ثقافات

"باب الحارة".. ماذا قدَّم؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كُتب الكثير عن هذا المسلسل الذي يعرض للسنة الرابعة على التوالي، ولم يكن هذا ليحدث لولا النجاح الكبير الذي حققه، إذا كان النجاح يتحدد بعدد المشاهدين، ومقدار الشغف؛ إذ كادت الشوارع في كثير من المدن العربية تخلو وقت عرضه من الناس، وهذا ما يدعو إلى النظر؛ للكشف عن الحالة الفكرية والنفسية للجماهير العربية.
قد يسارع البعض إلى الظن أنه دلالةُ التعطش إلى الماضي والمأثور من العادات الاجتماعية التي تآكلت بفعل التمدن وإيقاع الحياة السريع، ولكن هذا الاستنتاج قد لا ينسحب على إطلاقه؛ إذ سبق لمسلسلات هي على النقيض من "باب الحارة" أن استحوذت على قدر عال من المشاهدة، وأحدثت جدلا، ربما لا يقل عما أحدثه المذكور، كالمسلسلات التركية، ومن قبلها المكسيكية. وهي منتزعة من بيئة مغايرة للبيئة العربية، والشامية، على وجه الخصوص.
وهذا "النجاح" للمسلسل ونقيضه يؤكد حالة التناقض والاختلاط الفكري والوجداني الذي يطبع العرب اليوم، ولكنها تشترك في العزف على المشاعر المفتقدة، والحالات العاطفية غير المتحققة غالبا.

الفنُّ مرآة:
تعكس الأعمال الفنية، عموما المستوى الفكري للأمم والشعوب، كما تشي بحالاتها الوجدانية، هذا في الأعم الأغلب، ولا تخرج عنه الأعمال الخفيفة التي تستهدف التسلية؛ إذ لكل شعب خصائصه النفسية التي تسهم في تكوين ذائقته، فترى نكتة تثير الضحك في شعب، ولا تحدث ذلك في آخر.
واستطرادا، تتطلب الاستجابة للطُّرْفة معرفةً بثقافة البيئة التي أنتجتها، ومن ذلك ما يُروى عن شيخ من شيوخ الأزهر، وقد سئل عن آخر، وقد كان نائما؛ فقال:" الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها" فمثل هذا الموقف لا يثير الضحك فيمن لا يعلم معنى العبارة المذكورة ودلالتها الاجتماعية التي تُجاوِز الدلالة الحرفية.
ومن هنا حظي هذا المسلسل بقدر من التفاعل الجماهيري، كونه يلامس تفكير الناس، ويتواطأ مع مستواهم الثقافي، ويحاكي أساليبهم.

وهو في الوقت نفسه لا يتعبهم، ولا يثير فيهم الأسئلة، ولا يُجشِّمهم أعباءً فكرية تثقل عليهم متعة المشاهدة، أما البطولات والعنتريات فهي بيت القصيد وحجر الزاوية؛ إذ يكاد الصراع يُختزل فيها؛ فهي أداته التي لا تخيب! وقد كان الأَوْلى، وقد تقاطعت أحداث المسلسل مع مرحلة تاريخية في حياة سوريا السياسية أن تكتمل تلك الصورة بالحراك السياسي الذي رافقها...
وربما لا يجادل الكثيرون في أن "باب الحارة" لم يغادر هدف التسلية والترويح، وإِنْ تلبَّس بقالب جِدِّي، ومضامين وطنية وقومية، أسقط فيها هذا العمل الدرامي أبعادا واضحة على الراهن الفلسطيني والعربي، من خلال استحضار حصار غزة، عن طريق الحصار الذي ضُرب على "حارة الضبع".وربما استُدعي الاستيطان وقضم الأرض والسيطرة على البيوت من خلال شخصية "مأمون" وأفعاله ومآربه المُريبة.
لكننا لا نبالغ إن قلنا إن هذا الإسقاط السياسي لم يعدُ كونَه ذريعةً فنية، إذ لم يتم تناولُه على النحو الفني الرفيع، كما حدث في مسلسل " التغريبة الفلسطينية" مثلا، للكاتب الفلسطيني وليد سيف والمخرج السوري حاتم علي. طبعا هنا نحن لا نقارنه به من حيث القصة والمضمون، ولكن من حيث المعالجة الفنية.
أما لو قابلنا " باب الحارة" بـ"التغريبة" من حيث المضمون فالصورة تزيد جلاء؛ ففي الأخير ثمة قصة متماسكة تتكىء على الأحداث والوقائع التاريخية التي عاشتها القضية الفلسطينية منذ الانتداب، وحتى هزيمة 67م وبعض تداعياتها.
وربما أكدت هذه المقابلة بين هذين المسلسلين حقيقة أن خلود الأعمال الأدبية والفنية مفتقر بالضرورة إلى انطوائها على مضامين وقضايا مهمة، إنسانية، أو أممية، أو قومية، أو وطنية.
فكما أن القصيدة، لا تخلد إلا بأن تكون مشحونة بالمعنى، على رأي الناقد إزرا باوند، وكما أن الرواية تحتاج إلى بعد معرفي فكذلك الأعمال الدرامية، وهي المستمدة من نص مكتوب، لا بد لها حتى تبقى في الذاكرة، من التمحور حول قضية تشكل العمود الفقري لهذا البناء الفني؛ فتتماسك خيوطُه، وتسهم كل جزئية في توهجه الكلي، وتطوره، وهذا ما فقدناه في مواضع لا بأس بها من حوارات هذا المسلسل الذي أصبح مشحونا بالتكرار، والاجترار، ومَلْء الفراغ بما يتيسر من الكلام، وكان بعض ممثليه قد صرح بأنهم كثيرا ما كانوا يرتجلون الحوار قبيل التصوير، وأن كثيرا من الثغرات كانت تشوبه!
وإذا كانت هذه الوضعية المتعلقة بالذائقة والثقافة مما يؤكد أزمة النخبة المثقفة، وعجزها عن الارتقاء بالمستوى الثقافي والمعرفي بالجماهير فإن قسما من المسؤولية يتحملها كُتَّاب تلك الأعمال الدرامية التي طمست- لدى الكثيرين- عادة القراءة؛ فلا أقل من أن تُتخذ جسرا وفعالية ناجحة في الترقي بالعقل العربي، والوصول من خلالها إلى الفئات الواسعة التي لا يصلها الكتاب.
o_shaawar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العاقل يفهم
مشاكس -

كل الاعمال الفنية العربية والاسلامية التي تدغدغ مشاعر الكراهية والحقد ضد الاخر المغروز بفتاوي التكفير التي يقودها دعاة الحقد والكراهية لدى الشعوب الاسلامية هي الرائدة الان بسبب الشحن الديني لتاريخ مزيف لاساس له ولمؤامرة مخترعة اختراعا اسلاميا على الدين الاسلامي من الكفار والعكس صحيح في المسلسل اعلاه يظهر الكفاروكأننا لانعرف مدى عدلهم الذي لايوجد منه في اي دولة اسلامية وخروج صاحب الحذاء الاسلامي سالما من السجن وتعويض مجرم من القاعدة في كندا دليل واضح على عدالة الكفار الذين يعيش بينهم ملايين المسلمون بسلام وتحترم عقيدتهم في حين يتم تشويه عقيدة الاخرة كما في هذا المسلسل الاسلامي حيث لايوجد مسيحي يحلف ويقتل خاصة بين مسحيي الشرق المسالمين والمسلسل لم يظهر كيف ان البناء في سوريا والشام بداء في عهد الفتوحات الفرنسية للشام وتوقف بخروج الفرنسيين من الشام حيث لم تبني الحكومات الاسلامية القومية العنتريةشيء يفيد شعبها منذ خروج الفرنسيين وليومنا هذا

مبالغات فارغة
أحمد البصري -

المسلسل في البداية كان ممتعا الا انه سيس واصبح عبارة عن مبالغات وسوبرمانية الحاره بالاضافة الا ان المخرج بدا يتعامل وكانه في اجتماع حزب البعث السوري مع الرفاق وعندما يختلف مع احد الممثلين فانه يشيلة من على وجه الارض وكانه المخابرات كما حدث مع سامر المصري

تأثير الفن
أنوار -كندا -

قديما قيل أعطني مسرحا أعطيك شعبا. ولم يقل ذلك عبثا بل لما لقوة تأثير الفن بكل أنواعه على الشعوب فأين أنت يا استاذ بسام المللا من هذا؟ ألا تشعر بشيئ من السؤولية اتجاه ما يدور حولك؟ فلا جرائم الخزي المسماة ظلما بجرائم الشرف ولا محاولات تمرير قانون الأحوال الطالباني استطاعت أن تستثير من شعورك اتجاه بلدك أي شيئ؟ الحقيقة لا ألومك فكما قال الفاروق عمر بن الخطاب أبت الدنانير إلا أن تمد أعناقها ، فتأسيس شركة ميسلون للانتاج هو أكبر دليل ليس فقط على ثمن السكوت، بل الاشتراك في المؤامرة لتشويه عقول الجيل الذي نبني عليه كل الآمال.

كفانا مسخرة
جوان -

أعتقد جازماً بأن الدراما السورية قد دخلت دائرة العقم ؛ وفي أحسن الأحوال ::الاستنساخ:: .. إذا أردتم افتعال ملحمة من ::باب الحارة:: فلا بد من الارتقاء بمستوى طروحاتكم المكرورة وصولاً إلى قراءة موضوعية لتلك الحقبة التاريخية التي تصولون وتجولون فيها ( متل الخنفسة بالطاسة ) .. الجمهور العربي معجب باللهجة السورية : عظيم ( وما شاء الله عليكم استثمرتم هذا الجانب وامتلأت الجيوب ومبروك ). لكن ، إلى متى يبقى الطرح سطحياً ضحلاً ممجوجاً ..!؟ على سبيل المثال : هل أنتم قادرون على التعرض بجرأة لمثالب المجتمع الذكوري الذي يتجلى بأبشع صوره في هذا المسلسل ..؟! يعني عيب بأن نعتز بتفاصيل تلك المرحلة ونترك للمشاهد الغرق في تفاصيله المكرورة دون ::لحسة:: رؤيا مسؤولة .. باختصار شديد ، أنتم عاجزون عن طرح عميق لـ ::باب الحارة:: فكفانا مسخرة وبياخة ..

صحيح!
Joe -

جوان يسلم فاهك...قول حق!

تحيه الى رقم 2
نيدو من امريكا -

صراحه بعد الجزء الثالث عرفنا انو المسلسل فشل وبعدين الجزء الرابع عجيب والله الي مات بالجزء الاول رجع بالرابع والساحره في الجزء الثاني ترجع حامله المقاومه في الرابع وكله كوم وشريفه وام زكي كوم قرفني حياتي من وراهن وام حاتم عمرها مليون سنه وتولد ولد على ولد شنو هذا الكذب واجه المخرج كملها واستبعد ابوشهاب تحيه الى شهاب المحترم وشكرا

الى جوان
u.n.i.x@msn.com -

أخوي جوان لو تفضلت علي بارسال ايميلك ولك كل التحية والتقدير u.n.i.x@msn.com

تفاهة باب الحارة
د.ابراهيم -

لقد استطاع هذا الجزء ان يتفه باب الحارة وينزل بالمسلسل الى مستوى متدني من الكذب والخداع والضحك على ذقن الانسان العربي البسيط وهو يري ماضي كاذب وغير موجود الا في بعض العقول العربية المريضة والتي تضحك على نفسها قبل ماتضحك على الاخرين فالناس في ذلك الزمان وماتزال تعتبر المراة عورة وليست كما ظهرت في المسلسل وكان حارةالضبع هي احد ضواحي مانجستر متجاوزين التخلف والجهل والظلام الذي كان قائما انذاك مظهرين الفرنسيين مجموعة من الاطفال الذين لايفهمون شيئا وابو حاتم البطل العربي الذي زوج بناته ومازال ينتظر الولد الموعود(ويال التناقض!!!)نراه ينتصر عل الفرنسيين بكل سهولة ويضحك على عقولهم الطفوليةالتافهة بكل جيوشهم وعتادهم المتقدم ومدافعهم !!! هذا اذا لم نتكلم عن شخصية (النمس) والتي حاول المخرج فاشلاً ان يعوض بها عن شخصية ابو غالبفي الاجزاء التي سبقت هذا الجزء.هذا بالاضافة الى الدس الواضح ضد المسيحيين من ابناء الشعب السوري الذي ظهر واضحاً بشخصية ام جوزيف ...وفوق هذا وذاك نهاية المسلسل التعيسة والتي اسميها ضحك على عقلية المشاهد العربي وعدم احترام ولكن هذا شي طبيعي من المخرج الذي هو جزء من مخلفات الماضي المظلم الذي تعود على الكذب !!!!

فلسطين
متابع مستمرللمسلسلات -

اتعجب من الذين ينتقدون مسلسل باب الحاره وعندما يبدا بث المسلسل لا تراي احدا بالشوارع؟؟ لولا النجاح الكبير للمخرج الكبير الملا لما استمر المسلسل باجزاءه الاربعه وصولا للتحضير للخامس ,, لا افهم انتقاد المسلسل وتشبيه الدراما فيه بالمبالغات السوبرمانيه ! اليس اغلب الافلام والمسلسلات الجنبيه الهويولوديه والعربيه الحائزهعلي اكبر الجوائز فيها من الخيال ما لا يتصوره العقل البشري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يحسد الممثلين
Dr.M.Qassim -

بسام ألملا مخرج تتلمذ في مدرسة البعث وتعلم منها ألشئ ألكثير فهو يتعامل مع ألممثلين كما تعامل صدام حسين مع وزرائه, أنه يحاول أن يثبت للعرب بأنه صاحب باب ألحاره وأسباب نجاحه يعود له فقط وليس للمثلين. لايوجد مخرج في العالم يحسد الممثلين واللذين يعملون معه سوى بسام الملا فهو يعمل بالضبط مثلما قام به صدام فعندما احس بأن احد الوزراء اصبح له شعبية معينه بين الجماهير وجد له وسيلة للتخلص منه اما أتهامه بالخيانه وثم أعدامه كوزير الصحه رياض أبراهيم وعدنان الحمداني وغيرهم أو قام بحرقهم جوا وهو يبعثهم لزيارة معينه بالطائره كما عمله مع ابن خاله الوزير عدنان خيرالله وأعتبره أمام ألناس شهيدا.وأما بسام الملا فينهي عادة ومنذ الجزء الثالث الحلقه ألأخيره أما بالحرب او بمحاولة للأغتيال ليراجع نفسه جيدا من من الممثلين أصبح لهم شعبيه بين المشاهدين فيجد حلا له لأخراجه من باب الحاره اما موتا كبسام كوسا أوشهيدا كعباس النوري أو مقتولا كعبدالرحمن أل رشي أو مفقودا كسامر المصري ولكنه فشل بأيجاد سبب لأختفاء أبو غالب والذي كان شخصيه محوريه في ألجزء الثالث. بسام ألملا يراهن كثيرا على غباء المشاهد العربي فمثلا حول منى واصف من ساحرة في الجرء الثاني ألى مناضله مسيحيه في ألجزء الرابع .أنا أتصور بأن الفنانين عباس النوري وبسام كوسا وعبدارحمن أل رشي وثامر المصري محظوظين لأنه لو كان لبسام الملا قدرة وسلطه مثل صدام حسين لكانوا هؤلاء ألأسماء ألآن من عداد الموتى, أطال الله أعمارهم.

يحسد الممثلين
Dr.M.Qassim -

بسام ألملا مخرج تتلمذ في مدرسة البعث وتعلم منها ألشئ ألكثير فهو يتعامل مع ألممثلين كما تعامل صدام حسين مع وزرائه, أنه يحاول أن يثبت للعرب بأنه صاحب باب ألحاره وأسباب نجاحه يعود له فقط وليس للمثلين. لايوجد مخرج في العالم يحسد الممثلين واللذين يعملون معه سوى بسام الملا فهو يعمل بالضبط مثلما قام به صدام فعندما احس بأن احد الوزراء اصبح له شعبية معينه بين الجماهير وجد له وسيلة للتخلص منه اما أتهامه بالخيانه وثم أعدامه كوزير الصحه رياض أبراهيم وعدنان الحمداني وغيرهم أو قام بحرقهم جوا وهو يبعثهم لزيارة معينه بالطائره كما عمله مع ابن خاله الوزير عدنان خيرالله وأعتبره أمام ألناس شهيدا.وأما بسام الملا فينهي عادة ومنذ الجزء الثالث الحلقه ألأخيره أما بالحرب او بمحاولة للأغتيال ليراجع نفسه جيدا من من الممثلين أصبح لهم شعبيه بين المشاهدين فيجد حلا له لأخراجه من باب الحاره اما موتا كبسام كوسا أوشهيدا كعباس النوري أو مقتولا كعبدالرحمن أل رشي أو مفقودا كسامر المصري ولكنه فشل بأيجاد سبب لأختفاء أبو غالب والذي كان شخصيه محوريه في ألجزء الثالث. بسام ألملا يراهن كثيرا على غباء المشاهد العربي فمثلا حول منى واصف من ساحرة في الجرء الثاني ألى مناضله مسيحيه في ألجزء الرابع .أنا أتصور بأن الفنانين عباس النوري وبسام كوسا وعبدارحمن أل رشي وثامر المصري محظوظين لأنه لو كان لبسام الملا قدرة وسلطه مثل صدام حسين لكانوا هؤلاء ألأسماء ألآن من عداد الموتى, أطال الله أعمارهم.

لحد هون وبس
متابع دائم -

اتعجب من النقد الدائم لهذا المسلسل الناجح بالرغم انه عند بثه تخلو الشوارع من الماره....اما بالنسبه للسوبرمانيه فهل الافلام الحائزه علي اعلي الجوائز تخلو من الخيال التي لا يتحمله العقل؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والا بدكم مسلسلات زي لميس ومهند ونور (منو العوض وعليه العوض)

لحد هون وبس
متابع دائم -

اتعجب من النقد الدائم لهذا المسلسل الناجح بالرغم انه عند بثه تخلو الشوارع من الماره....اما بالنسبه للسوبرمانيه فهل الافلام الحائزه علي اعلي الجوائز تخلو من الخيال التي لا يتحمله العقل؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والا بدكم مسلسلات زي لميس ومهند ونور (منو العوض وعليه العوض)

الحلقة الأولى
خليل -

أحيي كل من انتقد باب الحارة ، هذا الباب الذي جعلوه باب طرواده لا تجرؤ فرنسا على اقتحامه بدباباتها. و هو باب مهترئ (إذا نكشته يقع) و المخرج يخرج علينا في برنامج في قناة المنار و يدخل دخول الفاتحين و كأنه "جاب الذيب من ذيله" يا أخي شبعنا مسخرة و استهزاء بعقول المشاهدين العرب. والله كأنك تتابع غرانديزر. يعني أنا في الحلقة الأخيرة فكرت حالي لسه بالحلقة الأولى. بدك أكثر من هيك مطمطة ، أنا أطلق نداء إلى المعنيين في الفن بسورية و نقيب الفانين الذي تهجم يوماً على هيفا وهبي و منعها من دخول سورية بحجة أن سورية محمية للأخلاق! أناشدهم بوقف الأعمال السخيفة التي تضر بسمعة الوطن و الدراما التي تقدمها سوريا الهادفة منها و الكوميديا أيضاً . أمثال التغريبة الفلسطينية ، و غيرها من أعمال هاني السعدي التي تحاكي الواقع و تنتقده نقداً بناءً، واله نخجل من أعمال بهذا الشكل .

الحلقة الأولى
خليل -

أحيي كل من انتقد باب الحارة ، هذا الباب الذي جعلوه باب طرواده لا تجرؤ فرنسا على اقتحامه بدباباتها. و هو باب مهترئ (إذا نكشته يقع) و المخرج يخرج علينا في برنامج في قناة المنار و يدخل دخول الفاتحين و كأنه "جاب الذيب من ذيله" يا أخي شبعنا مسخرة و استهزاء بعقول المشاهدين العرب. والله كأنك تتابع غرانديزر. يعني أنا في الحلقة الأخيرة فكرت حالي لسه بالحلقة الأولى. بدك أكثر من هيك مطمطة ، أنا أطلق نداء إلى المعنيين في الفن بسورية و نقيب الفانين الذي تهجم يوماً على هيفا وهبي و منعها من دخول سورية بحجة أن سورية محمية للأخلاق! أناشدهم بوقف الأعمال السخيفة التي تضر بسمعة الوطن و الدراما التي تقدمها سوريا الهادفة منها و الكوميديا أيضاً . أمثال التغريبة الفلسطينية ، و غيرها من أعمال هاني السعدي التي تحاكي الواقع و تنتقده نقداً بناءً، واله نخجل من أعمال بهذا الشكل .

باب الحارة هل من منا
مروان -

ظهر علينا المسلسل قبل أربع سنوات وكان بمثابة البلسم الشافي للصداع التي سببته المسلسلات العربية وهذه حقيقة تثبها المشاهدة الكبيرة لهذا المسلسل فبعد أن جاء الجزء الثالث منه قلنا جميعا هل لدى بسام الملا مايقدمه من جديد وجاء الجزء الرابع وقلنا كذلك ولكننا لم نفوت حلقة من حلقاتهوسنكون في الموعد وهنا أؤوكد لكم بأنني لست سوريا ولست أحد اعضائه ولكنني متابع له وساتابع المسلسل حتى في الجزء 200 .

باب الحارة هل من منا
مروان -

ظهر علينا المسلسل قبل أربع سنوات وكان بمثابة البلسم الشافي للصداع التي سببته المسلسلات العربية وهذه حقيقة تثبها المشاهدة الكبيرة لهذا المسلسل فبعد أن جاء الجزء الثالث منه قلنا جميعا هل لدى بسام الملا مايقدمه من جديد وجاء الجزء الرابع وقلنا كذلك ولكننا لم نفوت حلقة من حلقاتهوسنكون في الموعد وهنا أؤوكد لكم بأنني لست سوريا ولست أحد اعضائه ولكنني متابع له وساتابع المسلسل حتى في الجزء 200 .

عنتريات وشوارب
خالد الراسي -

مسلسل باب الحارة طول شوارب و صور معبرة عن "عنترية الرجل السوري على النساء "فقط"وخضوعهن لة"، وهذا واقع المجتمع السوري السائد. ام هضبة الجولان ولواء اسكندرون فلا زالا يرزحان تحت الاستعمار منذ عشرات السنين ولم يتجرئ السوريين اطلاق رصاصة واحدة عبر الحدود , ودمشق مخترقة من جميع الاتجاهات والطيران الاسرائيلي يحلق فوق قصر بشار الاسد . , ولا زالت سوريا تردد انها تحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب . الذي لن ياتي.

عنتريات وشوارب
خالد الراسي -

مسلسل باب الحارة طول شوارب و صور معبرة عن "عنترية الرجل السوري على النساء "فقط"وخضوعهن لة"، وهذا واقع المجتمع السوري السائد. ام هضبة الجولان ولواء اسكندرون فلا زالا يرزحان تحت الاستعمار منذ عشرات السنين ولم يتجرئ السوريين اطلاق رصاصة واحدة عبر الحدود , ودمشق مخترقة من جميع الاتجاهات والطيران الاسرائيلي يحلق فوق قصر بشار الاسد . , ولا زالت سوريا تردد انها تحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب . الذي لن ياتي.

مسلسل ممل
احمد عثمان -

انا لا استطيع من مشاهدة هذا المسلسل حتى لمدة خمس دقائق. فهو ممل للغاية في عصرنا الحديث, يتحدث عن مغامرات وهمية عن الفرنسيين. متى تتخلص الدراهما العربية من اعمال الدعاية الكاذبة, وتحاول ترفيه المتفرج بعمل جميل؟

مسلسل ممل
احمد عثمان -

انا لا استطيع من مشاهدة هذا المسلسل حتى لمدة خمس دقائق. فهو ممل للغاية في عصرنا الحديث, يتحدث عن مغامرات وهمية عن الفرنسيين. متى تتخلص الدراهما العربية من اعمال الدعاية الكاذبة, وتحاول ترفيه المتفرج بعمل جميل؟

انحطاط يخجل الانحطاط
معاوية -

الشعوب كالبراكين كلما ازداد الضغط عليها كلما اشتدت قوة انفجارها. هذه حقيقة يعرفها الحاكم الحائر، لذا يعمد عن طريق ازلامه ومخابراته الى تنظيم عمليات تنفيس اصطناعي وامتصاص الغضب قبل الانفجار بلحظات ،،وقد رأينا هذا الأمر يتكرر في سوريا في مسرحيات دريد لحام ومرايا وياسر العظمة والآن في باب الحارة. ولو قدمت هذه العروض في اوروبا وامريكا لاستهجنها الناس ولا فهموا الغرض من عرضها بهذه البشاعة وقد يستعيدون صورا من التاريخ للانحطاط في العصور الوسطى ولكنهم يستبعدوا كونها كانت بهذا المستوى من تحقير البشرية.

انحطاط يخجل الانحطاط
معاوية -

الشعوب كالبراكين كلما ازداد الضغط عليها كلما اشتدت قوة انفجارها. هذه حقيقة يعرفها الحاكم الحائر، لذا يعمد عن طريق ازلامه ومخابراته الى تنظيم عمليات تنفيس اصطناعي وامتصاص الغضب قبل الانفجار بلحظات ،،وقد رأينا هذا الأمر يتكرر في سوريا في مسرحيات دريد لحام ومرايا وياسر العظمة والآن في باب الحارة. ولو قدمت هذه العروض في اوروبا وامريكا لاستهجنها الناس ولا فهموا الغرض من عرضها بهذه البشاعة وقد يستعيدون صورا من التاريخ للانحطاط في العصور الوسطى ولكنهم يستبعدوا كونها كانت بهذا المستوى من تحقير البشرية.

الى رقم 14
ابو يوسف -

الرجل السوري عنتر مو بس على مرته يافهمان انظر الى الواقع بعين المنطق ياذكي انت مو ملاحظ ان اكثر اللي يموتو من بره حارة الضبع يعني كلهم فداء للحاره ورجالها وكذلك الواقع السوري وماحوله توتر في العراق ولبنان وفلسطين وهدوووووووء في سوريا دليل على ماذا ؟!! ان سوريا تمسك بجميع خيوط اللعبه والحواليها يلفو حوالين نفسهم دايخييييييين هههههه

الى رقم 14
ابو يوسف -

الرجل السوري عنتر مو بس على مرته يافهمان انظر الى الواقع بعين المنطق ياذكي انت مو ملاحظ ان اكثر اللي يموتو من بره حارة الضبع يعني كلهم فداء للحاره ورجالها وكذلك الواقع السوري وماحوله توتر في العراق ولبنان وفلسطين وهدوووووووء في سوريا دليل على ماذا ؟!! ان سوريا تمسك بجميع خيوط اللعبه والحواليها يلفو حوالين نفسهم دايخييييييين هههههه

فليلزم الصعلوك حدوده
جوان -

نحن بصدد التعليق على مسلسل درامي ولنا الحق كسوريين وكعرب أشقاء أن ننتقد الجوانب السلبية في مسلسل "باب الحارة" لأننا نتطلع جميعاً إلى الارتقاء بالدراما السورية التي يحترمها ويحبها القاصي والداني ، أما أن ينتهز البعض الفرصة للنيل من سمعة السوريين ففي ذلك قذف لا أخلاقي وأن ينال من ( بابوجة ) الرئيس بشار - مصدر فخرنا - فهذه دناءة أما أن يتطاول على سوريا فهد أحط من أن يوصف .. ليلزم كل صعلوك حدوده !

فليلزم الصعلوك حدوده
جوان -

نحن بصدد التعليق على مسلسل درامي ولنا الحق كسوريين وكعرب أشقاء أن ننتقد الجوانب السلبية في مسلسل "باب الحارة" لأننا نتطلع جميعاً إلى الارتقاء بالدراما السورية التي يحترمها ويحبها القاصي والداني ، أما أن ينتهز البعض الفرصة للنيل من سمعة السوريين ففي ذلك قذف لا أخلاقي وأن ينال من ( بابوجة ) الرئيس بشار - مصدر فخرنا - فهذه دناءة أما أن يتطاول على سوريا فهد أحط من أن يوصف .. ليلزم كل صعلوك حدوده !

نصف صديق وليس عدوا
سليمان محمد -

يحتاج ًالفن الراقي الى بيئة مستقرة ووسط نقي متجانس لا تتحكم به الحشرات والطفيليات . طالما أن العصابة الحاكمة في سوريا نصف صهيونية ، بشهادة الصهاينة أنفسهم ، تزرع الخراب والدمار والقتل والتهجير فالحصاد لن يكون سوى الانحطاط والذل والعار، وما يلي خير مثال حيث نقلت أوساط أميركية عن نتنياهو أنه أجاب خلال أحد لقاءاته الخاصة على سؤال;لماذا لا تجلو إسرائيل عن الجولان فتساعد على خروج النظام السوري من المحور الإيراني;..؟ بالقول: ولكن الرسائل السرية التي تصلنا من السوريين تؤكد أنهم لا يريدون استعادة الجولان لأسباب داخلية تتصل بالنظام. وإذا كانت سورية مستعدة لتوقيع سلام مع إسرائيل فإن إسرائيل مستعدة غداً للجلاء عن الجولان. أضاف نتنياهو: على أي حال فالسلام مستقر على الحدود مع سورية ولا شيء تشكو منه إسرائيل . وحين سئل عن مغزى ضرب المركز النووي ومن قبله الغارة على سورية قال : لقد أبلغونا ذلك وقد فعلنا ما كانوا يريدون ولا يستطيعونه لظروفهم . ثم ضحك نتنياهو وقال : ربما هي الازدواجية السورية التي أتقنها النظام ويستمر بها . على أي حال فقد قتلوا من أبلغنا ذلك على الرغم من أنه حصل على الضوء الأخضر قبل أن يبلغنا. وفي جلسة أخرى مطولة مع بعض رجال الإدارة الجديدة ، شرح نتنياهو للمجتمعين الأسباب التي تعتقد إسرائيل أن سورية غير مستعجلة على تحرير الجولان وتفضل أن تبقيه ورقة بيدها على أن تستعيده.

نصف صديق وليس عدوا
سليمان محمد -

يحتاج ًالفن الراقي الى بيئة مستقرة ووسط نقي متجانس لا تتحكم به الحشرات والطفيليات . طالما أن العصابة الحاكمة في سوريا نصف صهيونية ، بشهادة الصهاينة أنفسهم ، تزرع الخراب والدمار والقتل والتهجير فالحصاد لن يكون سوى الانحطاط والذل والعار، وما يلي خير مثال حيث نقلت أوساط أميركية عن نتنياهو أنه أجاب خلال أحد لقاءاته الخاصة على سؤال;لماذا لا تجلو إسرائيل عن الجولان فتساعد على خروج النظام السوري من المحور الإيراني;..؟ بالقول: ولكن الرسائل السرية التي تصلنا من السوريين تؤكد أنهم لا يريدون استعادة الجولان لأسباب داخلية تتصل بالنظام. وإذا كانت سورية مستعدة لتوقيع سلام مع إسرائيل فإن إسرائيل مستعدة غداً للجلاء عن الجولان. أضاف نتنياهو: على أي حال فالسلام مستقر على الحدود مع سورية ولا شيء تشكو منه إسرائيل . وحين سئل عن مغزى ضرب المركز النووي ومن قبله الغارة على سورية قال : لقد أبلغونا ذلك وقد فعلنا ما كانوا يريدون ولا يستطيعونه لظروفهم . ثم ضحك نتنياهو وقال : ربما هي الازدواجية السورية التي أتقنها النظام ويستمر بها . على أي حال فقد قتلوا من أبلغنا ذلك على الرغم من أنه حصل على الضوء الأخضر قبل أن يبلغنا. وفي جلسة أخرى مطولة مع بعض رجال الإدارة الجديدة ، شرح نتنياهو للمجتمعين الأسباب التي تعتقد إسرائيل أن سورية غير مستعجلة على تحرير الجولان وتفضل أن تبقيه ورقة بيدها على أن تستعيده.

لنعد إلى باب الحارة
جوان -

لا يتسع المقام للخوض في غمار السياسة كيفما اتفق ؛ فأنا أزعم بأن أحداً لن يمتلك الحقيقة المنشودة من خلال مصادر و أوساط وراءها ما وراءها .. عموماً ، أقول كمواطن سوري : إن التطاول والالتفاف على القيمة السياسية السورية بمكر يخلط الصالح بالطالح قد أربك أولويات سوريا وربما سيخنق فاعليتها المعهودة على المدى المنظور ؛ وفي ذلك خسارة للجميع لأنها - أيها الأشقاء والأصدقاء - قيمة تشكل رصيد أمة تراكميّ في زمن صعب .. لنتفق ثانية على أن يقف السجال عند حدود دراما "باب الحارة" ..

لنعد إلى باب الحارة
جوان -

لا يتسع المقام للخوض في غمار السياسة كيفما اتفق ؛ فأنا أزعم بأن أحداً لن يمتلك الحقيقة المنشودة من خلال مصادر و أوساط وراءها ما وراءها .. عموماً ، أقول كمواطن سوري : إن التطاول والالتفاف على القيمة السياسية السورية بمكر يخلط الصالح بالطالح قد أربك أولويات سوريا وربما سيخنق فاعليتها المعهودة على المدى المنظور ؛ وفي ذلك خسارة للجميع لأنها - أيها الأشقاء والأصدقاء - قيمة تشكل رصيد أمة تراكميّ في زمن صعب .. لنتفق ثانية على أن يقف السجال عند حدود دراما "باب الحارة" ..

الى جوان
جوانة -

ومن أنت لتحدد أين يجب أن يقف النقاش و ماهو حدوده ؟ أترانا تلاميذا ً في مدرسة أبوك ؟ بابوجة أسدك بامكانك أن تضعها على رأسك متى شئت لكن لا تفرضها على أحد , النقاش حر ّ و ليذهب الى النقطة التي يرتأيها المحاورون فقط .

الى جوان
جوانة -

ومن أنت لتحدد أين يجب أن يقف النقاش و ماهو حدوده ؟ أترانا تلاميذا ً في مدرسة أبوك ؟ بابوجة أسدك بامكانك أن تضعها على رأسك متى شئت لكن لا تفرضها على أحد , النقاش حر ّ و ليذهب الى النقطة التي يرتأيها المحاورون فقط .

عذراً على الإطالة
جوان -

عذراً على الإطالة فهي تتمة لما سبق لا أكثر .. بقلب مفتوح أودّ أن أتوجه إلى كل من يطلع على الأوساط "الأميريكية – الإسرائيلية" لأقول : أرجو الاطلاع أيضاً على أوساط بني جلدتنا ومثال ذلك ما ورد اليوم في "السفير" وذلك للتعرف على القليل القليل من دوافع وحقائق السياسة السورية ( دون موقف مسبق أو تشنج ) الرابط : http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=1349&articleId=2910&ChannelId=31208 ( ولنعد الآن إلى "باب الحارة" .. )

عذراً على الإطالة
جوان -

عذراً على الإطالة فهي تتمة لما سبق لا أكثر .. بقلب مفتوح أودّ أن أتوجه إلى كل من يطلع على الأوساط "الأميريكية – الإسرائيلية" لأقول : أرجو الاطلاع أيضاً على أوساط بني جلدتنا ومثال ذلك ما ورد اليوم في "السفير" وذلك للتعرف على القليل القليل من دوافع وحقائق السياسة السورية ( دون موقف مسبق أو تشنج ) الرابط : http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=1349&articleId=2910&ChannelId=31208 ( ولنعد الآن إلى "باب الحارة" .. )

استطراد مشروع
جوان -

الذي يحدد النقاش هو العنوان "باب الحارة .. ماذا قدّم" ؛ وهي النقطة التي بدأت من عندها مساهماتنا المتواضعة . أما الذي دفعني لقليل من الاستطراد "الانفعالي" فهو تطاول متطفلين صعاليك على كرامة بلدي "السوريّ" ورموزه الوطنية ؛ وهو استطراد مشروع .. إلا أنني كنت حريصاً على إعادة الحوار إلى العنوان .. في كل الأحوال ، أنا أمتلك شرطين بدهيين للحوار ( مساهمة واستطراداً .. ) : أولاً ) غيرتي الموضوعية على أعمال "بسام الملا" المتعطشة للارتقاء .. ثانياً ) إظهاري لاسمي الحقيقي ؛ ولا بأس من التغاضي عن الجبان الذي يشارك باسم آخر ( متداول ) بسبب جينات مخاوفه المتأصلة .. أما القزم الذي يظهر باسم سخيف لينفث سموماً أطول من قامته ، فليسأل عنفوانه "المصطنع" عن حقيقة كونه رعديداً حاقداً على وطنه ( أو وطن شقيقه ؟! ) .. باختصار ، لنعد إلى العنوان وليلزم كل صعلوك رعديد حدوده !

استطراد مشروع
جوان -

الذي يحدد النقاش هو العنوان "باب الحارة .. ماذا قدّم" ؛ وهي النقطة التي بدأت من عندها مساهماتنا المتواضعة . أما الذي دفعني لقليل من الاستطراد "الانفعالي" فهو تطاول متطفلين صعاليك على كرامة بلدي "السوريّ" ورموزه الوطنية ؛ وهو استطراد مشروع .. إلا أنني كنت حريصاً على إعادة الحوار إلى العنوان .. في كل الأحوال ، أنا أمتلك شرطين بدهيين للحوار ( مساهمة واستطراداً .. ) : أولاً ) غيرتي الموضوعية على أعمال "بسام الملا" المتعطشة للارتقاء .. ثانياً ) إظهاري لاسمي الحقيقي ؛ ولا بأس من التغاضي عن الجبان الذي يشارك باسم آخر ( متداول ) بسبب جينات مخاوفه المتأصلة .. أما القزم الذي يظهر باسم سخيف لينفث سموماً أطول من قامته ، فليسأل عنفوانه "المصطنع" عن حقيقة كونه رعديداً حاقداً على وطنه ( أو وطن شقيقه ؟! ) .. باختصار ، لنعد إلى العنوان وليلزم كل صعلوك رعديد حدوده !

عقلي اكبر
Reader -

لا أعلم لماذا نعيد ونكرر في نفس الموضوع؟لا استطيع ان احصي عدد المسلسلات التي تتحدث عن البطولات في الماضي بل وتبالغ في تصويرها احيانا..ماذا عن الحاضر والمستقبل؟الماضي انتهى بخيره وشره ورجاله..وهناك من القضايا الحاضرة ما يكفي ويزيد لنشتغل بها...كما ان خلو الشوارع من الناس عند عرض المسلسل ان دل على شيئ فأنما يدل على تدني المستوى الثقافي بل والعقلاني..لم اسمع احد يتحدث عن الحصار وفك الحصار..بل سمعت الكبير والصغير يردد تلك الجملة..ايه والله حي الله يا عقيد...والله حفظتها من الشارع لأني لا اتخيل نفس اشاهد هذا المسلسل...امر محزن للغاية...هل سبق وأن رأيتم مسلسلا اجنبيا مهما كان نوعه بستثني البطل فجأة لأنه لم يعجبه الاجر؟غريب امرنا نحن العرب

عقلي اكبر
Reader -

لا أعلم لماذا نعيد ونكرر في نفس الموضوع؟لا استطيع ان احصي عدد المسلسلات التي تتحدث عن البطولات في الماضي بل وتبالغ في تصويرها احيانا..ماذا عن الحاضر والمستقبل؟الماضي انتهى بخيره وشره ورجاله..وهناك من القضايا الحاضرة ما يكفي ويزيد لنشتغل بها...كما ان خلو الشوارع من الناس عند عرض المسلسل ان دل على شيئ فأنما يدل على تدني المستوى الثقافي بل والعقلاني..لم اسمع احد يتحدث عن الحصار وفك الحصار..بل سمعت الكبير والصغير يردد تلك الجملة..ايه والله حي الله يا عقيد...والله حفظتها من الشارع لأني لا اتخيل نفس اشاهد هذا المسلسل...امر محزن للغاية...هل سبق وأن رأيتم مسلسلا اجنبيا مهما كان نوعه بستثني البطل فجأة لأنه لم يعجبه الاجر؟غريب امرنا نحن العرب

الانبار الصداميه
شيخ دليمي -

يا حبيبي لو لا نجاح باب الحاره وبسام الملا مخرج جيد ولاكن يجب اني يرجع ابوشهاب للحاره في الجزء الخامس وتمنى النجاح الدائم للسوريا الشقيقه

الانبار الصداميه
شيخ دليمي -

يا حبيبي لو لا نجاح باب الحاره وبسام الملا مخرج جيد ولاكن يجب اني يرجع ابوشهاب للحاره في الجزء الخامس وتمنى النجاح الدائم للسوريا الشقيقه

لخالد الراسي
ابو زيد -

انا متابع للعربية نت واكثر من الف مرة قرات تعليقات هذا الانسان وكلها عدائية تهجمية على سوريا ودائما يحاول اظهار ذكاءه واستفزازنا بالجولان المحتل --انت اصغر من ذلك فنحن بني امية الذينا فتحنا الاندلس وبلاد السند والهند ولكن حصل ما حصل في الجولان عندما خذلنا الاخوة وتكالبت علينا الامم والشام شامة الله في حديثه القدسي فهل انت مصر على عدائك لشامة الله ان كنت مصر فنسال الله لك الشفاء من دنسك وحقدك

لخالد الراسي
ابو زيد -

انا متابع للعربية نت واكثر من الف مرة قرات تعليقات هذا الانسان وكلها عدائية تهجمية على سوريا ودائما يحاول اظهار ذكاءه واستفزازنا بالجولان المحتل --انت اصغر من ذلك فنحن بني امية الذينا فتحنا الاندلس وبلاد السند والهند ولكن حصل ما حصل في الجولان عندما خذلنا الاخوة وتكالبت علينا الامم والشام شامة الله في حديثه القدسي فهل انت مصر على عدائك لشامة الله ان كنت مصر فنسال الله لك الشفاء من دنسك وحقدك