أخبار خاصة

إنتصار جديد وتاريخي للمرأة الكويتية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سجلت المرأة الكويتية إنتصاراً جديداً هذا الأسبوع يضاف إلى رصيد إنتصاراتها، فبعد أن تم إقرار حقوقها السياسية عام 2005 ومنحها حق التصويت والترشح في الإنتخابات النيابية، ثم خوضها لأول مرة إنتخابات مجلس الأمة عام 2006 ثم وصولها في إنتخابات 2009 إلى قاعة عبدالله السالم بمجلس الامة بعد أن تمكنت أربع نائبات من الفوز في الإنتخابات والحصول على أعلى الأصوات في الدوائر التابعة لهن. وإستطلعت "إيلاف" آراء عدة نماذج للمرأة الكويتية للوقوف على ردود الفعل لهذا القرار.

النائب آسيل العوضي

الكويت: إنتصار جديد حققته المرأة الكويتية يتجلى في الحكم التاريخي الذى أصدرته المحكمة الدستورية بالكويت حيث أقرت بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة 15 في قانون رقم 11 لسنة 1962والخاص بشأن جوازات السفر، وقد أجازت المحكمة للمرأة في حكمها الجديد حقها في إستخراج جواز سفر مستقل دون الحصول على موافقة الزوج، وذلك بعد أن أقرت بعدم دستورية هذه المادة. وكانت النائب آسيل العوضي قد تقدمت في بداية دور الإنعقاد بتعديل قانون بشأن جواز السفر لإلغاء المادة 15 غير الدستورية، وقد جاء قرار المحكمة الدستورية الأخير ليضع حدا لهذا الإجحاف في حق المرأة الكويتية.

وقد لاقى هذا القرار إستحساناً وإرتياحاً في الأوساط الإجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات النسائية والناشطات في مجال حقوق المرأة بالكويت، ويتوقع المراقبون أن هذا القرار قد يفتح المجال أمام المرأة في بعض الدول العربية للمطالبة أو برفع دعاوى في المحاكم الدستورية بعدم دستورية هذه المادة خاصة أن معظم الدول العربية تمنح الزوج فقط حق الموافقة على إستخراج جواز السفر للزوجة.

وقد إستطلعت "إيلاف" آراء عدة نماذج للمرأة الكويتية من شرائح إجتماعية مختلفة حيث عبرن خلالها عن سعادتهن وإرتياحهن لهذا القراروأعربن عن آملهن في تحقيق المزيد من الإنتصارات الجديدة لإستعادة حقوقهن المسلوبة مثل حق الحصول على مسكن، ومنح أبناء الكويتية المتزوجة من غيرالكويتي الجنسية وغيره من الحقوق الإجتماعية.

إنصاف للمرأة الكويتية وصفعة للتيار الإسلامي

عائشة الرشيد

في البداية تقول الناشطة السياسية في مجال حقوق المرأة عائشة الرشيد لقد أنصف قرار المحكمة الدستورية المرأة الكويتية بعد أن ظلمها القانون، وهذا يعتبر مؤشر جيد أن كل القوانين المخالفة لنصوص الدستور يجب أن تفصل فيها المحكمة الدستورية لأن الدستور فوق القانون، وأعتقد أن هناك الكثير من القوانين التى ظلمت المرأة أو التى تخالف المادة 29 من الدستور، وأيضا تخالف المادة 36 من الدستور، ويجب أن تحال إلى المحكمة الدستورية خاصة فيما يتعلق بقانون الرعاية السكنية، والمساواة في المناصب القيادية والإشرافية بين الرجل والمرأة، لأن النسبة مازالت 50:1 بمعنى أن المرأة هى 1 والرجل 50.

وتابعت وأيضا بالنسبة فيما يتعلق بالحريات الشخصية لأن الدستور يرفض فرض الوصاية من قبل الإشخاص على غيرهم من المواطنين لأن التيار الإسلامي السياسي يريد أن يفرض وصايته على المرأة الكويتية، وهذا مرفوض جملة وتفصيلا لأنهم ليسوا وكلاء الله في الأرض، كما أنه يخالف الشريعة الإسلامية لأن الله سبحانه وتعالى قال للرسول صلى الله عليه وسلم في كتابه االعزيز "إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر" صدق الله العظيم، فضلا عن أن الشريعة أعطت حرية العقيدة ولا إكراه فيها.

وأضافت وأجمل ما في هذا الموضوع أن قرار المحكمة الدستورية نهائي ولا يستطيع أحد الطعن فيه، وهو أكبر صفعة للتيار الإسلامي السياسي الذى يريد فرض وصايته من خلال فتاوى البقالات على المرأة الكويتية.

خطوة جيدة

منى غريب

ومن جانبها تؤكد الدكتورة منى غريب أستاذة بجامعة الكويت وإختصاصية في علم الكينزيولوجي أن قرار المحكمة الدستورية خطوة جيدة وخاصة أن المرأة العاقلة المسلمة لايمكن أن تخرج عن طاعة زوجها، وبالتالى فعندما يكون لديها إستقلالية بجواز السفر فإنها تستشعر بذاتها وكيانها في المجتمع وأنها إستعادت ثقتها بنفسها وثقة المجتمع فيها وحصولها على إحدى حرياتها.

وتتابع غريب: للآسف فإن الإستبداد أصبح في الكويت ظاهرة لدى الكثير من الأزواج لذا في المقابل نرى زيادة في معدلات نسبة الطلاق، وأعتقد أنه كلما سنت قوانين في صالح المرأة الكويتية، كلما فرضت إحترامها ويكون هناك حسابات أخرى لها من جانب الزوج، وأتساءل لماذا يخاف الزوج الكويتي من زوجته الأميركية أو البريطانية؟ والجواب معروف سلفا وهولأن هذه الزوجة لها قوانينها التى تحميها في بلدها أو سفارة بلدها، أما الزوجة الكويتية "فيقوم الزوج الكويتي بمسح "خشمها " بالأرض وهي لها الله".

وتابعت وهناك أمثلة كثيرة على ظلم الأزواج لزوجاتهم الكويتيات ومثال على ذلك جاءتني زوجة كويتية وتشكو لي من أن زوجها تزوج في إحدى سفرياته بزوجة أوروبية عرفيا ولم يكتف بذلك بل أتى بها إلى منزل الزوجية لتعيش معها ومع أولادها، وعندما إعترضت قال لها زوجها إتركي المنزل وإخرجي وعندما فكرت فرأت أنه لا يوجد مأوى لها غير هذا المنزل، فتراجعت عن قرارها وإرتضت بالأمر الواقع ولو أن هناك تشريعات تعضد وتدعم حقوق الزوجة مثل معظم البلدان الأوروبية التى تعطي للزوجة عند الإنفصال بالطلاق الحق في كل أملاك الزوج سواء سكن أو أموال أو أى ممتلكات أخرى من عقارات أو شركات، وأتمنى أن تؤمن الحكومة السكن والعيش الكريم للمواطنة الكويتية عند طلاقها.

إجحاف وتعنت

أما المحامية وسمية الريس فقد بينّت أن المادة الخاصة بالقانون بشأن جواز السفر بالنسبة للمرأة كانت مجحفة وتعكس تعنت تجاه الحقوق الشخصية للمرأة الكويتية، وقد أعاد قرار المحكمة الدستورية بعدم دستورية هذه الفقرة من القانون الإعتبار لنساء الكويت بعد أن عانين سنوات من ظلم القانون والرجال، والسماح للمرأة بإستخراج جواز سفر فهو إنعكاس لحق المواطنة لديها والذى كفله الدستور، فضلا عن أن جواز السفر وثيقة رسمية لصيقة بالشخصية، وصفة من الصفات التى تكسب وتعكس الجنسية الكويتية وهوحق كل مواطن إستخراج جواز سفر مستقل سواء رجل أو إمرأة.

وتابعت ولقد عانت بعض الزوجات الكويتيات من تعنت أزواجهن في مسألة جواز السفرلأن القانون -قبل عدم دستورية هذه الفقرة منه- منح الزوج سلطة خاصة للزوج في إستخراج أو تجديد جواز السفر، وأحيانا أن هناك مشاكل بين الزوجين يصبح الأمر تعنت بين الزوج يمارسه ويفرضه على زوجته ويستغله في فرض هيمنته عليها بل كانت تصل إلى حق الإبتزاز في حالة وقوع مشاكل بين الزوجين، فإن الزوج يساوم الزوجة في إستخراج جواز السفر مقابل تنازلها عن حقوق النفقة أو حقوق شخصية أو شرعية، ولكن عندما ألغت المحكمة الدستورية هذه الفقرة من القانون إعترف بالكيان النسائي واكد أهليتها وقدرتها على التصرف وكامل الثقة فيها، وهذا الحق حق شخصي لا يرتبط بموضوع الزواج أو الطلاق، وأستبعد زيادة حالات الطلاق بسبب هذا الحكم الجديد أو حدوث مشاكل من شأنها أن تؤدي إلى حالات طلاق، وذلك إذا كان الزوج متفهما، ولكن أتوقع إستغلال بعض الزوجات الغير مسؤولات بحق إستخراج جواز السفر وقد تكون حالات قليلة جدا لا تمثل الشريحة الكبيرة من المجتمع.

إضافة للمرأة الكويتية

فاطمة الطباخ

ومن ناحيتها ثمنت الإعلامية فاطمة الطباخ قرارالمحكمة الدستورية بمنح المرأة الكويتية هذا الحق، وتوقعت أن تشهد الفترة القادمة حدوث تعديلات على بعض مواد القوانين وخاصة المتعلقة بالمرأة وحقوقها المهضومة، وقالت "شيء جميل وإضافة للمرأة الكويتية ويبشر بالخير للمرحلة القادمة، وهو أن المواطنة الكويتية ستحصل على كافة حقوقها الإجتماعية والمدنية سواء حقها في الحصول على سكن خاص بها أو بدل إيجار أو وحق أولادها من الزوج الغير كويتي في الحصول على الجنسية الكويتية، وعلى الرغم من أهمية الحقوق السياسية لكل مواطنة كويتية، لكن أرى أن الحقوق الإجتماعية هي أهم من الحقوق السياسية لأنها تؤمن حاضر ومستقبل المواطنة.

فاتحة خير

نادية صقر

أما المذيعة التليفزيونية بتليفزيون الوطن نادية صقر فتؤكد أن قرار المحكمة الدستورية فاتحة خير على المرأة الكويتية، لأن هناك قضايا عديدة عالقة بالنسبة لها، فضلا عن أن هذا القرار أعطى المرأة الكويتية إحساسا بالإستقلالية، وهذا لايفسد الود بينها وبين زوجها، ونحن في إنتظار المزيد، وأرى أن الكويت مقبلة على قرارات ومشاريع تُثلج الصدر.

وتابعت لقد إنقضت عهود التخلف والظلام، ولا يوجد شيء إسمه سيطرة الرجل على المرأة، وخاصة في أوراقها الرسمية والوثائق لأن لها شخصيتها المستقلة وحتى ذمتها المالية المستقلة، والمرأة التى تعيش حياة سعيدة وهانئة مع زوجها فمن المؤكد أنها تستأذن زوجها، ولا يمكن أن تأخذ جواز سفرها وتسافر دون علمه أو إذنه، أما إذا كانا منفصلين فمن حقها السفر.

قرار وإنتصار إيجابي

وداد رمضان

وإعتبرت الإعلامية وداد رمضان قرار المحكمة الدستورية بأنه إيجابي وإنتصار جديد للمرأة الكويتية يضاف إلى رصيدها من الإنتصارات التى حققتها، وأن أيام الجاهلية قد ولت إلى غير رجعة حيث كانت الزوجة تؤدي واجباتها نحو زوجها وأسرتها إلا إنها كانت بنظر زوجها والمجتمع الذى تعيش فيه عبدة مملوكة، وديننا الحنيف يحثنا على طاعة الزوج والإستئذان منه في أمور عديدة، وأن لا تخرج عن طاعة زوجها، وكانت المرأة الكويتية في ظل القانون السابق لجواز السفر تعتبر مسجونة من خلال هذه السلطة التى منحها القانون للرجل المتسلط، ولكن بعد إلغاء دستورية هذه الفقرة من المادة عادت إليها حريتها المسلوبة وهى حرية مسؤولة وليس لإستخدامها الإستخدام السئ بل الإستخدام الأمثل، وتمنت أن تحقق المرأة الكويتية إنتصارات جديدة من خلال النائبات الأربع تحت قبة مجلس الأمة اللاتي يتبنين قضايا المرأة المختلفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
mabrook
nadawi -

mabrook to kuwaiti women from Iraqi women..hope this will spread among the arab world inshalla

خطوة أولى في مشوار
عبدالله جناحي -

نهنئكن من كل قلوبنا . وهي خطوة أولى في مشوار الألف ميل . إلى الأمام دائماً . ولتخسأ خفافيش الظلام !!؟؟

تونس السباقة دائما
slim -

و أخيرا بدأت الدول العربية باللحاق بركب تونس في إعطاء المراة حقوقها...و لكن بتاخير... 54 سنة !! 54سنة من الظلم و القهر و الاستعباد !! و لكن كان هناك رجل عظيم واحد حررها : الزعيم الكبير الراحل بورقيبة !! و ذلك سنة 1956 !! و الان تبدا الدول العربية في السير على خطاه !! مصر تعطي المرأة حق طلب الطلاق او الخلع, المغرب وضعت شروطا للزواج بإمرأة ثانية !!! حتى الحج, كانت تونس السباقة في إلغاءه بسبب انفلونزا الخنازير...و الان تتبعها الدول الاخرى !! نتمنى أن تواصل الدول العربية الاخرى نهج طريق الاصلاح التونسي و إعطاء المراة حقها...فقط حقها في ...الحياة !!!

new
تركي السلطان -

عقبال السعودية المراة عندنا جوهره نفسية

congratualions
oussama -

الرد غير واضح

مبروك لإخواننا
تونسي -

مبروك لإخواننا في الكويت.هذه خطوة جيدة و الطريق طويل

حكم سفر المرأة وحدها
لسماحةالامام بن باز -

ذس:أريد أن أسألكم عن حديث: ((لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسير يومين إلا ومعها محرم)) هل إن كانت تصل في أقل من يومين في طريق مأمون هل يجوز ذلك أم لا؟ج : الأحاديث متنوعة في هذا فيها يومان وفيها يوم وليلة وفيها يوم وفيها ليلة وفيها ثلاثة أيام وفيها مطلق، هذا على اختلاف الأسئلة يجيبهم على قدر سؤالهم عليه الصلاة والسلام، في الحديث الجامع ما رواه الشيخان في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، فقال رجل: يا رسول إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، فقال له النبي: انطلق فحج مع امرأتك)). والحديث الجامع: ((لا تسافر إلا مع ذي محرم)) أي سفر يوم أو ليلة أو يومين أو ثلاث أو أكثر أو أقل؛ لأنها عورة وفتنة، وإذا لم يكن معها محرم يصونها ويلاحظها عن الخطر العظيم عليها. فالشيء الجامع هو السفر وما يعدُّ سفراً هو الممنوع قد يكون يوماً، قد يكون يومين، قد يكون ثلاثة، وقد يكون أكثر من ذلك، ولا فرق بين الطائرة وبين القطار والسيارة وبين الجمل، فإن الذي أخبر عن هذا يعلم سبحانه ما في السماء والأرض وما يكون في آخر الزمان، والرسول صلى الله عليه وسلم إنما يخبر عن مشروعية ذلك؛ لقوله سبحانه: وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى، فهو يعلم عن شرع الله ويخبر عن شرع الله في الحاضر والمستقبل، والله سبحانه يعلم ما يكون في آخر الزمان في القرن الرابع عشر والخامس عشر من الطائرات والسيارات والقطارات والبواخر العظيمة السريعة وغير ذلك، فحكمه واحد بينه لعباده ولم يقل إلا إذا كان في آخر الزمان وجاءت مراكب سريعة فلا بأس، قد جعل الحكم واحداً

Women in the UK & US
Before it’s too late -

إحصاءات رسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن (سنوياً) لجرائم منها : اغتصاب , عنف داخلي , زواج بالإكراه , تهريب , وجرائم عنف أخرى . (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), (سنوياً), هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لإعتداء جسدي واغتصاب . المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة. من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) هو الحرية المزعومة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم.فهل نريد مثل هذه الإحصاءات في بلادنا ؟ لا عاقلا يريد ذلك. إذا فلنتق الله في نسائنا ولنأتمر بأمره الكريم ومن أصدق من الله قيلا. اللهم احفظ على بلاد المسلمين عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها الحشمة والعفة والحياء آمين يارب العالمين.

التدخل
nero -

حق المرأة بالسفر من دون موافقة الزوج‏ !!!! ان العقد قوانين المتعاقدين و ما اجتمع رجل و امرأه الا و كان الشيطان ثالثهما و هو طبعا موظف الدوله الا ان كان الموظف متخلف و يرى ان الزوج هو الشيطان و هو الموظف و الزوجه لهم وجه نظر او اغلبيه على الزوج او اثنين على واحد يكسب اما عقود الزواج القديمه يجب ان يضحى الزوج فيها كما ضحت الزوجه و قبلت قوانين قديمه اما اى عقد جديد اى غريب حتى لو ملك تدخل فى فرض نصور فى العقد على الزوجين مثل هذا يعتبر باطل هذا الزواج و العقد يحمنى من اى خداع من اى طرف و يجب قبل عقد اى عقد زواج اختبار قياسى عالمى لـ المستوى الاجتماعى للزوجين و كل منهم حر ان يقبل هذا المستوى اذ الزواج بالمستوى الاجتماعى اما فى زميل عمل اختبار يكون على مستواه المهنى ان من فى مستوى اجتماعى واحد يعنى تفسيراتهم واحده متفقين على سفر الزوجه او عدم سفرها لا اختلاف تقريبا نهائى

القراءه
غيور -

هل القرار استخراج جواز من دون موافقه الزوج ام السفر بدون موافقه الزوج؟

الحقيقه
محمد -

إنها الحقيقة التي أخبرنا بها القرآن {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ*أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ}.

الحقيقة
محمد -

مكرر

الى Slim
عراقي - كندا -

مادخل تونس بالموضوع ؟؟ مضمون المقال عن الكويت وعن حق المرأة الكويتية بإستخراج جواز سفر مستقل , لا أن تضاف الى جواز زوجها , وهي خطوة موفقة ولاتتناقض مع تعاليم ديننا الذي كرم المرأة وأعطاه ذمة مالية مستقلة وحقها بالميراث ولكن العادات والآعراف العشائرية خاصة بدول الخليج هي التي غيرت من كل ذلك وجعلت من المرأة كأنها سلعة تباع وتشترى !! أما موضوع ( تونسك ) !! ياسليم فهو مختلف لآن ( بورقيبة ) هو أول من تجرأ على كلام الله تعالى عندما ألغى تعدد الزوجات الذي يقره القرآن الكريم وأدخل القانون المدني الفرنسي لتطبيقه في تونس متناسيا أن تونس بلد عربي ومسلم , والقوانين خاصة المرتبطة بالآمور العائلية كالطلاق والزواج والحجاب وتعدد الزوجات لابد أن تؤخذ من منابعها الآصلية وهي الكتاب الكريم والسنة الشريفة , وبصراحة أنا أخجل عندما أسمع أن الحكومة التونسية تستهين وتستخف بأحكام ديننا بهذا الشكل وتحارب الحجاب بضراوة ولكنها تتظاهر بالديمقراطية أمام بقية الدول وخاصة أوروبا , وعندي مثال مؤكد عن صديق لي نزل مع زوجته الى مطار تونس العاصمة وزوجته محجبة وكلاهما يعملان بالتدريس بالجامعة في بريطانيا وكانا ينويان قضاء يومين في تونس ( الخضراء ) !! حتى يأخذا رحلتهما القادمة الى بغداد , وفي قاعة الترانزيت رفض الضابط المسوؤل دخول زوجته الى تونس حتى تخلع حجابها وقال لزوجها تستطيع الدخول أنت فقط !! فما كان من الزوج ألا أن غضب وقرر البقاء في قاعة الترانزيت لمدة يومين مستغربا من هذا الموقف الغريب ومتسائلا هل هو موقف رسمي فعلا ؟؟ أم تفسير خاص للقانون من قبل الضابط ؟؟ هذه هي تونس أم الحداثة والتطور التي يبشرنا بها التوانسة والغريب أن الآجيال الجديدة قد نشأت على البعد عن دينها وعاداتها وتقاليدها بل تعتبر قوانين بورقيبة نصوص مقدسة مثل هذا (Slim ) الذي يفتخر بأن تونس قد ألغت فريضة الحج لهذا العام وهي سابقة خطيرة فعلا , لآن إنفلونزا الخنازير ليست بذلك الخطر ولم تتحول الى وباء عالمي , والمفروض إذا كان لابد من إتخاذ قرار تأجيل الحج أن يكون بإجتماع وزراء الآوقاف والحج في كل الدول الإسلامية التي تقرر مجتمعة بما يناسب الصالح العام !!

عظيمة انت ياكويت
رحاب غزاله -

انتصار اخر للمراة الكويتيه لان المراة تستطيع ان تكون مسؤولة عن قراراتها اجمل التهائى للمراة الكويتيه بهذا الانجاز الرائع ولك ياكويت كل الحب وعقبال عنا فى الاردن

a step backward
muhammad -

ISLAM gave women all their rights. It is the husband who should decide these matters because woman, by nature, follows her instinct and does not have a full brain. This is a step which would lead Arab women to become like western women: bad bad bad

الاصلاح التونسي
ليبية من المانيا -

اي اصلاح تتحدث عنه البعد عن الدين واللهو في الدنيا تسميه اصلاح انشالله ربي يهدي وخلاص

حقوق ﭐلمرأة
انطلاق الرحبى -

هٰذا جزء قليل من حقوق ﭐلمرأة فهنيئًا لك أيتها ﭐلصابرة ﭐلمحتبسةفـﭐللَّه يقول فى كتابه وللمطلَّقـٰت متـٰع بـﭐلمعروف حقًّا على ﭐلمتَّقين 240 ﭐلبقرة. يـٰٓأيّها ﭐلنّبىّ إذا طلَّقتمـ ﭐلنّسآء فطلّقوهنّ لعدّتهنّ وأحصواْ ﭐلعدّة وﭐتّقواْ ﭐللَّه ربّكم لاتخرجوهنّ من بيوتهنّ ولايخرجن إلآّ أن يأتين بفـٰحشة مبيّنة وتلك حدود ﭐللّه ومن يتعدّ حدود ﭐللَّه فقد ظلم نفسه لاتدرى لعلّ ﭐللّه يحدث بعد ذٰٰلك أمرًا 1 ﭐلطّلاق.هٰذا حق ﭐلمطلّقات ﭐلمتاع بـﭐلمعروف وﭐلبيت فهل يحتاج هٰذا ﭐلقول ﭐلبيّن لتفسير فـﭐلبيت بيتها لاتخرج منه إلاّ بفاحشة مبيّنة. فمن من ﭐلمسلمين يعطى ﭐلبيت لزوجه عندما يطلّقها؟ .

cette loi = 0
rimy -

الدر غير واضح

مبروك
خوليو -

خطوة للدخول إلى الألفية الثالثة وعقبال الزواج المدني والمناصفة في كل شيئ وتجريم الضرب ولو كان غير مبرح لأنه إهانة للكرامة، لن يحرر العرب سوى المرأة لأن أي اكتساب اجتماعي لها هو تحصيل حقها الذي سلبها إياه الرجل منذ آلاف السنين، مبروك أيتها النساء الكويتيات وحقا هذا الإنجاز يستحق أن يؤرخ كعبد وطني يوم المرأة الكويتية، ونرجو أن يمتد لكل الدول العربية التي لاتزال تهضم حقوق المرأة في مسألة جواز السفر ومسائل أخرى.

دول العطاء ياسالم
sultan سلطنةعمان -

دول الخليج من الدول العظيمة والمتقدمه في كثير من الامور ليس معنى ان دولة الكويت قد اعطة المراة هاذا الحق انها دولة متخله دولة الكويت قد اكلت واطعمة واشبعة الدول العربية ومها شقيقاتها سلطنة عمان والامارات والسعوديه وقطر والبحرين دول الخليج دول الخير والعطاء وتجد الوزيرات والوكيلات والقاضيات والمراة في الخليج متساوية مع الرجل وعليكم النظر وليس الصيد في الماء العكر

اندحر التعصب الديني
سالم السالم -

على مايبدو ان التعصب الديني الرجعي بداء في التخلخل ومن الطبيعي ان تسافر المرأة بدون موافقة الزوجومن المألوف عند الشعوب المتحضر ان تكون المرأة مثل الرجل في الحقوق والواجباتومن الجاز ان تعمل المرأة وتقود راحلتها وتسافر بدون ان يتحكم حريتها احد والى الامام ياكويت الخير والحرية وفقاك الله ورعاك فى سبيل تقدم ورقي

اخر تطور
شبل الاردن -

هههههههههههههههههههههههههههههههههعهعهعهعهعاي على هيك زمنيعني انتم مبسوطين عاملين الشيء المستحيل طلعتوا بقرار عالمي للنهوظ بالكويت كدوله عظمى هههههههههههههههاخر قرار اتوصلتولوا ان المراه تسافر بدون راي زوجها يا حيف يا عيب

تحمل المسئوليه
ابراهيم ال صالح -

النساء شقائق الرجال لا يكرمهن الا كريم ولا يهنهن الا لئيم . وعلى المرأه في الكويت وفي الدول الخليجيه تحمل المسئوليه . وعلى النساء المتعلمات والحاصلات على الدرجات العلميه العليا ان يتحملوا المسئوليه مضاعفه وان يكون لديهن المبادرات للطرح والنقاش ووضع الحلول .

الزوج مثل الاخ
nero -

الزوج مثل الاخ مثل الاب و ليس من حق الموظف ان يتجاهل كلام الاخ مع اخته و يمسك فى الزوج هذا غيره من الاسره ان سفر السيده فى الكويت الموظف هنا يخرس و لا يرفض او يقبل ليس شغله هذا اما فى بيتها بينها و بين زوجها عقد زواج فيها اتفاق على كل شئ مهم ان الموظف شغله بعيد عن الاسره لا يحاول ان يقوم بدور صديقه الزوجه

الكويت الى اي اتجاه
د/سلطان بن تركي -

هل هي حريه المراءه ام ماذا ايها المراءه الكويتيه هل هذا طموحكم هل نمحي الحياء والدين على اساس الحريه التي تعتبرونها هي بأستخراج الجواز والسفر لوحدكم ام ماذا اعتقد انه قرار سيكون في الاتجاه السلبي للفتاة الكويتيه نحنو الان نمشي في الاتجاه المضلم ما دامت هذه هي طموحنا ايها الفتاة الكويتيه قرار لابد ان يراجع من كل جهه سيكون كلامي وردي بعد ماتقول الامهات امنعو هذا القرار اتمنا ان الاقي ناس عقلاء يناقشون هذا الموضوع

To 7,15,16,22
linda -

To 22,15, 7,16 All the Arab nation suffer Badly , specially the women because of people carry your mentality

اتاتورك قادم ..
سرور .. -

مبروك اولا وقبل كل شيء الى حكام الكويت .. ونرجو ان تتبوأ المرأة مراكز متقدمة كأميرة لدولة الكويت مثلا .. فقد نلتم رضا الغرب عنكم لكونكم جنسية متفوقة على بقية شرائح المجتمع الكويتي .. والحقيقة انكن خير مؤتمن على هذه الامة .. ونامل منكم العمل كما عودتمونا على تطوير ابناء وبنات مجتمعاتكم .. وانتشالهم من قعر التخلف والحاقهم بركب الحضارة الغربية التي قطع فيها الشذوذ بكل مقاييسه مراحل متقدمة .. اننا كذلك نحيي فيكم مناقشة كل القضايا التي تهم المجتمع كالسفور والنقاب وحق المرأة في قيادة الامة ونامل ان تشبعوا مثل هذه القضايا حقها الطبيعي في المناقشة والمداولة والمراجعة .. فمن فضل الله ومنته عليكم محدودية القضايا المصيرية التي تولونها جل اهتمامكم مقارنة بما نحن فيه من قضايا علمية معقدة .. الى الامام ببركة المجتمعات الغربية الواعدة .

اتاتورك قادم ..
سرور .. -

مبروك اولا وقبل كل شيء الى حكام الكويت .. ونرجو ان تتبوأ المرأة مراكز متقدمة كأميرة لدولة الكويت مثلا .. فقد نلتم رضا الغرب عنكم لكونكم جنسية متفوقة على بقية شرائح المجتمع الكويتي .. والحقيقة انكن خير مؤتمن على هذه الامة .. ونامل منكم العمل كما عودتمونا على تطوير ابناء وبنات مجتمعاتكم .. وانتشالهم من قعر التخلف والحاقهم بركب الحضارة الغربية التي قطع فيها الشذوذ بكل مقاييسه مراحل متقدمة .. اننا كذلك نحيي فيكم مناقشة كل القضايا التي تهم المجتمع كالسفور والنقاب وحق المرأة في قيادة الامة ونامل ان تشبعوا مثل هذه القضايا حقها الطبيعي في المناقشة والمداولة والمراجعة .. فمن فضل الله ومنته عليكم محدودية القضايا المصيرية التي تولونها جل اهتمامكم مقارنة بما نحن فيه من قضايا علمية معقدة .. الى الامام ببركة المجتمعات الغربية الواعدة .

استغرب القرار
رياض -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها رواه البخاري ومسلم يحكمنا دين ياكويت الخير

استغرب القرار
رياض -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها رواه البخاري ومسلم يحكمنا دين ياكويت الخير

مفهوم التطور
عبدو -

شو هالكلام عندما تتعرى المراءه وتصبح لوحه للفرجه على مفاتنها قالوا تطور ارجعوا لدينكم حتى ما ضيعوا

مفهوم التطور
عبدو -

شو هالكلام عندما تتعرى المراءه وتصبح لوحه للفرجه على مفاتنها قالوا تطور ارجعوا لدينكم حتى ما ضيعوا

@@@@@@@@
باحث فلسطيني -

الانتصار الحقيقي هو عندما يلحق الكويت بأمها العراق العظيم لانها كانت ولا تزال جزء لا يتجزء من العراق العظيم ، كم فرحت عندمااعلن الرئيس البطل بأن الكويت اصبح احدى المحافظات العراقية وهربت بسرعة الصوت العائلة الأميريةالكويتية الى خارج الكويت.

not only in politics
woman in stress -

We need woman''s rights in social, economical,and civil issues, not just in politics. We are born equal all the way.

not only in politics
woman in stress -

We need woman''s rights in social, economical,and civil issues, not just in politics. We are born equal all the way.

لحد يبارك لنا
كويتي -

حنا لا نفتخر لان نساء يماثلوننا (( لكن هذه تمثل فئه قليله من النساء )) اللواتي اعطن لهم اصوات ، و نحن بلد اسلامي متمسك بعاداته وتقاليده . واخر سنه لهم هذه السنه ،

لحد يبارك لنا
كويتي -

حنا لا نفتخر لان نساء يماثلوننا (( لكن هذه تمثل فئه قليله من النساء )) اللواتي اعطن لهم اصوات ، و نحن بلد اسلامي متمسك بعاداته وتقاليده . واخر سنه لهم هذه السنه ،

حقوق
بو جاسم -

و ما نيل المطالب بالتمنى و لكن تؤخذ الدنيا غلابا

الحمد لله اني كويتي
خالدالكويتي -

شكرا لكل التعليقات العقلانية والراقيةالتي باركت انتصار المرأة الكويتية واخص بالشكر تعليق العراقي بكندا رقم 13 وتعليق الاردنية رحاب غزاله رقم 14 واقول لتعليق 30 الباحث الفلسطيني العظيم والكبير (الي مايطول العنب حامض عنه يقول) اذا انت فعلا فلسطيني اقولك لك ان بلادي الكويت حره مستقلة بدليل الغزولم يدوماكثر من 7شهور وتحررت الكويت بفضل الله وآل صباح الكرام وشعبنا الكويتي والوفي الذي يتبادل الحب والتقدير مع الأسرة الحاكمة وثروتها ومساعدة الدول الصديقة والشقيقة تحررت الكويت رغم انف الحاسدين امثالك روح حررأرضك التي مضى عليها اكثر من نصف قرن واشك انك فلسطيني لان الفلسطيني الشريف والرزين يعرف الكويت عن كثب ويعرف فضل الكويت ودعمها للقضية الفلسطينية ولك هذا الشعر مني اهداء لك ولكل حاقد وحاسد الكويت والكويتيين (كل ماشفت بعيوني بلاوي الناس في كل بلاد اسجد لربي أنه خلقني كويتي) الله والوطن الأمير وحفظ الله الكويت والسعودية والامارات والبحرين وقطر وعمان وشعوبنا من كل مكروه

الحمد لله اني كويتي
خالدالكويتي -

شكرا لكل التعليقات العقلانية والراقيةالتي باركت انتصار المرأة الكويتية واخص بالشكر تعليق العراقي بكندا رقم 13 وتعليق الاردنية رحاب غزاله رقم 14 واقول لتعليق 30 الباحث الفلسطيني العظيم والكبير (الي مايطول العنب حامض عنه يقول) اذا انت فعلا فلسطيني اقولك لك ان بلادي الكويت حره مستقلة بدليل الغزولم يدوماكثر من 7شهور وتحررت الكويت بفضل الله وآل صباح الكرام وشعبنا الكويتي والوفي الذي يتبادل الحب والتقدير مع الأسرة الحاكمة وثروتها ومساعدة الدول الصديقة والشقيقة تحررت الكويت رغم انف الحاسدين امثالك روح حررأرضك التي مضى عليها اكثر من نصف قرن واشك انك فلسطيني لان الفلسطيني الشريف والرزين يعرف الكويت عن كثب ويعرف فضل الكويت ودعمها للقضية الفلسطينية ولك هذا الشعر مني اهداء لك ولكل حاقد وحاسد الكويت والكويتيين (كل ماشفت بعيوني بلاوي الناس في كل بلاد اسجد لربي أنه خلقني كويتي) الله والوطن الأمير وحفظ الله الكويت والسعودية والامارات والبحرين وقطر وعمان وشعوبنا من كل مكروه