أخبار خاصة

صدام: رفاقي في القيادة.. رفضوا التعددية الحزبية!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف تنشر ملخصات لقاءات أف بي آي مع الرئيس في سجنه (1)
صدام: رفاقي في القيادة.. رفضوا التعددية الحزبية!

صدام خلال احدى جلسات محاكمته

زيد بنيامين_ ايلاف: أكد الرئيس العراقي السابق صدام حسين أنه كان من مؤيدي التعددية الحزبية في العراق لكن "رفاقه في القيادة" منعوه من تحقيق ذلك مرتين، وذلك في عامي 1989 و 2002، جاء ذلك في أول لقاء أجرته الأف بي آي مع الرئيس العراقي بعد إلقاء القبض عليه من خلال جورج بيرو الذي سبق له نشر مذكراته "ذي تيرويست وتش" ونشرتها صحيفة إيلاف تحت عنوان "كنت صديقاً لصدام في المعتقل" وحصلت على ردود أفعال واسعة وقت نشرها.

وأضاف صدام حسين في المقابلة الأولى من ضمن جملة من ملخصات المقابلات التي أجريت معه والتي نشرها أرشيف الأمن القومي الأميركي ضمن قانون حرية المعلومات "أن الحياة لا تقبل فكرة واحدة، الحياة تقبل إلهاً واحداً فقط". وأشار صدام حسين خلال ملخص المقابلة أن 30 مليون أميركي هم تحت خط الفقر، وهو ما لا يسمح بحصوله للشعب العراقي، مستعرضاً الانجازات التي حققها قبل وخلال رئاسته للعراق والتي دامت بين عامي 1979 و2003.

وبحسب ملخص المقابلة فقد اشار صدام حسين الى اهمية ما سيفكر به جيل المستقبل بعد 500 او 1000 عام من الان، كما تحدث عن الجبهة الوطنية التقدمية، واكد ان "الخوف لا يصنع القادة، وان الخوف لا يصنع محبة الشعب للقادة، وان المحبة تأتي عن طريق التواصل". ونظراً لاهمية هذه الوثائق التاريخية تنشرها ايلاف تباعاً وتبدأ اليوم من المقابلة الاولى:

مركز عمليات بغداد
التاريخ 7 فبراير 2004

رقم اللقاء مع صدام حسين: 1
تم اللقاء عبر: جورج ال بيرو، وجرى اللقاء مع صدام حسين (سجين بأهمية عالية رقم 1) بتاريخ 7 فبراير 2004 في مركز احتجاز عسكري في مطار بغداد الدولي في بغداد، العراق، وقد قدم حسين المعلومات التالية.

قال صدام حسين انه خدم الشعب العراقي لفترة طويلة جداً، ويعتبر ان اهم ما حققه هو البرامج الاجتماعية للمواطن العراقي وتطوير المناحي الاقتصادية كافة بضمنها التعليم، نظام العناية الصحية، الصناعة، الزراعة، وبقية المساحات التي اثرتفي حياة العراقيين.

في 1968 كان الشعب العراقي "بالكاد يملك شيئاً" حيث عانى من قلة الغذاء سواء في القرى او المدن الكبرى، وتم اهمال الاراضي الزراعية، وكانت الطرق الزراعية بدائية، وكان الاقتصاد العراقي يعتمد بالمجمل على انتاج النفط، الذي كان يصدر الى الخارج عبر شركات اجنبية لا تسيطر عليها الحكومة. وبما ان القطر العراقي لم يكن قادراً على انتاج بضائعه بنفسه، فقد اعتمد كلياً على التصدير، وكان نظام الرعاية الصحية بدائياً، ونسبة الوفيات عالية جداً وخصوصاً بين الفقراء.

كما ارتفعت نسبة الوفيات بين الاطفال وتتراوح بين 40 و 50%، معظم الوفيات تحدث خلال الحمل او الولادة، فيما بلغت نسبة الامية حوالي 72%، فيما كان من يوصفون بغير الاميين غير قادرين على الحصول على الخبرة الكافية لصقل مهاراتهم.

الطرق كانت تقريباً غير موجودة في المناطق الزراعية وكانت سيئة في المدن الرئيسة في العراق، فرص التعليم كانت محدودة على المستوى الجامعي، حتى في بغداد، معظم المدن العراقية كانت بلا كليات او جامعات. بصورة عامة كان الاغنياء هم القادرون وحدهم على ايصال ابنائهم الى الجامعات. حسين طور كل هذه القطاعات التي تمت الاشارة اليها، ويعتقد انها اكبر انجازاته وانه "خدم" الشعب العراقي.

بالنسبة الى رده حول اخطائه الشخصية، اتفق صدام حسين ان لكل انسان اخطاءه، وان الكمال لله وحده، وقدم ملاحظة اشار فيها الى ذكاء من يقوم بالمقابلة، قائلاً انه قد قرأ تقارير من سبقوه من عملوا المقابلات معه. حسين قال "من الممكن ان حديثنا بين رجلين يملكان هذه الخلفية التعليمية قد لا تكون مفيدة او ناجحة" اذا قال احدهما انه كامل، او ان يقول انه مثل الله، واضاف حسين انه من غير الممكن ان يرى الجميع ان اعماله كانت ناجحة. قارن صدام حسين هذا التقييم الذي كان يستهدفه، وبين التقييمات المتواجدة والتي تؤكد اختلاف وجهات النظر بالنسبة لتلك التي يمتلكها هو عن النظام الحكومي الاميركي والذي يقول انه "لم يقنعه".

يقول ان نحو 30 مليون شخص يعيشون في فقر في الولايات المتحدة الاميركية، وان الشعب الاميركي لا يعتبر ذلك "جريمة"، وقال حسين انه لن يقبل ذلك على شعب العراق. حينما سأل من يجري المقابلة صدام حسين عن اخطائه تسأل "هل تعتقد انني ساقول لاعدائي ان قمت بعمل خاطئ؟"، وقد قال حسين انه لن يقوم بتحديد اخطائه لعدو مثل اميركا، وقال انه لا يعتبر من يجري المقابلة عدواً، وكذلك لا يعتبر الشعب الاميركي عدواً، ولكنه يعتبر ذلك في حالة النظام الحكومي الاميركي.

قال صدام حسين انه ليس من الضروري ما يفكر به الناس عنه الان، بل ما سيفكرون به عنه في المستقبل، بعد 500 او 1000 سنة من الان، الاهم من كل ذلك هو ما يفكر به الله تجاه انسان معين، فإن كان الله مقتنعا بشيء فإنه سيقنع الناس من اجل الايمان به، وان لم يوافق الله عليه، لن يهم ما يفكر به الناس. صدام قال ان الخونة قد ادلوا بمعلومات حول مكانه لاعتقاله، وباعتباري "ضيفاً" عليه في المكان، وباعتباره عراقياً، كان عليه عدم الاستسلام امام القوات الاميركية، احفاد هذا الخائن سوف يحملونه المسؤولية وسيقولون ذلك لاجيال المستقبل.

في المستقبل، يعتقد صدام حسين انه سوف يعرف بين الاجيال لانصافه وعدله وانه "واجه القمع". وما سيعتقده العراقيون عائدا لهم. حسين قال ان العراقيين لن يقارنوا قادة ما قبل ظهور الدين الاسلامي بالقادة الذين ظهروا زمن الدولة الاسلامية.

صدام حسين يعتقد ان العراقيين كانوا قادرين على ممارسة حقوقهم من خلال الحكم الذاتي بحسب الدستور الموقت الصادر عام 1990، وان هذا حصل لان الشعب كان لديه قائد وحكومة تقوده.

يعتقد صدام حسين ان العراق "لن يموت"، وان العراق امة عظيمة الان كما كان حاله في جميع الاوقات خلال التاريخ. الامم "تصعد الى القمة" مرة واحدة، العراق هو البلد الوحيد الذي صعد الى القمة مرات عديدة قبل وبعد الاسلام. العراق هو البلد الوحيد الذي نجح في ذلك في تاريخ العالم، وان هذه "الهدية" قدمت للشعب العراقي من قبل الله، حينما يسقط الشعب العراقي ينهض من جديد، ويعتقد حسين ان الشعب العراقي "سيستلم زمام اموره بيده" ليحكم نفسه، وبمشيئة الله سوف يقرر ما هو صحيح. ويأمل حسين ان يتقدم العراق في جميع المجالات سواء المالية او الدينية الخ، وباعتباره محباً للخير والانسانية فأنه يأمل ذلك نفسه للشعب الاميركي.

اورد صدام حسين فقرة من رواية (زبيبة والملك) والذي يقال انه هو من كتبها حيث تقول الفقرة "عاشت زبيبة، عاش الشعب، عاش الجيش" لكن النواب لا يصيحون "عاش الملك". وقد سئل حسين ان كان الشعب العراقي سينسى السقوط ويهتف له حيث رد بالنفي، قال "الامر بيد الله"، مؤكداً ان الملك ليس الموضوع الاساسي للكتاب، بل الشعب. قال ان الله يأتي في المرتبة الاولى، ثم الشعب، مضيفاً ان السيد المسيح كان يعتبر "من الشعب" كما هو حال مريم العذراء، وقد عاش المسيح بين الناس.

ان تكون على ايمان هو افضل شيء في الحياة، اما ان تكون خائناً فهو الاسوأ في الحياة. قال حسين "الله اراد ان يخبرنا كي لا نتفاجأ حينما يكون من بين الناس خونة لك"، وقد انهى حسين هذا الجزء من النقاش بالقول "السجين لا يمكن له ان يفعل اي شيء من اجل الشعب"، وقال انه ما يزال يؤمن بالله وكرر قوله ان "الامر بيد الله".

قال صدام حسين ان الجبهة الوطنية التقدمية وهي حزب سياسي، وجدت في المرة الاولى باعتبارها الجبهة الوطنية في الفترة بين 1970 و 1974 وقد تضمنت الجبهة الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزب الشيوعي، وحزب البعث، وكانت هذه الاحزاب تمثل مختلف توجهات العراقيين السياسية كما يحدث في بقية دول العالم، بعض المجموعات وبضمنهم الاكراد لم يؤمنوا بالاشتراكية على الخط الذي انتهجه حزب البعث. في عام 1991 لم تستطع الجبهة الوطنية التقدمية ان تثبت تواجدها بسبب الاخفاق في تمرير الدستور بسبب حرب الخليج الاولى.

حسين اعتبر ان اي شخص كان مخلصاً للعراق وللشعب كان جزءًا من حزب البعث، وان البعث يتحمل وزر النجاحات والاخطاء. في عام 1989 و مرة اخرى في 2002، حاول حسين دون ان ينجح في اقناع رفاقه حول حاجة العراق للتعددية الحزبية، وبرأي حسين فأن حزباً واحداً لم يكن جيداً للعراق، ويقول "ان الحياة لا تقبل فكرة واحدة، الحياة تقبل الهاً واحداً فقط".

وواصل صدام حسين قوله ان النظام المشابه للنظام الاميركي حيث الاحزاب المتعددة سيسبب "هياجاً شديداً" للشعب العراقي، وان عليهم قبوله، واضاف صدام "كنت اتمنى ان يكون هناك احزاب اخرى غير البعث". يقول صدام ان الاختلاف بين افراد العائلة الواحدة الى الشعب حول الحكومة امر جيد، وقد انهى صدام حسين هذا الجزء من النقاش "في الوقت الحالي فإن الاحزاب الوحيدة الموجودة على الساحة العراقية هي التي تحمل السلاح".

قام صدام حسين بالاستشهاد بمقطع اخر من (الزبيبة والملك) والتي تقول "انا قائد عظيم، عليكم اطاعتي، وليس ذلك فقط، عليكم ان تحبوني ايضاً".. وتم سؤال صدام حسين ان كان القائد يتلقى امتنان شعبه نظير انجازات ذلك القائد او من خلال اخافة شعبه، رد صدام ان الخوف لا يصنع القادة، وان الخوف لا يصنع محبة الشعب للقادة، وان المحبة تأتي عن طريق التواصل. مؤلف الكتاب يقارن الملك للملوك السابقين، ولم يحاول تشجيع او الدفاع عن فكرة الملكية للشعب كما قام المؤلف في (الزبيبة والملك) وبالتالي مات الملك وعاشت زبيبة باعتبارها رمزاً للشعب.

يعتقد صدام حسين ان الشعب سيحبه اكثر حينما يموت اكثر مما يحبه الان، الشعب يقاوم احتلال العراق الان وسابقاً، تحت شعارات رفعها صدام حسين، اما الان فأن صدام حسين ليس في السلطة، وهو في السجن.

يقول صدام حسين ان الشعب يحب شخصاً معيناً نظير الانجازات التي قام بها، وخلال رئاسته للعراق وقبلها ، حقق الكثير للعراق، حيث وقع اتفاقية سلام مع البرازني (الاكراد) في الشمال عام 1970، كما امم حسين النفط في 1972، وقد دعم الحرب على اسرائيل مع سوريا ومصر في 1973، وقد نجح العراق في الخروج من حرب دامت ثماني سنوات مع ايران بين 1980 و 1988 وكذلك حرب الخليج الاولى التي جاءت بعد فترة قصيرة من حرب ايران، والعراق عاش خلال 13 الى 14 سنة من الحصار، وسأل صدام حسين ان كان الحصار مازال قائماً واجبته بالنفي، ورغم كل الصعوبات التي مر بها العراق فقد صوت له العراقيون بنسبة 100% في اخر انتخابات جرت، وبرأي حسين فأن الشعب العراقي مازال يدعم قائده.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معقولة؟؟
حيدر -

اخواني و اوجه ندائي للعراقين العقلاء!! هل من المعقوله ان يتم رفض طلب لصدام؟؟ يعني صدام كان يريد التعدديه !!!!!! من سابع المستحيلات انا في الثانيه عشر من عمري اجبرت على الانضمام لحزبه !! فكيف يريد هذا الشخص التعدديه الحزبيه؟؟؟ حدث العاقل بما يعقلَََ!!!

علينا مو ملينا
احمد الفراتي -

اكاذيب صدام لازالت تتوالى فهو الذي قتل الملايين من شعبه بدون اي ذنب ودمر ثروات البلد وبني القصور لاتباعه ووزع الرشا على مداحيه من عراقيين وعرب وافقر واذل الشعب وحفر لهم المقابر الجماعيه وزنازين التعذيب المهوله يقول انه لايقبل ان يعيش شعبه تحت خط الفقر . انها نكته كبيرهالامر يحتاج الى مجلدات لكتابة جزء بسيط من جرائم صدام بحق العراق والحمد لله الذي حقق عدالته بشنق الطاغيه من على نفس المشنقه التي نصبها للاحرار الذين لم يكن لهم اي ذنب

صدام صقر العروبة
مستر بيف السعودي -

الف رحمة على الشهيد صدام حسين المجيد الحسيني هذا صقر العروبة اللذي جعل العراق في عهدة من الدول الاولى في الشرق الاوسط في كافة المجالات وحارب الامبراطورية الامريكية وربيبته اسرائيل...يكفية شرفا هذا الشهيد قصف تل ابيب وهذا لم تفعلة الجمهورية الفارسية حليفة اسرائيل الحميمية وهزبولة اللذي قصف حيفا ولم يقصف تل ابيب عاشت ملكا ومت شهيدا وملكا لم تبيع ارضك ونفسك...وواجهة المصير بكل ثقة وتحدي وعزة نفس....بعكس اتباع ايران ومعمميه صدام عز العرب وسوف يكتب التاريخ انك من اعظم القادة في القرن 21....ولاعزاء للحاقدين التكفيريين اتباع الملالي خخخخخخ

وااااااصداماه
مراقب -

الي جنده الخلد يابوعدي فلقد كنت شوكه في عنق المجوس حتي استعانو عليك بحلفائهم واسقطوك فلقد كنت ومازلت وستبقي كبيرآ بقدر حقدهم وكرههم للاسلام والمسلمين

100%100
أحمد -

صوت له الشعب مائة في المائة ههههههه

....
غريب العراقي -

هذا كلام من أصُيب بحمى اللهذيان .. هذا .. و إذا أخذنا بعض كلامه بجدية فلابد لأن نسأل : متى كان صدام يستمع إلى اعتراضات رفاقه أو يأخذهم بجدية ورصانة ؟ ..وهل كان يوجد هناك رفيق يتجرأ على أن يعترض على ما يقوله أو يود تنفيذه صدام الآمر و الناهي المطلقين آنذاك؟ ..

mr bif
ali -

you are very sick and you are crazy

قاهر الفرس
المحب للعراق العربي -

رحمك الله يا قاهر الفرسرحمك الله يا حامي حمى العروبةرحمك الله يا أيها العربي القحرحمك الله يا من أذقت الفرس طعم الهزيمة على يد بني يعربرحمك الله يا بطل القادسيةرحمك الله يا من أعدت الفرس الى حجمهم الطبيعيأسأل الله ان يغفر لك ذنوبك ما كبر منها و ما صغر و أسأل الله أن يرزق العراف بقائد مثلك.

اووووو
حسون -

كل المباني والشوارع وخطوط الهاتف عواميد الكهرباء والطرق السريعة والمستشفيات والمدارس والجامعات هي من توقيع صدام حسين حكومة المنطقة الخضراء ما سوت شي إلنابس جو باقو وغيروا العلم ودخلوا الأجنبي حسبي الله ونعم الوكيل

يا للعجب
karim -

صدام في زمن حكمه لا يمكن لاي شخص مهما كان ان يخالفه او يرفض طلبا له , فكيف رفاقه رفضواالتعدديه التي طالب به صدام

ماتوا الرجااااااااال
بو محمد الكويتي -

قسمابالله لي هالوقت وانا ابكي على غيابك ، ورحمة الله عليك يا شهيد الامه

الى 3 و4 وربعهم
ناجي -

رفيقي العزيز : اذا كنتم على هذه الدرجة من العشق لبطل العروبة لماذا خلعتم بدلات الزيتوني ومسدسات طارق التي كنتم ترهبون العراقيين بها لعقود وتركتم قائدكم وحيدا في الحفرة ؟ لماذا فتحتم بوابات العراق للأحتلال واتباع الأحتلال وهربتم ؟ واليوم ترمون فشلكم المخزي على عاتق الآخرين ؟؟؟

إنتخبوه بنسبة 100%!!
د.شوقي / مصر -

لا غرابة أن يتحدث الرجل عن نسبة 100% من الشعب العراقي الذين يزعم إنهم إنتخبوه رغم أن هذة النسبة لا يحصل عليها احد ولكن هذا الرجل حاله كحال جميع الطغاة الذين خدمتهم الظروف الدولية والمحلية في زمن معين وأصبحوا يتحكمون في شعوبهم ويمارسون الظلم والإضطهاد الى أن تغيرت تلك الظروف فأصبحوا ضعفاء لا يملكون حتى حريتهم الشخصية ، وبما أنه كان يحتاج الى أدوات لتثبيت حكمه فسوف يتذكر أولئك الأدوات ذلك العز والجاه الذي أخذوه مقابل خدمته ، كما سوف يتذكر ضحاياه مقدار الظلم الذي تعرضوا له من ذلك الطاغية وادواته ، هذة هي السنن التاريخية في النظر الى الأشياء ولذلك سوف يظل صدام معشوق المستفيدين منه وسوف يظل صدام مكروه من ضحاياه، هذة هي حكاية جميع الطغاة على مر التاريخ ،والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

العدالة الالهية
بدر السويطي -

قال شاعرنا الراحل محمد الماغوط ان الطغاة كالارقام القياسية لابد ان تتحطم في يوم من الايام كذلك هو الحال مع طاغية الاعراب صدام الذي شاء الله ان يجعله عبرة لمن يعتبر فلقى عقابه في الدنيا وله في الاخرة حساب من نوع اخر واود ان اذكر الاعراب ممن يمجدون الجلاد بالآية الكريمة ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار صدق الله العلي العظيم ان هذا الاعرابي المدعو بيف السعودي لايعي مايقول ويبدو ان الحقد قد اعمى بصره وبصيرته ان العدالة الالهية ستحكم بيننا وبينكم وقال الرسول صلى الله عليه واله يوم القيامة تلتقي الخصوم وهناك ستعرفون الحق من الباطل

شهيد
سحاب في القلب -

صدام حسين اشرف الرجال رحمك الله يا صدام ورجاء من الاخوان اذكرو محسان مواتكم ومفي داعي تجريح رجل ميت وليس من الأصول وليس من الاخلاق بل ليس من الدين شتم الشهداء

كافي عاد
طه ياسين سرطان -

كنت في الثالثةعشرة من عمري طالبا في الصف الاول المتوسط عندما استدعاني مدير مدرستي وطلب مني ان اوقع على ورقة كانت بيده... حيث كانت المادة 200 تعاقب بالاعدام كل من يخفي انتماءه لحزب البعث المقبور . او ينتمي الى اي حزب آخر.. .... فعن اي تعدديه تتحدثون... تعدديه القتل و التعذيب .. تعدديه الحسابات الشخصية للقائد ...... عن ماذا ؟؟؟؟ كفى كفى

الشهيد البطل
امير الحكمه -

والله ان الرئيس صدام حسين رجل والرجال قليل والله ان الشهيد صدام حسين رجل في زمن عز فيه الرجال حارب امريكا واسرائيل ووقف سدا منيعا في وجه الصهاينه ضحى باولاده وبنفسه وبالحكم من اجل مبادئه عاش عزيزا ومات بطلا فاين اشباه الرجال من اللصوص والمرتزقه عملاء امريكا اليوم امثال الجلبي والربيعي والمالكي والحكيم والطالباني وغيرهم الذين باعوا انفسهم للشيطان انظروا الى حال العراق اليوم نهب وسرقة وفساد ست سنوات مضت على الاحتلال لاماء ولاكهرباء ولاخدمات ولاوظائف لاشيء سوى السرقه والسلب والنهب فماذا تتوقعون من لصوص مرتزقه باعوا وطنهم للمحتل ولكن للعراق رجال تحميه وعين ساهره تدافع عن كرامة الوطن والمواطنين ان ابطال المقاومة العراقيه يخوضون اعنف المعارك في سبيل تحرير العراق من المحتلين واعوانهم وان يوم التحرير باذن الله قريب وقريب جدا وسيعود العراق عربيا مسلما عزيزا حرا وسيعود اهل العراق الكرماء احرارا في وطنهم ان كل من يعيش في العراق اليوم يعلم هذه الحقيقه ويشاهدها تقترب شيئا فشيئا كل يوم فالتحرير قادم باذن الله لامحاله والنصر بعون الله اكيد .

لا نشبه العربان
عراقي -

مباشرة بعيد انسحاب الجيش العراقي من الكويت .صوب جندي عراقي فوهة دبابته باتجاه صوره جداريه كبيره ل هدام في منطقة الحيانيه في البصره واطلق قذيفه فأعلن بدء انتفاضة 1991 .فخرج شباب البصره ونسائها الاشاوس يحملون الكلاشنكوف وام 16 وشكلوا سيطرات على طريق بصره بغداد وحرروا ما يقرب من 2000 اسير واسيره كويتيه من قطار البصره الذي تم شحن الاسرى به باتجاه بغداد وسمعت ان بعضهن من المشايخ.العراقي لا ينام على ضيم

البكاء علي الجلادين
محمد السكري -

رحم الله هذه الشعوب التي تبكي علي جلاديها. الان اقتنعب ان صدام وامثاله هم خير حكام لهذه الامة. نعم نحن لا نعرف للكرامة معني لان صدام اذاق المر للعراقيين. نعم كان هناك نظام في عهده ولم يجرأ انسانا ان ينتقده, ولكن سيئات الرجل اكثر كثيرا من حسناته. انذهش من بعض المعلقين الذين يصفونه بالشهيد؟؟؟ ان الشهيد هم من يموت في سبيل الله وليس كل مجرم شهيد. ارجوكم عدم قلب المفاهيم , احنا برضه ناس بنفهم

تعليق بسيط
فلسطيني محايد -

تحياتي للشعب العراقي العظيم وحتى لا يساء فهمي أنا كنت ضد سياسات صدام حسين الداخلية ولكن أنظروا ماذا حصل بعد الإحتلال , هل الوضع افضل مما كان عليه ايام حكم صدام حسين , بالطبع الجواب لا , صحيح ان الرجل كان ديكتاتورا ولكن لا ننكر الإنجازات الكثيرة التي فعلها من أجل العراق , واقول بأن كل رئيس دولة إذا واجه تمرد مسلح ضده ماذا به فاعل , بالطبع سيقضي عليه , وهذا ما فعله الرئيس الراحل , ومرة أخرى يا إخواني العراقيين لا تفهموني غلط فنحن نتألم لألمكم ونحزن لحزنكم....

لله في خلقه شؤون
الشريف أحمد المكي -

عندما أستلم صدام الحكم كانت لدى العراق أحتياطي مالي 40 مليار دولار وهو رقم كبير في ذلك الوقت وكان العراق يضاهي تركيا ودول جنوب شرق أسيا في العمران والتقدم العلمي والبنى التحتيه بعد أستلام صدام الحكم العراق مديون بمئات المليارات من الديون لكل العالم حتى دول أفريقيه أقتطع جزء مهم من سيادة العراق لكل الدول المحيطه بالعراق قتل في حروب عبثيه مليون عراقي وجرح مليونين وشرد أربعة ملاين كل الخبراء يقولون العراق عاد الى القرون الوسطى على كل المستويات أضف الى ذلك هناك 400 مقبره جماعيه لكل أهل العراق ومع هذا يقول طورة وبنية العراق

سلاما يا عراق
عراقي -

اذا اردنا ان نستعرض حياة صدام حسين و نقيمها بموضوعيه و نقف على كل النقاط السلبيه و الايجابيه ثم نقارن العراق بعهد صدام حسين بعهد الاحتلال و ماذا جناه العراقين بعد سقوط صدام و ماذ ربحه من سقوطه .لا شك عندما استلم حزب البعث السلطه بالعراق بعد 68 كان وضع الراق سيء على كل الاصعده اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا و قد استطاع حزب البعث ان ينهض بالعراق و يرفعه من مستوى الفقر الى حياة مقبوله من خلال الانجازات التي نفذها ابتداء من تأميم النفط مرورا بمجانية التعليم و التأمين الصحي و القضاء على الاميه و امور كثيره لا يمكنني سردها هنا و لكن تعثرت مسيرة حكم حزب البعث في العراق عندما بدأ الغرور يطغى على شخصية صدام و اخذ يتأمر على رفاقه من اجل الأستحواذ على السلطه وقد تمكن من ذلك و اصبح هو الحاكم الاوحد و استخدم دكتاتوريه مفرطه على الجميع و لكن لا تخلو هذه الفتره من ايجابيات فقد جعل من العراق دوله قويه عسكريا و اقتصاديا و عزز من مكانة العراق بين الامم و كان له دور مشرف في حشد كل العراقين وقيادتهم للوقوف امام الاطماع الايرانيه و حقق النصر و حمى العراق و تجرع الايرانيون السم و توالت الاحداث على العراق و تم احتلاله من قبل الامريكان و من ثم تمزق الى اشلاء ارضا و شعبا وسال الدم العراقي انهار سواء على ايدي الامريكان او نتيجة الحرب الطائفيه التي هي نتيجة للاحتلال و نهبت ثروات العراق من قبل الحكومات الاسلاميه الطائفيه التي سيطرة على زمام الامور و التي عبرة عن عقيدة الاسلام تعبيرا سيئا فقد تحولوا الى لصوص مهره وما جناه الشعب العراقي غير الجوع و الفقر و العوز و اخذ العراقيون يتمنون صدام حسين رغم دكتاتوريته و يحنون الى عهده رغم كل ماكان لأن الذي موجود هو الاسوأ كان دكتاتورا واحدا اصبحت دكتاتوريات كان عراقا واحدا تحول الى كل محافظه عراق و كان دسترا واحدا للعراق اصبحت دساتير و هذا لم يحصل في جميع الدول التي تحكمها انظمه فدراليه.هذا هو العراق بعد الاحتلال .بربكم يا شعب العراق ايهما افضل لكم هذا الوضع ام عهد صدام حسن ..؟ على كل حال امامكم فرصة في الانتخابات القادمه لكي تقرروا مصيركم بشجاعه و الله من وراء القصد

تعليق
السماوي -

الى كل من ترحم على بطل الحفرة اللهم يامالك الملك احشرهم مع بطلهم وصلى الله على سيدنا ومولانا وأمامنا محمد وال محمد حيث قال((أن لم تستحي فاصنع ماشئت)) صدق رسول الله ( صلعم) .

تعدد الحفر
وميض -

صدام لم يقبل حتى بحفره اضافيه لرفاقه من الوزراء وغيرهم ولو للاابو الثلج فكيف يقبل بالتعدديه الحزبيه

لا عجب
bahrainonline -

لا عجب ان تكون هذة المشاركات الداعمة لصدام حسين بهذة النبرة فهي منطلقة من منطلق طائفي بحت. سيكون صدام بطلهم حتى لو قتل كل شعب العراق و غزا وقتل كل الشعوب المجاورة. و لكن هناك محكمة العدل الالاهية التى لا يظلم فيها احد ( اللهم احشر من تبع صدام معه اينما كان)

صدام-حامي العروبة
ali -

صدام-حامي حمى العروبة - قاهر الفرس السؤال من اعطى 350 طائرة للفرس المجوس اليس هو القائد الضرورة ..اذا كانوا فرس مجوس واعداء للعروبة لماذا اودعها عندهم.. السؤال الاخر هي رايتم احد من رفاقو اشتهد او حتى جرح دفاعا عن العراق هل كانت الهزيمة العسكرية المدوية غير كافية لمن يريد الدليل على تخاذل القائد الفذ..

كان يلقن رفاقه
ناقد بن كاتب -

بالأحرى ربما كان يلقن رفاقه أنه في حالة أن سألهم عن التعددية الحزبية أن يبدوا رفضهم شكليا فقط. هذه معقولة.

رأي
محمد كمال -

يا إخوان إن الخبر يحوي في طياته تأريخ لفترة من الفترات التي عاشها العراق والرجل قال رايه عن فترة حكمه , بينما نرى نفس الإسطوانة المشروخة من البعض , فإذا أيد أحدهم الرئيس الراحل تمنى الطرف الآخر لذلك أن يحشر معه , يا أخي شو هي الجنة والنار وكالات عندكم ترسلون إليها من تشاءون , لماذا هذه الدكتاتورية في الرد على إبداء الرأي , يا أخي كل واحد حر بنفسو واحد يحب صدام ما فيه مشكلة , بس هذي الدعوات زي النسوان مو حلوة أبدا , وألاحظ هذه الدعوات في أي منتدى أو خبر عن الرئيس الراحل صدام حسين , خليكن عقلانيين , كيف تريدون العرب يحبونكم ولديكم هذا الحقد الدفين , بس يكفي إنو أيام الرئيس الراحل كان العراقي محترم وين ما يروح , كان للعراقي هيبة أما الآن , بدون تعليق .......

قتل صدام
Amazighe -

صدام ظالم مثله مثل فرعون وهامان وقارون . قتل صدام آلاف الأبرياء المظلومين في العراق ـ أكراد وشيعة ـ وفي إيران وفي الكويت وفي إسرائيل . أليس هو من قتل ـ على سبيل المثال فقط ـ المفكرَ الكبير الأستاذ الصدرالشهيد مؤلف الكتاب القيم الذي لا مثيل له : كتاب إقتصادنا ؟! رحمة الله على كل الشهداء عامة والشهداء من ضحايا صدام خاصة . أمين . أما صدام فهو من الذين ما بكتْ عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين .

قتل صدام
Amazighe -

الرد مكرر

الدقه
حيدر الاسدي -

الرجاء اغلب الردود تحتوي معلومات غير صحيحه وهي لم تاتي عن قصد ولكن تاتي عن جهل على سبيل المثال الماده200 هذه الماده ليست لها علاقه بالانتماء الحزبي ولكن لها علاقه بالتعيين المركزي والخريج الذي يرفض التعيين المركزي يجب ان يدفع اجور الدراسه للدوله كتعويض وهذه الفقره طبقتها الدوله عليه عند تركي العمل , كذلك عدد الطائرات عند ايران هو 128وليس 400كما يذكرون بعض الاخوه ولا يسعني كنابة المزيد الان , يرجى توخي الدقه رجاء عند التعليق

کذب
SPARTACUS -

طبعاماقاله صدام حول مطالبته بالتعددية الحزبيه‌ ولکن رفاقه کانوا ممتنعين هي کذبة کبری لانه کان هو الامر الناهي .

من أحب عمل قوم حشر م
العراقي -

صدام مجرم قتل ملاين البشر دون وجه حق كان يقتل على الشبهه والذي يترحم على صدام سيكون مع صدام شاء أم أبى لقول الرسول ص من أحب عمل قوم حشر معهم ستحشرون مع صدام بنفس الدرك وسيكون أمامكم وهذه سنة النواميس الكونيه اللهم لاتحشرنا مع صدام أنك مولانا نعم المولى ونعم الوكيل

الف رحمه على روحك ال
محمد خالد -

من بعدك يا شهيد لا يوجد عراق وصار ولايه ايرانيه متخلفه .

idiouuus
ghfj -

saddam khmeini, nasrala, sudani irani... all the same iraq in the 50s was a million times better and freer than after all the bloody savage pointless revolutions. you people must be mad to cry over saddam or kmayni or staleen

البطل صدام
الاحوازي -

هكذا تتكلم الابطال و انت يابو عدي بطل الابطال.اقسم بالله ان ابو عداي هو من كان يدير اللقاء بعبقريته المعرفة وليس احد عملاءالاحتلال الغاشم.عشت بطل و لاقيت ربك بطلا مؤمنا . الي جنات الخلد. عاش العراق عاشت فلسطين عاشت الاحواز.

مناسبه وطنيه
شاكر -

بمناسبة خروج الجيش الامريكي من المدن وتزامننا مع احتفالات العراقيين الشرفاءتحتفل معنا ايلاف مشكوره بعرض فقرات كوميديه.

اكاذيب ماقبل الموت
muhammad -

ان كنت لاتستحي فافعل ماشات وهل كان لرفاقه راي لقد صرحوا علنا انهم لايستطيعون رفع رؤوسهم امامه واخرها شهادة تايه عبد الكريم من على قناة البغدادية بل بعض رفاقه يتم ادخالهم عليه وهو يلبسون الملابس الداخلية فقط رغبة في اذلالهم الم يرى الناس كيف قام باعدم 22 وزير علنا وبدون محاكمة فمن اين جاءت مقولة ان الرفاق رفضوا طلب صدام الديمقراطي هذا

خجل!!!!!!!!!!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

والله انه لشيء مخجل ان ندافع عن رجل قتل امة كاملة وشرد الملايين من العراقيين وحكم بالحديد والنار وكان لا يخاف الله! فصدام الذي ضرب ابنه البكر وقتل ازواج بناته. وصدام الذي كان لايؤمن الا بنفسه يريد التعدديه الحزبيه؟!؟!؟ !كان شخصا مغرورا وعبدالناصر المصري كان قدوته وكذلك هتلر!اين كانوا رفاق صدام الذي اعتدى على الكويت الشقيقه واراد ان يدخل السعوديه ناهيك عن حرب العراق مع ايران وضرب ابناءه بالكيمياوي وتصفية وابادة وقمع ابناء الجنوب؟! اين كانوا رفاق صدام عندما نزل الدينار العراقي الى الحضيض وذلك عندما كان الاخير اعلى من الدولار بأرقام كبيره؟ اين كانوا رفاق صدام عندما كان عدي وقصي(اولاد صدام)يسلبون شرف العراقيات عنوة!؟ ناهيك عن عشيرته(التكريتي) واولادهم!

new
سلام فيلي -

قبل او لم يقبل ما دام راح هذا كافي والحمد لله .

Haaaa
mustafa -

Imagine someone with Saddam''s who know nothing ruled Iraq !!! This man would have never allowed any other political party to work in Iraq and he is big lair. Most Iraqi People were forced to join his fascist party and i was one of them. His policies and stupidity led to our tragedy now.

إلىالمعلقين البعثيين
صلاح الحمداني -

أسماءكم مزورة يا بعثيين، خائفين ومرعوبين..! لا أخفي على أحد، عندما أقرأ تعليق البعثيين على المجرم صدام، أجد روحي سعيدة، لأنهم سيموتون بغضيهم هههههه ها.. ما أروع أن يموت الطغاة شنقا، وما أجمل الحياة من دون مجرمين.. وبعد أن استلمت الحكومة العراقية الملف الأمني، هذا يعني أن رصاصة الرحمة لكافة البعثيين الصداميين.. قريبة... قريبة.

ذهب الى حيث القت ...
ابو نور العراقي -

لا افهم كيف يفكر البعض وخصوصا من يترحم عليه وهو كويتي مثلا؟ الم يغزو بلدك؟ وهناك احوازي...الم يهاجم المحمرة ويسلب منكم كل ماتملكون يا احوازي ياعربي؟ والمصيبة انه بطل؟ بطل على من؟ على العراقيين المساكين...يذكرني بالمثل القائل ..أسدٌ عليّ وفي الحروب ِ نعامةٌ

صدام عز العرب
الاحوازي -

نحب صدام لانه دافع عن حقوقنا العربية نحب صدام لانه ضرب المد المجوسي و دمر مشروعهم الاستعماري نحب صدام لانه الوحيد الذي كان لديه مشروع النهضة العربي نحب صدام لانه دافع عن فلسطين نحب صدام لانه اوقف المشروع الصهيو امريكي و هو شهيدا نحب صدام و نحب صدام وووو الخ و كل هذا فقط رؤوس اقلام فاذا اردت ان اسرد لكم (ابناء الانابيب المجوسية) تطول عليكم القائمة. فهل يوجد عاقل يحترم نفسه و يؤمن بتاريخ الحضارة الانسانية و الاسلامية يكره صدام؟

اسمعوا
سهير العراقية -

احنا صدام خلصنا منه وعلى حبل المشنقة علكناه-وهذا يعطينا الفرحة والغبطة و يكيد الاعراب و هذه فرحة اخرى موتوا بكيدكم لقد انتى حكم الدكتاتورية الظالمة والى العراقيين الطيبين اسعدوا بحريتكم و اتركوهم ينعقون بحبهم لهدام بطل الحفرة الشهير فلقد دافع عن حفرته الى حد مخجل وهذه اكبر دلالة على بطولة بطل العرب

صدام خزي وعار
علي -

سيقى صدام وحاشيته والبعثيون عار على العراق الى يوم الدين .. تاريخ العراق اظلم بوجودهم .. ولن تفيدكم الحفر والدهاليز لكي تنجو من مصيركم .....

الى الاحوازي
بابلو -

امن انتة وايد سخيف

من يدعي الاسلام
مسلم -

يا من تدعون الاسلام رسولكم يقول ;اذكروا محاسن موتاكم والذي تتكلمون عنه مات على الشهادة ألا تعرفون قصة الذي قتل 99 رجلاً ثم تاب ودخل الجنة؟ أم تعتبرون الذي لا يؤمن بما تؤمنون كافر!أمم الغرب وصلت إلى المريخ ونحن ما زلنا نتكلم عن الماضي، صلوا على نبيكم وكل من قال ;لا إله إلا الله هو مسلم وأخوكم في الدين وفكروا كيف بدنا نطور حالنا

i missed him
Hakim -

despite i hated this man before but really i missed him so much after what the thrifts do now with our money

السلام
منيرو972524754859 -

تصويت العراقيون لصدام يعني العراقيون لا يريدون اكثر من حزب لكن كان يجب ضم الكويت او بحر الكويت بلا عنف