أخبار خاصة

جماعة الإخوان ترفع حالة الطوارئ القصوى لنفي إستقالة المرشد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


رفعت جماعة الإخوان المسلمين أمس حالة الطوارئ القصوى وقامت بتعبئة كافة جهودها لتكذيب خبر إستقالة المرشد العام محمد مهدي عاكف الذي انتشر كالنار فى الهشيم فى وسائل الإعلام المختلفة. وعاش مقر قيادة الجماعة ومكتب الإرشاد بمنطقة منيل الروضة يوماً إستثنائياً، شهد حضوراً مكثفاً من قبل عدد كبير من قادة الجماعة سواء على مستوى مجلس شورى الجماعة او أعضاء مكتب الإرشاد او نواب الكتلة البرلمانية، لإيصال رسالة إلى الرأي العام مضمونها بأن كل شئ طبيعي فى الجماعة وان الأمر لا يعدو أكثر من كونه "إشاعة مغرضة".

محمد حميدة من القاهرة: قال الدكتور محمد حبيب "لإيلاف " ان محمد مهدي عاكف لا يزال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا انه لم يستقيل من منصبه، وان ما تردد عن نبا استقالته لا يعدو أكثر من إشاعة مغرضة ". واشار الدكتور حبيب ان "وجود المرشد العام فى مكتبه اليوم ولقائه قيادات الجماعة وأعضاء مكتب الإرشاد ابرز دليل على زور ما تردد ".

وقد تحول مكتب الإرشاد الى خلية نحل أمس وشهد نشاطا مكثفا منذ الصباح وحضر عدد كبير من أعضاء المكتب وقيادات الجماعة، وعلى رأسهم المرشد العام ، والنائب الاول محمد حبيب ، و محمود عزت الأمين العام للجماعة، وأعضاء مكتب الإرشاد رشاد البيومي، و لاشين أبو شنب، و محمود غزلان، و محمد بديع، ومحمود حسين، ومحمد مرسي، وأعضاء الكتلة البرلمانية محمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني وحسين محمد، ومحمد البلتاجى وغيرهم من القيادات مثل محيي حامد، ومحمد عبد الرحمن، ومسعود السبحي.

وحرص الحضور على وجود الكاميرات والتقاط الصور فى وجود المرشد لتكذيب الشائعة. وأكد عاكف إنه يمارس مهامه كمرشد عام للجماعة بشكل كامل واعتيادي، مضيفا أن تلك الحملة الإعلامية الضخمة التي بثتها وسائل الإعلام وبعض الصحف المستقلة والحكومية على السواء مستغربة، مؤكدا أن القضايا الخاصة بالشأن الداخلي للجماعة ملك للجماعة وحدها. ونشر الموقع الرسمي للجماعة عشرات الصور للحضور تحت عنوان "بالصور نرد على شائعة استقالة المرشد".

وكانت انباء قد ترددت بقوة خلال الساعات الأخيرة عن نشوب أزمة شديدة فى مكتب إرشاد الجماعة اثر إصرار المرشد العام الذي تنتهي مدة ولايته بعد شهرين على تصعيد عصام العريان المسئول عن المكتب السياسي بالجماعة واحد المحسوبين على التيار الاصلاحى الى مكتب الإرشاد خلفا للدكتور محمد هلال الذى توفى مؤخرا، وهو ما رفضه المكتب، فتقدم المرشد العام باستقالته .

وتضاربت أنباء استقالة المرشد دخل الجماعة نفسها، وبينما قال موقع الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح عضو مكتب الإرشاد المحبوس على ذمة التنظيم الدولة خبر استقالة المرشد واكد انه انهى ولايته يوم 18 أكتوبر وانهي تفويضا للنائب الأول الدكتور محمد حبيب لتسيير شئون الجماعة، نفى الموقع الرسمي للجماعة "إخوان اون لاين" نبأ الاستقالة على لسان المرشد .

واكد بيان صدر عن الجماعة ان المرشد العام لم يقدم استقالته من منصبه كما زعمت بعض وسائل الإعلام، واستنكر أعضاء مكتب الإرشاد وقيادات الجماعة صدور مثل هذا الخبر، وأكدوا "اعتزازهم بمرشدهم على رأس مؤسسات الجماعة، والتي تعمل وفق نظمها ولوائحها في ظل القيم الأخلاقية والإيمانية عبر تاريخها الطويل من الدعوة والنضال على طريق الإصلاح السلمي في إطار من الحب والتفاني وإنكار الذات".

وفى نفس الاتجاه كثف الجهاز الاعلامى للجماعة على الجانب الأخر من جهوده وشحذ موظفوه ومحرريه لعمل سلسلة متنوعة من المواد الصحفية المكتوبة والمرئية من اخبار وتحقيقات وتقارير وبيانات وتصريحات لنفى الخبر . ولم تخلو المواد من الهجوم على الصحف الحكومية والمستقلة واتهامها بالإفلاس والإثارة، والتمجيد على الجانب الأخر فى ديمقراطية الجماعة وحيويتها ومؤسستها .

ووصف موقع الإخوان المسلمون خبر استقالة المرشد فى تحقيق عن الشائعات حول الاخوان والاعلام بأنه "طبخة" إعلامية مجهولة المصادر بنكهة الإثارة، تم إعدادها في "مطابخ" الأجهزة الأمنية، وهرول لنشرها والترويج لها عدد من الأقلام والألسنة التي اعتادت تلك "الطبخات" دون أن يدققوا فيما فيها،ونقل الموقع على لسان محللون أن ما اهتمام الاعلام بالجماعة يدل على حيوية جماعة الإخوان المسلمين وديمقراطيتها ومؤسسيتها، وطالب الإعلام بان يركز على قضايا المعتقلين فى صفوف الجماعة والمشكلات والقضايا التى تهم الشعب .

ومن جهة أخرى أكد محللون أن جماعة الإخوان المسلمين تواجه بالفعل أزمة داخلية كبيرة بين الجناحين المحافظ والإصلاحي . وقال حاتم عبد السلام باحث فى الشئون الإسلامية ان عاكف ربما يكون قد قدم استقالته وتراجع عنها بعد ذلك، خاصة ان استقالته من الممكن ان تتسبب فى انقسام الجماعة، وهو ما يخشاه قيادات الجماعة التى تواجه ضربات امنية متلاحقة تستهدف اضعافها . وأضاف ان عاكف دوره مهم جدا حيث انه "رمانه الميزان" بين جناحى المحافظين والإصلاحيين داخل الجماعة .

ومن المقرر ان تنتهي ولاية عاكف المرشد السابع للإخوان المسلمين التى تعتبر اقوى جماعة معارضة فى مصر، تستحوذ على 20% من مقاعد البرلمان ب88 مقعدا فاز أعضائها بها فى انتخابات عام 2005، بعد شهرين وستجرى انتخابات لاختيار المرشد القادم شهر يناير ويثور خلاف داخل الجماعة حول كيفية انتخاب المرشد القادم . وفى حين يطالب عاكف بانتخاب المرشد الجديد عبر مجلس شورى الجماعة يرى عدد من قادة الجماعة أن الظروف لا تسمح بالانتخاب عبر الشورى فى ظل غياب العديد من قادة الجماعة خلف القضبان، وان ذلك من الممكن ان يتم عبر مكتب الإرشاد .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجب ان يكون علماني
toto -

في ضل تعدد الطوائف والملل والاديان ولكي لايكون هناك ظلم لطائفة دون اخرى ومحاباة وفرض قناعات وافكار فليس امام الشعوب الا ان تختار حاكم علماني لايفكر في الدين مطلقا ولا يهمه ان عبدت الله ام غيرة ويجب ان لايكون هناك منافع دنيوية لمجرد انك تتبع مذهب معين او دين معين لان الدين علاقة شخصية بين العبد وخالقة ولا دخل للاخرين بها فهم لايدخلون جنة ولانار ومادخلي انا ان صليت في كنيسة او مسجد او امتنعت عن الذهاب الى الاثنين ؟

baj
saama said -

عذرا الرد غير واضح

جماعة الإخوان
البصري -

اتركوا ياجماعة مصر يكفيها ما بها من ازماتادخلتم هذا البلد العظيم في سرداب الظلام والفتاوى وكلكم يشحت الصدقات الله سبحانه يدبر ويعتني بمن خلق انه ارحم الراحمين لاانتم وخزعبلاتكم.

يحميكي يا مصر
El Asmart -

يحزنُني ويحزُ في نفسي إصرار هذا التظيم على خراب وتدمير مصر مِن اجل طموحات واطماع شخصية. انها فلسفة (طظ في مصر) و (ملعون ابو مصر) و(عمار يا مكة خراب يا مصر). ربنا موجود وهو اقوى منهم. ربنا يحميكي يا مصر من شرهم.

مممممممم
ننخنخ -

الاخوان هم امل الامة

ستبقى جماعة الاخوان
ابو فارس -

باذن الله ستبقى جماعة الاخوان المسلمين رمزا لكرامة هذة الامة وان شاء الله ستنتصر الجماعة على اعداء الاسلام وتقود هذه الامة الى التطور والنجاح

# 6
bolbol -

the comment # 6 sounds for me like a person fights winds or does not know exactly what he is talking about. what do you think? Am I right...

اين الطريق
فتيحة -

بدل ااتخترعواشاعاللمورشد الاخوان اختراعو ازاي ترفعو روسكم امام العالم بعد فضيحةالأنفاق تحت القدس وجريمة النقاب

اين الطريق
فتيحة -

مكرر

نؤيد جمال مبارك
الحزب الملكى المحظور -

اننا نسعى جادين لعوده النظام الملكى لمصر . فهو النظام الامثل لنا جميعا .حيث ثبت نجاحه فى مصر من قبل كارثه الانقلاب العسكرى عام 52هذا فضلا عن ان النظام الملكى هو نظام ناجح و مستقر فى كل مكان فى العالم كمثال اسبانيا التى استرجعت الملكيه وكل من انجلترا و هولندا و اليابان - فضلا عن الدول العربية المغرب و الاردن و السعوديه و الكويت و الامارات و عمان و قطر و البحرين و الامارات و غيرهم .هذه الانظمه المستقره حققت نجاحا و تقدما رائعا لاوطانها و شعوبها .و من هذا المنطلق فاننا نرى ان اصح من يكون ملكا للبلاد هو مبارك لذلك نعلن تاييدنا و مبايعتنا لاسره مبارك كعائله مالكه فهى تستحق ذلك و عن جداره وبلا منافسه .و مع تحيات الحزب الملكى المصرى 0

we don''t care
nabil -

Singing and dancing about El Ikhwan doesn''t bear fruit,doesn''t liberate Egypt,it doesn''t feed the poor or creat employment,Egypt had just enough of the Dictator and his Illegitimate regime and had more than enough from El Ikhwan,Both are useless,they can''t and will never help Egypt or the Egyptians to progress or to ever devolope,but both will drag Egypt to the Gutter, who care''s if he resigns or not ?

الى رقم 10
افضل من امارة اخوان -

لو صح كلامك و ان الانتخابات ووجود المنافسين الفاشلين و نجاح جمال مبارك بتصويت اغلبية الشعب له و لو فعلا الانتخابات توريث و ملكية برضو فى كل الاحوال افضل مليار مرة من امارة خومينية فى مصر بعدما باع الاخوان مصر الى: قطر و القاعدة و ايران ثم اختلفوا على تقسيم الغنائم لما اراد المهدى عاكف التحجج بان الحكومة ستصادر اموال اجماعه لان مصدرها غير مشروع و بتهة غسيل الاموال و فر قادة الاخوان بمليارات قطر و ايران الى الدوحة ثم بدا الانقسام الداخلى و بدات المطالبة للمهدى عاكف ان يقتسم الغنائم بينهم ثم اراد المهدى عاكف بعدما حقق ثروات طائلة ان يعتزل ثم بدا الصراع ليس فقط على رئاسة الجماعه المحظورة لكن ايضا على اقتسام الغنائم التى جمعوها من اموال الزكاة و بدلا من ان تذهب للفقراء صرفت على افتتاح فروع للجماعه فى كل بلد فى العالم و بعدما جمعوا من خلال النقابات التى يراسها الاخوان ملايين لغزة و فلسطين سرقوا الفلوس للجهاد للوصول للحكم اما عن كون جماعه لها سوابق فى الاجرام و قتل السادات و اثارة النعرات الطائفية و ضلوعهم فى هجمات ارهابية فى البسنوات الماضية و ضمن خلية حزب الله التى ارادت تفجير مصر و بعد اعلان مرشد الجماعه انه تابع لولى الفقيه و طالب بالتشييع لاجل جعل مصريين كثيرين لعبة فى يد الفقيه الايرانى ضد مصر و بعدما طالب بالغاء معاهدة السلام و قلب مصر امارة اسلامية و لم يخجل ان يقول علانية طز ف مصر و شعب مصر و عندما فر قادة الاخوان الى قناة الجزيرة و غيرها و ظلوا يسبون على مصر و يعملون مظاهرات ضد مصر- كل هذا يضاف الى ان الاخوان ليس لهم اى مشروع افادوا فيه المواطن المصرى العادى و 88 برلمانى انخدعوا فيهم المصريين او اشتروهم بمليارات ايران ثم لم يفعلوا شىء الا الحصانة و نهب الفلوس و التعليق على اشياء تافههة و لهذا السبب جماعه الاخوان العميلة لن تربح كرسى واحد فى البرلمان و اقل شىء انهم يطالبون بمنع النساء من البرلمان المصرى! الم يسمعوا عن قاسم امين الذى حرر المراة من اكثر من 100 عام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

''طريق الخير
فريد -

اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعة وارنا الباطل بطل ورزقنا اجتنابوةاللهم ان كان لهذة الجماعة خير لمصر وللامة فجعل كيد اعداءها في نحورهم وهدي قادة هذة الجماعة لما فية الخير لمصر وللامة

اعجب من العجب
المهندس -

العجيب فى هذا الزمان الغريب ان المفسد الحقيقى والذى يسعى على خراب مصر لايقال له ذلك...اما الذين يقدون الامه الى الاصلاح والى تطبيق شرع الله هم الذين يسبون