أخبار خاصة

مشادة تهدد تحالف علاوي والهاشمي والمطلك والعيساوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تهدد مشادة كلامية عنيفة بإنفراط تحالف انتخابي عراقي يتم حاليًا التفاوض لإعلانه ليضم قيادات سياسية ورسمية مهمة، وذلك قبيل أيام من الموعد المقرر لإعلانه تحت اسم "الجبهة العراقية الوطنية" بهدف خوض الانتخابات التشريعية العامة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل . وعُقد اجتماعًا اليوم بين زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق أياد علاوي يرافقه قياديون من القائمة من جهة ومدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية غسان العطية ونائب رئيس الوزراء رافع العيساوي من جهة اخرى من اجل انجاز الاتفاقات لإعلان "الجبهة العراقية الوطنية".

علمت "ايلاف" اليوم أن اجتماعًا عقد بين زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق أياد علاوي يرافقه قياديون من القائمة من جهة ومدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية غسان العطية ونائب رئيس الوزراء رافع العيساوي من جهة اخرى من اجل انجاز الاتفاقات لإعلان "الجبهة العراقية الوطنية" من قوى شخصيات فاعلة يتصدرها نائب رئيس الجمهورية رئيس قائمة "تجديد" الانتخابية طارق الهاشمي وعلاوي ورئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني النائب صالح المطلك ورافع العيساوي نائب رئيس الوزراءعن تجمع المستقبل الوطني العراقي والنائب أسامة النجيفي رئيس تجمع "عراقيون".

وخلال الاجتماع الذي عقد في مكتب علاوي في بغداد امس بدأ العطية بالحديث عن ضرورة تحالف الجبهة الجديدة المزمع اعلانها وقائمة "أئتلاف وحدة العراق" بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني، مشيرًا الى ضرورة تبني المشروع الوطني الذي يحقق للعراقيين اهدافهم التي يتطلعون إليها. وهنا انبرى القيادي في القائمة العراقية راسم العوادي ليقول مستهزئا "دعونا نستمع الى هذه المحاضرة الوطنية" .. وحين رد عليه العطية والعيساوي تعالت الاصوات وحصلت مشادة كلامية لم تنفع معها دعوات علاوي للتهدئة. وازاء ذلك خرج العطية والعيساوي من مكتب علاوي غاضبان ليبلغا المطلك بما حدث، فما كان من هذا الاخير الا اعلان انسحابه من المفاوضات الجارية حول الجبهة الانتخابية المنتظرة احتجاجًا على مقال انه "اعتداء تعرضت له شخصيات عراقية من قبل مقربين من علاوي" .

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من اعلان شاكر كتاب المتحدث بأسم قائمة "تجديد" الانتخابية برئاسة الهاشمي ان اتصلات تجري حاليًا للاتفاق على تحالف انتخابي جديد يجمعه بكل من علاوي والمطلك والعيساوي والنجيفي، مشيرًا الى ان التحالف الجديد سينبثق على خلفية اجتماع وصفه باللقاء ما قبل النهائي لاعلان التحالف المرتقب الذي يجمعه مع تلك الشخصيات اضافة الى كيانات سياسية وقوائم انتخابية اخرى يتم الحوار معها حاليًا.

واضاف ان هدف الاجتماع هو "أعلان جبهة وطنية تلتئم بها كل هذه الكيانات السياسية التي تتبنى مشروعًا وطنيًا حقيقيًا لتغيير واقع العراق الى الافضل". واشار الى ان الحوارات المكثفة بين الهاشمي وبين قيادات التحالف المرتقب تدور حول البرنامج الانتخابي الذي يسعى التحالف الجبهوي الى تقديمه وخوض الانتخابات على اساسه . وكان الهاشمي قد انسحب مؤخرًا من الحزب الاسلامي العراقي ومن قائمة جبهة التوافق العراقية السنية لينشئ قائمة انتخابية جديدة اسماها "تجديد". واشار المتحدث الى ان الاجتماع جاء لاستكمال المباحثات النهائية حول تشكيل التحالف المرتقب بين الكيانات والقوائم التي يمثلها المجتمعون، إضافة إلى كيانات أخرى ما زال الحوار معها مستمرًا . واكد أن الاجتماع الذي عقد الخميس كان "ودياً وبناء" وانه قد يكون الأخير قبل الإعلان عن هذا التحالف. واوضح أن الاجتماع كرس لوضع اللمسات الأخيرة على وثيقة تأسيس "الجبهة العراقية الوطنية" التي من المؤمل تسجيلها خلال الأيام القليلة المقبلة.

يذكر ان التحالفات الكبيرة التي تم الاعلان عنها حتى الان هي الائتلاف الوطني العراقي وأئتلاف دولة القانون وجبهة التوافق العراقية والائتلاف وحدة العراق . وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد حذر الليلة الماضية من تأجيل الانتخابات التشريعية العامة المقررة مطلع العام المقبل وقال ان ذلك سيشكل انتكاسة للعملية السياسية وعودة الى الطائفية .وأشار المالكي خلال إجتماعه في بغداد الليلة الماضية مع مجموعة من الطلبة والشباب العراقيين من داخل العراق وخارجه الى وجود ضغوطات لعدم اجراء الإنتخابات في موعدها المحدد . وقال "إذا لم تجر في ذلك الموعد فإن ذلك سيكون بمثابة إنتكاسة ونريدها أن تكون وفق القائمة المفتوحة التي تجد إجماعاً من مختلف الأوساط ومن المرجعية حتى يجد الناخب الحرية الكاملة في الإختيار وإذا أجلت عن موعدها فستفقد الحكومة شرعيتها وسيفقد مجلس النواب شرعيته أيضاً وسنعود إلى المربع الأول ونعود للطائفية والإلتفافات لذلك يجب أن يتوحد صوتنا وصوتكم لإجراء الإنتخابات في موعدها المقرر في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل .

وتتعرض العملية الانتخابية المنتظرة الى احتمال التاجيل بسبب فشل مجلس النواب في اقرار قانون الانتخابات الجديد الامر الذي تسبب في احالته الى المجلس السياسي الاعلى للامن الوطني الذي يضم القادة العراقيين لتقرير مصيره وخاصة ما يتعلق بقضية كركوك واجراء الانتخابات فيها مع العامة او تاجيلها كما يطالب العرب والتركمان ويصر الاكراد على اجرائها بموعدها . وفي اخر تطور فقد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تمديد فترة تسجيل الائتلافات إلى الى الحادي والثلاثين من الشهر الحالي . وقال رعد فهمي التميمي مدير قسم الإجراء والتدريب في المفوضية " لقد تقرر تمديد الفترة لتسجيل الائتلافات حتى الـ 31 لفسح المجال أمام الكيانات السياسية لعقد تحالفاتها". وأضاف أن التأخر في إصدار قانون الانتخابات المعدل يجعل المفوضية بوضع وصفه بالحرج، وذلك "بسبب غياب الرؤية السياسية للكيانات والائتلافات الانتخابية" . واشار إلى أن التأخر في إصدار قانون الانتخابات سيجعل المفوضية تتجاوز هذه الجداول .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
راسم العوادي الكارثه
عراقي -

بكل اسف تعلق د.علاوي براسم العوادي هو سبب ابتعاد الجميع عن د.علاوي وسبب فشل هذا القيادي العظيم. نستحلفك الله ان تتخلص منه ياابا حمزه لما فيه الخير لكم وللعراق وانا على يقين انه مدسوس عليك من منافسيك كما دس اخرين

راسم العوادي الكارثه
عراقي -

repeated

Saddam
Rizgar -

Saddam couldnt manage with unity of Iraq, I do hardly believe Saddams shadows can manage

لماذا هذا الحدث
البراق -

هل يعقل ان يتم ذلك ؟ بهذا الشكل من قادة يريدون قيادة العراق ؟ ولماذا يسمح علاوي لهذا بالاساءة لاشخاص يريد هو النحالف معهم اذن ؟ الامر غريب فعلا والمحتجين الحق معهم من هذا السلوك الدنيئ . المطلوب من اياد علاوي اذا كان حريصا على مستقبله السياسي ان يبعد هذا الشخص الذي اساء لعلاوي كثيرا منذ 2003 وان يعتذر من الاخرين والاسراع في انجاز الجبهة بعد انضمام ائتلاف وحدة العراق برئاسة البولاني لتكون الجبهة الاولى فعلا وسيكون الفوز حليفها

ليش علاوي ؟؟؟
اسيل العراقية -

يعني معقولة يا علاوي ما لكيت غير طارق الهاشمي تتحالف معاة ليش ؟ اذا ممكن ايلاف تعملون لقاء مع النائب اياد جمال الدين حتى نعرف منو تحالف معاة وشنو اللي صار مع قائمتة وشكرا.

الى الامام
ديار الزبيدي -

بالتوفيق والى الامام للابن العراق البار طارق الهاشمي في تحالفه مع قائمه علاوي وغيره من القوى الوطنيه وان شاء الله يكون الفرج على ايديهم

هيهات ايها العملاء
احمد الفراتي -

كل المذكورين في هذا التحالف المشبوه هم عملاء لمخابرات عربيه طائفيه تريد عودة حكم الاقليه الطائفي تمهيدا للانقلاب على العمليه الديمقراطيه ولكن هيهات ايها العملاء العفالقه فان العراق للعراقيين ولا عزاء للعدو الاعرابي الذي قتل اليوم وجوح المئات من خلال انتحاري اعرابي اجرب

هل
احمد التكريتي -

هل الرقعة على ***

to number 7
saeed -

i am sure you will not understand what i am saying because you are an retarded persoon. but i hope somebody can translate for you what i want to tell you. go back to your country iran and enjoy the islamic republic and dont talk about any subject have to do with our country.

غريب
nazar -

تحالف مشبوه من البداية الى النهاية. فهؤلاء الزمر معرفون لدى ابناء العراق الغيارى واما الاالقتلة والمجرمين ومصاصي الدماء فأن الله يمهل ولا يهمل وماكثر العبر واقل الاعتبارز

To Saeed
البديري -

ليس كل من لا يجيد الأنكليزيه هو متخلف, انظر الى لغتك الأنكليزيه فأنها ركيكه هذا يعني انك نصف متخلف..هذا طبعا حسب منطقك وعرفك والذي لا يختلف عن فكر البعثيين هذا فقط اولا اما ثانيا فهو من اعطاك الحق بأن تنسب الرجل الى ايران؟ هل لأنه عارضك في الرأي ؟ لا ترمو الناس وتشككو في اصولهم فنحن من مختلف الأصول منا من نزح اجداده من الجزيره العربيه ومنا من هو نزح من اليمن السعيد يا سيد سعيد فلا تزعل ان يقولو لك انك يمني ابن يمني .

اياد جمال الدين
Hassan -

أكد النائب أياد جمال الدين أنه سيخوض الانتخابات المقبلة بقائمة منفردة، مبديا انفتاحه على القوى والشخصيات العلمانية لعقد تحالفات معها لخوض الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها مطلع السنة المقبلة. وأوضح جمال الدين في حديث لـ"راديو سوا" أنه لن يتحالف مع الكتل السياسية البارزة، مضيفا أنه يسعى لتشكيل تحالف "وطني علماني" يستهدف في خطابه الشريحة الوسطى في المجتمع العراقي

علاوي وحكم العائله!
جاسم حربي الريكان -

حركة الوفاق الان تشهد مأزق كبير بسبب الاجراءات الغير منضبطه من قبل اشخاص مقربين من علاوي!وهذا ماحدث اليوم مع الشخصيه الوطنيه الدكتور غسان العطيه هذا الانسان الراقي خلقآ وعلمآ وتحضرآ,انه انسان وطني بحق لاتشوب وطنيته شائبه!ولكن يبدو ان العلاوي بتسلطه ضمن العوائل المتسلطه بالوفاق من امثال (ال النقيب) وال الشعلان وال الحصونه وغيرهم الكثير!وهؤلاء نصبوا اقاربهم وابناءهم واصهارهم في الوفاق ومكاتبها في الداخل والخارج! احدهم نصب ابنه الشاب والذي ليس له المام بالسياسه ولاغيرها !نصبه مسؤولآ للوفاق بدوله اوربيه لان الوالد يعمل عضوآ في الامانه العامه للوفاق ! وتم عزل السابق بدون علمه! بعد ان كان لايتردد بالاشاده بعلاوي ومواقفه بكل محضر وجلسه ويصفه بانه منقذ العراق!وكم ضحكت كثيرا عليه لانه كان مغفلآ لايعرف دهاليز الوفاق من الداخل كأدهاليز البعث المقبور. اتصلت به ولكنه رفض التعليق! هذه الخطوات من الوفاق وعلاوي ستساهم باسقاط الحركه انتخابيآ.فلابد لعلاوي والحكماء من المقربين منه من امثال السيده انتصار علاوي ان تنقل مايجري وماجرى من عشرات الحالات المشابه لكي يطلع عليها الدكتور علاوي ويعالج هذه الامور بحكمه وعداله وبدون معلومات مضلله تنقل له من فلان او من فلان!اذا صلحت البطانه صلح الحاكم!اما سمعتم!

علاوي وحكم العائله!
جاسم حربي الريكان -

مكرر

قيم الركاع
حبزبوز -

انظر الى الاسماء جيدا واعرف من هم.صالح المطلك عميل امريكي بامتياز وقد استلم ملايين الدولارات اضافة الملايين الاخرى من دول الجوار واكبر دليل الفضائية الارهابية التي يمتلكها وهي فضائية البابلية اضافة الى المبالغ الطائلة وبالدولار يصرفها على اعوانه ومريديه وبسخاء وهؤلاء ان من خلال فضائيتهم المشبوهة اوبشكل مباشر يوزعو هذه الاموال التي جاءت ثمنا لمواقفه المعادية للعراق والعراقيين .الاسم الثاني اياد علاوي والكل يعرف اياد علاوي العميل المزدوج للمخابرات الامريكية والانكليزية وسمسار جيد لدول الجوار المعادية للعراق.وهو اصبح في غفلة من الزمن رئيسا للوزراء وفشل.والاسم الاخر طارق الهاشمي الذي يعمل على الانغام الطائفية بالله عليكم هل هؤلاء سيقودون العراق؟؟؟

عزيزي دكتور اياد
ابو ابراهيم -

يجب عليك يا عزيزي الدكتور ان تطهر صفوف قائمتك من الوصولين والانتهازيين ولاتسمح التجاوز على الاخرين

حركتكم تحتاج تطهير!
نهى الجميلي/بريطانيا -

مع جل احترامي وتقديري للدكتور اياد علاوي ومواقفه الوطنيه الثابته ولكن المأخذ الوحيد والمهم هو ان الدكتور لديه بطانه وحاشيه اعلبهم غير كفؤءيين ومخلصين وتبوءوا مراكز لقرابتهم من زيد وعمر!الامور لاتقاس هكذا!الاخت انتصار علاوي والاخ ثائر النقيب المطلوب منهما ابلاغ الدكتور بكل التجاوزات والاخطاء التي تحدث بعموم الحركه داخل العراق وخارجه لان هذه امانه تاريخيه.ان ماقام به السيد راسم العوادي مع الزميل والصديق العزيز غسان العطيه هو شيئ مؤسف حقآ لان الدكتور غسان المعروف بدماثة خلقه وادبه لايتجاوز على احد ومحاور من الدرجه الاولى ويحاور الاخرين بعقل متيقظ .كذلك لابد للوفاق من ابعاد العامل العائلي عن تولية المسؤوليه لزيد وعمر كما حدث مع احد الاشخاص الذي جرد من مسؤوليته وبدون علمه وعين شاب قليل الخبره عوضآ عنه في احد الدول الاوربيه لكون والده قيادي في الوفاق!اعتقد ان هذه الاجراءات الارتجاليه بها تجاوز على الاخرين. المفروض اجراء تصحيح للمسارات والمسؤوليات الخاطئه التي تولها امثال ذلك.والا ستكون الوفاق هي الخاسره بهكذا اجراءات يكون المعيار الحقيقي بها القرابه من فلان وفلان!

حركتكم تحتاج تطهير!
نهى الجميلي/بريطانيا -

مكرر

no. 7
Ali -

I totally agree with no. 7..you nothing but the truth

to number 9
احمد الفراتي -

ur sectarian but any way u can back yr home turkia.iraqi people chose democracy no way again for the minority and no way for dictatorship

الطيور على اشكالها
المراقب العراقي -

فعلاً هذا التحالف منسجم لوحدة الهدف والمصالح واعتقد سبب الخلاف هو الاحلام الغير مشروعة التي يحلم بها هؤلاء والا فليجيبني احد ماذا جنى العراقيون من هؤلاء فكلهم حكموا وجربو

الى من يسمى بالتكريت
rafd_ddd3000 -

انتم سبب مصيبة هذا البلد وانتم اخر من يتكلم انتم لا تعرفون معنى السياسة انتم لا تعرفون حتى لبس ملابسكم وهذا تحذير لكم انتم اخر من يتكلم ويبقى العراق بلد الحب السلام وخير للكل وعاش السيد المالكى وعاش السيد مقتتدى البطل وعاش العراق من الشمال الى اخوانى في الجنوب وشكرا

الى من يسمى بالتكريت
rafd_ddd3000 -

انتم سبب مصيبة هذا البلد وانتم اخر من يتكلم انتم لا تعرفون معنى السياسة انتم لا تعرفون حتى لبس ملابسكم وهذا تحذير لكم انتم اخر من يتكلم ويبقى العراق بلد الحب السلام وخير للكل وعاش السيد المالكى وعاش السيد مقتتدى البطل وعاش العراق من الشمال الى اخوانى في الجنوب وشكرا

عاش شعب العراق
SAIF -

الموت لكل جاسوس ايراني خونة الشعب العراقي فمن ينتخب هؤلاء فهو شريكهم في قتل هذا الشعب لااستثني احد مثلما قال

عاش شعب العراق
SAIF -

امكرر

عاش شعب العراق
SAIF -

امكرر

زمره مفبركه
رباب -

مخالف لشروط النشر

لا نعرف
جاسم الغرباوي -

لا نعرف سر التقاء الدكتور اياد علاوي وهو الشخصية السياسية الاكاديمية مع ........راسم العوادي , هذا السياسي البعثي ...., انها من سخريات القدر ان يستهزء راسم العوادي بالدكتور رافع العيساوي والدكتور والوطني الشريف غسان العطية .الدكتور اياد علاوي يفهم جيدا ان المرحلة القادمة تتطلب شخصيات تحمل كفاءات سياسية واكاديمية وراسم العوادي ليس من هؤلاء . ,

لا نعرف
جاسم الغرباوي -

لا نعرف سر التقاء الدكتور اياد علاوي وهو الشخصية السياسية الاكاديمية مع ........راسم العوادي , هذا السياسي البعثي ...., انها من سخريات القدر ان يستهزء راسم العوادي بالدكتور رافع العيساوي والدكتور والوطني الشريف غسان العطية .الدكتور اياد علاوي يفهم جيدا ان المرحلة القادمة تتطلب شخصيات تحمل كفاءات سياسية واكاديمية وراسم العوادي ليس من هؤلاء . ,

ثلاثه عملاء
احفاد البابليين -

شلون ثلاثه عملاء وخونه واحد عميل سعودي والثاني سوري والثالث اردني اللهم انتقم من كل عميل عربي وايراني

التطهير من الطائفية
قحطان الجميلي -

ادعم ما ادلت به الست نهى الجميلي واشكرها على موضوعيتها واؤيد ذلك

التطهير من الطائفية
قحطان الجميلي -

ادعم ما ادلت به الست نهى الجميلي واشكرها على موضوعيتها واؤيد ذلك