صحة

أسئلة وأجوبة التغذية والريجيم 1

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



عزيزي الدكتور
تحية طيبة،
المعينة المنزلية لدي في البيت سنها قرابة العشرين سنة ليست طويلة القامة، طولها أقل من 160سم، ووزنها لا يفوق ال40 كيلو. هي تأكل جيدا ونحن عائلة تولي إهتماما كبيرا للأكل. أحتار في أمر المسكينة؟ برأيكم ما هو تشخيص حالتها الرجاء الإجابة.
أم إيلاف

مرحبا حضرة الدكتور عماد
انا فتاه أبلغ من العمر 23 سنة، وزني 38 كيلو وطولي 145سم. دائما اطراف يداي باردة ودائما اشعر بالبرد، صيفا وشتاء، اما بالنسبة للدورة الشهرية أصبحت خفيفة جدا ولكن تاتي بانتظام ما هو السبب لحالتي هذه؟

للإجابة على هذين السؤالين نقول أن مشكلتي زيادة الوزن ونقصانه هما وجهان لعملة واحدة، وهي قضية الأكل غير المتوازن، حيث أن الطاقة الواردة للجسم أكثر من المنصرفة في حالة السمنة، بينما هي أقل من المنصرفة في حالة النحافة.
هناك بعض الناس الذين يبدون أقل وزنا من المتوسط و لكنهم يتمتعون بصحة طيبة طوال حياتهم، و هؤلاء لا يعانون من مشاكل طبية، فقد تكون نحافتهم نتيجة لعوامل وراثية، كأن يكون أحد الوالدين أو كلاهما وزنه أقل من المتوسط، أو قد تكون نحافتهم نتيجة عدم تناول كميات ونوعيات مناسبة وكافية من الطعام. لكن بالنسبة للبعض الأخر قد يكون الوزن المنخفض علامة على وجود مشكلة طبية، وخاصة عندما يكون هذا الانخفاض في الوزن غير مقصودا باتباع نظام غذائي لخفض الوزن مثلا، أو أن يكون فجائيا. و أسباب انخفاض الوزن عديدة منها على سبيل المثال مشاكل في امتصاص الطعام من القناة الهضمية في حالات الاصابة بالطفيليات و الديدان، و أيضا في حالات أمراض القولون و أورام الجهاز الهضمي، و قد يحدث هذا في حالة الاصابة بمرض السكر أو الاسهال المزمن، أو زيادة افراز الغدة الدرقية. كما أن اجراء جراحة أو اصابات جسدية أو التعرض لضغوط نفسية أو مؤثرات حياتية، مثل فقد حبيب، يمكن أن يؤدي الى فقد الشهية ونقصان الوزن. ونقصان الوزن قد ينتج أيضا من التداوي ببعض العقاقير مثل تلك المضادة للأورام، أو التعرض للاشعاع العلاجي، حيث أن الأعراض الجانبية لهذا النوع من العلاج قد تؤدي الى القئ ومن ثم نقص الوزن.
وهناك الشخص النحيف الذي يعتقد أن وزنه أكثر من اللازم، وهو قد يكون مريضا بمرض نفسي مثل، "فقدان الشهية العصبي" حيث يمتنع عن الطعام رغبة منه في فقد الوزن الذي يتخيل أنه زائد عنده. من كل ما تقدم يكون على الشخص الذي يشكو من النحافة أن يطلب النصيحة الطبية من الطبيب الذي يقوم بفحص طبي شامل يقيم فيه الحالة، فيبدأ في البحث عن أي سبب عضوي للنحافة، وقد يطلب منه بعض التحاليل للبحث عن طفيليات في القناة الهضمية مثلا، أو للتأكد من سلامة مستوي هورمونات معينة في الجسم، أو للبحث عن علامات لسوء التغذية مثل فقر الدم، وغير ذلك من التحاليل والأبحاث التي قد يرى الطبيب أنها مهمة لتشخيص الحالة ومن ثم علاجها بدقة.
والنحافة المرضية قد تكون واضحة الاسباب بعد الفحص الطبيي، و لكن النحافة التي لا يوجد لها سبب طبي قد تكون لأسباب نفسية، كما قد تكون ناتجة عن عدم تناول الطعام المناسب بالكمية والنوعية الكافية، أو قد تكون نتيجة عدم تنظيم ساعات العمل أو المذاكرة والنوم، اذ أنه من المعروف أن الجسم يفرز هورمونات النمو في ساعات النوم، وعندما لا يتمتع الشخص بالنوم الكافي وخصوصا في فترة النمو، فان نموه يتعرض لسلبيات كثيرة. ولا يجب أن يغيب عن الأذهان أن عديد من الأطفال في سن النمو يقضون ساعات طويلة في السهر سواء أمام التليفزيون، أو مع ألعاب الفيديو والانترنت والكمبيوتر.
ولعلاج حالة النحافة غير المرضية، أو المرضية بعد علاج أسبابها، هناك بعض النصائح التي نود أن يتبعها الشخص الراغب في زيادة وزنه:

1. تناول الطعام باستمرار. تناول ثلاث وجبات رئيسية كل يوم بالإضافة إلى وجبة أو اثنتان إضافية خلال الوجبات الرئيسية، ولا تهمل أية وجبة لأنك ستفقد سعرات مهمة في سبيل تحقيق هدفك.
2. تناول كميات من الطعام أكثر من المعتاد، فبدلا من ساندويتش واحد خذ اثنين. تناول 4 حبات من البطاطس بدلا من اثنتين، و تناول اللبن في كوب أكبر من المعتاد، والكورن فليكس في طبق أكبر من المعتاد، كما يمكن تناول كميات أكبر من الفاكهة.
3. اختر الأغذية المحتوية على سعرات حرارية أكثر مثل المصنوعة من الزبد والسمن أو الزيوت.
4. أكثر من تناول عصائر الفاكهة واللبن، والمشروبات المنعشة بدلا من الماء.
5. مارس رياضة مثل الضغط ، ورفع الأثقال إن أمكن حتى تكبر عضلاتك ولا تترهل بالدهون. و ستؤدي التمرينات الى تنشيط الشهية مما يدفعك للأكل أكثر لزيادة ما تتناوله من السعرات الحرارية.
6. تتناول الطبق الرئيسي أولا و اترك السلطات للنهاية.
7. تناول وجبات كثيرة وكل بين الوجبات.
8.أكثر من تناول النشويات و أقلل من تناول السكريات.
9. تناول كوب من اللبن الدافئ والبسكويت قبل النوم.
10. إذا كنت من المدخنين امتنع عنه.
11. تناول فيتامينات متعددة كما يصفها لك الطبيب.

و نورد هنا أيضا نموذج غذائي يفيد الراغبين في زيادة الوزن:

middot; الإفطار: يتم اختيار بعض من الأطعمة التالية: خوخ أو برقوق ( كومبوت) - بليلة باللبن والسكر أو العسل، أو كورن فليكس باللبن والسكر - بيض مقلي - خبز أو توست بالزبد والمربى - موز - شاي أو قهوة باللبن.
* الساعة 11 صباحا : كاكاو باللبن و السكر.
middot; الغذاء: يجب أن يحتوي على البروتين (مثل اللحم ) والنشويات (مثل الأرز أو المكرونة أو الخبز) والخضروات، ثم التحلية بالحلوى أو الفواكه، مثال ذلك: شريحتان من اللحم المشوي مع بطاطس محمرة وبسلة - مكرونة بالجبن أو أرز بالكاري - خبز أو توست بالزبد- أي نوع من الخضروات المطبوخة وأرز ولحم- سلاطة فواكه بالكريمة.
*الساعة 4.30 بعد الظهر: شاي - بسكويت أو سندوتشات.
middot; العشاء يجب أن يكون محتويا على كثير من السعرات، مثل: سمك مقلي - دجاج مشوي مع بطاطس مشوية أو محمرة - خبز أو توست بالزبد - آيس كريم.
* قبل النوم : كوب من اللبن بعسل النحل.

ونورد هنا بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها في حالات الرغبة في زيادة الوزن:
middot; الخبز و التوست و الأرز.
middot; البليلة و المهلبية.
middot; البقول كالعدس واللوبيا والفاصوليا والفول.
middot; اللحم والسمك والبيض والدجاج.
middot; سلطة خضراء بكمية قليلة لتسمح بتناول أطعمة أخرى ذات محتوى حراري عال.
middot; الخضراوات المطهوة.
middot; البطاطس والبطاطا.
middot; اللبن و منتجاته.
middot; الزيوت و دهون طهو الطعام.
middot; عسل النحل والسكر والمربى والحلويات.
middot; الكيك والبسكويت.
middot; الفواكه الطازجة والمجففة.
middot; المكسرات.
middot; التوابل و البهارات و المخللات بكميات معتدلة.
middot; المشروبات بأنواعها و يفضل اللبن.
middot; السوائل بحرية (بعد الوجبات).
middot; الحساء بأنواعه.

***


Dear Dr. Emad,
My weight 54 kg and my height is 152cm. I am always doing sports steps for 5 years but am still having hips.
my blood is o+. Is there any diet for this?
thanks amp; best regards
Ratrout.

القارئة العزيزة
يظهر من الأرقام التي ذكرتها في رسالتك أن وزنك مثاليا تماما حيث أن مقدار كتلة الجسم لديك هو 23.37، ووجود بعض الدهون في منطقة الأرداف هو شيء طبيعي بالنسبة للاناث، وهو ما يسمي بالتوزيع الأنثوي للدهون. يكفي تماما الاهتمام بالتمرينات الرياضية للجزء الأسفل من الجسم مع الاستمرار في نظامك الغذائي الناجح فيما يبدو حتى الآن.

***

السلام عليكم
كيف الحال يادكتو؟ أرجو ان تكون بخير وعافية..
أنا فتاة عمري 25سنة ولدي مشكلة السمنة حيث أنه بعدما رزقت بطفل قبل سنتين تقريبا تزايد وزني شيئا فشيئا الى أن وصل الى 105 كغم وقد حاولت بشتى جهدي أن أخفضه باختلاف أنواع الريجيم طيلة السنتين الماضيتين ولكن دون جدوى فإرادتي ضعيفة جدا.. فأرجو إرشادي الى طريقة مفيدة لحالتي وشكرا لكم.


القارئة العزيزة
في بيئتنا العربية تهتم الأسرة بتغذية الحامل والمرضع فوق الحاجة مما يصل بالسيدة الى حالة من السمنة الزائدة كما يظهر في حالتك. والمهم هنا أن نغير في أسلوب التغذية وليس فقط اتباع نوع من الريجيم. ومبدئيا يستحسن مقابلة طبيب متخصص في علاج السمنة لكي يقيم حالتك بدقة، مع مراعاة الامتناع عن تناول السكريات المباشرة والحلويات والتقليل من النشويات والاعتماد في الغذاء على الخضروات والفاكهة والبروتينات وخصوصا الأسماك والدجاج واللحوم الحمراء.

***

د. عماد صبحي المحترم،
تحية طيبة..............وبعد
لقد قرأت موضوعكم (الوزن المثالي في ثلاث كلمات) عبر إيلاف، وقد شدني المنطق الذي تتحدثون فية والمضمون الذي نطق به مقالكم إذ تضمن رؤية جديدة للحفاظ على الوزن ومنطلق جيد للرشاقة.
سيدي الفاضل، ذهبتم في مقالكم إلى البعد عن السكريات المكررة والدهون المصنعة واللجوء إلى ما هو طبيعي. فكيف يا سيدي، والمكررات والمصنعات هي جزء لا يتجزأ من وجباتنا اليومية؟ و هل هناك بدائل متاحة للمستهلك في عالمنا الثالث؟
أخوك عمرو يوسف مقنص

أخي عمرو
أشكرك من أجل كلماتك الرقيقة. البدائل المتاحة للمكررات والمصنعات كثيرة، وهي كل ما خلقه الله ولم تتناوله يد الانسان بكثير من التغيير. عندك مثلا كل أنواع الخضروات وكل أنواع الفاكهة وكل أنواع اللحوم والأسماك والدواجن، وأيضا هناك الحبوب والمكسرات ومنتجات الألبان. مثلا من المهم عندم تناول السكريات المباشرة ولكن من المستحسن تناول الفاكهة. وحتى عندما نتناول الخبز يجب أن يكون خبزا كاملا محتويا على كل أجزاء حبة القمح بأليافها وزيوتها وجنينها ونشوياتها. يجب أن نهتم بطبق السلطة الخضراء، وأن نحتفي بالفاكهة كطبق تحلية رائع على أن نتناولها بعد الوجبة بثلاث ساعات على الأقل حتى تهضم بسهولة ولا تنتظر مع اللحوم لفترة 4 ساعات تحتاجها المعدة لهضم هذه اللحوم. وأما الدهون فمن الممكن الاستغناء عنها بالزيوت النباتية الطبيعية التي لا تزيد الأعباء على الصحة.

***


السلام عليكم،
تحية طيبة للدكتور عماد،
الرجاء إعطائنا وصفة شاملة للوجبات التي يجب تناولها بصفة عامة لجميع الاعمار وأخرى لمن لدية كوليسترول وسكر. وهل عدم تناول اللحوم الحمراء والدجاج جيد والاعتماد فقط على المأكولات البحرية؟
نرجو الإفادة ولكم جزيل الشكر
م.ع

القاريء العزيز م. ع
للأسف لا يوجد ما يسمى بوصفة شاملة للوجبات المناسبة لجميع الأعمار، فلكل عمر احتياجاته من المواد الغذائية التي تناسب نمو واحتياجات كل مرحلة عمرية، ولكننا يمكن أن نجمل أن المواد الغذائية الطبيعية الموجودة في الخضراوات والفواكه والبروتينات مثل اللحوم والأسماك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان والحبوب والمكسرات هي كلها مواد غذائية مفيدة ويمكن تناولها في معظم الأحوال، مع مراعاة الاحتياجات الخاصة لبعض الحالات مثل الحساسية للقمح أو للبن أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الاصابة بمرض البول السكري.
أما بالنسبة لمرضى الكوليسترول المرتفع والبول السكري فسنكتب لهم بالتفصيل مستقبلا.

***

السلام عليكم
حضرة الدكتور المحترم، قرأت كل ما جاء في مقالكم المشكلة اني اطبقه تقريبا كله واعرف مشكلتي وساشرحها لك لو سمحت. عمري 51 سنة، الدورة الشهرية منتظمة، ولكنها من شهرين توقفت ويبدو اني سادخل المونوبوز وهذا كما اقرا واسمع من عوامل زيادة الوزن. مشكلتي اني آكل الطعام الصحي والكامل وقليلا ما اتناول السكر المكرر ربما مرة في الاسبوع او اقل ولا اتناول الارز والمعكرونة البيضاء ولا الخبز الابيض ومشتقاته ولا اكثر من القهوة او الشاي. ولكن مشكلتي اني اتناول كميات كبيرة من الطعام. قيل لي ان السبب نفسي واعلم ذلك ولكن لا حل لدي فلم استطع تنزيل وزني فهل من حل علما اني اعتبر الطعام هو الخبز. لا استطيع الاقتصار على البروتينات والخضار لاني مع تناول كمية كبيرة من الطعام فاني اجوع بعد ساعة او اثنين على الاكثر علما اني لو خرجت من البيت لا افكر بالاكل وهذا لا يحصل كثيرا.
ارجو الرد ولك الشكر
ام اياد


السيدة أم اياد
حتى الخبز الأسمر يمكن أن يكون مشكلة لدى بعض الأشخاص.. لذا أرجو التقليل منه على سبيل التجربة.. ومن المهم ممارس الرياضة في هذه السن.. مثل المشي السريع لمدة 20 دقيقة على الأقل.. وفي حالة الجوع في المنزل يمكنك أكل الخضروات مثل الخس والفلفل الأخضر والكرفس والخيار.. وفي حالة الرغبة في أكل الخبز (الأسمر) فيمكن أكله في وجبه الافطار فقط. لكن من المهم الاهتمام بالأسباب النفسية التي تدفعك الى الأكل كمحاولة للتعويض النفسي.


د.عماد مستعد لتقى إستفساراتكم عن الريجيم والتغذية على إيميله وستنشر فى إيلاف
DrEmadSobhi@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف