذه الحملة أن يكون لها صدًى لدىالمقام السامي؟

بالتأكيد سيكون لها تفاعل إيجابي. لأن كثيرًا من المطالب والحقوق حرمنا منها نحن النساء بحجة درء المفسدة أو الفتنة أو سدًا للذريعة. وعلى سبيل المثال لا الحصر قيادة المرأة للسيارة، فالحكومة لا تمانع أن تقود المرأة سيارتها، وصرحت بأن هذا الموضوع يخص الشعب. إضافة إلى أن الحكومة وقعت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وهذا دليل على اعترافها بأن التمييز موجود وقائم، لذلك يجب أن نقرّ بأن من يقود العدالة الاجتماعية للمرأة هي الحكومة. أما بالنسبة إلى موقف خادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية، فأنا على يقين بأنه معنا وفي صفنا. في عهده حصلنا على الكثير من المناصب والحقوق، وكل هذه الأمور تزيدني يقينا وقناعة بأن التغيير سيأتي من الداخل ضمن منظومة إسلامية عادلة. إضافة إلى أن مؤسس المملكة الملك عبد العزيز رحمه الله كان يعتز بالمرأة وخاصة انه في مواقف عدة يذكر انه "أخو نورة". نؤمن بأن قيادتنا الحكيمة هي من ستحدث التغيير ومن الداخل لتعيد تشكيل مجتمع جديد يفخر بالمرأة وليس شعارات يرفعها فقط.

- اسم الحملة (أريد حقي) .. فيه تعميم على الرغم من قولك أن المرأة حصلت على مناصب وحضور مؤخرًا وباعترافك... فلماذا التعميم أن جميع حقوقها مسلوبة؟

لا هي ليست كذلك بالتأكيد. فهناك حقوق موجودة لكنها ليست كل الحقوق. عندما أخاطب المتلقي بأنني أريد حقي فقط، فأنا أبعث برسالة ضمنية بأن هذه المطالب هي شرعية بالدرجة الأولى لأننا دائمًا نصطدم مع من يعارض حقوق النساء بقوله بأنهن يردن الانفلات والتحرر من القيم والأخلاق والتفسخ والعري، حتى اختلطت الأمور على العامة، فصار أي حق مشروع هو انحلال وخروج من المنظومة الدينية أو الشرعية . وهذه اللعبة مارسوها ضدنا منذ سنوات مضت، فصارت الكثير من الحقوق محرمة ولا نعرف كيف حرمت علينا على الرغم من أن الدين الإسلامي أول من يكفلها لنا، وعلى رأس هذه الأمور الأهلية المالية الحقوقية المستقلة. فالدّين يعطيني كل الحق في أن أتصرف بمالي كما أشاء وأنا لأني مواطنة سعودية ومجهولة الهوية يستطيع الرجل التصرف بمالي من خلال ورقة وأي سيدة يخفيها تحت الحجاب ويحصل على جميع أموالي وأنا نائمة في منزلي .
هناك حديث أخرجه البخاري أن عبد الله بن الزبير قال في بيع أو عطاء أعطته عائشة والله لتنتهين عائشة أو لأحجرن عليها فقالت أهو قال هذا قالوا نعم قالت هو لله علي نذر ألا أكلم بن الزبير أبدًا، فاستشفع بن الزبير إليها حين طالت الهجرة. وهذا يدل على أن المرأة لها الحق في إبرام العقود والتصرف كيفما شاءت من دون رأي أو وصاية.هناك الكثير من القرارات الحكومية توقفت بناءً على فتوى أو رأي بعض رجال الدين. فهناك ثقافة متوجسة من المرأة بشكل مضحكحتى صار الجنس هاجسًا منوطًا بالمرأة دون الرجل، وصارت المرأة هي من تتحمل كل أخطاء الذكور فنحن الوحيدات على الكرة الأرضية نعامل كمخلوقات ناقصات الأهلية .

- تعتقدين أن التوعية الاجتماعية كافية لحفظ حقوق المرأة السعودية أم نحتاج إلى تنشئة جمعيّات متخصّصة بحفظ الحقوق المسلوبة للمرأة السعودية ؟

التوعية هي من تخلق جمعيات متخصصة لحفظ حق المرأة والتوعية لا تتعارض مع الجمعيات التي تهتم بحفظ حقها، قبل فترة بسيطة أقل من 10 سنوات لم نكن نجد هذا الرفض للواقع بهذه القوة وبهذا الثبات والإصرار. فالجيل الجديد الذي عانى من الأنظمة ومن التضييق على حقوق المرأة هو من يدك هذه العوائق التي تحول دون حصول المرأة على حقوقها في المملكة. والنساء أصبحن هن من يرفضن التعامل معهم كقاصرات، وهذه الأمور شكلتها التوعية أولاً والواقع كذلك . أنا على يقين وثقة بأن هؤلاء النساء السعوديات هن من سيضعن أسس تفعيل الشخصية القانونية للنساء.وهن من سيعملن إلى جانب الرجل وبدعم حكومي بإذن الله على تشكيل شخصية جديدة للمرأة السعودية شخصية قيادية فاعلة على جميع الأصعدة، لأنّ المشكلة ثقافية في الأساس وليست دينية .

- من حديثك السابق نلمح أن الحملة اقتصرت على السعوديات فقط وتجاهلت وجود عربيات يعانين من الوضعنفسه؟ هل يمكن تلمس أن هناك أيضًا تفرقة من نوع ما في مفارقة غريبة مع دفاعك عن المرآة؟

لا، الموضوع ليس عنصرية، لكنه همّ وطني بالدرجة الأولى فالمرأة العربية بشكل عام حصلت على غالبية الحقوق على أرضها وفي المقابل نحن حرمنا من أقل هذه الحقوق على أرضنا. فعندما تنصف المرأة السعودية على أرضها فسينصف معها كل امرأة تعيش على أرض هذا الوطن . نطالب بتغيير قرارات فرضت على السعوديات أولاً, إضافة إلى نقطة أخرى وهي أن غالبية النساء هنا لا حول لهن ولا قوة .

- كما قلت لك مسمى الحملة واسع فلماذا تخطى بعض أهم الملفات الساخنة مثل زواج القاصر ؟

لأني لا أريد لحملة الحقوق المسلوبة أن تتعارض مع أي حملة أخرى فحملة مبادرة الطلاق السعودي التي قامت بها الزميلة هيفاء خالد مشكورة هي حملة تتعرض لكل ما يخص أمور الزواج والطلاق والنفقة والحضانة .. الخ .


- لحظة . لكن من ضمن الحقوق التي طلبت في الحملة أن يتم توفير السكن والمعيشة .. هذه طلبات فضفاضة .. فهل هي ملمح طعن في أن الضمان الاجتماعي الذي يصرف من الملك غير كافٍ للمعيشة؟

بغض النظر إن كان كافيًاأم لا... السؤال هنا مَن هُنَّ المستفيدات من الضمان إذا كانت الشروط التي تنطبق على النساء صعبة ؟ وكلها مكفولة بورقة من ولي الأمر أو من جهة رسمية حكومية أو ورقة طلاق أو ما شابه، فكيف تستطيع المرأة إثبات حقها في الضمان الاجتماعي إذا كانت وحيدة ولا يوجد لديها ولي أمر من يثبت حقها وكونها أنثى؟! . مظاهر العنف الأسري موجودة . إذا كانت هي ذاتها خاضعة لضوابط كثيرة في السفر والعلاج والتملك والزواج والطلاق وغير متاح لها التنقل وليس هناك نساء قائمات على مناصب حكومية أو في المحاكم فإلى من ستذهب لتثبت بأنها تحتاج إلى إعانة الضمان ؟!


- من الملاحظ وكسائر الحملات في البدايات على الأقل، فالشراكة لم تحصر في شخصيات معينة .. هذا الفتح هل ساهم في الإقبال والتقبل للانضمام إلى الحملة؟

على الرغم من أننا في البداية إلا أن هناك تشجيعًا رائعًا ولله الحمد. الوعي الموجود اليوم جعل الكثير من النساء يطالبن بـ تمكين المرأة وبرفع الوصاية المدنية عنها، في السابق كان هناك غياب كبير لثقافة الحقوق عكس اليوم مما جعلني أحظى بتأييد شعبي جميل وتأييد ممن حولي ومن كثير من الإعلاميات والمثقفات السعوديات ولله الحمد أهدافنا تتماشى مع أهداف كل امرأة سعودية تطمح إلى تعزيز مكانة المرأة في رفعة الوطن وتفعيل دورها .


- خلود الفهد...أهدافالحملة تتسم بجرأة واضحة وقوة حضور . على الأقل في شكلها اللفظي أو تمرير بيانها الذي جاء براقًا جدًّا و(غامزًا) لجهات مناهضة على ما يبدو في نظركن... فهل تتوقعي مواجهة ساخنة من فئة متشددة ؟

= ربما أخالفك الرؤية في كونها جريئة . هي مطالب عادلة والصراخ على قدر الألم يا عزيزتي، فطالما حوربنا، وطالما وصفوا السيدات الشريفات المطالبات بحق المرأة بأقذع الأوصاف وبأبشع التهم ولن أنسى ما حييت ردة فعل التيار المتطرف بداية التسعينات عندما تظاهرت للمطالبة بقيادة السيارة على الرغم من أني كنت وقتها طالبة مراهقة لا أفقه في ما يخص حقوق المرأة، لكن ردة الفعل التي حصلت وقتها والتعرض إلى أسماء العوائل، وتوزيع المنشورات المسيئة ونشر الأكاذيب والخطب التي كانت تدعو عليهن من فوق المنابر وتصف رجال هذه العوائل بأوصاف خارجة عن كل دين وعن كل قيم... أنا نتاج هذا الجيل المتطرف والمتشدد وكنت ممن يحضرن حصص غسل الأموات وثقافة القبور والثعابين الصفراء، أنا من جيل كان يدرس بأن حجابك عنوان عفافك. فكل امرأة ليست محجبة هي ليست عفيفة بالتأكيد حسب رأيهم لذلك نحن أولى أن نرد ونصد كل هذه الأكاذيب. نحن الجيل الذي عانى من تغييب متعمد وواضح وإخفاء لكل الأدلة الدينية التي تنصف المرأة وتمنحها حقها في العيش وبكرامة إنسانية بلا استعباد نحن نتاج الجيل الذي تربى على أن رضا الله من رضا الرجل فلكل فعل ردة فعل، ولا تهمني ردة فعلهم ولا حملاتهم فهي تأكيد على نظرتهم الدونية للمرأة .

- أنت تعرفين أن الحملات لا تعني بالضرورة تحقيق الأهداف حتى على المستوى النظري وقد تتوقف عند حضور إعلامي معين، يعني أمامك أمثلة عديدة لحملات ربما بعضها يحمل مضامين وشعارات أقوى... عند فرضية عدم نجاح الحملة فكيف تخططي لمرحلة أخرى أو خطةبديلة إن صح التعبير؟

إذالم تنجح يكفيني شرف المحاولة. وسأعود من جديد لكني على ثقة بأن تفعيل دور المرأة هودعم من الحكومة وبأن القيادة الرشيدة حريصة على تغيير الصورة النمطية للمرأة السعودية وبأن تثقيف شرائح المجتمع السعودي هي من الأولويات في الوقت الراهن.
كما أني على يقين بأن إن مناهضة العنف ضد المرأة يجب أن تتصدى له المرأة أولاً فمتى ما وقفت هي لتعارض هذا العنف فصوتها بالتأكيد سيخترق كل فئات المجتمع فالمرأة السعودية ناضجة وكفوء وتستحق الثقة.من المستحق والواجب أن أوجه الشكر الجزيل لكل من قام على هذه الحملة وكل المشاركات بها وأطمح إلى مزيد من التأييد الشعبي والى تنظيم حملات توعوية للنساء في كل محفل. فالتغيير منوط بنا نحن إن كنا نريد الحياة بشكل أفضل أم لا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالتوفيق أن شاء الله
حسن -

الله يوفقكم و يسدد خطاكم ومن حقكم ان تطالبوا بالحقوق التي همشت و استغفلت سيروا على بركة الله

بنت ابوك ياخلود
بنت ابوك ياخلود -

الى الامام ياخلود وليخسا الخاسؤون

بالتوفيق أن شاء الله
حسن -

الله يوفقكم و يسدد خطاكم ومن حقكم ان تطالبوا بالحقوق التي همشت و استغفلت سيروا على بركة الله

بنت ابوك ياخلود
بنت ابوك ياخلود -

الى الامام ياخلود وليخسا الخاسؤون

ناقصة عقل ودين ه
سالم السالم -

إني أرى أن هذا وقت مناسب لقيام بعمل يوضح عنجهية وسوء تصرف المشايخ والمطاوعة ومن يناصرهم من عامة الناس السذج وتوضيح الواقع المرير للمجتمع السعوديه والمراة خاصة لقد اجبرت المراة بتغطية وجهها بالقوة وبسم الدين ومنعت من قيادة السيارة وهمشت في كل شي وجعلت ناقصة عقل ودين وذالك بفعل المتشددون ومباركة من الحكومة

ناقصة عقل ودين ه
سالم السالم -

إني أرى أن هذا وقت مناسب لقيام بعمل يوضح عنجهية وسوء تصرف المشايخ والمطاوعة ومن يناصرهم من عامة الناس السذج وتوضيح الواقع المرير للمجتمع السعوديه والمراة خاصة لقد اجبرت المراة بتغطية وجهها بالقوة وبسم الدين ومنعت من قيادة السيارة وهمشت في كل شي وجعلت ناقصة عقل ودين وذالك بفعل المتشددون ومباركة من الحكومة

مع الأسف
حسن -

مع الاسف باتت تصرفات المرأة معلقة بشرفها .. باخلاقها بدينها .. بينما للرجل ان يفعل ما يشاء فلا يحاسب على اخلاقه ولا على شرفه كما تحاسب هي .وكأن الشرف وزر تحمله المرأة على ظهرها اينما ذهبت , اينما حلت .. ذلك الوزر يتمثل في كاس ملأ بالماء الى اعلاه وطَلب المجتمع بعاداته الزائفة من المرأة ان تحمله وبشرط ان لا تتدفق منه ولا حتى قطرة واحدة .. مجتمعنا ذكوري درجة اولى .. ففي حين ان المرأة تسرق تصرفاتها احيانا , نجده هو في الجانب الاخر يتصرف وبأريحية تامة .. وبعلن احيانا اخرى .. الرجل لا يعيبه شي ..الرجل لا يحمل خطأه ..الرجل يلعب كما يشاء فلا شي يخشى عليه ..لماذا ؟لانه لا يملك شيئا يخاف عليه كما تملك الفتاة ..

يتناسى مجتمعنا
حسن -

بينما يتناسى مجتمعنا الطيب .. ان للاخلاق دورا فعّالا اكثر من اي شي اخر ..يتناسى مجتمعنا ان الاخلاق هي الشرف للجنسين رجالا ونساء ..فـ بالاخلاق تنشأ اجيالا صالحة ..وبالاخلاق تتربى الاسر في جو من التسامح والمحبة ..وبالاخلاق تعرف الفتاة والمرأة والرجل والشاب كيف يحافظ كل منهما على الاخر وكيف يحترم كل منهما الاخر .. حقيقة اتمنى ان نتحرر من عبودية واسر العادات والتقاليد البالية ..فالحياة تتطور والناس اصبحت تنظر الى الافق و البعض منا لا يزال ينظر الى اقدامه فقط , ولا يفكر الا في : هذا عيب وهذا خطأ ...اعزائي لاتكونوا كمن قال الله عنهم : ( قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ )فلو كانت هناك عادة يتصف بها اجدادنا فليس من الرقي ان نتمسك بها و بخطأها الفادح وخاصة حينما تكون لاتتماشى مع عصرنا الحالي ..فلكل عصر ابطاله ..ولكل زمن اجياله ..

مع الأسف
حسن -

مع الاسف باتت تصرفات المرأة معلقة بشرفها .. باخلاقها بدينها .. بينما للرجل ان يفعل ما يشاء فلا يحاسب على اخلاقه ولا على شرفه كما تحاسب هي .وكأن الشرف وزر تحمله المرأة على ظهرها اينما ذهبت , اينما حلت .. ذلك الوزر يتمثل في كاس ملأ بالماء الى اعلاه وطَلب المجتمع بعاداته الزائفة من المرأة ان تحمله وبشرط ان لا تتدفق منه ولا حتى قطرة واحدة .. مجتمعنا ذكوري درجة اولى .. ففي حين ان المرأة تسرق تصرفاتها احيانا , نجده هو في الجانب الاخر يتصرف وبأريحية تامة .. وبعلن احيانا اخرى .. الرجل لا يعيبه شي ..الرجل لا يحمل خطأه ..الرجل يلعب كما يشاء فلا شي يخشى عليه ..لماذا ؟لانه لا يملك شيئا يخاف عليه كما تملك الفتاة ..

كيفيه الانضمام
لوووله -

الله معاكم ولكني اسال كيف ننضم لهذه الحمله

يتناسى مجتمعنا
حسن -

بينما يتناسى مجتمعنا الطيب .. ان للاخلاق دورا فعّالا اكثر من اي شي اخر ..يتناسى مجتمعنا ان الاخلاق هي الشرف للجنسين رجالا ونساء ..فـ بالاخلاق تنشأ اجيالا صالحة ..وبالاخلاق تتربى الاسر في جو من التسامح والمحبة ..وبالاخلاق تعرف الفتاة والمرأة والرجل والشاب كيف يحافظ كل منهما على الاخر وكيف يحترم كل منهما الاخر .. حقيقة اتمنى ان نتحرر من عبودية واسر العادات والتقاليد البالية ..فالحياة تتطور والناس اصبحت تنظر الى الافق و البعض منا لا يزال ينظر الى اقدامه فقط , ولا يفكر الا في : هذا عيب وهذا خطأ ...اعزائي لاتكونوا كمن قال الله عنهم : ( قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ )فلو كانت هناك عادة يتصف بها اجدادنا فليس من الرقي ان نتمسك بها و بخطأها الفادح وخاصة حينما تكون لاتتماشى مع عصرنا الحالي ..فلكل عصر ابطاله ..ولكل زمن اجياله ..

كيفيه الانضمام
لوووله -

الله معاكم ولكني اسال كيف ننضم لهذه الحمله

من ؟
سعد زغلول -

خبر رئيسي يا إيلاف ؟ من خلود الفهد هذي ؟ أول مرة اسمع بها !

من ؟
سعد زغلول -

خبر رئيسي يا إيلاف ؟ من خلود الفهد هذي ؟ أول مرة اسمع بها !

للاسف ديننا جميل
امل -

ان واقع رجال الدين وللاسف يضعهم في مواقف محرجه لانهم يصنفون على مزاجهم للرجل دون المراة فاين الضمير واين المدعين بكل اقوالهم التي تركت المراة سنوات طوال تعاني الكثير من افعال الرجل الغير مسؤله وليس بها ذمه ولا ضمير من شتىء النواحي عندما تتزوج تصبح كانها مملوكه وليست زوجه يعامله بالمزاجيات كما ان ممتلكاتها لا تتمكن من التعامل بها بحرية مطلقه لانها محسوبه عليها في الخارج والوارد ومن حقه ان يقول لها لا تفعلي لا تاخذي لا تعطي لا تصرفي ولا ولا الكثير وغير هذا في امور الشرع اصبح الزنا للرجل حلال بشتىء الوسائل والطرق المتعه والمسيار وغيرها الكثير وعلى المراة لا تتحدث بحقها الشرعي لانه عيب والقران الكريم ذكر بايات صريحه حق المراة بمعاشرة زوجيه فيها الكثير من الود والحنان وليس الاجبار والتعسف وغيرها الكثير وها نحن اليوم عندما نقف لنطلق من افواهنا حروف نقابل بالردع والتحوير والكثير الكثير خلف الكواليس ان الله سبحانه وتعالى قدم للمراة اكثر من الحجاب والملابس التي لا ينفك رجال الدين وغيرهم من الحديث عنها كانه لا يوجد في الدين الاسلامي للمراة غير الملابس والحجاب والغريب والعجيب في امر رجال الدين عندما يقدمون على تزوج الرجل لاكثر من امراه وهم على علم بانه غير قادر على تحمل مسؤلية نفسه ليس هذا ما امر الله به ان الله سبحانه وتعالى قال بكتابه العزيز لاكثر من مره وتفقهوا يا الولي الالباب لقد قدم لنا الله سبحانه وتعالى نعمة العقل وفرق بيننا وبين الحيوانات فاين فقهاء الدين المؤمنين

انتي فخر لكل امرأه
سوسو -

كم انا فخوره بوجود انسانه مثل خلود الفهد بيننا وفخوره اكثر بمعرفتي بك اثابك الله على كل ما قدمتي من اجل الاخريات

للاسف ديننا جميل
امل -

ان واقع رجال الدين وللاسف يضعهم في مواقف محرجه لانهم يصنفون على مزاجهم للرجل دون المراة فاين الضمير واين المدعين بكل اقوالهم التي تركت المراة سنوات طوال تعاني الكثير من افعال الرجل الغير مسؤله وليس بها ذمه ولا ضمير من شتىء النواحي عندما تتزوج تصبح كانها مملوكه وليست زوجه يعامله بالمزاجيات كما ان ممتلكاتها لا تتمكن من التعامل بها بحرية مطلقه لانها محسوبه عليها في الخارج والوارد ومن حقه ان يقول لها لا تفعلي لا تاخذي لا تعطي لا تصرفي ولا ولا الكثير وغير هذا في امور الشرع اصبح الزنا للرجل حلال بشتىء الوسائل والطرق المتعه والمسيار وغيرها الكثير وعلى المراة لا تتحدث بحقها الشرعي لانه عيب والقران الكريم ذكر بايات صريحه حق المراة بمعاشرة زوجيه فيها الكثير من الود والحنان وليس الاجبار والتعسف وغيرها الكثير وها نحن اليوم عندما نقف لنطلق من افواهنا حروف نقابل بالردع والتحوير والكثير الكثير خلف الكواليس ان الله سبحانه وتعالى قدم للمراة اكثر من الحجاب والملابس التي لا ينفك رجال الدين وغيرهم من الحديث عنها كانه لا يوجد في الدين الاسلامي للمراة غير الملابس والحجاب والغريب والعجيب في امر رجال الدين عندما يقدمون على تزوج الرجل لاكثر من امراه وهم على علم بانه غير قادر على تحمل مسؤلية نفسه ليس هذا ما امر الله به ان الله سبحانه وتعالى قال بكتابه العزيز لاكثر من مره وتفقهوا يا الولي الالباب لقد قدم لنا الله سبحانه وتعالى نعمة العقل وفرق بيننا وبين الحيوانات فاين فقهاء الدين المؤمنين

الله يوفقكم
ام عمر -

والله عفيه عليكم يا بنات السعوديةو انشاءالله تاخذون كل حقوقكمو نحن معكم في الكويت قلبا و قالبا

انتي فخر لكل امرأه
سوسو -

كم انا فخوره بوجود انسانه مثل خلود الفهد بيننا وفخوره اكثر بمعرفتي بك اثابك الله على كل ما قدمتي من اجل الاخريات

الله يوفقكم
ام عمر -

والله عفيه عليكم يا بنات السعوديةو انشاءالله تاخذون كل حقوقكمو نحن معكم في الكويت قلبا و قالبا

بالتوفيق ياخلود
ابوزياد -

سباق ان اطلعت على اهداف الحملة من مدونت الاخت خلود وما لفت نظري ان جميع المطالب هي في الاساس موجودةلكنها غير مفعلة بالشكل المقنعالذي يلبي احتياجات المرأة وملفت ايضا ان جميع المطالب في هذه الحملة التي اتمنى لها التوفيق والنجاح بنيت على اساس اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع فجميع مطالب هذه الحملة هي حق من حقوق المرأة المغيبة التي من المفروضانها تتمتع بها من دون منة من احد تمنياتي لجميع المشاركين التوفيق والى الامام يابنت بلادي

موفقه يارب
يسرا -

الله يوفقك إن شاء الله تحقق الحمله أهدافها (:

بالتوفيق ياخلود
ابوزياد -

سباق ان اطلعت على اهداف الحملة من مدونت الاخت خلود وما لفت نظري ان جميع المطالب هي في الاساس موجودةلكنها غير مفعلة بالشكل المقنعالذي يلبي احتياجات المرأة وملفت ايضا ان جميع المطالب في هذه الحملة التي اتمنى لها التوفيق والنجاح بنيت على اساس اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع فجميع مطالب هذه الحملة هي حق من حقوق المرأة المغيبة التي من المفروضانها تتمتع بها من دون منة من احد تمنياتي لجميع المشاركين التوفيق والى الامام يابنت بلادي

لايضيع حق وراؤه مطال
Abo mohamed -

ان معاملة النساء ببلدي بعيدة كل البعد عن معاملة المرأةفي صدرالاسلام حيث كان لها دور مهم في شتى مناحي الحياة,ومانشاهده في الوقت الحاضر من عزل تام للمراةانماهو اجتهادشخصي ممن نصبوا انفسهم اوصياء الله على عباده,لقدحان الوقت لاستعادة حقوق المرأة كاملة بدون خوف اوتردد.ومانلاحظه من حرص القيادةالحكيمه على تطور الوطن والمواطنين يعطي المراة الضوء الاخضر لمزيد من العطاء

لايضيع حق وراؤه مطال
Abo mohamed -

ان معاملة النساء ببلدي بعيدة كل البعد عن معاملة المرأةفي صدرالاسلام حيث كان لها دور مهم في شتى مناحي الحياة,ومانشاهده في الوقت الحاضر من عزل تام للمراةانماهو اجتهادشخصي ممن نصبوا انفسهم اوصياء الله على عباده,لقدحان الوقت لاستعادة حقوق المرأة كاملة بدون خوف اوتردد.ومانلاحظه من حرص القيادةالحكيمه على تطور الوطن والمواطنين يعطي المراة الضوء الاخضر لمزيد من العطاء

بوركتم
اوور -

ما أراه من حراك إجتماعي تقوده النساء للحصول على حقوقهن أمر يثلج صدري ككويتية وأرى إن شرف المحاولات الاولى ستضيء حتما شمعه في ظل قيادة ملك مستنير بإعتدال يعرف إن الحياة تنقسم على كتفين رجل وإمرأة في مجالات العلم والحياة ، بورك سعيكن ... وبورك ملك هو شعاع شمس وأمل للنصف الأجمل بالشقيقه السعوديه ... كل قلبي وعقلي معكن

الهبة والحقوق
خوليو -

إن غسلت المرأة أنف زوجها بلسانها لن توفيه حقه يقول الحديث(البخاري) وأما حقوقها فهي غسل قدمي بعلها عندما يعود مرهقاَ من أكل المناسف وشرب الأركيلة، فيعطيها من اللسان حلاوة واسوارة ذهبية لأنه يحمل وصية تاريخية تقول أوصيكم بالنساء خيراً بعد غسيل الأنف طبعاً، وللمرأة الزوجة بيت وسرير وطعام وهدايا فهي تكرمة وعطاء وهبة من بعلها فهذا حقها عليه من أجل المبيت والملذات، فهي من ملذات الحياة الدنيا، ياسيدة خلود حقوككن الحقيقية هي في مجتمع مدني تقفي أمام قانونه أو دستوره وقفة الند للند مع الرجل ودون غسل أنفه أو قدميه، دستور يعتبرك قيمة انسانية منتجة مملوءة بالمشاعر وبداخلك قوة كامنة مبدعة تتفجر عطاءً وإبداعاً عندما تتحررين بالفعل ، انظري إلى جوائز نوبل كيف تنالها النساء المتحررات بالفعل.

الحقوق تُنتزع
الضحّاك -

نتمنى لك التوفيق في هذه المطالب البسيطة ولعل المطالب ترتقي لتكون في الحقوق السياسية من ترشّح وانتخاب عضوات ... الى الامام ، الحقوق تُنتزع لا تُتعطى

الى الاخ سالم السالم
بدر القحطاني -

انت تعرف معنا ناقصة عقل ودين؟؟؟

الحقوق تُنتزع
الضحّاك -

نتمنى لك التوفيق في هذه المطالب البسيطة ولعل المطالب ترتقي لتكون في الحقوق السياسية من ترشّح وانتخاب عضوات ... الى الامام ، الحقوق تُنتزع لا تُتعطى

نحن معك...
عمر الاحمد -

لا اعرفك و انما سعدت جداً بما سمعته عنك وبما تقومين فيه.., صدقيني كل ما طلبتي هو حق انساني ووشرعي والكل يعلم ذلك حتى المعارضين لك, ولكن نظرية ( الانسان عدو ما يجهل, والخوف من الجديد وسوء الظن وتحميل الامور ما لا تحتمل, وسد الذرائع الخ.. هي التي ستجلب لك المتاعب من معارضيك ) كان الله معك ومع كل امراءه في هذا البلد, لن يتحرك شيء ولن يتغير شيء مالم يكون وراءه مطالب ستواجهين الكثير من المتاعب والأذى ولكن اصبري وطالبي بكل ما تستطيعين, الناس الاحياء امثالك هم محل افتخار و اعتزاز طوال الدهر, لن تخسري شيئاً على الاقل عملتي شيئاً لانك امراءه حيه, ......, ما اضعف النساء في بلادنا فإما جاهلات بحقوقهن او عالمات ولكن ضعيفات إلا من رحم وانتي احد الاقوياء, فكوني البداية وسيأتي من يقود المسيرة..., تحياتي لك ايتها العظيمة

للامام
عبداللة -

شكرا للاخت خلود الفهد التى تطلب لنفسها ولى بنات بلدها الكثيرات الحياء منعهن من ذالك الخوف من الاهل والمجتمع الذكورى الذى لايرحم وبسم الدين حرفوة توكلى على اللة والكثيرات والكثيرات يتمنن ذالك من زمان بتوفيق والنجاح

مع حقوقهن ولكن
الواكي -

لا شك ان كل عاقل وحصيف يؤيد الحق لكل ذي حق فبالنسبه لحقوق المراه السعودية في ممارسة التجارة على حد سواء مع الرجل فانني بالتاكيد معها كذلك قيادة السيارة اما من يطالب منهن بمسالة عدم ولاية الرجل فلا اعتقد ان الهدف المرجو منها سليم ..

فتشوا لها عن
نور احمد -

مخالف لشروط النشر

فتشوا لها عن
نور احمد -

مخالف لشروط النشر

فتشوا لها عن
نور احمد -

مكرر

الله يهديهم
محمد -

مثلما يشكل الدين عادات البشر فهناك علامات ان العادات التراثية تتدخل في فهم و تفسيرالدين. ففي شبه الجزيرة العربية حيث كانت الانثى تشكل خزي و عار للعائلة لا يمحيه الا الوئد و الموت نجد اطار فهم الناس للدين في هذه المنطقة انتقائي عند التعامل مع المراة فتطفح على السطح نفس الروح التي تحس بان المراة عار عند تفسير التعاليم الدينية فمثلا يتم تسليط الضوء على وجوب ان تطيع المراة الرجل بشكل مطلق و يتم اهمال ان الطاعة محدودة بحدود شرعية و ان الرجل ملزم بان يكون عادل مع المراة. في نفس السياق نجد في مصر مثلا كيف ان عادات فرعونية كختان النساء وجدت لها طريق شرعي استعمله الناس لاستمرار هذه العادات التابعه لحقبة ما قبل الاسلام. هناك الكثير من الامثلة ايضا من العراق و ايران لعادات جاهلية اطرت باطار ديني. وليس الاسلام الدين الاوحد الذي يوجد فيه هذا الامر فالمسيحية ايضا و الكاثوليكية بالذات تشربت عادات الديانات التي اتت قبلها. لا اريد ان اتفرع في الحديث لكن يهمني ان اركز انه على الرغم من ان الرجال لن يتنازلوا عن سيطرتهم بسهولة لكن يظل التحدي الاكبر هو من مقاومة الناس للافكار الغير اعتيادية حتى لو كانت مطالبات عادلة و شرعية و راسخة في الدين. و لنا مثال عندنا في الكويت التي هي اقرب ما يكون في النسيج الاجتماعي للسعودية من غيرها حيث ضلت المراة تطالب و تطالب بحقوقها و في كل مرة نجد شريحة كبيرة من النساء تقاوم هذه المطالبات بضراوة اكبر من الرجال انفسهم. على فكرة انا رجل و كما تفضلت الاخت الفاضلة خلود بالقول فانة قد تم وصفي بابشع الصفات من نساء و رجال بمجرد تقديم حجج قوية عند الخوض في هذا النقاش. فالناس الفاقدة للمنطق و الحجة تستعيض دائما بمنطق (خذوهم بالصوت). نصيحتي ان تعطونهم نماذج حقيقية بالمستندات و الاثباتات اللازمة على الظلم الذي يقع على بعض النساء ثم تذكروهم بقول الله سبحانة (وإذا الموؤدة سئلت باي ذنب قتلت) فهل هم مستعدون لإجابة رب العالمين؟ لعل الذكرى تنفع المؤمنين.

الله يهديهم
محمد -

مثلما يشكل الدين عادات البشر فهناك علامات ان العادات التراثية تتدخل في فهم و تفسيرالدين. ففي شبه الجزيرة العربية حيث كانت الانثى تشكل خزي و عار للعائلة لا يمحيه الا الوئد و الموت نجد اطار فهم الناس للدين في هذه المنطقة انتقائي عند التعامل مع المراة فتطفح على السطح نفس الروح التي تحس بان المراة عار عند تفسير التعاليم الدينية فمثلا يتم تسليط الضوء على وجوب ان تطيع المراة الرجل بشكل مطلق و يتم اهمال ان الطاعة محدودة بحدود شرعية و ان الرجل ملزم بان يكون عادل مع المراة. في نفس السياق نجد في مصر مثلا كيف ان عادات فرعونية كختان النساء وجدت لها طريق شرعي استعمله الناس لاستمرار هذه العادات التابعه لحقبة ما قبل الاسلام. هناك الكثير من الامثلة ايضا من العراق و ايران لعادات جاهلية اطرت باطار ديني. وليس الاسلام الدين الاوحد الذي يوجد فيه هذا الامر فالمسيحية ايضا و الكاثوليكية بالذات تشربت عادات الديانات التي اتت قبلها. لا اريد ان اتفرع في الحديث لكن يهمني ان اركز انه على الرغم من ان الرجال لن يتنازلوا عن سيطرتهم بسهولة لكن يظل التحدي الاكبر هو من مقاومة الناس للافكار الغير اعتيادية حتى لو كانت مطالبات عادلة و شرعية و راسخة في الدين. و لنا مثال عندنا في الكويت التي هي اقرب ما يكون في النسيج الاجتماعي للسعودية من غيرها حيث ضلت المراة تطالب و تطالب بحقوقها و في كل مرة نجد شريحة كبيرة من النساء تقاوم هذه المطالبات بضراوة اكبر من الرجال انفسهم. على فكرة انا رجل و كما تفضلت الاخت الفاضلة خلود بالقول فانة قد تم وصفي بابشع الصفات من نساء و رجال بمجرد تقديم حجج قوية عند الخوض في هذا النقاش. فالناس الفاقدة للمنطق و الحجة تستعيض دائما بمنطق (خذوهم بالصوت). نصيحتي ان تعطونهم نماذج حقيقية بالمستندات و الاثباتات اللازمة على الظلم الذي يقع على بعض النساء ثم تذكروهم بقول الله سبحانة (وإذا الموؤدة سئلت باي ذنب قتلت) فهل هم مستعدون لإجابة رب العالمين؟ لعل الذكرى تنفع المؤمنين.

التعليقات نفس الاIP
منى السالم -

مخالف لشروط النشر

اخيرا جاء وقت المراة
احمد عثمان - لندن -

مبروك المراة السعودية بدات تشعر انها انسان, مثلها مثل الرجل - لها الحق في الحرية والمساواة.بينما اتحصر على نساء مصر اللاتي يوضعن في القمقم على يد دعاة الاسلام السياسي, ها هي المراة السعودية تحاول كسر القيود الاجتماعية العقيمة.القضية ليس لها علاقة بالدين والعقيدة, انما تتعلق بالتخلف الفكري والحضاري.

ومن سلب حقك
منصور -

نقي تقه تامه يا أخت خلود اني سأكون اول المناصرين لك حتى تجدي حقك

اخيرا جاء وقت المراة
احمد عثمان - لندن -

مبروك المراة السعودية بدات تشعر انها انسان, مثلها مثل الرجل - لها الحق في الحرية والمساواة.بينما اتحصر على نساء مصر اللاتي يوضعن في القمقم على يد دعاة الاسلام السياسي, ها هي المراة السعودية تحاول كسر القيود الاجتماعية العقيمة.القضية ليس لها علاقة بالدين والعقيدة, انما تتعلق بالتخلف الفكري والحضاري.

Saudi and Women
Salem -

Women are the salt of this lifewhat kind of World it will be with out themIt will be pathetic and empty from top to bottomGo ahead and fight hard for your rightsYou only live once

Saudi and Women
Salem -

Women are the salt of this lifewhat kind of World it will be with out themIt will be pathetic and empty from top to bottomGo ahead and fight hard for your rightsYou only live once

ثقافة العيب
حسن -

القوة الذكورية تستند على ثقافة العيب، وظهر ثقافة العيب واد البنات الجاهلي، يعني واحد يرفع والثاني يضرب ضربته الساحقة (صدى البلاليط) وكلهم متحمسين بحماس جمهور الاتي، ذلك الجمهور العاشق الذي يظل يغني قبل بداية المباراة بساعات غير آبه بنتيجة المباراة لانه هدفه الطرب وليس النتيجة ... فهذا هو حال بناتنا، في السواليف احسن منهم ماتلاقي وفي الخجل يارب ساعدني على ان اخليها تنطق بكلمة وبداخلها بركان وحمم لو تفجرت لاحرقت كل من حولها ولكن الحمد الله انه صار عندنا انترنت على الاقل يستوعب تلك الشريحة التي لاتعرف ان تسكت ولاتستطيع ان تفصح ولكن بيدها التعبير حتى لو تحت اسم دحيم بن سلبان!! كل مايحصل للمرأة هو نتيحة طبيعيىة لثقافة التلقين والشحن النفسي التي تلقته بعض المجتمعات على مدى عشرات السنين، سواء كان في المدارس او المجالس وغيرها. وللاسف كثير منا يدعي بان هناك امور كانت للدراسة فقط ولكن هذا غير صحيح فالاغلبية اصبحوا اكثر تشددا وتمرسا من الذي وضع تلك الامور وسعى في بثها في اوساط تلك المجتمعات حتى اصبح اغلب افراد المجتمع مصدقين بانهم يملكون خصوصية الهية لهم وحدهم دون غيرهم. وكثير من الاحيان نرى العنصر النسائي يرمي بجم غضبه على الرجال، ونحن هنا لانبرر ساحة الرجل مما حصل للمرأة ولكن يجب على بنات حواء بان يتقدموا خطوات ولاينتظروا باص الرجل بان ينقلهم الى ساحة الملعب! هناك عمل جاد وشاق ينتظر النساء في بعض المجتمعات ولكن لابد من بداية... فزمن السواليف والاستعطاف قد ولى واصبح من المؤكد انه لايغني ولايسمن من جوع ...فالمنافسة اصبحت شديدة ولقمة العيش صارت حارة وتحرق كل من حاول يقترب منها... فاذا بنات حواء يتوقعون بان يكون هناك تنازل او مساعدة من اولاد ادم فهم مخطئين فالكل سيحارب من اجل السيطرة والبقاء ضاربين بعرض الحائط كل القوانين والاعراف فمابالك ونحن نعيش ارث استفحل فينا ولعب دروا كبيرا في تشكيل هذا المجتمع على مدى اكثر من 30 سنة! واعتقد بأنه جاء الوقت المناسب للمرأة بان تسترد شئ من حقوقها وتبدأ في تكوين شخصيتها التى سلبت منها بقصد او من غير قصد بحجة الحفاظ عليها وخاصة انها تلاقي دعما حكوميا كبيرا في بعض الدول كالمملكة العربية السعودية في ظل الخطوات الجبارة التي يقودها الملك عبدالله حفظه الله. يعني الآن الكرة في ملعب الحريم واعتقد بانهم شبعوا بل وملوا من الجلوس على مقاعد الا

قولي لا للرجل
علاوي -

قلبي مع كل امراءه تهان كرامتها باسم الدين.... ويقع اللوم عليها ايضا, لسكوتها على دلك

قولي لا للرجل
علاوي -

قلبي مع كل امراءه تهان كرامتها باسم الدين.... ويقع اللوم عليها ايضا, لسكوتها على دلك

باالتوفيق
ساره الاحمد -

حمله رائعه وموفقه ان شاء الله

مخالف لشروط النشر
عبدالعزيز السليم -

لم اعجب ان ارى مثل هذه العبارة فكل من يخالف راي صاحب الموضوع مخالف لشروط النشر وشكرا على حرية الراي اكتفي بهذا الرد وهذه الحرية في ايلاف

مخالف لشروط النشر
عبدالعزيز السليم -

لم اعجب ان ارى مثل هذه العبارة فكل من يخالف راي صاحب الموضوع مخالف لشروط النشر وشكرا على حرية الراي اكتفي بهذا الرد وهذه الحرية في ايلاف

عجبا !!
ابو صلوح -

خالف شروط النشر

لايضيع حق ورائه مطال
سعد عبداللة -

أعانك الله على مواجهة بعض المتحجرين الذين فهموا الدين الاسلامي العظيم فهما خاطآ.علما بأن الملك المفدى يبذل جهودا جبارة في تأكيد إنسانية المرأة المسلمة . أتمنى لهذه الحملة النجاح

اما أن ألأوان
بنت ابو متعب -

الاخت خلود سيري والله معاكي لابد وان يأتي اليوم اللذي ندين لكي كل سيدة وكل اخت وبنت سعودية بما قدمتيه لها وفقتي بما هو صالح يا بنت صالح

لايضيع حق ورائه مطال
سعد عبداللة -

أعانك الله على مواجهة بعض المتحجرين الذين فهموا الدين الاسلامي العظيم فهما خاطآ.علما بأن الملك المفدى يبذل جهودا جبارة في تأكيد إنسانية المرأة المسلمة . أتمنى لهذه الحملة النجاح

خيرتكي فاختاري
FALAH_ALTAMIMI -

انشرن قصيدة الشاعر القدير نزار قباني واحفضهن في قلوبكن وعلقهن في تجمعاتكن فاذكر بيت المهم منها مع ان القصيده كلها رائعه (ثوري انفعلي لاتقفي كالقشه تحت الامطاري)

خيرتكي فاختاري
FALAH_ALTAMIMI -

انشرن قصيدة الشاعر القدير نزار قباني واحفضهن في قلوبكن وعلقهن في تجمعاتكن فاذكر بيت المهم منها مع ان القصيده كلها رائعه (ثوري انفعلي لاتقفي كالقشه تحت الامطاري)

خلطتي الحابل بالنابل
إياكي أعني فسمعي ياج -

الردود متوازنة بالنسبة للمقال فمنهم المؤيد والمعارض كلهم منهم على حق مهاجمة رجال الدين والطعن فيهم والنيل من أعراضهم بأسم حقوق المراة شيء مرفوض نعم مرفوض قلباً وقالباً فرجال الدين هم من أكثر الفئات مطالبة بحقوق المراة لماذاء لأنة لا يمكن لأي شخص أن ينكر أن أسباب أنتهاك بعض حقوق المراة هي عادات وأعراف وتقاليد وليس لها صلة بالدين ورجالة فلا يحرم ما أحل الله ولا يباح ماحرم , أستهجن بعض الردود المتعاطفة مع وجهة نظر الكاتبة التي تنضر من منظور لربما يكون خاظئ ومتحامل بمهاجمة رجال الدين وأنهم متطرفين وتصورهم بالبعبع المتوحش رجال الدين هم جزء من المجتمع تكرست فية بعض الموروثات التي لا للدين ولا لرجال الدين فيها ناقة ولا جمل , أما مهاجمة رجال الدين ووصف العلماء بالجهل والتشكيك في قيم ومثل العقيدة والدين هو شيء يجرم علية القانون فكفى قذفاً وأستنقاصاً وأحتقاراً فهذة أساءة للمجتمع ككل ولا نرضى على من تسمونهم بالمطاوعة بالأحتقار أنهم شموع وفخر لمجتمعنا , فهي خط أحمر يعلم الجميع ما يتعرض لة بعض النساء من أظطهاد لاكن ماعلاقة الدين بذالك فلا تعممي تجربة شخصية لرما مررت بها على المجتمع وتلصقي غبار الأعراف والتقاليد بالدين فكلنا يعرف ماهي الحقيقة .

الله معك ياخلود
مواطن سعودي -

يجب تخليص الدين من البدع التي زرعها رجال الدين أنفسهم مثل تحريم قيادة المرأة للسيارة والتي هي بالقياس مثل قيادة المرأة للدابة في الماضي والتي هي ليست محرمة على الاطلاق. في الوقت الذي أحلوا به الحصول على سائق وهي الخلوة المحرمة مع رجل غريب والتي جرت الكثير من المصائب على المجتمع.وفي الوقت الذي نسمع به صراخهم عند ذكر هذه المواضيع التافهة لانسمع لهم صوتا عندما يتعلق الأمر بحقوق المرأة الحقيقة وظمان حقوقها بالحصول على نفقة أو مصدر رزق يقيها من الوقوع بالمحرم في حال تخلى عنها زوجها أو حتى توفي.

ممتاز ولكن!!!!!!!
وفاء السعودية -

كنت على وشك ضم اسمي الى الحملة عندما قرأت عنها بالنت وتحوي كثير من النقاط الرائعة لكن هناك نقطة أثارت ريبتي, (23 - استيعاب المذاهب الفقهية الموجودة في بلادنا داخل مناهج التعليم العام ، والتواصل بين مختلف المدارس الإسلامية بما يحقق الوحدة الوطنية ، ويعزّز الانتماء الوطني ، وينشر ثقافة التسامح) . لم أعرف مادخل حقوقي كمرأة بمثل هذه القاضايا؟؟ ففي أحسن الأحوال هذه حملة غير مركزة على قضايا جوهرية تهمني كأمرأة وبعد تحقيق هذه الامور نستطيع أن نناقش القضايا الاخرى. وفي أسوأ الأحوال (وأخشى أن أكون محقة) الحملة مختطفة من قبل أقليات تهدف الى دس أجندتها الخاصة من ضمن الحملة أو بمعنى أصح دس السم بالعسل.

ممتاز ولكن!!!!!!!
وفاء السعودية -

كنت على وشك ضم اسمي الى الحملة عندما قرأت عنها بالنت وتحوي كثير من النقاط الرائعة لكن هناك نقطة أثارت ريبتي, (23 - استيعاب المذاهب الفقهية الموجودة في بلادنا داخل مناهج التعليم العام ، والتواصل بين مختلف المدارس الإسلامية بما يحقق الوحدة الوطنية ، ويعزّز الانتماء الوطني ، وينشر ثقافة التسامح) . لم أعرف مادخل حقوقي كمرأة بمثل هذه القاضايا؟؟ ففي أحسن الأحوال هذه حملة غير مركزة على قضايا جوهرية تهمني كأمرأة وبعد تحقيق هذه الامور نستطيع أن نناقش القضايا الاخرى. وفي أسوأ الأحوال (وأخشى أن أكون محقة) الحملة مختطفة من قبل أقليات تهدف الى دس أجندتها الخاصة من ضمن الحملة أو بمعنى أصح دس السم بالعسل.

الى الامام الله معك
خنجر -

تحياتي وتقديري لك الاخت سلمى صالح عفوا قصدي خلود الفهد اتمنى لك النجاح والاستمرار في المطالب احذري التراخي واليأس وثقي بان اغلب المواطنين معك ولكن كثير منهم جبناء لايستطيعون البوح بقناعاتهم خوفا من نظرة المجتمع المتخلف الى الامام خلوووووود وفقكم الله

المراه صديق المراه
صديقه -

للامام يا اخت خلود في السابق كنت الاحظ بان للاسف اكبر عدو للمراه السعوديه هو المراه نفسها فهي تهضم حقوقها وتبرر للرجل افعاله مهما شانت وفي المقابل تتوجس من المراه وتشعر بانها في وضع مهدد عندما تواجهها امراه قويه ناضجة لحسن الحظ ان ذلك بدا يتغير بفضل الاخت خلود وامثالها وبفضل كفاحهم.

تاييد مطلق..
حياة بن عشري -

اريد حقي ...لا تكفي...بل حقوقنا ...واولها حقنا ان نعيش انسانيتنا ان نكون كما خلقنا بشر ..لا ان نطالب بأن نكون ملائكة ونعامل على انا شياطين...انا مع الحملة من اولها لاخرها...تعبنا مللنا من الكلام الفارغ والمكرر ولا رصيد له من الواقع...حياة

تاييد مطلق..
حياة بن عشري -

اريد حقي ...لا تكفي...بل حقوقنا ...واولها حقنا ان نعيش انسانيتنا ان نكون كما خلقنا بشر ..لا ان نطالب بأن نكون ملائكة ونعامل على انا شياطين...انا مع الحملة من اولها لاخرها...تعبنا مللنا من الكلام الفارغ والمكرر ولا رصيد له من الواقع...حياة

المرأة وعاء
alibadwy -

في بلادنا نعم يجب المحافظة على المرأه ، وفق تعليم ديننا الحنيف ، ولأن المرأه خلقت وعاء فيجب على ولي أمرها وجوبا تاما بالمحافظة عليها ورعايةشؤونها الحياتيه،ويساءل ولي أمرها إذا فرط في أمانته

مبروك يابنات الاحرار
الناشط مخلف الشمري -

اشكر الاستاذه خلود الفهد وكل من عمل معها للقيام بهذه الحمله ونحن معك يا استاذه في محاولاتك لأعاده للمرأة المسلمه حقوقها الاسلاميه المسلوبه وبدوري اناشد الجهات المسئوله سرعة سن القوانين التي تحفظ كرامة المرأة وحقوقها وتحولها من دمية للمتعه الجنسيه الى انسان له ةحقوق متساويه مع الرجل وعليه حقوق متساويه مع الرجل اضم صوتي لكل صوت يحاول الاصلاح وعدم استخدام الدين غطاء للتخلف فالدين الاسلامي صالح منذ نزول الوحي والى ان تقوم الساعه وليهلك المتنطعون والخوارج الذين حولو المرأة الى (عوره) والى الجوهرةالمكنونه) وهي لاتستطيع حتى المطالبه بحضانة رضيعها او الحصول على نفقة طفلها من المحاكم الشرعيه فلدي ثلاث حالات الاولى 8 سنوات والثانيه 5 سنوات والثانيه سنتين والجميع فشل في الحصول على نفقة الاطفال من ابائهم، وهذا يقود المرأة الى الفساد

مبروك يابنات الاحرار
الناشط مخلف الشمري -

اشكر الاستاذه خلود الفهد وكل من عمل معها للقيام بهذه الحمله ونحن معك يا استاذه في محاولاتك لأعاده للمرأة المسلمه حقوقها الاسلاميه المسلوبه وبدوري اناشد الجهات المسئوله سرعة سن القوانين التي تحفظ كرامة المرأة وحقوقها وتحولها من دمية للمتعه الجنسيه الى انسان له ةحقوق متساويه مع الرجل وعليه حقوق متساويه مع الرجل اضم صوتي لكل صوت يحاول الاصلاح وعدم استخدام الدين غطاء للتخلف فالدين الاسلامي صالح منذ نزول الوحي والى ان تقوم الساعه وليهلك المتنطعون والخوارج الذين حولو المرأة الى (عوره) والى الجوهرةالمكنونه) وهي لاتستطيع حتى المطالبه بحضانة رضيعها او الحصول على نفقة طفلها من المحاكم الشرعيه فلدي ثلاث حالات الاولى 8 سنوات والثانيه 5 سنوات والثانيه سنتين والجميع فشل في الحصول على نفقة الاطفال من ابائهم، وهذا يقود المرأة الى الفساد

وين وين
ابو رعد -

وين الصورة ليه ما اضفتوها على المفال

كم العدد ؟
محمد خالد -

في كل حملة أيآ كان هدفها من اهم عوامل نجاحها هو عدد المؤيديين , في حملة كهذه افتقدنا الى اهم عامل وهو ( كم عدد المؤيدات ) - لأنني على قناعة بأن ( عدو ) المرأة الأول ( المرأة نفسها ) تحياتي

كم العدد ؟
محمد خالد -

في كل حملة أيآ كان هدفها من اهم عوامل نجاحها هو عدد المؤيديين , في حملة كهذه افتقدنا الى اهم عامل وهو ( كم عدد المؤيدات ) - لأنني على قناعة بأن ( عدو ) المرأة الأول ( المرأة نفسها ) تحياتي

يعجبني ماتقومين به
أميرة -

المشكلة تكمن في العرف والتقاليد وليس التشريع , وإن كان التشريع عائقاً فهو بغلو منفذيه . اللذين يجعلون منه عقبة في طريق كل مرأة .... على سبيل المثال : ماالمانع من وجود المرأة في المحاكم الشرعية والجهات القضائية ؟ هل هناك آية قرآنية تمنع ؟ أم هناك حديث يحذر ؟ كل مايلزمنا توعية المجتمع وتثقيفة تحياتي

اليسيسش\سشىانزت
حسان -

عذرا الرد غير واضح

يعجبني ماتقومين به
أميرة -

المشكلة تكمن في العرف والتقاليد وليس التشريع , وإن كان التشريع عائقاً فهو بغلو منفذيه . اللذين يجعلون منه عقبة في طريق كل مرأة .... على سبيل المثال : ماالمانع من وجود المرأة في المحاكم الشرعية والجهات القضائية ؟ هل هناك آية قرآنية تمنع ؟ أم هناك حديث يحذر ؟ كل مايلزمنا توعية المجتمع وتثقيفة تحياتي