اقتصاد

منتدى دافوس يعود هذه السنة لهدفه الاول

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منتدى دافوس يعود هذه السنةلهدفه الاول

جنيف

يعود منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في اجتماعه للسنة الجارية بين 25 و29 كانون الثاني/يناير، الى هدفه الاول وهو الاقتصاد، بعد المنتديات السابقة التي تصدرتها السياسة او طغت عليها نجوم هوليوود.ولن يكون هناك بين الشخصيات الرفيعة المستوى ال2340 المدعوة للحضور الى هذا المنتجع الواقع شرق سويسرا سوى 15 رئيس دولة وحكومة بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي ستفتتح اعمال المنتدى الاربعاء، فيما لم يعلن عن حضور اي مسؤول حكومي اميركي كبير.

كما سيخلو اللقاء من اي تمثيل اسرائيلي او فلسطيني كبير.ولن يشارك الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في المنتدى الاقتصادي العالمي ولا في المنتدى الاجتماعي العالمي الموازي الذي يعقده انصار العولمة البديلة في كاراكاس. في المقابل، ينتظر حضور 735 من كبار مدراء الشركات الى دافوس، ومن بينهم ريتشارد برانسون (فيرجين) وبيل غيتس (مايكروسوفت) ومايكل ديل (ديل) وبيتر برابيك (نيسليه) ودانيال فاسيلا (نوفارتيس).

وسيفوق حجم المشاركة الفرنسية المستوى المعهود في هذا الحدث الليبرالي الذي درجت فرنسا في الماضي على التغيب عنه وينتظر حضور وزير الاقتصاد والمالية تييري بروتون ورؤساء مجالس ادارة ثماني شركات الى دافوس.

واوضح مؤسس المنتدى كلاوس شفاب ان "المنتدى الاقتصادي العالمي يحاول الا يتعاطى مواضيع ذات صبغة سياسية قوية"، معتبرا انه ينبغي كذلك الا يتحول المنتدى الى "مؤتمر لتطوير العلاقات بين الشمال والجنوب".وهو يشير بذلك الى منتدى 2005 حيث استاء بعض رؤساء الشركات من حضور نجوم امثال الممثلة شارون ستون والمغني بونو الذين استأثروا بالاضواء ودعوا الى مساعدة الدول الفقيرة.

والموضوع الرئيسي لمنتدى السنة الجارية بحسب كلاوس شفاب هو "صعود قوة الصين والهند الذي لا يعتبر خطرا بل فرصة متاحة". وسيحضر الى دافوس نائب رئيس الوزراء الصيني زينغ بيان المسؤول عن الخطة الخمسية الصينية وحاكم المصرف المركزي تشو سياوشوان.

وستتمثل الهند في شخص وزير التجارة كمال نات الذي سينضم على هامش المنتدى الى ثلاثين وزيرا اخر من دول اعضاء في منظمة التجارة العالمية في مسعى يهدف الى متابعة ما نتج عن مؤتمر تحرير المبادلات التجارية العالمية المنعقد في كانون الاول/ديسمبر في هونغ كونغ.

ومن المواضيع الكبرى الاخرى التي سيتطرق اليها المنتدى امن خطوط التموين بالنفط والغاز الذي سيبحث بحضور النيجيري ادموند داوكورو رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) للعام 2006 ووزير الطاقة الكويتي احمد فهد الصباح.

وسينظر النقاش حول الطاقة في كيفية الرد في حال وقوع سيناريو كارثي يتمثل في هجمات ارهابية على خطوط انابيب نفط او مصاف ما سيتسبب بارتفاع اسعار النفط الى اكثر من 120 دولارا للبرميل.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، يتوقع ان يتطرق وزيرا الخارجية الالماني والبريطاني ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى البرنامج النووي الايراني.

ومن القادة الذين سيشاركون في منتدى دافوس امين عام الامم المتحدة كوفي انان ورئيسا الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري والتركي رجب طيب اردوغان والرؤساء الباكستاني برويز مشرف والافغاني حميد كرزاي والنيجيري اولوسيغون اوباسانجو.

وستكون لعالم الرياضة حصته في دافوس حيث ينتظر حضور اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه وبطل الملاكمة محمد علي فضلا عن جاك روغ رئيس اللجنة الدولية للالعاب الاولمبية ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزف بلاتر. كما سيضفي بعض المشاهير بحضورهم شيئا من الاثارة على هذا الملتقى لاركان المال والسياسة، ومنهم المغنيان بونو وبيتر غبريال والممثلة انجيلينا جولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف