أخبار خاصة

طاش ما طاش يفتح ملف التعليم في السعودية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فهد سعود من الرياض: "إحنا نتكلم عن الوطن وإنتم تتكلمون عن الأمة، إحنا نتكلم عن الإنسان السعودي وأنتم تتكلمون عن الإنسان المسلم". هذه الجملة وردت في حلقة اليوم، وهي الثالثة من مسلسل طاش ما طاش لهذا العام، حيث كانت تتحدث عن مناهج التعليم في السعودية والتي " حسب الحلقة" يغلب عليها طابع التشدد، ولا تُخرّج طلبه جاهزين للانخراط في سوق العمل، وتحرّض بشكل أو بآخر على عدم الاحتفال باليوم الوطني مستبدلة الوطن بالأمة.

اتفق كثير من المراقبين اليوم أن مسلسل طاش ما طاش، وبعد توقف استمر عاما يمر بما يشبه الصعود اليومي في درج الدراما السعودية الهادفة، حيث ينتقد المشاكل الملحة في السعودية، وحلقة اليوم وردود الفعل الشعبية الكثيرة حولها، في المجالس وساحات الإنترنت،دلالة على ذلك.

وأشارت حلقة اليوم بشكل واضح إلى أن وزارة التربية والتعليم في السعودية، تُعاني إختراقا على مستوى كبير حيث يُسيطر المُتشددونعلى الكثير من إداراتها ، ما يجعل مناهج التعليم رهينة لفئة ترفض التطوير والحسّ الوطني.

كما توضح الحلقة، أن معظم العاملين في الوزارة يستمدون نفوذهم وسلطتهم من الدعم الذي يحصلون عليه من بعض المشائخ، المعارضين للمنهج التطويري للتعليم.

ويرى أحد المراقبين، رفض ذكر اسمه، أن هذه الحلقة قد تكون رسالة من وزير التعليم السعودي الجديد الأمير فيصل بن عبدالله المعروف بمنهجه التطويري، إلى المتشددين في الوزارة، من أن انه لن يسمح لأحد بالوقوف في وجه مشروعه التطويري للتعليم في السعودية.

احد المشاهد في الحلقة، هو واقع مأسوي متكرر لم يستطع احد أن يجرؤ على التصريح به من قبل، هو مشهد الدكتور عبد الرحمن- ناصر القصبي- وهو يكتب استقالته، حيث يكتشف المشاهدون ان الحلقة سلطت الضوء فعلا على أن كل من ينتهج مسار التطوير والاعتدال، والوسطية التي هي أساس الدين الإسلامي، يتعرض إلى ضغوط كبيرة من تلك الفئة، وهذا المشهد يجاوبه مشهد الوزير ( محمد بخش) عندما رفض عرض المتدينين، وصد تهديدهم له، معتبرا أن القوة يجب ان تكون في رأس الهرم وان المسؤولين هم من يجب عليهم المبادرة في الاستمرار في تنفيذ المشروع التطويري للتعليم.

قدمت الحلقة أيضا تصورا كان يخفى على الكثير وهو مسألة انتقائية هذه الفئة، التي لا تقيم وزنا للتأهيل العلمي والتربوي، بقدر ما تقيّم المُعلّم حسب المظهر العام، والتوجه الديني.

الكثير من المنتديات المحسوبة على الليبراليين، اعتبرت هذه الحلقة أولى فرقعات الاحتفال التي ستنير الأيام المقبلة بالمزيد من الانفتاح الفكري خاصة في مجال التعليم، واعتبروها خطوة مهمة في تقليم أظافر هذا التشدد، حتى لا يخدش أكثر واجهتنا الحضارية ويسيء إلى المستقبل التعليمي الذي تأخر بسبب تلك الفئة التي تغالي في رفض أي تحديث أو تطوير.

ويقول كاتب سيناريو الحلقة يحيى الأمير لإيلاف انه لا يتوقع أن يواجه ضغوطات بعد انتهاء الحلقة، معتبرا أن الآراء تختلف وتتنوع، فمنهم سيرى أن النص كان جيداً، ومنهم سيراه جيدا مع ملاحظات وهذا طبيعي".

إيلاف سألت يحيى عن أسباب ترك النهاية مفتوحة، فقال: كنت أقصد هذه النهاية، شخصيا أتصور أن كل المشروعات الوطنية هي إرادة وطنية وملكية، وإنها ستأخذ الوطن للمستقبل من منطلق قيمه وثقافته، وأن مختلف المشروعات مهدده بالمعارضة في بدايتها، لجهل البعض بها، ولكن هذا الشروع وغيره من المشاريع ستجد طريقها للنور لأنها إرادة وطنية".

وحول الأصداء التي واكبت المنتديات المحسوبة على التيار الليبرالي بعد انتهاء الحلقة يقول يحيى: " حقيقة لا يهمني هذا الأمر كثيرا، فالتيار الذي أنتمي له هو تيار الوطن، ومشروعي هو الوطن، ولا تشغلني كثيرا مسألة الاحتفاء، بل يهمني أكثر من يعارض أكثر لأنه قد يكشف لك أخطاءك".

إقرأ المزيد:

الحملات الأصولية تعود مع عودةطاشهذا العام

طاش 16على أبواب زوبعة جديدة: أوباما والآذان

السدحان والقصبي في حلّة طاشيّة متجدّدة فيطاش

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التعليم بلا هوية
احمد -

نعم تعليمنا بلا هويه ليست المشكله في نظري انها فقط في تعديل ام ابقئها بل ى الالية الى يتم فيها تدريس الظفل او الاسلوب العلمي للاسف تعليمنا بلاهوية يحملها ليس المهم ان نعرف القراء والكتابه ولكن لا بد من ان نعرف هويتنا الصحيحه بمبدء صحيح امل ان يتغير الوضح برمته

كشفت المستور
ابو خالد -

فعلا حلقة اليوم كشفت لنا ما يجري خلف الستار من اصحاب الفكري المتشدد

طالبان جديدة
عربي -

التطرف الديني من الواضح انه بدا يتغلغل في مفاصل الحياة السعودية على كل الاصعدة الشعبية والرسمية واذا استمر الحال على ما عليه فاننا سنشهد وجه لطالبان جديدة تحكم السعودية وتعيد عجلة البناء والتطور فيها الى العصور المظلمة اي مثلما كانت اوربا تحكم من قبل الكنيسة في عهد اغرق اوربا بالظلام والخرافة والجهل

النقد البناء
الجنوبي -

إن ما تهدف إليه حلقة أليلة هوا واقع مؤلم تعيشه مسيرة التعليم وتطوير التعليم في المملكة من سنين ليست بالقليلة نتمنى أن يتنبه المسئولين في مجال التعليم لمن يحاول عرقلة تطوير المناهج والتصدي لهم بالحجة والحكمة والى الأمام يا فناننا القدير عبدالله ويا فناننا القدير ناصر وكل عام وانتم بخير .

لعل
fwz -

عملنا في التعليم ودّرسنا ابناؤنا فيه وفي كل سنة يتغلغل ويتكرس فيه الفكر الكهنوتي. اخرج لنا مواطنين كسحاء في معرفتهم وقدراتهم. كان من يؤم المسجد في الجمعة يدعو على من يريد تطوير التعليم ولا يدعو على من يخرب البلد ويفجر مبانيها ويقتل اطفالها ونسائها وجنود امنها. اليس امر مريب لذي عقل؟

تعليمنا لايطور الانس
السلطان -

الحلقه حاكت الواقع المر الذي يدار به تعليمنا الذي لا يطور ولا يبني الانسان شكرا لكاتب الحلقه شكرا ناصر و عبدالله

حسبنا الله
عبدالله -

أولا من خول طاش ماطاش بمعالجة أمور الشعب ,,, ثانيا ما أبرزته الحلقه اليوم ليس بالضروري أن يكون هو مايجري في أروقة وزارة التعليم ,, ثالثا قال الله تعالى في محكم التنزيل ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الدين إكتمل ولا يحتاج إلى تطوير ياعبدالله وناصر ,, أيضا كيف تجزمون أن الدين وقف عائقا أمام التطور أليس لدينا الاطباء والمهندسين والطيارين والدكاتره في الجامعات المشكله ليست في منهجنا بل في التطوير الخارجي اليس الشباب يحملووون شهادات جامعيه ويجلسوون في بيوتهم بدون وظائف أوقف الدين عائقا أمام تحصيلهم العلمي لا وألف لا ,,, أيضا إنظر إلى ما تطرق إليه في حلقته الخدم ؟؟؟ يريد الأخ خدم غير المسلمين يريد من جميع الدول أهذا ما سيصلح الحال

بيض الله وجيهكم
ابن الوطن -

بيض الله وجيهكم اخواني ناصر .. عبدالله ... يحي حلقة اصاابت الهدف والله يعطيكم الف عافية

ما هو التطوير؟
نصف النصف -

لاأميل للمتشددين ولا إلى اللبراليين فكل يغني على ليلاه،وحقيقة لا أعرف ماهو التطوير في التعليم المطلوب؟ كل يتكلم عن التطوير،أتمنى من أي أحد أن يتكلم عن مادة العلوم مثلاً ويوضح لنا المطلوب لتطوير هذه المادة،يأخذ القواعد وهكذا،لاأعرف ما علاقة اليوم الوطني بالتطوير أو النشيد أو غيره،كل هذه أمور يحتفل بها في المدرسة أوغيرها وعندما يأتي أمر بالإحتفال بها فلن يستطيع متشدد أن يعارض.أتمنى ما يلي:*إمداد كافة المدارس بكل ما تحتاجه من وسائل تعليمية تشمل الحاسب والسبورة الذكية...الخ.*الزام جميع المعلمين بدورات مكثفة للتعامل مع هذه الأجهزه وإعداد الدروس على هذه الأجهزة.*إيصال النت إلى جميع المدارس بحيث في ساعات معينة يستطيع ولي الأمر التواصل مع المعلم والمدرسة،إضافة إلى فائدة البحث.*نقل تجارب الدول المتقدمة علمياً خاصة في المواد الطبيعية.*ما المانع من أن تتواصل الوزارة مع كافة المعلمين وكذلك أولياء الأمور لمناقشة كافة أمور التعليم ومنها المقررات الدراسية.*أتمنى أن تتواجد عدة قنوات تعليمية تلفزيونية،تشرح فيه المواد لكافة مراحل التعليم وتريحنا من الدروس الخصوصية ولو نسبياً.*طريقة تعليم اللغة الإنجليزية الحالية غير مجدية والدليل سنوات طويلة دون فائدة،ماذا لو تم تدريسها في المرحلة الثانوية بحيث أنه في كل سنة تدرس المواد الأخرى في فصل دراسي والإنجليزي في الفصل الآخر لوحده بطريقة مكثفة وهكذا حتى نهاية المرحلة الثانوية أو بطريقة مقاربة من ذلك.

الى الاامام يامسلسل
QRS -

الى الاامام يامسلسل طاش.....

نحن جميعا مع التقدم
ام محمد -

من جد اشكر كل العاملين في مسلسل طاش ما طاش لقد كانت حلقة اليوم لسان جميع اولياء الامور كم مرة كنا نرجو ان تصل هذه الافكار للمسؤولين نحن جميعا مع تطور التعليم واقول للاخ عبد الله ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان و اعطاه عقل ليتطور ويتقدم وهو سبحانه يوفق كل مجتهد فاني ارجو من كل ما لديه افكار رجعية ان يقعد صامتا و يترك الاخرين يعملون

ولله الحمد
ابراهيم ال صالح -

أنتاج وفير أعلامي مميز ..... ولا ينقص هذا الانتاج ألاعلامي الا تميز طاش ما طاش والفريق العامل با النوعيه الاعلاميه الهادفه ... فعلا نحترم من يحترم عقليه المشاهد . لانخص بالشكر ولكن نعم للجميع وتقبل الله صيامكم ونهئنكم برمضان المسلمين والمؤمنين . والله ولي التوفيق .

قول الحق
نظرة ثاقبة -

اقول لا متشددين ولا لبراليين كلهم وجه متشدد وين التطوير الي تكلم عنها القصبي والسدحان في المسلسل ولا شي كله قاعد يتكلم عن الوطن طيب الوطن وشي يبي يبي ناس فاهمين ناس متعلمين طيب وين التعليم وين الدروس التعليمية الصحيحه كله حشو معلومات ثقافيه ممكن يتحصل عليها الطالب فيما بعد المطلوب تنوير الفكر امداد الطلاب بأدوات التعليم الصحيحه بالادوات والمختبرات والاجهزة التعليمية وترغيب الطلاب في مواد التعليم المفيد من تعليم مهني وصناعي نبي نهضه صناعيه وليس معلومات ثقافيه ولكم تحياتي،،،،

الدين ليس هو المشكلة
عربي -

في بلادي (احدى الدول العربية)يسجن الناس اذا اطالوا اللحى فما بالك ان يكونوا بمراكز تربوية مرموقة و مع ذلك التعليم من سيئ لأسوء ....... اتركوا الدين على جنب و لا تحاربوه ثم ابحثوا عن الأسباب الحقيقية لتخلف التعليم بدياركم

مراقبة رجال الدين
من السلطات -

مكرر

لاتكونون
عبدالله -

اي تطوير في مواد الدين تطويرادارات التعليم لم تجهز المدارس تجهيزا كاملا فالمدارس ينقصها اشياء كثيرهالمباني مستأجره والاجهزة ليست في كل المدارسوجاي القصبي يقول تطوير وطني طور حط مواد تنفع المواطن السعودي ماقلنا شي الا لازم تدخل الدين في القضيةوالله كرهناكم والسبب دخولكم في الدين عالج اي قضية بدون ان تتدخل في صلب الدينابو حامد الغزالي برع في علوم متعدده واخيرا رجع لنفسه ولامها لانها لم تكن خالصة لوجه اللهاما انت يادكتور عبدالرحمن كل همك هدم الدين وليس صلاح المواطنلو كنت تبحث عن صلاح المواطن كات تكلمت في امور تنفع المواطن

نسأل الله حسن الخاتم
محمد المنصور -

كنت في السابق أحب المسلسل الفكاهي طاش ما طاش ، وأما اليوم فأقول : لا ، وقد وبدأ في الإنحدار من الناحية الدرامية وأسلوبه المستفز ، وغير ذلك مما يمس جانب ديننا الإسلامي ، وفي هذا خطر على العقيدة ، وأنا بدوري أشكر القناةالأولى في التيلفزيون السعودي عدم بث هذا المسلسل .

الدين ليس عائقا
ناصر -

العائق هو المدارس المكتضة بالطلبة تخيل فصل فية 40 طالب , والمناهج كلها ليست لها اي قيمة تربوية او تعلمية فقط حشو

كلنا مع التطور
نورا -

اخ عبدالله مايحتاج انو احد يجي يخول طاش ماطاش للانتقاد .. لان هذا مسلسل توجيهي كوميدي سعودي يختص بمشاكل الشعب وعرضها وانتقادها ناجح ..انت من الي خولك لانتقاده أصصصصلا ..؟لمن قال الله تعال ( اليوم اكملت لكم دينكم )اتوقع مايحتاج تجي اشخاص مالها احقيه في فرض احكام ليس لها اصل ومعارضه في الواقع .. ..لكن فعلا فعلا حلقه جيدة ناجحة وكل شي دار فيها كان صحيح 100% والي يقول انهم ركزوا على ان العائق اما تطوير العلم هم المتشددين واصحاب اللحى فهو خاطئ .. عبدالله السدحان جسد شخصية رجل واقف كالعائق امام التطوير ولم يكن ملتحي ..عبدالله + ناصر .. ..الى الامام .. نشاهد تطور ممتاز في المسلسل عاد بقوه كبيرة ونقدوا مشاكل احنا نواجها يعني هم كانوا زي الصوت للشعب المعاني ..

ياتعليم الفلس يناه
واحد مزبوط -

سلام عليكم.. صراحه الحلقه كانت في الصميم فتحت الممحجوب عليهم على الحاصل في تعليمنا يعني حسب ما شفت ومن أقاربي ماهم كفؤ يكونون معلمين بمعنى مربيين اجيال مقارنة بأيام زمان.. الحلقه نجحت نجاح ساحق وحطوا النقط على الحروف بصراحه في جميع جوانبها كانت قويه الحلقه ماتخللها اي ضعف يذكر على الله بس تثمر هالحلقه عند الباشاوات اللي فوق يشوفون حل للكادحين اللي تحت ويكون هناك تطوير بمعنى الكلمه من اثراء المناهج بالمستجدات في شتى انحاء المعارف والعلوم ادخال الحآسب الآلي والانترنت في التعليم بما يتوافق مع توجهات عجلة التنميه في الدوله على الأسس الدينية , نشرثقافة التطوير في الاوساط الطلابيه مما يؤدي في التسارع إلى التقدم السريع حتى نصل الى الصفوف الأولى في التقدم . الغرب يدفع اموال طائله في سبيل التطوير والبحث وحنا هنا ولا نفكر بشي اسمه البحث والتطوير او من هالقبيل .. ابد ابد ماحولك أحد .. اروح امرح ازين لي .. بحفظ الله

مداخله وارجو النشر
مدرس صف اول -

انا مدرسواسمحو لي برأيلماذا الطالب بالصف الاول يدرس ثمان حصص قرأن في الصف الأول؟؟عدا التوحيد والفقه؟؟ لماذا يجبر على حفظ سور من القران وهو في سن لايؤهله حتى للذهاب للحمام؟؟لماذا لايتم استبدالها بعلوم نافعه مثل اللغه الانجليزيه والكمبيوتر وألعب نافعه ؟؟لماذا لايتم فعلا اختصار الدروس الدينيه والتي سببت احباط لاي طالب من اي دوله عربيه عندما يذهب لاكمال دراسته في بلده ,, حيث يأخذ عندنا ممتاز وفي بلده ضعيف؟؟لأنه محححححححححححححالا من القرأنالقران شيء طيب ولكن هل تعتقدون ان حشوه في عقول الطلاب بهذه الطريقه المبالغ بها جيد؟؟لا اعتقد والله

لا عدمناكم
يحي -

لا عدمناكم إخواني القائمين على المسلسل من أبطاله حتى مصويريه فعلا هذه الحلقة كانت هادفة جداً وقد قلتم وأتيتم بما في خاطريأذكر أنني عندما كنت في الثنوية وفي مادة التوحيد في موضوع الحجاب تطرق الأستاذ لذكر الحكم في المذهب الحنبلي والمذهب المالكيوقد ذُكر في الكتاب الأدلة اللتي ترد على حكم الإمام مالكولم يُذكر فيه ردود الإمام مالكفسألت الأستاذ فاحمر وجهه وقال (حنا نمشي على المذهب الحنبلي) ما أقصده من هذا كله أن هذا يعطي الطالب المعلومة بغير اقناع (احفظ المعلومة وخلاص) جزاكم الله عنا ألف خير

لسان المواطن ناصر
alaa -

تحية لناصر وعبد اللهفعلاً هذا الي صايرنحن مسلمون منصفوونغير الفكر المتشدد والا مبالاة بجد حلقة ابداااااااااااع

حقيقة
سالم -

من اروع حلقات طاش ماطاش على مر تاريخ هالمسلسل

لسان المواطن ناصر
alaa -

تحية لناصر وعبد اللهفعلاً هذا الي صايرنحن مسلمون منصفوونغير الفكر المتشدد والا مبالاة بجد حلقة ابداااااااااااع

هنئ لنا بكم ياطاش
عذبة الروح -

جدااااااااااااااااااااااااااااااااا رائعه حلقة البارحه اعجبتني بشده وانا اقول فعلا الى الامام ياقصيبي والى الامام ياسدحان فانتم تكلمتو باصواتنا اخرجتو مالم نستطع اخراجه والمجاهره له كثيره هي النقاط التى طرحتها حلقة الامس وكل نقطه اروع من الاخري وفعلا نعاني منها اجمل نقطه ماكان يعانيه اكثر طلبتنا السعوديين عندما ياتو بشهادات عليه تفتخر بها الدول الاخري ولكن هنا يصدم الشاب وترمي شهادته بعرض الحائط وكانه لم يحصد شئ بذي اهميه لماذا لانه اتى بشي في مفهومه هو تطوير وتجديد للعلم عندنا ولكن عند البعض ماهو الا شهادات لافائده لها ابدا الى الامام ياطاش وقلوبنا معكم دائما عذبة الروح

هنئ لنا بكم ياطاش
عذبة الروح -

جدااااااااااااااااااااااااااااااااا رائعه حلقة البارحه اعجبتني بشده وانا اقول فعلا الى الامام ياقصيبي والى الامام ياسدحان فانتم تكلمتو باصواتنا اخرجتو مالم نستطع اخراجه والمجاهره له كثيره هي النقاط التى طرحتها حلقة الامس وكل نقطه اروع من الاخري وفعلا نعاني منها اجمل نقطه ماكان يعانيه اكثر طلبتنا السعوديين عندما ياتو بشهادات عليه تفتخر بها الدول الاخري ولكن هنا يصدم الشاب وترمي شهادته بعرض الحائط وكانه لم يحصد شئ بذي اهميه لماذا لانه اتى بشي في مفهومه هو تطوير وتجديد للعلم عندنا ولكن عند البعض ماهو الا شهادات لافائده لها ابدا الى الامام ياطاش وقلوبنا معكم دائما عذبة الروح

مسلسل موجه
محمد الريان -

والله أنا ما شفت السعودية ولا بعمري رحت عليها وما بعرف شو بيصير فيها ومدى صدق الفنانين والمعلقين في هذه الزاوية لكن إحساسي بيقول إن مسلسل طاش ما طاش مسير وممنهج وهدفو واضح للجميع تمرير أشياء أمريكا المحبة للسلام بالعالم بدها تمررها وأول هذه الأشياء تغير مناهج وأساليب التعليم في الدول الي بتعتبرها متشددة هادا رأي والسلام

حول طاش والمناهج
عقبة بن .. -

لماذا المملكة وحدها الدولة الاسلامية المستهدفة ؟ ولماذا المناهج بالذات ؟دولا اسلامية اخرى ... مثل مصر والاردن وسوريا وبلاد المغرب العربي ..ليست معنية بالدعوة الامريكية ... السبب واضح ... فلا يوجد عندنا بالمملكة ... معاقر ومحاضن لممارسة الدعارة ...وقالوا ان السبب في المناهج ... لانها كما يزعمون .. غير اباحية ..ألسؤال ... هل نحن وطن اودولة او امة ... سمها ما شئت ... بلا هوية ومستقبلنا معروض في المزادات العالمية لتكوينه كيفما يشاء البعض ؟ ام ان لنا اصول بثبات الجلال ...انهم يدقون مسامير في نعش الوطن ... فهل نفوق ؟

د على عبد الله
للاسف سعوديه -

عيب عليك صووووم ولا تدخل ايات ربنا في انتقاداتك (اليوم اكملت لكم دينكم) ..لما هي العبارة كذا اجل على قولة ناصر امس ليش البطاقات الائتمانية حرام ها؟وليش بجيوبكم؟ولا هذي كمان لها علاقه بالاية.. بطلوا فكر الكهنه هذي والله استحي حتى ارد ايش اقول واااضحه

حول طاش والمناهج
عقبة بن .. -

لماذا المملكة وحدها الدولة الاسلامية المستهدفة ؟ ولماذا المناهج بالذات ؟دولا اسلامية اخرى ... مثل مصر والاردن وسوريا وبلاد المغرب العربي ..ليست معنية بالدعوة الامريكية ... السبب واضح ... فلا يوجد عندنا بالمملكة ... معاقر ومحاضن لممارسة الدعارة ...وقالوا ان السبب في المناهج ... لانها كما يزعمون .. غير اباحية ..ألسؤال ... هل نحن وطن اودولة او امة ... سمها ما شئت ... بلا هوية ومستقبلنا معروض في المزادات العالمية لتكوينه كيفما يشاء البعض ؟ ام ان لنا اصول بثبات الجلال ...انهم يدقون مسامير في نعش الوطن ... فهل نفوق ؟

أزعجتونا
منزعج -

ما فيه شي أسوأ من المتدينين إلا الوطنيين والليبراليين بشكلهم السعوديكلهم متطرفين و أصحاب اجندات شخصية يسخرون نفوذهم و ادواتهم لنصرة مصالحهم الشخصية و ثاراتهم وحروبهم وتصفياتهم لخصومهماصمتوا جميعاً و دعونا لحالنا المزري عسى أن نجد له حل

طبعا لا
مجووووود الداشر -

الحقيقة أنني استشعر أن القضية هي تصفية حسابات بين نجمي طاش ورجال الدين وأفكارهم ، التعليم في أمس الحاجة للمعتدلين المتدينين وليس الليبراليين الذين يريدون لشبابنا الفكر الآخر ولبناتنا أن يفقدن وقارهن وعفتهن ، ياجماعه الحق يعلو ولا يعلى عليه .. ان تقدم جيلا أقرب الى الدين محصن أحسن من أن تقدم جيلا صايع ضايع يظهر للفساد أكثر وليس بهذا الشكل نقمع التطرف فالفرق بين التطرف والدين لانريد أن يطنطن عليه الطاشيوون (الطاشيون فكر جديد كما الليبراليون والعلمانيون .. وغيرهم ) ،

أزعجتونا
منزعج -

ما فيه شي أسوأ من المتدينين إلا الوطنيين والليبراليين بشكلهم السعوديكلهم متطرفين و أصحاب اجندات شخصية يسخرون نفوذهم و ادواتهم لنصرة مصالحهم الشخصية و ثاراتهم وحروبهم وتصفياتهم لخصومهماصمتوا جميعاً و دعونا لحالنا المزري عسى أن نجد له حل

التعليم
كحيلان من الرياض -

الوزير الجديد سيقود التعليم في المملكه ويعيد تحديثه بما يتلائم احتياج الدوله والعادة هويته لكن كان الله في عونه سوف يتعب لاقناع الاخرين.ياجماعه شي اضحكني كان هناك برنامج يتحدث عن فلونزا الخنازير على الامبي سي وكان هناك دكتور وضيف اخر لااعرف اسمه او تخصصه لكن المضجك من الضيف الذي ليس بدكتور يقول يجب ان يكون هناك توعيه من الصحه والتغليم ووووو المشايخ ورجال الدين كيف تكون ذي وش دخل المتدينين في امور طبيه بحته بحته

يحيى ..كيف الحال
طارق ابراهيم الغقيلى -

مخالف لشروط النشر

التعليم
كحيلان من الرياض -

الوزير الجديد سيقود التعليم في المملكه ويعيد تحديثه بما يتلائم احتياج الدوله والعادة هويته لكن كان الله في عونه سوف يتعب لاقناع الاخرين.ياجماعه شي اضحكني كان هناك برنامج يتحدث عن فلونزا الخنازير على الامبي سي وكان هناك دكتور وضيف اخر لااعرف اسمه او تخصصه لكن المضجك من الضيف الذي ليس بدكتور يقول يجب ان يكون هناك توعيه من الصحه والتغليم ووووو المشايخ ورجال الدين كيف تكون ذي وش دخل المتدينين في امور طبيه بحته بحته

لم
غيور -

الشعوب العربية بطبيعتها شعوب وسطية فهي لاتنزح للطرف الليبرالي المتشدد او الديني فالعرب متدينون بدرجة اقل من المتشددين واكثر من الانفلات التي تطالب به الليبرالية وللاسف فمعظم القائمين على الامر اما متشددين دينيا او منفلتين ليبراليا ......... فالعرب يصلون ويصومون ويحتمشمون في الملبس والصفات ويستمعون للاغاني ويتابعون المسلسلات فهم ليسوا على استعداد للانسلاخ عن دينهم وعقيدتهم كما يطالب الليبراليون ولا التشدد لابعد الحدود والسؤال هنا لما الحل الوسط والذي تتخذه الشعوب العربية غير مطروح؟فأما نار التشدد او الانفلات

فساد مافساد
لوان -

إن ماتهدف إليه هذهـ الحلقة هو التفتح والتحرر من القيود الدينية وتهدف هذهـ الحلقة الي نشر الفساد , وبمعنى آخر يريدون حذف الكتب الدينية

لم
غيور -

الشعوب العربية بطبيعتها شعوب وسطية فهي لاتنزح للطرف الليبرالي المتشدد او الديني فالعرب متدينون بدرجة اقل من المتشددين واكثر من الانفلات التي تطالب به الليبرالية وللاسف فمعظم القائمين على الامر اما متشددين دينيا او منفلتين ليبراليا ......... فالعرب يصلون ويصومون ويحتمشمون في الملبس والصفات ويستمعون للاغاني ويتابعون المسلسلات فهم ليسوا على استعداد للانسلاخ عن دينهم وعقيدتهم كما يطالب الليبراليون ولا التشدد لابعد الحدود والسؤال هنا لما الحل الوسط والذي تتخذه الشعوب العربية غير مطروح؟فأما نار التشدد او الانفلات

فساد
أبو ماجد -

ما زال الرجل العامي يشاهد هذا الغباء ويصفق بحرارة .. القضية أكثر عمقا ولا تحتمل السطحية .. فالتعليم أصلا لا يحتاج لليبراليين أمثال يحي الأمير صاحب فكرة الحلقة ... ولا لمتزمتين ... بل يحتاج لملتزمين مستقيمين .. يتمسكون بسنة الرسول بحذافيرها و لا يعارضون التجديد و التطوير إن كان يتحرك داخل إطار ديني ثابت .. هؤلاء هم من يسموا بالمتزمتين والله المستعان .. الحلقة ذات أهداف خبيثة واضحة تريد أن يتحرر المسلمون من دينهم و عقيدتهم و أن يقحموا العقل في النصوص الدينية المقدسة ..

فساد
أبو ماجد -

ما زال الرجل العامي يشاهد هذا الغباء ويصفق بحرارة .. القضية أكثر عمقا ولا تحتمل السطحية .. فالتعليم أصلا لا يحتاج لليبراليين أمثال يحي الأمير صاحب فكرة الحلقة ... ولا لمتزمتين ... بل يحتاج لملتزمين مستقيمين .. يتمسكون بسنة الرسول بحذافيرها و لا يعارضون التجديد و التطوير إن كان يتحرك داخل إطار ديني ثابت .. هؤلاء هم من يسموا بالمتزمتين والله المستعان .. الحلقة ذات أهداف خبيثة واضحة تريد أن يتحرر المسلمون من دينهم و عقيدتهم و أن يقحموا العقل في النصوص الدينية المقدسة ..

تريث يا طاش
م. عبدالله الجابري -

عفوا طاش و لكن هذه الحلقه موجهه لأي مشاهد ؟الكل يعلم نسبه صغار السن الذين يشاهدون هالمسلسل ، هل بعقولهم الصغيره سيفهمون مغزى هذه الحلقه ام سيأخذون نظره خاطئه عن رجال الدينأنا مع ما اثى مع الحلقه و لكن أخطأت يا طاش في عرضها على شاشه التلفاز ، و أكثر عيوب التعليم لدينا في المدرسين فالكثير منهم لا يأخذ مهنته على محمل الجد وبالذات في المواد العلميه و اللغه الانكليزيه تخيلوا اخي بالمرحله الابتدائيه لا يقوم مدرس الرياضيات بشرح الماده له جل ما يفعله تصحيح الواجبات لدروس لم يشرحها

طاش
ابو علي -

حسبي الله على كل العلمانيون

detg
علي -

الرد غير واضح

طاش
ابو علي -

حسبي الله على كل العلمانيون

والله طااش
أبوسلوى -

انا مع التطوير وكل المواطنين مع التطوير بس سؤال واحد يفرض نفسه ليش في المسلسل حاطين المطاوعه هم السبب او العقدة ضد التطوور؟يااخي بعدين اذا بطور المناهج على قولك طور في المواد العلمية او اسلوب الطرح او اجهزة التعليم.

الارهاب الجديد
ضيف الله العامري -

للأسف ما تبذله المملكة في تصحيح صورة الإسلام في الغرب, هؤلاء يكرسون الصورة الذهنية المغلوطة عن الإسلام والمسلمين, وإظهار دائماً التوجه الديني بالتشدد والعدوانية وعدم تقبل الآخر, وقد أحسن التليفزيون السعودي صنعاً عندما رحم المشاهدين من هؤلاء.

والله طااش
أبوسلوى -

انا مع التطوير وكل المواطنين مع التطوير بس سؤال واحد يفرض نفسه ليش في المسلسل حاطين المطاوعه هم السبب او العقدة ضد التطوور؟يااخي بعدين اذا بطور المناهج على قولك طور في المواد العلمية او اسلوب الطرح او اجهزة التعليم.

التغير ثم التغير
مراقب من بعيد -

لابد من التغيير في كل شي بدايةً من المناهج وهي اهم شي ومروراً بنوعية ( المدرسين ) وافكارهم وثقافتهم وكذلك التخطيط لمنهجية التدريس .نحن نعاني معاناة مؤلمة وكبيره من المستوى العام للطالب السعودي علماً اننا نمتلك شواهد سعوديين على مستوى عالي من الانتاجيه ولكنها مكبله بكل اسف.نتمنى ان تكون حلقة ( طاش ) وغيرها من المطالبات تجدي للتغيير المطلوب من كافة شرائح المجتمع ، وعلى فئة المتدينيين المشايخ ان يوسعوا افقهم الفكري اكثر فالإسلام دين واسع ويحتوي جميع العالمين.صورة للضمير

عادلو بين الكفتين
ثامر -

لماذا لا يقدر ويحترم المهندس والطبيب والمعلم.. إلخ بقدر ما يقدر ويحترم رجال الدين في المملكلة هذا ليس إنتقاصاً من وزن رجال الدين في الدولةوالعياذ بالله ولكن الجانب الآخر من العلم كالطب والهندسة والعلوم الأخرى والتي أمر الدين بتعلمهاأصبحت مهملة تماما في مجتمعنا وفي إعلامنا خاصة. فأصبحت أغلبيةالمجتمع لدينا ما بين البحث عن البرامج الدينية في التلفاز أو ما بين متابعة أخبار المشاهير مهند. من المفترض أننا عندما نتحدث عن الدين لا بد أننا نتكلم عن الدنيا كلها بما فيها من علوم وأفكار مختلفة كي يتضح الصواب من الخطأ. أما أن نجعل الدين محصور وممحور فقط للتفاصيل الشرعية فنحن نهمل أيضاً جانباً كبير من الدين أيضاً وهو العلوم الأخرى بمختلف مجالاتها

التغير ثم التغير
مراقب من بعيد -

لابد من التغيير في كل شي بدايةً من المناهج وهي اهم شي ومروراً بنوعية ( المدرسين ) وافكارهم وثقافتهم وكذلك التخطيط لمنهجية التدريس .نحن نعاني معاناة مؤلمة وكبيره من المستوى العام للطالب السعودي علماً اننا نمتلك شواهد سعوديين على مستوى عالي من الانتاجيه ولكنها مكبله بكل اسف.نتمنى ان تكون حلقة ( طاش ) وغيرها من المطالبات تجدي للتغيير المطلوب من كافة شرائح المجتمع ، وعلى فئة المتدينيين المشايخ ان يوسعوا افقهم الفكري اكثر فالإسلام دين واسع ويحتوي جميع العالمين.صورة للضمير

نعم للتطور يا قوم
ريان باعقيل -

قال تعالى(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم) - لننظر في مخرجات التعليم في المجتمع بناءً على الاحصاءيات والارقام .. والمشاكل الاجتماعية والتربوية والاخلاقية ... اين المسلم الذي انار الغرب بالعلم في العصور السابقة من هذا ؟ هل اساليبنا العلمية والتربوية التي اقتبست من الغرب في الماضي تخرج الاجيال المتلهفة للعلم والتعلم .. ليس لشهادات بل لطلب العلم لماذا مكتباتنا مليئة بالعناكب والغبار؟ المناهج اسلوب عقيم ... البحث عن المصادر المختلفة هو ما يوسع افاق التفكير وتقبل الاراء المختلفة... التطور العقلي جزء اساسي من الدين ...

حتى لاتكون فتنه
سالم -

من الغريب ان اغلب الامور التي يقوم عليها مسلسل طاش ماطاش على التوجه الديني الذي تسير عليه المملكه وكأن التشريعات الدينيه او القيم الاسلاميه ليست إلا سرطان متغلغل في مجتمعنا مع ان الذي يريد التطور والتقدم يكون بعيد عن الاساسيات الدينية وان مثلا الطبيب لا يقوم مكان المهندس اي ان الدين له رجاله وله ادارته الكامله التي خولتها الدوله الكريمه على نشره ودراسة اموره واحكامه وتشريعها للمسلمين لانهم اهلا لهاوهنى اريد ان ائكد ان الذي قلبه على المجتمع او على المسلمين يرجو الاجر من الله وحده لايصال رسالته هو وحده عالم مافي الصدور اما عندما نرا مايقدمه السدحان والقصبي من عملية استبذال هذه القناه لتصيرف عملهم الذي اكل الدهر عليه وشرب والفوز بي مبالغ ماليه تساعدهم على الهث وراء افكارهم فا اتحدا ان يقوم احد من السدحان او القصبي في لقاء مباشر مع احد رجال الدين ويناقشوهم في هذه الافكار واذا كانا ذوا حجه صادقه فليثبتاها واذا كانا غير ذالك وانا متاكد من انهم غير ذالك ينفضحى امام المسلمين والشعب الذي يعشان على الاستهتار ولاستهزاء في اموره واحواله

نعم للتطور يا قوم
ريان باعقيل -

قال تعالى(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم) - لننظر في مخرجات التعليم في المجتمع بناءً على الاحصاءيات والارقام .. والمشاكل الاجتماعية والتربوية والاخلاقية ... اين المسلم الذي انار الغرب بالعلم في العصور السابقة من هذا ؟ هل اساليبنا العلمية والتربوية التي اقتبست من الغرب في الماضي تخرج الاجيال المتلهفة للعلم والتعلم .. ليس لشهادات بل لطلب العلم لماذا مكتباتنا مليئة بالعناكب والغبار؟ المناهج اسلوب عقيم ... البحث عن المصادر المختلفة هو ما يوسع افاق التفكير وتقبل الاراء المختلفة... التطور العقلي جزء اساسي من الدين ...

وطني وطني
ابو مهيوب -

كل المطالب والمشاريع اللتي ستقام في الدوله حقا ستكون وطنيه وهذا ما يتم الا بإذن اصحاب الأمر والمسؤلين وكدلك الأوامر الملكيه الساميه اللتي كلها وطنيه مئة بالمئةوهذا التطوير لا بد منه وتغير شىء ما في المناهج وغيرها من المشاريع كي تبقى جميع المطالب وطنيه ان شاء الله تعالى ونترك امر التشدد والتعنت والله الهادجي الى سواء السبيل والسلام

وطني وطني
ابو مهيوب -

كل المطالب والمشاريع اللتي ستقام في الدوله حقا ستكون وطنيه وهذا ما يتم الا بإذن اصحاب الأمر والمسؤلين وكدلك الأوامر الملكيه الساميه اللتي كلها وطنيه مئة بالمئةوهذا التطوير لا بد منه وتغير شىء ما في المناهج وغيرها من المشاريع كي تبقى جميع المطالب وطنيه ان شاء الله تعالى ونترك امر التشدد والتعنت والله الهادجي الى سواء السبيل والسلام

ملايكة
احمد العسيري -

ياشعب يخاف من النقد يخاف ان يرى الحقيقة حتى لو على يد ابنائة الستم سعوديين ويجب ان ترفعوا رووسكم اذا فلنرفع رووسنا ونرى واقعنا ومن يتكلم عن الخريحيين فليجرب ويشغلهم عندة حتى يعرف مدى العجز الذى بهم

لااله الا الله
ام طارق -

السلام عليكم امة الاسلام انا لا اقول الا شيء واحد هو مقولة انقلب السحر على الساحر فعلا مناهجنا تحتاج الى تطوير والدليل هؤولا الشرذمه التي تبرز في اوقات فاضلة وهي شهر رمضان لا اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل وانتم لا تشوهون بذلك الا مجتمعكم وهويتكم انتم اولا واخيراامام العالم وفي الاخير لا اقول الا هداكم الله واعادكم الى طريق الخير والصلاح فانتم اخوتنافي الاسلام نحسبكم كذلك والله حسيبكم

لااله الا الله
ام طارق -

السلام عليكم امة الاسلام انا لا اقول الا شيء واحد هو مقولة انقلب السحر على الساحر فعلا مناهجنا تحتاج الى تطوير والدليل هؤولا الشرذمه التي تبرز في اوقات فاضلة وهي شهر رمضان لا اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل وانتم لا تشوهون بذلك الا مجتمعكم وهويتكم انتم اولا واخيراامام العالم وفي الاخير لا اقول الا هداكم الله واعادكم الى طريق الخير والصلاح فانتم اخوتنافي الاسلام نحسبكم كذلك والله حسيبكم

كخخخخخخخخخ
ابو المنها -

اقول !! معقولة في احد يتابع طاش مطش على قولة شريهان !! معقولة الى هالحين حي السدحان والثاني القصيبي مادري القصبي !! كخخخخخخخخخخ فيه دكتور مصري استاذ اخراج معروف ومدرس فن في معهد الفنون بالقاهرة وكان يلزم المتدربين عنده مشاهدة حلقات طش ماطش ؟ فأستغربوا المتدربين ؟ ليش لزم يشفون هالمسلسل ؟؟ كان جوابه علشان تعرف تمثل لزم تشوف الفن ...والتمثيل البدوي اللي مش كويس!!!!!!!!!!!!! انت علشان تصير ممثل كويس لزم تشوف التمثيل التعبان والغير هادف ..علشان تعرف تمثل كويس ؟؟ طبعا اتمني اخبارية حائل تنشر !

التعليم أو الاسلام
خالد الفهم -

لا نستغرب على **** ولا غيره فقد قال الذين من قبلهم مثل قولهم وفي كل زمن يتكرر مثل هولاء ابتلاء للمؤمنين ومع ذلك ما ضر الدين والمسلمين فهذه سنة الله تعالى وأهل الخير يبشرون بكل خير وتوفيق من الله 0

التعليم أو الاسلام
خالد الفهم -

لا نستغرب على **** ولا غيره فقد قال الذين من قبلهم مثل قولهم وفي كل زمن يتكرر مثل هولاء ابتلاء للمؤمنين ومع ذلك ما ضر الدين والمسلمين فهذه سنة الله تعالى وأهل الخير يبشرون بكل خير وتوفيق من الله 0

الاولويات
احمد المعين -

انا مع التطوير ولكن في اطار لا يتعارض مع ثوابتنا الشرعيه لكن يجب ان نقدم مسألتين على التعليم الاولى هي الأمن ثم الأمن ثم الأمن ثم يأتي بعد ذلك القطاع الصحي ثم يأتي بعدهما التعليم

تصفية حساب
عباد -

الداعي لهولاء الممثلين ولكاتب الفكرة حقد وتشويه للحقائق

تصفية حساب
عباد -

الداعي لهولاء الممثلين ولكاتب الفكرة حقد وتشويه للحقائق

واااقع سعودي صحيح
هايبررجه -

ياعزيزي طاش تجيب احداث من واقعنا وماحدث هذا صحيح لكن البعض من رجال الدين ليسو بهذه الصورةوللاسف عندنا بنجد اذا صرت مطوع عطوك وجه اذا صرت عادي سحبو عليك(البعض)انا مريت بحاله شبيهه

الهلال
ياسر -

الالالالالاالالالالالالالالالالالالالاالالالالالالاالالالالالالالالالالالالا

الهلال
ياسر -

الالالالالاالالالالالالالالالالالالالاالالالالالالاالالالالالالالالالالالالا

00000000
غيور -

((ومايلفظ من قول إلالديه رقيب عتيد))

طريقة المفلسين
ليبرادين -

مسلسل طاش يبدو أنه كلما فشل نتيجة ملل الناس منه وأسلوبه المكرر يلجأ إلى إثارة زوبعةفلا يجد أمامه الا الدين وأهله وإلاَ فما علاقة الدين بالتعليم الذي علَم هؤلاء الممثلين والكتبة والمؤيدين للحلقة (الزوبعة) لماذا لم يكونوا متشددين ؟؟؟؟؟؟؟

طريقة المفلسين
ليبرادين -

repeated comment

طريقة المفلسين
ليبرادين -

مسلسل طاش يبدو أنه كلما فشل نتيجة ملل الناس منه وأسلوبه المكرر يلجأ إلى إثارة زوبعةفلا يجد أمامه الا الدين وأهله وإلاَ فما علاقة الدين بالتعليم الذي علَم هؤلاء الممثلين والكتبة والمؤيدين للحلقة (الزوبعة) لماذا لم يكونوا متشددين ؟؟؟؟؟؟؟

تفكرو لعلكم تعقيلون
مصطفى -

ياخوان قبل لاتقول مخرجات التعليم انظرو للجامعيين الي لة 6 و 7 و 9 سنوات خريج ومالقيلة عمل والوضايف كلة محسوبية ياخواني قبل لاننظر للمتشددين انظرو الى الميزانيات والاموال

تفكرو لعلكم تعقيلون
مصطفى -

ياخوان قبل لاتقول مخرجات التعليم انظرو للجامعيين الي لة 6 و 7 و 9 سنوات خريج ومالقيلة عمل والوضايف كلة محسوبية ياخواني قبل لاننظر للمتشددين انظرو الى الميزانيات والاموال