أخبار خاصة

حسني تعهد بالإستقالة لكن هل يقبلها مبارك هذه المرة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ربما كان وزير الثقافة المصري فاروق حسني، وهو يشق طريقه في انتخابات اليونسكو، ضامنًا للنجاح حين تعهد بالإستقالة من وزارة الثقافة في حال هزيمته. أو ربما من جهة أخرى، يريد الإختفاء لفترة من الحياة السياسيّة العامة في البلاد في حال الهزيمة وهو ما تم بالفعل. الغريب في الأمر أن فاروق حسني إذا أقدم بالفعل على الإستقالة، فهو سيكسر الرقم القياسي بعدد مرات الإستقالة لوزير واحد منذ عام الثورة 1952 حتى اليوم وهو مرتان فقط. فوزير الثقافةمتعادل حاليًا مع وزير مستقيل واحد بمرة واحدة لكل منهما في بلاد تضم ما يقرب من ثمانين مليون نسمة شهدوا على مدار كل تلك السنوات وعلى امتداد كل الوزارات، مشاكل وأزمات بفضل الحكومات المتعاقبة كان بعضها يستحق فعليًا إستقالة وزراء كثر أحيانًا.

بعد خسارة فاروق حسني لمعركة اليونسكو، أصبح السؤال الذي يفرض نفسه، هل سيكون الوزير عند كلمته ويتقدم باستقالته من وزارة الثقافة المصرية؟... فقد حسم حسني موقفه من اليونسكو بخسارته المنصب العالمي في الجولة الخامسة الحاسمة التي انتهت مساء أمس الثلاثاء لصالح البلغارية ايرينا بوكوفا بفارق اربعة أصوات، 27 مقابل 31 صوتًا للبلغارية، وسبق أن أعلن حسني في تصريحات نقلت على لسانه قبيل انتخابات المنظمة العالمية بأنه سيتقدم باستقالته من وزارة الثقافة في حال خسارته لليونسكو ، لكنه سيستمر اذا طلب منه الرئيس مبارك ذلك .

استقالة وزير الثقافة تأتي بعد سلسلة استقالات سابقة عرفتها مصر (كاستقالة اسماعيل فهمى وعبد الحميد غالب وهيكل...)منذ ثورة يوليو 1952، وحديثا استقالة وزير النقل الأسبق إبراهيم الدميري بعد كارثة احتراق قطار الصعيد عام 2002، حيث سبق ان تقدم وزير الثقافة المصري باستقالتهفيالمرة الأولىقبل نحو اربع سنوات، في صيف عام 2005، تحديدًا عندما شب حريق في قصر الثقافة في محافظة بني سويف جنوب القاهرة أثناء عرض مسرحي، وقد عمت الفوضى المكان ولم تتمكن فرق الإطفاء الوصول مبكرًا، مما أدى الى مقتل 46 مواطنًا، بينهم مسرحيون وصحافيون، وعانى المصابون من حروق مختلفة من تردي خدمات الإسعاف الطبي التي قدمت لهم. ويومها قدم وزير الثقافة المصري فاروق حسني استقالته الى الرئيس المصري مبارك، شعورًا منه بالتقصير، وتحمله المسؤولية عن مقتل العشرات، واعتذارًا ضمنيًا لعوائل الضحايا.

وقال فاروق حسني ان تقدمه بالاستقالة ليس حركة استعراضية ولكنها استجابة للحملة التي يقودها عدد من النقاد الذين حملوه مأساة حريق بني سويف ، وأضاف انه بتقدمه باستقالته يعفي نفسه ويعفي الجميع من أي ضغوط أو حرج، مشيرًا إلى أن خطط الوزارة قائمة وموجودة في جميع القطاعات وسوف تستمر بالمنهجنفسهوالموضوع لها لأنها مبنيّة على أسس علميّة وسليمة.

وقد تباينت وقتها ردود الأفعال حول استقالة الوزير، بعضهم رأى استقالته تقليدًا غربيًّا أوروبيًّا وبدعة ، وبعضهم رأى ان الوزير فعل ذلك من باب " الشو الإعلامي" ولفت الأنظار اليه ، لأنه يدرك تمامًا ان استقالته لن تقبل وان النظام لن يسمح للوزير بإهانته ولن يسمح بأن تكون الاستقالة تقليدًا بين رجاله الذين يختارهم ، وقد رفض الرئيس مبارك حينها قبول استقالة فاروق ليستمر الوزير في منصبه حتى الان منذ اكثر من 22 سنة.

ويتوقع الكثير من المثقفين المصريين ان يستمر حسني في منصبه للأسباب نفسها التي أدت الى عدم قبول استقالته في المرة الأولى، فهو يتمتع بنفوذ سياسي ويعتبر واحدًا من ابرز قيادات الحزب الوطني الحاكم ورجاله المقربين، حسب قولهم .

وسبق أن طالب العديد من المثقفين الرئيس مبارك بإقالته على خلفية مواقف مثيرة للجدل وصل صداها الى البرلمان المصري ، مثل معارضته لارتداء الحجاب ، وهو ما دعا الدكتور حمدي حسن المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للإخوان الى توجيه بيان عاجل الى رئيس الوزراء طالبه فيه "باستبدال حسني بوزير آخر يحترم الدستور والشريعة الإسلامية وقيم المجتمع المصري". ودعا حسن رئيس الوزراء الى "الوقوف عند هذا الحد في مسألة الاستهتار بالدستور والشعب ومعتقداته"، مضيفًا "اعلموا أنّنا شعب ناضج سندافع عن دستورنا وشريعتنا وقرآننا ورسولنا بكل الطرق والوسائل" .

وكان الوزير قد قال في مقابلة جرت مع صحيفة "المصري اليوم" "كان ثمة زمن اعتادت فيه امهاتنا الذهاب الى الجامعات والعمل من دون حجاب. لقد نشأنا في جو مماثل فلماذا هذا التراجع؟".وقال حسني "كل امرأة بشعرها الجميل تشبه زهرة، ويجب ألا يتم حجبها عن انظار الآخرين".

وتعددت طلبات الاستقالة من جانب آخرين مثل نبيه الوحش المحامى الذى تقدم بدعوى رقم 42420 لسنة 56 قضائية تطالب رئيس الجمهورية بعزله لافتقاده أهم شرط الوظيفة العامة وهي حسن السمعة والسير والسلوك، بحسب قوله. وقال إنه يستند في ذلك إلى شريط فيديو، أكد أنه سيقدمه للقضاء وجهات التحقيق يظهر فيه فاروق حسني وهو يرتدي "تي شيرت" وشورت قصير ويشارك في مظاهرة للشواذ بالعاصمة الإيطالية روما أثناء فترة عمله كملحق ثقافي لمصر في إيطاليا. وجاء في نص الدعوى المرفوعة ضد وزير الثقافة أنه وافق على مشاركة مصر في مسابقة الشواذ والمخنثين التي أقيمت منذ أيام في تايلاند، بالإضافة لسماحه بطبع وتوزيع ثلاث روايات إباحية ضمن مطبوعات وزارة الثقافة وتهديده لاستقرار مصر وسلامها وأمنها الاجتماعي.

وقد طالب المفكر والكاتب جمال سلطان ايضا الرئيس مبارك بإصدار قرار عاجل بإقالة حسني أو أن يطلب منه على سبيل المواءمة التقدم باستقالته، وذلك بعد الاعتذار المهين الذي قدمه لإسرائيل ومثقفيها للحصول على شهادة "عدم ممانعة" من بنيامين نتانياهو لتوليه منصب رئيس اليونسكو ، وقال انه تقدم بهذا الطلب ليس على سبيل الإحراج أو حتى معاقبة فاروق حسني ،" فلو كنا نبحث عن معاقبته لعوقب على أمور كثيرة خطرة من قبل تم تمريرها بالتواطؤ والعناد ، ولكني أطالب بعزله الآن حفاظًا على كرامة مصر وحكومتها بالأساس ".


وقال سلطان في طلبه ان الإعلام الإسرائيلي احتفل بتصريحاته وكتاباته الاعتذارية التي يبدي فيها عظيم الندم وفروض الطاعة في صحف دولية ، ويزيد عليها بتقديم المزيد من"الضمانات" والتعهدات المجانية ، بصفته وزيرًا للثقافة المصرية، وأباح لنفسه أن يصدر بيانًا باسم الوزارة، أي باسم الحكومة المصرية.

والسؤال ماذا لو تم قبول استقالة الوزير ؟ من هم ابرز المرشحين لخلافته ؟ ..

هناك بعض الحالمين بالمنصب وهم من رجال حسني تحديدًا، مثل الكاتب الصحفي ورئيس اتحاد الكتاب، محمد سلماوي الذراع اليمنى لفاروق حسني، والذي لعب دورا مهما في حملة حسني من أجل اليونسكو، والدكتور سامح مهران، وهو يشغل حاليًا رئيس اكاديمية الفنون، والدكتور زاهي حواس، والذي يعمل بهمة ودأب بجوار فاروق حسني، ويستغل علاقاته الدولية لذلك، وكان حواس قد أرسل أمس الأول خطابًا لجريدة لوموند الفرنسية ينفي فيها تهمة معاداة السامية عن حسني، و الدكتور فوزي فهمي، والذي رشحته الشائعات للوزارة أكثر من مرة، أثناء وجود حسني، وفي كل أزمة ترجح الإطاحة به، والدكتور مصطفي الفقي، عضو لجنة السياسات، والدكتور جابر عصفور المسؤول عن قطاع الترجمة في وزارة الثقافة .

لكن المثقفين يعتقدون ان هذه الأسماء لن تغيّر شيئًا في السياسة الثقافية، لأنّهم سيسيرون على نهج فاروق حسني نفسهوتدور في فلكه وفلك النظام السياسي الحالي . ويرى الناقد الروائي فتحي إمبابي ضرورة البحث عن وزير ثقافة بمواصفات طه حسين او جمال حمدان يتمتع بشفافية ويحترم حرية المثقف وأفكاره التي يتبناها بعيدًا عن الضغوط، وألا تكون اجندته مقاومة المد الإسلامي لأن فكرة التنوير لا تقف فقط عند مقاومة المد الإسلامي السياسي بل ان تتحول لفكرة تنوير حقيقية تعمل على تثقيف المواطن وجعله يؤمن بحريته وحقوقه وكرامته ويحافظ عليها.

ويقول المفكر والكاتب المصري الدكتور حمدي السكوت مقرر لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، إنّه يطمح ان يتولى الوزارة شخص مثقف يجمع المثقفين من حوله، وان يكون مستنيرًا ومنفتحًا على الحضارات الأخرى وبالأخص الحقل الثقافي بالخارج .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
the reasons of this
Sonia -

Why do u think Farouk Hosni failed to be The secretary Of UNESCO? The answer is simpleFirst of all it''s more promoting to have a woman Then it''s because of his religion and roots... The world will never change !

الدميري تمت إقالته
taher -

الدميرى لم يستقيل و لكن صدرت له الأوامر بتقديم إستقالته

الشماتون
بن ناصرالبلوشي -

يالفرحة الاخوان المسلمين والقومييين العرب(وخاصة الصحفيين)وجميع الحاقدين على مصر !

فاروق حسني
د محمود الدراويش -

مصر ياما يا بهية ياام طرحه وجلابيه الزمن شاب وانت شابه..تذكرت هذه الكلمات لفيلم سينمائ (العصفور) رائع لمخرج مصر الكبير يوسف شاهين, لقد تابعنا الانتخابات وتسمرنا امام محطات التلفزة لساعات ..لكنني لا اخفيكم القول كنت واثقا تماما ان فاروق حسني لن يتمكن من الوصول الى الكرسي الاول لمنظمة عالمية مرموقة لا بسبب اعتراض الصهاينة ,فهم لا يحكمون اوروبا والذي يعرف الروابط المشتركة للعقل الذي يحكم القارة يدرك هذا الامر .. لقد بنى الاوروبين وحدة ثقافية واقتصادية وسياسية وهناك جهاز للرقابة على آداء هذه الدول ومواقفها, والاوروبيون ملتزمون بمواقف موحدة في مجمل قضاياهم, ولا يعرفون النفاق في الشان الداخلي والامور واضحة لهم كل الوضوح ..والسؤال المهم كيف نجح هذا الخليط البشري بقومياته المتعددة واثنياته ولغاته وطوائفه وحروب دموية وحشية وشلال دم طويل وكبير وكراهية عبر التاريخ , ان يبني وحدة ووفاقا وتعاونا وان يقدم اغنياؤه دعما لفقرائه وان يحتضنهم في دفئ المجموعة وان ياخذ بيدهم في تطوير وتعديل تشريعاتهم وبناهم واقتصادياتهم ؟ والاجابة يعرفها الكثيرون من ابناء امتنا ..انها الديمقراطية التي جاءت بقادتهم الى سدة الحكم ..والقوانين الحديثة التي تحكم مجتمعاتهم , والمؤسسات التي تقبض على هيكل الدولة, وصناديق الاقتراع التي تعطي كل ذي حق حقه , واخلاق تدفع بالفرد الى الطليعة خدمة للجماعة, وحرية فكر وتعبير ... ان ابواب اوروبا مشرعة امام الاوروبيين , فهم يتنقلون في كامل القارة بحرية, ولهم حق العمل والتجارة والتامين الصحي والضمان الاجتماعي, ويتنقل الافراد و البضائع بحرية ويسر تحت مظلة المجموعة وقوانينها ...هذا التجمع لا يلعب اعضاؤه ولا يستعرضون او يتلهون ويقع على حدودنا الشمالية وله قوة عسكرية ضخمة وتاثير دولي كبير فماذا نحن فاعلون كعرب ؟ لا ارى في الافق شيئا يثلج الصدور ويبلسم جراح الامة ويعيد لها حيويتها وهيبتها وكرامتها وشرفها المهان .. الخطأ ليس في شعوبنا عمالا وفلاحين ومثقفين يكدون ليل نهار من اجل كسرة خبز وسترة حال والعيب ليس في قيمنا وموروثاتنا او عجز في عقولنا ...انها مسألة بطش ودموية وفساد وتخلف النظام العربي, وغياب الديمقراطية والعدالة وحكم القانون , ان اداراتنا ودولنا وانظمتنا الا مارحم ربي لا تختلف شيئا عن انظمة العصور الوسطى ونعيش ذات الوضع المظلم المتشظي عشية الحروب الصليبية ,و ا

حرق الكتب
جميل بدر الدين -

السيدفاروق حسني قال امام مجلس الشعب المصري انه سيحرق الكتب الاسرائيلية ولهذا خسر رئاسة اليونسكو فكيف يكون وزير ثقافة ويهدد بحرق الكتب نريد اشخاصا يتولون ارئاسة ويحافظون على كتب التراث العالمي بدون تميز عنصري

يا خسارتك يا مصر
عربي حر -

في الحقيقة انا شخصيا كنت لاصوت للبلغارية لانها قد تكون انسانية اكثر للمستضعفين العرب و المسلمين كما فعلت بلادها حين اعطت الطبيب الفلسطيني الجنسية البلغارية لربط مصيره بمصير الممرضات البلغاريات لا بل لم نسمع اعتراض لاي بلغاري بداعي السيادة او الكرامة الوطنية كما نسمع اليوم من سفهاء يعترضون على الانفاق لانها تهرب حليب الاطفال او السلاح للزود عن شرف الامة السيد حستي اعتذر و مرغ بمنصبه و مبادئه التي آمن و ضحى من أجلها التراب حين طأطأ برأسه معتذرا للصهاينة الذي يحفل تاريخهم بلدم و المجازر و القتل و الترويع و ابشع جرائم الانسانية انا لست ضد مصر لكن بصراحة كيف يمكن لشخص يحتل منصب المدير لليونيسكو ان يكون هناك قمع و فساد مستشري في بلاده ففاقد الشىء لا يعطيه ثم ان مسؤولين مصريين ترجوا بنيامين نتنياهوا ان يتوسط لكي يخفف من ضغط الجمعيات اليهودية و مما لا شك فيه ان اليونيسكوا هي جمعية تحت تأثير اليهود ربما بصورة غير مباشرةليست هذه مصر التي احببناها و ليس هؤلاء ابناء مصر الاشاوس الذين عرفناهم لماذا لا تقام مؤسسة كليونيسكوا في العالم العربي او الاسلامي من دون تغيير لادبياتنا

ششش
الباحث -

و لن ترضى عنك .......

استقالة اخرى
د.هانى -

واستقالة وزير الخارجية اسماعيل فهمى عقب مبادرة السلام على ما اتذكر

الاسطوانه العربيه
ابو احمد -

وكالعاده عند اى خساره فى المحافل الدوليه الاسطوانه العربيه (اللوبى الصهيونى )!!!!بالله عليكم وزير ثقافه 22 عاما واحتمال الاستمرار ...80 مليون مصرى الا يستحق غيره ليكون وزيرا للثقافه ..

الشماتة
هارون -

اللهم اكفنني شر اصحابي.... اما اعدائي فآنا كفيل بهم.كفاية شماته يا مدعي العروبة،

إلى د. الدراويش
فاطمة -

شكرا ... و:فقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لاحياة لمن تنادي

Failure
hamad -

What Farouk Hosni will add to Unesco and what he did for Egypt . Good that he failed

خيرها بغيرها
Sarah -

انا ملاحظة تعيين النساء في المناصب العليا صاير موضة هالايام شوفوا هارفارد ويال وغيرهما من الجامعات والمؤسسات حاجة ايجابيّة ولا بنفس الوقت :)

go home
yousef -

it is time to go home

mbrook
mohmed -

الفنان المميز الذي يستحق الثناء هو الفنان مصطفى العمار لكونه ابتعد عن النزعة التجارية وهو الان سفير السلام والارض في اليونسكو فالف تحية للفنان مصطفى العمار

لقد فاز
زياد قرمان -

اسف لهذه الخسارة للدكتور فاروق ولكن انا اقول انه فاز بالمنصب ولم يخسر يا دكتور

I am glade he didn’t
Ibrahim -

I am glade he didn’t win, he never done anything good to their nation so they are no good to the world.

ماذا فعل ليفوز
مازن -

اليونسكو منظمة للثقافة والتعليم والتراث و التاريخ و غيرها ، ولا يجوز لمرشح لرئاستها أن يكون مستوى التعليم في بلاده بهذا المستوى المنحط في مصر ، ولا أن يكون التراث التاريخي في بلاده مهمل و منهوب و لا يستمتع به شعبه مثل الأثار التاريخية في مصر ، ولا أن يكون مستوى الثاقفة العامة فيه مثل مستوى الثقافة المنهار في مصر ، مرشح مصر في هذا العصر الذي تعيشه مصر الآن بالتحديد لا يجوز له أن يرأس منظمة مثل اليونسكو .

نهاية عادلة
لحظة رواق -

إذن يا سيد حسني تريد بيع كل شيء مقابل مجرد منصب في اليونيسكو لا يقدم و لا يؤخر شيئا سوى شهوة السلطة ، صدعت رأسنا في الفترة الماضية بهذه القصة و ابتلعت كثيرا من المواقف التي كانت تحسب مشرفة لك و بان أن كل ذلك كان بهدف مصلحة ظرفية وليس التزاما مبدئيا بأي شيء ، بصراحة لا تستحق أن تصير في اليونيسكو و حمدا لله أنك لا تمثل العرب هناك فالله وحده يعلم ما كنت ستفعله ، جزاؤك عادل و حتى لو عدت للوزارة فهذا لا يقدم شيئا و لا يؤخر بصراحة ..

لا حول لله يا رب
انور المغربي -

لو كانت المرشحة المغربية لم تنسحب لكانت فازت بالتاكيد لانها امراة وعربية اكيد سيشجعوها لكن مادا نقول قلب الام نحن المغاربة ضحينا كثيرا من اجل العرب ومن اجل فلسطين ودماء الشهداء المغاربة لم تنشف بعد على ارض مصر وسوريا والاردن لكننا بالنسبة للاخوة العرب لسنا سوى .....ومشعودين وعملاء للصهاينة .

يعنى ايه ثقافة؟
reda -

يعنى ايه ثقافة؟

فرعون اولى باللقب
ابو رشاد -

حاشا الله ياانور المغربي ان نعتقد ان اخواننا المغاربه مشعوذين وعملاء للصهاينه هذه الاوصاف حرز عليهاوبجدارة فرعون مصر وهاماناته من ابو الغيط وحتى فاروق حسني

مشاغبات
د\ محمد كمال علام -

انتابني شعور بالفرح مفعم بالحزن عند سماع نتيجة انتخاب السيدة الفاضلة ايرينا بيكوفا وهي من الشخصيات التي تدعيك أن تكن لها احترام شديد لخبرتها السياسية والدبلوماسية الكبيرة،ولبعد نظرها وثقتها في الفوز بالمناصب منذ فترة طويلة ، فمنذ أكثر من شهرين في مقالة في جريدة 24 ساعة اليومية التي تصدر في العاصمة البلغارية صوفيا ، موضحة إن فرصتها في الفوز شبه أكيدة وان المنافسة ستكون بينها وبين الوزير فاروق حسني معللة ذلك بأن المنظمات اليهودية لان تسمح بفوز المرشح المصري بسبب مطالبته بحرق الكتب اليهودية في مصر.وهو إن دل يدل علي بعد نظر السيدة بيكوفا،وهنا أوضح سبب سعادتي بفوز السيدة ايرينا بيكوفا وهو الالتفاف الشعبي والرسمي والتفاف الأحزاب السياسية باختلاف ميولهم السياسية ورائها وجهود ثلاث رؤساء وزارة سابقين والحالي ورائها فقام السيد سيمون سكس برجوفسكي الملك ورئيس الوزراء السابق بجولات مكوكية لدعمها ، وكذلك السيد سرجي ستنشيف رئيس الوزراء السابق وزعيم الحزب الاشتراكي البلغاري بجانب بويكو بورسيف رئيس الوزراء الحالي والصاعد بقوة الصاروخ في السياسة البلغارية . وحزني ينبع من إنني مصري وسقوط فاروق حسني أيقظني من وهم دعم النظام العربي لمرشح عربي في المحافل الدولية ، ولكن سرعان ماتبخر هذا الأمل بوجود مرشحين عربيين من مصر والجزائر وهو ما تسبب في تفتيت الجهود إذا كان هناك جهود عربية ، وترجع السيد فاروق حسني وتنصله من ما نسب إليه ومحاولة استمالة اليهود حني لا يفقد الانتخابات ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن،فكان السقوط في الجولة الأخيرة من الانتخابات بعدما أعطي الأوربيين درس للأنظمة العربية في فن دعم ممثليها في الانتخابات والتوحد خلف مرشح وحيد بعد إن انسحبت مرشحة فبينا من الانتخابات لصالح المرشحة البلغارية وحصولها علي أصوات جديدة ،. فرض الأوربيين وهم الطّرف القويّ المهيمن على الطّرف الثّاني(العربي ) فتم اختراق السّيادة الثّقافيّة لها بالتّدخّل في مناهج تعليمها مثلا ، وتوجيه منظومتها الإعلاميّة ، وترتيب علاقتها بفئات المجتمع ، وتحديد نمط معيشتها ، والتّدخّل في وضع قوانينها . كما قد تستغلّ التّقارب المكاني لنشر نموذجه الثّقافي في الحياة على حساب الخصوصيّة الثّقافيّة له .إنّ الغرب يحاول السّيطرة على العالم بكلّ ما يملك من قوّة ، وأمريكا تعمل على أمركة العالم اقتصاديّا تمهيدا للهيمنة علي

تخلف وعنصرية
واحد قرفان -

مع ان فاروق حسنى انسان يستحق المنصب بجدارة ولكن نتيجة ضغوط الارهاب فى مصر والتخلف قام بارضاء هذة الضغوط بالتصريح فى احدى البرامج بانةاذا وجد كتاب لكاتب يهودى فى معرض الكتاب سوف يقوم بحرقة وهذا يعتبر فى حد ذاتة تصريحا عنصريا لان من يريد التقدم يجب معرفة اراء الاخرين حتى ان كانو اعداء وها هو دفع ثمنا غاليا ورغم اعتذارة لم يشفع لة ذلك ويا ليت المثقفيين فى مصر لايرضخو للارهاب الاصولى وكفى المسئوليين المصريين تخلف وعنصرية ضد كل الغرب بداعى وبدون والكراهية سوف تقابل نالكراهية اجلا ام عاجلا

غصبا عن الحاقدين
فاروق باقى فى المنصب -

نطالب الوزير فاروق حسنى الذى خاض المعركة و المنافسة بشرف و تغلب على خصوم كثيرين و امام الجميع كان هو الفائز و حتى لما خسر خسر بشرف و لم يفوز بمؤامرات و لا رشاوى قذرة ليبقى هذا الرجل المحترم و يشرف المنصب فى بلده مصر و نكاية فى الحاقدين من الاخوان و الاعداء

كفاياكم
مصري -

كفاياكم يامصريين تسيبوا كل حاجه للصدفه . كل شىء فى العالم المتقدم يخضع للتفكير المنطقى والاستنتاج والبحث حتى مبارايات الكوره لازم من استعداد وتدريب ودراسه الا بلدنا مصر كل حاجه تخضع للنصيب والقضاء والفهلوه ومبداء اللى يسبق .وياريت تصلحوا من فكركم بتاع العصر البعيرى وتعرفوا انه فى ناس تانيه بتشوف اخطائكم اكتر منكم- شكرا لكل من قال نعم للوزير وشكر خاص الى ام نعيمه لانها قالت نعمين

رفعت راس مصر و العرب
لازم تبقى فى بلدك -

لو اليونسكو لم تعرف قيمتك فبلدك اولى بيك و ان شاء الله مصر رافعة راس العرب ياما باولادها و كفاية اننا لم نغش و لم نعمل اى مؤامرات صدقنا فخورين بادائك المشرف و لا تسمع للاخونجة الحاقدين فهم لا يعبرون عن المصريين بل هم خونة

الى انور المغربى
أحمد -

الى رقم 20 السيد/ انور المغربىقل لاحول ولا قوة إلا بالله مش لا حول لله يارب

منطق اعوج
wawe -

كالعاده لو فاز بالمقعد فهو فاز عن جداره ولو خسر فلان كانت هناك موامره يهوديه ابطالها بلغاريا وامريكا والمانيا وبلجيكا وفرنسا والنمسا وبريطانيا بكل دولها بداية ب استراليا مرورا ب ايرلندا وانتهاءا ب اسكتلندا ولا ننسى روسيا طبعا فهي المنفذ الاول للمؤامرات اليهوديه في المنطقه والله سئمنا هذه الافكار وكان هذه الدول ليس لها ما يشغلها سوى كيف ان تجعل فاروق حسني يخسر انتخابات اليونسكو لكن ماذاعن البرادعي وبطرس غالي