لبنان

ظاهرة سرقة السيارات في لبنان تشكل مصدر قلق إضافي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الهدف منها سياسي لضرب موسم السياحة
ظاهرة سرقة السيارات في لبنان تشكل مصدر قلق اضافي

ريما زهار من بيروت: تقول رولا انها تعرضت لسرقة سيارتها عندما كانت مركونة في مستديرة الطيونة في بيروت، عند الساعة ال12 ظهرًا من ذلك اليوم، في مكان ليس ببعيد عن عملها ربما لا يتجاوز ال100 متر، وعندما عادت لتفقدها بعد الانتهاء من عملها لم تجدها، وبقيت تبحث دون جدوى، والبعض قال لها ربما تكون هناك مخالفة في ركن السيارة لذلك قد تكون سُحبت من قبل الدرك، ولكن اتضح في ما بعد انها مسروقة، بعد مراجعة قسم الدرك وهناك قالوا لها إن ما يقارب ال500 سيارة تمت سرقتها في المنطقة، وفي مفرزة الدرك أبلغت عن مواصفات السيارة ونوعها ولونها وباسم من مسجلة، وبعد 3 اسابيع اتصلوا من مفرزة الدرك وابلغوها بوجود السيارة في الطيونة وعندما استلمتها كانت في حال تعيسة، ومسروقة منها كل التجهيزات.

قصة رولا تشبه الكثير من القصص في لبنان، حيث درجت في الآونة الاخيرة سرقة السيارات في لبنان حتى في وضح النهار، والبعض رجّح الامر الى إمعان في ضرب اندفاع وزير الداخلية والبلديات زياد بارود الذي اظهر جهدًا واندفاعًا كبيرين خلال إجراء الانتخابات النيابية الاخيرة في لبنان.
وهكذا لا يمر يوم في لبنان دون أن تتحدث وسائل الاعلام عن سرقة سيارات، ضمن سيناريوهات مخيفة يتعرض فيها المسروق الى الضرب والاساءة، وخلال الاسبوع الماضي تمت 3 سرقات وجرت ملاحقتها وكان اهمها سرقة تلاميذ الجامعة الاميركية في بيروت في بلدة ميروبا في كسروان من قبل جهات مسلحة وسرقت منهم سياراتهم بعدما تعرضوا للاهانة والتعذيب.

وهناك امر شبه مؤكد وهو ان هذه الظاهرة التي كانت نوعًا ما خجولة في الماضي اخذت بعدًا كبيرًا اليوم مع حلول الصيف وبدء الموسم السياحي في لبنان، مع وصول السياح من كل اصقاع العالم الى لبنان، وباتت السيارات المستهدفة معروفة وهي جيبات الX5، والX3، وبعض السيارات الفخمة كالليكسوس والانفينيتي والرانج روفر وغيرها، وهذه كلها اصبحت اليوم هدف سرقة في مختلف المناطق اللبنانية، ومن المؤكد ان قوى الامن وحماية المواطن قامت بدورها في معظم الاحيان لاستعادة تلك السيارات المسروقة، وكانت نتائجها جيدة، فقد تم ايقاف 6 سارقين خلال الاسبوعين الاخيرين وهم في معظمهم حديثو السن لا تتجاوز اعمارهم ال23 سنة، ولكل منهم ملف قضائي وإجرامي في مختلف القضايا، وبعضهم قاموا حتى بعمليات اغتصاب عدة لم يُبلغ عنها، وكلهم قاموا بسرقة السيارات تحت تأثير المخدرات، كما افادت التحقيقات.

اهداف سياسية

بعدما كانت قوى الامن في لبنان متهمة بالتقصير في مجال ملاحقة سارقي السيارات، تقوم اليوم بكل جهدها لإثبات دور فاعل في هذا المجال، واعادة ثقة المواطن اللبناني بها، ويقول مصدر مطلع لايلاف ان الكادر البشري لقوى الامن اليوم هو من عناصر الشباب المدربين تحت اشراف خبراء من الغرب، ولديهم معلومات عن احدث التقنيات المستعملة في هذا المجال، وهذا الكادر يعمل بجهد كبير في هذا المجال اعتقادًا منه ان الجميع مستهدف وقد تكون عائلاتهم مستهدفة ايضًا، والسؤال اليوم لماذا عودة هذه الظاهرة بقوة خصوصًا مع بدء الموسم السياحي في لبنان؟ يقول المصدر ان هؤلاء قد يحتاجون الى الاموال وقد يكونون فقراء لكن الغاية من هذه السرقات اكبر بكثير من ذلك وهي تستهدف السياحة في لبنان ولها مبررات سياسية، فالمعروف ان لبنان سيستقبل مليوني سائح، هذا العام والانظار كلها موجهة اليه لاستقطاب المزيد وكلها امور تساهم في غنى خزينة الدولة والنهوض بلبنان من جديد، لكن بعض من لا يريدون الخير للبنان يعملون على تشويه صورته خارجيًا، كي يقل عدد السياح ويعود لبنان الى وضعه المأسوي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظرية المؤامرة....
متابع -

لا أتوقع أن يكون السبب وراء السرقات سياسي يهدف إلى ;تشويه صورة لبنان خارجياً، كي يقل عدد السياح ويعود الى وضعه المأساوي و أتمنى على من يروج لمثل هذه الأفكار أن يكون علمياً في طرحه ويحدد النسبة المعتادة من السياح الذين يأتون بسيارات ;فخمة; إلى لبنان. عندها يمكن التأكد من أو على الأقل دعم نظرية المؤامرة تلك.

نظرية المؤامرة....
متابع -

repeated.

ساحقة ماحقة و الله
حنظلة -

;لكن بعض من لا يريدون الخير للبنان يعملون على تشويه صورته خارجيًا، كي يقل عدد السياح ويعود لبنان الى وضعه المأساوي;أعجبتني هذه الجملة الخارقة جداً..من هم هؤلاء؟ السوريون مثلاً؟ الإيرانيون؟ و ربما بعد فترة جماعة جنبلاط باعتباره بدأ بالمحلسة و تمسيح الجوخ؟أرجو منك الذهاب إلى مناطق لبنان الفقيرة لكي تعرفي السبب...سترين أناساً يعيشون في القرن الماضي من شدة الفقر و العوز....فبلا فلسفتك الله يخليكي.

Thieves are known
Jamal Farah -

The Lebanese people and the Lebanese government know well who is carrying out the cars theft , but is there a courage from the minister of interior to admit the truth, I advise the Lebanese people to take their own security by themselves,and such action was the main reason for breaking out the civil war when the Lebanese government gave up to protect it people

THIEVES OF BEKAA
HANKAR -

ABOUT THIEVES YOU SHOULD KNOW THAT THEY ALL ARE FROM THE SAME REGION,REGION UNDER PROTECTION OF PARTY OF GOD ?, THE BEKAA , AND ALL OF THEM FROM THE SAME RELIGIOUS CONFESSION............

surprised?
Sam -

90% of all the cars stolen turn out in Party Of God strong holds. So they can liberate lebanon but can not stop car theft ?? . Come on wake up and see the truth is this a Party of God or is it a party of Pirates that stole cars and country. Will our Shiite brothers ever stop this blind worship of this robin-hood party and worship God instead and will Aoun followers ever except the truth.

اهداف سياسية
faysal -

what a comment?sorry it is not political but it social problem.

HANKAR
Dani -

what the Suni AND THE CHRISTIANS DONT STEAL?

easily solved
essam -

This is has nothing to do with Politics to speak of, its more enforcing the law order all over the Lebanese land,its an OPEN secret that certain areas in Lebanon was left out of control for a very long time due to certain issues cover of certain Party,the blessed Hizbo the thugs of Amal..even in central Beirut (Dahyeh..as to number 3, being poor does NOT give you the right to punish the wealthy that work hard for their money.)

it is more than that
dr.hayek -

It is not a social problem, and it is not a political problem/manifestation, and it is not a diease. IT IS SIMPLY A CULTURE, A WAY OF LIFE, A MENTALITY, MORAL CODEX, A RELIGION, AN OPINION ABOUT BELONGING TO A COUNTRY/STATE, IT IS THEIR OPINION ABOUT MORAL AND LAW. They are wellknown, where they are belonging to, and where they live, and what they believe in, and who are protecting the. that is why they survive every time, and they get free every time.

عذر اقبح من ذنب
ابو الطيب -

لم نفهم شيء من المدعو متابع او حنظلة , السؤال هل هناك سرقة سيارات ام لا ؟؟ هل تحاول تبرير سرقة السيارات من جماعة محسوبين على اتجاه سياسي او ديني معين بسبب الفقر والعوز ؟؟؟ , الا تدرك ايها الحنظلة ان في لبنان مناطق افقر من المناطق التي تقصدها !!! , لماذا لم نسمع او نقرا انه تم توقيف عصابات في تلك المناطق !! لا تحاول التبرير او الاختباء وراء اصبعك فمهما حاولتم اخفاء رؤوسكم بالرمال ستبقى عيوبكم واضحة للعيان

From a Saudi
dr marwan -

God protect Lebanon

لازم نسرق لنعيش
سعيد -

الدولة ما عم تئمن شغل ونحنا بدنا نسرق السيارات