أخبار

لبنان ينعي التويني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: نعى لبنان بجميع أطيافهعلما من أعلام الحرية والديمقراطية والصحافة والكلمة الشجاعة الصادقة والمعبرة عن قناعات كانت راسخة طيلة حياة صاحبهارئيس النائب المسيحي اللبناني جبران تويني رئيس مجلس إدارة صحيفة النهار اللبنانية.

وتوالت ردود الفعل فور وقوع الجريمة، وكان ابرزها ما جاء على لسان النائب مروان حمادة الذي طالببتشكيل محكمة دولية "فورا" للتحقيق في "الاجرام المتمادي للنظام السوري" في لبنان، وهدد بالانسحاب من الحكومة في حال عدم انشاء محكمة دولية. النائب العماد ميشال عون وصف موقف حمادة بأنه سليم، فيما حمل الزعيم الدرزي وليد جنبلاط سوريا مسؤولية الاغتيال، معتبرا انها "رسالة ارهاب جديدة".

وتفقد قائد الجيش العماد ميشال سليمان موقع الانفجار الذي أودى بحياة النائب تويني. وكانت السيدة سهام عسيلي تويني تفقدت المكان بدورها.

وفيما يلي، تجمع إيلاف أبرز ردود الفعل الصادرة.

لحود
استنكر الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم جريمة اغتيال تويني داعيا اللبنانيين الى مزيد من التضامن لحماية وطنهم.

وقال لحود في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي "ان يد الغدر والاجرام التي تستهدف لبنان برجالاته ومقوماته منذ اشهر امتدت من جديد لتغتال هذه المرة وجها من الوجوه السياسية والاعلامية البارزة النائب جبران تويني". واضاف ان "تويني جعل من الكلمة رسالته للدفاع عما آمن به من رسالة للبنان قائمة على الحق والحرية واحترام الاخر اذ كان الاعلام بالنسبة اليه مساحة لحوار فيه الرأي والرأي الاخر مصانان وجعل من الالتزام السياسي منبر تخاطب اساسه خدمة الوطن الذي يمتاز بالتنوع والحق بالاختلاف".

وتابع لحود قائلا انه "بذلك لم يكن النائب الشهيد رجل سياسة وحسب بل اعلاميا من الطراز الاول جاعلا لكلمته صدى يترقبه البعض ويناقشه البعض الاخر فلم تضعفه محاورة ولا تخلف عن نقاش".
ووصف لحود تويني بانه "احد رموز الحرية في لبنان انضم الى قافلة كبار شهداء الوطن وفي مقدمهم رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري". ورأى ان لبنان يقف امام مفترق خطير يخطط له المتآمرون على وحدته ومستقبله ومصيره.

وقال ان "كلمات الشجب وعبارات الادانة لم تعد تعكس حقيقة مشاعر اللبنانيين ورفضهم لاي مظهر من مظاهر العنف كلغة تخاطب وترويع".ودعا اللبنانيين الى الرد على هذه الخسارة الكبيرة بمزيد من التضامن والوحدة والالتفاف حول الثوابت الوطنية الكفيلة وحدها بحماية وطنهم من اليد التي تستهدفهم.

وفي هذا الصدد اكد لحود ان هذا الامر يجب ان يترافق بخطوات عملية لاحباط مخططات اعداء لبنان. وقال "لقد هزني نبأ استشهاد النائب جبران تويني وقد روت دماؤه تراب الوطن واقلام الحرية فيه". وتقدم لحود من مجلس النواب رئيسا واعضاء ومن اسرة تويني ونقابتي الصحافة والمحررين والجسم الاعلامي اللبناني والعربي والدولي باحر التعازي.

جنبلاط يحمل سوريا المسؤولية
وحمل الزعيم الدرزي وليد جنبلاط اليوم سوريا مسؤولية الاغتيال، معتبرا انها "رسالة ارهاب جديدة". وقال جنبلاط للمؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي) ان "رسالة الارهاب الجديدة وصلت (...) الرسالة واضحة لان احدهم قال للتلفزيون الروسي ان فرض عقوبات على سوريا سيزعزع الاستقرار (...) بدأت الزعزعة وسنجيبهم"، في اشارة الى الرئيس السوري بشار الاسد بدون ان يسميه.

وكان الاسد صرح لشبكة تلفزيون روسية الاحد ان فرض عقوبات على سوريا قد يؤدي الى زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط مما ستكون له تداعيات سلبية على باقي العالم. وقال الرئيس السوري ان "الدول التي تسعى الى فرض عقوبات على سوريا لن تربح بل ستخسر (...)الشرق الاوسط في قلب العالم وسوريا الان في قلب الشرق الاوسط وسوريا مع العراق ان لم يكن الوضع فيهما جيدا ستضطرب كل المنطقة والعالم كله سيدفع الثمن". واكد جنبلاط ضرورة انشاء "محكمة دولية لتحصين لبنان". وقال "اذا لم نحقق محكمة دولية سنفقد كل حصانة".


حماده يطالب بمحكمة دولية للتحقيق في "الاجرام المتمادي لسوريا"
من جانبه، طالب النائب الدرزي مروان حماده اليوم الاثنين بتشكيل محكمة دولية "فورا" للتحقيق في "الاجرام المتمادي للنظام السوري" في لبنان اثر اغتيال النائب جبران التويني، وهدد بالانسحاب من الحكومة في حال عدم انشاء محكمة دولية. النائب العماد ميشال عون وصف موقف النائب حمادة بأنه سليم

من جانبه، طالب النائب الدرزي مروان حماده اليوم الاثنين بتشكيل محكمة دولية "فورا" للتحقيق في "الاجرام المتمادي للنظام السوري" في لبنان اثر اغتيال النائب جبران التويني، وهدد بالانسحاب من الحكومة في حال عدم انشاء محكمة دولية. النائب العماد ميشال عون وصف موقف النائب حمادة بأنه سليم
وقال حماده التي ينتمي الى كتلة اللقاء الديموقراطي برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط احد اقطاب المعارضة ان كتلته ستنسحب من الحكومة "مساء اليوم (الاثنين) اذا لم يدع مجلس الوزراء خلال الساعات المقبلة لفتح التحقيق الدولي الى كل الاغتيالات التي جرت في لبنان وصولا الى الجريمة اليوم".
واكد حماده وهو خال جبران التويني، في تصريحات صحافية، ان كتلته "ستطالب بمحكمة دولية فورا للتحقيق في الاجرام المتبادي للنظام السوري ضد لبنان".
وكان حمادة تعرض في تشرين الاول/اكتوبر 2004 لمحاولة اغتيال بواسطة سيارة مفخخة واصيب من جرائها بجروح خطيرة.

العريضييدعو الى تشكيل محكمة ذات طابع دولي
ودعا وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي اليوم الاثنين الى تشكيل "محكمة ذات طابع دولي" للنظر في مسلسل الاغتيالات في لبنان بعد اغتيال النائب والصحافي جبران تويني في انفجار سيارة مفخخة في ضاحية بيروت.وقال العريضي الذي ينتمي الى كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط احد اقطاب المعارضة انه "حرصا على وقف مسلسل الاغتيالات لا بد من محكمة ذات طابع دولي يتخذ مجلس الوزراء قرارا بشأنها ولا نضيع الوقت".واكد العريضي ان مجلس الوزراء سينعقد بعد ظهر اليوم الاثنين.واضاف "سنستمر في عملنا في الحكومة لنصل الى قرار محكمة ذات طابع دولي لانه لا يجوز الاستمرار في تضييع الوقت وفي افساح المجال لكل من يريد استهداف النواب بشكل خاص الواحد تلو الاخر (..) وبالتالي اسقاط اركان المعارضة".

بري اعلن اتخاذ مجلس النواب صفة الادعاء:
ثمن الحقيقة والعدالة لا يقل عن ثمن التحرير والحرية والرد بكشف المجرمين

نعى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وأعضاء المجلس تويني الذي استهدفته اليوم يد الغدر والجريمة عبر التفجير الارهابي في المكلس، وجاء في بيان النعي: "أنعي الى الشعب اللبناني النائب الزميل جبران تويني الذي استهدفته يد الغدر والجريمة عبر تفجير ارهابي اليوم. أنعيه صوتا كان يصرخ في برية الوطن والعالم بمواجهة كل استبداد وتسلط وقمع وكبت واحتلال. كما أنعي الى الشعب اللبناني والعربي والعالم الحري مناضلا لبنانيا عربيا وغرسة طيبة في أرض النهار الطيبة وضع حبر الحرية وتسلح بقلمها وحرث اوراق كرومها بريشة الصبر من اجل لبنان سيدا حرا عربيا مستقلا. انني اذ أدعو الشعب اللبناني الى الصبر والى أن يكون بمستوى المسؤولية بمواجهة هذه الجريمة انبه الى ان ثمن الحقيقة والعدالة لايقل عن ثمن التحرير والحرية والسيادة، وان المسلسل الذي يستهدف لبنان في كيانه وشخصيته ورموزه سوف لا يتوقف وان الرد يجب ان يكون المزيد من الوحدة الوطنية والاصرار على الحوار والمزيد من الاصرار على كشف المجرمين. انني اقدم احر التعازي الى الصديق والاخ العزيز الاستاذ غسان تويني والى عائلة الشهيد والى مجلس النواب والى اسرة النهار ونقابتي الصحافة والمحررين والى الشعب اللبناني والى كل الاحرار في العالم. ان مجلس النواب سيتخذ في هذه الجريمة كما في الجريمة الارهابية المماثلة التي استهدفت دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه صفة الادعاء وسيتحمل مسؤولية ملاحقتها لكشف النقاب عن هذه الجريمة الارهابية". هذا وقد نعى الرئيس بري وأعضاء المجلس النيابي النائب تويني الذي استشهد في الجريمة الارهابية صباح اليوم في المكلس.

اللواء ابو جمرة:على كل مسؤول تحمل المسؤولية او الاستقالة
تفقد اللواء عصام ابو جمرة مكان الانفجار وقال:"ان جبران اتويني بطل من ابطال الكلمة الحرة في لبنان واستقلاله وحريته, واعتقد ان السلطة مسؤولة عن حفظ امن هذه الشخصيات مثل كل مواطن لبناني, وعندما يكون احد الاشخاص مهددا اكثر من غيره يجب على السلطة ان تكثف المراقبة وملاحقة الذين يريدون من هذه الشخصية. بعد مرور عدة جرائم, يجب ان تتمكن السلطة من ضبط الامور وان يتحمل كل شخص مسؤوليته". وردا على سؤال، قال:"هناك تقصير من الحكومة ومن المفروض على كل مسؤول ان يتخذ الاجراءات اللازمة وان مثل هذه الجرائم تؤدي الى ان يتحمل المسؤول مسؤولياته او الاستقالة". وردا على سؤال حول وجود لائحة سوداء للاغتيالات قال:"ان الشهيد جبران التويني تكلم عن مثل هذه اللائحة وكان اسمه من بين الاسماء المهددة وقد ثبت ان هذه اللائحة موجودة وكان من المفروض ان يتم تكثيف مراقبة مثل هذه الشخصيات حتى نصل الى ضبط خيوط الجريمة".

عصام فارس: الجريمة تطال قيم الحرية والديموقراطية والعدالة
قال نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس "ان الجريمة الارهابية النكراء التي اودت بحياة جبران تويني لا تصيب الشخص والجريدة ومجلس النواب وحسب, بل تطال قيم الحق والحرية والديموقراطية والعدالة التي كان الشهيد الكبير رمزا متميزا من رموزها وعنوانا مضيئا من عناوينها وطليعة فرسانها الشجعان الاباة. لقد شبعنا شجبا واستنكارا وادانة, فالتحقيق الفوري وكشف المجرمين ومحاكمتهم هو المطلوب, كما ان الحكومة مدعوة الى مواجهة هذا الحدث الخطير بأقصى درجات الجد والحزم والمسؤولية والى اتخاذ الموقف والاجراءات التي يتطلبها واجبها في هذا الظرف البالغ الدقة والاهمية". اضاف:"لااعزي سهام وغسان والعائلة وجريدة النهار والبرلمان اللبناني بل نعزي انفسنا بالمصاب الجلل لانه مصابنا جميعا والخسارة بجبران ليست وحسب خسارة شخصية لي لاني اعتبره كأحد اولادي, بل خسارة وطنية لا تعوض. رحم الله فقيدنا الغالي وحمى الوطن من قوى الشر التي تتبرص به وحفظ لبنان".


النائب خليل: اغتيال لقيم الحرية والاعلام الحر ولقيم لبنان
زار النائب علي حسن خليل دار النهار، منددا بجريمة اغتيال تويني. ولدى خروجه أدلى بالتصريح الآتي: "كل لبناني شريف يشعر اليوم انه مصدوم باغتيال كلمة حرة مهما اختلفنا معها فلا يمكن الا ان نحترمها. ان اغتيال جبران تويني هو اغتيال لقيم الحرية والاعلام الحر في البلد واغتيال لقيم لبنان التي نحن بحاجة لها اكثر من اي وقت مضى". اضاف: "انها جريمة كبرى مستنكرة ومدانة من قبل جميع اللبنانيين الذين ندعوهم اليوم الى مزيد من التضامن والاصرار على الحوار بين بعضهم البعض بعيدا عن الانقسامات".

الحسيني: خسارة وطنية وشخصية والادانة لا تكفي
علق الرئيس حسين الحسيني على استشهاد تويني وقال :" هذه خسارة وطنية وشخصية، فالزميل جبران تويني هو صديق وابن صديق.الادانة لا تكفي،المطلوب هو الارتفاع الى مستوى المسؤولية التي تفرضها هذه المرحلة الخطيرة بأحداثها والخطيرة بآثارها في مستقبل لبنان".

الشيخ الحاج حسن: خسر لبنان رمزا قياديا عودنا على الشفافية والمصداقية
نعى رئيس التكتل الطلابي الاسلامي المسيحي الشيخ محمد الحاج حسن في بيان اليوم "احد رموز النضال والجهاد في سبيل استرجاع الحرية والكرامة تويني". وقال:"خسر لبنان وشعبه واحراره رمزا قياديا عودنا على الشفافية والمصداقية والواقعية، واننا اذ نعاهد شهيدنا الكبير السير على خطاه في اكمال المسيرة التحررية وسنتصدى للنظام الامني المخابراتي ومن معه، وسنمنع اي فتنة تستهدف وحدتنا وتضامننا وسلمنا الاهلي.ونؤكد ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في كل الجرائم الارهابية وتشكيل محكمة دولية لمقاضاة المجرمين".

نعمان: الجريمة استهدفت وحدة لبنان الشعبية والسياسية
رأى الوزير السابق عصام نعمان ان "جريمة اغتيال تويني لم تستهدف شخصه وجريدة "النهار" وحرية الاعلام في لبنان فحسب, بل استهدفت ايضا وحدة لبنان الشعبية والسياسية وصبت مزيدا من الزيت على نار العصبيات الطائفية الجاري تأجيجها منذ اغتيال المغفور له الرئيس رفيق الحريري. ولا شك في ان الرد الافعل على المحاولات المتكررة لاغتيال لبنان في ان يتحمل قادة البلاد وفعالياتها السياسية مسؤولياتهم الوطنية بسرعة وحزم برفض تحويل لبنان مرة اخرى ساحة لتصفية الحسابات الداخلية والاقليمية والدولية, والعمل على تصليب الوحدة الوطنية بكل الوسائل الديموقراطية الممكنة".

حزب الله": لا يمكن عزلها عن سلسلة تفجيرات لضرب الاستقرار الداخلي
استنكر "حزب الله" جريمة اغتيال النائب تويني، واصدر البيان الآتي:
"يدين "حزب الله" اغتيال النائب والصحافي جبران تويني الذي قضى في الانفجار الذي وقع صباح اليوم في منطقة المكلس. ويتقدم بأحر التعازي من عائلته وذويه واسرة جريدة "النهار". ان هذه الجريمة التي استهدفت اعلاميا بارزا وسياسيا معروفا، لا يمكن عزلها عن سلسلة التفجيرات المتنقلة التي حصلت مؤخرا في لبنان والتي تهدف الى ضرب السلم الاهلي والاستقرار الداخلي الامر الذي يستفيد منه اولا واخيرا اعداء لبنان".

المكتب السياسي لـ"حركة امل" شجب الجريمة:
حلقة من مؤامرة تستهدف لبنان في وحدته واستقراره والكلمة الحرة

استنكر المكتب السياسي ل"حركة امل" في بيان اليوم "الجريمة البشعة والنكراء التي اودت بحياة النائب جبران تويني, واعتبرها حلقة من حلقات المؤامرة التي تستهدف لبنان في وحدته واستقراره ضمن مسلسل لا يستفيد منه الا اعداء لبنان". ورأى المكتب السياسي في جريمة اليوم, وقبل صدور تقرير القاضي ديتليف ميليس في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري محاولة لتضييق الخناق على اللبنانيين وقطع الطريق امام الانفراجات الجزئية التي تشهدها الساحة الداخلية من خلال دعوات الحوار وتقريب وجهات النظر بين اللبنانيين بهدف تعزيز وحدتهم الداخلية في هذه الظروف الصعبة والمصيرية". كذلك رأت في العمل الاجرامي الجبان استهداف للكلمة الحرة ولاحد رموز الصحافة اللبنانية والكلمة الجريئة. وختم البيان : " واذ يتقدم المكتب السياسي للحركة باحر تعازيه الى اسرة الفقيد ومجلس النواب والجسم الاعلامي والصحافي في لبنان, يتمنى الشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين في حادثة التفجير الارهابية التي استهدفت منطقة المكلس".

التيار الوطني الحر"يستنكر ويدعوالطلاب الى الاعتصام الفوري في ساحة جبران خليل جبران قرب الاسكوا
استنكر "التيار الوطني الحر" جريمة اغتيال النائب جبران تويني واصدر البيان الاتي :"شهيد آخر من سلسلة شهداء الكلمة الحرة والصوت النابض بالحق, يأتي انفجار آخر ليسكت الصوت الصارخ, صوت جبران تويني الذي كان الى الامس القريب مدويا ضد جميع الاحتلالات". اضاف :"تفقد الصحافة الحرة اليوم جبران التويني الشاب الذي اتخذ من جريدته, جريدة النهار منبرا للحرية والسيادة والاستقلال, كما كان هم الشباب ومشاكله جزءا لا يتجزأ من همومه اليومية". وتابع:"على الرغم من كل المآسي التي عصفت بالصحافة ستظل الصحافة اللبنانية صامدة بوجه الايدي الاثمة, حاملة شعلة الحق والحرية والعدالة". وختم البيان "ان لجنة الشباب والشؤون الطالبية في التيار الوطني الحر تستنكر هذا الانفجار الارهابي, وتدعو جميع الطلاب الى الاعتصام الفوري في ساحة جبران خليل جبران قرب الاسكوا".

فارس سعيد اتهم أعداء سيادة لبنان وحرية الرأي
اعتبر النائب السابق فارس سعيد أن جريمة اغتيال النائب جبران تويني "رسالة واضحة تستهدف عزيمة اللبنانيين وإرادتهم على التغيير والحفاظ على الاستقلال وتنميته وتطويره، أي تستهدف الرأي الحر". ورأى أن "اليد الغادرة والإرهابية لم تعد تميز بين الصحافي بمهنته وبين حرية الرأي، وهي تستهدف حرية الرأي وإرادتنا التي لن تتأثر على الرغم من فجاعة المصيبة"، مطالبا "بتحقيق حاسم وسريع وبوضع اليد مباشرة على هذا الملف الأمني وإعطائه كل الضمانات الدولية والمحلية لنقتص مرة أخيرة من هذه اليد الإجرامية". واتهم سعيد "كل من هو عدو للبنان ولسيادته وحرية الرأي فيه وكل من يريد استهداف هذه الإرادة الاستقلالية التي ستنقلنا من دولة مهمشة إلى أخرى يكون لنا فيها صوت حر".

بقرادوني: خسارة وعلى اللبنانيين الاتحاد
اعتبر رئيس حزب الكتائب اللبنانية كريم بقرادوني "ان جريمة اغتيال النائب جبران تويني خسارة يجب ان تعلمنا اننا لا يجوز ان نبقى وطن الخسارات بل وطن الشخصيات ووطن الحياة القادمة". ورأى "ان اهم شيء الان ان يتحد الشعب اللبناني من اجل ان يكون لبنان وطن الحياة وليس وطن الموت".

النائب السابق نجم دعا الى توحيد الصفوف لمواجهة الاعمال الاجرامية
ندد النائب السابق المحامي جورج نجم بعملية التفجير التي استهدفت النائب جبران التويني, معتبرا "ان الساحة اللبنانية مفتوحة امام عمل المخابرات الدولية وخصوصا الاسرائيلية منها, في هدف زعزعة الاستقرار الداخلي والسلم الاهلي والعيش المشترك, لتوجيه اصابع الاتهام الى سوريا التي تعيش ضغوطات دولية جراء التحقيقات في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري", داعيا الى "وعي خطورة المرحلة وتوحيد الصفوف من اجل تفويت هذه الفرصة على العدو الصهيوني وعلى دوائر الشر الاستخباراتية التي تقف وراء هذه المخططات والاعمال الاجرامية".

"الاصلاح الجمهوري" يندد
ندد حزب الاصلاح الجمهوري في بيان اليوم بجريمة اغتيال تويني. واكد "انها تأتي في سياق مسلسل ارهابي مشبوه يهدف الى تقويض الامن والاستقرار في لبنان واسكات حرية الكلمة والرأي". ودعا الحزب الى "تحصين الساحة الداخلية وتعزيز مناخات الحوار من اجل مواجهة هذه التحديات التي تستهدف الوطن برمته".

لجنة حقوق المرأة اللبنانية:خيوط المؤامرة الكبرى لم تنته
دانت "لجنة حقوق المرأة اللبنانية" الحادث المفجع الذي اودى بحياة النائب والصحافي اللامع جبران تويني, مذكرة ان "خيوط المؤامرة الكبرى على لبنان وعلى حرية الرأي فيه لم تنته, تؤكد ان هذه الاعمال الاجرامية تستهدف في الدرجة الاولى الاستقرار في لبنان وتعرقل مسيرة السلم الاهلي ومعرفة الحقيقة التي يطالب بها اللبنانيون كافة".

جمعية حقوق الانسان: مسلسل التفجيرات الوحشية ما زال متواصلا
استنكرت الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان في بيان اليوم اغتيال النائب جبران تويني وقالت:"مرة جديدة يضرب تفجير آثم منطقة المكلس، ويستهدف حياة مواطنين لهم حرمتهم الانسانية، بينهم النائب جبران تويني رئيس تحرير جريدة النهار، وآخرين من الامنيين وعابري السبيل. ومع قناعاتنا المطلقة بقدسية حرية الرأي والتعبير، نجد في جريمة كهذه شكلا من اشكال الفظاعة ومجافات الروح الانساية والمفاهيم الحضارية". واضاف البيان"ان هذا التصرف الهمجي البدائي، الذي اقدمت عليه قوى الشر، بهدف العبث بامن المواطنين وترويعهم، جاء ليثبت ان مسلسل التفجيرات الوحشية ما زال متواصلا لتحقيق غايات خبيثة لاشعال نار الفتنة بين ابناء الوطن الواحد.اننا باسم من يطلبون الامن والسلامة للعيش بكرامة، وينادون بحرية الرأي والتعبير، ويحترمون مختلف وجهات النظر، حتى في حال تباينها، نقول كفى استهانة بارواح الناس والبشر، وبمصير من لم ينسوا حتى ذكريات الامس الاليمة للتفجيرات السابقة، التي اعادت تذكيرنا بهمجية الحرب اللبنانية ووحشيتها". وتابع البيان:"اننا نطالب وبالحاح، من كل من بيدهم الحل والربط على مختلف المستويات، العمل بجدية لوقف هذه الافعال الشنيعة، بكشف هوية كافة المجرمين ومعاقبتهم. ونتقدم باحر التعازي من اسرة النهار والاعلاميين، وذوي الشهيد جبران تويني، واهالي الضحايا الاخرين، مع تمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى".

حزب العمال: الاغتيال استهداف للموقف الوطني
دان رئيس حزب العمال اللبناني مارون الخولي عملية اغتيال النائب جبران تويني ومرافقيه, معتبرا "انها جريمة بشعة استهدفت الرأي الحر والكلمة الجريئة والموقف الوطني واستهدفت كل لبناني بعنفوانه والذي كان يجسده الشهيد النائب جبران تويني". واكد "ان استمرار مسلسل الاجرام في استهداف الرموز الوطنية سينعكس على المجرمين الجبناء بمزيد من ارادة وتصميم للشعب اللبناني في حقه بوطن حر ديموقراطي سيد كما اراده النائب جبران تويني واستشهد من اجله". ودعا "الحكومة اللبنانية الى اتخاذ قرار بالطلب الى الامم المتحدة لشمول التحقيق الدولي كل الجرائم التي حصلت بعد جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وآخرها الجريمة النكراء التي استهدفت النائب تويني, والى محاسبة ومعاقبة الارهابيين وراء هذه الجرائم النكراء وتقديمهم الى محكمة دولية".

مجلة المسيرة
نددت مجلة "المسيرة" بجريمة اغتيال تويني. وقالت:"مرة جديدة ترتدي الصحافة اللبنانية الحرة ثياب الحداد وتمشي الحرية خلف نعوش ابطالها في مسيرة شاءها المجرمون والطغاة مرصوفة بالدم والنار والدموع وشاءها اهل الارض مرصوفة بالاحرار والشهداء والعنفوان. ان مجلة "النجوى" - "المسيرة" التي ترفض ان تتحول اقلام لبنان الى الواح خشب للنعوش, تتقدم من اسرة الزميلة "النهار" بأنبل التعازي والاصرار على الاحتفاظ بروح الثورة التي طبعت الشهيد جبران تويني مؤمنة بأن صرحا اعلاميا من هذه الطينة لا يمكن ان يسكت اذا سقط زميل هنا وآخر هناك ولا يمكن لوطن انجب من مثل جبران تويني وسمير قصير وكثر سواهما ان يدمره انفجار او يردعه ارهاب او يلغيه حاقد او تحوله مؤامرة الى ادمغة مشلولة او السنة مقطوعة او اقلام مكسورة او صفحات محروقة".

حزب الحوار الوطني: الرأي يبقى اقوى من التفجيرات
اعلن رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي انه بحث مع البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الوضع الامني والاحتقان السياسي الداخلي والاجواء الملبدة داخليا. وندد مخزومي بالانفجار الذي ادى الى اغتيال تويني معتبرا "انه كارثة جديدة تحل بالوطن", مؤكدا "ان الرأي يبقى اقوى من التفجيرات والفوضى والفتنة", داعيا الى "ضرورة التكاتف الداخلي في وجه الازمات الامنية واجواء الفتنة". ودعا "الحكومة الى العمل بجدية فائقة ومسؤولية لكشف الفاعلين والجهات التي تقف وراء التفجيرات, اذ لا يجوز ترك البلد في ايدي العابثين بأمنه ومستقبله".


اتحاد النقابات العمالية للطباعة والاعلام استنكر الجريمة
استنكر اتحاد النقابات العمالية للطباعة والاعلام جريمة اغتيال تويني, واصدر بيانا رأى فيه "ان اجراء تحقيقات دولية تشمل كل الجرائم بات الطريق الوحيد لكشف مدبريها ومنفذيها وانزال العقوبات بهم ايا كانوا". واعتبر الاتحاد في بيانه "ان خسارة النائب تويني خسارة كبيرة لا تعوض, شأن خسارتنا بالشهداء الرئيس رفيق الحريري وباسل فليحان وسمير قصير وجورج حاوي . ودعا الاتحاد الاسرة الاعلامية كافة الى عقد اجتماع موسع "لاتخاذ القرارات التي ترقى الى مستوى هذه الجريمة, واولها تنفيذ اضراب وطني عام وشامل لمختلف وسائل الاعلام, وايصال صوتنا جميعا الى كافة المنابر الاعلامية العربية والدولية, ولفرض اجراءات الحماية الضرورية للعاملين في الجسم الاعلامي".

الكاثوليكوس آرام الاول: الجريمة موجهة الى القيم اللبنانية
صدر عن مكتب الاعلام في كاثوليكوسية الارمن لبيت كيليكيا البيان التالي:"اثر تلقي نبأ الانفجار الذي اودي بحياة تويني, دان الكاثوليكوس آرام الاول بشدة هذه الاعمال الارهابية واعتبرها موجهة من خلال الضحية الى القيم اللبنانية الرئيسية. تلك القيم التي يجسدها لبنان ويدافع عنها.واضاف بأن هذه الجرائم تستهدف وحدة وسيادة وحرية لبنان والعيش المشترك بين اللبنانيين. اننا نستنكر بشدة هذه الجرائم ونوجه نداء صريحا الى المسؤولين السياسيين والامنيين معا للقيام باجراءات صارمة للحؤول دون تكرار هكذا اعمال مروعة والتي يستفيد منها فقط اعداء لبنان".

المطران عودة: منفذو جريمة اغتيال النائب تويني لا يريدون قيام لبنان
رأى متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة "ان من قام باغتيال تويني لا يريد للوطن ان يقوم, ولا يريد وجود احرار, ولكن صلاتنا ان يبقى الصوت الحر, وصوت جبران سيبقى يرن في آذان جميع من يريد الصحة والحرية للبنان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف