كتَّاب إيلاف

الدولة شجعت الفاشية الدينية على طلبنة التعليم المصري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدولة شجعت الفاشية الدينية على طلبنة التعليم المصري (1)

(2 من 4)

نواصل عرض نماذج من النصوص الإسلامية في مقررات اللغة العربية، تحت عنوانين تصنيفية مختلفة طبقا للصفة الغالبة، مُذكِّرين، أولا: بأن مجرد وجود مواد دينية (إسلامية أو غيره) هو في حد ذاته أمر مرفوض من حيث المبدأ لأن هذا ليس مكانها (إلا بصورة استثنائية جدا، وطبقا لضوابط صارمة)؛ وثانيا: بأن تعليقاتنا ستبقى مقتضبة لمجرد لفت النظر إلى أهم النقاط، حتى وإن كان هناك الكثير جدا مما يمكن قوله....

ثانيا: تأكيد المرجعية الدينية لكل شيء عبر حشر النصوص الإسلامية بدون مناسبة
1ـ الصف الثاني الابتدائي ـ الوحدة الثانية "بيئتي نظيفة" ـ الدرس الأول "أجمل مدرسة". أنشطة وتدريبات: اقرأ واحفظ وتعلم (في إطار ملون): [قال تعالى: "اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم. الذي علم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلم". (سورة العلق: الآيات 1ـ5)].
* تعليق: الموضوع عن جمال المدرسة ونظافتها. ما هي علاقته بهذه الآيات؟
2ـ الصف الثاني ـ الوحدة الثالثة "حيوانات وطيور" ـ الدرس الرابع "البطة السوداء". اقرأ وتعلم واحفظ (في إطار ملون): [قال رسول الله: "من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله به طريقا إلى الجنة" (غير مذكور من رواه)].
* تعليق: الموضوع حول أهمية العمل والتعاون. ما علاقته بالحديث؟ وهل سينطبق على أهل الغرب "الكافر" فيدخلون الجنة لأنهم سلكوا طريق العلم؟!
3ـ الصف الثالث ـ الوحدة الثانية "الغذاء والصحة" ـ الدرس الثاني: "تلوث الغذاء" ـ أنشطة وتدريبات (ص35) ـ اقرأ واحفظ وتعلم (في إطار ملون): [قال الله تعالى: "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون". (الروم، الآية 41)].
* تعليق: ما علاقة الموضوع بالآية ـ خصوصا في سياق السورة؟
4ـ الصف الثالث ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الثالث: "الجسم السليم" ـ أنشطة وتدريبات: "اقرأ واحفظ وتعلم" (في إطار ملون): [قال رسول الله (ص): "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خيرٌ". رواه مسلم].
* تعليق: ما علاقة الجسم السليم بـ "القوة" التي يشير إليها الحديث؟ وما هي دوافع غير المؤمن لأن يكون له جسم سليم؟
5ـ الصف الثالث ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الرابع: "عادات ضارة" ـ أنشطة وتدريبات: "اقرأ واحفظ وتعلم" (في إطار ملون): [قال الله تعالى: "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين". (الأعراف، الآية 31)].
* تعليق: الموضوع عن العادات الضارة مثل أكل الطعام غير المفيد أو عدم مضغ الطعام أو الاقتراب من التلفزيون. ما علاقته بالآية؟ وماذا عن "بني آدم" الذين لا يذهبون للمسجد: من أين يأخذون زينتهم؟!
6ـ الصف الرابع ـ الوحدة الثالثة "الحِرَف قديما" ـ الدرس الأول: "الزراعة والصناعة في مصر الفرعونية". معلومات وأنشطة إثرائية: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله (ص): "ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة" (رواه البخاري). هذا الحديث الشريف يوضح أهمية الزراعة في حياة الإنسان...
* تعليق: ما علاقة الموضوع بالحديث؟ وكيف أجاد المصريون القدماء في الزراعة والصناعة وصنعوا أعظم حضارة عرفتها البشرية قبل أن يسمعوه؟ وماذا عن غير المسلم: ما مصير عمله إذا غرس أو زرع؟؟
7ـ الصف الخامس ـ الوحدة الأولى "معالم السياحة في مصر" ـ الدرس الثاني "قواعد نحوية ـ أدوات الاستفهام" ـ حوار بين كريم وعمر وبين عمر ووالده حول زيارة لشرم الشيخ في عيد الفطر بعد نهاية شهر رمضان. الأسئلة تتضمن عدد الخلفاء الراشدين، وموعد عيد الفطر وطريقة الاحتفال به.
* تعليق: ألا يزور خلق الله شرم الشيخ إلا في عيد الفطر؟ وما علاقة شرم الشيخ بعدد الخلفاء الراشدين؟
8ـ الصف الخامس ـ الوحدة الثانية "الأرض كوكبنا" ـ الدرس الثالث: "كيف نحافظ على الأرض؟"
متن الدرس: "(..) كذلك يمكن الإسهام بزراعة البيئة من حولك ودعوة أصدقائك إلى العمل من أجل المحافظة على الأرض نظيفة. وسبحانه القائل: ["ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون". (سورة الروم 41)].
* تعليق: ما علاقة الموضوع بالآية (في سياق السورة)؟ وأليست هناك دوافع أخرى للمسلم وغير المسلم للحفاظ على البيئة؟؟
9ـ الصف السادس ـ الوحدة الأولى "مجتمعنا" ـ الدرس الثالث ـ نصوص وتذوق: "إتقان العمل". قصيدة للشاعر أحمد شوقي. معلومات وأنشطة إثرائية: (..)
ـ اذهب إلى المكتبة، وابحث عن آيات قرآنية أو أحاديث شريفة أو أشعار تؤكد قيمة العمل وسجلها لتعرضها على زملائك.
تدريب (4) اذكر من الأبيات ما يتفق مع كل مما يأتي:
ـ قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه".
ـ قال تعالى: ["إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا" (الكهف 30)]
ـ قال تعالى: ["ومن يتق الله يجعل له مخرجا. ورزقه من حيث لا يحتسب" (الطلاق 2 و 3)].
* تعليق: حتى لو كان الدرس عن موضوع عام هو "إتقان العمل"، والنص قصيدة شعر، تُحشر النصوص الإسلامية حشرا ويطلب من التلاميذ البحث عن المزيد منها!!
10ـ الصف السادس ـ الوحدة الثالثة ـ "صحتي": أهداف الوحدة: (...) يلتزم بأوامر الله، ويجتنب نواهيه
ـ الدرس الأول: "كيف يكون الطعام مفيدا". معلومات وأنشطة إثرائية: ـ قال رسول الله (ص): "المعدة بيت الداء" وهو ما يشير إلى أن سبب غالبية الأمراض هو المعدة.
ـ الدرس السادس: "الصحة عنوان الحياة". تدريب (11): اجمع بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة التي تدعو إلى الصحة والقوة، وكون منها مقالا لمجلة المدرسة أو إذاعتها.
* تعليق: هناك الكثير.. فقط: لاحظ أن موضوع الوحدة هو "صحتي"، لكن هدفها هو "الالتزام بأوامر الله وتجنب نواهيه" (طبقا للإسلام طبعا!)
11ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثالثة: "لرياضة أخلاق وبطولة" ـ الدرس الثاني: "أخلاق رياضية"
لقد حرص الإسلام على تربية النشء تربية رياضية وتربية عقلية (..) فقد قال رسول الله (ص): "اخشوشنوا فإن النعمة لا تدوم". وها هو ذا عمر بن الخطاب (ض) يقول: "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ورووهم ما يجمل من الشعر"
* لا تعليق!!

ثالثا: الإسلام أساس قيمة الناس وعلاقات المجتمع وليس المواطنة أو الإنسانية
1ـ الصف الرابع الابتدائي ـ الوحدة الأولى "أنت والأصدقاء" ـ الدرس الأول: "الصداقة" ـ معلومات وأنشطة إثرائية ـ من الأقوال المأثورة عن أهمية الصداقة:
ـ قال رسول الله (ص) "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".
ـ "المرء يعرف بخلانه" الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه.
تدريبات: رقم (9): اكتب حديثا شريفا يبين أهمية الصداقة على لوحة كبيرة ثم علقها في فصلك أو قم بإلقائها في إذاعة المدرسة.
* تعليق: المعنى الظاهر للحديث: على المرء ألا يصادق من يخالفونه في الدين (؟!)
2ـ الصف الخامس ـ الوحدة الثالثة "بيئتي" ـ الدرس السادس: "الجليس الصالح"ـ
أهداف الدرس: في نهاية هذا الدرس يستطيع التلميذ أن: يختار الصديق الصالح. يتجنب الصديق السيئ (..).
متن الدرس: (..) وقد شبه الرسول (ص) في هذا الحديث (النافع وغير النافع من الناس) بتشبيه جميل، تعال نقرأه سويا: [عن أبي موسى، عن النبي (ص) أنه قال: "إنما مَثَل الجليس الصالح، والجليس السوء محامل المسك، ونافح الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافح الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحا خبيثة"]. شرح وتدريبات وأنشطة حول الحديث.
* لا تعليق!
3ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الأولى "حب الوطن" ـ الدرس الأول: "وطني مهد الرسالات"
(..) ولمصر وسط هذا الوطن (العربي) المجيد موقع متميز، ومكانة عظمى، فكم عاش فيها من الأنبياء، وسار على أرضها من العظماء. وقد ذكرها الله في القرآن مرات عديدة، بالخير والأمن والهدى والنماء. وعلى أرضها عاش النبي إدريس (عليه السلام)، ومر بها "إبراهيم" أبو الأنبياء عليه السلام، وأهداه ملكها السيدة "هاجر" فتزوجها، وأنجب منها "إسماعيل" ـ عليه السلام ـ جد العرب، وإليه ينتهي نسب الرسول (ص)، وفي مصر عاش "يوسف" عليه السلام، وتولى أمر الزراعة والاقتصاد، وأرسل إلى أبيه "يعقوب" ـ عليه السلام ـ وإلى إخوته جميعا؛ ليقيموا معه في مصر، ويصف القرآن استقباله لإخوته وأبيه؛ حيث يقول تعالى: ["وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين" (يوسف 99)].
وعلى أرض مصر، ولد "موسى" و "هارون" عليهما السلام وبعثا إلى فرعون، الحاكم الظالم، وعلى جبل "الطور"، كلم الله "موسى" تكليما، وعلى مقربة منه التقم البحر "فرعون" وجنوده، ولقد أقسم الله بهذا المكان المقدس، فقال تعالى: ["والتين والزيتون. وطور سينين" (التين 1:2].
كما عاش بها "عيسى" ـ عليه السلام ـ، ابن السيدة الطاهرة العذراء "مريم" وانتشرت بين أهلها دعوته، وذاقوا في سبيل الإيمان بالله العذاب من الرومان الوثنيين. ولمنزلة مصر بين أخواتها، وصى بها رسول الله (ص) فقال: "إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحما" (..)
وهكذا كانت مصر خادمة لدين الله، وحاضنة لأنبيائه، ومهدا لدعوتهم، ومددا لهم بالأتباع والجند والمناصرين، وشاركها في ذلك أبناء الأقطار العربية الأخرى، ولأن الله شرف مصر بهذه المنزلة، فقد نبه الرسول (ص) إلى دورها في الحفاظ على دين الله، ونشره وتعليمه، وحمايتها للأمة كلها، حيث قال (ص): "إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد الأرض". وقد قام أهل مصر بهذه المهمة خير قيام، ففيها الأزهر الشريف منارة العلم، ودار العلماء، وبها آلاف من العلماء والدعاة، وجيشها رد المعتدين والطامعين، ولا يزال يحمي ديار العروبة والإسلام حتى الآن.
* تعليق: ما أكثر ما يمكن قوله.. لكن هل أصبح دور الوطن في خدمة "دين الله" ونشره وتعليمه هو المهم؟
4ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الثالث: "طريق القوة والفلاح":
كل أمة تود أن تحقق أهدافها، وتصل إلى أرقى درجات القوة والنجاح، ولا تستطيع ذلك إلا بجمع صفوفها وتوحيد كلمتها، لتكون على قلب رجل واحد، والآيات الآتية تدعو الأمة الإسلامية إلى ذلك. قال الله تعالى: ["واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. ولتكن منكم أمة تدعو إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" (آل عمران: 103ـ104)]. معاني المفردات والتراكيب: "واعتصموا بحبل الله": تمسكوا بدين الله (..)
الشرح: يأمرنا الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن نتمسك بتعاليم الدين، فهو الذي يجمع المؤمنين، ويربطهم برباط المحبة والأخوة، وينهانا عن التفرق؛ لأنه يؤدي إلى الضعف. ويطلب الله من المؤمنين أن يذكروا نعمة الله عليهم؛ إذ هداهم إلى الإيمان الذي جمعهم بعد فرقة، ووحدهم بعد الانقسام، لأن هذا التفرق يؤدي إلى معصية الله، وهذا العصيان يكون سببا في دخول النار، وقد كانوا على وشك ذلك، لكن الله أنقذهم من الوقوع في نار جهنم. وهكذا يبين الله للمؤمنين آياته لعلهم يهتدون إلى السراط المستقيم، ثم يأمرهم بواجب الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهؤلاء هم الفائزون.
تدريبات (حول تفسير الآيات)
* تعليق: الأمة في نظر هذا الدرس هي الأمة "الإسلامية" حيث الدين يجمع المؤمنين ويربطهم معا. ما الذي يربط "المواطنين" معا؟؟
5ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الثانية "المسئولية واجبات وحقوق" ـ الدرس الثاني "مارية القبطية"
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ قصة ماريا القبطية ـ الصبر عند الشدائد ـ أهمية ترابط المسلمين والأقباط. القضايا المتضمنة: الوحدة الوطنية.
في قرية من قرى الصعيد في مصر ولدت "مارية بنت شمعون"، وأمضت بها طفولتها الأولى قبل أن تنتقل ـ وهي في مطلع شبابها ـ إلى قصر "المقوقس" عظيم القبط بصحبة أختها "سيرين". وهناك سمعت "مارية" بظهور نبي في جزيرة العرب، يدعو إلى دين جديد، فقد كانت في القصر حين وفد "حاطب بن بلتعة" مبعوث النبي (ص) إلى "المقوقس" يحمل إليه رسالة من النبي (ص) يدعوه فيها إلى الدخول في الإسلام، وقرأ "المقوقس" الرسالة، ثم طواها في عناية واحترام، والتفت إلى "حاطب" يسأله أن يحدثه عن ذلك النبي العربي، ويصفه له، فلما فعل، فكر المقوقس مليا ثم دعا كاتبه فأملى عليه هذا الرد: "..أما بعد، فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو إليه.. وقد بعثت لك ببعض الهدايا؛ وجاريتين لهما مكانة عظيمة عندنا، وهدايا أخرى من خيرات مصر، والسلام عليك". (..)
وانطلق "حاطب" عائدا إلى النبي (ص) محملا بالهدايا، ومعه "مارية" وأختها "سيرين" حتى وصل الركب المدينة (..) وتلقى النبي (ص) كتاب "المقوقس" وهدية مصر..، فوهب أختها "سيرين" لشاعره "حسان بن ثابت" ومضت الأيام، وقد طاب "لمارية" المقام في كنف النبي (ص) ورعايته.
وقد وجدت السيدة (مارية القبطية) في الرسول (ص) الصاحب والأهل والوطن، وشاء لها الله أن تحمل في "إبراهيم" (تفاصيل قصة ميلاده وموته) ثم لحق الرسول بالرفيق الأعلى، وعاشت "مارية" من بعده خمس سنوات منقطعة للعبادة لا تكاد تلقى غير أختها "سيرين".
وماتت السيدة "مارية" وحسبها بعد هذا كله أن دعمت الصلة بين المسلمين وأهل الكتاب؛ وبين مصر والحجاز وجعلت النبي (ص) يوصي أمته بقوم "مارية" قبط مصر فيقول: "الله الله في أهل الذمة، فإن لهم نسبا وصهرا". وقال: "استوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم ذمة ورحما". ولقد ترك النبي (ص) هذه الوصية ميراثا بعده، يعمل به المسلمون.
تدريبات: (7): اذهب إلى مكتبة المدرسة أو الحي واكتب موضوعا عن دخول الإسلام في مصر.
* تعليق: بغض النظر عن تاريخية تفاصيل القصة، فما أكثر ما يمكن قوله... فقط: هل تستند "الوحدة الوطنية" في مصر إلى زواج جارية قبطية من الرسول؟ ماذا لو لم تكن هناك "مارية"؟ الرسالة الواضحة ـ إضافة للعديد من الإيماءات ـ هي أن حقوق القبط ليست كونهم مواطنين، بل لأن الرسول أوصى بهم!
6ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الأولى "الإنسان والمستقبل" ـ الدرس الثاني: "التربية من أجل المستقبل".
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ 1ـ موقف الإسلام من الطفولة ومن رعاية الأطفال. 3ـ سبب تسمية ابن عباس بحبر الأمة وترجمان القرآن. 4ـ حديث الرسول (ص) إلى ابن عباس.
متن الدرس: تربي الدول أبناءها ليواجهوا المستقبل باحتمالاته المتعددة (..) وقد كان الإسلام سباقا إلى الاهتمام بمستقبل الطفولة ورعاية الأطفال. وفي هذا الحديث يعلم النبي (ص) عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ كلمات، وكان ابن عباس لا يزال غلاما صغيرا، ولكنه وعى هذه الكلمات وعمل بها؛ حتى لقب بحبر الأمة وترجمان القرآن.
(في إطار ملون): [عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: "كنت خلف النبي (ص) يوما، فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفِعت الأقلام وجفت الصحف" (رواه الترمذي)].
* تعليق: راجع أهداف الدرس! هل التربية والمستقبل مجرد أمور إسلامية؟؟ لماذا يجبر الطالب على تثمين "موقف الإسلام" فقط حول الطفولة؟؟ ماذا عن موقف المواثيق الدولية؟؟ هناك ما يتعلق بالقدرية مما لا نريد الدخول فيه هنا...
7ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الأولى "الحياة علاقات وترابط" ـ الدرس الأول "أجر العاملين"
من رحمة الله بعباده أن أنعم عليهم بنعمة المحبة والمودة، وجعل بينهم صلات قوية (..) والآيات التالية تدلك على ذلك: قال تعالى: ["وسارعوا إلى مغفرة ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين. الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين. والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون. أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها خالدين فيها ونعم أجر العاملين" (آل عمران: 133ـ136)]. الشرح ـ الدروس المستفادة من الآيات ـ تدريبات.
* تعليق: إن كانت الجنة هي أجر العاملين المؤمنين المتقين، فماذا عن "غير المؤمنين" من المواطنين؟
***
وإلى مقال آخر لاستكمال النماذج...

adel.guindy@gmail.com


الصف الخامس ـ الوحدة الثالثة "بيئتي" ـ الدرس الثالث: "قدرة الله"
متن الدرس: قصيدة شعر. معلومات وأنشطة إثرائية: "تدعو كل الأديان السماوية في جوهرها إلى إعمال العقل والفكر في إدراك مظاهر قدرة الله لأنه السبيل الوحيد إلى إدراك وجود الله (..) اجمع خمس آيات من القرآن الكريم من سور مختلفة تدلل بها على مظاهر قدرة الله".
* تعليق: يكتشف الطالب في الصف الخامس الابتدائي أن هناك "أديان سماوية"! لكن إن كانت تدعو "في جوهرها" (؟؟) إلى إدراك وجود الله، فلماذا يُجبر الطالب على جمع آيات قرآنية فقط؟

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تخريج روباط بشري
د. رأفت جندي -

كل غرض التعليم المصري ليس الا غسيل مخ, لذلك كان التدهور حتميا. مهمة التعليم الاولي في الغرب هو تنمية العقل للبحث والاستنتاج, فليس الاهتمام بالحفظ ولكن بالفهم الناتج عن القناعة بعد البحث. ومما يثير حفيظة الاسر المصرية القادمة حديثا للغرب عدم وجود واجبات مدرسية مرهقة لكي يحفظها الابناء بالبيت. وطريقة غسيل المخ هذه كانت مضرة للطلبة المسلمين قبل ان تكون غير لائقة ومنافية لحقوق الانسان للمسيحيين, ولقد تركت مصر ادارة التعليم للغوغائين لكي يضعوا مناهج لأسلمة الاقباط وبرمجة المسلمين فآذوا انفسهم اولا بتخريج بصمجية فتاوي يقرأون ويكتبون. مبروك لمصر حولت البشر الي روباط بريموت كونترول يمسك به المتطرفون.

اخطاء العلمانيون
fatima -

مشكلة العلمانيون انهم يحاربون كل كلمة لها مصدر ديني حتى وان كانت تلك الكلمة تسهم في خدمة الوطن والشعب ولايتجهون نحو العدو الحقيقي او المتلبس بالدين واعني بهم التكفريون فكتب التكفيريون وثقافتهم واشرطتهم ومواقعهم بل ومحطاتهم التلفزيونية تفوق بملايين المرات ماذكره الكاتب وهي تنتشر بين الناس في الاحياءوالشوارع والمساجد وتدعوهم ليل نهار لالغاء الاخر معتمدة على اقوال فقهاء العصور المظلمة مثل قول شيخ الاسلام الذي يقول يجب ازلة اي معبد او كنسية في اي مصر مصره المسلمون سواء قبل الفتح او بعده هذه الثقافة هي التي زرعت الكراهية وليست الاحاديث التي تطرق لها الكاتب والكاتب عندما يغفل عن التكفريين ويهاجم المعتدلين انما يعطي الحجة للتكفريين ليقلوا للناس انظروا كيف يحاربون دينكم؟ وتكون النتجية انيلتف الناس حولهم على اساس انهم حماة الدين ياسيد وصل الامر الان في مصر ان اصبح التكفريون هم اسياد الشارع ولايسمحون الا بالكتب التي تخدم منهجهم ويمنعون غيرهم من الاسلاميين المعتدلين والحكومة تشجهم كي تقول للغرب اما التوريث او ان البديل هو هؤلاء اصحاب الدشاديش القصيرة

يا فاطمة
sami -

يا فاطمة ـ ياأختي! يا حبيبتي! ماشي لازم نهاجم التكفيريين لكن ليه لازم التلامذة يدرسوا الدين في حصص العربي؟ أنتي قريتي مقال الراجل؟ ردي على السؤال

لا تعليق
مسيحى -

لك الله يامصر لكم الله ياقباط مصر

يا للهول !!!
نديم زياد -

إني أتعجب !! كيف يجبر التلاميذ الصغار والطلبة من المسيحيين علي دراسة نصوص إسلاميةوآيات قرآنية في حصة اللغة العربية ؟!! هل الأسوه الحسنة فقط من القرآن ؟!! لماذا لا يقتبس آيات من الكتاب المقدس لنفس الغرض التعليمي أم إن ذلك الإستعانة بالكفر!! يا عالم يا هووة أنا أقول مثل يوسف وهبي يا للهول!!! إن ذلك هو عدم الإعتراف بالأخر ونفيه وتجاهله والعنجهية الدينية التي لا تعترف إلا بدينها فقط والباقي كفرا!! لك الله يا مصر يا لشعبك القبطي المغلوب علي أمرة !! أنا حزين علي هذا الإستعباد !!

أين العلم؟
شريف -

وماذا كانت نتيجه هذه الطلبنه التعليميه الا تدهور التعليم وتدهور المستوى العلمى للطلاب وانتشار الفساد بين المعلمين وتخلف الجامعات المصريه وانتشار الفكر الدينى المتطرف وتحويل التعليم فى المدارس الى مستوى التعليم فى الكتاتيب!!!!!

لا ينمي الفكر
د. رأفت جندي -

لو كان موضوع دخول العرب سيطرح علي تلميذ غربي لكان سيكون كالاتي, يقول البعض ان دخول العرب مصر كان غزوا ويقول الآخرين انه كان تحريرا, اكتب رأيك مدعما بالادلة ومراجع بحثك. وسيكون مدي تفوق الطالب في قوة حجته وتدعيمة لها بمراجع تاريخية ويبرز لماذا لم يقتنع بالرأي الآخر. هل يسمح نظام التعليم المصري بهذا؟ ام انه سيغسل مخ الطالب ويقول له فند الفرية التي تقول ان دخول العرب كان غزوا وعلي الطالب ان يقول ويدعم رأئ واحد حتي لو كانت قناعته عكس ذلك؟

وماذا سيحدث للتعليم
كركوك أوغلوا -

في دولة مصر الأخوانية أذن ؟؟!!00لاسمح الله ولكن أخوان الشياطين سيفلحون لامحالة !!00

جريمة ضد الطفوله
ابن الاخطل -

لو ان دول العالم من اليابان و الهند و اوروبا و امريكا تجبر الطلاب المسلمين و تعمل مثل الذي تعمله حكومة مصر لقامت الدنيا و لم تقعد و لاحترقت الدنيا و عندها تشاهد و تسمع المسلمين يتكلمون حول الحرية و الديمقراطية و الاضطهاد يا لها من مصيبة و يا لها من مهزلة لم تحصل الا في مزبلة العالم الوحشي المتخلف و هذا هو تعذيب نفسي للاطفال و هي جريمة يحاسب عليها القانون الدولي و لذا على المنظمات الانسانية في الخارج تقديم شكوى رسمية للامم المتحدة و اليونسكو لايقاف هذا العمل الاجرامي و القسري ضد الطفولة

اين العلم
محمود -

اتمنى ان اشترك فى هذا المنتدى الجميل انا كتير بحب اقرء فى الدين واصوله مع اطيب التمنيات

المحشي ...!!!
شادي -

كم حصه 1/ قراءه 2/ نحو 3/ خط 4 /نصوص 5/ املاء يتلقاها الطلاب لمسمي واحد الا وهو ماده اللغه العربيه ....؟؟؟؟

شكرا للريس ....
مصري -

شاهدت برنامجا علي قناه الحره استضاف النائب طلعت السادات و تذكرت المرحوم و انا اشاهده و ذكر ناعيا علي الدوله او بالأحري رئيسها عدم موافقته علي بناء كوبري يربط بين الأراضي السعوديه و مصر و علق المقدم انه قد يكون يخشي من انتقال التطرف الوهابي لمصر و راوغ الضيف و لم يجب او يعلق علي ذلك لا اعلم ما هو السبب الحقيقي لكن الشكر واجب ان كان هذا هو السبب كفانا عنصريه كفانا محو للهويه الوطنيه الرجا النشر

النتيجه
جرجس بسطوروس مكسيموس -

ان قطاعات معينه في الصناعه تزدهر- رغم عدم جودتها - بمساعده متطرفين من التجار الداعمون لمصانع بعينها و يحثون المستهلك علي شراء اصناف بعينها الأمر الذي دعي بعض اصحاب المصانع من القبط لطرق ابواب اصحاب الشركات القبط المستهلكين لمنتجاتهم الآن يتم الانتقاء في بعض قطاعات من السوق المصري علي اساس عنصري و ليس علي اساس الجوده و سابقا كان ذلك لمحاربه المحتل اما الآن فالوضع مختلف السلاح تم توجيهه وجهه اخري

ازدواجية
هانى رمسيس -

اذكر منذ سنوات هاجت الدنيا وماجت فى مصر عن ما قيل ان اسرائيل تدرس الطلبةومن ضمنهم العرب بعض نصوص التوراة ... يومها انبرى كتيبة الصحف الصفراء والسوداء المصرية فى مهاجمة اسرائيل ونعتها بالعنصرية ومحاولة اختراق الامة والخ من البقين المحفوظين .. تساءلت يومها الم يقرا احد هؤلاء الحنجوريين مناهج اللغة العربية فى مصر ؟

انسجام
خوليو -

تعريف الإسلام هو اخضاع المرء أو التلميذ لتعاليم الدين، فلا علم بالنسبة لهم سوى العلوم الدينية، وكل شيئ في الكون وعلى هذه الأرض يجب أن يفهم من خلال تعاليم الدين وأحاديث نبي الإسلام، ماعدا ذلك بدع مرفوضة، هذا الإنسجام الفرضي، هو الذي يتحكم بطرق ومناهج التعليم الإسلامي حتى ولو حشرت النصوص في غير محلها، وقد بينت مقالة الكاتب هذا الحشر بمناهج التلاميذ، العلاقة مبنية على أساس أن الدين عند الله هو الإسلام، ويفرض على هذاالإنسان الخضوع لتلك التعاليم، ومن يخالف يعّرض نفسه لحساب أرضي وسماوي، وهذه هي بالضبط أزمة الدين مع العصر، لن يخرج منها معافياً، إلا إذا تدارك الأمر رجاله، وفصلوه عن مشاكل هذا الزمن.

مهما حصل
KARTAR -

من بدايه عمرنا فى المدارس الابتدائيه والاعدايه والثانويه ونحن المسيحيين ندرس ونحفظ القران والاحاديث والان بعدان صار عمرى الثلاثون لا اتذكر اى شى مما حفظته فلا خوف علينا نحن المسيحيون انهادروس للامتحانات فقط

نعوذ بالله من الحاقد
رشاد القبطي -

شوف من يتكلم عن اخضاع الانسان للدين الم يقل قائلكم اعصب عينك واتبعني ؟!! الاسلام قال اقرأ وتفكر وانظر وتبصر وشغل عقلك نعوذ بالله من الحقد ا لحاقدين ، الحقيقة اننا امام فكر شوفيني ارهابي استئصالي ونفس مترعة بالكراهية على عكس العروبة والاسلام التي وسعت الناس كلهم بغض النظر عن اديانهم واعراقهم وكل منهم ساهم بجهده في هذه الحضارة ولايمكن فكر شوفيني حاقد ان يشطب على حقيقة ساطعة كالشمس في رابعة النهار ، نحن ازاء نفوس مريضة وادمغة عليله لا ترى المشترك بين البشر وان البشر رغم اديانهم واعراقهم يمكنهم ان يشتركوا ويتشاركوا فالبلاط الخليفي الاسلامي كنت تجد فيه الطبيب المسيحي مع الحكيم اليهودي مع الفيلسوف المجوسي نعوذ بالله من النفوس المترعة بالحقد والغل ومن الادمغة المحشوة بالفاشية والشيفونية والعنصرية المقيته التي لاترى سوى ذاتها الانانية المتضخمة المحتقرة لما سواها من بشر انها اخلاق الصهيونية لا اخلاق المسيحية ؟!!

غلو علماني مرفوض
اوس العربي -

الادعاء ان مناهج التعليم في مصر طالبانية ادعاء لا يخلو من صفاقة وبعد عن الموضوعية لقد خرج التعليم الازهري على سبيل المثال وهو اقوى بالتأكيد من التعليم الحكومي عشرون مليون خريج في مصر وخارجها ولم يؤثر عن احدهم الدعوة الى عنف او التسبب في عنف بعكس العنف الفكري الذي يمارسه غلاة العلمانيين الذين وصفهم الدكتور عمارة بانهم قلالاة اصل والذين يريدون فرض اجندتهم على الناس وهم بالمناسبة لا يملؤن عربية ميكروباص في مصر ان التطرف العلماني / الكنسي يجب ان يحارب وان يودع دعاته الى السجون تماما كماحصل مع دعاة التطرف الفكري الاسلامي

فلنترفع عن الاحقاد
وسام -

لا ادري لم كل هذا التعصب العلماني المسيحي ضد ا لاسلام ، ماالذي يزعج الكاتب من نشر قيم اخلاقية يستفيد منها المسلم وغير المسلم والعلماني واللبرالي بل وتستفيد منهاالجمادات ، انا كمسلم تعجبني وصايا السيد المسيح العشر لاتقتل لاتزن لاتسرق لاتشتهي امرأة جارك قيم جميلة جاءت بها كل الاديان السماوية من اجل الانسان واخيه الانسان ان قيم مثل الصدق والامانة والتعاون والمشاركة والاغاثة والشجاعة قيم جاءت بها الاديان جميعا ويستفيد منها البشر بغض النظر عن اديانهم واعراقهم ان مسيحي تقي اقرب الي بهذه القيم من مسلم غير تقي وبهذا يجب ان يكون شعور المسيحي والعلماني واللبرالي الخ يا جماعة ترفعوا عن الاحقاد لاتنسوا ان المسيح عليه السلام جاء بالمحبة والخير والتسامح لاتعاملوا الناس باخلاقكم بل باخلاق المسيح ولا انا غلطان ؟؟!

التطرف العلماني 1
ابو الرشد -

اعتقد ان التوجه لدى التيار المتطرف العلماني / النصراني المهجري هو عدم الاعتراف بالواقع حيث حيث ان 95% من سكان مصر هم من المسلمين ووفق هذه الحقيقية السكانية فان المناهج تخاطب الاكثرية وهذا طبيعي جدا في اي دولة بالطبع الاساءة الى اي اقلية داخل المناهج مرفوض لكن لامقارنة مثلا بين مصر والكيان الصهيوني فلينظر متطرفة العلمانية والمسيحية المصرية الى مناهج احبابهم الصهاينة في الكيان الصهيوني وكيف يربى الطفل الصغير على الكراهية ان في مصر قساوسة ومثقفين متصهينين يعملون عبر مواعظهم وكتاباتهم على نشر الكراهية للاخر

والتطرف المسيحي 2
ابو الرشد -

وهذاجز اصيل من مشروعهم الاقصائي الاستئصالي لطرد المسلمين المصريين من مصر الى جزيرة العرب وفق تصورات واحلام جزء منها تجربة محاكم التفتيش الاسبانية وجزء منها تجربة عصابات اريغون وشتيرن الصهيونيتين ، ومعها تغدو احلام هذا التيار المهجري المتطرف الانعزالي الاستئصالي من احلام العصافير ، البلد ممسوكه بقانون الطواريء وهذا لحسن حظهم هذه الاقلية تسيطر عليها التجربة محاكم التفتيش الاسبانية التي عملت على طرد العرب من الاندلس كما تعجبهم تجربة اليهود بطرد الفلسطينين من ديارهم ويأملون في تدخل العالم المسيحي . لكنهم لا ينتبهون الى الفارق الواقعي بين التجربتين وان مثل هذا التصور الجنوني ربما يؤدي الى استئصالهم ؟!!

وجه طائفي مقيت
برسوم الايلافي -

يفصح الباحث القبطي عادل جندي أكثر وأكثر عن وجهه الطائفي وحقيقة مقاصده عندما يهاجم مناهج التعليم العام في مصر لأنها تنال من الصليبيين الذين حاولوا غزو العالم الاسلامي في العصور الوسطي كما تنطوي علي إشارات سلبية لليهود بينما تمجد الاسلام!!. إنها الصيغة الطائفية التي تسعي لتجريد مصر من هويتها العربية - الاسلامية بقدر ما تحاول هندسة تاريخ جديد مغاير للتاريخ الحقيقي ولا تتردد في التلاعب بجينات الوطن حتي تنفي عنه صفة الوطن والفضاء الثقافي المشترك. حينئذ يتحول الشعب الواحد الي شعوب ويصبح الحديث عن الجماعة الوطنية ناهيك عن الأمة الواحدة مجرد لغو وتلاعب بالألفاظ. واذا كان من التعسف إنكار حق أي جماعة في تحديد ذاتها بل وحق أي فرد في تحديد ذاته فإن هذا الحق لايجوز ان يجور علي ثوابت الهوية الوطنية والقومية التي تمنح أي وطن معناه الحقيقي وتلك مشكلة الطائفية عندما تتحول لعلاقة سياسية وتحاول ان تبني هويتها الخاصة بمعزل عن الهوية الجامعة بل وتتصادم معها مستقوية بمتغيرات سياسية في الداخل والخارج.

نقد مناهج الاخر؟!!
قاريء -

في المقال القادم نطالب الكاتب بنماذج مما يدرسه اولاد النصارى في مدارس الاحد ومواعظ قساوستهم ؟!!

ومضات خجوله آخرالنفق
اسكندر القبطي -

اعلان مستشفي 57357- و ان كان في ظاهره دعوه لجمع المال - لكن مؤخرا تم استضافه بعض رعاه القبط و انجيليين و روم ارثوذكس و غيرهم / وهو بذلك ينطوي ضمنيا علي التنوع و ثراء في الشخصيه المصريه بعكس الشخصيه المصريه التي يروج لها المتطرفون الحكوميون و غير الحكوميين و لكنني اوافق علي ان هذه الجهود فرادي في مواجهه عمل منظم متراتب و دؤب للمتطرفين يتعين فضحه ككتابات السيد عادل جندي دراسه مميزه

clear
sami -

واضح ان اسكندر القبطي وبرسوم الايلافي وابو الرشد ووسام وأوس ورشاد القبطي هم نفس الشخص او اشخاص من نفس الطينة. السئوال بسيط جدا يا أخ أو يا جماعة: ليه يجبر الطالب على دراسة الاسلام في حصة العربي؟ انتوا بتفهموا عربي؟؟

للحاج برسوم الايلافي
بو متعب -

من قال ان مصر عربيه - كان القاصي و الداني يظن الي عهد قريب ان العراق اغلبيته مسلمون سنه لكن بعد الأحداث الأخيره ظهرت طوائف و ملل اخري بعضا يتفوق علي السنه و ان الواجهه مخادعه - السعوديه ذاتها بها مواطنون شيعه كثر و النوبيين في مصر قد لا يتفقون معك في هذا الأمر و بالقطع البربر بالجزائر لهم تفضيلات اخري غير العروبه و الجنوبيين السودانيين بل و مسلمي دار فور قد يكون لهم اولويات اخري - ردك و شماعتك سابقه التجهيز اعلمها جيدا (( الأمريكان )) و لكن الاستيقاظ من الغفوه الهريه مستقبلا ستكون شديده الوطئه علي امثاللك ما لم تحترموا اصحاب الهويات الأخري و التعدد الثقافي يا سيد ؟؟؟ مسكين اللي في بالي مستقبله ظلام

الحقيقة
انور محمود منصور -

الى كاتب امقال تحياتى انا معلم لغة عربية واقسم لك ان ماذكرته بعيدا عن الحقائق العلمية والتربوية اولا :انت كتبت مقالك باللغة العربيةالسليمة ام كتبتها بلغة اخرى ثانيا :ان تتلمذ على يدى تلاميذ مصريين اقباط وكان الاول منهم الاوئل فى اللغة العربية ثالثا:لم الاحظ اى تغير منهم للاتجاه بعيدا عن المسيحية ومازالوا يقدروننى واحبهم (مصيبة مصر فى مثقفيها ) وعلى الارض السلام وبالناس المسرة