ترفيه

فقط في السعودية... الضحية تنال العقاب (حتى الآن) أيضًا!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قصة إمرأة تعرضت لإغتصاب... وقصة ملك يدعم التغيير
فقط في السعودية... الضحية تنال العقاب (حتى الآن) ايضًا!!

قضية (اغتصاب) لصبي فرنسي تشغل بال دبي! زيد بنيامين- إيلاف: قبل عامين من الآن، وبالتحديد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط، جرت وقائع جريمة شغلت المجتمع السعودي بين الحين والآخر مع تعاقب جلسات الحكم فيها... القضية شهدت قيام سبعة سعوديين (من السنة) بالإعتداء على امرأة سعودية تبلغ من العمر (19 عامًا) وهي من الطائفة الشيعية... إغتصبوها 14 مرة .. مرتين لكل شاب تقريبًا في ضواحي مدينة القطيف في عام 2006..

تبدو الأمور طبيعية حتى الآن... ماعدا الجزء الطائفي الذي قد يثير بعضهم... إلا أن الحكم قد يكشف الكثير من المفارقات... تم الحكم على الرجال السبعة بالسجن ما بين 10 أشهر و 5 سنوات وهو ما يؤكد اتهامهم بالاغتصاب... كما تم الحكم على المرأة السعودية بالجلد 90 مرة، لأنها كانت في شركة تتبع لأحد الرجال الذي لم يكن قريبها!

عاد القاضي فيما بعد ليرفع عدد الجلدات الى 200 جلدة ... وهو ما اثار صدمة واسعة ابتدت مواجاتها من القطيف التي شهدت الحكم الى باقي انحاء المملكة والعالم...

القاضي لم يكتفِ بمضاعفة احكام الضحية... بل مضاعفة احكام السجناء ايضًا الذين قاموا باغتصاب الفتاة 14 مرة اي مرتين لكل شاب، لتتراوح الاحكام الجديدة بين سنتين الى تسع سنوات. وقد قالت المحكمة للمرأة السعودية انها "قررت مضاعفة الحكم عليها لأنها ارادت التأثير في حكم القضاة من خلال عرض قضيتها من خلال الاعلام!"

ويمنع منعًا باتًا في المملكة السعودية العمل في شركة يعمل فيها رجال قد لا يتواجد معها في العمل نفسه احد اقاربها... ومثل هذه الاحكام قد لا تكون غريبة على المملكة...

وعلى الرغم من عرض قضيتها في الصحف، الا ان تلك الصحف اكتفت بالاشارة الى الضحية على انها (فتاة القطيف) وقد شهدت جلسات المحاكمة العديد من المفارقات منها منع محاميها من الدفاع عنها بعد التشكيك في اكتمال اوراقه الرسمية كمحام من تراخيص وغيرها.. وهو امر وارد خصوصًا حينما تعلم ان عبد الرحمن اللاحم وهو محامي الفتاة من الرجال الذين يوصفون بـ (الناشطين في ميدان حقوق الانسان) "لقد شرحت لهم اني واجبي ان اعمل كل شيء قانوني من اجل اثبات حق موكلتي، ولكنهم لم يستمعوا" ..

كان اللاحم قد قرر أخذ قرار المحكمة الاولية الى المحكمة العليا في الصيف الماضي من اجل البحث عن مخرج عن جلد موكلته باعتباره حكم غير عادل على موكلته كما كان يرى ان الحكم على المجرمين كان مخففًا حتى ان الصحف نقلت عن المحامي قوله "انها شريعة الغاب" وليست " الشريعة"...

كان القرار بعد ذلك هو ابعاد اللاحمعن القضية وفق ما تقوله صحيفة (العرب تايمز) السعودية واوقفت ترخيصه كمحام وقررت وزارة العدل استجواب المحامي باعتباره قام بتقديم خدماته كمحام مخترقاً بذلك القوانين السعودية..

اللاحم عرف على مستوى السعودية والعالم بانه ناشط في مجال حقوق الانسان لمشاركته في الدفاع عن حقوق ضحايا الاغتصابات كحال فتاة القطيف في بلد قليلون يقومون بما يفعله اللاحمالذي تصفه الصحافة الغربية بانه (بطل سعودي) حيث له العديد من القضايا والمشكلات التي تجمع بمؤسسات الدولة التي يرى ان الوهابية بدأت تؤثر في قراراتها مثل النظام العدلي وتصرفات الشرطة الدينية التي تعرف في المملكة باسم (الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) فحسب النظام القضائي السعودي وحسب الشريعة يمكن ان يتم الحكم باطلاق سراح المغتصبين او الحكم عليهم بالسجن او الاعدام .. حسب هوى القاضي!

ولعل من ابرز قضاياه الدفاع عن زوج وزوجة سعوديين مع اطفالهم حيث اجبروا على الطلاق بالقوة بعد ان اتهمت عائلة الزوج من قبل عائلة الزوجة بأنها اعلنت انتماءها الى عشيرة غير العشيرة الاصلية.. حيث فشل المحامي الجريء في الفوز في هذه القضية حيث امضت الزوجة تسعة اشهر في السجن في حين بدأ هو معركة اخرى لإخراجها وجعلها تعوض عن فترة سجنها بالعمل في المجالات الاجتماعية... وكان السيدة السعودية هي التي طلبت الذهاب للسجل للبقاء بعيدة من بطش اخوتها ولعرض قضيتها على الرأي العام وشرح موقفها ...

ولم يبتعد اللاحمعن السجن ايضًا حينما تحدث عام 2004 عن حقوق الانسان على قناة الجزيرة القطرية كما مثل عدد من السعوديين اللذين دعوا الى تغيرات ديمقراطية في البلاد ورفض طلبًا من السلطات بالاعتذار عن القيام بالدفاع عنهم .. وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان وليًا للعهد، وأصبح ملكًا بعد وفاة شقيقه الملك فهد وراء حماية المحامي الناشط عدة مرات حيث اطلق سراحه من السجن بعد اسبوع واحد فقط من توليه الحكم في البلاد .. في اولى اشارات التغيير التي كان الملك السعودي يرسلها لبدء عهد جديد في البلاد وهو ما بات واضحًا مع توالي الايام وهو في سدة الحكم مع وجود تغييرات اجتماعية في عهده على المستوى السياسي، الديني والاجتماعي ... ويرى اللاحمانه من الصعب السكوت على الخطأ في عهد الملك عبد الله لأن الملك نفسه هو من يقود التغيير...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الويل لكم ....
لبنان العنفوان -

ويل لقاضي الارض من قاضي السماء

الله المستعان
عمار فراش -

الاصلاح قادم لا محالة و بقيادة خادم الحرمين.

دنيــــــــــــــــا
dolphin -

هذا مبدأ عنصري وتمييزي بعيد كل البعد عن شرع الله.. يذكّرنا بسياسة أمريكا مع العرق الأسود.. حسبنا الله

عفوااا.. يا محرر
مراقب للقضية -

أولا تمنيت أن اكملت إيلاف، مهنيتها في ذكر مصدر واضح لبعض المعلومات التى أوردها المحرر.. فيبدوا انه يكب عن الموضوع بوجة نظرة هو، وكانة كاتبة عمود صحفي.. نحن نريد خبر ومصدر.. وهذا ليس موجود في القصة. .. ولا حتى خلفية صادقة عن القصة... ايضا كان بالود ذكر المنطقة التى يكتب منها الصحفي، لانة لا يبدوا انه قام بعمل مهني وميداني في تغطية القضية. الامررررر الأهم،، ما قد يبرر الحكم على الفتاه بالجلد،، هو علاقتها وقبولها للمارسة مع صاحبها،، وهو الذي بدوره غدر فيها.. اذا حسب شرعا يقام عليها الحد.

11111111111111111111
سالم الطويل -

يا ايلاف الشباب من الشيعة وليسو من السنة نرجو تحري الصدق والبعد عن الطائفيه لفتاة المذكورة تدعى عقيلة بنت ...... وهي متزوجة وتقيم علاقة غير شرعية قبل الزواج وبعده مع شاب يدعى حسين ......... وقد تبادلا الصور فيما بينهما وحصل بينهما خلوة محرمة مرتين وفي أول أيام شهر صفر عام 1427 هـ وفي ليلة الخميس اتصلت الفتاة عقيلة وهي في بيت زوجها من جوالها على جوال حسين ...... وطلبت منه أن يقابلها عند سوق سيتي بلازا بمدينة القطيف لتخرج معه وعند الموعد المحدد خرجت عقيلة

فبركه
Mohammed -

مع احترامي لإيلاف ، اجد ان كاتب المقال قد بالغ في القصة الاولى ، بل ـ كذب ـ فيها بشكل كبير جداوما أدري ايش هدفه في ان يوقع بيننا وبين ـ الشيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟

22222222222222222222
سالم الطويل -

الى السوق وأثناء سيرها شاهدها كل من جعفر بن سلمان الزويري وعبدالله بن حسن الغزوي ومهدي العباد وقد لاحظوا على سيرها الاضطراب وكثرة الاتصال مما دفعهم إلى متابعتها حتى دخلت السوق وخرجت من الباب الخلفي ثم ركبت مع الشاب حسين ..... واتجها إلى الكورنيش بمكان مظلم ومكثا مدة من الوقت ثم وقعت مجريات ما يدعيه المدعي العام وينكره المدعى عليهم. شكوى زوج الفتاة المجني عليها مع دعوى المدعي العام ملخصها أن المدعى عليهم قاموا بمتابعة المجني عليهما حسين ....... والفتاة عقيلة ..... واعترضوا السيارة التي كانا يستقلانها ثم قاموا باختطافهما واتجهوا بهما إلى إحدى المزارع وهناك اغتصباهما (عقيلة وحسين) وصورهما أحد الجناة وهما عاريين بكاميرا الجوال

قانون اعوج
سيماء عامر -

اولا مغتصبيها هم من الشيعة وليسو السنة ثم انهاهي سيدة متزوجة وقد ثبت عليها ممارسة الجنس مع عشيق غير زوجها لو كانت سنية لاقيم عليها الحد وتم رجمها كما حدث مع كثيرات ولكن بما انها شيعية وعلى راسها ريشه تم الاكتفاء بالجلد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

حكم قرقوش
الدكتورة سماء محمد -

بسم اللهفي كل العلم المتحضر هناك قوانين ثابته لكل جريمة من الجرائم إلا في السعودية وبعض بلداننا العربيةفإن هوى القاضي الشيخ ومن منطلقات غير مبدئية يقوم بالحكم لابما أنزل الله بل العكس وويل لمن تسول له نفسه الإعتراض فحينها ستقوم الدنيا ولاتقعد وسيكون المعترض خارجا عن الدين والملةفيصبح المجني عليه مذنبا ويبرئ المجرم وإن كان المجني عليهإمرأة أو حرمة كما يحلو لهم تسميتنا فتكون القعوبة مضاعفة لأن بتصورهم أن المرأة للتنظيفوتهيئة المخادع للرجال ياسبحان الله ألم يدرسوا التأريخ وكيف كانت أمهات المؤمنين وتعامل سيدالكون رسولنا الكريم معهنولن نكل ولانمل حتى نحصل على حقوقنا مهما طال الزمان وإدلهمت الخطوب ورغما عن كل معترض

اين التغير
وليد -

لن نرى في الخبر اي شي عن قصة ملك يدعم التغيروهل تعتقدون ماهو حجم التغير في الحياة السعودية؟ شي نسمعه ولاكننا يبدوا صعب ان نراها في زماننا نحن ربما في المستقبل لااعلم العلم عند علماء الشريعه

العرب والغرب
نزار -

في الغرب يحاكم الجاني في جريمة الاغتصاب اكثر من هذه الاحكام واما المجني عليها فلا يحكم عليه .. اما الجلد فهو ليس من الانسانية بشيء ابدا ولا يفعله الا المجرمين واصحاب العقد النفسية

لاحول ولاقوه
نواف -

الظلم ظلمات يوم القيامه ويل للقاضى الفاقد ضميره وربنا ينقم من كل من شارك فى ظلم هالفتاه بقض النظر عن مذهبهاربنا يكون بعونها وليتصور القارىء الكريم ان هذا الشى يحصل لاخته او زوجته لاحول الله وشكرا للرجل الشجاع المحامى ربنا يوفقه

الاسلام منهم براء
قانون كفرة و ليس غاب -

هؤلاء ليسوا بقضاة و انما ضباع يكملون على الضحية و ينهشون لحمها و عرضها و في النهاية يتسترون وراء الاسلام .عيب عليهم و حرام.و الله عو المنتقم الجبار

تعقيب
حمد -

المرأة لم يحكم عليها بسبب عملها مع الرجال وهذا لا يتصور إطلاقا وإلا لقلنابوجوب الحكم على نساء كثيرات يعملن في أماكن مختلطة ولكن الحكم كان بسبب أن لها علاقات غير شرعية مع بعض الجناة وهذا ثابت في محاضر التحقيق فأرجوا المهنية في الأخبار

الاعتراف في الخطأ
BASEL -

الاعتراف في الخطأ فضيلية.... علينا الاعتراف في وجود وتفاقم المشاكل الجنسية في عالمنا العربي ...والسبب الحقيقي قلة الثقافة الجنسية ..انتشار الفضائيات بما فيها من محطات هابطة جنسيا واخلاقيا.. الطفرة المالية التي يعيشها شباب الخليج ..انعدام الرادعالديني والاخلاقي ... اضافة للجهل والكبت السائد.اذا درست هذة العوامل وعولجت بشكل صحيح ..عندها تكون البداية لبناء مجتمع سليم .

ليس الامر عجيب
معاذ البغدادي -

لا اعتقد ان هذا الامر عجيب فعلى الاقل تم محاسبة الجناة ولو بشكل مخفف .. اما في العراق فالامور تقلب رأساً على عقب ولاسباب طائفية .. فقد كرم رئيس الوزراء المالكي الجنود (الشيعة) الذين اغتصبوا عبير الجنابي (السنية) وتم بعد ذلك اتهامها بانها ارهابية وتساعد الارهابيين .. نحن فعلاً في زمن العجائب.

زين اعترفوا
عادل -

زين اعترفوا الجماعة بذنبهم واكلو جم شهر سجن على الاقل، يمعود بالعراق جان حصلوا نوط شجاعة، وصارو ابطال المقاومة الشريفه!! اريد اعرف بس يمته السعوديه تقرر الاعتراف بحقوق الانسان؟ ولو 30% من هذي الحقوق!!

ظلم
الأممي -

اجتمعت في هذا الحكم كل اشكال التمييز التي تحفل بها دول الوعى الحجري الغارقة في الاستهلاك العصري,تمييز وعنف ضد المرأة وضد الاقليات ظلم,ظلم,ظلم

عادة قديمة
أحمد -

لاغرابة بتصرفاتهم انها عادة قديمة عندهم (وءد البنات) انهم في عصر الجاهلية

اساءات لاتنتهي
عمر احمد -

مع الأسف الشديد نحن نضع السلاح في يد من يحاربوننا في عقيدتنا وتركيبة مجتمعاتنا ..هذه القصة المخزية تصلح ان يستخدمها دعاة حقوق الأنسان في الغرب ..وهذه وغيرها من قصص التخلف والهمجية لاادري متى يجري التصدي لها ولأوكار التخلف التي اساءت وتسيء لكل شيء

حكم الهوى
غزالية -

من لا يخاف الله يفعل ما يشاء

الحقوق تؤخذ ولاتعطى
faars -

القضاء في المملكة السعودية بحاجة إلى ثورة جريئة تنقله من سيطرة قضاة الشرع إلى القضاء الجنائي والمدني المعاصر. .

لو كانت ابنة القاضي
أبو محمد -

لو كانت ابنة القاضي هل يكتفي بهذا الحكم.

Many Mistakes here
Bader -

Dear Zaid, The story is not like this, there are alot of mistakes her. Who said this: ويمنع منعًا باتًا في المملكة السعودية العمل في شركة يعمل فيها رجال قد لا يتواجد معها في العمل نفسه احد اقاربها... ومثل هذه الاحكام قد لا تكون غريبة على المملكة... I challenge you to prove this.What about the doctors and nurses who working in hospitals. Regards

تحروا الدقة
ابراهيم -

ماذكر في التقرير بعيد كل البعد عن الحقائق فالمرجو من الأخوة الكرام في ايلاف تحري الدقة في نشر المواضيع والاتصال بالجهات المسؤولة حول صحة مثل هذا قبل نشرها للعامة وللعلم فإن الأخوة الشيعة في السعودية يحضون بكامل حقوقهم والشرع في ذلك البلد لا يفرق بين شيعي وسني فهو يحكم من خلال وقائع وحقائق وليس مجرد أقاويل وهذه حقيقة مجردة

الملك والرعية
صلاح -

ماذا يمكن أن يفعل خادم الحرمين مع مثل هؤولاء القضاة المتخلفين الذين يخالفون الشرع قبل مخالفة القانون.أعتقد أن محاربة أولئك الناس يجب أن تكون في سلم ألويات التحديث في السعودية.

التخلف
حزين -

اية التخلف دة .والبنت زنبها اية تتجلد 90 جلدو دة حكم بالاعدام عشان هى مش هتستحمل 90 جلدة واللشباب العمل العملها اخدو بضعة شهور وهيخرجو.وهو دة نتيجة تطبيق الشريعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .ربنا موجود مش هيسيب حق حد

الله اكبر
ام ايات -

ليس باليد سوى القول انا لله وانا اليه راجعون وللاخ صاحب التعليق رقم واحد اقول احسنت فهل من متعض.

أستغفر الله
بنت قطر -

هذا الحكم في الدنيا..ولكن ننتظر حكم الآخره..

ومن المنطقه الشرقيه
انا سعوديه -

هذي القصه معروفه بس البنت والاولاد كلهم من شيعه القطيف حتى المحكمه الي بالقطيف شيعه جعفريه فلا تالفون قصص من عندكم تبون تسوون فينا زي العراق ؟؟؟؟؟شيعه وسنه!!!!!!!!

ويل لك من عذاب الله
مصطفى كامل الشريف -

ويل لك أيه القاضي الذي تنصر الظالم على المظلوم مهما كان أنتمائهم الطائفي هذه المرأة المستضعفه ثأرها سوف يأخذه العزيز الجبار وينتقم من هذا القاضي شر أنتقام

الشريعه لاتظلم احد
المحامي يكذب للشهره -

البنت جلدت في قضيه زنا لانها متزوجه وعمرها ليس 19 وعقاب المعتدين كان مخفف لان كلامهم ضد كلمتها وبما انها ثبت عليها الجرم الاول فكلمتها فقدت مصداقيتها والحكم يعتبر مخفف فالمعروف ان حكم الزنا للمتزوجه الرجم فالقاضي خفف عليها الحكم اما الشباب فكلهم شيعه واهل القطيف شيعه بالكامل والقضيه مشهوره وقديمه جدا الي يقول حكم الشرع ليس عدل ايش حكم الزنا للمتزوجه في قانونكم العادل

ماهذا
امرأه -

ما هذا - حبكه جديده للقصه أول مره اسمعها ,, كل ما نقلتموه مكذوووووووووب فاتصلوا بالضحايا لتتحقوا فالكل من الشيعه,, ولكن القضاة سنه . والخطأ لا يقع على الحكام . بس يقع على الأشخاص فتاة و جناة ممن يستحقون جميعاً الرجم .

لا لفتنه
القلم الحر -- الكويت -

لا يااخوان لا لفتنه لا فرق بيت سني وشيعي كلنا مسلمين وقظاء السعوديه تشهد لهم الميادين العالميه لو تشوفون قظاء الى في الكويت الوافدين يشيب راسكم

لا للطائفية
دورا -

لماذا يا اخوان تهتمون بالطائفة ؟ ليس المهم ان كان سنيا او شيعيا لان هذه ليست من اخلاق الانسان سواء كان سني او شيعي او من طائفة اخرى كان يجب عليكم ان تستفادوا من الطروف التي تحصل في العراق الغالي من ورا الطائفية التي ظهرت ولم تكن موجودة في السابق والتي على اثرها حصدت ارواح اناس ابرياء لو لم تكن الطائفة موجودة لكانوا الان على قيد الحياة من اطفال واباء وامهات الله خلقنا على صورته فلماذا انتم تكرهون الذين من غير طائفتكم اعتقد لا يوجد بلد بالعالم شعبها من طائفة واحدة ازرعوا السلام كي تعيشوا بامان

مممم
محدد المصير -

مهما يكن فالشيعة دائماً مظلومين ..لا يوجد مساواة بين الشيعي والسني في السعوديةكل هذا كذب وإفتراء ..فالسلفيين هم الفئة المتمتعة بالخيرات والحريات الخبيثة

العقاب الالاهي
حسن -

ويل لقاضي الارض من قاضي السماء: حتى ولو سجنوا سوف يتم القصاص منهم بعد خروجهم هؤلاء دئاب والدئاب لا يمكن تركها تعبث بالبلد

الكاتب
خليجيه -

اقرا اسم الكاتب ولن تستغرب الكذب في نقل القضيه

القضاء السعودي
شادي -

بغض النظر عن هذه القضية فأنا أعتقد أن للكاتب مآرب أخرى ولكن لا نستطيع الحكم قبل معرفة الحيثيات التي تنقل في كل مرة مختلفة، ولكن تعليقي على القضاء السعودي فأنا عشت هناك وأجزم أنه كثيرا ما يكون ظالم وأنه بحاجة الى التعديل (وقد حصلت معي قصة و هضم حقي) مع ذلك لا أستبعد أن تستحق الفتاة هذا الحكم ولكن من رأيي أن مضاعفة عقابها هو حرام ولا يدل إلا على الإغلاق على هذه الفضيحة وهذا الحكم.

ليه الكذب واعتقد ان
محمد -

ليه الكذب كلهم شيعه والبيان صار واضح ما اعتقد ان القضاء السعودى غبى هم ادرى بحيثيات القضيه واعتقد ان العدل هو اساس الحكم فى هذه القضيه