أجه اَيهان شاعر اغتاب الموت
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ولد الشاعر التركي أجه اَيهان في (1931 2002) بمدينة موغلا .. تخرج من كلية العلوم السياسية بأنقرة. عمل لفترة كقائمقام.يعتبر من ابرز شعراء حركة التجديد الثانية. من دواوينه: بحار السيدة كينار (1959)، قطة سوداء بلا نظرات (1965)، الارثوذوكس (1968)، الدولة والطبيعة (1969)، انقشاع حلم (1977).يُلقبه البعض بأنه أستاذ الخيالات المستحيلة.ويقول منتقدوه، أن نجاحه نابع من قدرته على إقناع الكثيرين بجدية قصائده العابثة والتي هي بمثابة ألغاز تنتظر الحل. ذلك لأنه يعتقد ان الفكر والمشاعر لا تخلقان القصيدة.. بل تظهران بعد تأسيس القصيدة. وأن القاريء يضيف إليها بقوة مخيلته معان وتفسيرات جديدة. ويرى بأن الشاعر حينما يتحدث عن موضوع ما..فإنه لا يتحدث عنه كما يريد ومن هنا يولد العبث ويتطور. ويتساءل الشاعر ما هو العبث؟يعود فيجيب على سؤاله: إنه تضاد العبث الغريزي مع الواقع الحلمي.
يعتبر هذا الديوان من أهم إبداعاته الشعرية. في هذا الديوان يعتبر تفسير أية قصيدة، يعني بحد ذاته تغييرها من قبلنا. وقصائد أجة اَيهان عصية على الشرح أو التفسير. لأنها نوع من المحاسبة بين اللغة الشعرية واللغة اليومية.لقد شهدت تركيا في سنواتها الشعرية الأخيرة تغييرات هامة شملت الكلمات فقط ولم تتجاوزها إلى قواعد اللغة وتركيب المفردات اللغوية. ومن المحال على أي شاعر ان يهز أركان اللغة الثابتة ويخلق لغة جديدة. فالمهم للشاعر هو اكتشافه للغز اللغة (شفرة اللغة) كي يخلق لغته الشعرية.ان اللغز الجديد الذي يهتدي إليه الشاعر يجب ان يخلق حالة دياليكتيكية دائمة للوصول إلى الإبداع الشعري.
أجة اَيهان من الشعراء الذين نجح في الإمساك بسر ولغز لغته الشعرية التي تعمل على هز مغاليق اللغة وأركانها.كما انه يعمل على العبث بالقواعد اللغوية المألوفة ونظمها وتراكيبها. وأحياناً تأتي الجمل مرتبة في أبيات بعض قصائده. ومن جانب أخر يواصل ضغطه على قواعد اللغة وتقاليدها.فمثلاً اسم ديوانه (الدولة والطبيعة) يثير لدى القاريء بأن هاتين الكلمتين لايمكن ان تفسرا إلا بأن الهدف في الجمع بينهما هو للإيحاء بحماية الدولة للطبيعة.الطبيعة في هذا الديوان هي كل ماهو جمالي وكل المفردات التي فقدت معانيها ومضامينها الحقيقية.ولكن جوهر ما يطرحه الشاعر هو مدى التناقض الواضح بين الدولة والطبيعة.(المدينة المقلوبة عكسياً)، (حذار من نقد الطبيعة لإسقاط طائر أوراق الأشجار)، (قصائدنا تجفف الورود أيها الإخوة)(لاتدعوا الطيور تحلق فوق صدري من اجل هذه الأسئلة الثلاث). هناك مفردات ثرة من هذا الطراز في قصائد أجة اَيهان.
ذاك الشيء المدوي في اسطوانات صوت سيده
كآبتي مريرة رفيعة كالشفرة
أُختي تستقل عربة ذات سواد يبعث على الانتحار
الموت في الشوارع من اجل نكرة اسمه بيرا
مفردات أجة اَيهان الشعرية قد لا تعتبر غامضة إزاء استعماله لشفرة شعرية جديدة خاصة به. في هذه الشفرة تحتل الكلمات مواقعها الطبيعية، ولكنها ليست تلك المواقع التقليدية التي ألفناها وتعود عليها ذائقتنا الشعرية بل ان المفردة والجملة الشعرية قد تحتل موقعاً هو ليس موقعها في الأصل، دون ان يلحق ذلك خللاً بالمفردة الشعرية.بل يعمل الشاعر على تحرير تلك المفردة من سيطرة ونفوذ التراكيب اللغوية التقليدية المتسلطة على الذائقة الشعرية. وبذلك يتاح للقاريء رؤيتها في إطار معماري شعري جديد. وإذا عدنا إلى موضوع السرية، فإن كل قصيدة لأجه اَيهان تحمل سرها الخاص. أو بعبارة أخرى لغزها الخاص. ولايمكن الاهتداء إلى جواب ألغازه وأسراره الشعرية بالقوالب اللغوية المألوفة.أليس المهم في الألغاز قبل الوصول إلى الحل هو البحث عنه؟.. هذا ما يفعله أجة اَيهان في كل قصائده، ويشرك قراءه معه.
نص ديوان (الدولة والطبيعة)
الشقي البنفسجي
1. قصائدنا سوداء أيها الإخوة
ثمة طبل ومزمار يعزفان من تلقاء نفسيهما
ثمة من يصارع نفسه بعد ان يسمع صوته
في مراحيض الأموال المنقولة للإدارة العامة السوداء
الحب تنظيم أيها الإخوة لا تنسوا هذا
2. قصائدنا تمارس كل شيء
يقطن والده العتيق في زقاق شاعر قديم
يضفر شعره بكلمة ويسرح بها
وقوع صبية في شارع سيء الصيت
تنزع ساعاتهم ويصلبون على سبعة أغصان
الحياة قصيدة والموت طويل و (الجهنت) مؤكد أيها الإخوة
3. قصائدنا تجفف الورود أيها الإخوة
هذه قصيدة أب بائع للطيور في بشكتاش
والد صبي هرب مع باعة الفواكه في سيارة رمل
نهاية الصبي الجميل ذو الغمازتين
كان في حمام سوري بعد إختنناقه بالصابون
الأولاد يجب ان يعرفوا انسحابهم من البنوة رويداً رويداً
4. قصائدنا ترضع الرجال أيها الإخوة
في المستقبل لربما يتمنى الذهاب إلى مدرسة للعيون
طفل أعمى بلا قدمين وجهه كالبن المحروق
ورغم ان غضبه لم يأخذ شكل بندقية
فالقصائد قابلة لإطلاق الرصاص
وبذلك يستعيد ساقيه وهو يتأمل المجلات الإسبوعية
5. قصائدنا شقي بنفسجي أيها الإخوة
شجرة الكرز لا تظهر الغرفة في العمارة
ثمة مارد نصفه ممسوخ في الحلم
هي قصائد لشعراء في مدينة مستأجرة
يتبادلون علامات الاستفهام
اخجل من القول أيها الإخوة بأننا من أسكودار من غير أوان
6. قصائدنا داخل المدينة أيها الإخوة
حينما يُغير التقاويم ثمة يوم يضيع
تنحدر المدينة نحو الموت بقارب سكران
كيف يمكن إنشاء مدينة بالجص الأزرق أيها الإخوة؟
قصائد للصبية الذين تركوا بعد الثاني المتوسط
نتحدث عن الموت المدني والفردية المبعثرة
الأصدقاء من مقدونيا بناة مهرة للجدران السميكة
يتعثر رجل حينما يرى انسيابنا
نحو المدن المقلوبة باتجاه بحارها
رغباتنا الشابة مجرد نهر صاعد
نتحدث عن الموت الرجولي وكذلك عن الغابات الجديدة
وعن النساء ((من يحب الشوك يتحمل الوردة))
تجاوز عدد اللصوص إلى ضعف الأربعين
وفي تابوت صغير كطبق صغير يتنزه الموتى
ملبين النداء لشم الأنفية
أيها الصبية التاركين الدراسة بعد الثاني المتوسط!
في الحقيقة
الايزال الجنود يهبطون من الترام
في سيركجي؟
من اجل رفع جنازة غير مزدحمة.
أحدب يخيط ملابسه بنفسه
1. هكذا يصرخ أحدب
أيها الإخوة! يامن تعبرون البحر! لننهض مبكرين
من بين ذراعي كور اوغلو #
قلندر هو اسم سفينتنا التي ستسابق الحيتان
كيف أمضى ليلته
فوق ساحل البحر الخطير
لماذا أسد البحر إمرأة من بورصة #
ستسجل طفلها الميت في السجل المدني
لماذا الزمار المزمر
شنق نفسه على السارية
2. وقد يصرخ أحدب هكذا
أيها الأطفال اليتامى! جنازة البحر من قماش
فراش آبائنا، فالخام الأبيض لا يكفي
حذار من نقد الطبيعة
لإسقاط الطير لأوراقها
لا تلمسوا الأطفال في الصباح
الصباح يا هذا! قبل امتهان حرفة
أيها الشعراء الذين قطعت أيديهم! على الأقل
افهموا ان الطبيعة لم تقتل من به حدب
3. أحدب سيأخذ أوانكم
المسافرون بالبطاقات البنفسجية! غيروا أماكنكم بالبطاقات الشعبية
ما أقل المكان الذي تشغلونه
الحارس الليلي الذي يسند ظهره على المدخنة مجرد ميت
تنهمر قطرات المطر من معطف غاسله
أتعلمون أنه إلى جانب الحياة على وجه الأرض
في الثالثة والثلاثين بدأت قضيته
كان واقفاً في القفص فتى لازي #
كان التعذيب مستمراً في سجن قاسم باشا
بإرادة ذئبين وبرفقتهما
3. أحدب مغسول في حمام جبلي
واضح فرار صبي محكوم بالأشغال الشاقة
من أقسام الظلم المنظم للأحداث
نبش بالمطواة على بابه من الداخل
احتشام المرحاض بلغة الطيور
لا تعبر يا ولدي لا تعبر فهم يرغمون
البشر على العبور من جسر نامق كمال! #
النحلة واقفة في عزلتها فوق جريدة سوداء
عجوز تصهر الرصاص
في مدرسة الموسيقى العسكرية
لعدم دخولها في قائمة المقبولين
في كل عام تبحث وتعثر على أزمتها
في الاسم الأول لحضورها المشنوق
5. أحدب يخيط ملابسه بأنتطام
في حي الأقنان لن يدخل
الدرس طالبان من المدمنين على التدخين
مع الأسف الشعر متواصل في دور السينما
ذات الجدران العالية العازلة للصوت
يذهبون حينما يسمح مصروفهم بذلك
ببواخر إلى مياه الزاب
صوت كور أوغلو فقط أبيض ورفيع
يمارس الاحتراف في مغازل إيوان سراي
6. من اجل كيان أحدب
ثوب فتاة من كسيكلي يشعر بالخجل
فالسلطان هو الذي أمامها
يجلس منذ البدء على شاربيه
يتناقش صبي مع بائع تذاكر
بسبب صاحب دب ومساعده
أيتها النقود الشقيقة!
أُلغي تداولك من طقوسنا
7. محاسب أحدب غير مفهوم
أيتها الشعوب التي تبحث في الأطالس
والجغرافية القديمة عن أرض تلجأ إليها!
أشجار التين بين أنقاضنا
لمست مهمازنا استانبول الأخيرة
أفرغ الصبية العاملون نقوشهم
المسافرة السخية والعاملة الشقراء
والقبطان بدؤا بالتفرق عليهم ان لا يتفرقوا
ثمة فرقة موسيقية على الساحل
عازف الطبل العقيد الألماني لانج هو الرئيس
8. أحدب يخيط لنفسه
منح من رجولته طبقة للدخان
شاعر أسكودار سخي أيها السادة!
المجذاف الذي أوصلكم وأوصلنا إلى المرفأ هو خنثى
نوعاً ما كل أحدب ينتمي إلى عائلة شعرية
لو صمم وناضل فسيعمل لنفسه
من اجل بث الحياة في الكلمات الميتة والأطفال
لا تخجلوا من نشيد يُعزف في العالم مرتين
فذلك من أجل الحرفي والعامل والأحدب
نصب الطالب المجهول
أنظروا هنا، هنا، تحت هذا الرخام
لو عاش استراحة أخرى
ثمة صبي مدفون كان سينهض ليشرح درس الطبيعة
قُتل في درس الدولة
الدولة والطبيعة خطأ مشترك:
أين يصب ما وراء النهر؟
في الصف الأخير إصبع مرفوع وجواب صحيح:
في قلب ثورة الأطفال الشاحبين.
طبع الموت المعلق على عنقه بحرير بنفسجي منسوج
والده بائع الملابس المستعملة
يعني جعلته يُصدق ان له دمى
منذ ذلك اليوم كتبت أمه التي لبست ليلتها معطفاً للجنود
مثل آيل ترضع وليدها:
آه حسناً وهبوا ولدي ثمن جهده
غطى أصدقاؤه بزهرة الزقوم هذه القصيدة:
لاتهمتم فمنذ انتحار الضابط 1281 في الأقسام الداخلية
في قلب كل طفل ثمة طفل أكبر
كل الصفوف ستبعث لك في عيد الطفولة
طيوراً طليقة بدون ظروف.
قصيدة عارية القدمين
1. نحن يا أخي كبرنا بالعراك ضد الأنظمة الداخلية
أمنا أصبحت نزيلة مستشفى الأمراض الزهرية
كانت ولية معروفة بسركجي
لا تزال تلقي بالحلوى من سيارة الإسعاف
إلى أطفال الطائرات الورقية
من لا يلقي نشيداً في نهاية العام الدراسي؟
2. ضربونا وفي النتيجة نحن كبرنا
ضربوا ابانا في مستشفى الأمراض العقلية بالعصي
لأنه علم بأنه الشعب فأحذ يفكرا بكنهه
لنهرع من دودولو وحتى صالاجاق مصفقين #
للأطفال من ذوي الاباء الكثر الذين يتناولون المرطبات
القصيدة العارية هي توق أي الأطفال؟
الأطلس المفتوح
لأن مدرسهم يدرسهم درس الحياة
عثر على الملح قبل ان يخبئه الأطفال
شباك الصف مفتوح على نهيق الحمير
في الدرس الأخير عن الغرب وقت الضحى
أشجار البلوط حينما تزهر تبدو غريبة
الأشجار الكردية المقطوفة، تفكر بأعمامها
يظلون يسألون السؤال حتى لو كانوا قلة في الصف
لماذا تمتلك الحمير والخرفان اثداءاً؟
في الامتحان أخر زوج من الطلبة، وآخر في الصف الأول
يفكرون بالانتحار وكيفية الغرق في البحر
ثمة أطلس يُباع فقط سراً في الشرق الأوسط
من قال ان من عمره أقل من الثامنة عشرة لا يقرأ
شوهدت الساعة الرملية، المقلوبة، رافعة راية
العصيان
والده وضع النصف الثاني لشهادته في الخارج
مع سلاحه
وفوجيء عقلة الإصبع الذي تعود دخول الصف
باحترام
بأن درس البحر الفارغ، قد أحتل مكانه في الصف
الفارغ
ترك الأطلس مفتوحاً، هاج البحر ولكن الفرات
لم يزعل
صمت مدرس الحياة، وتجمدت ضحكات
الصبية
مع جنازة أخرى، سنذهب لملاقاة
الموت
أيها السادة! قد يصمت الحمير
وماذا في ذلك ألن يضحك الأطفال أبداً؟
سباق الخيول العربية
انفتح أيها الشرق، إنفتحي يا مشنقتي
إنفتحي على سباق الخيول العربية
نبدأ برفاق الطبول القديمة
الذين لم يفقدوا وسامتهم بعد
بدخول رجل إلى المدخنة، يتحول الليل إلى عتمة دامسة
رغم علمه أنه سيقتل أو يُقتل
بسم الله يا حافظ السر
إن الإنسان بلا أب
((عند العودة إلى العالم في المرة القادمة سنعود من الطرق
النهرية))
صوت الشعر في ساحل البحر
بالنسبة لي الشعر نجمة ملقاة
في بحر مجهول الوطن
الموت متروك للشعر في ساحل البحر
مثل هلال مقسوم بين القصور التي ستُحرق.
خذ خذ يا هذا!
يا شهرزاد الرجل! منطق سوريا
ضياء يجعد المخطوطات
ياقاريء مدينة تسدد قسطها الأخير
أيها الشريك الصغير لكل ظلم قريب
أتعتقدون أن القصيدة السوداء مجدية
لايمكن تجميع الوجوه الممزقة
بإخراج جثثها من أعماق المقابر التركية
هذا هو الرخ هو ذا الميزان
أب يجمع الأحداث ضد الظلم
وابن يهرع على قدميه
قارب بمهماز جنح إلى المياه الضحلة
الجثث الطويلة الممتددة في البحر
لا تنتهي أبداً
القصيدة التعبة تغير من وضع ساقيها
خذ خذ يا هذا! الأغنية ستكتمل
الحلاجون الشباب هم كورس الشعر
ويرد عليهم أطفال ذوي أُفق ضيق
مطلقين للسماء طائرتهم الورقية، هيا!
مراسيم دفن في السماء
هل يلتقي يا ترى مع هزارفن # الذي لم يقع؟
فجأة رأيت بائع البالونات ذات الزرفة القانية طائراً
الموسم الذي يُقتل فيه الطيور بلغ مرفأ أُسكودار
وفجأة رأيت مراسيم جنازة لا تدفن في السماء
هو في الأسفل على رأس حزمة بالونات مغسولة
ينكسر إصبع قدم رصاصي لعقلة الإصبع فلا يبكي
قتله أبي الذي يمثل الموت بمهارة وأبيعه
أنا
وفي حضن إمرأة عجوز ثمة طيور للسبيل
قتلها ابني وأبيعها أنا في مرفأ
أُسكودار.
فرق عزف تحت البحر
أُنظر الموت هو هذا الشعر المتوج
يمر رجاله المقنعين كالدخان
برفقة فرقة موسيقية
في مدينتنا التي لم يمت فيها أحد
لحد الآن على الأقل
هل كانت الفرقة تعزف
للسلطان المخبر تحت البحر؟
عُقلة الإصبع يحمل في ذاته جوهر سؤاله
لكنك لا تنسى أبداً
أن العازفين كانوا في نفس العمر الذي غرقوا فيه
قصيدة كهذه تُكمل ربما تُكمل ذلك على أية حال.
عمل ماهر
1. الطائر المسكين لن ينسى، كان ذلك في العام الذي اُحرقت فيه الكتب
رأيناه داخلاً مع الدولة من أربعين باباً
فارساً شاحباً لحصان بلا رأس
بمنطق الدراويش الموت الممزق كان يعود من
الشرق
لهذا قسمت بمياه ثلاثة أنهار مرّة
المدينة
2. الطائر المسكين لا ينسى أبداً، ان الأطفال الذين مات
أستاذهم
يمشطون شعور بعضهم البعض عند خروجهم من البحر
آه يا استانبول الساكنة في أعماقي كبطيخة حمراء
أخفي قلبي خجلاً وأنت تفوحين مثل زهرة
عفنة
على صفحة سماء مقروءة من مدينة ما تحلق حمامات
سوداء
3. الطائر المسكين لن ينسى أبداً هذا القانون التربوي الذهبي
في التأريخ كم من أمير حمل الذهب دون أن
يدري
ظلت على توابيتهم قصائد غزل منقوشة بأيد
ماهرة
قصائد الكرز المتفسخة
1. علي صبي دون وزن وقافية من حي الكمارك
تعرفون بالتأكيد ان التعلق خطر وممنوع
على الترام العام بين أدرنة قابي باغجة قابي
اللصوص يأخذون شباب بيك اوغلو من موقف الباص
وفي أظلم ساعات المدن السبع
تمر التراموايات بين الجمهور بملابس التخرج
تاركة خلفها لكم قصائدي ذات الكرز المتفسخ
2. لا تقولوا سمعنا ولم نسمع عن صبي ذي ستة أصابع
حينما يذهب الصبية العمال للدهشة تتبقع ملابسهم
حينما يستغرقون في النوم يحتفظون بالإبرة والخيط بين إصبعهم
تحسباً لتلقي توصية بخياطة بدلة في الحلم
من يدري بعد كم قصيدة الصبي الذي يحمل حدبته على صدره
سيرتعش فجأة ويدخل جميع المدارس العسكرية
وفي زاوية مضاءة يمصباح نفطي
يصبح الصبي خياطاً للملابس المدنية والعسكرية في أمير قابي
3. علي والأطفال المردة على أوراق البوق الصقيلة
يقدمون إلى السلاطين باستانبول رقم خمسة أليس الأفضل؟
عليك التعود على ممارسة الحب دون ان تترجل من حصانك
إليكم أُم حقيرة ختنت بناتها. فم
مغلق مغلق كي لا يسمع الموتى #. أرملة
لم تحيي ابن جارتها.
(#) جثة محفوظة بالمسك وطفولة مجهولة
مع الأحصنة.
يأتون بآيل اسمه نيازي. صبي تجمدت أطرافه
واسع العينين أخرس، لا يفكر به أحد في مقدونيا (#)
(#) في مقدونية كان البدر طالعاً مع كلب ينبح.
غلاف سري يستوعب ذاكرةً فظة مع ألف حمامة
بنفسجية (#) الأحياء مغلقة والأزقة تبعث على الفزع
(#) سعادة المدن تكمن في قدرتها على القتل
أي شعر يجمع أطفاله الكسيحين من الزقاق؟
هذا هو مانولي المشؤوم (#). ثمة عصفور يغرد خلف أُذنه
له كنيسة من المرمر، ناقوسها من خشب
(#) يسكن في شقة مستأجرة من الدولة الصفراء.
امتلك السعادة ذات القامة المديدة.في ثلاثاء
سقف منقوش، يدور على كعبيه (#)
(#) ثمة تفاصيل كانت توجهه أينما كان.
قصيدة ستحال على التقاعد. شعرها بلون الرصاص
لغتها بلهجة أُستانكول. بدلاً منها
يقام مهرجان شعبي (#)
(#) صورة من صبي سُملت عيناه.
اقتباسات حول الشعر
الأنهار تعوم دون انقطاع نحو منابعها
ومن جانب أخر تدخل في قصة مدفونة في علبة سوداء
مساحتها هكذا: سلطان ما وراء النهر، علموه
أن شهرزاد رجل وهو يخفي هذا السر لنفسه
وروح الإنسان تعاني من القحط، ربما في الشرق الأوسط
من العالم، ربما كان يخطط لمشروع قصة رمادية،
كانت تعاسته، الطفل داخل الطفل يلبس السوار، كان يأمل
ان يلقي نظرة على البئر التي تخلق الصداع للأطفال الناظرين إليها
بئر يمكن ان تشرب عدة قصص في ان واحد.
ليست الاقتباسات الشعرية تلك الأبيات المنتزعة من قلب الشعر
إنما هي وجوه الأطفال الذين يهرعون إلى القمم، هي نزوع
الصبية الفاشلين في الامتحان للانتحار في دور رعاية الأحداث
أولئك الذين تتحطم سيقانهم لأنهم ضد الطبيعة،
ويشنقون دون محاكمة ولسبب أخر لا تنعكس نظراتهم العميقة
المعنى على الصحف.
حتى هذه القصيدة تعبث بإصبعها في أنفه، وجه طفل
قطف وردة عامة، لهذا صعد إلى فوق
تاركاً مقعده التي تفوح بحبر البصل، هل ستحرق ناره
الآخرين؟ أن والد قصة معاصرة يخجل نيابة عنكم.
الحديث خلف الموت
تعلمون أم لا تعلمون، أن الماضي الذي يخنق أولاده، قد يكون مجيداً، خاصة إذا كان إمبراطورية، لايمكن إلا الشعور بالود نحو حُسن نيته، وبسب سوء الفهم أو مذهب ما في نُصيبين # يُعزل عن العرش، يُرسل إلى سلانيك، او يُنفى إلى الإسكندرية، تُقطع رأسه بسيف من حرير، ويُغطى بجص مختوم بالختم الامبراطوري، يصبح للسلاطين الصبية قوانين من القشطة في الحمامات الدستورية، يؤتى بتابوت نحاسي من سرز ليحوي هيكلاً لمقتول في يدي قوله #، ومن بعده لا يترك علماء الجمهوريات عتبات السلالم.للحصول على راتبه يرسل ختمه. كم هو حصيف، كم هو خبيث! ألست أنا بأبيك؟
ابن حرام ذلك الذي ينكر أصله! ينشد كلمات أغنياته في أسطوانات صوت سيده، يصغي بعد ان يضع أذنه على الأنبوب. في الصباح يلتقط صورة. هذا شيء موضوعي. لأننا بعد الموت جذور اجتماعية
الفن هو الكائن الوحيد الذي يعيش لعدة قرون بشرية
الآن، في هذه الأيام، أرسلوا راقصة غجرية إلى جمهورية الفنون التقليدية.الملالي يمنحون الفن المعاصر صفراً لاعتراضه على إهمالهم ,واعترافه بعقارتهم. معارضتهم الشعر يكفي لإضحاك الإنسان مدى العمر.
في الوهلة الأولى يعارضون التغيير.هذا الكلام يمكن ترجمته إلى كل اللغات ماعدا لغتهم، ضعف إدراكهم
مسجل إلى جانب فرديتهم وفاشيتهم.الأغبياء تعودوا على تسجيل روؤسهم في القصور المحترفة.
تلك قاعدة معروفة،يبحثون عن الأربعين جذراً، عرق السوس، أعدوه أنا أيضاً آت. لأنهم عصروا شبابهم على التراب.
الجيران سياسيون، ألم تتغير علاقات الإنتاج أبدا؟ أين منتجو دوددة القز؟ أو أشجار التوت. ألم تعمل في دورات مسائية حتى اعتقالها في حزيران؟ هه؟ في مصانع الحرير الاصطناعي؟
نحن أبعد الجمهوريات، حينما كنا نعمل في جمهورية جدرانها من الآجر، ماذا يجري لهذه السفينة؟ الفن بيت لمزمار قصيدة أمية. ألم ندفع المهر المؤجل للإمبراطورية بعد؟ الجواب الموضوعي للسؤال الموضوعي هو: ان كل صبي في الجمهورية سيصادق أقرانه، عند الضرورة يحفظ السيف في غمده.أكبر خطايا الجمهورية لاتهم الإمبراطورية، هو عدم الارتياح للدولة، ولجوء الآلاف إلى المزارع.أتحاولون إقناع الآخرين بعكس ذلك. في القوانين الإنسانية حينما يتنكر الأب الأبله لابنه، فالابن يتنكر لأبيه أيضا.حين يذهب الإقطاعيون إلى تلك الأماكن البعيدة سيرون ان الأبناء يغسلون جثث أباهم بأنفسهم قبل الدفن. بسبب التراخي الذهني ثمة من يتصور نفسه في صفوف متقدمة، يبحث عن ذاته في ((الآم القلب المحفورة بالحروف القديمة)) هكذا يريد الموتى المسنين الذين تخرج أرجلهم من قبورهم. المشكلة قديمة أيها الإخوة، ليست جديدةالبتة.بدأ النقاش حولها في فترة التنطيمات. أصحاب المصالح ينتظرون نهايتها.هل كان راسم باشا قزماً أم عملاقاً؟ ثمة مشاهد بين حاجيواد وقره كوز #.نقاش بين اثنين من البكوات.أجل حاجيواد هو الذي يقرأ الفرمان السلطاني.كل فكرة جديدة في الأناضول تتحول اَجلاً أم عاجلاً في السنوات العشر الأولى، بعدربع قرن إلى إلحاد.لا تهتموا ولا تكدروا البال، انتظروا، بعدها تتحول إلى أفكار وطنية.
في هذه الأراضي من جطال كوي وحتى العاصمة سيركجي، الفن الجيد، الفنون المعاصرة تغير أشكالها، وحسب مبدأ لا يتغير جوهره، يتم الاقتباس السري من القيم القديمة إذا كانت قيّمة. القاطنون في قرية العميان، ينشئون التكايا ضد الأندية الغربية وبسبب أحلامهم، لم يقرؤوا معاصريهم..لذلك فأذرعهم اليسرى دائما مقطوعة.هؤلاء هم الذين يخطون على الحدود الشائكة بذرة التسامح في كل العصور، نحن إلى جانب تجاوز هذه الحدود في كل الأحوال. أيمكن بعث مرحلة من جديد لم تكمل طورها بعد؟ لايمكن العثور لدى باعة النحاس على النقود غير المتدوالة بالقول ان الديوان جزء من علاقات الإنتاج وكذلك الأريكة. أيمكن انتزاع عشق منتهي من أعماق القلب.
أجل انفتح أيها الشرق! لينفتح الشرق. سينفتح الشرق بالتأكيد.لكن ثمة شخص من البحر الأبيض المتوسط يقول، للديوان والمرايا الجديدة، ان من يهرع أكثر من الشرق سيقع في الغرب بسبب الجغرافية والعكس صحيح.
قره كوز أو حاجيواد لا يستندان إلى منطق معاكس. هذه الأفكار ليست حائلاً لعدم إنجاب الخليفة ولياً للعهد.الشعب يتجمع على أفواه الأنهار. الأطفال يرقدون في الدلتا، والشعراء في المكان الذي تنصب منه قصائدهم إلى البحر، في الصباح الذي ستنساب فيه الأنهار عكس التيار، ستتحول أقدامهم إلى رؤوس والرؤوس إلى أقدام، الشعب يعرف إلى أي ينبوع يتجه. إلا ان شعراء الروم يتحدثون خلف الموت ويغتابونه!
هوامش للمترجم
لالي، سيركجي، بشكطاش، اسكودار، أدرنة قابي، باغجة قابي، بيك اوغلو: أسماء لإحياء باستانبول.
جهنت: جنة و جهنم.
كور اوغلو: شاعر شعبي اشتهر بأشعار البطولة،و نسجت عنه الأساطير.ثار انتقاماً لوالده مربي الخيول الذي سمل سيده عينيه.
بورصة: أول عاصمة للعثمانيين فبل فتح استانبول.تقع في المنطقة الغربية من تركيا.
اللازي: نسبة إلى اللاز وهم أثنية تقطن في منطقة البحر الأسود.
نامق كمال: يعرف بشاعر الوطن، نفاه العثمانيون إلى جزيرة قبرص لمواقفه الوطنية.المتأثرة بالثورة الفرنسية.وقد توفي في المنفى.
هزارفن: أول من حاول الطيران في العهد العثماني.
استانكول: استانبول (محرفة من قبل الشاعر).
يدي قوله: أشهر السجون العثمانية.
قره كوز و حاجيواد: شخصيتان رئيسيتان في لعبة خيال الظل.و يقال أن مصدره الصين ومنها انتقلت إلى الدول الآسيوية. ويذكر أن المغول نقلوه إلى الأتراك في اَسيا الوسطى.وهي عبارة عن ظلال منعكسة على شاشة مضاءة يقوم بتحريكها فنانون خلف الشاشة حيث يمنحون للدمى أصواتهم …ويذكر الرحالة التركي أوليا جلبي (1611 1682) ان قرة كوز وحاجيواد شخصان اشتهرا بالتفكه و المزاح.عاشا في زمن السلاجقة.كانا يعملان في بناء جامع بمدينة بورصة التي كانت عاصمة للعثمانيين في زمن السلطان اورخان سليم (1324 1362)..وكانا بمزاحهما يؤثران على عمل بقية عمال البناء.وقد حملهما السلطان مسؤولية عدم إتمام العمل في الموعد المطلوب،فأمر بقتلهما لكنه سرعان ما شعر بالندم فقام نديمه الشيخ كوشتري بنصب مسرح في القصر ن ورسم قرة كوز و حاجيواد على شكل دمى،وأخذ يقلدهما ليسري عن السلطان.