اقتصاد

مصانع كثيرة تفكر بالرحيل من غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

التلباني : مصانع كثيرة تفكر بالرحيل من غزة للدول المجاورة


سمية درويش من غزة


كشف احد رجال الاقتصاد الفلسطيني ، النقاب عن الأفكار التي تراود الكثير من أصحاب المصانع الفلسطينية في قطاع غزة ، بالهجرة إلى الدول المجاورة. وقال محمد التلباني رئيس الغرفة التجارية ، بان هناك الكثير من المصانع فكرت بالرحيل إلى الدول المجاورة ، وذلك بسبب الوضع الاقتصادي السيئ في الأراضي الفلسطينية ، نتيجة الحصار والإغلاق الإسرائيلي المتواصل على القطاع.


وتواصل إسرائيل حصارها المحكم لقطاع غزة ، منذ اندلاع انتفاضة الأقصى مع نهاية العام 2000 ، إلا أنها رفعت حالة التأهب الأمني في محيط المعابر والمنافذ التجارية التي تطل عليها منذ وصول حماس لسدة الحكم بالأراضي الفلسطينية ، ولاسيما عقب عملية الوهم المتبدد التي نفذتها ثلاث مجموعات مسلحة في الخامس والعشرين من حزيران "يونيو" الماضي.


وحول تأثير عمليات الخطف التي تقوم بها جماعات مسلحة لرعايا أجانب من حين لأخر في قطاع غزة ، أكد التلباني لإحدى الإذاعات المحلية ، بان ذلك اثر سلبا على الاقتصاد الفلسطيني ، مبينا رفض السفارات الأجنبية لرعاياها بالنزول لقطاع غزة ، إلى جانب تخويفهم بان القطاع منطقة خطرة.


ودعا رئيس الغرفة التجارية ، الأجانب بالنزول لقطاع غزة للاستفادة من خبراتهم ، مبينا بان قطاع غزة ليس منطقة خطرة ، وان ما حدث من حالات خطف سابقة هي حوادث عابرة ويرفضها المجتمع الفلسطيني .


كما وجه رسالة لوم للسلطة الوطنية لعدم إعطائها اهتمام للمناطق الصناعية بالقطاع أسوة بمدينة المنطار والواقعة في شمال شرق مدينة غزة ، متسائلا في الوقت ذاته ، حول الأسباب التي تمنع إعطاء تسهيلات للمناطق الصناعية الأخرى.




التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف