أصداء

قرار الشيخ طنطاوي جاء مبتورا..

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قرار شيخ الأزهر الدكتور طنطاوي بمنع إرتداء النقاب في المعاهد الأزهريه قرار جيد وإن جاء متأخرا وبعد أن تجّذّرالكثير من الفكر الأصولي الوهابي في أعماق المجتمع المصري والعربي على السواء.. وبعد أن جذروا للخوف في قلب كل مسلم ولغوا العقل والضمير وروّجوا لأكثر المظاهر سلبيه للتدين. قلة الإنتاجيه ولفلفة المرأه لزيادة قمعها.. وإمتثلت شريحه كبيره من النساء لهذا الخوف بدون إعمال العقل ولا المنطق بأن الأصل في الخالق الرحمه.. وأن أساس الدين.. الحريه والعداله والمساواه.. وأصبحت ظاهرة إرتداء الحجاب والنقاب وتغطية الوجه موضة ترتبط بالمزايده والغلو في تعصب أعمى بين النساء. وخاصة نساء مصر اللواتي كنّ أول من نادى بحقوق وحرية المرأه في العالم العربي سابقا وقلدتهن النساء في بقية المنطقه العربيه للدور الرائد الكبير الذي حملته مصر في نهضة المرأه سابقا..يقابله تقدير عميق لحرصها على مصلحة المنطقه العربيه.. القرار أيضا مبتور.. لأنه اقتصر على منعه في المعاهد الأزهريه فقط.. بينما المنع يجب أن يصل إلى القطر المصري كله لقتل هذه الظاهره الدخيله ولتبدأ مصر بإستعادة دورها الحضاري في العالم العربي. ولتكون مرة أخرى منارة في تحرير الإنسان العربي والمرأه بالذات من كل أشكال الخوف..
سيدي القارىء والقارئه.. كتب الشيخ مصطفى محمد راشد في مجلة روز اليوسف في 20 مارس 2009.. بأن """الحجاب ليس فريضة إسلاميه.. لأنه لم يذكر لفظه في القرآن إطلاقا.. والمفسرون يخلطون بينه وبين الخمار والجلباب وغطاء الرأس.. والآية التي يتمسكون بها تخص زوجات النبي وحدهن """..
فلماذا المغالاة إذن ولبس البرقع بينما أن الحجاب نفسه ليس بفريضه.....
ما يحيرني.. إدعاء الإسلاميين بأن حشمة المرأه المتمثله في حجابها أو نقابها.. جاءت لتحرر المرأه.. ولتبرز الهويه الإسلاميه.. ولتعمل على الصحوة الإسلاميه..
وأسئلتي متعدده.. ولكني سأقتصرها على..
تحرير المرأه من ماذا.. من نفسها أم من ضعف الرجل الذي يبدو وكأنه فقد القدره على كبح جماح رغباته الجنسيه.. بعد أن حرم هو أيضا من الحريه.. ومن العمل.. ومن الحياة الكريمه في وطنه..وهل النقاب أو الحجاب لحمايتها أم لحماية الرجل من نفسه.. أم أن النقاب بذاته لحماية الأفكار السلفيه المتخلفه.. التي تنادي بالفصل التام والمطلق بين الجنسين بحيث لغت الإحساس الطبيعي في تساوي الجنسين وأججت لحب الإستطلاع بينهما ليصل إلى.. ""ما إجتمع رجل وإمرأه إلا وكان الشيطان بينهما "" وحالة غليان وكبت جنسي أدت إلى تزايد معدلات الجريمة والإغتصاب.. والخوف..

إبراز الهويه الإسلاميه..
للعلم فقط فإن أول من نادى بالحجاب كرمز للهويه هو الطبيب النفسي الفرنسي فرانز فانون خلال مشاركته في الثوره الجزائريه.. حين دعا النساء الجزائريات إلى التمسك بالحجاب كرمز للهويه المغايره عن هوية المستعمر الفرنسي كأسلوب إحتجاجي يدعم الثوره وإنتهت الحاجه لهذا الأسلوب الإحتجاجي بإستقلال الجزائر... وفي عالم اليوم المتواصل الإنفتاح والمعرفه.. والذي لا نستطيع فيه إخفاء أية عيوب.. أصبحت عيوب المنطقه العربيه وما تركد فيه من تخلف حضاري ساعد على تأصيله فقهاء الدين في التمييز بين المواطنين أنفسهم وبين الجنسين وفي خنوع المجتمع وطاعة أولي الأمر.. والفقر المدقع.. في مجتمع لا يجد فيه مواطنه فرصة عمل لم تعد الهويه لا الدينيه ولا القوميه هي الأساس بل.. بل إن الهويه إرتبطت بمدى إحترام الكرامة الإنسانيه.. تأمين لقمة عيشه للإنسان سواء في وطنه أم في أي جزء من هذا العالم هو الأساس.. وكلنا نعرف بأن الإنسان العربي محروم من هذه الكرامه في وطنه.. ونعلم أيضا بأنه لو فتحت سفارات الغرب الباب للهجره فسنجد 90% من الشعوب العربيه تتقدم بالطلبات (العشره الباقيه هي الطبقه الحاكمه ومواليها المستفيدون من الثروات الوطنيه ) ففي مجتمع لا تعمل حكوماته على تحقيق طموحات انسانها في حياة كريمه.. ولا تمثله في حكوماتها.. لأنها قصرت على النخب وتوارث هذه النخب.. في مجتمع طوّعه رجال الدين على إحترام هذه النخب برغم سرقتها لقوته.. ما قيمة أي هويه بدون الكرامه الإنسانيه.

أما أن لفلفة المرأة رمز للصحوة الإسلاميه..
فأتساءل هنا لماذا لم تأتي هذه الصحوه لتعيد بعض الحقوق للمرأه بدل تكميمها.. لماذا لم تتوخ هذه الصحوه تغيير القوانين المجحفه في حق المرأه.. كما في إنعدام العداله في تعدد الزوجات ونصيبها في الإرث ونقصان شهادتها وحقها في الطلاق.. لماذا جاءت هذه الصحوه لتسن قانون ( الخلع ) ينتهك حق المساواه التي هي الأصل في روح القوانين.. لماذا عملت هذه الصحوه على إرساء عدم المساواه بين النساء حين سنت هذا القانون..الذي يقتصر على الموسرات من النساء اللواتي يستطعن الإستفادة منه....
ثم لماذا يتركز مفهوم الفضيله والخطيئه في المجتمعات العربيه كلها بالمرأه وسلوكها.. لماذا تتركز مواصفات الشرف بأعضائها التناسليه فقط.. بينما يبقى الرجل والذي يقف وراء أكثر الخطايا التي قد ترتكبها المرأه حرا يعبث بمن يريد.. قد يكون.. سارقا.. وقد يكون مرتشيا.. وقد يكون كاذبا.. ولكن الشرف والمحافظة عليه تقتصر فقط على طول فستان المرأه.. وبالتالي يعمل الذكر والعائله والمجتمع على حمايتها.. باللفلفه وليس بإحقاق حقوقها؟؟

سيدي القارىء ذكرا كنت أم أنثى
ظاهرة النقاب والحجاب باتت تفرض نفسها للبحث والنقاش في البلاد العربيه والغربيه.. ومن الأفضل للمنطقه العربيه الخروج من حالة الدفاع المستميت عن ظاهرة دخيله على مجتمعاتها.. وترتبط بالإرهاب في مجتمعاتها وفي الخارج..
ففي الدول الغربيه.. بعد تفجيرات نيويورك ولندن ومدريد وبالي أصبح النقاب والحجاب مقياسا وتحديدا للأمن العالمي بل وأصبح rsquo;يرى كشعار سياسي إستعلائي يعمل على التفرقه والتمييز ورفض العيش المشترك بين مواطني الدول ورمز لرفض متشدد للحوار..ورمز لإستغلال الإسلام السياسي للمرأه بعد أن إرتبط الإسلام السياسي بالأصوليه والترويع والعنف..
ففي أميركا.. يراها المجتمع الأميركي الذي تعيش في وسطه وربما من ضرائبه.. أصوليه متزمته.. وفي أبسط الحالات.. غريبه..
وفي بلجيكا أظهر إستطلاع بأن 72% تؤيد حظر البرقع والنقاب.. وتعمل إحدى النائبات على مشروع قانون يقضي بفرض غرامه ماليه وأحكام بالسجن بين يوم وسبعة أيام على كل إمرأه ترتدي البرقع أو النقاب.
أما في فرنسا التي تفتخر بعلمانيتها.. والتي نجحت عام 2004 في إصدار قانون يمنع طالبات المدارس من إظهار أي من الرموز الدينيه كالحجاب والصليب والقلنسوة اليهوديه أو عمامة السيخ.. فإن المشرع الفرنسي قلق من تزايد ظاهرة النساء اللواتي يلبسن البرقع... والتصريح الأخير للرئيس الفرنسي بأن النقاب غير مرحب به في فرنسا يؤكد نية الحكومه الفرنسيه العمل على إصدار قوانين معينه كما أصدرت قانونها عام 2004.. وهل نعتقد بأن حكومات اوروبا كلها ستقف ساكته بعد تأكيد الرئيس السابق لمجلس مسلمي فرنسا بو بكر بأن التزايد في لبس البرقع يرتبط إرتباطا وثيقا بالإفراط والتحول نحو التشدد في الدين.
وفي أستراليا والتي يمثل المسلمون فيها نسبة 1.7 % رفض سائق الباص صعود إحدى المبرقعات تحت عذر الخوف والأمن خاصة بعد أن ظهرت مشاكل ذات طابع ديني فيها مؤخرا..
كل ما سبق يؤكد بأن الدول الغربيه كلها ستعمل إن آجلآ أم عاجلا على إصدار قوانين ضد لبسه مهما تعارضت في ذلك مع كفالتها للحريه الشخصيه.. فلا حريه حينما تهدد الأمن القومي.. فما بالك حين يكون فيها تهديد للأمن العالمي..
إن رفض البرقع في تلك الدول لا يعني رفض الإسلام كدين.. وإلا لما تساهلت هذه الدول في السماح بهجرة عدد كبير من المهاجرين المسلمين.. ولما سمحت ببناء الجوامع بمثل تلك الحريه سابقا.. فحرية العباده وحرية العقيده هما الأساس في ميثاق حقوق الإنسان الذي تتبناه هذه الدول.. ولكن رفض البرقع رفض لخط سياسي متطرف همه الأول عزل الذات وعزل الآخر..
أما في الدول العربيه.. فقد أدى التشدد في لبس البرقع والحجاب والفصل بين الجنسين إلى حالة متفاقمه من الكبت الجنسي أدت إلى زيادة معدلات جرائم الإغتصاب مما أدى إلى تسارع فقهاء الدين بتحليل زواجات زادت من دونية المرأه وحقّرتها حين جعلتها مجرد جسد ليرضي شهوات الرجل. بدون حق إنساني ولا مادي.. كما في زواج المسيار..
إضافة أننا لا نستطيع إنكار الحقيقه الهامه.. وهو أن النقاب حرمها من حريتها حتى في إتخاذ أبسط القرارات المتعلقه بمدى راحتها في المشي والنظر إلى العالم حولها..

سيدي القارىء والقارئه المصري والعربي
إذا كنا سنؤكد للعالم بأن الدين صالح لكل زمان ومكان.. أليس من واجبنا أن نؤكد صلاح الدين وعدم تهديده لأمن أبنائنا وأمن العالم من حولنا..؟؟
..إذا كنا ندّعي بأن الدين يسر وليس عسر.. أليس من الواجب أن نيسر في الدين.. حظر البرقع لدواعي أمنيه وحماية أبنائنا أهم ما نيسر به الدين ونغير به صورة الدين..
نعم حرية الملبس بما فيها النقاب والحجاب تدخل في مبدأ حقوق الحرية الشخصيه وأنا لا أهتم ولا أعارض الحجاب.... ولكن حينما تتعدى هذه الحرية على حقوق الآخرين في حقهم في الأمن كما في حالة لبس النقاب فإن على الدوله التدخل هنا لحظرها.. وليس الدخول مرة أخرى في فتاوي عقيمه تستهلك القسط الكبر من قدرة الإنسان العربي على التركيز بين متناقضات فقهاء الدين.. الأديان كلها حثت المرأه على الحشمه في الملبس وفي التعامل.. ولكن أي من هذه الديانات لم تصل إلى درجة القهر والتزمت التي وصل إليهاإسلام المتزمتينفي معاملته للمرأه وجعلها عورة.. وتلفيفها.
نعم.. المسؤوليه تقع على عاتق فقهاء الدين كلهم.. في تغيير ما أفتوا به سابقا بحجج جديده ترتكز على المنطق والعقل بما فيها إعادة الإحترام للدين.. في مراعاة الأمن العالمي.

باحثه وناشطه في حقوق الإنسان - لندن
.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنا أؤيدك
صلاح عبدربه -

أنا أؤيدك في كل ما تقولين ولكن كيف الخروج من بحر الظلمات الذي أدخلنا قيه شيوخ الألفية الثالثة بل إن حتي انساء أنفسهن يدافعون عن الحجاب والنقاب أرأيت مصيبة بعد تلك المصيبة إن المرأة المسلمة ألغت عقلها وتفكيرها رضت أن تسير عمياء وراء الشيوخ الجهلة الذين لاهم لهم سوي فقه المرأة والحيض والنكاح أنا أقول أن السبب في ما نحن فيه يرجع إلي عرب الخليج الذين ظهروا خلال فترات الثمانينيات وروجوا للفقه البدوي وإستغلوا ثرواتهم البترولية في إنشاء القنوات الفضائية والترويج للإسلام البدوي والمعتمد بشكل اساسي علي اللبس وإلغاء التفكير والتركيز علي الشكليات دون الجوهر هؤلاء هم السبب الأول في ظهور تلك الأفكار والمسالك والبلايا التي نعاني منها الآن ولن يكون هناك مخرج إلا بإحداث ثروة علي الشوائب التي يروج لها الوهابيون وأنا في الحقيقة في دهشة مما يحدث الآن في مصر لقد باتت مصر تقلد عرب الخليج سواء في الملبس أو السلوك الفظ الغليظ(سلوك بدوو الصحراء)كما ظهر الشيوخ ذووي اللحي وعوج اللسان ولبس الطرحة الخليجية والكلام عن تفسير الأحلام والمرأة والزواج والطلاق ولم يعد هناك فكر ولا منطق ولا عقل وأصبح كل من هب ودب يفتي ولم يعد لشيوخ الأزهر دور اللهم إلا الجري واللهث وراء الإعارات لدول الخليج ثم الرجوع من تلك الدول وقد إكتسبوا طبائعهم وسلوكهم الغليظ الفظ .تلك مشكلة أري من الصعب حلها بين يوم وليلة هذه المشكلة تحتاج إلي سنوات وسنوات حتي نغير من السلوك والمفاهيم الخاطئة التي تسربت إلينا ولم ننتبه إليها إلا بعد ما أصبحت صعبة الحل.

مقال
هشام -

و الله مقالك يذكرني بمنشورات الحزب الشيوعي في الجزائر أيام الحزب الواحد, و هذا ليس تقليلا من قيمته. أما قضيتك فليست قضيتي, أتمنى لك التوفيق في إيجاد من يؤمنون بأطروحاتك في الوطن العربي, و هم قليل و لكن أصواتهم مرتفعة و يسهل إيجادهم, أما الطبقة الكادحة و المسحوقة فقطعا هي تعارضك و بشدة, فكلما كان الإنسان فقيرا كان شرفه و دينه أعز ما يملك.

تـأيـيـد كــامــل
أحـمـد بـسـمـار -

قبل كل شيء أشكرك على وضوح مقالك وصراحة مطالبك وتفسيراتك, وخاصة لأنها تتوافق كليا على ما كتبته وطالبت به من سنين. أي أن الإصلاح في الإسلام وتطويره حسب حاجات المرأة والرجل والعصر والمكان, يجب أن يأتي من داخل الإسلام وخاصة من قبل الأنتليجنسيا الإسلامية, لا من قبل عناصره الراديكالية التي تسيطر على عقول الجماهير البسيطة وغالبا الجائعة والضائعة في خضم من التصريحات والتفسيرات والتشريعات التي لا تتناسب على الإطلاق لا مع الحقائق الدينية ولا مع حاجات هذه الشعوب. وخاصة بين الجاليات الإسلامية المهاجرة إلى أوروبا وأمريكا وأستراليا وكندا, التي احتضنت هذه الجاليات بكل رحابة صدر وعلمانية كاملة تـحـمـي معتقداتها ومراكزها ومدارسها الدينية, دون أن تظهر هذه الجاليات أية إشارة واضحة أو إنسانية لما يسمى عادة الاعتراف بالجميل. وبدأت مظاهر الحجاب والنقاب تتظاهر هنا وهناك بأشكاله الإثارية والمثيرة للفتنة والتحدي للبلد المضيف, دون أن ينطق مسؤول إسلامي واحد, محلي أو غير محلي, كلمة جدية واضحة لتوقيف هذه الظاهرة لخنق مظاهر التحدي والفتنة. بالعكس نطق غالبهم بالعكس, أو صمتوا.آمل يا سيدتي أن تصل صرختك الواضحة إلى مسامع المعنيين. وأن تختفي هذه الموضة ـ الظاهرة لاستعمار المرأة المسلمة, وأن تعود نساؤنا شريكات كاملات في جميع الانتفاضات الحضارية وعضوات كاملات بكل ما يتعلق بحقوق الإنسان!!!..مع كل تحياتي المهذبة .أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة

الجزائريات
هشام -

نسيت أن أضيف أن النساء في الجزائر لم يرتدين الحايك (الحجاب) إستجابة لنداء فرانز فانون, و هو لم ينادي بذلك أصلا بل أكد على أن الحايك أو الملاية يساهمان في إظهار الفرق بين ثقافتي المحتل الفرنسي و الآنديجان المسلم في الجزائر, و في كل الأحوال فلا أمي و لا جدتي سمعتا بفرانز فانون! و يمكنك أن تلاحظي في الصور الفوتوغرافية و اللوحات لبداية القرن العشرين و نهاية القرن التاسع عشر نساءا جزائريات يرتدين نفس الملاءة أو الحايك مع إختلاف بسيط في التفاصيل لا يدخل فيه حجم ما يظهر من جسم المرأة.

الفتوى
غيور -

هل قرر الليبراليون الانقلاب على رجال الدين من أجل الأستئثار بالفتوى وتفسير القران والدين هل نحن بصدد رجال دين من نوع اخر ......... مدد يا اسيادنا

تعليق
عصام -

هذه الحادثه حدثت مع احد معارفي وهو مصري يعمل في الأردن ومتزوج حديثا من فتاه صغيرة السن ومحجبه , وتفاجاء عندما ابلغته بقرارها وضع النقاب بحجة انها لا تريد لأحد ان يراها غير زوجها,وما كان من الزوج الا ان رفض هذه الفكرة وحجته انه عندما يزوره اصدقائه وعائلاتهم يريد ان تظهر وجهها عندما تكلّمهم وكاد الأمر ينتهي بالطلاق لولا تدخل الأهل واقناع الزوجه بالتخلي عن هذه الفكره.قرأت في احد اليوميات بالأردن قبل فتره فليعذرني القارئ فلا اتذكر التاريخ فقد نفّذت هذه اليوميه دراسه تبين ان الغالبيه العظمى من شباب الأردن يفضلون الزواج بالمحجّبات.رحم الله الموطن المسلم فقد توفي نتيجة اصابته بعدوى وباء التخلّف العلمي والثقافي والفكري والروحي بسبب جهله باصول دينه.

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

لفت نظرى واضحكنى ذكرها (الشيخ مصطفى محمد راشد ) الذى حلل اكل لحم الخنزير للمسلمين من القران بالتدليس !من بزنس وسبوبه ويدعى انه دكتور شريعه ! والامن المصرى قام بسحب جواز سفره......! ولن ازيد

قليل من التفكير
Amir Baky -

لو فكر قليلا من سوق أن الحجاب فريضة و يحاول الآن تمرير أن النقاب فريضة أنه يعرض الدين الإسلامى للنقد. لتوقف عن فعل ذلك فورا. فعندما يتم إكتشاف فروض دينية فى القرن العشرين و محاولة وضع فرض دينى جديد فى القرن 21 يتبادر للذهن هل كل المسلمين لا يفقهون فى بديهيات الدين (فروضه). هل بلد الأزهر كانت على غفلة من فرض دينى؟ إذن نحن أمام إحتمالين أولهما أن الدين ليس له ثوابت معروفة و موثقة و يتم إكتشافها بعد مئات الأعوام. أو أن الدين صناعة بشرية و يتم تحديد فروضه على حسب الأهواء و التفسيرات الشخصية. وكلا الإحتمالين كارثى

قليل من التفكير
Amir Baky -

لو فكر قليلا من سوق أن الحجاب فريضة و يحاول الآن تمرير أن النقاب فريضة أنه يعرض الدين الإسلامى للنقد. لتوقف عن فعل ذلك فورا. فعندما يتم إكتشاف فروض دينية فى القرن العشرين و محاولة وضع فرض دينى جديد فى القرن 21 يتبادر للذهن هل كل المسلمين لا يفقهون فى بديهيات الدين (فروضه). هل بلد الأزهر كانت على غفلة من فرض دينى؟ إذن نحن أمام إحتمالين أولهما أن الدين ليس له ثوابت معروفة و موثقة و يتم إكتشافها بعد مئات الأعوام. أو أن الدين صناعة بشرية و يتم تحديد فروضه على حسب الأهواء و التفسيرات الشخصية. وكلا الإحتمالين كارثى

اسقاط نفسي
قاريء -

يعني اذا كانت الحجة امنية يمكن لمن يريد او تريد ان تمارس فعلا اجراميا ان يتخفى في اي شكل من الاشكال وحاليا هناك اقنعة للوجوه في السوق تتطابق والوجه البشرية بنسبة 99% كما يمكن لاي ماكير ان يغير ملامح الشخص ويمكن لاي طبيب تجميل ان يفعل ذلك هذه يسمونها تماحيك وهي اسقاط نفسي لا اكثر ولا اقل

اسقاط نفسي
قاريء -

يعني اذا كانت الحجة امنية يمكن لمن يريد او تريد ان تمارس فعلا اجراميا ان يتخفى في اي شكل من الاشكال وحاليا هناك اقنعة للوجوه في السوق تتطابق والوجه البشرية بنسبة 99% كما يمكن لاي ماكير ان يغير ملامح الشخص ويمكن لاي طبيب تجميل ان يفعل ذلك هذه يسمونها تماحيك وهي اسقاط نفسي لا اكثر ولا اقل

Niqab a cover
maysoun mughrabi -

We have seen from another article in Elaph yesterday about multiple wives that many spinsters use the Niqab as a cover to have secret relationships with married men. Several women admitted this in their comments and the Iraqi doctor said that he received many Niqab and Hijab wearing women ming for abortions to get rid of pregnancies occuring outside the marriage.

Niqab a cover
maysoun mughrabi -

We have seen from another article in Elaph yesterday about multiple wives that many spinsters use the Niqab as a cover to have secret relationships with married men. Several women admitted this in their comments and the Iraqi doctor said that he received many Niqab and Hijab wearing women ming for abortions to get rid of pregnancies occuring outside the marriage.

لا يوجد فرق
توت عنخ امون -

رغن عدم اقتناع حضرتم بالحجاب وهذا واضح من كلامك - فانا اطالبك ان تلبسى الحجاب بشكل جبري لانك تطالبين بقانون يجعل المنقبات يخلعن النقاب بشكل جبري ايضا - واذا انتى ايضا تلبسي الحجاب بالقانون والمنقبه تخلع النقاب بالقانون - وكله بالقانون ومفيش اى فرق فى التفكير بينكم

لا يوجد فرق
توت عنخ امون -

رغن عدم اقتناع حضرتم بالحجاب وهذا واضح من كلامك - فانا اطالبك ان تلبسى الحجاب بشكل جبري لانك تطالبين بقانون يجعل المنقبات يخلعن النقاب بشكل جبري ايضا - واذا انتى ايضا تلبسي الحجاب بالقانون والمنقبه تخلع النقاب بالقانون - وكله بالقانون ومفيش اى فرق فى التفكير بينكم

حرية شخصية
انا -

التعليقات اليوم تصب في اتجاه واحد ويبدو ان اصحاب الرأي الاخر لانصيب لهم اليوم يمكن نحاول بكره ؟!! النقاب والحجاب موجود لدى الاديان الاخرى كاليهودية مثلا وشرع من قبلنا شرع لنا لاادري سبب هذه الهبة الكنسية العلمانية على النقاب والحجاب يفترض فيهم تقديس الحرية الشخصية فاذا كانت المرأة السافرة حرة في ما تلبس ولا يلزمها القانون بالملابس الساترة فمن السوء الانكار على المحجبة والمنقبة حريتها الشخصية اظن ان وراء الهجمة ما هو ابعد من ذلك لماذا ينشغل غير المسلمين وغير المتدينين بقناعات المسلمين ؟!!

حرية شخصية
انا -

التعليقات اليوم تصب في اتجاه واحد ويبدو ان اصحاب الرأي الاخر لانصيب لهم اليوم يمكن نحاول بكره ؟!! النقاب والحجاب موجود لدى الاديان الاخرى كاليهودية مثلا وشرع من قبلنا شرع لنا لاادري سبب هذه الهبة الكنسية العلمانية على النقاب والحجاب يفترض فيهم تقديس الحرية الشخصية فاذا كانت المرأة السافرة حرة في ما تلبس ولا يلزمها القانون بالملابس الساترة فمن السوء الانكار على المحجبة والمنقبة حريتها الشخصية اظن ان وراء الهجمة ما هو ابعد من ذلك لماذا ينشغل غير المسلمين وغير المتدينين بقناعات المسلمين ؟!!

النقاب و الهيبيز !
عصفور كناري -

خلال ستينيات القرن الماضي ظهرت حركة (الهيبيز) الامريكية كشكل من اشكال الثورة على المجتمع و الحكومة و حرب فيتنام ... و كان المنتسبون لهذه الحركة (يعدون بمئات الالاف من الشباب و غيرهم)منعزلين عن المجتمع باسلوب حياتهم الذي ميزهم حينها , فكانوا لا يهتمون بنظافة اجسادهم و يطيل الذكور منهم شعورهم و يستعطون انواع المخدرات و الحشيش الى جانب موسيقى الروك اند رول التي باتت رمزا لثورتهم. لا شك ان المجتمع الامريكي حينها اعترض على انعزال الهيبيز عنه كما ان الحكومة الفيدرالية استهدفت مظاهراتهم ضد حرب فيتننام لكن لا احد انكر عليهم حقهم في ان يختاروا اسلوب الحياة الذي يريدونه مهما بدا شاذا و غريبا و انعزاليا ! لكن الكاتبة تحاول جاهدة في حشد جميع القوى الممكنة و تأليبها كي تتدخل و تمنع المحجبات و المنقبات من ممارسة حقهن في اختيار اسلوب حياتهن و لو بالقوة و بحجج واهية كالامن القومي و العالمي و غيرها من المبالغات المفضوحة!!! الكاتبة تاخذ على شيخ الازهر توقف قراره بمنع النقاب عند المعاهد فقط و كانت تود لو امتد قرار المنع ليشمل الدولة كلها !!! و أود ان اسال الكاتبة, هل لو تدخل شيخ الازهر لمنع كتاب مسيء للدين أو لمنع عرض فيلم خليع هل كنت ستعترفين له بسلطة كالتي اسبغتها عليه في مقالك اعلاه؟ هل لو كان تدخله هو لمنع مظاهر التعري في بعض الجامعات المصرية هل كان سيحظى بتأييدك ام كنت ستعترضين عليه بسبب تدخله في قضية حرية شخصية و لان التعري مظهر من مظاهر الاندماج مع الغرب و لو عن بُعد؟ أنا لست مع النقاب و لكنني مع حق اية مسلمة في ان تختار ان تنتقب ما دامت مقتنعة بذلك , و دوري كمسلم غيور على دينه هو ان اتخذ موقفا فكريا و دينيا من النقاب لا ان اتخذ منه موقفا عدائيا و أحشد الازهر و الغرب و الكشافة ليتحدوا ضد النقاب !!! مهمة الجميع تنحصر في النصح و الارشاد و التوجيه و التعليم لا في القمع الانتقائي لاختيار المسلمات لمجرد كونهن مسلمات ! اخيرا تقول السيدة كاتبة المقال- و كانها تدرك مدى سطحية طرحها و تناقضها مع نفسها- :(نعم حرية الملبس بما فيها النقاب والحجاب تدخل في مبدأ حقوق الحرية الشخصيه وأنا لا أهتم ولا أعارض الحجاب.... ولكن حينما تتعدى هذه الحرية على حقوق الآخرين في حقهم في الأمن كما في حالة لبس النقاب فإن على الدوله التدخل هنا لحظرها)!! و اتمنى منها لو وضحت لنا : كيف يتعدى الحجاب و النقاب على حقو

النقاب و الهيبيز !
عصفور كناري -

خلال ستينيات القرن الماضي ظهرت حركة (الهيبيز) الامريكية كشكل من اشكال الثورة على المجتمع و الحكومة و حرب فيتنام ... و كان المنتسبون لهذه الحركة (يعدون بمئات الالاف من الشباب و غيرهم)منعزلين عن المجتمع باسلوب حياتهم الذي ميزهم حينها , فكانوا لا يهتمون بنظافة اجسادهم و يطيل الذكور منهم شعورهم و يستعطون انواع المخدرات و الحشيش الى جانب موسيقى الروك اند رول التي باتت رمزا لثورتهم. لا شك ان المجتمع الامريكي حينها اعترض على انعزال الهيبيز عنه كما ان الحكومة الفيدرالية استهدفت مظاهراتهم ضد حرب فيتننام لكن لا احد انكر عليهم حقهم في ان يختاروا اسلوب الحياة الذي يريدونه مهما بدا شاذا و غريبا و انعزاليا ! لكن الكاتبة تحاول جاهدة في حشد جميع القوى الممكنة و تأليبها كي تتدخل و تمنع المحجبات و المنقبات من ممارسة حقهن في اختيار اسلوب حياتهن و لو بالقوة و بحجج واهية كالامن القومي و العالمي و غيرها من المبالغات المفضوحة!!! الكاتبة تاخذ على شيخ الازهر توقف قراره بمنع النقاب عند المعاهد فقط و كانت تود لو امتد قرار المنع ليشمل الدولة كلها !!! و أود ان اسال الكاتبة, هل لو تدخل شيخ الازهر لمنع كتاب مسيء للدين أو لمنع عرض فيلم خليع هل كنت ستعترفين له بسلطة كالتي اسبغتها عليه في مقالك اعلاه؟ هل لو كان تدخله هو لمنع مظاهر التعري في بعض الجامعات المصرية هل كان سيحظى بتأييدك ام كنت ستعترضين عليه بسبب تدخله في قضية حرية شخصية و لان التعري مظهر من مظاهر الاندماج مع الغرب و لو عن بُعد؟ أنا لست مع النقاب و لكنني مع حق اية مسلمة في ان تختار ان تنتقب ما دامت مقتنعة بذلك , و دوري كمسلم غيور على دينه هو ان اتخذ موقفا فكريا و دينيا من النقاب لا ان اتخذ منه موقفا عدائيا و أحشد الازهر و الغرب و الكشافة ليتحدوا ضد النقاب !!! مهمة الجميع تنحصر في النصح و الارشاد و التوجيه و التعليم لا في القمع الانتقائي لاختيار المسلمات لمجرد كونهن مسلمات ! اخيرا تقول السيدة كاتبة المقال- و كانها تدرك مدى سطحية طرحها و تناقضها مع نفسها- :(نعم حرية الملبس بما فيها النقاب والحجاب تدخل في مبدأ حقوق الحرية الشخصيه وأنا لا أهتم ولا أعارض الحجاب.... ولكن حينما تتعدى هذه الحرية على حقوق الآخرين في حقهم في الأمن كما في حالة لبس النقاب فإن على الدوله التدخل هنا لحظرها)!! و اتمنى منها لو وضحت لنا : كيف يتعدى الحجاب و النقاب على حقو

الا نستحي من الله
Bilal -

سيدتي الكاتبه. عودي لكتب الفقه و الحديث قبل أن تتكلمي عن الحجاب و شرعيته . فالكل يعلم بأن القرآن الكريم و من بعده السنه النبويه التي نسيتي أو تناسيتي ذكرها هما أساس التشريع بالإسلام. و من قال لك بأن الآيه الكريم تحدثت عن أمهات المسلمين فقط . عودي للقرآن الكريم و أعيدي قراءة الآيه الكريمه كي تعلمي بأنها موجهه لجميع نساء المسلمين . و ما هو مقدار العلم الذي تملكيه في أصول الدين و الشريعه كي تتحدثي عنهما ...... كفانا إهانة لعلمائنا كفانا ... يهديني و يهديكي الله .

الا نستحي من الله
Bilal -

سيدتي الكاتبه. عودي لكتب الفقه و الحديث قبل أن تتكلمي عن الحجاب و شرعيته . فالكل يعلم بأن القرآن الكريم و من بعده السنه النبويه التي نسيتي أو تناسيتي ذكرها هما أساس التشريع بالإسلام. و من قال لك بأن الآيه الكريم تحدثت عن أمهات المسلمين فقط . عودي للقرآن الكريم و أعيدي قراءة الآيه الكريمه كي تعلمي بأنها موجهه لجميع نساء المسلمين . و ما هو مقدار العلم الذي تملكيه في أصول الدين و الشريعه كي تتحدثي عنهما ...... كفانا إهانة لعلمائنا كفانا ... يهديني و يهديكي الله .

المنقبات و الهيبيز
عصفور كناري -

repeated comment

المنقبات و الهيبيز
عصفور كناري -

repeated comment

كوني اكثر جرأه
الناطر -

الكاتبه الموقره كتبت بجرأه يفقدها كثير من الكتاب اللذين يحملون افكارها ولكن هذه الجرأه لم تصل الى نهاية الشوط وتقولها بكل صراحه ان الاسلام دين المتخلفين ومن يلتزم تعاليمه سواء ما اتفق عليه او فيه اختلاف هو رمز التخلف وعدو الحضاره وتناسو ان الحضاره الحاليه امتداد للحضارات السابقه والمسلمين بدينهم وثقافتهم كانو لبنه مهمه في البناء كما ان السفور والانحلال لم يجعل افريقيا تضاهي اوروبا بالتطور ولا امريكا الجنوبيه نافست امريكا الشماليه في الحضاره فهل ان تعرينا سنرسل مسبارا للمريخ وأليس نصف نساء المسلمين لا يلتزمن بما اتفق عليه المسلمين من الحجاب او بوجه مكشوف وجسم مستور ...التطور ياتي مع تطبيق العدل في كل جوانبه والبعد عن الفجوروشرط اخر لا يخص الا المسلمين ان يكونوا في مرضاة الله اكثر غضبه

كوني اكثر جرأه
الناطر -

الكاتبه الموقره كتبت بجرأه يفقدها كثير من الكتاب اللذين يحملون افكارها ولكن هذه الجرأه لم تصل الى نهاية الشوط وتقولها بكل صراحه ان الاسلام دين المتخلفين ومن يلتزم تعاليمه سواء ما اتفق عليه او فيه اختلاف هو رمز التخلف وعدو الحضاره وتناسو ان الحضاره الحاليه امتداد للحضارات السابقه والمسلمين بدينهم وثقافتهم كانو لبنه مهمه في البناء كما ان السفور والانحلال لم يجعل افريقيا تضاهي اوروبا بالتطور ولا امريكا الجنوبيه نافست امريكا الشماليه في الحضاره فهل ان تعرينا سنرسل مسبارا للمريخ وأليس نصف نساء المسلمين لا يلتزمن بما اتفق عليه المسلمين من الحجاب او بوجه مكشوف وجسم مستور ...التطور ياتي مع تطبيق العدل في كل جوانبه والبعد عن الفجوروشرط اخر لا يخص الا المسلمين ان يكونوا في مرضاة الله اكثر غضبه

الشيخ محمد عبده فنده
مفكر حر -

الأمام الأكبر شيخ الأزهر الشيخ محمد عبده فند النقاب قبل اكثر من 100 عام!!! ولا أعتقد ان احد من الأظلاميين يمكن ان يطعن في اجتهاد الشيخ محمد عبده الأصلاحي وتلميذ الشيخ جمال الدين الأفغاني. اما شيوخ الفضائيات فهم ليسوا بالعلماء الا باللقب الذي اطلقه عليهم عامة الشعب الذي بالكاد يعرف القراءة والكتابة!

الشيخ محمد عبده فنده
مفكر حر -

الأمام الأكبر شيخ الأزهر الشيخ محمد عبده فند النقاب قبل اكثر من 100 عام!!! ولا أعتقد ان احد من الأظلاميين يمكن ان يطعن في اجتهاد الشيخ محمد عبده الأصلاحي وتلميذ الشيخ جمال الدين الأفغاني. اما شيوخ الفضائيات فهم ليسوا بالعلماء الا باللقب الذي اطلقه عليهم عامة الشعب الذي بالكاد يعرف القراءة والكتابة!

إلى مفكر حر
هشام -

تدعي أنك مفكر حر و مع ذلك تدعوا الظلاميين, كما تسميهم, إلى اعتبار محمد عبده نبيا لا يجوز الإختلاف معه!؟ يمكنني أن أقول لك أنك مخطئ دون أن أعتبرك ملحدا أو منافقا أو خائنا, و كما تعلم فالظلاميون, كما تسميهم, لا يقرون بالعصمة من الخطأ إلا للأنبياء و الرسل. أما النقاب و شيوخ الفضائيات فأحتفظ برأي فيهم لنفسي, و عموما فليست لدي الثقافة الشرعية التي تؤهلني للفتوى, و لا أنكر الأمور بالقول إنها ليست من الدين في شيئ لمجرد مخالفتها هواي, و إنما رددت فقط للتناقض بين ما ادعيت و ما دعوت إليه.

إلى مفكر حر
هشام -

تدعي أنك مفكر حر و مع ذلك تدعوا الظلاميين, كما تسميهم, إلى اعتبار محمد عبده نبيا لا يجوز الإختلاف معه!؟ يمكنني أن أقول لك أنك مخطئ دون أن أعتبرك ملحدا أو منافقا أو خائنا, و كما تعلم فالظلاميون, كما تسميهم, لا يقرون بالعصمة من الخطأ إلا للأنبياء و الرسل. أما النقاب و شيوخ الفضائيات فأحتفظ برأي فيهم لنفسي, و عموما فليست لدي الثقافة الشرعية التي تؤهلني للفتوى, و لا أنكر الأمور بالقول إنها ليست من الدين في شيئ لمجرد مخالفتها هواي, و إنما رددت فقط للتناقض بين ما ادعيت و ما دعوت إليه.

الإسلام ..
سفير الكلمة -

الإسلام .. والإسلاميون .. لا يدعون إلى لفلفة المرأة بالعكس ..فهي وإن كانت محجبة الوجه .. متسترة عن الأجانب إلا إنه لها حرية الفكر والتعبير .. والإبداع والإختراع .. وقول سيد طنطاوي : هو بعيد عن خلاف العلماء .. وإلا فبماذا نفسر قوله لها .. لوأنت جميلة ماذا ستفعلين .. أو كما قال .. وشكرا ..

الإسلام ..
سفير الكلمة -

الإسلام .. والإسلاميون .. لا يدعون إلى لفلفة المرأة بالعكس ..فهي وإن كانت محجبة الوجه .. متسترة عن الأجانب إلا إنه لها حرية الفكر والتعبير .. والإبداع والإختراع .. وقول سيد طنطاوي : هو بعيد عن خلاف العلماء .. وإلا فبماذا نفسر قوله لها .. لوأنت جميلة ماذا ستفعلين .. أو كما قال .. وشكرا ..

الوجه الآخر
بلال -

إجماع العلماء الربانيين على أن النقاب من الدين .. وحين نقول أنه من الدين، فهو يدور بين الواجب والمستحب على خلاف معروف بين العلماء كما سيتبين من النقل أدناه، ولكن لم يقل أحداً منهم بأنه ليس من الدين أوأنه عادة وليس عبادة، فهذا قول لم يسبق شيخ الأزهر به أحد، وننقل لكم فيما يلي أقوال الأئمة الأربعة وفقهاء المذاهب (باختصار) والتي تؤكد بأن النقاب من الدين: مذهب الحنابلة: قال الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ : كل شيء منها ــ أي من المرأة الحرة ــ عورة حتى الظفر اهـ (زاد المسير في علم التفسير ـ 6 / 31 ) . وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي في ( مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام ـ ص 120 ) : ولا يجوز للرجل النظر إلى أجنبية ، إلا العجوز الكبيرة التي لا تشتهى مثلها ، والصغيرة التي ليست محلًا للشهوة ، ويجب عليه صرف نظره عنها .

الوجه الآخر
بلال -

إجماع العلماء الربانيين على أن النقاب من الدين .. وحين نقول أنه من الدين، فهو يدور بين الواجب والمستحب على خلاف معروف بين العلماء كما سيتبين من النقل أدناه، ولكن لم يقل أحداً منهم بأنه ليس من الدين أوأنه عادة وليس عبادة، فهذا قول لم يسبق شيخ الأزهر به أحد، وننقل لكم فيما يلي أقوال الأئمة الأربعة وفقهاء المذاهب (باختصار) والتي تؤكد بأن النقاب من الدين: مذهب الحنابلة: قال الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ : كل شيء منها ــ أي من المرأة الحرة ــ عورة حتى الظفر اهـ (زاد المسير في علم التفسير ـ 6 / 31 ) . وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي في ( مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام ـ ص 120 ) : ولا يجوز للرجل النظر إلى أجنبية ، إلا العجوز الكبيرة التي لا تشتهى مثلها ، والصغيرة التي ليست محلًا للشهوة ، ويجب عليه صرف نظره عنها .

منقول
بلال -

حال المجتمع الامريكي بالاحصائيات تشير (جمعية مناهضة إغتصاب النساء الأمريكية) بأن 18% من النساء الأمريكيا يتعرضن للإغتصاب أي بحدود(5/17) مليون، أكثر من نصفهن دون سن البلوغ،وإن حوالي امرأة واحدة من كل (53) إمرأة تبلغ السلطات بجريمة إغتصابها. وتتفق هذه النسبة مع الدراسة الي أجرتها (جامعة ماساتشوستس) بأن3 % من المغتصبات يبلغن عن الجريمة التي ارتكبت بحقهن. و تشير الأحصائيات بأنه في عام 1982م سجلت حالة اغتصاب واحدة لكل 10 آلاف امرأة, وفي عام 1990 بلغت حالات الإغتصاب في الولايات المتحدة أعلى حد في تأريخها وهي(100000) حالة. وفي عام 1995 حصلت( 82000) حالة اغتصاب 80% منها في محيط الأسرة والأصدقاء. وفي إحصائية لعام 1997 تم تسجيل (76)حادثة إغتصاب كمعدل لكل ساعة أي(656640) في السنة*2 ولكن السنوات التي تلتها وخاصة بعد عام 2000جعلت هذا الرقم هشاً. وارتفعت حالات الإغتصاب عام 2000 لتصل الى(90) حالة كل ساعة*3. بمعنى(777600) في السنة ومن الملاحظ ان 29% منها تمثل إغتصاب اطفال دون سن(11) و61% لقاصرات دون الثامنة عشر من مرهن. وتبين في دراسة أعدها المعهد الوطني للعدل الأمريكي بأنه ما لايقل عن35% من طالبات الكليات تعرضن للإغتصاب وأن 90% منهن يعرفن المجرم. وقد قدمت وزارة العدل الأمريكية عام 1999 مبلغ(8.1 ) مليون دولارا إلى( 21) كلية وجامعـة لمكافحة حالات الأعتداء الجنسي. وزادت التخصيصات عـام 2000 إلى(8/6) مليون دولار. وتشير إحصائيات (مركز الرقابة والوقاية من الأمراض الأمريكي) بأن كلفة العنف الجنسي تزيد عن (8/5) مليار دولار سنويا. وفي عام 2001 سجلت يوميا (1871) حالة إغتصاب وحوالي 90% مخطط لها مسبقا* 1- فيها أكثر من 20 مليون شاذ جنسياً . (المجتمع 350/15) 2- يباع فيها أكثر من 5000 طفل كل سنة ( المجتمع 249/44) 3- حوالي ثلث المواليد هناك من الزنا ( المجتمع 10/14) ، واللاتي يلدن سفاحاً من المراهقات فقط أكثر من نصف مليون مراهقة سنوياً (المجتمع 648/53) .4- من كل 20 شخصاً في أمريكا يوجد لقيط واحد (المجتمع 209/12) . 5- قتل فيها أكثر من 15 مليون طفل من خلال الإجهاض القانوني (المجتمع 625/35) 6- تعتبر مدينة سان فرانسيسكو عاصمة (اللوطية) ، ويمثلون ربع ناخبي المدينة (المجتمع637/32) . 7- فيها نحو من 100 مليون من المدمنين على شرب الكحوليات (المجتمع 199/42) . 8- تنتج شركات الخمور في أمريكا ما قيمته أكثر من 2

منقول
بلال -

حال المجتمع الامريكي بالاحصائيات تشير (جمعية مناهضة إغتصاب النساء الأمريكية) بأن 18% من النساء الأمريكيا يتعرضن للإغتصاب أي بحدود(5/17) مليون، أكثر من نصفهن دون سن البلوغ،وإن حوالي امرأة واحدة من كل (53) إمرأة تبلغ السلطات بجريمة إغتصابها. وتتفق هذه النسبة مع الدراسة الي أجرتها (جامعة ماساتشوستس) بأن3 % من المغتصبات يبلغن عن الجريمة التي ارتكبت بحقهن. و تشير الأحصائيات بأنه في عام 1982م سجلت حالة اغتصاب واحدة لكل 10 آلاف امرأة, وفي عام 1990 بلغت حالات الإغتصاب في الولايات المتحدة أعلى حد في تأريخها وهي(100000) حالة. وفي عام 1995 حصلت( 82000) حالة اغتصاب 80% منها في محيط الأسرة والأصدقاء. وفي إحصائية لعام 1997 تم تسجيل (76)حادثة إغتصاب كمعدل لكل ساعة أي(656640) في السنة*2 ولكن السنوات التي تلتها وخاصة بعد عام 2000جعلت هذا الرقم هشاً. وارتفعت حالات الإغتصاب عام 2000 لتصل الى(90) حالة كل ساعة*3. بمعنى(777600) في السنة ومن الملاحظ ان 29% منها تمثل إغتصاب اطفال دون سن(11) و61% لقاصرات دون الثامنة عشر من مرهن. وتبين في دراسة أعدها المعهد الوطني للعدل الأمريكي بأنه ما لايقل عن35% من طالبات الكليات تعرضن للإغتصاب وأن 90% منهن يعرفن المجرم. وقد قدمت وزارة العدل الأمريكية عام 1999 مبلغ(8.1 ) مليون دولارا إلى( 21) كلية وجامعـة لمكافحة حالات الأعتداء الجنسي. وزادت التخصيصات عـام 2000 إلى(8/6) مليون دولار. وتشير إحصائيات (مركز الرقابة والوقاية من الأمراض الأمريكي) بأن كلفة العنف الجنسي تزيد عن (8/5) مليار دولار سنويا. وفي عام 2001 سجلت يوميا (1871) حالة إغتصاب وحوالي 90% مخطط لها مسبقا* 1- فيها أكثر من 20 مليون شاذ جنسياً . (المجتمع 350/15) 2- يباع فيها أكثر من 5000 طفل كل سنة ( المجتمع 249/44) 3- حوالي ثلث المواليد هناك من الزنا ( المجتمع 10/14) ، واللاتي يلدن سفاحاً من المراهقات فقط أكثر من نصف مليون مراهقة سنوياً (المجتمع 648/53) .4- من كل 20 شخصاً في أمريكا يوجد لقيط واحد (المجتمع 209/12) . 5- قتل فيها أكثر من 15 مليون طفل من خلال الإجهاض القانوني (المجتمع 625/35) 6- تعتبر مدينة سان فرانسيسكو عاصمة (اللوطية) ، ويمثلون ربع ناخبي المدينة (المجتمع637/32) . 7- فيها نحو من 100 مليون من المدمنين على شرب الكحوليات (المجتمع 199/42) . 8- تنتج شركات الخمور في أمريكا ما قيمته أكثر من 2

الوجه الآخر 2
بلال -

مذهب المالكية:روى الإمام مالك ( الموطأ ـ 2 / 234 بشرح الزرقاني ، وانظر نحوه في : أوجز المسالك ـ 6 / 196) ، عن هشام بن عروة ، عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت: كنا نُخمّر وجوهنا ونحن محرمات، ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق . قال الشيخ الزرقاني (وهو من علماء المالكية) زاد في رواية : فلا تنكره علينا ، لأنه يجوز للمرأة المحرمة ستر وجهها بقصد الستر عن أعين الناس، بل يجب إن علمت أو ظنت الفتنة بها، أو يُنظر لها بقصد لذة . وقال ابن العربي : والمرأة كلها عورة ، بدنها ، وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة ، أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها ، أو سؤالها عما يَعنُّ ويعرض عندها أحكام القرآن ( 3 / 1579) . وقال القرطبي ـ رحمه الله تعالى ـ في تفسيره ( 12 / 229) : قال ابن خُويز منداد ــ وهو من كبار علماء المالكية ـ : إن المرأة إذا كانت جميلة وخيف من وجهها وكفيها الفتنة ، فعليها ستر ذلك ؛ وإن كانت عجوزًا أو مقبحة جاز أن تكشف وجهها وكفيها اهـ . وقال الشيخ صالح عبد السميع الآبي المالكي الأزهري (جواهر الإكليل ـ 1 / 41 ) : عورة الحرة مع رجل أجنبي مسلم جميع جسدها غير الوجه والكفين ظهرًا وبطنًا ، فالوجه والكفان ليسا عورة ، فيجوز كشفهما للأجنبي ، وله نظرهما إن لم تُخشَ الفتنة . فإن خيفت الفتنة فقال ابن مرزوق : مشهور المذهب وجوب سترهما . وقال عياض: لا يجب سترهما ويجب غضُّ البصر عند الرؤية . وأما الأجنبي الكافر فجميع جسدها حتى وجهها وكفيها عورة بالنسبة له اهـ .

الوجه الآخر 2
بلال -

مذهب المالكية:روى الإمام مالك ( الموطأ ـ 2 / 234 بشرح الزرقاني ، وانظر نحوه في : أوجز المسالك ـ 6 / 196) ، عن هشام بن عروة ، عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت: كنا نُخمّر وجوهنا ونحن محرمات، ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق . قال الشيخ الزرقاني (وهو من علماء المالكية) زاد في رواية : فلا تنكره علينا ، لأنه يجوز للمرأة المحرمة ستر وجهها بقصد الستر عن أعين الناس، بل يجب إن علمت أو ظنت الفتنة بها، أو يُنظر لها بقصد لذة . وقال ابن العربي : والمرأة كلها عورة ، بدنها ، وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة ، أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها ، أو سؤالها عما يَعنُّ ويعرض عندها أحكام القرآن ( 3 / 1579) . وقال القرطبي ـ رحمه الله تعالى ـ في تفسيره ( 12 / 229) : قال ابن خُويز منداد ــ وهو من كبار علماء المالكية ـ : إن المرأة إذا كانت جميلة وخيف من وجهها وكفيها الفتنة ، فعليها ستر ذلك ؛ وإن كانت عجوزًا أو مقبحة جاز أن تكشف وجهها وكفيها اهـ . وقال الشيخ صالح عبد السميع الآبي المالكي الأزهري (جواهر الإكليل ـ 1 / 41 ) : عورة الحرة مع رجل أجنبي مسلم جميع جسدها غير الوجه والكفين ظهرًا وبطنًا ، فالوجه والكفان ليسا عورة ، فيجوز كشفهما للأجنبي ، وله نظرهما إن لم تُخشَ الفتنة . فإن خيفت الفتنة فقال ابن مرزوق : مشهور المذهب وجوب سترهما . وقال عياض: لا يجب سترهما ويجب غضُّ البصر عند الرؤية . وأما الأجنبي الكافر فجميع جسدها حتى وجهها وكفيها عورة بالنسبة له اهـ .

الوجه الآخر 3
بلال -

مذهب الحنفية: 1 ـ قال الشرنبلالي في ( متن نور الإيضاح ) وجميع بدن الحرة عورة إلا وجهها وكفيها باطنهما وظاهرهما في الأصح ، وهو المختار . وقد كتب العلامة الطحاوي في ( حاشيته الشهيرة على مراقي الفلاح شرح متن نور الإيضاح ص 161) عند هذه العبارة ما يلي : ; ومَنْعُ الشابة من كشفه ـ أي الوجه ـ لخوف الفتنة ، لا لأنه عورة اهـ . وقال خاتمة المحققين، العلامة ابن عابدين الحنفي في حاشيته الشهيرة: ; والمعنى: تُمنَعُ من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة ، لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة. وقوله : ; كمسِّهِ أي : كما يمنع الرجل من مسِّ وجهها وكفِّها وإنْ أَمِنَ الشهوة اهـ ( انظر : الدر المختار ، مع حاشية رد المحتار ( 1 / 272) . وقال أيضاً في حاشيته على ; الدر المختار عند قوله: ; بل يُندب ، قال: ; أي خوفًا من رؤية الأجانب، وعبَّر في الفتح بالاستحباب؛ لكنْ صرَّحَ في ; النهاية بالوجوب. وفي ; المحيط : ودلَّت المسألة على أن المرأة منهية عن إظهار وجهها للأجانب بلا ضرورة … اهـ باختصار .

الوجه الآخر 3
بلال -

مذهب الحنفية: 1 ـ قال الشرنبلالي في ( متن نور الإيضاح ) وجميع بدن الحرة عورة إلا وجهها وكفيها باطنهما وظاهرهما في الأصح ، وهو المختار . وقد كتب العلامة الطحاوي في ( حاشيته الشهيرة على مراقي الفلاح شرح متن نور الإيضاح ص 161) عند هذه العبارة ما يلي : ; ومَنْعُ الشابة من كشفه ـ أي الوجه ـ لخوف الفتنة ، لا لأنه عورة اهـ . وقال خاتمة المحققين، العلامة ابن عابدين الحنفي في حاشيته الشهيرة: ; والمعنى: تُمنَعُ من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة ، لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة. وقوله : ; كمسِّهِ أي : كما يمنع الرجل من مسِّ وجهها وكفِّها وإنْ أَمِنَ الشهوة اهـ ( انظر : الدر المختار ، مع حاشية رد المحتار ( 1 / 272) . وقال أيضاً في حاشيته على ; الدر المختار عند قوله: ; بل يُندب ، قال: ; أي خوفًا من رؤية الأجانب، وعبَّر في الفتح بالاستحباب؛ لكنْ صرَّحَ في ; النهاية بالوجوب. وفي ; المحيط : ودلَّت المسألة على أن المرأة منهية عن إظهار وجهها للأجانب بلا ضرورة … اهـ باختصار .

الوجه الآخر 4
بلال -

مكرر

الوجه الآخر 4
بلال -

مكرر

الوجه الآخر للدكتور
بلال -

رد الدكتور/ محمد سيد طنطاوي على شيخ الأزهر بأن النقاب من الدين: يقول شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي في كتابه الوسيط : في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59) وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناء بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّيَ بعلى، وهو جواب الأمر كما في قوله تعالى: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31) والجلابيب: جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها. والمعنى: يأيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدا عن مكان التهمة والريبة. ويقول في التفسير الميسر: في تفسير نفس الآية: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يرخين على رؤوسهن ووجوههن من أرديتهن وملاحفهن؛ لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن، ذلك أقرب أن يميَّزن بالستر والصيانة، فلا يُتعَرَّض لهن بمكروه أو أذى، وكان الله غفورًا رحيمًا حيث غفر لكم ما سلف، ورحمكم بما أوضح لكم من الحلال والحرام. إستمعوا لرأي شيخ الأزهر (القديم) في النقاب (بصوته)

الوجه الآخر للدكتور
بلال -

رد الدكتور/ محمد سيد طنطاوي على شيخ الأزهر بأن النقاب من الدين: يقول شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي في كتابه الوسيط : في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59) وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناء بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّيَ بعلى، وهو جواب الأمر كما في قوله تعالى: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31) والجلابيب: جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها. والمعنى: يأيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدا عن مكان التهمة والريبة. ويقول في التفسير الميسر: في تفسير نفس الآية: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يرخين على رؤوسهن ووجوههن من أرديتهن وملاحفهن؛ لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن، ذلك أقرب أن يميَّزن بالستر والصيانة، فلا يُتعَرَّض لهن بمكروه أو أذى، وكان الله غفورًا رحيمًا حيث غفر لكم ما سلف، ورحمكم بما أوضح لكم من الحلال والحرام. إستمعوا لرأي شيخ الأزهر (القديم) في النقاب (بصوته)

الوجه الآخر 4
بلال -

مكرر

الوجه الآخر 4
بلال -

مكرر

العنوان
بلال -

الرد غير واضح

العنوان
بلال -

الرد غير واضح