كتَّاب إيلاف

بين الكبت الجنسي والقمع السياسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إن القمع السياسي شأنه شأن الكبت الجنسي، وفي بعض المجتمعات يبلغ الأمر ذروته، بشكل ينذر بكارثة اجتماعية تدمّر الحضارة الانسانية، فالعلاقة بدون شكٍّ متوترة ومأزومة والقمع منظّم ومشّرع، سواء المعلن منه وغير المعلن في معظم الدول لاسيما العربية منها، حتى عند من تدعي أنها ديموقراطية أو مستقرة أو في بحبوحة مادية ورخاء اقتصادي، وتحاول ان تخرج للمجتمع الدولي على أنها نموذج؛ فعند التدقيق في تركيبة البنية المجتمعية لها نجد أنّ شعوبها تعاني الكبت والقمع الذي يأخذ مناحي متعددة للتعبير بدءًا من التذّمر أو انتشار الشذوذ وصولا لأعمال العنف.
فالشعوب التي قمعت لفترات طويلة وعوقبت واضهدت ومنعت من ممارسة حقوقها الانسانية وحريتها، قد تحولت مع مرور الوقت الى قنابل موقوتة من حيث لا تدري، وأخذ التعبيرعن العنف فيها مناحي متنوعة وأصبح التطرف في المواقف وردود الأفعال سمة تسم تلك المجتمعات، ولا فرق في التطرف في كونه تطرف يقف خلف شعارات "دينية"، أو تطرف يقبع خلف شعارات "علمانية"، ذلك أن الغريزة إذا مُنعت كلًّيًا من الاشباع الضروري لحاجاتها فإنها تصبح في منتهى القوّة ولها سلطة يمكن ان تحول الكائن الانساني الى الهوس والهلوسة كما المخدّرات.
فعندما تدان المعارضة السياسية والوطنية ويلاحق افرادها ويسجنوا، وتحظّر الاحزاب، يُقمع العقل السياسي، فيزداد تداول الكتب المحظورة والنشرات السياسية السريّة وتصبح المنتديات الالكترونية الاداة لصب الغضب وشتم السلطات.
وبقدر ما يُدان الجنس تزداد مبيعات الافلام الداعرة ويزداد إقبال الشباب على المواقع المحظورة والسلوك الجنسي الشاذ في الخفاء او العلن.
ان الحاصل اليوم في مجتمعاتنا العربية كلّها من المحيط الى الخليج ومن دون أدنى مجاملة أو تجنّي، أنها شعوب قُمعت سياسيًّا من قبل السلطات مع تفاوت في الدرجات بطبيعة الحال بين نظام وآخر، كما أنها كبتت جنسيَّا أما عن طريق العُرف أو القوانين او تحت ستار الفتاوى الدينية، الأمر الذي جعل من السواد الأعظم من هذه الشعوب نارًا مُتأججة في العقل اللاوعي للمجتمع ووضعه على فوّهة بركان تحاول السلطات والانظمة الحاكمة جاهدة عبر وسائلها المتنوعة منعه من الانفجار، غير انه سينفجر مع أقرب فرصة تتاح له وربما تكون عوامل الانفجار بسيطة وتكون بمثابة القشة التي تقسم ظهر البعير، فالسلطات مهما بلغت قوة ضبطها للجماهير فإنها لا تملك القوة الكافية من منع انفجاره الى مالا نهاية وعندها ستعم الفوضى.
ويبقى السؤال: كيف لنا ان نعرف ذواتنا الحضارية وقد كبتنا عقولنا في غور سحيق؟؟ لذلك فإننا وقعنا فريسة الخوف والرعب والهلع؟! وأصبحنا أمة تخاف كلّ شيئ؟؟ وتداعت عليها الأمم وأصبحت تتدخل في كل شؤونها وتتحكم في مواردها واقتصادها!
ترى ماذا يحصل لمسؤول عربي لو قال "لا " لقرار مجحف في محفل دولي؟؟
ترى ماذا يحصل لمواطن عربي إذا استوقفه شرطي على سبيل المثال؟؟؟ يمتقع لونه وتزداد ضربات قلبه في احسن الاحوال.
وماذا يحصل لفتاة لو علم أهلها بأنها مارست الجنس قبل الزواج؟؟؟ تُعاقب مدى حياتها في أحسن الأحوال، وتتحول الى كائن ناقم على شيئ.
فالمرأة التي توصف في بأنها "المحجبة "، أو تلك التي توصف بأنها "سافرة " وما بينهما من درجات "الحجاب" المتفاوتة تلعب دائما دور الإثارة من خلال الاختباء حتى وإن تعرّت في الشكل، والرجل هو ذاك الشخص القوي الذي يبحث عنها دائمًا.
هؤلاء النساء لا يتعرين تمامًا، لأن العري الكامل لا يسبب الإثارة، فهدف "الموضة" كما يعلن مصممو الأزياء أنفسهم هو جعل المرأة أكثر إثارة من خلال "ملابس" مثيرة جنسيًّا، والواقع أنّ المرأة نشأت وتربت على لعب دور إثارة الجنس الآخر، مستغلّة الكبت المستفحل القابع في داخله، ولعلّ الواقع "الفنّي" الحالي خير شاهد على ذلك فيكفي "التعري" ليجعل من "المطربة" محبوبة الجماهير المكبوتة وتصل الى مصافي "النجوميّة " بحيث تصبح أكثر شهرة من مريم العذراء.
بالمقابل فإن المبالغة في "الاختباء" الكامل والتستر والاحتجاب بشكل يربك نظام الحياة السويّة، يعكس عدم التوازن والوضوح، ويكرّس صورة الأنثى "الجسد المكبوت" التي إما تبالغ في احتجابها لانها لا ترى في الرجل الا انه ذكر يجب الابتعاد عنه، أو أنها تعمل على تحيّن الفرص للانفلات مما تعتبره قيدًا يقمع رغباتها الجامحة فتعمل على التبرج الصاخب المفرط خلف نقابها والتعري المبتذل داخل المجتمعات والمناسبات " الأنثوية".
ويبقى احترام الإنسان وحريته هو الاساس للنهوض بالمجتمع، وتبقى الديموقراطية هي المخرج للأزمات وذلك بوصفها أسلوب حياة منبني عن وعي يُمارس في شتَّى مناحي الحياة بما في السياسية، حيث يؤدي التناوب على السلطة وإلى أن يكون الشعب فاعلا في القرار السياسي والإجتماعي، بحيث يعيش المواطن العادي الى جنب السياسي فيدخل مجلس النواب والمؤسسات العامة، فيعايش ويختبر عملية صناعة القرار ويكون جزءًا لا يتجزأ منها، عندها تسقط هيبة القصور بوصفها ذاك المقدس الذي يُحرم الاقتراب منه او نقد سلوك ساكنيه، فيختلط المواطن مع الرؤساء ويتعرف الشعب الى نقاط التلاقي وآليات العمل وصعوباته ونقائضه، عندها تنتفي المعارضة السلبية وتسقط المشاعر العدوانية تجاه السلطة السياسية وتنتفي حاجة العقل اللاواعي في المجتمع الى تحقيق المطالب عبر الأداء العنفي.
وعندما يتعاطى الرجل والمرأة بانفتاح ووضوح واحترام تجاه بعضهما لبعض، ويعيش النساء والرجال معًا كإنسان، ويتعرّفوا إلى نقاط الاختلاف والتتاقض تسقط حاجة العقل اللاواعي الى تحقيق رغبات مكبوتة تأخذ الطابع الجنسي الحادّ.
ولا يعود للباس مهما كان وكيفما كان قيمة بحد ذاته، فلا معنى حقيقي له ولا معنى من وجوده او عدمه، ولا يعدو عن كونه أكثر من قطعة قماش تقيه الحرّ والبرد يظهر من خلال ارتدائها بوصفه انسان.
فعندما نتحرر نحن البشر من الكبت الكامن في لا وعينا المجتمعي يزول الخوف والرعب من حياتنا تلقائيًّا ويتوقف معه الصراع المحموم الدائر بين اللاوعي والسلوك، ويتوحد الظاهر بالباطن، ونصبح عندها كائنات انسانية للمرة الأولى.
فالكائن الإنساني بوصفه مخلوق ينتمي لمنظومة كونية شديدة الترتيب والنظام، إذا تحرر عقله اللاواعي من أسر المكبوتات، تتحرر غريزته بشكل تلقائي فطري قد يكون أكثر ذكاءً وواقعية، فيحترم جسده ويتعاطى برفق مع مكنونات لاوعيه فيعي بفطرته آليات إشباع حاجاته بطريقة سوّية وملائمة للبيئة فتنتفي الصراعات وتتلاشى داخل كينونته ويستعيد توازنه الداخلي وتسقط الحجب بين عقله اللاواعي والعقل الواعي ويصبح معها كلٌّ متكامل متوازن مع سيرورة النظام الكوني ولعل الانسان الحرّ يفهم العمق الدلالي لمنطوق الآية القرانية في سورة الملك: "ماترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور"؟؟

كاتبة لبنانية
Marwa_kreidieh@yahoo.fr
http://marwa-kreidieh.maktoobblog.com

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإصبع على الجرح
خوليو -

أصابت وأجادت حضرة الكاتبة فوضعت الإصبع على موضع ألم الأمة المكبوتة جنسياً وثقافياً وسياسياً، ومن زرع الكبت حصد الإنفجار ، وهذا ماتعانيه أمتنا العربية،الكائنات الحية بما فيها الإنسان ميّال للحياة الاجتماعية كما تميل الكائنات الحيوانبة للتجمع ، المنع يؤدي للتحايل والمنافقة والتضليل، فكل ممنوع مرغوب كما أثبت علم الاجتماع ، في ظل علاقات ثقافية حرة منفتحة تلقائية تنبع من إرادة الفرد لتخدم إنسانيته، لاقيمة مطلقاً للثياب والحجاب ، أي يصبح الإنسان هو الذي يجمّل ثيابه وليس العكس، لقد وعدت الكاتبة بمقالة تدهش الكثيرين وصدقت ، كل الإحترام والتقدير .

الإصبع على الجرح
خوليو -

أصابت وأجادت حضرة الكاتبة فوضعت الإصبع على موضع ألم الأمة المكبوتة جنسياً وثقافياً وسياسياً، ومن زرع الكبت حصد الإنفجار ، وهذا ماتعانيه أمتنا العربية،الكائنات الحية بما فيها الإنسان ميّال للحياة الاجتماعية كما تميل الكائنات الحيوانبة للتجمع ، المنع يؤدي للتحايل والمنافقة والتضليل، فكل ممنوع مرغوب كما أثبت علم الاجتماع ، في ظل علاقات ثقافية حرة منفتحة تلقائية تنبع من إرادة الفرد لتخدم إنسانيته، لاقيمة مطلقاً للثياب والحجاب ، أي يصبح الإنسان هو الذي يجمّل ثيابه وليس العكس، لقد وعدت الكاتبة بمقالة تدهش الكثيرين وصدقت ، كل الإحترام والتقدير .

الإصبع على الجرح
خوليو -

أصابت وأجادت حضرة الكاتبة فوضعت الإصبع على موضع ألم الأمة المكبوتة جنسياً وثقافياً وسياسياً، ومن زرع الكبت حصد الإنفجار ، وهذا ماتعانيه أمتنا العربية،الكائنات الحية بما فيها الإنسان ميّال للحياة الاجتماعية كما تميل الكائنات الحيوانبة للتجمع ، المنع يؤدي للتحايل والمنافقة والتضليل، فكل ممنوع مرغوب كما أثبت علم الاجتماع ، في ظل علاقات ثقافية حرة منفتحة تلقائية تنبع من إرادة الفرد لتخدم إنسانيته، لاقيمة مطلقاً للثياب والحجاب ، أي يصبح الإنسان هو الذي يجمّل ثيابه وليس العكس، لقد وعدت الكاتبة بمقالة تدهش الكثيرين وصدقت ، كل الإحترام والتقدير .

اختلف مع خوليو
نزار -

هذه المرة اختلف اين الاصابة؟ لقد قرات المقال بالامس ولم ارد عليه فهو لا يستحق الرد عليه لانه مجرد حشو ودائما اتسائل عندما اقرا مقال ماهي الحكمة وماهو الحل؟ فالكاتبة اخذت موضوعين مختلفين هما الاضطهاد السياسي وسوف اتركه واتكلم عن الموضوع الثاني وهو الكبت الجنسي فلا اعرف كيف سيتم حل مشكلة الكبت الجنسي اذا تعاطى الرجال والنساء مع بعض تجاه بعضهم كما تقول بدون ان تكون هناك علاقة جنسية اما قطعة القماش التي تتكلم عنها ليست للوقاية من الحر والبرد كما تدعي فلو كانت كذلك لما لبستها النساء في منتصف شهر تموز وهن يتصصببن عرقا وما تصدق احداهن ان تعود الى البيت للتخلص منها باسرع وقت

اختلف مع خوليو
نزار -

هذه المرة اختلف اين الاصابة؟ لقد قرات المقال بالامس ولم ارد عليه فهو لا يستحق الرد عليه لانه مجرد حشو ودائما اتسائل عندما اقرا مقال ماهي الحكمة وماهو الحل؟ فالكاتبة اخذت موضوعين مختلفين هما الاضطهاد السياسي وسوف اتركه واتكلم عن الموضوع الثاني وهو الكبت الجنسي فلا اعرف كيف سيتم حل مشكلة الكبت الجنسي اذا تعاطى الرجال والنساء مع بعض تجاه بعضهم كما تقول بدون ان تكون هناك علاقة جنسية اما قطعة القماش التي تتكلم عنها ليست للوقاية من الحر والبرد كما تدعي فلو كانت كذلك لما لبستها النساء في منتصف شهر تموز وهن يتصصببن عرقا وما تصدق احداهن ان تعود الى البيت للتخلص منها باسرع وقت

اختلف مع خوليو
نزار -

هذه المرة اختلف اين الاصابة؟ لقد قرات المقال بالامس ولم ارد عليه فهو لا يستحق الرد عليه لانه مجرد حشو ودائما اتسائل عندما اقرا مقال ماهي الحكمة وماهو الحل؟ فالكاتبة اخذت موضوعين مختلفين هما الاضطهاد السياسي وسوف اتركه واتكلم عن الموضوع الثاني وهو الكبت الجنسي فلا اعرف كيف سيتم حل مشكلة الكبت الجنسي اذا تعاطى الرجال والنساء مع بعض تجاه بعضهم كما تقول بدون ان تكون هناك علاقة جنسية اما قطعة القماش التي تتكلم عنها ليست للوقاية من الحر والبرد كما تدعي فلو كانت كذلك لما لبستها النساء في منتصف شهر تموز وهن يتصصببن عرقا وما تصدق احداهن ان تعود الى البيت للتخلص منها باسرع وقت

اه اه
اردنية -

الله يستر على هذه الامة حان وقت الاستيقاظ يا امتي يكفينا نوم

اه اه
اردنية -

الله يستر على هذه الامة حان وقت الاستيقاظ يا امتي يكفينا نوم

اه اه
اردنية -

الله يستر على هذه الامة حان وقت الاستيقاظ يا امتي يكفينا نوم

لا فض فوك
دمدووم -

اشكرك من كل قلبي على هذا التحليل السليم والذي اصاب قلب الحقيقة، نحن مجتمعات بنيت على ثقافة القمع والخوف ، الخوف من كل شي بداية الخالق ثم الاب ثم الشرطي ... الخ ، علما ان الطبيعي هو حب الخالق والاب والشرطي . نحن بحاجة الى اعادة تاهيل لتصبح علاقتنا مبنية على اساس الحب والاحترام لا الخوف

لا فض فوك
دمدووم -

اشكرك من كل قلبي على هذا التحليل السليم والذي اصاب قلب الحقيقة، نحن مجتمعات بنيت على ثقافة القمع والخوف ، الخوف من كل شي بداية الخالق ثم الاب ثم الشرطي ... الخ ، علما ان الطبيعي هو حب الخالق والاب والشرطي . نحن بحاجة الى اعادة تاهيل لتصبح علاقتنا مبنية على اساس الحب والاحترام لا الخوف

لا فض فوك
دمدووم -

اشكرك من كل قلبي على هذا التحليل السليم والذي اصاب قلب الحقيقة، نحن مجتمعات بنيت على ثقافة القمع والخوف ، الخوف من كل شي بداية الخالق ثم الاب ثم الشرطي ... الخ ، علما ان الطبيعي هو حب الخالق والاب والشرطي . نحن بحاجة الى اعادة تاهيل لتصبح علاقتنا مبنية على اساس الحب والاحترام لا الخوف

تعليق
أبو سفيان -

أشكر الكاتبة على عرضها وإن جاء مقتضبا، فالموضوع شاق وشديد التركيب ومن العبث أن يتناوله المرء بمقالة أو تعليق. بداية لابد لنا أن نفهم لحظات إنتصار الأبوية الذكورية في الشرق القديم وسيطرتها على وسائل الإنتاج والثروة،كمقدمة لإختراع الزواج الأحادي ( المونوغوم )ومرادف لضمان توريث الملكية، لأبناء من صلب الذكر ( المالك ) .. ويتجلى العصر الأبوي في ميثولوجيا التوحيد في الحط من المرأة (خلق حواءمن ضلع آدم) وطقوس نجاسة المرأة في اليهودية ( الطمث مثلا ) وصولا إلى طقوس العفة المسيحية،وإستخدام حزام العفة المذل في القرون الوسطى وإعتبار الجنس ( تابو مقدس)هدفه التكاثر، بعكس الإسلام الذي أباح اللذة الجنسية بإفراط(التسرّي ،الجواري، تعدد الزوجات )وتشهد على ذلك مؤلفات السيوطي الجنسية.أو ما ذكره المقريزي عن الممارسات الجنسية التي كانت تحدث في الأسواق المزدحمة للقاهرة المملوكية.

تعليق
أبو سفيان -

أشكر الكاتبة على عرضها وإن جاء مقتضبا، فالموضوع شاق وشديد التركيب ومن العبث أن يتناوله المرء بمقالة أو تعليق. بداية لابد لنا أن نفهم لحظات إنتصار الأبوية الذكورية في الشرق القديم وسيطرتها على وسائل الإنتاج والثروة،كمقدمة لإختراع الزواج الأحادي ( المونوغوم )ومرادف لضمان توريث الملكية، لأبناء من صلب الذكر ( المالك ) .. ويتجلى العصر الأبوي في ميثولوجيا التوحيد في الحط من المرأة (خلق حواءمن ضلع آدم) وطقوس نجاسة المرأة في اليهودية ( الطمث مثلا ) وصولا إلى طقوس العفة المسيحية،وإستخدام حزام العفة المذل في القرون الوسطى وإعتبار الجنس ( تابو مقدس)هدفه التكاثر، بعكس الإسلام الذي أباح اللذة الجنسية بإفراط(التسرّي ،الجواري، تعدد الزوجات )وتشهد على ذلك مؤلفات السيوطي الجنسية.أو ما ذكره المقريزي عن الممارسات الجنسية التي كانت تحدث في الأسواق المزدحمة للقاهرة المملوكية.

تعليق
أبو سفيان -

أشكر الكاتبة على عرضها وإن جاء مقتضبا، فالموضوع شاق وشديد التركيب ومن العبث أن يتناوله المرء بمقالة أو تعليق. بداية لابد لنا أن نفهم لحظات إنتصار الأبوية الذكورية في الشرق القديم وسيطرتها على وسائل الإنتاج والثروة،كمقدمة لإختراع الزواج الأحادي ( المونوغوم )ومرادف لضمان توريث الملكية، لأبناء من صلب الذكر ( المالك ) .. ويتجلى العصر الأبوي في ميثولوجيا التوحيد في الحط من المرأة (خلق حواءمن ضلع آدم) وطقوس نجاسة المرأة في اليهودية ( الطمث مثلا ) وصولا إلى طقوس العفة المسيحية،وإستخدام حزام العفة المذل في القرون الوسطى وإعتبار الجنس ( تابو مقدس)هدفه التكاثر، بعكس الإسلام الذي أباح اللذة الجنسية بإفراط(التسرّي ،الجواري، تعدد الزوجات )وتشهد على ذلك مؤلفات السيوطي الجنسية.أو ما ذكره المقريزي عن الممارسات الجنسية التي كانت تحدث في الأسواق المزدحمة للقاهرة المملوكية.

أحسنتي
متثاقف -

السلام عليكم .. شدني جداً موضوعك المفيد والذي يلامس واحدة من أهم القضايا المجتمعية والسلوكية في مجتمعاتنا العربية .. لاشك في أننا نعيش أزمة خانقة في المفاهيم ومدلولاتها وصرنا نغطي عجزنا على إصلاح هذا الإعوجاج المفاهيمي بممارسة النفاق والشيزوفرينيا علناً ودون خجل متسترين برداء الفضيلة المصطنع التي أسئنا إليها بهذه التصرفات الغريبة .. ومصداقاً للأخ الذي سبقني بالتداخل للتعليق على الموضوع أقول (( أن الإنسان لما يحمله من فكر واعي وناضج هو من يعطي للأشياء أياً كانت قيمتها بما فيها اللباس وليس العكس )) ونسأل الله الصلاح للعباد .. لكي كل التحية والإحترام .

أحسنتي
متثاقف -

السلام عليكم .. شدني جداً موضوعك المفيد والذي يلامس واحدة من أهم القضايا المجتمعية والسلوكية في مجتمعاتنا العربية .. لاشك في أننا نعيش أزمة خانقة في المفاهيم ومدلولاتها وصرنا نغطي عجزنا على إصلاح هذا الإعوجاج المفاهيمي بممارسة النفاق والشيزوفرينيا علناً ودون خجل متسترين برداء الفضيلة المصطنع التي أسئنا إليها بهذه التصرفات الغريبة .. ومصداقاً للأخ الذي سبقني بالتداخل للتعليق على الموضوع أقول (( أن الإنسان لما يحمله من فكر واعي وناضج هو من يعطي للأشياء أياً كانت قيمتها بما فيها اللباس وليس العكس )) ونسأل الله الصلاح للعباد .. لكي كل التحية والإحترام .

أحسنتي
متثاقف -

السلام عليكم .. شدني جداً موضوعك المفيد والذي يلامس واحدة من أهم القضايا المجتمعية والسلوكية في مجتمعاتنا العربية .. لاشك في أننا نعيش أزمة خانقة في المفاهيم ومدلولاتها وصرنا نغطي عجزنا على إصلاح هذا الإعوجاج المفاهيمي بممارسة النفاق والشيزوفرينيا علناً ودون خجل متسترين برداء الفضيلة المصطنع التي أسئنا إليها بهذه التصرفات الغريبة .. ومصداقاً للأخ الذي سبقني بالتداخل للتعليق على الموضوع أقول (( أن الإنسان لما يحمله من فكر واعي وناضج هو من يعطي للأشياء أياً كانت قيمتها بما فيها اللباس وليس العكس )) ونسأل الله الصلاح للعباد .. لكي كل التحية والإحترام .

لا حياة لمن تنادي
لبنانية -

مقال صائب وكلام صحيح ، ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي في بلادنا العربية المتخلفة ، في الوقت الذي يجب علينا ان نفتخر بعروبتنا لولا هذا التخلف والكبت الاجتماعي والديني والحرية الزائفة.

لا حياة لمن تنادي
لبنانية -

مقال صائب وكلام صحيح ، ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي في بلادنا العربية المتخلفة ، في الوقت الذي يجب علينا ان نفتخر بعروبتنا لولا هذا التخلف والكبت الاجتماعي والديني والحرية الزائفة.

لا حياة لمن تنادي
لبنانية -

مقال صائب وكلام صحيح ، ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي في بلادنا العربية المتخلفة ، في الوقت الذي يجب علينا ان نفتخر بعروبتنا لولا هذا التخلف والكبت الاجتماعي والديني والحرية الزائفة.

عزيزي نزار
خوليو -

أصابت الكاتبة لأنها شخصت الحالة العربية ووصفتها بالمجتمعات المكبوتة وما يؤدي هذاالكبت من مشاكل اجتماعية، ثم دعت للإنفتاح، وهذا هو الجديد، ومرت أيضاً على الكبت السياسي ونتائجه والحالة المزرية التي وصلنا إليها، أن يخرج هذا التشخيص من كاتبات في بلادنا، يؤشر لوعي نسائي، فهي صرخات حرية وهي أولى الخطوات نحو النهوض، لأن الكثيرات يجرجرن سلاسلهن ويعتقدن أنها حقوق ، الكاتبة في هذه المقالة تصرخ بشجاعة وتؤشر على مواقع الكبت ، ألا ترى أنّ في المقالة نسمات حرية تطالب بالإنعتاق؟ أن تنادي المرأة بالحرية هو الجميل الأساسي، اللباس والزي هما الثانوي.

عزيزي نزار
خوليو -

أصابت الكاتبة لأنها شخصت الحالة العربية ووصفتها بالمجتمعات المكبوتة وما يؤدي هذاالكبت من مشاكل اجتماعية، ثم دعت للإنفتاح، وهذا هو الجديد، ومرت أيضاً على الكبت السياسي ونتائجه والحالة المزرية التي وصلنا إليها، أن يخرج هذا التشخيص من كاتبات في بلادنا، يؤشر لوعي نسائي، فهي صرخات حرية وهي أولى الخطوات نحو النهوض، لأن الكثيرات يجرجرن سلاسلهن ويعتقدن أنها حقوق ، الكاتبة في هذه المقالة تصرخ بشجاعة وتؤشر على مواقع الكبت ، ألا ترى أنّ في المقالة نسمات حرية تطالب بالإنعتاق؟ أن تنادي المرأة بالحرية هو الجميل الأساسي، اللباس والزي هما الثانوي.

عزيزي نزار
خوليو -

أصابت الكاتبة لأنها شخصت الحالة العربية ووصفتها بالمجتمعات المكبوتة وما يؤدي هذاالكبت من مشاكل اجتماعية، ثم دعت للإنفتاح، وهذا هو الجديد، ومرت أيضاً على الكبت السياسي ونتائجه والحالة المزرية التي وصلنا إليها، أن يخرج هذا التشخيص من كاتبات في بلادنا، يؤشر لوعي نسائي، فهي صرخات حرية وهي أولى الخطوات نحو النهوض، لأن الكثيرات يجرجرن سلاسلهن ويعتقدن أنها حقوق ، الكاتبة في هذه المقالة تصرخ بشجاعة وتؤشر على مواقع الكبت ، ألا ترى أنّ في المقالة نسمات حرية تطالب بالإنعتاق؟ أن تنادي المرأة بالحرية هو الجميل الأساسي، اللباس والزي هما الثانوي.

تناقض واضح
د. محمد منصور -

الاستشهاد بآية قرآنية بخصوص الموضوع يفند ويمسح كل ماقيل في المقال , لان الدين هو الذي اتى بكل هذا الكبت للغريزة الانسانية والغائها ووضعها في اطار قانون الكتب الدينية والشرائع التي اثبتت مثاليتها وبعدها عن واقع الانسان النفسي ورغباته.. لهذا للاسف ارى ان الكاتبة تناقض نفسها في اخر المقال ..شكرا

تناقض واضح
د. محمد منصور -

الاستشهاد بآية قرآنية بخصوص الموضوع يفند ويمسح كل ماقيل في المقال , لان الدين هو الذي اتى بكل هذا الكبت للغريزة الانسانية والغائها ووضعها في اطار قانون الكتب الدينية والشرائع التي اثبتت مثاليتها وبعدها عن واقع الانسان النفسي ورغباته.. لهذا للاسف ارى ان الكاتبة تناقض نفسها في اخر المقال ..شكرا

تناقض واضح
د. محمد منصور -

الاستشهاد بآية قرآنية بخصوص الموضوع يفند ويمسح كل ماقيل في المقال , لان الدين هو الذي اتى بكل هذا الكبت للغريزة الانسانية والغائها ووضعها في اطار قانون الكتب الدينية والشرائع التي اثبتت مثاليتها وبعدها عن واقع الانسان النفسي ورغباته.. لهذا للاسف ارى ان الكاتبة تناقض نفسها في اخر المقال ..شكرا

الغرب الاباحي
برسوم الايلافي -

سؤال للكاتبة لماذا ينتشر الاغتصاب ـ اغتصاب النساء وا لاطفال في الغرب المتقدم ـ حتى داخل الكنائس ـ رغم الاباحية الفظيعة حيث كل شيء مباح وميسر وفي متناول اليد والتوصيل الى المنازل ردي ؟!!!!

الغرب الاباحي
برسوم الايلافي -

سؤال للكاتبة لماذا ينتشر الاغتصاب ـ اغتصاب النساء وا لاطفال في الغرب المتقدم ـ حتى داخل الكنائس ـ رغم الاباحية الفظيعة حيث كل شيء مباح وميسر وفي متناول اليد والتوصيل الى المنازل ردي ؟!!!!

الغرب الاباحي
برسوم الايلافي -

سؤال للكاتبة لماذا ينتشر الاغتصاب ـ اغتصاب النساء وا لاطفال في الغرب المتقدم ـ حتى داخل الكنائس ـ رغم الاباحية الفظيعة حيث كل شيء مباح وميسر وفي متناول اليد والتوصيل الى المنازل ردي ؟!!!!

الحرية كل لا يتجزأ
بهاء -

أوافق أبا سفيان وخوليو بما ذهبا إليه لإغناء الموضوع الذي يطرح مشكلة أساسية لهذه الشعوب، فالظلم والدكتاتورية ليست فقط بالنظام السياسي بل تشمل كل مناحي وخلايا المجتمع، فإذا تعلم الطفل على الديمقراطية ببيته ومدرسته فلن يقبل تسلط رب عمله أو حاكمه ولن تقبل الفتاة تسلط أخيها أو زوجها، وإذا تعلم الإنسان أن يعبر عن مشاعره (حب، كراهية، سعادة، غضب، شهوة جنسية...) فلن يفلح بارتداء قناع محبة الحاكم والرضى بما رزقه الله، لذا نرى التحالف الدائم (ضمنيا أو طاهريا) بين الحاكم ورجل الدين. فالكبت الجنسي جزء من الكبت الاجتماعي بمعناه العام الذي يشمل السياسي والاقتصادي. أخيرا ملاحظة السيد منصور صحيحة تماما وأرجو من الكاتبة التفكير بها مليا.

الحرية كل لا يتجزأ
بهاء -

أوافق أبا سفيان وخوليو بما ذهبا إليه لإغناء الموضوع الذي يطرح مشكلة أساسية لهذه الشعوب، فالظلم والدكتاتورية ليست فقط بالنظام السياسي بل تشمل كل مناحي وخلايا المجتمع، فإذا تعلم الطفل على الديمقراطية ببيته ومدرسته فلن يقبل تسلط رب عمله أو حاكمه ولن تقبل الفتاة تسلط أخيها أو زوجها، وإذا تعلم الإنسان أن يعبر عن مشاعره (حب، كراهية، سعادة، غضب، شهوة جنسية...) فلن يفلح بارتداء قناع محبة الحاكم والرضى بما رزقه الله، لذا نرى التحالف الدائم (ضمنيا أو طاهريا) بين الحاكم ورجل الدين. فالكبت الجنسي جزء من الكبت الاجتماعي بمعناه العام الذي يشمل السياسي والاقتصادي. أخيرا ملاحظة السيد منصور صحيحة تماما وأرجو من الكاتبة التفكير بها مليا.

الحرية كل لا يتجزأ
بهاء -

أوافق أبا سفيان وخوليو بما ذهبا إليه لإغناء الموضوع الذي يطرح مشكلة أساسية لهذه الشعوب، فالظلم والدكتاتورية ليست فقط بالنظام السياسي بل تشمل كل مناحي وخلايا المجتمع، فإذا تعلم الطفل على الديمقراطية ببيته ومدرسته فلن يقبل تسلط رب عمله أو حاكمه ولن تقبل الفتاة تسلط أخيها أو زوجها، وإذا تعلم الإنسان أن يعبر عن مشاعره (حب، كراهية، سعادة، غضب، شهوة جنسية...) فلن يفلح بارتداء قناع محبة الحاكم والرضى بما رزقه الله، لذا نرى التحالف الدائم (ضمنيا أو طاهريا) بين الحاكم ورجل الدين. فالكبت الجنسي جزء من الكبت الاجتماعي بمعناه العام الذي يشمل السياسي والاقتصادي. أخيرا ملاحظة السيد منصور صحيحة تماما وأرجو من الكاتبة التفكير بها مليا.

تنظيم الاسلام للجنس
برسوم الايلافي -

علينا اولا ان نفرق بين الدين والتدين بين الدين وبين الانسان ، الاسلام جاء والناس في فوضى جنسية ، فقام بتنظيم وترشيد وترويض العلاقات الجنسية عبر الزواج ، الان وجود مخالفات من قبل المسلمين قلوا او كثروا هذا ليس من مسؤلية الاسلام وكل حائد عن الشريعة سوف ينال جزاءه بمقدار تقصيره لكن المسلم لن يخلد في النار لانه موحد والتوحيد احد اسباب النجاة من الخلود في النار على عكس وضع الكفار والمشركين والمنافقين .

تنظيم الاسلام للجنس
برسوم الايلافي -

علينا اولا ان نفرق بين الدين والتدين بين الدين وبين الانسان ، الاسلام جاء والناس في فوضى جنسية ، فقام بتنظيم وترشيد وترويض العلاقات الجنسية عبر الزواج ، الان وجود مخالفات من قبل المسلمين قلوا او كثروا هذا ليس من مسؤلية الاسلام وكل حائد عن الشريعة سوف ينال جزاءه بمقدار تقصيره لكن المسلم لن يخلد في النار لانه موحد والتوحيد احد اسباب النجاة من الخلود في النار على عكس وضع الكفار والمشركين والمنافقين .

تنظيم الاسلام للجنس
برسوم الايلافي -

علينا اولا ان نفرق بين الدين والتدين بين الدين وبين الانسان ، الاسلام جاء والناس في فوضى جنسية ، فقام بتنظيم وترشيد وترويض العلاقات الجنسية عبر الزواج ، الان وجود مخالفات من قبل المسلمين قلوا او كثروا هذا ليس من مسؤلية الاسلام وكل حائد عن الشريعة سوف ينال جزاءه بمقدار تقصيره لكن المسلم لن يخلد في النار لانه موحد والتوحيد احد اسباب النجاة من الخلود في النار على عكس وضع الكفار والمشركين والمنافقين .

العاقل يتعظ بغيره
اوس العربي -

اذا اطلقنا العنان للغرائز ستمتلأ الشوارع بابناء الخطيئة والمقابر بالخاطئات ، والسجون باولياء امورهن ، علينا ان نتعظ بما حصل في الغرب عندما اطلقوا العنان للشهوات فامتلئت الشوارع بابناء الزنا وانتشرت الامراض الجنسية والمثل الشامي يقول اللي بيجرب المجرب عقله مخرب ولو ؟!!!!!

العاقل يتعظ بغيره
اوس العربي -

اذا اطلقنا العنان للغرائز ستمتلأ الشوارع بابناء الخطيئة والمقابر بالخاطئات ، والسجون باولياء امورهن ، علينا ان نتعظ بما حصل في الغرب عندما اطلقوا العنان للشهوات فامتلئت الشوارع بابناء الزنا وانتشرت الامراض الجنسية والمثل الشامي يقول اللي بيجرب المجرب عقله مخرب ولو ؟!!!!!

العاقل يتعظ بغيره
اوس العربي -

اذا اطلقنا العنان للغرائز ستمتلأ الشوارع بابناء الخطيئة والمقابر بالخاطئات ، والسجون باولياء امورهن ، علينا ان نتعظ بما حصل في الغرب عندما اطلقوا العنان للشهوات فامتلئت الشوارع بابناء الزنا وانتشرت الامراض الجنسية والمثل الشامي يقول اللي بيجرب المجرب عقله مخرب ولو ؟!!!!!

الى احبائي
مروة -

اتساءل دائما: لماذا عندما نفكر بالمفاهيم الانسانية نوصف بأننا غربيون ؟؟ او اننا نسوّق الفجور ؟ الا يمكن ان نتحرر من عقدة الآخر؟؟ لماذا عندما نفهم جوهر الامور الروحية في الحياة عبر آيات مقدسة نوصف بالتناقض او الهرطقة؟؟ لماذا عندما نبدع في التفكير نوصف بالخراب؟ان الانسان عندما يتوحد عقله اللاواعي مع عقله الواعي يصبح متكاملا ويصبح حرا لا تهمه العلب الفكرية والقوالب ;الدينية; او الاجتماعية التي يضعه فيها الآخرون وعندها يختار بوعي يكون قد تحرر من أسر غرائزه الفكرية والمادية، البعض فهم من المقال انه دعوة للاباحية وهو ليس كذلك على الاطلاق لانه في حقيقته يهدف الى السمو بالانسان الى ابعد من الغريزة في حين ان الغرب يغرق في التعاسة والشذوذ وهو ليس مثال لانه عطل الروح في حياة الكائن المسمى انسانا من قلبي اشكر القراء اجمعين وسأحاول في مقالات لاحقة ان ابلور بعض الامور التي اشكلت واهمها ان عالم السياسة ينتمي الى مستوى الغريزة وهذا ما سأتناوله في مقالي اللاحق مع مودتيمروة

الى احبائي
مروة -

اتساءل دائما: لماذا عندما نفكر بالمفاهيم الانسانية نوصف بأننا غربيون ؟؟ او اننا نسوّق الفجور ؟ الا يمكن ان نتحرر من عقدة الآخر؟؟ لماذا عندما نفهم جوهر الامور الروحية في الحياة عبر آيات مقدسة نوصف بالتناقض او الهرطقة؟؟ لماذا عندما نبدع في التفكير نوصف بالخراب؟ان الانسان عندما يتوحد عقله اللاواعي مع عقله الواعي يصبح متكاملا ويصبح حرا لا تهمه العلب الفكرية والقوالب ;الدينية; او الاجتماعية التي يضعه فيها الآخرون وعندها يختار بوعي يكون قد تحرر من أسر غرائزه الفكرية والمادية، البعض فهم من المقال انه دعوة للاباحية وهو ليس كذلك على الاطلاق لانه في حقيقته يهدف الى السمو بالانسان الى ابعد من الغريزة في حين ان الغرب يغرق في التعاسة والشذوذ وهو ليس مثال لانه عطل الروح في حياة الكائن المسمى انسانا من قلبي اشكر القراء اجمعين وسأحاول في مقالات لاحقة ان ابلور بعض الامور التي اشكلت واهمها ان عالم السياسة ينتمي الى مستوى الغريزة وهذا ما سأتناوله في مقالي اللاحق مع مودتيمروة

الى احبائي
مروة -

اتساءل دائما: لماذا عندما نفكر بالمفاهيم الانسانية نوصف بأننا غربيون ؟؟ او اننا نسوّق الفجور ؟ الا يمكن ان نتحرر من عقدة الآخر؟؟ لماذا عندما نفهم جوهر الامور الروحية في الحياة عبر آيات مقدسة نوصف بالتناقض او الهرطقة؟؟ لماذا عندما نبدع في التفكير نوصف بالخراب؟ان الانسان عندما يتوحد عقله اللاواعي مع عقله الواعي يصبح متكاملا ويصبح حرا لا تهمه العلب الفكرية والقوالب ;الدينية; او الاجتماعية التي يضعه فيها الآخرون وعندها يختار بوعي يكون قد تحرر من أسر غرائزه الفكرية والمادية، البعض فهم من المقال انه دعوة للاباحية وهو ليس كذلك على الاطلاق لانه في حقيقته يهدف الى السمو بالانسان الى ابعد من الغريزة في حين ان الغرب يغرق في التعاسة والشذوذ وهو ليس مثال لانه عطل الروح في حياة الكائن المسمى انسانا من قلبي اشكر القراء اجمعين وسأحاول في مقالات لاحقة ان ابلور بعض الامور التي اشكلت واهمها ان عالم السياسة ينتمي الى مستوى الغريزة وهذا ما سأتناوله في مقالي اللاحق مع مودتيمروة

قيمة العفاف
صديق ايلاف -

جاءت الاديان السماوية لتهذب وترشد وتروض غرائز انسان بلا عقيدة وضابط ولا رابط حيوان آخر عفوا اننا نظلم الحيوان لانه اكثر انضباطا من الانسان ، ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنو ـ هم اؤلئك الذين يدعون الى اطلاق العنان للشهوات بدعوى الخلاص من الكبت وعلاج الكبت له طريق واحد هو الزواج الشرعي والعفاف قيمة لا يعرفها الا الذين حرموا منها ؟!! ان تصريف الغريزة بالنسبة للمسلم في مصرفها الطبيعي امر يؤجر عليه

قيمة العفاف
صديق ايلاف -

جاءت الاديان السماوية لتهذب وترشد وتروض غرائز انسان بلا عقيدة وضابط ولا رابط حيوان آخر عفوا اننا نظلم الحيوان لانه اكثر انضباطا من الانسان ، ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنو ـ هم اؤلئك الذين يدعون الى اطلاق العنان للشهوات بدعوى الخلاص من الكبت وعلاج الكبت له طريق واحد هو الزواج الشرعي والعفاف قيمة لا يعرفها الا الذين حرموا منها ؟!! ان تصريف الغريزة بالنسبة للمسلم في مصرفها الطبيعي امر يؤجر عليه

قيمة العفاف
صديق ايلاف -

جاءت الاديان السماوية لتهذب وترشد وتروض غرائز انسان بلا عقيدة وضابط ولا رابط حيوان آخر عفوا اننا نظلم الحيوان لانه اكثر انضباطا من الانسان ، ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنو ـ هم اؤلئك الذين يدعون الى اطلاق العنان للشهوات بدعوى الخلاص من الكبت وعلاج الكبت له طريق واحد هو الزواج الشرعي والعفاف قيمة لا يعرفها الا الذين حرموا منها ؟!! ان تصريف الغريزة بالنسبة للمسلم في مصرفها الطبيعي امر يؤجر عليه

الى الست مروه
اوس العربي -

تقول جدتي ما يجي من الغرب شيء يسر القلب ؟ لماذا دائما تحيلوننا على الغرب الغرب افلس واعلن افلاسه الاخلاقي وما عاد يدهش احدا الا بإختراعاته وحتى الاختراعات والصناعات انتقلت الى الشرق الاقصى اليابان والصين لاشيء لدى الغرب يعطيه للغرب ان الازمه الاخلاقية تضرب الغرب في العمق يقول دكتور فيل ان ثلاثة الاف شخص يروحون سنويا ضحايا للعنف في المدارس والجامعات وتقول اوبرا ان هناك ستمائة الف شاذ ومحترف خطف اطفال في امريكا من بينهم مائة الف غير مسجلين ولا يعرف الامن عنهم شيئا منذ ايام قام الغربيون المحترمون الحضاريون بخطف اطفال تشاديون مسلمون بقصد بيعهم او تنصيرهم او تسخيرهم من اجل الدعارة وتجارة الجنس فالغربي الشاذ يفتش عن صغير او صغيرة حاجه نظيفه من العالم الثالث لم تتلوث بعد بالايدز لممارسة الفاحشة معها ؟ هذا هو الغرب يا ست مروه هذا غير النهب والقتل والتدمير لسكان العالم الثالث .

الى الست مروه
اوس العربي -

تقول جدتي ما يجي من الغرب شيء يسر القلب ؟ لماذا دائما تحيلوننا على الغرب الغرب افلس واعلن افلاسه الاخلاقي وما عاد يدهش احدا الا بإختراعاته وحتى الاختراعات والصناعات انتقلت الى الشرق الاقصى اليابان والصين لاشيء لدى الغرب يعطيه للغرب ان الازمه الاخلاقية تضرب الغرب في العمق يقول دكتور فيل ان ثلاثة الاف شخص يروحون سنويا ضحايا للعنف في المدارس والجامعات وتقول اوبرا ان هناك ستمائة الف شاذ ومحترف خطف اطفال في امريكا من بينهم مائة الف غير مسجلين ولا يعرف الامن عنهم شيئا منذ ايام قام الغربيون المحترمون الحضاريون بخطف اطفال تشاديون مسلمون بقصد بيعهم او تنصيرهم او تسخيرهم من اجل الدعارة وتجارة الجنس فالغربي الشاذ يفتش عن صغير او صغيرة حاجه نظيفه من العالم الثالث لم تتلوث بعد بالايدز لممارسة الفاحشة معها ؟ هذا هو الغرب يا ست مروه هذا غير النهب والقتل والتدمير لسكان العالم الثالث .

الى الست مروه
اوس العربي -

تقول جدتي ما يجي من الغرب شيء يسر القلب ؟ لماذا دائما تحيلوننا على الغرب الغرب افلس واعلن افلاسه الاخلاقي وما عاد يدهش احدا الا بإختراعاته وحتى الاختراعات والصناعات انتقلت الى الشرق الاقصى اليابان والصين لاشيء لدى الغرب يعطيه للغرب ان الازمه الاخلاقية تضرب الغرب في العمق يقول دكتور فيل ان ثلاثة الاف شخص يروحون سنويا ضحايا للعنف في المدارس والجامعات وتقول اوبرا ان هناك ستمائة الف شاذ ومحترف خطف اطفال في امريكا من بينهم مائة الف غير مسجلين ولا يعرف الامن عنهم شيئا منذ ايام قام الغربيون المحترمون الحضاريون بخطف اطفال تشاديون مسلمون بقصد بيعهم او تنصيرهم او تسخيرهم من اجل الدعارة وتجارة الجنس فالغربي الشاذ يفتش عن صغير او صغيرة حاجه نظيفه من العالم الثالث لم تتلوث بعد بالايدز لممارسة الفاحشة معها ؟ هذا هو الغرب يا ست مروه هذا غير النهب والقتل والتدمير لسكان العالم الثالث .

إلى السيدة مروة
بهاء -

لك كل الحق إن أسيء فهمك، فهذه هي إشكالية الكتابة! لكني أرى أن بعض المعلقين أثروا الموضوع لحد كبير ولا مانع من الاعتراف بذلك. لكن عتبي على تعليقك فترديدك لما يحب بعض الناس سماعه أن الغرب في محنة أخلاقية وروحية ليبرروا الحالة الصعبة التي تعيشها هذه الشعوب! كلا يا سيدتي الغرب (بالتحديد أوروبة الغربية) يعيش بأفضل حالة بشرية عرفتها الإنسانية، ليست مثالية وبها الكثير من المشاكل، لكنها تبقى أفضل ما حققه الإنسان، والشرق الأسيوي الناهض لا ينهل فقط من علم وتكنولوجيا الغرب بل من فنه وثقافته وقيمه وهذا يراه بوضوح كل من زار هذه البلدان. فلا تنزعج إن قال أحدهم أنك معجبة بالغرب أو غربية لأن هذا مديح وليس ذم عند العقول المنفتحة والقلوب الكبيرة.

إلى السيدة مروة
بهاء -

لك كل الحق إن أسيء فهمك، فهذه هي إشكالية الكتابة! لكني أرى أن بعض المعلقين أثروا الموضوع لحد كبير ولا مانع من الاعتراف بذلك. لكن عتبي على تعليقك فترديدك لما يحب بعض الناس سماعه أن الغرب في محنة أخلاقية وروحية ليبرروا الحالة الصعبة التي تعيشها هذه الشعوب! كلا يا سيدتي الغرب (بالتحديد أوروبة الغربية) يعيش بأفضل حالة بشرية عرفتها الإنسانية، ليست مثالية وبها الكثير من المشاكل، لكنها تبقى أفضل ما حققه الإنسان، والشرق الأسيوي الناهض لا ينهل فقط من علم وتكنولوجيا الغرب بل من فنه وثقافته وقيمه وهذا يراه بوضوح كل من زار هذه البلدان. فلا تنزعج إن قال أحدهم أنك معجبة بالغرب أو غربية لأن هذا مديح وليس ذم عند العقول المنفتحة والقلوب الكبيرة.

إلى السيدة مروة
بهاء -

لك كل الحق إن أسيء فهمك، فهذه هي إشكالية الكتابة! لكني أرى أن بعض المعلقين أثروا الموضوع لحد كبير ولا مانع من الاعتراف بذلك. لكن عتبي على تعليقك فترديدك لما يحب بعض الناس سماعه أن الغرب في محنة أخلاقية وروحية ليبرروا الحالة الصعبة التي تعيشها هذه الشعوب! كلا يا سيدتي الغرب (بالتحديد أوروبة الغربية) يعيش بأفضل حالة بشرية عرفتها الإنسانية، ليست مثالية وبها الكثير من المشاكل، لكنها تبقى أفضل ما حققه الإنسان، والشرق الأسيوي الناهض لا ينهل فقط من علم وتكنولوجيا الغرب بل من فنه وثقافته وقيمه وهذا يراه بوضوح كل من زار هذه البلدان. فلا تنزعج إن قال أحدهم أنك معجبة بالغرب أو غربية لأن هذا مديح وليس ذم عند العقول المنفتحة والقلوب الكبيرة.

ما هو الغرب
نزار -

اتفق مع بهاء في ماقاله هنا يجب تحديد معنى الغرب من اين يبدا واين ينتهي فالمعروف ان الغرب يبدأ باوربا الشرقية ويمتد حتى الامريكيتين والمصطلح الدارج عندنا يطلق الغرب على اوربا الغربية وامريكا ولكن الفرق بين الولايات المتحدة واوربا كبير جدا .. اوربا الغربية هي مجموعة من الدول العريقة التي استطاعت ان تبلور معنى الديمقراطية ونتمنى ان تكون جميع الدول مثلهم .. لقد اخطات الكاتبة مرة اخرى عندما قالت (في حين ان الغرب يغرق في التعاسة والشذوذ وهو ليس مثال ..) كلمة كبيرة يغرق ولا تستند الى اي دليل ولا اعتقد ان الكاتبة سوف تتعب اذا ارادت ان تحصي عدد الشاذين في الغرب فكل شيء موجود ومباح ..الشاذون في الغرب لا يمثلون حتى نسبة 1% من مجموع الناس ولكن نراهم كثر بسبب الحرية اما في مجتمعاتنا المحافظة فلا داعي لذكر اعدادهم وينبغي فقط ان نعرف ان السبب الرئيسي لوجودهم هو عدم الاختلاط وهذا الشيء الذي لم تتطرق له الكاتبة في مقالها برغم اهميته

ما هو الغرب
نزار -

اتفق مع بهاء في ماقاله هنا يجب تحديد معنى الغرب من اين يبدا واين ينتهي فالمعروف ان الغرب يبدأ باوربا الشرقية ويمتد حتى الامريكيتين والمصطلح الدارج عندنا يطلق الغرب على اوربا الغربية وامريكا ولكن الفرق بين الولايات المتحدة واوربا كبير جدا .. اوربا الغربية هي مجموعة من الدول العريقة التي استطاعت ان تبلور معنى الديمقراطية ونتمنى ان تكون جميع الدول مثلهم .. لقد اخطات الكاتبة مرة اخرى عندما قالت (في حين ان الغرب يغرق في التعاسة والشذوذ وهو ليس مثال ..) كلمة كبيرة يغرق ولا تستند الى اي دليل ولا اعتقد ان الكاتبة سوف تتعب اذا ارادت ان تحصي عدد الشاذين في الغرب فكل شيء موجود ومباح ..الشاذون في الغرب لا يمثلون حتى نسبة 1% من مجموع الناس ولكن نراهم كثر بسبب الحرية اما في مجتمعاتنا المحافظة فلا داعي لذكر اعدادهم وينبغي فقط ان نعرف ان السبب الرئيسي لوجودهم هو عدم الاختلاط وهذا الشيء الذي لم تتطرق له الكاتبة في مقالها برغم اهميته

ما هو الغرب
نزار -

اتفق مع بهاء في ماقاله هنا يجب تحديد معنى الغرب من اين يبدا واين ينتهي فالمعروف ان الغرب يبدأ باوربا الشرقية ويمتد حتى الامريكيتين والمصطلح الدارج عندنا يطلق الغرب على اوربا الغربية وامريكا ولكن الفرق بين الولايات المتحدة واوربا كبير جدا .. اوربا الغربية هي مجموعة من الدول العريقة التي استطاعت ان تبلور معنى الديمقراطية ونتمنى ان تكون جميع الدول مثلهم .. لقد اخطات الكاتبة مرة اخرى عندما قالت (في حين ان الغرب يغرق في التعاسة والشذوذ وهو ليس مثال ..) كلمة كبيرة يغرق ولا تستند الى اي دليل ولا اعتقد ان الكاتبة سوف تتعب اذا ارادت ان تحصي عدد الشاذين في الغرب فكل شيء موجود ومباح ..الشاذون في الغرب لا يمثلون حتى نسبة 1% من مجموع الناس ولكن نراهم كثر بسبب الحرية اما في مجتمعاتنا المحافظة فلا داعي لذكر اعدادهم وينبغي فقط ان نعرف ان السبب الرئيسي لوجودهم هو عدم الاختلاط وهذا الشيء الذي لم تتطرق له الكاتبة في مقالها برغم اهميته

الى بهاء مع مودتي
مروة -

لا يمكن اطلاق تعميمات من خلال الردود ولا حتى من خلال مقال قصير والتعليق القصير لا يقدم حقائق علمية او احصائيات مدروسة ما اردت قوله ان الانسان ممكن ان يتصرف بحرية ويفكر كما يشاء من دون تبعية بغض النظر هل تصادف ان تطابق كلامه مع هذا ذاك ..باختصار يا استاذ بهاء انا لا اضع في مخليتي نموذجا حضاريًّا اسعى اليه لا شرقيا ولا غربيا لا بالمعنى الحضاري ولا الجغرافي ولا السياسي ، انا لا اجد نفسي طرف كي ادافع عن هذه الحضارة او تلك انا كمن يقف جانبًا ويشاهد العرض ..والحقيقية الوحيدة التي اعرفها اني لا اعرف !مع مودتي مروة

الى بهاء مع مودتي
مروة -

لا يمكن اطلاق تعميمات من خلال الردود ولا حتى من خلال مقال قصير والتعليق القصير لا يقدم حقائق علمية او احصائيات مدروسة ما اردت قوله ان الانسان ممكن ان يتصرف بحرية ويفكر كما يشاء من دون تبعية بغض النظر هل تصادف ان تطابق كلامه مع هذا ذاك ..باختصار يا استاذ بهاء انا لا اضع في مخليتي نموذجا حضاريًّا اسعى اليه لا شرقيا ولا غربيا لا بالمعنى الحضاري ولا الجغرافي ولا السياسي ، انا لا اجد نفسي طرف كي ادافع عن هذه الحضارة او تلك انا كمن يقف جانبًا ويشاهد العرض ..والحقيقية الوحيدة التي اعرفها اني لا اعرف !مع مودتي مروة

الى بهاء مع مودتي
مروة -

لا يمكن اطلاق تعميمات من خلال الردود ولا حتى من خلال مقال قصير والتعليق القصير لا يقدم حقائق علمية او احصائيات مدروسة ما اردت قوله ان الانسان ممكن ان يتصرف بحرية ويفكر كما يشاء من دون تبعية بغض النظر هل تصادف ان تطابق كلامه مع هذا ذاك ..باختصار يا استاذ بهاء انا لا اضع في مخليتي نموذجا حضاريًّا اسعى اليه لا شرقيا ولا غربيا لا بالمعنى الحضاري ولا الجغرافي ولا السياسي ، انا لا اجد نفسي طرف كي ادافع عن هذه الحضارة او تلك انا كمن يقف جانبًا ويشاهد العرض ..والحقيقية الوحيدة التي اعرفها اني لا اعرف !مع مودتي مروة