أخبار خاصة

محللون: الدور السعودي في "صعدة" ليس تهمة كي تنفيها الرياض

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
القبض على عناصر مشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة في صنعاء

تشكل الحرب الدائرة اليوم في مدينة صعدة اليمنية بؤرة توتر تجعل من المنطقة العربية برمتها بركان ينتظر الانفجار بين لحظة وأخرى. وقد أبلغت مصادر ديبلوماسية سعودية ايلاف بأن القمة الأخيرة التي جمعت كل من الأمير نايف بن عبد العزيز مع كل من الرئيس المصري حسني مبارك وعدد من المسؤولين في القاهرة تناولت بالشكل الأساسي معارك صعدة التي تواجه المملكة العربية السعودية حملة منظمة حول دورها المزعوم فيها لناحية دعم الجيش اليمني وتحويل هزائمه الى انتصارات، الا أن المملكة اعتبرت ان تدخلها واجب من أجل حماية حدودها الجنوبية.

أبو ظبي: كان الملف اليمني وتحديداً تطورات سير المعارك في صعدة الحاضر الأبرز في القمة السعودية المصرية ممثلة في اجتماعات الأمير نايف بن عبد العزيز مع كل من الرئيس حسني مبارك ورئيس وزرائه وعدد من المسؤولين في القاهرة، بحسب مصدر دبلوماسي تحدث مع "إيلاف" ليلة الأحد الاثنين عبر الهاتف.

ويتشاطر البلدان القلق من احتمالات تفجر الوضع في محافظة صعدة المتاخمة للحدود السعودية مما يضع المنطقة بأسرها على برميل من البارود مرشح للانفجار في أية لحظة، خصوصاً وأن السعوديين أصيبوا في العظم من جراء عدم الاستقرار المزمن في فنائهم الخلفي المسمّى: اليمن.

وأصبحت هذه الدولة الهاربة من القانون ممراً آمناً لتهريب الأسلحة والمتفجرات والمواد المخدرة إلى المملكة التي حاولت عبثاً ضبط الحدود البرية دون نتيجة بسبب الطبيعة الجغرافية القاسية. كما أن اليمن تحول في السنوات الأخيرة إلى بيت آمن يلتقط فيه أفراد تنظيم القاعدة أنفاسهم للإعداد إلى هجمات جديدة.

ويتولى التنسيق العربي في ملف اليمن حالياً كل من وزارة الداخلية السعودية وجهاز المخابرات المصري إذ عقدت عدت اجتماعات بين أفراد هذه الأجهزة أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية دون أن ترشح تفاصيل معمقة للأفكار التي طرحت على الطاولة، وما إذا كان التدخل العسكري كان واحداً منها.

وتواجه المملكة العربية السعودية حملة منظمة حول دورها المزعوم في حرب صعدة بعد أن تغير سير المعارك من هزائم متلاحقة يتلقاها الجيش اليمني ضعيف العدة والعتاد إلى انتصارات لافتة كبدت عناصر التمرد الحوثي خسائر موجعة مخلفة عشرات القتلى ومئات المئات من الجرحى.

ويقول محللون إن على السعودية أن لا تدافع نفسها كالمتهم حين يتم الحديث عن دورها في اليمن على اعتبار أن تدخلها أمر واجب تفرضه دواعي حماية أمنها القومي من أخطار تنظيم القاعدة الذي صعّد معركته لحد استهداف المسئولين السعوديين، إضافة إلى أنه أصبح جزءاً من معركتها لكبح جماح النفوذ الإيراني.

ويقول ضابط استخبارات خليجي سابق إنه "على افتراض أن السعودية شاركت بطيرانها الجوي من قاعدتها الضخمة في "خميس مشيط"، أو ألقت الأسلحة إلى رجال القبائل الموالية للحكومة، أو كونت ميليشيات دينية لمواجهة التمرد الحوثي فإن ذلك أمر مشروع لأنه يهدف إلى حماية الأمن القومي للمملكة".

وقاعدة خميس مشيط واحدة من أهم القواعد العسكرية السعودية حيث تحتضن عشرات العشرات من الطائرات المقاتلة، بل إن "خميس مشيط" هذه المحافظة الكبرى جنوب السعودية تحولت مع مرور الوقت إلى مدينة عسكرية تحتضن قطاعات عسكرية حيوية ومؤثرة وتسند إليها مهام مراقبة جنوب الجزيرة العربية حيث الإظطرابات المتواصلة.

وتتمتع السعودية بثاني أقوى طيران حربي في منطقة الشرق الأوسط بعد إسرائيل مما يمنحها ذراعا طولى في المنطقة يحسب لها ألف حساب، الأمر الذي يجعل للمملكة الحق في التصرف كما تحتمه ضرورات أمنها في الجزيرة العربية على غرار ما تفعله الدول الكبرى في أقاليمها من تدخل عسكري أو استخباراتي.

وإن صحت مشاركة الطيران السعودي في قصف مواقع المتمردين في صعدة فإن الفضوليين يريدون بكل تأكيد معرفة أسماء الطيارين المشاركين في هذه الحرب الجوية، بعد أن كان الأميران بندر بن سلطان ومقرن بن عبد العزيز آخر أثنين من أفراد الأسرة الملكية الذين قادوا طائراتهم الحربية بقذائفها فوق سماء اليمن وقصفوا الشيوعيين. وفيما بعد نقل بندر معركته مع الشيوعية لتصبح معركة عالمية من موسكو إلى روما إلى كل مكان يشع منه لون العقيدة الحمراء.

ويقول خبراء ذوي صلة بشؤون المنطقة أن على السعودية أن تدفع أكثر لدعم مسيرة التنمية في اليمن لأن خطر الأخطار يأتي من الجنوب لا من الشمال حيث صرفت المملكة مليارات الدولارات في الشمال الشامي بدعوى مواجهة النفوذ الإيراني.

وكتب الدكتور محمد عبد السلام في العدد الأخير من مجلة المجلة قائلاً إن على السعودية التدخل في اليمن بكل ما تستطيع قبل أن تصبح صعدة هي "غزة" السعودية حيث أسراب اللاجئين الذين قد يقتحمون الحدود السعودية ويعكرون استقرار جنوبها الفقير نسبياً.

وقال محلل سياسي رفض ذكر أسمه تحدث مع "إيلاف" في لندن حيث مقر إقامته ونشاطه السياسي إنه "ضد التدخل السعودي أياً كان في اليمن لأن أضراره أكثر من فوائده" مشيراً إلى "ضرورة أن تدعم المملكة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وتقوية نفوذه كونه ضمانة الاستقرار".

بيد أن باحثاً عربياً مقيماً في لندن قضى في اليمن أحد عشر عاماً هي مقتطفات من سنين الشباب والمشيب يختلف مع هذا الرأي معتبراً أن لب المشكلة هو الرئيس اليمني نفسه وما يمثله من فكر ومن فساد. يقول رشيد الخيون :" أولاً الرئيس صالح يعتبر سبباً رئيس لتطور الأحداث في صعدة لأن كثرة الضغط تولد الانفجار. كما أن هناك جانب فكري في هذه الأزمة. التطرف الذي صدرته تيارات دينية من السعودية لليمن ولد تطرفاً مضاداً يمثله الآن الحوثيون".

ويضيف قائلاً :" إن هناك تهويلاً للدور الإيراني في صعدة. قل لي هنالك دور لطهران في العراق وسوف أقول لك نعم أما بالنسبة لليمن فلا أعتقد أنه بذلك الحجم. إنني أنصح بمد اليد للحوثيين لأنهم أقرب للمذهب السني أكثر من غيره ولا بد من تفهم طلباتهم والوصول معهم إلى حل". ويبدو أن اليمن الذي سبق وان فرق السعودية ومصر يجمعهما مرة أخرى بعد سنوات طويلة تغيرات فيه جسور وجسور في المنطقة العربية. إلا أن ما يفرقهم الآن هو أيهما يأتي أولاً : استخدام العصا أم الجزرة؟.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
joke
pilot -

Saudi Imterference in Yemen going to bring Iran to the area as well, it is wahabi against Shiaa. what war did saudi participated in? second strong air force in the region that is a joke, i remember there brightest and finest pilot during the Gulf war shot two of his own down what a joke.

سبحان مغير الاحوال
جمال -

سبحان الله !! كانت مصر ضد الملكية والسعوديةمعها لكن الحال تغيرت صار الجميع ضد الملكية ومع القبلية المدجنة.كل قطرة دم مسلمة تراق سيسأل الله من اراقها وياويلك ياضعيف من القوي العزيز. البترول يصنع اكثر.انشروا لاتلحقوها بغيرها مثلما عودتمونا على ديموقراطية عرجاء.

اين كانت هذه القوة؟
عقيل -

يقول الكاتب بأن لدى السعودية ثاني قوة طيران في الشرق الأوسط. صدام عندما غزا الخفجي لم نسمع لا عن جندي سعودي ولا عن طيران حربي.

ادعموا الاقليات
سامي -

يجب دعم الاقليات في ايران حنى نتوقف ايران عن اثاره المشاكل في المنطقه

صحيح
أسد العراق -

أيران تتبجح بكل صفاقة وترى من حقها التدخل في العراق وفلسطين ولبنان والمغرب ومصروتدعم حركات الارهاب وتمول الصراع الفلسطيني الفلسطيني وهو نظام صفوي فارسي من باب اولى أن تتدخل السعودية كدولة عربية اسلامية تحمل على عاتقها مسؤولية مزدوجة بحماية الحرمين الشريفين وحماية الأمن القومي.

صحيح
أسد العراق -

repeated

إلى عقيل
فهد الرياض -

إبان حرب الخليج كان هناك قوات جوية سعودية وكانت مزودة بطائرات f-15c وصواريخ كروز وغيرها أما بعد حرب الخليج فكان التسليح الحقيقي حيث قامت ببناء ثاني أعتى قوة جوية في المنقطة بأسرها بل وحتى إسرائيل بدأت تتخوف بعد أن تسلمت السعودية طائرات التايفون الأوروبية وهي آخر ما توصلت له التقنية الأوروبية حيث كانت انتاجا مشتركا مابين فرنسا وألمانيا وبريطانيا والطيارين السعوديين يعتبرون مهرة ويتمكنون من قيادة هذه الطائرات بكل اقتدار وجدارة ، أما عن حرب الخليج وأنك لم تسمع بالطيران السعودي وقتها فأظنك صغيرا في السن نسبيا فلقد قامت ثلاث طائرات مقاتلة عراقية هجومية من طراز Mirage F-1 مزودة بصواريخ كروز من نوع Exocet المضادة للسفن باختراق الأجواء السعودية من الجهة الشمالية الشرقية على ارتفاع منخفض و على طول الساحل فيما يبدو أنه مهمة هجومية ضد القوات البحرية في مياه الخليج فقامت طائرتين مقاتلتين من طراز F-15C السعودية التابعة للسرب 13 قاعدة الظهران القريبة جدا باعتراض تلك الطائرات و قام النقيب انذاك عايض الشمراني بإسقاط اثنتين من هذه الطائرات خلال أقل من 30 ثانية باستخدام صواريخ AIM-9 القصيرة المدى الموجهة بالحرارة بينما أطلقت الطائرة العراقية الناجية صاروخ إكسوزيت لكنه سقط في مياه الخليج دون إلحاق أضرار و باءت بالفرار من المواجهة

الحقيقه
حسن -

يقول الكاتب ان الحوثيين اقرب الى المذهب السني مع ان معظم الاخبار تقول انهم شيعه تابعين لايران الذي عنده معلومات اكيده هذه امانه ويجب ان يعرفها الناس

سلطان مبدع ككاتب
بركسي -

انا بس ودي اعرف منهم المراقبين اللي تتحدث عنهم في كل تقرير سلطان القحطاني يقول ان مراقبين قالوا ومراقبين فضلوا عدم ذكر اسمائهم واخرين نفوا ووووو - انا اقترح ان تتحول الى كاتب افضل من محرر تقارير - لانه وبصراحة اخبارك وتقاريرك هي رؤية وليست بالضرورة حقيقة اكيد انها تستند الى اراء وافكار ربما سمعت بها او قراتها في مصادر اخرى لكن لا يمكن بحال نسبها اليك بانها تحدثت اليك ورفضت ذكر اسمائها لان هذا جل تقاريرك واسلوبها اصبح واضح - نحن لا نختلف في الرؤية معك ولكن نتمنى منك ان تتحول الى كاتب فانت مبدع في هذا المجال اذا زعمنا وجاملنا ووقتها نقرا لك ونحن بعيدون عن هؤلاء الذين رفضوا ذكر اسمائهم دائما الله يهديهم . بحق اذا نشرو التعليق

احول السلاح
سلام الجابري -

نعم كان العراق يملك ترسانة ضخمة من الاسلحة والسعودية وبلدان الخليج والحكومات العربيةالاخرى أهدرت الملياردات من الدولارات على السلاح, ولكن ضد من؟ الامن القومي منتهك من تحت الخاصرة, وما فوق ذلك من قبل أسيادنا القوى العظمى وربيباتها, للم السلاح؟

قمة الجهل
احمد الحريتي -

صاحب التعليق رقم 3 اقول حرب الخليج قبل 18 سنة والقوات الجوية السعودية اليوم بالفعل ثاني أقوى قوة جوية بالشرق الأوسط غصب عنك وعن اهلك ياحاقد

العجيب
mohamad -

السعودية تتدخل في العراق وتدعم الكثير وتتدخل في اليمن وتخاف ان تتدخل في فلسطين لمساعدة الثوار المقاومة

نعم انا اقولك
محمد صالح -

8. العنوان: الحقيقه الإسم: حسن يقول الكاتب ان الحوثيين اقرب الى المذهب السني مع ان معظم الاخبار تقول انهم شيعه تابعين لايران الذي عنده معلومات اكيده هذه امانه ويجب ان يعرفها الناس((((((( نعم الحوتين اقرب الى السنة من الشيعة ويختلفو كثير عن الأثناعشرية فى ايران والعراق ولأكن الحوتى عبد الملك يريد اعادة الحكم الزيدى الأمامى الى اليمن وعندما ياس من هذا الشى سافر الى ايران ودرس فى الحوزة فى قم وتتلمذ بولأيق الفيقيه واعجبه الوضع والعبودية التى يملكها الولى الفقيه على الشيعة من اخذ الخمس والتمتع ولولأ للوالى الفقيه وليس للأرض ورجع الى اليمن وولف جيش الحوتى فى صعدة التى يسكنها الزيدية وصلأتهم هى صلأة السنة سابقا ولأيسبون الصحابة ولأيتهمون زوجات الرسول ولأيمارسون الشعبنة مثل الشيعة بل يقولون نها من اعمال الشيطان كيف يضربو انفسهم ويزحفو وينحو ويتبركو بلقبور وعلى فكرة هم لأيتعدو من نسبة الزيدية فى اليمن سوا 5% ر فقط وليو قوو بل استغلو تنظيم القاعدة الذى يساعدهم وهل تعرف ان ايران تمد تنظيم القاعدة بالمال والسلأح مع الحوتين ايران سبب مشاكل اليمن وفقره وتزويده بلسلأح والقتل بين القبائل لتضعفهم

نعم انا اقولك
محمد صالح -

مكرر

حق الجار
حيادي -

من واجب الدول العربية وخاصة الخليجية دعم حكومة اليمن بكل قوة والا يكون هناك مكان للعابثين بأمن البلاد والعباد ولامكان لمن يطيعون الإعداء واهل الشعارات الحاقدين ويجب علينا كمسلمين وعرب الأخلاص لكتاب الله وسنه محمدصلى الله عليه وسلم

لو سمحتم
العراقي -

ياريت تحررون فلسطين ايها السعوديون بما انكم تمتلكون ثاني اكبر ترسانه في المنطقه وخصوصا الطيران بعد اسرائيل ولو اشك في ذلك لانكم غير قادرين على قيادة الطائرات فقط الجمال وخصوصا سباق الهجن الذي تتميزون فيه على كل العالم وسلمولي على الخفجي وعلى القواعد الامريكيه في السعوديه لحمايتكم.

الفراتي و اسماعيل
فهد الرياض -

وقبلكم سلام الجابري ، لدينا مسجدين مقدسين يؤمها ملايين المسلمين كل عام ، ولدينا حقول نفطية تقدر بربع احتياطيات العالم ، هل نترك كل هذا للأعداء من حولنا يتناوشونا كلا من طرف !! السلاح رادع لكل من تسول له نفسه وأقلها اسرائيل وإيران ، الآن السعودية تمتلك أسلحة رادعة ويجب عليها امتلاكها ولديها قواتها الجوية والبحرية والبرية وأيضا وقعت اتفاقيات عسكرية مع باكستان بمعنى الجيش واحد وقت الشدائد العضال ، وإن تحدثت عمن أسميتهم أسيادك فليس لنا بهم علاقة إلا تجارة السلاح والنفط والاقتصاد والسعودية تتخذ سياسة كل من حولي صديق إلا من يثبت عكس ذلك ، فهنا كيان فلا أميركا ولا إيران ولا اسرائيل ولا صدام ولا أي عدو كائن من كان نقدم له شبرا من وطننا ..... جاء دورك يالفراتي ولن أطيل سأقول ما جنته أيديكم ومن اعتدى فسنعتدي عليه بمثل ما اعتدى وأكثر .... تعاااال يا حبيب قلبي يا اسماعيل تقول إيلاف لا تستطيع نشر ما استفرغته ولكن إيلاف تفعلها دائما وتنشر وأقول لك بأننا كسعوديين اعتدنا على أمثالك وسواءا تحدثوا أم صمتوا فهم غير مرئيون بالنسبة لنا إذا ما أردنا تصنيف من يهمنا رأيه ممن هو عكس ذلك، من ناحية المخابرات السعودية في العراق فأنت اضحكتني فالسعودية نسيت العراق من بعد ما جعلته قاعا صفصفا إبان حرب الخليج ونسيته لمن تعرفهم الآن أنت جيدا ولا يوجد في العراق ما يغري السعودية بإرسال هاتف تجسس فكيف عن رجال مخابرات ، إلا إذا كنت تتحدث عن بحث هؤلاء المخابرات عن تربة كربلائية فهنا قد يكون، أما مخابرات في اليمن قد يكون وهذا بحسب التقرير هنا ونقول شيء جميل كي نقصقص أذناب الفرس ممن يتواجدون في جنوبنا السعودي ويحاولون تهريب الأسلحة والمخدرات عبر الحدود حيث أنهم سببوا لنا قليلا من الإزعاج وأظن الوقت حان لقصعهم وأظن الحكومة اليمنية والشرفاء اليمنيين لا يريدون المساعدة وهذا فخر لنا أن نقف في صف إخواننا اليمنيين ونساعدهم على قصع هذه البقايا .......... في النهاية من عز لعز للسعودية الحبيبة حيث مأوى الأفئدة ، ودمائنا دون شبر منها .... تحياتي للأحرار وكفى

الفراتي و اسماعيل
فهد الرياض -

مكرر

عاشت السعودية
عمر حسين / بيروت -

العصى لمن عصى وايران عصيت في المنطقة فيجب تأديبها . عجبي لهؤلاء الفرس يعتقدون في غفلة من الزمن ان العرب متخلفون ولا يدرون ما يحصل حولهم وان الفرس المجوس يستطيعون اللعب كيفما يشأون وساعة ما يريدون لقد قامت ايران بعمل بؤرات امنية في الضاحية الجنوبية في لبنان وخبأت الاسلحة ومستشاريها العسكريين في اقبية الضاحية الجنوبية هم وحسن نصر الله المليشياوي الهارب مذعور وقامت بتسليح حزب ....حزب الله سابقا لينقض وليقوض الدولة اللبنانية بعد سلسلة اغتيالات قام بها من الشيهد رفيق الحريري وبقية شهداء ثورة الارز . كما قامت ايران بتسليح الحوثيين كما فعلت بتسليح حزب الله في لبنان لكي يصبح موطأ قدم لايران في الجزيرة العربية بعدما فشلت في الكويت والبحرين. والامارات ومخابراتها قضت مضجعها والسعودية علمت ايران الادب في المنطقة الشرقية والمغرب علم ايران ان لا مجال للروافض والمجوس في منطقتنا وكذلك في مصر ان كانت مصر سمحت لحماس ان تتسلح فليس معناه ان ايران تسوق الهبل وترسل حزب الشيطان (حزب الله سابقا)الى مصر ليفعل ما يريد وينشرون المذهب الرافضي المجوسي فهذه طويلة على رقبتكم ايها الروافض. اقول لايران ومجريمو قم وملاليها ليس من عادة العرب الطعن من الخلف كما تفعلون وليس من شيم العرب الدخول البيوت من الشبابيك كما تقومون , ولكن اريد ان ابشر هؤلاء الفرس المجوس وحزب ....صاحب المال الالهي ان السعودية والامارات والبحرين والكويت ومصر والاردن والمغرب سوف تعاملكم بنفس الاسلوب ان كان الدخول من الشيابيك ام الطعن من الخلف فكله في الحرب متاح ومباح وانتم من بدأتم بالشر والبادى اظلم . والعين بالعين والسن بالسن كنا نظنكم انكم دولة اسلامية حقيقية فاذ بكم تبرهنون بانكم لا تختلفون عن ابو لؤلؤة المجوسي باي شيء .... . سيري يا سعودية فعين الله تراك وناظرتك لا تخافي لومة لائم لقد فاض الكيل بما تفعله ايران واتباعها ونحن وراؤك وجند من جنودك ضد العدو الايراني الذي لم يصلي على رسول الله محمد ولو فكر قليلا لم يكن يفعل ما يفعله في لبنان والعراق واليمن والامارات والبحرين وبلوشستان وكردستان والاحواز.هذا اوان الشد فاشتدي ..... لان هذه الفئة وان ادعت الاسلام زورا وبهتانا انها فئة ضالة بغت ويجب مقاتلتها حتى تفيء الى امر الله. السعودية ومصر والاردن والامارات والكويت والبحرين حماة الاسلام واراضيها فاجدادنا فتحت هذه البلاد بد

قوة بدون اراده
شاكر الموسوي الحسيني -

طيب اذا عندكم هذه القوة لماذا استنجدتم بامريكا ايام غزو الكويت خوفا من صدام ، لماذا لم تحاربوا صدام بانفسكم ؟

عاشت السعودية
عمر حسين / بيروت -

العصى لمن عصى وايران عصيت في المنطقة فيجب تأديبها . عجبي لهؤلاء الفرس يعتقدون في غفلة من الزمن ان العرب متخلفون ولا يدرون ما يحصل حولهم وان الفرس المجوس يستطيعون اللعب كيفما يشأون وساعة ما يريدون لقد قامت ايران بعمل بؤرات امنية في الضاحية الجنوبية في لبنان وخبأت الاسلحة ومستشاريها العسكريين في اقبية الضاحية الجنوبية هم وحسن نصر الله المليشياوي الهارب مذعور وقامت بتسليح حزب ....حزب الله سابقا لينقض وليقوض الدولة اللبنانية بعد سلسلة اغتيالات قام بها من الشيهد رفيق الحريري وبقية شهداء ثورة الارز . كما قامت ايران بتسليح الحوثيين كما فعلت بتسليح حزب الله في لبنان لكي يصبح موطأ قدم لايران في الجزيرة العربية بعدما فشلت في الكويت والبحرين. والامارات ومخابراتها قضت مضجعها والسعودية علمت ايران الادب في المنطقة الشرقية والمغرب علم ايران ان لا مجال للروافض والمجوس في منطقتنا وكذلك في مصر ان كانت مصر سمحت لحماس ان تتسلح فليس معناه ان ايران تسوق الهبل وترسل حزب الشيطان (حزب الله سابقا)الى مصر ليفعل ما يريد وينشرون المذهب الرافضي المجوسي فهذه طويلة على رقبتكم ايها الروافض. اقول لايران ومجريمو قم وملاليها ليس من عادة العرب الطعن من الخلف كما تفعلون وليس من شيم العرب الدخول البيوت من الشبابيك كما تقومون , ولكن اريد ان ابشر هؤلاء الفرس المجوس وحزب ....صاحب المال الالهي ان السعودية والامارات والبحرين والكويت ومصر والاردن والمغرب سوف تعاملكم بنفس الاسلوب ان كان الدخول من الشيابيك ام الطعن من الخلف فكله في الحرب متاح ومباح وانتم من بدأتم بالشر والبادى اظلم . والعين بالعين والسن بالسن كنا نظنكم انكم دولة اسلامية حقيقية فاذ بكم تبرهنون بانكم لا تختلفون عن ابو لؤلؤة المجوسي باي شيء .... . سيري يا سعودية فعين الله تراك وناظرتك لا تخافي لومة لائم لقد فاض الكيل بما تفعله ايران واتباعها ونحن وراؤك وجند من جنودك ضد العدو الايراني الذي لم يصلي على رسول الله محمد ولو فكر قليلا لم يكن يفعل ما يفعله في لبنان والعراق واليمن والامارات والبحرين وبلوشستان وكردستان والاحواز.هذا اوان الشد فاشتدي ..... لان هذه الفئة وان ادعت الاسلام زورا وبهتانا انها فئة ضالة بغت ويجب مقاتلتها حتى تفيء الى امر الله. السعودية ومصر والاردن والامارات والكويت والبحرين حماة الاسلام واراضيها فاجدادنا فتحت هذه البلاد بد

خبر مضحك
شمروخ -

إلى أحمد الحريتي إذا كانت السعودية بهذه القوة الجبارة كما تقول إذن حان الوقت لتحرير القدس على يد قوات السعودية البواسل .

شكر للاخ محمد صالح
حسن -

شكرا على هذه المعلومات

خبر مضحك
شمروخ -

إلى أحمد الحريتي إذا كانت السعودية بهذه القوة الجبارة كما تقول إذن حان الوقت لتحرير القدس على يد قوات السعودية البواسل .

الى الفراتي والعراقي
فهد -

سوف نحرر فلسطين ومن ثم نحرركم من عقليتكم ونقودكم الى التحرر من طائفيتكم وولاؤكم لربيبتكم المعروفة كما نقود طائرتنارحم الله صدام من بعده اذناب الفرس تتكلم عن الجمال والهجن وشق الحلوق،نعم نفخر بالجمال والهجن لانه رمز الاصاله ونفخر بما وصلنا اليه في العلم ولكن انتم بماذا تفخرون وانتم تعيشون في ...........اوروبا وخاصة الفراتي

لحظه من فظلك
سعودي بلاشك -

أنت فاهم غلط يالعراقي السعوديه بلد الحرمين والقداسه واستهزائك بها وبقدراتها لاتعني شيءولاتنقص من عزيمتها وشجاعتها في المحن راجع الكتب والمواقف وانظر ماذا فعلنا في الكويت وفي حرب الخليج واما عن القواعد الامريكية فليس لديك الشجاعة في ذكر قاعده منها بالاسم

الى الفراتي والعراقي
فهد -

سوف نحرر فلسطين ومن ثم نحرركم من عقليتكم ونقودكم الى التحرر من طائفيتكم وولاؤكم لربيبتكم المعروفة كما نقود طائرتنارحم الله صدام من بعده اذناب الفرس تتكلم عن الجمال والهجن وشق الحلوق،نعم نفخر بالجمال والهجن لانه رمز الاصاله ونفخر بما وصلنا اليه في العلم ولكن انتم بماذا تفخرون وانتم تعيشون في ...........اوروبا وخاصة الفراتي

لحظه من فظلك
سعودي بلاشك -

أنت فاهم غلط يالعراقي السعوديه بلد الحرمين والقداسه واستهزائك بها وبقدراتها لاتعني شيءولاتنقص من عزيمتها وشجاعتها في المحن راجع الكتب والمواقف وانظر ماذا فعلنا في الكويت وفي حرب الخليج واما عن القواعد الامريكية فليس لديك الشجاعة في ذكر قاعده منها بالاسم

الى شمروخ لا دوخ
عمر حسين / بيروت -

السعودية لمعلوماتك لا تقول عندها صواريخ بلاستية عابرة للاقارات وستزيل دولة اسرائيل على الوجود كل يوم قبل الاكل وبعد الاكل مثل ما يفعل مسيو نجاد ولي نعمتكم صاحب اكبر زهايمر في المنطقة لا شفنا انه ضرب فتيشة على اسرائيل ولا حتى اعطى ثلاثة صواريخ وربع لسوريا لتحرير الجولان مش ايران وسوريا عندهم حلف استراتيجي ضد الهيمنه والاستكبار والممانعه والصراع والصداع والصراخ والتصدي الخ ... لماذا لا يعطي نجاد صاحب القول ازالة دولة اسرائيل عن الوجود لماذا لا يساعد العلويين النصيريين حكام سوريا لماذا؟؟؟ هل سوريا لا تعرف استخدام الصواريخ ويمكن اطلاقهم على ايران بدلا من اسرائيل !!!! هل سألتم معشر الروافض لماذا مسيو احمدي نجاد لا يفعل ما يقول !!! عندنا في الشرق يا معشر الروافض والفرس ان الرجال عندما تتحدث وتقول كلمه يكون قدها لان عندما يقول كلمه ويتوعد ولا يفي بالقول هذا مع الاسف لا يعد رجوله فان كان لديك اتصال به قول له ذلك لانني لا اعرف الفارسية ..فيا شمروخ لا تحاول التشمرخ جانبا فخلي كلامك على قد حالك والله عالم بحالك .وكفاك وشكرا ايلاف

لحظه من فظلك
سعودي بلاشك -

أنت فاهم غلط يالعراقي السعوديه بلد الحرمين والقداسه واستهزائك بها وبقدراتها لاتعني شيءولاتنقص من عزيمتها وشجاعتها في المحن راجع الكتب والمواقف وانظر ماذا فعلنا في الكويت وفي حرب الخليج واما عن القواعد الامريكية فليس لديك الشجاعة في ذكر قاعده منها بالاسم

الى شمروخ لا دوخ
عمر حسين / بيروت -

مكرر

الى شمروخ لا دوخ
عمر حسين / بيروت -

مكرر

والله
بغداد -

والله انه لزمن ردئ ان يدعي شخص بأنه عراقي وآخر ينتسب لنهر الفرات واذا بتعليقاتهم تنضح طائفية وحقد على الشقيقة والجارة الكبرى ..الم يكفينا ذلا استقبال بعض المحرومين جاه لامريكا وارتماءهم باحضان ايران.. ولله المشتكى..

ياللاسف؟؟؟؟؟؟
فيصل -

فنائهم الخلفي المسمى اليمن؟؟؟؟؟؟هكذا اختزل الكاتب المحترم كيان دولة اليمنياللاسف؟؟؟الى متى هذه النظرة الدونيةياليت يكون لك من اسمك نصيب

تحيه لكم
عبدالله -

تحية لكم فهد الرياض \ محمد صالح \ عمر حسين بيروت اعجبتني ردودكم التي تدل على ثقافقتكم ودرايتكم بما يدور في الساحه العربيه . ما اروع جمال العقل عندما يسخر لخدمة الدين ثم الوطن وما ازكى النفوس عندما تكون نظيفه خاليه من الكذب والغدر والاعتقادات المنحرفه التي تقود بعضهم الي الاعتقاد ان الكذب والغدر والطعن من الخلف هو مفتاح من مفاتيح الجنة. متى يصحوا الغادر الخائن قبل ان يموت ويتضح له ان الجنة لا يدخلها خائن ولا كاذب ولا منافق باسم الدين الذي سخره عبد لبشر مثله طيلة حياته. تحيه الي ايلاف الحره

ياللاسف؟؟؟؟؟؟
فيصل -

فنائهم الخلفي المسمى اليمن؟؟؟؟؟؟هكذا اختزل الكاتب المحترم كيان دولة اليمنياللاسف؟؟؟الى متى هذه النظرة الدونيةياليت يكون لك من اسمك نصيب

لماذا
omar -

لماذا يدعي بعض العجم بانهم عراقيون ويتكلمون باسم العراقيين؟ كافي عاد مو والله خزيتونه

الى السعورين
احمد الفراتي -

الى السعوديينهل صدقتم انفسكم فانا كنت اضحك من كل قلبي وانا اقرا ان الطيران السعودي طيران عملاق فهو حقا عملاق على الصحراء الخاليه لاغير فلم يسجل التاريخ يوما اية مواجهة كالرجال للجيش السعودي لان الامريكان حاضرون للقتال نيابة عنكم مثلما كنا نحن العراقيون ومع الاسف نقاتل ايران نيابة عنكم ثم ان الاسلحه التي تشترونها هي للخزن فقط لانه لا احد منكم يعرف استخدامها وهي مخباه للامريكان لستخدمونها لقتل المسلمين يا بو حرميناما هذا المدعو فهد الغابة او الرياض فانه يتبجح بقتل ابرياء العراق وحقا هذا هو ديدنكم فانني عندما دخلت بدبابتي مدينة الخفجي لم اجد سعوديا بل فقط الامريكان وقالوا انه لايوجد سعودي يعرف القتال فقط انتم تعرفون التفخيخ عن بعد وقتل الابرياء دون مواجهة . افلا تربع ايبها الانسان عن ضلعك وتتاخر حيث اخرك الدهر فما انتم وكلام الحروب والقتال فاجلس فانت الطاعم الكاسي

مثل داارج
رحال -

إلى كل من يشكك بالسعودية اقول : كثرة النياح والصراخ تدل على قووة الألم زاد ألمكم على الألم الذي تعيشون فيه .. وزاد الله العراق ألما وتشريدا وضياعا .. وزاد الله كل من يشكك ببلدي السعودية التشتيت والضياع

الى السعورين
احمد الفراتي -

الى السعوديينهل صدقتم انفسكم فانا كنت اضحك من كل قلبي وانا اقرا ان الطيران السعودي طيران عملاق فهو حقا عملاق على الصحراء الخاليه لاغير فلم يسجل التاريخ يوما اية مواجهة كالرجال للجيش السعودي لان الامريكان حاضرون للقتال نيابة عنكم مثلما كنا نحن العراقيون ومع الاسف نقاتل ايران نيابة عنكم ثم ان الاسلحه التي تشترونها هي للخزن فقط لانه لا احد منكم يعرف استخدامها وهي مخباه للامريكان لستخدمونها لقتل المسلمين يا بو حرميناما هذا المدعو فهد الغابة او الرياض فانه يتبجح بقتل ابرياء العراق وحقا هذا هو ديدنكم فانني عندما دخلت بدبابتي مدينة الخفجي لم اجد سعوديا بل فقط الامريكان وقالوا انه لايوجد سعودي يعرف القتال فقط انتم تعرفون التفخيخ عن بعد وقتل الابرياء دون مواجهة . افلا تربع ايبها الانسان عن ضلعك وتتاخر حيث اخرك الدهر فما انتم وكلام الحروب والقتال فاجلس فانت الطاعم الكاسي

يا خيو يا عمر حسين
شمروخ -

مخالف لشروط النشر

الأصالة والشهامة
د. عبدالحكيم الزعبي -

لو تجسدت الأصالة والشهامة في دولة، لكان اسمها المملكة العربية السعودية. في سبعينيات القرن الماضي، عندما كان العالم يعتقد بعد هزيمة حزيران 1967 أنه لن تقوم للعرب قائمة، وقفت المملكة العربية السعودية بكل ثقلها ومواردها إلى جانب شقيقاتها مصر وسوريا. ولقد آن الأوان للأشقاء في المملكة العربية السعودية أن يتحركوا ويمارسوا حقهم الطبيعي في الحفاظ على أمنهم القومي، والذي يكمن في الحفاظ على الوجه العربي، ليس فقط لدول الجوار، وإنما أيضاً في ما أبعد من ذالك، حيث أن المملكة العربية السعودية تشكل العمق الإستراتيجي للأمة العربية الواحدة بجميع أقطارها.

هل هم مجوس
ابن الجزيرة -

سؤال حيرني جدا جدا هل المذاهب السنيه الاربعه وهي من اصول فارسيه الحنبلي والشافعي والمالكي هل هؤلاء ايظا من الفرس المجوس في الدنيا والاخرة او انتم تكرهون فقط المسلمين الشيعه نوروني ياناس هل اهل السنه والجماعه الفرس المجوس الايرانيين هم ايظا مجوس اما ان تكرهوا كل الفرس المجوس او ان لانتدخل في هذه الدوله الجارة

الأصالة والشهامة
د. عبدالحكيم الزعبي -

لو تجسدت الأصالة والشهامة في دولة، لكان اسمها المملكة العربية السعودية. في سبعينيات القرن الماضي، عندما كان العالم يعتقد بعد هزيمة حزيران 1967 أنه لن تقوم للعرب قائمة، وقفت المملكة العربية السعودية بكل ثقلها ومواردها إلى جانب شقيقاتها مصر وسوريا. ولقد آن الأوان للأشقاء في المملكة العربية السعودية أن يتحركوا ويمارسوا حقهم الطبيعي في الحفاظ على أمنهم القومي، والذي يكمن في الحفاظ على الوجه العربي، ليس فقط لدول الجوار، وإنما أيضاً في ما أبعد من ذالك، حيث أن المملكة العربية السعودية تشكل العمق الإستراتيجي للأمة العربية الواحدة بجميع أقطارها.

انا اعيش في السعودي
المستشار المكي -

احب السععوديه وافديها اعيش منذ انا طفل هنا لي ثلاثون سنه من اصل شامي واقول لعباده ابولؤلؤة رغم انفكم السعوديه فوق علي السحب وانتم الحاقدون وكل عقل يعرف من انتم

انا اعيش في السعودي
المستشار المكي -

احب السععوديه وافديها اعيش منذ انا طفل هنا لي ثلاثون سنه من اصل شامي واقول لعباده ابولؤلؤة رغم انفكم السعوديه فوق علي السحب وانتم الحاقدون وكل عقل يعرف من انتم

Kingdom of Yemen
Faisal -

The only way for Yemen to live in peace is to return to its historical governing system being a KINGDOM What we witness in Yemen is the aftermath of aborting a long lasting political system that was frutiful and lead to calling Yemen the Happy Land A return of a Kingdom in the North and a return of Sultenats in the South is the solution to this ill situation of this land of high potentials

Kingdom of Yemen
Faisal -

The only way for Yemen to live in peace is to return to its historical governing system being a KINGDOM What we witness in Yemen is the aftermath of aborting a long lasting political system that was frutiful and lead to calling Yemen the Happy Land A return of a Kingdom in the North and a return of Sultenats in the South is the solution to this ill situation of this land of high potentials

الى رقم 18العراقي
اسمرحلو -

كيف تبغانا نحرر فلسطين وهم وانت من اخون العرب ولاحد جاب المصايب للامه العربيه الا انتم ايه البعثيون ومن على شاكلتم من الخونه الفلسطينيين

متحامل كبير
السامعي -

يلاحظ بعد قراتي لتحليل أن الكاتب متحامل بشكل كبير على اليمن مثال بسيط كلامه عن اليمن بالطريقة التالية الفناء الخلفي للسعودية المسمى اليمن

متحامل كبير
السامعي -

يلاحظ بعد قراتي لتحليل أن الكاتب متحامل بشكل كبير على اليمن مثال بسيط كلامه عن اليمن بالطريقة التالية الفناء الخلفي للسعودية المسمى اليمن

إلى أحمد الفراتي
فهد الرياض -

إليك أيها العراقي المشرد ومن هم على شاكلتك ممن يتلحفون الحقد ليلا ونهارا ، أنت مثل من يحاول تغطية الشمس بغربال فيرفع منخله ويقول لن تشرق الشمس على الارض ، السعودية لم تتحدث يوما عن سلاح الطيران الذي تمتلكه بل هي تريد أن تتكتم على كل صفقة ولا تريد إظهاره إلا وقت الحاجة مثلما اظهرته في حرب العراق وجعلته قاعا صفصفا..وتصنيفها بثاني أعتى قوة في الشرق الأوسط وفي قائمة أعتى أسلحة الطيران العالمية هو تصنيف عالمي من قبل مؤسسات عالمية تستطيع بزر واحد الوصول إليه من محرك البحث قوقل، عموما أريد أن أسألك أين دبابتك الكرتونية التي دخلت بهاالخفجي الآن؟ ألا تلاحظ أن الانتقام من العراقيين كان أقسى بآلاف المرات من غزوهم للكويت؟ وهذا جزاء كل من تسول له نفسه في الطمع في شبر واحد من هذه الأرض ، انظر كيف وصل العراق اليوم شذر مذر لم يعد صالحا للعيش الإنساني فيه وبقي فيه بقايا الإنسان ، وأنت الآن موجود في إحدى الدول لا وطن ولا فرات ولا شيء إلا قليلا من تربة كربلائية وزنبيل ملابس ، أما تحدثك عن الأميركان وأنهم موجودين في السعودية فلا يوجد إلا عمال أميركيين في شركات مثلهم مثل العمال البنغلاديشيين والصينيين والعراقيين وبقية العمالة الوافدة عندنا ، أميركا اليوم نائمة في العراق وأنت تعايرنا بشيء لم يعد موجود وهذا لعمري مثل من يحاول ستر سوءته بريشه ، استمتع بذلك يا صديق

الى الجميععععععععععع
هادي -

اصبحت تنتابني حالة من الغثيان عند قراءة الردود فكلها تطرف لصالح الاسياد من هذا الطرف او ذاك وللاسف لانه لا يوجد لدينا كعرب راس يوحدنا كم احلم ان استفيق يوم فارى دولنا العربية متفقة على حقوق المواطنة ونبذ التشدد الديني وابعاد المتعصبين عن مراكز القرار كم احلم ان اجد شارعنا العربي مثقف يعرف التفريق في عدائه بين الاهم والمهم والذي لا يشكل خطر بتنا بحالة نرمي فيها كل مسائنا على ايران واسرائيل ونحن السيئون لاننا اطفال قذرون لا نحترم ذاتنا ولا نحترم ماضينا ولا نحترم شهدائنا ولا نحترم عروبتنا بمسيحيينا ومسلمينا وكل اعراقنا فهذا ينصب نفسه مدافع عن الرسول والصحابة وذاك ينصب نفسه مدافع عن الرسول وال البيت وهذا جيد ان كان بطريقة المناظرة والحوار لا بطريقة تحليل دماء واعراض كل منا للاخر هاهي اوروبا تحتوي على المسيحية بكل اطيافها واختلافتها العقائدية اشد مما ليدنا نحن المسلمين ولكنهم فهمو ان عليهم اقامة دول حضارية والدين راجع لكل شخص فبالنهاية هناك الله الذي يحاسب وليس نحن البشر .نسب اهل صعدة ونتناسى من اوصلهم بالفقر والظلم الى هذه الحال نسب الاقليات ووننسى اننا نحن الذين ندوسهم ونضطرهم اضطرار الى الحتماء بعباءة الخارج وبنفس الوقت ارجل الخارج الكبير تدوسنا نحن .اصبحنا في حالة من القرف في هذا الزمان الذي كثر فيه الفساد وقلة الادب وقلة العقل فمن يتبجح باسلامه فليعمل كما عمل سيد الخلق الم يكن يعرف ان عبد الله ابن ابي ابن ابي سلول منافق ورغم ذلك ابقاه في المدينة ولم يقتله وكان يعرف ان له ظاهر الانسان وباطنه الى الله فيأتينا الان زمرة من المتخلفين عقليا وينصبون انفسهم افهم من سيد البشر اه ايها القلب العربي والعقل العربي ماذا تتحمل .

اليمن الموحد اولا
جنوبية وحدوية -

الزيدية هي اقرب الى السنة ولكن هولاء انحرفوا الى شيعة ايران ولكن احنا في اليمن ليس هناك فرق بين الزيدي والسنة في كل شي ولكن هؤلاء للاسف يريدو القضاء على الحكم وخلق فتن

الى الجميععععععععععع
هادي -

اصبحت تنتابني حالة من الغثيان عند قراءة الردود فكلها تطرف لصالح الاسياد من هذا الطرف او ذاك وللاسف لانه لا يوجد لدينا كعرب راس يوحدنا كم احلم ان استفيق يوم فارى دولنا العربية متفقة على حقوق المواطنة ونبذ التشدد الديني وابعاد المتعصبين عن مراكز القرار كم احلم ان اجد شارعنا العربي مثقف يعرف التفريق في عدائه بين الاهم والمهم والذي لا يشكل خطر بتنا بحالة نرمي فيها كل مسائنا على ايران واسرائيل ونحن السيئون لاننا اطفال قذرون لا نحترم ذاتنا ولا نحترم ماضينا ولا نحترم شهدائنا ولا نحترم عروبتنا بمسيحيينا ومسلمينا وكل اعراقنا فهذا ينصب نفسه مدافع عن الرسول والصحابة وذاك ينصب نفسه مدافع عن الرسول وال البيت وهذا جيد ان كان بطريقة المناظرة والحوار لا بطريقة تحليل دماء واعراض كل منا للاخر هاهي اوروبا تحتوي على المسيحية بكل اطيافها واختلافتها العقائدية اشد مما ليدنا نحن المسلمين ولكنهم فهمو ان عليهم اقامة دول حضارية والدين راجع لكل شخص فبالنهاية هناك الله الذي يحاسب وليس نحن البشر .نسب اهل صعدة ونتناسى من اوصلهم بالفقر والظلم الى هذه الحال نسب الاقليات ووننسى اننا نحن الذين ندوسهم ونضطرهم اضطرار الى الحتماء بعباءة الخارج وبنفس الوقت ارجل الخارج الكبير تدوسنا نحن .اصبحنا في حالة من القرف في هذا الزمان الذي كثر فيه الفساد وقلة الادب وقلة العقل فمن يتبجح باسلامه فليعمل كما عمل سيد الخلق الم يكن يعرف ان عبد الله ابن ابي ابن ابي سلول منافق ورغم ذلك ابقاه في المدينة ولم يقتله وكان يعرف ان له ظاهر الانسان وباطنه الى الله فيأتينا الان زمرة من المتخلفين عقليا وينصبون انفسهم افهم من سيد البشر اه ايها القلب العربي والعقل العربي ماذا تتحمل .

شمروخ التائه
عمر حسين / بيروت -

يا شمروخ رحم الله امرىء عرف قدر نفسه. اقراء التاريخ بكامله من فتح بلاد البلاد العربية التي تسمى اليوم والبلاد الاسلامية هل هم من كانوا على سنة نبينا الهادي المصطفى صلوات الله عليه وسلم ام الروافض الشيعة اللاطمه . وماذا ساعدت الروافض في بناء الصرح الاسلامي وماذا قدموا للعلم والثقافة وعلم الفلك والطب وعلم الاجتماع......الخ هل هناك في التاريخ انشأءت دولة الروافض وزاع صيتها في المشرق والمغرب ام ان دولتكم عرفت بالبكاء والنحيب وتقطيع الثياب واللطم والتطبير. عموما نحن السنة والجماعة نرأف بحالك ايها الشمروخ ..... اما عن اسيادك واولياء النعم عندكم في ايران وايتامهم في لبنان فهؤلاء لا يختلفون عنكم بشيء هؤلاء الجاحدون الكفرة . اقول لك كلام اخير يا شمروخ زمانك لا دين من لا امانة له وهؤلاء اصداقاء الشيطان واصحاب المال الالهي حزب الشيطان (حزب الله سابقا) هؤلاء غدارون همازون مشاؤون بنميم فما فعلوه في 7 ايار في لبنان لدليل واضح على خسيتهم وغدرهم وانهم لا يؤمن جانبهم. ..... .شكرا ايلاف

شمروخ التائه
عمر حسين / بيروت -

يا شمروخ رحم الله امرىء عرف قدر نفسه. اقراء التاريخ بكامله من فتح بلاد البلاد العربية التي تسمى اليوم والبلاد الاسلامية هل هم من كانوا على سنة نبينا الهادي المصطفى صلوات الله عليه وسلم ام الروافض الشيعة اللاطمه . وماذا ساعدت الروافض في بناء الصرح الاسلامي وماذا قدموا للعلم والثقافة وعلم الفلك والطب وعلم الاجتماع......الخ هل هناك في التاريخ انشأءت دولة الروافض وزاع صيتها في المشرق والمغرب ام ان دولتكم عرفت بالبكاء والنحيب وتقطيع الثياب واللطم والتطبير. عموما نحن السنة والجماعة نرأف بحالك ايها الشمروخ ..... اما عن اسيادك واولياء النعم عندكم في ايران وايتامهم في لبنان فهؤلاء لا يختلفون عنكم بشيء هؤلاء الجاحدون الكفرة . اقول لك كلام اخير يا شمروخ زمانك لا دين من لا امانة له وهؤلاء اصداقاء الشيطان واصحاب المال الالهي حزب الشيطان (حزب الله سابقا) هؤلاء غدارون همازون مشاؤون بنميم فما فعلوه في 7 ايار في لبنان لدليل واضح على خسيتهم وغدرهم وانهم لا يؤمن جانبهم. ..... .شكرا ايلاف

التخلف
اسماعيل -

بلاء العرب كله من التخلف السلفيلكن ايران حررت الجنوب اللبناني وستحرر الجولان والقدس اما انتم ايها العربان فما لكم غير الخزي والعار واستمروا بحصار الفلسطينين ومنع تهريب السلاح لقتال اليهود بمساعده الاردن ومصر الخونه

سقوط بغداد
ناقد -

الى الفراتي لو كان سلاحك بقوة لسانك لما سقطت بغداد العظيمة في 3 أيام

سقوط بغداد
ناقد -

الى الفراتي لو كان سلاحك بقوة لسانك لما سقطت بغداد العظيمة في 3 أيام

البلاء السعودي
اسماعيل -

عند قراتي لتقريرك يا سلطان القحطاني تخيلت لوهله انه احد تقارير المخابرات السعوديه ويامكثرها هذه الايام.لماذا تتملق في هذا التقرير وكانك مرسله الى الامير مقرن بن عبد العزير . تقريرك ياقحطاني مليء بالاغلاط المقصوده بل المتعمده : وهيزعمت ان السعوديه تتدخل باليمن لتحمي حدودها الجنوبيه وهذا استخفاف بعقول القراء .وماذا تقول على تدخل المخابرات في العراقوبالنسبه لتدخلها بلبنان هو لحمايه اي حدود وتدخلها في غيرها وغيرها السعوديه تقود حرب طائفيه بالوطن العربي وليس حدودها .ترسل الطائرات لتقصف الابرياء والعزل وتقول انههم متمردون وحلال ذبح اطفالهم وتسليح بقيه القبائل لقتالهم بدل عقد الصلح واحلال السلام واي نكته واضحوكه تتكلم عنها عندما تتحدث عن سلاح الطيران .... فبالله اضحكتني عندما تقول انه الاقوى ههههههه كذبه ابريل انا متاكد انكم لا تملكون الشجاعه لنشر هكذا مقالات حنى لا تغضبون السعوديين . او تحذفون نص الكلام وخاصه الكلام المتعلق بالسعوديه حتى تجعلون الرد غير مترابط ولا يستحق القرأه من قبل الاخرين فالكل يعرف بسياسه ايلاف الانتقائيهامنوا بالرايء والراي الاخر ولا تهمشوا الاخرين فتحيه لكل حوثي ثائر ضد الضلم والقتل والتهجير بحجة التمرد

البلاء السعودي
اسماعيل -

عند قراتي لتقريرك يا سلطان القحطاني تخيلت لوهله انه احد تقارير المخابرات السعوديه ويامكثرها هذه الايام.لماذا تتملق في هذا التقرير وكانك مرسله الى الامير مقرن بن عبد العزير . تقريرك ياقحطاني مليء بالاغلاط المقصوده بل المتعمده : وهيزعمت ان السعوديه تتدخل باليمن لتحمي حدودها الجنوبيه وهذا استخفاف بعقول القراء .وماذا تقول على تدخل المخابرات في العراقوبالنسبه لتدخلها بلبنان هو لحمايه اي حدود وتدخلها في غيرها وغيرها السعوديه تقود حرب طائفيه بالوطن العربي وليس حدودها .ترسل الطائرات لتقصف الابرياء والعزل وتقول انههم متمردون وحلال ذبح اطفالهم وتسليح بقيه القبائل لقتالهم بدل عقد الصلح واحلال السلام واي نكته واضحوكه تتكلم عنها عندما تتحدث عن سلاح الطيران .... فبالله اضحكتني عندما تقول انه الاقوى ههههههه كذبه ابريل انا متاكد انكم لا تملكون الشجاعه لنشر هكذا مقالات حنى لا تغضبون السعوديين . او تحذفون نص الكلام وخاصه الكلام المتعلق بالسعوديه حتى تجعلون الرد غير مترابط ولا يستحق القرأه من قبل الاخرين فالكل يعرف بسياسه ايلاف الانتقائيهامنوا بالرايء والراي الاخر ولا تهمشوا الاخرين فتحيه لكل حوثي ثائر ضد الضلم والقتل والتهجير بحجة التمرد

الفراتي -

في حرب الكويت قام الطيارين السعوديين وبعد ان تم انهاك الجيش العراقي قام السعوديون بقصف المناطق العراقيه المأهوله بالسكان لاحقاد طائفيه بحته ومنها جسر الناصريه الذي ذهب ضحيته المئات من المدنيين. انها افعال اقوى واشرس واكبر طيران في العالم وهو الطيران السعودي حيث يظهر قوته على المدنيين عندما لايوجد من يرده

الى متى يايلاف
toto -

الى متى يا ايلاف ومسيو قحطاني يدس السم بالعسل في اخبارة عن المملكة العربية السعودية وماهو الهدف من هكذا تقارير يوجد بين سطورها معلومات غير صحيحة تعتمد على اكاذيب وتحليلات غير منطقية تسيء للسعودية فالطائرات التي اسقطت طائرات روسية ميغ لاتملكها السعودية وليست من سلاحها الجوي فالى متى ياسلطان ياقحطاني

الى متى يايلاف
toto -

الى متى يا ايلاف ومسيو قحطاني يدس السم بالعسل في اخبارة عن المملكة العربية السعودية وماهو الهدف من هكذا تقارير يوجد بين سطورها معلومات غير صحيحة تعتمد على اكاذيب وتحليلات غير منطقية تسيء للسعودية فالطائرات التي اسقطت طائرات روسية ميغ لاتملكها السعودية وليست من سلاحها الجوي فالى متى ياسلطان ياقحطاني

مساعدة اليمن شرف
خالد الراسي -

مساعدة اليمن والوقوف معة في مواجهة المد الفارسي تهمة لا ننفيها وشرف لا ندعية . لماذا يحق لايران ان تتدخل في البلدان العربية كـ لبنان ومصر والبحرين والمغرب وتحريضها لعملائها في لبنان وغزة وغيرها وتثير الاضطربات وتنتهك سيادتها كما فعلت في مصر من ارسال عناصر حزب .... للاتخريب .

يا خيو يا عمر حسين
شمروخ -

يا عمر حسين يا خيو لولا حزب الله الشيعي ولولا روافص مذهب معاوية التي تأمنون به لما تحرر جنوب لبنان الذي يا خيو كنتم تقدمون الشاي لجنودهم في حرب الرجال لا النساء القابعون في المنازل خوفا في حيث لم نرى في طرقات حارات شوارع بيروت والشمال سوى.......

يا خيو يا عمر حسين
شمروخ -

يا عمر حسين يا خيو لولا حزب الله الشيعي ولولا روافص مذهب معاوية التي تأمنون به لما تحرر جنوب لبنان الذي يا خيو كنتم تقدمون الشاي لجنودهم في حرب الرجال لا النساء القابعون في المنازل خوفا في حيث لم نرى في طرقات حارات شوارع بيروت والشمال سوى.......

المسمى اليمن
الشعبي -

ويتشاطر البلدان القلق من احتمالات تفجر الوضع في محافظة صعدة المتاخمة للحدود السعودية مما يضع المنطقة بأسرها على برميل من البارود مرشح للانفجار في أية لحظة، خصوصاً وأن السعوديين أصيبوا في العظم من جراء عدم الاستقرار المزمن في فنائهم الخلفي المسمّى: اليمن. لاحظ ان اليمن عباره عن مسمى فقط في نظر الكاتب مع العلم ان الارهاب بضاعه يبيعها على صالح والحوثي وفك الارتباط اساسا ضد تاجر البندقيه الجديد

المسمى اليمن
الشعبي -

ويتشاطر البلدان القلق من احتمالات تفجر الوضع في محافظة صعدة المتاخمة للحدود السعودية مما يضع المنطقة بأسرها على برميل من البارود مرشح للانفجار في أية لحظة، خصوصاً وأن السعوديين أصيبوا في العظم من جراء عدم الاستقرار المزمن في فنائهم الخلفي المسمّى: اليمن. لاحظ ان اليمن عباره عن مسمى فقط في نظر الكاتب مع العلم ان الارهاب بضاعه يبيعها على صالح والحوثي وفك الارتباط اساسا ضد تاجر البندقيه الجديد

عربان الصحراء
اسماعيل -

خالف شروط النشر

عربان الصحراء
اسماعيل -

خالف شروط النشر

الخيانة تجري
خالد الراسي -

مخالف لشروط النشر

الخيانة تجري
خالد الراسي -

مخالف لشروط النشر