أخبار خاصة

تخلية ثلاثة موقوفين في قضية الحريري: هذه قصتهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الضباط الأربعة سيُرحّلون إلى لاهاي لأن أدوارهم رئيسة
تخلية ثلاثة موقوفين في قضية الحريري: هذه قصتهم

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: لا أحكام قبل 6 سنوات

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان...لمن سيوجه الإتهام الأول؟

إيلي الحاج من بيروت: أوضح لإيلاف أحد المطلعين على ملف التحقيقات مع الثلاثة الذين قرر تخلية سبيلهم بسندات كفالة قاضي التحقيق العدلي في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، أنهم لم يوقفوا أساساً لعلاقتهم المباشرة بالجريمة، وأن عقوبة التهمة التي كان يمكن أن توجه إليهم قد لا تتجاوز وفق القانون اللبناني الذي ستعتمده المحكمة المدة التي أمضوها في السجن. ورأى أن رفض القاضي صقر صقر طلبات تخلية الضباط الأمنيين الأربعة يعني أن أدوارهم قد تكون رئيسة في المحاكمة. ولفت إلى أن القضاء اللبناني تصرف في هذه المسألة من موقع الحريص على ألا ينقض الإدعاء الدولي أو يخالف أي قرار للقضاء الدولي، وبالتالي كانت التخلية المشروطة بسندات كفالة، والتي تعني ضرورة بقاء الثلاثة في لبنان ومنعهم من السفر.

وأوضح أن الأخوين محمود وأحمد عبد العال وهما من "جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية" التي يُشتبه بعلاقتها بالإستخبارات السورية أوقفا بناء على إتصالات عديدة قام بها أحدهما بالقصر الرئاسي الجمهوري في بعبدا، حيث كان يعمل شقيقه الآخر مع قائد الحرس الجمهوري سابقاً العميد مصطفى حمدان ليخبر عما كان يحصل في منطقة ميناء الحصن حيث قتل الحريري، قبيل وقوع الإنفجار الذي أودى به وبعدد من رفاقه، وكذلك بعد الإنفجار.

وجاء في التقرير الأول لرئيس لجنة التحقيق الدولية السابق ديتليف ميليس عن هذه المسألة في 22 تشرين الأول أكتوبر / 2005 ان محمود عبد العال اتصل من هاتفه في 14 شباط/ فبراير في الساعة 12,47 بالتوقيت المحلي، أي قبل دقائق من الانفجار بالهاتف الخليوي للرئيس إميل لحود الذي كان رئيسا للجمهورية، وفي الساعة 12,49بالهاتف الخليوي للعميد ريمون عازار الذي كان مدير الاستخبارات العسكرية اللبنانية والموقوف منذ ثلاثة أعوام.

وقد نفى المكتب الاعلامي للرئيس لحود بعيد صدور تقرير ميليس ان يكون تلقى "اتصالا هاتفيا من جانب مشبوه" قبل دقائق من اغتيال الرئيس الحريري، لكن الناطق السابق باسم الرئاسة رفيق شلال أعلن لاحقاً ان "اتصالا قد سجل على أحد الهواتف النقالة الموضوعة في الخدمة في رئاسة الجمهورية... لكن هذا الاتصال لم يتم مع الرئيس لحود ". وفي اليوم نفسه اكدت "جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية" المرتبطة كذلك بالاجهزة الأمنية اللبنانية السابقة، ولا سيما بالعميد حمدان، براءة الأخوين عبد العال.

ومحمود عبد العال هو شقيق المشتبه فيه احمد عبد العال المسؤول في الاحباش الذي قال تقرير لجنة التحقيق انها "مجموعة لبنانية تقيم علاقات تاريخية قوية مع السلطات السورية"، وكان كذلك أحد أفراد الحرس الجمهوري الذي اوقف قائده العميد مصطفى حمدان واودع السجن ايضا ولا يزال مع العميد عازار والمدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد والمدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء علي الحاج.

أما الموقوف السوري ميشال ابرهيم جرجورة فكان أوقف بجرم محاولة تضليل التحقيق من خلال الإدلاء بإفادات كاذبة، إذ تطفل على عدد من السياسيين، أبرزهم الوزيرة بهية الحريري والنائب مروان حمادة وأبلغهم أن لديه معلومات مهمة عن جريمة الإغتيال، وذلك سعياً إلى الوصول إلى ميليس كي يروي له أخباراً غير صحيحة ويتراجع عنها لاحقاً في عمل استخباراتي بغية تسخيف التحقيق الدولي. وهذا الجرم أيضاً لا تتجاوز عقوبته الثلاث سنوات.

وقضى قرار القاضي صقر بتخلية الأخوين عبد العال اللذين كانا أوقفا في 28 - 10 - 2005، في مقابل كفالة مالية بقيمة 500 ألف ليرة لبنانية لكل منهما وإبرهيم جرجوة الموقوف منذ 13-1-2006 بجرم إفادة كاذبة لقاء كفالة مالية بقيمة 100 ألف ليرة، وذلك في مقابل إبقاء الضباط الأربعة قيد التوقيف ما يعني نقلهم إلى مقر المحكمة لاحقاً في لاهاي.

وجاء قرار القضاء اللبناني قبل خمسة أيام من الموعد المحدد لإعلان انطلاق أعمال المحكمة الدولية في الاول من آذار/ مارس المقبل، وقبيل كف يد القضاء اللبناني عن النظر في جريمة من اختصاصه لتنظر جهات دولية فيها. وأكد هذا التطور ما ذكره رئيس لجنة التحقيق الدولية دانيال بلمار أن القضاء اللبناني هو المرجع الحصري للنظر في كل ما يتعلّق بمصير الموقوفين في جريمة إغتيال الرئيس الحريري قبيل نقلهم الى مقر المحكمة في لاهاي. ورحب وكيل اللواء السيد المحامي اكرم عازوري بالافراج عن الموقوفين الثلاثة، لكنه رأى ان توقيف الضباط الاربعة لن يطول اعتباراً من اول آذار/ مارس، متسائلا ً عما اعتبره "تقصير القضاء اللبناني في اتمام صلاحياته قبل انطلاق المحكمة الى لاهاي".

وكانت مصادر مطلعة كشفت ان لجنة التحقيق الدولية استجوبت اللواء السيد في سجن رومية، لكن المكتب الإعلامي للضابط الموقوف أصدر بياناً جاء فيه ان "لجنة التحقيق الدولية لم تستجوب اللواء السيد مطلقا منذ نحو ثلاثة سنوات، وان الزيارة التي قام بها أعضاء من اللجنة للسيد أخيرا كانت خاصة وبناء الى طلبه الشخصي ولم يتخللها أي تحقيق أو إستجواب أو محضر رسمي".
في هذا الوقت أنجزت السلطات الهولندية الاجراءات والاستعدادات الامنية لنقل الموقوفين الأربعة وشهود محتملين الى مقر المحكمة في لاهاي، حيث خصصت لهم زنزانات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذب المنجمون
و لو صدفوا -

احدى المنجمات فى لبنان تنبات بمقتل او وفاة او اغتيال اثنين من الضباط الاربعة1

ماذا عن السوري
ibozorba -

انت تكلمت عن اثنين, و ماذا عن السوري ابراهيم جرجورة؟الم يخلى سراحه لانه كان مروان حمادة, في المحكمة الدولية؟

hahaha
ibozorba -

انت تكلمت عن اثنين, و ماذا عن السوري ثالثهم ؟الم يخلى سراحه , في المحكمة الدولية؟

حكومة ال14 العسكرية
لبناني -

يعمد فريق 14 آذار الى تخلية هؤلاء بعد سنوات من الظلم و القهر و ذلك خوفا من المحكمة الدولية حيث سيتم السؤال عن سبب إيقاف هؤلاء بدون دليل مما يضع فريق الـ14 في وضع محرج أمام الرأي العاام العالمي. و مما يثير الدهشة أنه بنفس الوقت يطالب النائب عن طرابلس بإطلاق سراح شبان ينتمون الى حزب اصولي سلفي, كانوا قد صوروا فعلا منافي بالحشمة قاموا به ضد شاب يرتدي صورة قائد المقاومة و وزعوا نسخا من فعلتهم في كل لبنان....!!! مما لا يدع مجالا للشك و بعد التهديدات العلنية التي أطلقها الأحدب و من معه من الشيوخ السلفيين ضد الجيش و القوى الأمنية, أن فريق 14 آذار ضليع بمؤامرة كبرى ضد قوى الجيش و الأمن في البلد, و إلاّ فلماذا كلما أمسكت القوى الأمنية إرهابيا نرى الأحدب يتصدر الدفاع عنه مع بعض شيوخ الإرهاب, نحن ندعوا القوى الأمنية أن تحقق مع الأحدب و ترفع الحصانة عنه لتهديده قوى الجيش أكثر من مرة و علنا, و لانه يجد المبررات لهذه العناصر التخريبية لا بل يدعمها لتعيث فسادا بلبنان و المنطقة برمتها.

دولة
dr.ammar-fr -

وينها المعارضة يا عمي وينها تدافع عن ابرياء الوطن , ضباط الوطن , أمناء الوطن لم نسمع للمعارضة صوتاً واحداً يقول : اطلقوا سراح الضباط , الوطن في خطر من جديد هذا ما أراه لأن لا قيمة للوطن اذا فقد الوطن قضاءه وسلطته , نحن اليوم نعيش في شريعة الغاب وفي بلد كل من ايدو الو هل هذه هي الدولة الموعودة لأجيالنا القادمة ؟ ؟ ؟ .. يا عيب الشوم وين كنا في الماضي البعيد الذي لا ادكره سوى من الكتب فقط وين صرنا اليوم بلد العجايب والغرايب \ الله يساعد اللبناني الفقير الذي ما الو حدا \ نعم اين المعارضة من كل هذه ألأوضاع ؟

نفتخر بوجودهم بيننا
dr.ammar-fr -

الشعب في لبنان بمقيميه ومغتربيه يسأل دولة لبنان هل هم باعوا الوطن مع الشعب الى محكمة التجارة في لاهاي ؟ اذا كان الجواب بالنفي كيف تسمح الدولة اللبنانية من الخارج يلعبون ويشتتون ويهينون الضباط اللبنانيين الكبار الذي نفتخر بوجودهم بيننا وهم الذين كانوا امناء على بلدهم فأمنوا له السلامة والكرامة ابان حكمهم ؟ هل سندمر بلدنا من جديد ؟ أنا أرى غيمة سوداء كبيرة فوق سماء لبنان واذا كان بعد في عندنا سلطة وعندهم القليل من الوفاء للوطن أن يتداركوا هذا الخطر قبل فوات ألأوان

مآتر الحريري
dr.ammar-fr -

على السنيورة ان يقوم هو بدفع فاتورة المحكمة لأن هذه المحكمة لا تعني الشعب اللبناني لا من قريب او بعيد | المحكمة وجدها فريق الحريري ومعهم شيراك ( ) لأن باعتقادهم ان الناس سوف تنسى بعد فترة طويلة من عمر المحكمة\ هذا لن يحصل لأن الناس كل يوم يتدكرون مآتر الحريري والسنيورة \

مآتر الحريري
dr.ammar-fr -

على السنيورة ان يقوم هو بدفع فاتورة المحكمة لأن هذه المحكمة لا تعني الشعب اللبناني لا من قريب او بعيد | المحكمة وجدها فريق الحريري ومعهم شيراك ( ) لأن باعتقادهم ان الناس سوف تنسى بعد فترة طويلة من عمر المحكمة\ هذا لن يحصل لأن الناس كل يوم يتدكرون مآتر الحريري والسنيورة \

من صيدا الابية
dr.ammar-fr -

بعد الحسرة والمرارة والتردد،قررت أن أكتب للرئيس الراحل رفيق الحريري،لأقول له بأنهم قد قتلوك مرتين،مرة جسديا عندما غيبوك،ومرة معنويا حين اضاعوا ميراثك،وحولوا ذكرى غيابك الى .هل تعلم أيها الراحل بأن تيار الثقافة والمعرفة والعلم قد تحول إلى تيار الميليشيات،وهل أخبروك بأن المقاومة التي أحببت،والتي دافعت عنها في المحافل الدولية،أصبحت هدفا .هل تدري بأنهم غيروا الحلفاء،واستبدلوهم بالعملاء؟فدموع طاهرة وصادقة بكت عليك .أيها الراحل سلام إليك من الصادقين،من الاوفياء لقضيتك ونهجك،سلام لك من بيروت المقاومة والعروبة،ومن صيدا الابية أم الشهداء،وطرابلس الفيحاء عرين المقاومة.إعلم أيها الراحل بأننا الاوفياء لك،والخاسرون بغيابك،أماهم فزوبعة في فنجان،لا قرار ولا إستقرار لهم.سلام

سُبحةَ ملفِ المعتقلي
dr.ammar-fr -

فجأةً وبدونِ مقدماتٍ اتخذَ قاضي التحقيقِ العدلي صقر صقر قراراً بإخلاءِ سبيلِ ثلاثةِ موقوفينَ في قضيةِ اغتيالِ الرئيس رفيق الحريري .القرارُ الذي فاجأَ الجميعَ طرحَ سلسلةَ تساؤلاتٍ تتجاوزُ قضيةَ الاغتيالِ لتدخلَ الى صميمِ ادارةِ القضاءِ في لبنانَ والاستنسابيةِ في عملِ القضاة .قد يكونُ المعتقلونَ الثلاثةُ الذين اُطلقوا ومعهم اهاليهم اكثرَ الفرحينَ بهذا القرار، لكنْ لم يَقُل لنا القاضي صقر ما هي حيثياتُ قرارِه ؟ اذا كانوا ابرياءَ فلماذا اُوقفوا اكثرَ من ثلاثِ سنواتٍ ومَن يتحملُ مسؤوليةَ ايقافِهم كلَ هذه المدةِ ومَن يُعوِّضُ عليهم هذه السنواتِ ولياليَ العذابِ والقهرِ التي عاشوها هم وذووهم خلالَها، واذا كان القضاءُ اللبنانيُ يحتاجُ الى ثلاثِ سنواتٍ ليُثبتَ براءةَ الابرياءِ فتلكَ مصيبةٌ ما بعدَها مصيبة.لكنَ الاخطرَ من ذلك.في التوقيت: لماذا اختيرَ اطلاقُ هؤلاءِ المعتقلينَ قبلَ ايامٍ على انطلاقِ المحكمةِ الدوليةِ وكيفَ يُفسِّرُ لنا القضاءُ اطلاقَ الاخوينِ عبد العال مثلاً دون ان يُطلقَ العميد مصطفى حمدان والجميعُ يعلمُ انَ الثلاثةَ اُوقفوا بتهمةٍ واحدة.وبعدُ لطالما اَتحَفَنا القضاءُ وكرَّرَه بالامسِ وزيرُ العدلِ بأنَ القضاءَ اللبنانيَ ليسَ مُخوَّلاً البتَ بمصيرِ الموقوفينَ بل التحقيقُ والمحكمةُ الدوليةُ، فكيفَ تغيرَ الموقفُ بينَ الامسِ واليوم وتمَ اطلاقُ ثلاثةٍ من اصلِ سبعةٍ بقرارٍ قضائيٍ لبناني.ومقابلَ اطلاقِ المعتقلينَ الثلاثةِ لماذا لم يُعلِل القاضي صقر حيثياتِ ابقاءِ الضباطِ الاربعةِ رهنَ الاعتقال . وماذا عن مجموعةِ ال13 المتهمةِ ايضاً بالملفِ عينِه، لماذا يتحاشى القيمونَ في القضاءِ اللبناني الحديثَ عنها في الوقتِ الذي يَجري فيه الكثيرُ من الهمسِ والغمزِ في اروقةِ قصورِ العدلِ وقصورِ السياسة.لطالما قال القضاءُ اِنهُ لا يخضعُ للاعتباراتِ السياسية، اليومَ ثَبَتَ بالدليلِ القاطعِ عكسَ ذلك والا فَلْيُفسِّر لنا ما الذي كان يمنعُ من ان يُطلِقَ هؤلاءِ قبلَ مدةٍ طويلة ، والثابتُ اكثرَ انَ ملفَ الضباطِ الاربعةِ يخضعُ ايضاً لاعتباراتٍ سياسيةٍ بما ان الجميعَ يُقرُ بأنهم لم يَخضعوا للاستجواب منذُ ثلاثِ سنوات، وهو ما يطرحُ السؤالَ التالي: على ايِ اساسٍ قانوني ما زالوا موقوفين. أم هي الانتخاباتُ والخشيةُ من انَ اطلاقَهم قبلَها قد يزيدُ مأزَقَهم.ما هو مؤكدٌ ان سُبحةَ ملفِ المعتق

سُبحةَ ملفِ المعتقلي
dr.ammar-fr -

فجأةً وبدونِ مقدماتٍ اتخذَ قاضي التحقيقِ العدلي صقر صقر قراراً بإخلاءِ سبيلِ ثلاثةِ موقوفينَ في قضيةِ اغتيالِ الرئيس رفيق الحريري .القرارُ الذي فاجأَ الجميعَ طرحَ سلسلةَ تساؤلاتٍ تتجاوزُ قضيةَ الاغتيالِ لتدخلَ الى صميمِ ادارةِ القضاءِ في لبنانَ والاستنسابيةِ في عملِ القضاة .قد يكونُ المعتقلونَ الثلاثةُ الذين اُطلقوا ومعهم اهاليهم اكثرَ الفرحينَ بهذا القرار، لكنْ لم يَقُل لنا القاضي صقر ما هي حيثياتُ قرارِه ؟ اذا كانوا ابرياءَ فلماذا اُوقفوا اكثرَ من ثلاثِ سنواتٍ ومَن يتحملُ مسؤوليةَ ايقافِهم كلَ هذه المدةِ ومَن يُعوِّضُ عليهم هذه السنواتِ ولياليَ العذابِ والقهرِ التي عاشوها هم وذووهم خلالَها، واذا كان القضاءُ اللبنانيُ يحتاجُ الى ثلاثِ سنواتٍ ليُثبتَ براءةَ الابرياءِ فتلكَ مصيبةٌ ما بعدَها مصيبة.لكنَ الاخطرَ من ذلك.في التوقيت: لماذا اختيرَ اطلاقُ هؤلاءِ المعتقلينَ قبلَ ايامٍ على انطلاقِ المحكمةِ الدوليةِ وكيفَ يُفسِّرُ لنا القضاءُ اطلاقَ الاخوينِ عبد العال مثلاً دون ان يُطلقَ العميد مصطفى حمدان والجميعُ يعلمُ انَ الثلاثةَ اُوقفوا بتهمةٍ واحدة.وبعدُ لطالما اَتحَفَنا القضاءُ وكرَّرَه بالامسِ وزيرُ العدلِ بأنَ القضاءَ اللبنانيَ ليسَ مُخوَّلاً البتَ بمصيرِ الموقوفينَ بل التحقيقُ والمحكمةُ الدوليةُ، فكيفَ تغيرَ الموقفُ بينَ الامسِ واليوم وتمَ اطلاقُ ثلاثةٍ من اصلِ سبعةٍ بقرارٍ قضائيٍ لبناني.ومقابلَ اطلاقِ المعتقلينَ الثلاثةِ لماذا لم يُعلِل القاضي صقر حيثياتِ ابقاءِ الضباطِ الاربعةِ رهنَ الاعتقال . وماذا عن مجموعةِ ال13 المتهمةِ ايضاً بالملفِ عينِه، لماذا يتحاشى القيمونَ في القضاءِ اللبناني الحديثَ عنها في الوقتِ الذي يَجري فيه الكثيرُ من الهمسِ والغمزِ في اروقةِ قصورِ العدلِ وقصورِ السياسة.لطالما قال القضاءُ اِنهُ لا يخضعُ للاعتباراتِ السياسية، اليومَ ثَبَتَ بالدليلِ القاطعِ عكسَ ذلك والا فَلْيُفسِّر لنا ما الذي كان يمنعُ من ان يُطلِقَ هؤلاءِ قبلَ مدةٍ طويلة ، والثابتُ اكثرَ انَ ملفَ الضباطِ الاربعةِ يخضعُ ايضاً لاعتباراتٍ سياسيةٍ بما ان الجميعَ يُقرُ بأنهم لم يَخضعوا للاستجواب منذُ ثلاثِ سنوات، وهو ما يطرحُ السؤالَ التالي: على ايِ اساسٍ قانوني ما زالوا موقوفين. أم هي الانتخاباتُ والخشيةُ من انَ اطلاقَهم قبلَها قد يزيدُ مأزَقَهم.ما هو مؤكدٌ ان سُبحةَ ملفِ المعتق

لا
dr.ammar-fr -

غاب السنيورة عن صيدا زمن الحرب و عندما عاد اليها صيدا بوابة الجنوب يا دولة السنيورة و هي حتما عاصمة المقاومة و أنت اليوم تمنع المساعدات عن الجنوب و بالأمس كنت على المقاومة

A little late
a.a.a.a.a -

تعقيبا على الإفراج عن الأخوين الشيخ أحمد عبد العال والشيخ محمود عبد العال أصدرت جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية البيان التالي: بعد نحو ثلاث سنوات وستة أشهر تم إخلاء سبيل الأخوين الشيخ أحمد عبد العال والشيخ محمود عبد العال بعد اعتقالهما في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري وهو إفراج كان منتظرا فلقد كنا منذ اللحظة الأولى نعرف براءتنا وبراءة الأخوين عبد العال لأن البراءة صفة البريء، وجميع المنصفين يعرفون أن جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية لم تزرع في لبنان إلا الخير ولم تنشر إلا الحق ولم توجه إلا لما فيه الرشاد، وأن خط الجمعية هو خط الاعتدال والوسطية والوطنية الصادقة. ويطيب لنا أن نعبّر عن سعادتنا بعودة الأخوين عبد العال إلى الحرية كما هي سعادة جميع المحبين والواثقين بنهجنا وببراءة المظلومين. وها هما الأخوان عبد العال يعودان إلى الأهل والأصدقاء والمعارف وهما تحت شمس الحرية مرفوعا الرأس فالبراءة عز المظلوم وقوته" .

A little late
a.a.a.a.a -

تعقيبا على الإفراج عن الأخوين الشيخ أحمد عبد العال والشيخ محمود عبد العال أصدرت جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية البيان التالي: بعد نحو ثلاث سنوات وستة أشهر تم إخلاء سبيل الأخوين الشيخ أحمد عبد العال والشيخ محمود عبد العال بعد اعتقالهما في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري وهو إفراج كان منتظرا فلقد كنا منذ اللحظة الأولى نعرف براءتنا وبراءة الأخوين عبد العال لأن البراءة صفة البريء، وجميع المنصفين يعرفون أن جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية لم تزرع في لبنان إلا الخير ولم تنشر إلا الحق ولم توجه إلا لما فيه الرشاد، وأن خط الجمعية هو خط الاعتدال والوسطية والوطنية الصادقة. ويطيب لنا أن نعبّر عن سعادتنا بعودة الأخوين عبد العال إلى الحرية كما هي سعادة جميع المحبين والواثقين بنهجنا وببراءة المظلومين. وها هما الأخوان عبد العال يعودان إلى الأهل والأصدقاء والمعارف وهما تحت شمس الحرية مرفوعا الرأس فالبراءة عز المظلوم وقوته" .

شيء مخجل يا ثوار
قواتي سابق -

شيء مخجل و عار على الاحرار و ثوار الارز....3 اشخاص امضوا 3 سنوات في السجن بدون محاكمه او تهمه معينه و الان يطلق سراحههم...لا من شاف و لا من دري...يجب محاكمه هؤلاء القضاة و من كان ورائهم من سياسيين على هذه الغلطه المشينه بحق الانسانيه و المجتمع...

الصحيح
غسان مكنية -

انتظرو النهاية سوف نرى من المزنب يا احباش

الصحيح
غسان مكنية -

انتظرو النهاية سوف نرى من المزنب يا احباش

المهم الرأس المدبر
F@di -

ليس المهم تخليت هؤلاء المهم الإتيان بالرأس المدبر والمخطط وهم رأسي النظام السوري واللبناني

المهم الرأس المدبر
F@di -

ليس المهم تخليت هؤلاء المهم الإتيان بالرأس المدبر والمخطط وهم رأسي النظام السوري واللبناني

خاسرون وواهمون وسيح
dr.ammar-fr -

لماذا سجنوا 3 سنوات وهم ابرياء ؟؟ما هو تبرير اطلاق سراحهم ؟؟هل هو متابعة الاتجار بدم الحريري للانتخابات ؟؟ لماذا القضاء اللبناني مخول باطلاقهم ؟؟؟وغير مخول باطلاق الضباط الاربعة ؟؟؟اليسوا موقوفين بنفس التهمة الغير صحيحة ؟؟؟؟ اجلب كل جواسيس العالم وكل مخابرات العالم ؟؟؟تامر على الاشراف ؟؟؟ولا مشكلة المهم الانتخابات ؟؟؟؟ نعم يحصل في هذا اللبنان ؟؟نعم عدم اطلاق الضباط يؤكد دون شك ان الموضوع سياسي ؟؟وبتوقيت سيء ...دون رادع ..دون هم المهم ان السنيورة ...سيخوض الانتخابات في صيدا ...وسيتمرد على الحريري ....كما تمرد على رفيق الحريري .....وسترون قريبا ان العميل ...سيظهر له دور اخطر بكثير +++ولكنهم خاسرون وواهمون وسيحاسبون

رقم14
لبناني -

ليس مهم عند السيد 14 أن يوضع اشخاص في السجن و تحت التعذيب ظلما لمدة ثلاثة أعوام فطبعا عند فريق الـ14 كل شيئ مباح في سبيل تحقيق مآرب ضيقة و منفعية.

خاسرون وواهمون وسيح
dr.ammar-fr -

لماذا سجنوا 3 سنوات وهم ابرياء ؟؟ما هو تبرير اطلاق سراحهم ؟؟هل هو متابعة الاتجار بدم الحريري للانتخابات ؟؟ لماذا القضاء اللبناني مخول باطلاقهم ؟؟؟وغير مخول باطلاق الضباط الاربعة ؟؟؟اليسوا موقوفين بنفس التهمة الغير صحيحة ؟؟؟؟ اجلب كل جواسيس العالم وكل مخابرات العالم ؟؟؟تامر على الاشراف ؟؟؟ولا مشكلة المهم الانتخابات ؟؟؟؟ نعم يحصل في هذا اللبنان ؟؟نعم عدم اطلاق الضباط يؤكد دون شك ان الموضوع سياسي ؟؟وبتوقيت سيء ...دون رادع ..دون هم المهم ان السنيورة ...سيخوض الانتخابات في صيدا ...وسيتمرد على الحريري ....كما تمرد على رفيق الحريري .....وسترون قريبا ان العميل ...سيظهر له دور اخطر بكثير +++ولكنهم خاسرون وواهمون وسيحاسبون

ظهر الحق و زهق الباط
أبو علي -

هيدي الحقيقة يلي منعرفها من زمان، و الظلم منو شي جديد على المسلمين، سيدنا يوسف عليه السلام سُجن ظلما الحمد لله أنه ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

الله كبير
NANI -

حسبي الله ونعمة الوكيل بكل مين كان الو ايد بقتل الحريري

ظهر الحق و زهق الباط
أبو علي -

هيدي الحقيقة يلي منعرفها من زمان، و الظلم منو شي جديد على المسلمين، سيدنا يوسف عليه السلام سُجن ظلما الحمد لله أنه ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

من قال انهم براءة؟
محمد الاسترالي -

من قال انهم طلعوا براءة؟

من قال انهم براءة؟
محمد الاسترالي -

من قال انهم طلعوا براءة؟

ттт
sss -

بشار البشير الى الامام سر!

الى عمار
رانيا -

شايفتك ما عندك شغلة, وعم تحكي باسم الشعب اللبناني كلو, ما تكون شي زعيم وما حدا حاسس فيك, اكيد ما كان عندي وقت اقرأ تعليقاتك الكتيرة لانها مملة وما الها مغزى, انشالله يكون مكتب البطالة بالمكان اللي عايش فيه عم يدفعلك حتى تعيش وتفضي وقتك قاعد عالأنترنت ليل نهار, شو رأيك تروق اعصابك شوي وتاخذ حبوب مهدئة لأنو اللي بتكتبوا طريف للتمويه عن النفس, كلو تنكيت بتنكيت, بعدين قل لي من وين جبت الدكترة؟

الى عمار
رانيا -

شايفتك ما عندك شغلة, وعم تحكي باسم الشعب اللبناني كلو, ما تكون شي زعيم وما حدا حاسس فيك, اكيد ما كان عندي وقت اقرأ تعليقاتك الكتيرة لانها مملة وما الها مغزى, انشالله يكون مكتب البطالة بالمكان اللي عايش فيه عم يدفعلك حتى تعيش وتفضي وقتك قاعد عالأنترنت ليل نهار, شو رأيك تروق اعصابك شوي وتاخذ حبوب مهدئة لأنو اللي بتكتبوا طريف للتمويه عن النفس, كلو تنكيت بتنكيت, بعدين قل لي من وين جبت الدكترة؟

الله يحمي لبنان
لبناني -

بحب رد على التعليق رقم 8 اذا تيار المستقبل بنظرك صار تيار ميليشيوي شو بتقول عن اصحابك يوم 7 ايار مش لازم يكونوا ميليشيات شيطانية يللي فظعت بشوارع بيروت واستباحت الحرمات وقتلت المدنيين

الى dr.ammar-fr
عمر حسين / بيروت -

الذي يسمعك وانت تمجد الحريري يفتكر انك تقرب له , كفى رياء ايها القابعون في كفر سوسة انتم ايها المخابرات العلوية تنفستم الصعداء بخروج بعض ازلامكم من الاحباش , كل هذا لا يهم المهم هو القابعون في قصر المتامرين ومعهم مجريمو قم وتوابعهم في بيروت. الحريري رحمة الله عليه هو بين ايادي الحق وقد قتل مظلوما ورب العالمين لا يغفر سفك الدماء وان اعتقدتم انكم ما فعلتموه في الماضي من مجازر واعتقالات وتفجيرات سوف تمر مر الكرام بقولكم بيروت المقاومة وصيدا الابية ام الشهداء وطرابلس الفيحاء عرين المقاومة سوف ننسى كل شيء ونصفق لكم ونقول ان البعث العلوي المختطف سوريا قلب العروبة النابض وهو قلعة الصمود والتصدي والصراع والصراخ اهلا وسهلا بكم فانكم تتوهمون , يا دكتور dot com هذا الكلام لماذا لم تقولونه للرئيس الحريري قبل اغتياله ولماذا كنت تخونوه وتقول عنه انه عميل امريكي سعودي , عموما اهل السنة و14 اذار يعرفونكم ولسنا هبل سوف نصفق لكم ونقول لكم انتم المنقذون , لا الحقبة هذه انتهت وولت من غير رجعه واصبحنا لا نثق بكم ومن معكم ولا يمكن ان تكونوا يوما مع لبنان , اذا اردتم حسن النية فاخرجوا اليهود من الجولان ولقنوهم درسا لن ينسوه, فالشعارات ايام زمان ولت واستعمال ارض لبنان والشعب اللبناني كبش فداء ولى والان ورونا المرجلة يا جهابزة عصركم ويا اشاوس زمانكم . والله انتم بالونات منفوخة وسوف تستمر اسرائيل بضربكم على قفاكم مرات ومرات وتقولوا هل من مزيد لانكم لستم اصحاب كرامة ولا نخوة فانتم معشر البعث العلوي اشباه رجال ولا رجال وعقول رباة الحجال. فلا تذكر يا دكتور الغبرة اسم الشهيد على لسانك ومن امثالك لاننا نعرف الخبيث من الطيب والزنديق من الصادق وخليك بحالك وتكلم عن ماثر البعث والفرس والروافض باسهاب .... ولا احد مننا يريد سماعك فوفر كلامك لاناس ممن تقدرون من سطل وهبل

الى dr.ammar-fr
عمر حسين / بيروت -

الذي يسمعك وانت تمجد الحريري يفتكر انك تقرب له , كفى رياء ايها القابعون في كفر سوسة انتم ايها المخابرات العلوية تنفستم الصعداء بخروج بعض ازلامكم من الاحباش , كل هذا لا يهم المهم هو القابعون في قصر المتامرين ومعهم مجريمو قم وتوابعهم في بيروت. الحريري رحمة الله عليه هو بين ايادي الحق وقد قتل مظلوما ورب العالمين لا يغفر سفك الدماء وان اعتقدتم انكم ما فعلتموه في الماضي من مجازر واعتقالات وتفجيرات سوف تمر مر الكرام بقولكم بيروت المقاومة وصيدا الابية ام الشهداء وطرابلس الفيحاء عرين المقاومة سوف ننسى كل شيء ونصفق لكم ونقول ان البعث العلوي المختطف سوريا قلب العروبة النابض وهو قلعة الصمود والتصدي والصراع والصراخ اهلا وسهلا بكم فانكم تتوهمون , يا دكتور dot com هذا الكلام لماذا لم تقولونه للرئيس الحريري قبل اغتياله ولماذا كنت تخونوه وتقول عنه انه عميل امريكي سعودي , عموما اهل السنة و14 اذار يعرفونكم ولسنا هبل سوف نصفق لكم ونقول لكم انتم المنقذون , لا الحقبة هذه انتهت وولت من غير رجعه واصبحنا لا نثق بكم ومن معكم ولا يمكن ان تكونوا يوما مع لبنان , اذا اردتم حسن النية فاخرجوا اليهود من الجولان ولقنوهم درسا لن ينسوه, فالشعارات ايام زمان ولت واستعمال ارض لبنان والشعب اللبناني كبش فداء ولى والان ورونا المرجلة يا جهابزة عصركم ويا اشاوس زمانكم . والله انتم بالونات منفوخة وسوف تستمر اسرائيل بضربكم على قفاكم مرات ومرات وتقولوا هل من مزيد لانكم لستم اصحاب كرامة ولا نخوة فانتم معشر البعث العلوي اشباه رجال ولا رجال وعقول رباة الحجال. فلا تذكر يا دكتور الغبرة اسم الشهيد على لسانك ومن امثالك لاننا نعرف الخبيث من الطيب والزنديق من الصادق وخليك بحالك وتكلم عن ماثر البعث والفرس والروافض باسهاب .... ولا احد مننا يريد سماعك فوفر كلامك لاناس ممن تقدرون من سطل وهبل

الحئيئة
سوري -

اذا القاضي افرج عنهم لعدم وجود مبرر ابراهيم جرجورة كان يقيم في لبنان بشكل مخالف واحدى شبيحة الشهيد الحي اعتقلوهواملو عليه ان يدعي انه يعرف معلومات عن اغتيال الحريري وشريط الفيديو الذي اذيع من تلفزيون الجديد اثبت ذلك بس لايكون مفكر الناس ذاكرتها مثقوبة على كل حال المفاجأت قادمة وسلم لي على الحئيئة

اغبياء
rania -

معك حق د.عمار هدام نحن نعيش ليس فقط في شريعه الغاب بل في مستنقع ايضا لانك بيننا تتكلم باسم المعارضه هل يعترفون بك يا ايها الطائفي وبكل وقاحه تلقب نفسك بالدكتور يا رب ارحمنا من كل اغبياء العالم واخفض صوت الباطل واخفيه عن الوجود

اغبياء
rania -

معك حق د.عمار هدام نحن نعيش ليس فقط في شريعه الغاب بل في مستنقع ايضا لانك بيننا تتكلم باسم المعارضه هل يعترفون بك يا ايها الطائفي وبكل وقاحه تلقب نفسك بالدكتور يا رب ارحمنا من كل اغبياء العالم واخفض صوت الباطل واخفيه عن الوجود

الشهيد لبنان
محمد -

من قام باغتيال شهيد رفيق الحريرى اهو معروف جماعات سلفي وهابي الذي لا تعرف لاله القتل ولكن للاسف سعد ابن الان يدعم هذا الحركات المتطرف ويشجعهم على تحريض الطائفي

الشهيد لبنان
محمد -

من قام باغتيال شهيد رفيق الحريرى اهو معروف جماعات سلفي وهابي الذي لا تعرف لاله القتل ولكن للاسف سعد ابن الان يدعم هذا الحركات المتطرف ويشجعهم على تحريض الطائفي

تحليل قانوني سليم
إيهاب البنا -

بعيدا عن كا المهاترات السياسية، فإن تحليل الكاتب إيلي الحاج سليم مئة في المئة ودور الأخوين عبد العال لن يتجاوز الإدانة والحكم بثلاث سنوات ولذلك أخلى سبيلهم وذلك حتر لا يقال بعد نقلهم إلى لاهاي وإمكانية إخلاء سبيلهم من هناك بان القضاء اللبناني كان يعتقلهم تعسفيا، ولو كان الضباط الأربعة سيجري إخلاء سبيلهم في لاهاي كما يروج لذلك فريق 8 آذار لفعل القاضي صقر صقر الشيء نفسه معهم وبكل الأحوال فإن ظروف سجن هؤلاء المتهمين تعتبر ممتازة بل وأكثر من ممتازة قياسا إلى بقية السجناء في لبنان

المشاريع بريئة
أبو مؤمن -

يبدو أن البراءة التي حصل عليها الأخوان عبد العال لم تعجب البعض وهذا متوقع ولكن مهما شوش المشوشون فشمس الحرية سطعت عليهما ولن يكون لها غياب باذن الله لأن التعاليم التي تربيا عليها هذين المظلومين هي تعاليم دين الاسلام دين المحبة والتسامح وهذا هو منهج المشاريع المعروف عند كل الناس. فالمشاريع ومنذ البداية أكدت براءتها وبراءة أحمد ومحمود عبد العال وهي ستظل تطالب وبالصوت الأعلى بكشق حقيقة من قتل الرئيس رفيق الحريري لأنه كان رئيس وزراء لبنان وليس رئيس حزب أو مجموعة معينة.وشكراً لكل من شارك المشاريع فرحتها وليمت بغيظه من كره البراءة لنا

The release
Shamel -

The release of three fellows after all those years ,simply proving that the whole package prepared by the 14 Mar governments is a political one and not criminal. Of course Detelese Milif has screwed up a lot of facts, because he was one of 14 Mar supporters and not a neutral prosecutor, however Trials are launched and justice will prevail and we will see what will happen if the convictions will fall over one of 14 Mar groups, remember fellows that Al Harriri was killed and next day we heard that Lebanon in deficit of 30 billions $ and that Al Harriri''s companies are controlling all Lebanon economy

المشاريع بريئة
أبو مؤمن -

يبدو أن البراءة التي حصل عليها الأخوان عبد العال لم تعجب البعض وهذا متوقع ولكن مهما شوش المشوشون فشمس الحرية سطعت عليهما ولن يكون لها غياب باذن الله لأن التعاليم التي تربيا عليها هذين المظلومين هي تعاليم دين الاسلام دين المحبة والتسامح وهذا هو منهج المشاريع المعروف عند كل الناس. فالمشاريع ومنذ البداية أكدت براءتها وبراءة أحمد ومحمود عبد العال وهي ستظل تطالب وبالصوت الأعلى بكشق حقيقة من قتل الرئيس رفيق الحريري لأنه كان رئيس وزراء لبنان وليس رئيس حزب أو مجموعة معينة.وشكراً لكل من شارك المشاريع فرحتها وليمت بغيظه من كره البراءة لنا