خليج إيلاف

القاعدة في اليمن تتبنى محاولة الإغتيال الفاشلة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: إنتهى

عبد الله حسن طالع عسيري

الجدل الذي دار في الساعات الماضية حول هوية منفذ المحاولة الفاشلةلـإستهداف مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، حيث تبنى تنظيم القاعدة في اليمن العملية عن طريق أحد السعوديين المسجلين على قائمة الـ 85، ويدعى عبد الله حسن طالع عسيري ويبلغ من العمر 23 سنة، الذي التحق بالتنظيم في وقت سابق بصحبة أخيه الأكبر المدرج أيضاً على القائمة ذاتها.

وكانت الأنباء قد تضاربت حول هوية منفذ محاولة الأغتيال، حيث كانتأولى التكهنات تشير إلى أن منفذ الأعتقال سعودي الجنسية، ويدعى أحمد قطيم محمد الهذلي، قبل أن يعلن فرع القاعدة في شبه الجزيرة عن هوية منفذ الإعتداء، الذي كان قد انظم للتنظيم من خلال خلية ارهابية مدربة لتنفيذ الاغتيالات واستهداف المنشآت النفطيةبالمملكة. وكان قد قدم إلى السعودية من مدينة مأرب اليمنية عن طريق مدينة نجران الحدودية.

ووفقا لتقرير نشر في وكالة الأنباء الألمانية التي كانت قد تنبأت بأسم منفذ الإعتداء، فإن الإرهابي الهذلي أحد المطلوبين الأمنيين في قائمة الـ 85 التي أعلنتها وزارة الداخلية في الثامن من فبراير الماضي، وأوضحت المصادر أن الهذلي مطلوب في قضايا إرهابية وقد أجرى اتصالاً هاتفياً قبل يومين من تنفيذ العملية الإرهابية على وزارة الداخلية مؤكدا "أنه بمدينة جدة ويرغب في تسليم نفسه وأنه يطلب أن يقابل الأمير محمد بن نايف، حيث أن لديه معلومات يرغب في نقلها للأمير شخصيا" وجاء أحمد قطيم محمد الهذلي رقم 10 في قائمة الـ85 مطلوبا.

الإعتداء على الأمير محمّد: أسئلة ما بعد الصدمة

محاولة اغتيال على طريقة "ريغان"

السعوديون يتبادلون التهاني بعد نجاة أميرهم

القاعدة: مسؤولون عن محاولة اغتيال محمد بن نايف

تنديد عربي ودولي بمحاولة اغتيال الأمير محمد

منفذ محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف مطلوب أمنيا

وكان وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي قال أن الإرهابي الذي حاول اغتيال الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية قدم من محافظة مأرب من اليمن زاعما أنه يريد تسليم نفسه إلى المسئولين في المملكة، وانه يريد توجيه زملائه لترك تنظيم القاعدة.

وكانت السلطات السعودية أعلنت في 19 آب/أغسطس الحالي إلقاء القبض عن 44 شخصًا يشتبه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة. وأوضح الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي حينئذٍ أنّ "هؤلاء الأشخاص مرتبطون بالمنظمة الأم التي هي القاعدة"، مضيفًا: "كانوا يخطّطون لاعتداءات، لكنّنا لا نزال في بداية التحقيق". وأوضح تركي أنّ هذه الخليّة تضمّ 43 سعوديًّا وأجنبيًّا واحدًا بينهم عدد من حملة الشهادات الجامعية.

وأضاف أنّ بعض هؤلاء "تلقّى تدريبات في الداخل والخارج على الرماية بالأسلحة الخفيفة والثقيلة وعلى طرق إعداد الخلائط المتفجّرة وأساليب تزوير الوثائق لاستخدامها من قبل عناصر الفئة الضالة في تنقلاتهم". وأكّد على أنّ "عمليات القبض والتفتيش أدّت إلى ضبط أسلحة وذخائر إضافةً إلى دوائر إلكترونية جاهزة قاموا بتطويرها لتستخدم في عمليات التفجير عن بعد"، وذلك في أحد الأودية القريبة من مدينة الرياض وفي مخبأ أنشئ في أحد الأحياء السكنيّة في العاصمة السعوديّة.

وحتى الآن لم تعلن السعودية رسميا اسم وهوية الإرهابي، الذي قُتل أثناء محاولته اغتيال الأمير محمد في منزله الخميس الماضي، فيما لم يستبعد اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، في حديث نشرته الشرق الأوسط، أن تكون عملية الاغتيال قد تم التخطيط لها من الخارج.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أميرنا المحبوب
abdull -

اقول لاميرنا المحبوب ربنا يكفيك شر من فيه شر..والحمد لله رد الله كيدهم في نحورهم والعدو معثور يابوفيصل وربنا يرعاك وجميع الشعب السعودي يستنكر الحادث الجبان.

اليمن والارهاب
ابو محمد -

وش اخذنا من اليمن غير تصدير الارهابيين لنا ...حسبي الله ونعم الوكيل

البطل ابن البطل
مالك السليماني -

الحمد لله على سلامه سيدي وتاج راسي الامير محمد ابن نايف والله يحفظ بلادنا من كل مكروه وحفظ الله اسرة ال سعود جميعا وينصرهم على عدوهم

ابو الحق
علي -

وش اخذ العالم منكم وهو ماهو بيمني ترى ياصاح ولا انت ماتقرا عربي

ابن الدين
خوليو -

هذا الإرهابي هو ابن حقيقي للمدارس والتعليم الديني، وفي المقال يقول بين المطلوبين من معهم شهادات جامعية، فهم أولاد نجباء لتلك المدارس ، انظروا إلى صورته، الإيمان يشع من وجهه،فهل أنتم مقتنعون، هذا الخبز من ذاك الفرن.

الخلاصه
بإختصار -

تدرون وش الخلاصة هي واضحه ومايبيلها فلسفله اصلاح البيت من الداخل بجميع اركانه يصلح الوضع من اعلى الهرم الى اصغر واحد بالشعب ومجاملات كفاية نبي الشفافية في كل شي والله يصلح كل شي بعدها انا قلت كلامي وبكيفكم اختصرت الموضوع عليكم

السعودية الرائعة
جبار -

السعودية وبرعاية جلالة الملك والخيرين من ابناء الشعب السعودي أن يقفوا توسع العائلة المالكة وامرائها والتي ستتحول بسبب ضغوطات العصر الجديد الى حرس لحماية الملكية كحكومة وليس دولة.لهذا اعتقد ان الوقت حان لتوسع الديمقراطية وبنفس الوقت لا يهم ان تحتفظ الملكية بكيانها وحرمتها ووجودها من قبل الشعب السعودي الكريم والنبيل لما لهذه العائلة من عطاءات ونجاحات كبيرة وجليلة .اعتقد ان التوقيت الآن يلق بجلالة الملك المبجل ان يعلن الإصلاحات التي تجعل من البيت الملكي مرآة للحب والفخر السعودي ومصدرا داعما للديمقراطية والتآلف .من كل قلبي ادعو وارجو ان يبدأ جلالة الملك التغيرات الدمقراطية الحقيقية والشراكة للجميع بمحبة وإخاء .هذا هو الطريق الأقوى للتصدي الى مجرمين القاعدة والهمجية والتخلف مثلما فعلت طالبان في أفغانستان بغلق المدارس واغلاق وهدم كل ماهو حضاري وانساني .القاعدة لا تمتلك ثقافة وإنسانية على الإطلاق .الحفظ والصون لجميع العائلة المالكة وللشعب السعودي التقدم والإزدهار على الدوام .

الى ابو محمد
عمر حسين / بيروت -

انت لست بسعودي ولا بيمني ولكن مندس بيننا, من يسيء الى اليمن فانه يسيء الى السعودية فان ما يجري في اليمن انه يعني السعودية بالدرجة الاولى وهؤلاء المخربين انهم ادوات شر انهم منبع الارهاب وحتى هؤلاء الذين تمولهم ايران وتدربهم هي ايضا تدرب الاصوليين من شرازم القاعدة فهناك قواعد للقاعدة في سوريا وفي ايران وهؤلاء الشباب السني تستعملهم ايران ومجريمو قم في سبيل توصيل رسائل الى الدول الخليجية والعربية , من اين لهؤلاء ان ياتوا بالسلاح ان لم يكن وراءهم دول ترعى الارهاب امثال سوريا وايران والمصدر كوريا الشمالية.ان الدولة السعودية دول كبيرة ومؤثرة ولن تقف مكتوفة الايدي حيال ما يحصل في اليمن وكذلك لاهل السنة في العراق ولبنان . كفانا اننا وثقنا بايران واعتقدنا يوما انها دولة اسلامية وللاسف انها دولة فارسية في الدرجة الاولى رافضية تكرة اهل السنة وتعمل في الخفاء عن طريق شياطينها امثال حزب الله وامل والحوثيين وشيعة العراق لتقويض وزعزعة استقرار الدول من اجل الهيمنة وفرض شروط الفرس المجوس .

الفكر الممول
ابو احمد -

الفكر الذى يحملونه هو الممول الحقيقى وهذا الفكر يسرح ويمرح فى الجزيره العربيه !!!

من قتل نفسه بحديدة
لزوال الدنيا أهون -

;الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه . أما بعد: فإن مجلس هيئة كبار العلماء في جلسته الاستثنائية المنعقدة في مدينة الرياض يوم الأربعاء 13\3\1424 ا.هـ. استعرض حوادث التفجيرات التي وقعت في مدينة الـرياض مسـاء يـوم الأثنين 11\ 3\1424 هـ. ومـا حصـل بسب ذلك من قتل وتدمير وترويع وإصابات لكثير من الناس من المسلمين وغيرهم. ومن المعـلوم أن شريعة الإسلام قد جاءت بحفظ الضروريات الخمس ، وحـرمت الاعتداء عليها وهي الدين والنفس والمال والعرض والعقل. ولا يختلف المسلمون في تحريم الاعتداء على الأنفس المعصومة، والأنفس المعصومة في دين الإسلام إما أن تكون مسلمة ، فلا يجوز بحال الاعتداء على النفس المسلمة وقتلها بغير حق، ومن فعل ذلك فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب العظام. يقول الله تعالى: وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ويقول سبحانه : مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا الآية .قال مجاهد رحمه الله : في الإثم. وهذا يدل على عظم قتل النفس بغير حق. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس،والثيب الزاني، والمارق من الدين التارك للجماعة متفق عليه وهذا لفظ البخاري . ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله متفق عليه . من حديث ابن عمر رضي الله عنهما . وفي سنن النسائي عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم . ونظر ابن عمر رضي الله عنهما يوما إلى البيت أو إلى الكعبة فقال: (ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك). كل هذه الأدلة وغيرها كثير تدل على عظم حرمة دم المرء المسلم وتحريم قتله لأي سبب من الأسباب إلا ما دلت عليه النصوص الشرعية ، فلا يحل لأحد أن يعتدي على مسلم بغير حق. يقول أسامة بن

نصركم على الإرهاب.
عبدالعزيز الاميني -

علماء الارهاب طوروا صاروخا شرجيا يمكن تخزينه في فتحة الشرج وقد جربوه اول مرة في محاولة الاغتيال الفاشلة التي نفذوها مؤخرا في ابن وزير الداخلية السعودي:وقد تقدم الارهابي من الامير للتهنئة وجلس على مقربة منه ... ثم فجر الصاروخ الشرجي فتطاير جسده في الغرفة ونجا الامير لانه ابتعد قبل ثواني لاجراء مكالمة هاتفية عن نقطة الانفجار ولم يصب والحمد لله. رد الله كيدهم في نحورهم,وحفظ الله اسرة ال سعود جميعا ونصرهم على الإرهاب. القنبلة او الصاروخ الشرجي لا يزيد حجمه عن التحميلة ) او ( اللبوس ) ويتم تعبئته بمادة شديدة الانفجار

لم يرحموا صغر سنه
فاطمة -

سؤال: لم لا نشهد انتحاري يتجاوز عمره الـ30 أو الـ 40 !!! جريمة الجرائم التغرير بهؤلاء الصغار ، هؤلاء الشباب أمانة لا سيما في ظل الفتن الحالية ... وقاتل الله من فرط في تلك الأمانة.اللهم الهم والديه وذويه الصبر والسلوان وارحم من هم مثله وردهم إلى دينهم ردا جميلا.

انتظروا بيان الداخلي
الجنوبي -

قامت تتوالى التصريحات إلى يقول علماء الإرهاب طوروا صاروخ شرجي والي يقول قدم من اليمن ثم أي علماء لوكأن في الإرهابيين علماء لما انتهجوا فكر الخوارج فكر القتل والإرهاب والتدمير علينا لانتظار حتى يصدر بيان وزارة الداخلية للإفصاح عن اسم منفذ العملية الحقيقي .

الفكر ومصدره هنا
مشكور -

يجب تنظيف العقول والقلوب من الفكر اشاطح الذي كل فترة يطلع لنا بتخلف اكثر....يجب أن تكون مناصحتنا من البداية وليس من انهاية كمايعمل به الان..البداية هي الفكر واهله الذي يعتبرون انفسهم المسلمين لوحدهم وانهم اوصياء على عباد الله وهذة قمة واساس الارهاب والجهل لذالك يجب الاستفادة من المذاهب الاخرى ومن جميع علماء المذاهب والافكار للأستفادة في مدارسنا وفي مساجدنا وفي المخيمات الصيفية ومراكز الهيئة والجمعيات ومنع ومحاسبة اي شخص يدعي انه عالم باشكل والمنظر والملبس ويعتدي على كرامة الناس بالتكفير والتشكيك وهو جاهل يجب وضع حد لاي فيئة اوفرد يتعدا حدوده..كذالك يجب مراقبة من يسمون دعاة من الجنسين فقد يكون راس التخريب المراءة في المستقبل بعد ضعاف النفوس كذالك مراقبة من يسمون مشائخ وهم بيننا ويتقلبون وهم راس الفتنة...

الفكر ومصدره هنا
مشكور -

يجب تنظيف العقول والقلوب من الفكر اشاطح الذي كل فترة يطلع لنا بتخلف اكثر....يجب أن تكون مناصحتنا من البداية وليس من انهاية كمايعمل به الان..البداية هي الفكر واهله الذي يعتبرون انفسهم المسلمين لوحدهم وانهم اوصياء على عباد الله وهذة قمة واساس الارهاب والجهل لذالك يجب الاستفادة من المذاهب الاخرى ومن جميع علماء المذاهب والافكار للأستفادة في مدارسنا وفي مساجدنا وفي المخيمات الصيفية ومراكز الهيئة والجمعيات ومنع ومحاسبة اي شخص يدعي انه عالم باشكل والمنظر والملبس ويعتدي على كرامة الناس بالتكفير والتشكيك وهو جاهل يجب وضع حد لاي فيئة اوفرد يتعدا حدوده..كذالك يجب مراقبة من يسمون دعاة من الجنسين فقد يكون راس التخريب المراءة في المستقبل بعد ضعاف النفوس كذالك مراقبة من يسمون مشائخ وهم بيننا ويتقلبون وهم راس الفتنة...

خبث التغابى.
مصرى حقيقى. -

لن نتمكن أبدى من القضاء على الأرهاب فى بلادنا أو حتى مقاومته بفاعلية...طالما أمتلئت شوارعنا و مدننا و بنايتنا...بالاكياس ...التى لا نعرف بالضبط أذا كان بداخلها أرهابيين هاربين يمشون بيننا كالأشباح فى أمان تام أو بداخلها رجالآ أو نساء متخفين لأى غرض.... أخر .. و ألأدهى و ألأمر أن تلك الأكياس المجهولة الهوية و الكينونة تقود السيارات فى شوارعنا أيضآ و هذه لوحدها مأساة كبرى...و هذه هى الحقيقة المرة التى يتغابى البعض عنها بخبث أو حسن نية .....و ثقوا سيبقى ألأرهاب طالما هى بقيت .

خبث التغابى.
مصرى حقيقى. -

مكرر

سلامات يابطل
كحيلان من الرياض -

الف لاباس ياسمو الامير جزءالله المحن تزيدفينا القوه والتلاحم كم انت كبير ياوطن الشموخ والعز والاسلأم بلد التوحيد وبلاد اخوان من طاع الله بقيادة اخوان نوره وشعبه الكريم.ياخوان علينا بطرح دون المساس با الخوه اليمنيين فهم لديهم مايكفيهم واحراجهم مع السعوديه وما يحصل في اليمن الان من اجل السعوديه وزعزة امنه عن طريق .....وحطب جهنم .....نسال الله ان يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه .

متى نصحو
kareem naser -

انا مستغرب لهذه الامه -كل الامم الاخرى تعمل بجد وحيويه وتتطور في كل مجالات العلوم الثقافيه والفكريه والعلوم التقنيه الا شعوبنا التى ضربها طوفان الفكر الرجعي التكفيري المتخلف بسبب الفتاوي الاانسانيه متى تقول لهؤلاء لقد تماديتم كثيرا-

حصاد
nazar -

يحصدون مازرعوا والله لهم بالمرصاد والى عمر حسين مت بغيظك وحسرتك ايها ... انت وامثالك لايحصدون سوى الخيبة والخسران في الدنيا والدار الاخرة انه سميع مجيب

حصاد
nazar -

مكرر

الجميل
جناحي جولد كوست -

مخالف لشروط النشر

للقضاء على الارهاب
سعودي واقعي -

مخالف لشروط النشر

للقضاء على الارهاب
سعودي واقعي -

مخالف لشروط النشر

عمر حسين بيروت
المراقب -

أنت و أمثالك من منظري الطائفية البغيضة و من هم على شاكلتهم من أصحاب ثورا بورا آخر من يتكلم. لقد عرفت القيادة السعودية من أنتم و خلفياتكم و تعاطفكم السياسي مع خيانات القاعدة و كشفكم أيضا الوطن العربي من المحيط إلى الخليج. القيادة السعودية أدرى و أعرف بكم الآن من أي وقت مضى و لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين. لقد مدت لكم القيادة يد المساعدة و وجدتكم تعضون اليد التي أمتدت لكم و ترهاتك التي تزعق بها هنا لا تنطلي على أحد فالوطن العربي و الإسلامي وطن الجميع غصبا عن أنفك و أنف أسيادك و سيضل العراق واحد و السعودية واحدة و أندونيسيا واحدة و إيران واحدة و مصر واحدة و المغرب واحدة في مواجهة الفكر الطائفي الضال فجميع مواطني هذه الدول قدر لهم أن يتعايشوا بسلم و طمأنينة السني و الشيعي المسيحي و اليهودي و الصابئي و الكردي و العلماني عاشو و سيعيشون على تراب هذه البلدان ما دامو أهل تلك البلدان. الشعب العربي عرف أن التسامح الطائفي منذ قرون و تأتي الآن شرذمة عوجاء تثير نار النعراث!!! ....... كما قال تعالى كلما أشعلوا نار للحرب أطفئها الله

يا مسلمين اوعوا
qatar -

يا جماعه الخير ليش ما نفيق لكلامنا ونكون اكثر وعيالقاعده هي لاسامة بن لادن انسان يدافع عن الاسلامكيف يقتل اخيه المسلمكيف يخرب بلدهواذا هو ملم بامور دينه وباعه العز اللي كان عايش فيه وراح عاش في الجبال عشان يدافع عن كلمة الحقتعتقدون انه بيقتل ويخرب في بلاد المسلمينكل هذا غبــــــــــــــاء وابتغاء من العقول الاوروبية انهم يزرعون فينا هذا الشئ ..الاسلام دين حقمش دين ذبح ودم وسفك دماء الاخوان المسلمينياليت نوعى

عمر حسين بيروت
المراقب -

مكرر

إلى المسمى عمر حسين
المراقب -

مكرر

حرمه دم المسلم
احمد -

الى المعلق رقم 10 الان انتبهت الى حرمه دم المسلم بعد ان طالتكم يد الارهاب؟ اين كنتم من حرمه دم المسلم والعراقيون يذبحون على يد ارهابيكم كل يوم ولا سامع ولا من مجيب ؟وكم قلنا ولازلنا نقول ان الارهاب سوف يطالكم جميعا والقضيه قضيه وقت فقط؟ اللهم زدهم واكثر حتى يعرفوا ماذا فعلت ايديهم؟

سبحان الله
عبدالله عبدالعزيز -

في عام 1404 هـ و في شهر رمضان قابلنا عند أحد جوامع الرياض شخصا له هيئة هذا الشاب و يلبس مثل ملابسه و كان عائدا من الجهاد في أفغانستان و اخبرنا أنها سيعود بعد عيد الفطر

الفلم
مصطفى الحسيني -

القاعدة في اليمن هي من تحارب السعودية .. لكن السعودية هي من تحارب الشيعة في اليمن ؟؟ حزورة .. من يستطيع حلها ؟؟

What do you expect??
Iraqi American -

مخالف لشروط النشر

خوليو معك كل إلحق
لندا -

تعليقك ضحكنى, لأننى كنت ناوية أعلق على وجه إلملاء

# 32
Iraqi American -

What part of my comment is unacceptable? Is it because I tell the truth? When you teach and practice fanaticism, and create generations indoctrinated in those values, you should expect some of those teachings to come back and you. Or, is it that Elaph just wants to hear what it wants???

للاسف
حاشد -

للاسف الاخوه السعوديين اتهمو اليمن با التقصير لاكن والله يعلم ان امن اليمن من امن السعوديه ولاتنسون ان اليمن الان تحارب الهلال الشيعي الي يبي يزعزع امن المملكه واحنا اليمنيين مع اهلنا واخواننا في المملكه الله اكبر على كل عدو ضالم